التسميات

الأربعاء، 16 أغسطس 2017

كتاب اسماء البقاع والجبال في القرآن الكريم - جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي


كتاب اسماء البقاع والجبال في القرآن الكريم 


جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي




وَفي القُرْآنِ مِنْ أسْماءِ البِقَاع أَتى 
 

بَدْرٌ حُنَينٌ وَمَصرٌ ثُمَّ الأحقافُ
 
وَبَكَّة يَثْرِب الجوديُّ ثُمَّ طَوَى
 

وَبَابلٌ عرمٌ سَدٌّ الأُلَى خَافُوا
 
وَطُورُ سِينَاء وَالْكَهْف الرَّقيم كَذَا
 

حجرٌ وأيْكَة جميعٌ مَشعَرٌ قَافُ
 


المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد رب العالمين ، والصّلاة والسلام على سيدنا محمد صلى‌الله‌عليه‌وسلم الأمين ، وعلى آله وأصحابه وأنصاره ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الحمد لله الذي جعل الأرض مهادا القائل في كتابه العزيز : (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً)(1) ، وجعل الجبال أوتادا : (وَالْجِبالَ أَوْتاداً)(2) ، وبثّ من ذلك نشوزا (3) ووهادا (4) ، وصحارى وبلادا ، ثم فجّر خلال ذلك أنهارا ، وأسال أودية وبحارا ، وهدى عباده إلى اتخاذ المساكن ، وإحكام الأبنية والمواطن ، فشيدوا البنيان ، وعمّروا البلدان ، ونحتوا من الجبال بيوتا : (تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِها قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبالَ بُيُوتاً)(5) ، واستنبطوا آبارا ، وجعل حرصهم على تشييد ما شيّدوا ، وإحكام ما بنوا وعمّروا ، عبرة للغافلين ، وتبصرة للغابرين ، فقال الله جل جلاله وهو أصدق القائلين :
(أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ)(6)
__________________
(1) سورة النبأ الآية 6. (مِهاداً :) فراشا موطأ للاسقرار عليها.
(2) سورة النبأ الآية 7. (أَوْتاداً :) كالأوتاد للأرض لئلا تميد.
(3) النشوز : المرتفع.
(4) الوهاد : المفرد وهدة : الأرض المنخفضة كأنها حفرة ، والهوة تكون في الأرض.
(5) سورة الأعراف الآية 74 ، وقال تعالى في سورة الحجر الآية 82 : (وَكانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً.)
(6) سورة يوسف الآية 109.

وقال تعالى : (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثاراً فِي الْأَرْضِ فَما أَغْنى عَنْهُمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ)(7).
أحمد الله جلّ شأنه على ما أعطى وأنعم ، وهدى إلى الرّشد وألهم ، وبيّن من السّداد وأفهم ، وصل الله على خيرته من أنبيائه والمرسلين ، وصفوته من أصفيائه والصالحين ، محمد المبعوث بالهدى والدّين المبين ، القائل في حقّه : (وَما أَرْسَلْناكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ)(8) وعلى آله الكرام البررة ، والصحابة المنتجبين الخيرة ، وسلّم تسليما.
أما بعد :
فهذا كتاب «أسماء البقاع والجبال في القرآن الكريم» لخاتمة الحفّاظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911 ه‍ الموافق 1505 م. شرحته من قصيدة له ضمت ثلاثة أبيات فقط.
وأصل هذه الأبيات في مخطوط تحت رقم (8725) عام وجدته في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
عملي في الكتاب :
ثبّت القصيدة في أول كتابي الذي بين يديك ، وبعد مقدمتي كتبت دراسة مستفيضة عن إمامنا الجليل عبد الرحمن السيوطي ، وأوردت فيها الكثير من كتبه المطبوعة.
قمت بشرح كلّ بيت منفردا معتمدا على معجم البلدان للشيخ الإمام
__________________
(7) سورة غافر الآية 82. (فَما أَغْنى عَنْهُمْ :) دفع عنهم ما ينفعهم.
(8) سورة الأنبياء الآية 107.

شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي.
شرحت وعرّفت وفسّرت ما أورده ياقوت الحموي ، فكما كان لأبيات السيوطي حاشية وشرحا ، كان لكلام ياقوت الحموي حاشية أيضا ، ولقد اعتمدت على أهم المراجع والمعاجم ، كالأعلام ، والإصابة ، وأسد الغابة ، واللسان ، والتاج ، والقاموس ، والمختار ، والمصباح ، ناهيك عن كتب الحديث.
كذلك أعددت فهارس فنية للكتاب :
أـ فهرس أوائل الآيات القرآنية الكريمة.
ب ـ فهرس أوائل الأحاديث النّبويّة الشريفة.
ج ـ فهرس الأشعار.
ختاما
أرجو أن أكون وفيت هذه الأبيات الثلاثة حقها من الضبط والشّرح والتعليق ، وأرجو أن يجد القرّاء فيه طرافة ومتعة ، وخاصة أنني آليت على نفسي أن أنقب عن كنوز الإمام السيوطي الدفينة ، والتي لم يسبق لها أن.
شاهدت النور ، وأصدرها في حلّة جميلة.
أسأل الله العليّ القدير أن يعلمنا ، وينفعنا بما علمنا ، ويسدّد خطانا إنه هو السميع العليم.
دمشق في
15 ربيع الثاني 1411 ـ 3 تشرين الثاني
1990 محمد عبد الرحيم




الامام عبد الرحمن السيوطي
«لو شئت أن أكتب في كل مسألة مصنفا بأقوالها وأدلتها النقلية والقياسية ومداركها وتقوضها وأجوبتها والموازنة بين اختلاف المذاهب فيها لقدرت على ذلك من فضل الله ، لا بحولي ، ولا بقوتي ، فلا حول ولا قوة إلا بالله ، ما شاء الله لا قوة إلا بالله».
ـ الإمام السيوطي ـ
عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد بن سابق الدين الخضيري السيوطي ، جلال الدين ، إمام حافظ ، مؤرخ ، أديب ، ورع ، صالح ، تقي ، مصنف ، له نحو ستمائة مصنف ، منها الكبير والرسالة الصغيرة.
مولده ونشأته :
ولد عبد الرحمن السيوطي بعد مغرب ليلة الأحد مستهل رجب من سنة 849 ه‍ الموافق سنة 1445 ، قبل وفاة أبيه بست سنين ، فنشأ يتيما. حفظ القرآن الكريم وكتاب العمدة في الحديث للجماعيلي ، والمنهاج في فقه الشافعية ، وكتاب المنهاج في أصول الفقه ، وألفية ابن مالك.

شيوخه :
أوائل سنة 864 ، وكان عمر السيوطي إذ ذاك خمس عشرة سنة ، شرع في الاشتغال بطلب العلم ، وتلقيه عن أكابر علماء وقته والجهابذة في كل فن منهم : العلامة شهاب الدين الشارمسامي ، وشيخ الإسلام علم الدين البلقيني ، وولده ، وشيخ الإسلام شرف الدين المناوي ، والإمام العلامة تقي الدين الشبلي ، والعلامة الكبير محيي الدين الكافيجي ، والشيخ سيف الدين الحنفي ، وغيرهم ، وقد جاوزوا مائة وخمسين أوردهم جميعا في المعجم الذي صنّفه لذلك.
رحلاته :
رحل جلال الدين السيوطي في طلب العلم إلى بلاد كثيرة ، منها بلاد الشام ، والحجاز ، واليمن ، والهند ، وغيرها من البلاد.
من أقواله :
يحدثنا السيوطي عن نفسه فيقول : «لما حججت شربت من ماء زمزم لأمور منها : أن أصل في الفقه إلى رتبة الشيخ سراج الدين البلقيني. وأصل في الحديث إلى رتبة الحافظ ابن حجر. ورزقت التبحر في سبعة علوم هي : التفسير ، والحديث ، والفقه ، والنحو ، والمعاني ، والبيان ، والبديع على طريقة العرب والبلغاء ، لا على طريقة العجم وأهل الفلسفة.
والذي أعتقده أن الذي وصلت إليه من هذه العلوم السنة سوى الفقه والنقول التي اطلعت عليها فيها : لم يصل إليه ولا وقف عليه أحد من أشياخي ، فضلا عمن هو دونهم.
وأما الفقه فلا أقول ذلك فيه ، بل شيخي فيه ، وهو علم الدين البلقيني. أوسع نظرا ، وأطول باعا ، ودون هذه السبعة في المعرفة أصول

الفقه. والجدل ، والتصريف. ودونها الإنشاء ، والترسل ، والفرائض ، ودونها القراءات ، ودونها الطب ، وأما علم الحساب فهو أعسر شيء عليّ وأبعده عن ذهني. وإذا نظرت في مسألة تتعلق به فكأنما أحاول جبلا أحمله.
وقد كنت في مبادىء الطلب قرأت شيئا في علم المنطق ، ثم ألقى الله كراهته في قلبي ، وسمعت أن ابن الصلاح أفتى بتحريمه فتركته لذلك ، فعوضني الله تعالى عنه علم الحديث الذي هو أشرف العلوم». انتهى كلامه بحروفه.
إجازاته :
أجيز جلال الدين السيوطي بتدريس العربية في مستهل سنة 866 وعمره سبعة عشر عاما. وأجيز بالتدريس والإفتاء سنة 876 وعمره سبعة وعشرون عاما. أجازه بهما ابن شيخ الإسلام البلقيني.
بدء التأليف :
شرع السيوطي في التأليف والتصنيف في سنة 866 ، وأول شيء ألفه رسالة في شرح الاستعاذة والبسملة ، ورآها شيخ الإسلام البلقيني فاستحسنها وكتب عليها تقريظا.
مصنفاته :
يقول الإمام عبد الرحمن السيوطي : «ولو شئت أن أكتب في كل مسألة مصنفا بأقوالها وأدلتها النقلية والقياسية ومداركها وتقوضها وأجوبتها والموازنة بين اختلاف المذاهب فيها لقدرت على ذلك من فضل الله ، لا بحولي ، ولا بقوتي ، فلا حول ولا قوة إلا بالله ، ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله».
هذا كلام عالم معتد بنفسه ، واثق من تحصيله ، وقد أقام هو بنفسه البرهان على صحة هذا الكلام ، فإنك لتجد له رسائل في بعض مسائل من

العلوم قد استوفى فيها نقولها ، وأقوال العلماء فيها وردودهم ومناقضاتهم ، والله العلي القدير يهب من يشاء ما يشاء (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً)(1).
والإمام السيوطي من نفر اشتهر من بين علماء الإسلام بالمصنفات الكثيرة ، ولكنه ينفرد عن كثير منهم بأنه صنف في أغلب العلوم التي عرفت إلى عصره بخلاف أكثر المصنفين منهم ، فقد غلب عليهم علم أو نوع من العلوم برعوا فيه ، وأكثروا من التصنيف فيه مختصرا ومطولا وبين بين أصولا وفروعا وجملة وتفصيلا.
[العلوم التي ألف فيها السيوطي :]
ونحن نذكر لك العلوم التي ألف فيها السيوطي وكتبه في كل علم (2) :
1 ـ علم التفسير والقراءات :
(1) الإتقان في علوم القرآن.
(2) الدّرّ المنثور في التفسير المأثور.
(3) ترجمان القرآن في التفسير المسند.
(4) أسرار التنزيل. ويسمى : قطف الأزهار في كشف الأسرار.
(5) لباب النقول في أسباب النزول.
(6) مفحمات الأقران في مبهمات القرآن.
(7) المهذّب فيما وقع في القرآن من المعرب.
(8) الإكليل في استنباط التنزيل.
(9) تكملة تفسير الشيخ جلال الدين المحلي.
(10) التبحر في علوم التفسير.
(11) حاشية على تفسير البيضاوي.
__________________
(1) سورة البقرة الآية 269.
(2) حسن المحاضرة.

(12) تناسق الدّرر في تناسب السّور.
(13) مراصد المطالع في تناسب المقاطع والمطالع.
(14) مجمع البحرين ومطلع البدرين في التفسير.
(15) مفاتح الغيب في التفسير.
(16) الأزهار الفائحة على الفاتحة.
(17) شرح الاستعاذة والبسملة.
(18) شرح الشاطبية.
(19) الألفية في القراءات العشر
(20) خمائل الزّهر في فضائل السّور.
(21) فتح الجليل للعبد الذليل في الأنواع البديعية المستخرجة من قول تعالى : (اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا ...).
(22) القول الفصيح في تعيين الذبيح.
(23) اليد البسطى في الصلاة الوسطى.
(24) معترك الأقران في مشترك القرآن.
2 ـ علم الحديث وما يرتبط به :
(25) كشف المغطى في شرح الموطأ.
(26) إسعاف المبطأ برجال الموطأ.
(27) التوشيح على الجامع الصحيح.
(28) الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج.
(29) مرقاة الصعود إلى سنن أبي داود.
(30) شرح سنن ابن ماجه.
(31) تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي.
(32) شرح ألفية العراقي.
(33) الألفية في مصطلح الحديث واسمها : نظم الدرر في علم الأثر.

(34) شرح الألفية السابقة واسمها : قطر الدرر.
(35) التهذيب في الزوائد على التقريب.
(36) عين الإصابة في معرفة الصحابة.
(37) كشف التلبيس عن قلب أهل التدليس.
(38) توضيح المدرك في تصحيح المستدرك.
(39) اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة.
(40) النكت البديعات على الموضوعات.
(41) الدليل على القول المسند.
(42) القول الحسن في الذّبّ عن السّنن.
(43) لبّ اللباب في تحرير الأنساب.
(44) تقريب الغريب.
(45) المدرج إلى المدرج.
(46) تذكرة المؤتسى بمن حدّث ونسى.
(47) تحفة النابه بتلخيص المتشابه.
(48) الروض المكلل والورد المعلل في المصطلح.
(49) منتهى الآمال في شرح حديث إنما الأعمال.
(50) المعجزات والخصائص النبوية.
(51) شرح الصدور بشرح حال الموتى في القبور.
(52) البدور السافرة عن أمور الآخرة.
(53) مارواه الواعون في أخبار الطاعون.
(54) فضل موت الأولاد.
(55) خصائص يوم الجمعة.
(56) منهاج السّنّة ومفتاح الجنّة.
(57) تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش.
(58) بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال.

(59) مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة.
(60) مطلع البدرين فيمن يؤتى أجرين.
(61) سهام الإصابة في الدعوات المجابة.
(62) الكلم الطيب والقول المختار في المأثور من الدعوات والأذكار.
(63) أذكار الأذكار.
(64) الطب النبوي.
(65) كشف الصلصة عن وصف الزلزلة.
(66) الفوائد الكامنة في إيمان السيدة آمنة.
(67) المسلسلات الكبرى.
(68) جياد المسلسلات.
(69) أبواب السعادة في أسباب الشهادة.
(70) أخبار الملائكة.
(71) الثغور الباسمة في مناقب السيدة آمنة.
(72) مناهج الصفاء في تخريج أحاديث الشفاء.
(73) الأساس في مناقب بني العباس.
(74) در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة.
(75) زوائد شعب الإيمان للبيهقي.
(76) لمّ الأطراف وضمّ الأتراف.
(77) إطراف الأشراف بالإشراف على الأطراف.
(78) جامع المسانيد.
(79) الفوائد المتكاثرة في الأخبار المتواترة.
(80) الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة.
(81) تخريج أحاديث الدرة الفاخرة.
(82) تجربة العناية في تخريج أحاديث الكناية.
(83) الحصر والإشاعة لأشراط الساعة.

(84) الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة.
(85) زوائد الرجال على تهذيب الكمال.
(86) الدر المنظم في الإسم المعظم.
(87) جزء في الصلاة على النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم.
(88) من عاش من الصحابة مائة وعشرين سنة.
(89) جزء في أسماء المدلسين.
(90) اللمع في أسماء من وضع.
(91) الأربعون المتباينة.
(92) درر البحار في الأحاديث القصار.
(93) الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة.
(94) المرقاة العلية في شرح الأسماء النبوية.
(95) الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء.
(96) أربعون حديثا من رواية مالك عن نافع عن ابن عمر.
(97) فهرست المرويات.
(98) بغية الرائد في الذيل على مجمع الزوائد.
(99) أزهار الآكام في أخبار الأحكام.
(100) الهبة السنية في الهيئة السنية.
(101) تخريج أحاديث شرح العقائد.
(102) فضل الجلد.
(103) الكلام على حديث ابن عباس : احفظ الله يحفظك.
(104) أربعون حديثا في فضل الجهاد.
(105) أربعون حديثا في رفع الدين في الدعاء.
(106) التعريف بآداب التأليف.
(107) العشاريات.
(108) القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربّه.

(109) كشف النقاب عن الألقاب.
(110) نشر العبير في تخريج أحاديث الشرح الكبير.
(111) من وافقت كنيته كنية زوجته من الصحابة.
(112) ذم زيارة الأمراء.
(113) زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي.
3 ـ علم الفقه :
(114) حاشية على الروضة.
(115) مختصر الروضة واسمه : القنية.
(116) مختصر التنبيه ويسمى : الوافي.
(117) الأشباه والنظائر.
(118) اللوامع والبوارق ؛ في الجوامع والفوارق.
(119) نظم الروضة ؛ واسمه الخلاصة.
(120) شرح النظم السابق ويسمى رفع الخصاصة.
(121) الورقات المقدمة ؛ شرح الرّوض.
(122) حاشية على القطعة للأسنوي.
(123) العذب السلسل ، في تصحيح الخلاف المرسل.
(124) جمع الجوامع.
(125) الينبوع ، في ما زاد على الروضة من الفروع.
(126) مختصر الخادم ، واسمه : تحصين الخادم.
(127) تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع.
(128) شرح التدريب الكافي ، في زوائد المهذّب على الوافي.
(129) الجامع ، في الفرائض.
(130) شرح الرّحبيّة ؛ في الفرائض.
(131) مختصر الأحكام السلطانية للماوردي.

4 ـ علوم العربية :
(132) شرح ألفية ابن مالك ، واسمه : البهجة المعنية في شرح الألفية.
(133) ألفية في النحو والصرف والخط واسمها : الفريدة.
(134) النكت على الألفية والكافية والشافية والشذور والنزهة.
(135) الفتح القريب على مغني اللبيب.
(136) شرح شواهد المغني.
(137) جمع الجوامع.
(138) شرح جمع الجوامع السابق واسمه : همع الهوامع.
(139) شرح ملحة الإعراب.
(140) مختصر ملحة الإعراب.
(141) مختصر الألفية ودقائقها.
(142) الأخبار المروية في سبب وضع العربية.
(143) المصاعد العلية في القواعد النحوية.
(144) الإقتراح في أصول النحو وجدله.
(145) رفع السّنة في نصب الزّنة.
(146) الشمعة المضيّة.
(147) شرح كافية ابن مالك.
(148) در التاج في إعراب مشكل المنهاج.
(149) رسالة في مسألة «ضربي زيدا قائما».
(150) السلسلة الموشحة.
(151) الشهد.
(152) شذا العرف في إثبات المعنى بالحرف.
(153) التوشيح على التوضيح.
(154) السيف الصقيل : حاشية على شرح ابن عقيل.

(155) حاشية على شرح شذور الذهب لابن هشام.
(156) شرح القصيدة الكافية في فن التصريف.
(157) قطر الندى في ورود الهمزة للنداء.
(158) شرح تصريف العزى.
(159) شرح ضروري التصريف لابن مالك.
(160) تعريف الأعجم بحروف المعجم.
(161) نكت على شرح الشواهد للعيني.
(162) فجر الثمد في إعراب أكمل الحمد.
(163) الزند الوري في الجواب على السؤال السكندري.
(164) شرح لمعة الإشراق.
(165) نكت على التلخيص واسمه الإفصاح.
(166) عقود الجمان في المعاني والبيان.
(167) شرح عقود الجمان.
(168) شرح أبيات تلخيص المفتاح.
(169) مختصر تلخيص المفتاح.
(170) نكت على حاشية المطول.
(171) حاشية على شرح سعد الدين التفتازاني المختصر.
5 ـ علم أصول التصوف :
(172) الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع.
(173) شرح الكوكب الساطع في نظم جمع الجوامع.
(174) شرح الكوكب الوقاد في الاعتقاد.
(175) البديعية في تأييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية.
(176) تشييد الأركان في ليس في الإمكان أبدع مما كان.
(177) درج المعالي في نصرة الغزالي على المنكر المتغالي.

(178) الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال.
(179) مختصر إحياء علوم الدين للغزالي.
(180) المعاني الدقيقة في إدراك الحقيقة.
(181) شوارد الفوائد.
(182) قلائد الفوائد.
(183) نظم التذكرة واسمه الفلك المشحون.
6 ـ فن التاريخ والأدب :
(184) طبقات الحفاظ.
(185) طبقات النّحاة الكبرى والوسطى والصغرى.
(186) طبقات المفسرين.
(187) طبقات الأصوليين.
(188) طبقات الكتاب.
(189) حلية الأولياء.
(190) طبقات شعراء العرب.
(191) تاريخ الخلفاء.
(192) حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة.
(193) تاريخ أسيوط.
(194) حاطب ليل وجارف سيل ، وهو معجم شيوخه.
(195) المعجم الصغير واسمه : المنتقى.
(196) ترجمة النواوي.
(197) ترجمة البلقيني.
(198) الملتقط من الدرر الكامنة لابن حجر.
(199) تاريخ العمر ، وهو ذيل على إنباء الغمر.
(200) النفحة المسكية والتحفة المكية.

(201) درر الكلم وغرر الحكم.
(202) ديوان الخطب.
(203) ديوان شعر.
(204) المقامات.
(205) الرحلة الفيومية.
(206) الرحلة المكية.
(207) الرحلة الدمياطية.
(208) الرسائل إلى معرفة الأوائل.
(209) مختصر معجم البلدان لياقوت.
(210) الشماريخ في علم التاريخ.
(211) الجمانة وهي رسالة في تفسير ألفاظ يكثر دورانها.
(212) المنى في الكنى.
(213) فضل الشتاء.
(214) مختصر تهذيب الأسماء واللغات للنووي.
(215) الأجوبة الزكية على الألغاز المكية.
(216) رفع شأن الحبشان.
(217) تحفة المذاكر في مختصر تاريخ ابن عساكر.
(218) شرح بانت سعاد.
(219) تحفة الظرفاء لأسماء الخلفاء.
(220) مختصر شفاء العليل في ذمّ الصاحب والخليل.
[هذه بعض مؤلفات الإمام السيوطي التي ثبتها بنفسه في كتابه «حسن المحاضرة» وبقي من كتبه الكثير جمعت بعضا منها وهي](1) :
(221) وصول الأماني بأصول التهاني.
__________________
(1) هذه الزيادة من مؤلفات الإمام السيوطي استقيتها من مراجع (مكتبة الأسد الوطنية) بدمشق.

(222) الجامع الصغير من حديث البشير النذير.
(223) آية الكرسي ومعانيها.
(224) أبواب السعادة في أسباب الشهادة.
(225) إتمام النعمة في اختصاص الإسلام بهذه الأمة.
(226) إحياء الميت في فضائل آل البيت.
(227) أخلاق حملة القرآن.
(228) الأرج في الفرج.
(229) الأزهار الزينية في شرح متن الألفية.
(230) الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة.
(231) أسباب ورود الحديث.
(232) أسباب الكساء على النساء.
(233) أسرار ترتيب القرآن.
(234) الأشباه والنظائر في الفروع.
(235) الأشباه والنظائر في قواعد فقه الشافعية.
(236) الأشباه والنظائر في النحو.
(237) الألغاز النحوية.
(238) الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع.
(239) إنباه الأذكياء في حياة الأنبياء.
(240) الباهر في حكم النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم في الباطن والظاهر.
(241) بسط الكف في إتمام الصف.
(242) بشرى الكئيب بلقاء الحبيب.
(243) تحذير الخواص من أكاذيب القصاص.
(244) تحفة الأبرار بنكت الأذكار.
(245) ترتيب سور القرآن.
(246) التطريق في التصحيف.

(247) تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء.
(248) حسن المقصد في عمل المولد.
(249) الدرر الحسان في البعث ونعيم الجنان.
(250) دفع التشنيع في مسألة التسميع.
(251) دقائق الأخبار في ذكر الجنة والنار.
(252) وصف الآل في وصف الهلال.
(253) الزهر بالهجر.
(254) زهر الخمائل على الشمائل.
(255) سهام الإصابة في الدعوات المستجابة.
(256) شرح قصة الإسراء والمعراج.
(257) شقائق الاترنج في رقائق الغنج.
(258) كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب.
(259) الوسائل إلى مسامرة الأوائل.
(260) فاكهة الصيف وأنيس الضيف.
(261) مجموعة رسائل السيوطي.
(262) المزهر في علوم اللغة وأنواعها.
(263) نزهة الجلساء في أشعار النساء.
(264) نزهة العمر في التفضيل بين السود والبيض والسمر.
(265) نزول عيسى بن مريم آخر الزمان.
(266) المستظرف من أخبار الجواري.
رحم الله تعالى هذا العالم الجليل الذي أمضى جلّ حياته في قراءة وتدوين علوم الإسلام وجمع المتفرق منها وتذييلها ، إنه سميع مجيب.


الفهارس
* فهرس أوائل الآيات القرآنية الكريمة.
* فهرس أوائل الأحاديث النبوية الشريفة.
* فهرس الشعر.
* المراجع والمصادر.
* المحتوى.


فهرس أوائل الآيات القرآنية الكريمة
الآية
رقمها
السورة
رقمها
الصفحة
(وَإِذْ قُلْتُمْ يا مُوسى لَنْ نَصْبِرَ عَلى)
61
البقرة
2
41
(اهْبِطُوا مِصْراً)
61
البقرة
3
44
(فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ)
61
البقرة
2
44
(وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا)
63
البقرة
2
121
(وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا)
93
البقرة
2
121
(وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ عَلى)
102
البقرة
2
111
(وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبابِلَ)
102
البقرة
2
111
(لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَبْتَغُوا)
198
البقرة
2
5 ـ 137
(فَإِنْ لَمْ يُصِبْها وابِلٌ)
265
البقرة
2
45
(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي)
96
آل عمران
3
75
(وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ بِبَدْرٍ)
123
آل عمران
3
34
(إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ)
58
النساء
4
92
(وَرَفَعْنا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثاقِهِمْ)
154
النساء
4
121
(وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها)
92
الأنعام
6
77
(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً)
57
الأعراف
7
59
(لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَواطِنَ كَثِيرَةٍ)
25
التوبة
9
38
(وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ)
25
التوبة
9
40
(وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّءا)
87
يونس
10
41 ـ 44



(وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ)
44
هود
11
109
(وَقالَ الَّذِي اشْتَراهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ)
21
يوسف
12
41 ـ 44
(وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ)
30
يوسف
12
44
(اجْعَلْنِي عَلى خَزائِنِ الْأَرْضِ)
55
يوسف
12
43
(يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنا وَأَهْلَنَا)
88
يوسف
12
44
(لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ)
92
يوسف
12
93
(فَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ)
99
يوسف
12
41
(ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شاءَ اللهُ)
99
يوسف
12
44
(رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً)
35
إبراهيم
14
77
(وَإِنْ كانَ أَصْحابُ الْأَيْكَةِ لَظالِمِينَ)
78
الحجر
15
134
(وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحابُ الْحِجْرِ)
80
الحجر
15
133
(وَكانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً آمِنِينَ)
82
الحجر
15
133
(إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ)
9
الإسراء
17
33
(رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي)
80
الإسراء
17
96
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ)
9
الكهف
18
126 ـ 123
(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ)
10
الكهف
18
123
(فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ فِي الْكَهْفِ)
11
الكهف
18
124
(وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ إِلَّا)
16
الكهف
18
123
(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذا طَلَعَتْ تَزاوَرُ)
17
الكهف
18
123
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ)
25
الكهف
18
124
(وَما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً)
51
الكهف
18
98
(وَنادَيْناهُ مِنْ جانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ)
52
مريم
19
121
(إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ)
12
طه
20
110
(اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي)
31
طه
20
40
(يا بَنِي إِسْرائِيلَ قَدْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ)
80
طه
20
121


(فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً)
106
طه
20
40
(وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)
29
الحج
22
77
(وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْناءَ)
20
المؤمنون
23
121
(وَآوَيْناهُما إِلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ)
50
المؤمنون
23
43
(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً فارِهِينَ)
149
الشعراء
26
133
(قالَ هذِهِ ناقَةٌ لَها شِرْبٌ)
155
الشعراء
26
134
(كَذَّبَ أَصْحابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ)
176
الشعراء
26
134
(أَهكَذا عَرْشُكِ)
42
النمل
27
132
(فَلَمَّا قَضى مُوسَى الْأَجَلَ وَسارَ بِأَهْلِهِ)
29
القصص
28
122
(وَما كُنْتَ بِجانِبِ الطُّورِ إِذْ نادَيْنا)
46
القصص
28
122
(ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ)
5
الأحزاب
33
107
(وَإِذْ قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ يا أَهْلَ)
13
الأحزاب
33
93
(فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ)
16
سبأ
34
116
(وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ)
13
ص
38
134
(وَنادى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قالَ يا قَوْمِ)
51
الزخرف
43
41
(أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ)
51
الزخرف
43
44
(وَاذْكُرْ أَخا عادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ)
21
الأحقاف
46
65
(ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ)
1
ق
50
138
(وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ)
14
ق
50
134
(وَالطُّورِ. وَكِتابٍ مَسْطُورٍ)
1 ـ 2
الطور
52
122
(إِذْ ناداهُ رَبُّهُ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ)
16
النازعات
79
110
(لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ)
1
البلد
90
77
(وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ)
2
البلد
90
77
(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)
1
التين
95
77
(وَطُورِ سِينِينَ)
2
التين
95
77
(وَهذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)
3
التين
95
77

فهرس أوائل الأحاديث النبوية الشريفة
أوائل الحديث الصفحة
الصفحة
«اتقوا غضب عمر فإن الله يغضب لغضبه»
43
«أجود قريش كفّا ، وأوصلها ، هذا بقية آبائي».
92
«إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها ولا يثرب».
93
«إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمّة ورحمة».
48
«إذا فتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم صهرا»
48
«أعتقها ولدها».
48
«اللهمّ إن إبراهيم عبدك وخليلك وربيك ورسولك دعاك».
98
«اللهمّ إنك أخرجتني من أحب أرضك إليّ فأسكنّي أحب أرضك».
95
«اللهمّ حبب إلينا المدينة كما حببت مكة واجعل».
97
«اللهمّ حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة واشدّ».
97
«إنّ الله عزوجل أمرني بحب أربعة».
107
«أنت أخي».
67
«إنّي لأعلم أنّك أحب البلاد إلي وأنك أحب أرض الله».
78
«سيدات نساء أهل الجنة أربع مريم وفاطمة وخديجة وآسية».
63
«من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل فإنه من مات بها».
97
«من صبر على أوار المدينة وحرّها كنت له شفيعا شهيدا».
97
«من صبر على حرّ مكة ساعة تباعدت عنه جهنم مسيرة عام».
79
«والله إنك لخير أرض الله ، وإنك لأحب أرض الله».
79

فهرس الشعر
صدر البيت
القافة
الشاعر
عدد الأبيات
الصفحة
 ـ أ ـ
الحياء
أمية بن أبي الصلت
1
85
أذكر حاجتي أم قد كفاني

جميل بثينة
2
134
أقول لداعي الحب والحجر بيننا
دعانيا



 ـ ب ـ
إذا جاء باغي الخير قلن بشاشة

مرحبا

عباس بن مرداس

2

49
أحقا تراه اليوم يا ضب أنني

أركبا
نائلة بنت الفرامضة
3
95
أبوا دين الملوك فهم لقاح
أجابوا
شاعر
1
80
إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني
غريب
شاعر
1
99
وعلمتم أكل الحريرة وأنتم
صلاب
شاعر
1
85
سلا القلب إلا من تذكر ليلة
بالمحصب
ابن هرمة
2
136
يا يوم وقعة عمورية انصرفت
الحلب
أبو تمام
1
127
رأيت وأصحابي بأيلة موهنا
المتصوب
كثير عزة
1
122
إذا حلت بمصر وحلّ أهلي
ولوب
جميل بثينة
3
63
 ـ ح ـ




أتدري من هجوت أبا حبيب
البطاحا
الزبرقان بن بدر
2
81
بأهلي رمة لم تعي شيئا
الرياح
سارة القريظية
3
103
 ـ د ـ




رهبان مدين والذين عهدتم
قعودا
كثير عزة
2
135
لا هم إن جرهما عبادك
تلادك
الحارث بن عمرو
1
87
أتبكي أن يضلّ لها بعير
السهود
الأسود بن المطلب
6
36
اسمع كلامي هداك الله من هاد
صاد
شاعر
10
69
له داع بمكة مشمعل
ينادي
أمية بن أبي الصلت
2
85


صدر البيت
القافة
الشاعر
عدد الأبيات
الصفحة
يا حبذا مكة من وادي
وعوّادي
ابن أم كلثوم
2
78
أعاذل إن اللّوم في غير كنهه
المتردد
عدي بن زيد
1
110
يا عمرو أحسن يراك الله بالرشد
والثمد
الفراء
1
101
عوجا فلم على أسماء بالثمد
والجمد
أرطأة بن سهيلة
1
101
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
لسعيد
جميل بثينة
2
133
 ـ ر ـ




يسومون الصلاح بذات كهف
وقار
بشر بن أبي خازم
1
124
يقولون مصر أخصب الأرض كلها
مصر
شاعر
3
59
بالأبلق الفرد من تيماء منزله
غدار
الأعشى
1
99
إلى أحد فذي حرض فمبنى
صرار
حكيم بن عكرمة
1
102
عيون المهابين الرصافة والجسر
أدري
علي بن الجهم
1
136
أضاعوني وأي فتى أضاعوا
ثغر
شاعر
1
69
كأن لم يكن الحجون إلى الصفا
سامر
عمرو بن الحارث
9
87
 ـ س ـ




أما ترى مصر كيف قد جمعت
مجلس
كشاجم
4
61
 ـ ش ـ




أبا مطر هلم إلى الصلاح
قريش
حرب بي أمية
3
82
 ـ ض ـ




ألا أيها المكاء مالك ههنا
تبيض
أعرابي
1
76
 ـ ع ـ




يا من يرى ما في الضمير ويسمع
يتوقع
عبد الرحمن السهيلي
1
38
 ـ ف ـ




ولما دنونا من حنين ومائة
أخصفا
خديج بن العوجاء
4
40
عمرو العلى هشم الثريد لقومه
عجاف
شاعر
1
84
وفي القرآن من أسماء البقاع أتى
الأحقاف
السيوطي
1
33
وبكة يثرب الجودي ثم طوى
خافوا
السيوطي
1
75
وطور سيناء والكهف الرقيم كذا
قاف
السيوطي
1
121



 ـ ق ـ




أيا جارتي بيني فإنك طالقة
طارقة
الأعشى
3
83
هل غاية من بعد مصر أجيئها
سحيق
شاعر
16
62
 ـ ك ـ




يا مكة الفاجر مكي مكا
وعكا
شاعر
1
77
 ـ ل ـ




من آل سلمى عرفت الطلولا
مثولا
زهير بن أبي سلمى
1
102
والمكاكي والصحاف من الفضة
الرحال
الأعشى
1
76
نصروا نبيهم وشدوا أزره
الأبطال
شاعر
1
40
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
وجليل
بلال بن رباح
1
79
تحايا اليهود بتلعانها
بأبوالها
مالك بن العجلان
2
103
كل امرىء مصبح في أهله
نعله
أبو بكر الصديق
1
78
 ـ م ـ




تراني يا علي أموت وجدا
رئام
شاعر
2
39
بيضاء من عسل ذروة ضرب
عرم
كثير عزة
1

أمير المؤمنين إليك نهوي
والعجوم
شاعر
5
125
 ـ ن ـ




ولا يديمون في التعريف موقعهم
صوفانا
شاعر
1
89
مصر دار الفاسقينا
السامعينا
شاعر
5
61
لم يقض دينك مل حان
غنينا
الرمق بن زيد
10
103
تمنى أن يرى ليلى بجمع
يعاني
شاعر
3
136
هيهات من أمة الوهاب منزلة
عذن
عمر ابن أبي ربيعة
2
69
صرعى بفخ تجر الريح فوقهم
المزن
شاعر
2
79
وكل أخ مفارقة أخوه
الفرقدان
الحضرمي
1
81
هيهات في أمة الوهاب منزلنا
عدن
عمر بن أبي ربيعة
2
86
 ـ ه ـ




خلو السبيل عن أبي سيارة
فزارة
شاعر
2
89
إذا الثريب أخذته أكه
بكة
أبو عبيدة
1
76


المراجع والمصادر
1 ـ القرآن الكريم.
2 ـ أسد الغابة في معرفة الصحابة 1 ـ 5 : ابن الأثير ـ طبع بمصر 1280 ه‍.
3 ـ الإصابة في تمييز الصحابة 1 ـ 10 : ابن حجر العسقلاني ـ مصر 1358 ه‍ 1939 م.
4 ـ الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين : 1 ـ 8 : خير الدين الزركلي ـ دار العلم للملايين ـ بيروت ـ الطبعة السادسة 1984.
5 ـ البداية والنهاية 1 ـ 14 : للحافظ ابن كثير الدمشقي ـ مكتبة المعارف ـ بيروت.
6 ـ الجامع الصغير من حديث البشير النذير 1 ـ 2 : لخاتمة الحفاظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ـ تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ـ دار خدمات القرآن ـ دمشق.
7 ـ سنن ابن ماجه 1 ـ 2 : للحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني ـ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
8 ـ سنن أبي داود : لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي ـ تحقيق عزت عبيد دعاس ـ حمص ـ سورية.
9 ـ سنن الترمذي : لمحمد بن عيسى بن سورة بن موسى السلمي البوغي الترمذي ـ تحقيق عزت عبيد الدعاس ـ مكتبة دار الدعوة بحمص ـ سورية.

10 ـ سنن النسائي : لأحمد بن علي بن شعيب بن أبو عبد الرحمن النسائي.
11 ـ صحيح مسلم 1 ـ 6 : للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي ـ تحقيق وضبط وترقيم الدكتور مصطفى ديب البغا ـ دار اليمامة ـ بيروت.
12 ـ صحيح مسلم 1 ـ 4 : للإمام مسلم بن حجاج ـ تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت 1375 ه‍ ـ 1955 م.
13 ـ صفة الصفوة 1 ـ 4 : للإمام الحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
14 ـ كشف الخفاء ومزيل الألباس عما أشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس 1 ـ 2 : للمفسر المحدث الشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي ـ تعليق وشرح أحمد القلاش ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت.
15 ـ كلمات القرآن تفسير وبيان : لسماحة العالم حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية ـ دار الهجرة ـ بيروت.
16 ـ لسان العرب : للعلامة ابن منظور ـ دار صادر ـ بيروت ـ 1400 ه‍ ، 1980 م.
17 ـ المحبّر : للعلامة الاخباري النّسّابة أبي جعفر محمد بن حبيب بن أمية ابن عمرو الهاشمي البغدادي ـ رواية أبي سعيد الحسن بن الحسين السكري ـ تحقيق الدكتورة إيلزة ليختن شتيتر ـ المكتب التجاري ـ بيروت.
18 ـ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي 1 ـ 2 : تأليف العالم العلامة أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي ـ المكتبة العلمية ـ بيروت ـ لبنان.

19 ـ مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع 1 ـ 3 : لصفي الدين عبد المؤمن بن عبد الحق البغدادي : تحقيق علي محمد البيجاوي ـ دار المعرفة ـ بيروت.
20 ـ معجم البلدان 1 ـ 5 : للشيخ الإمام شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
21 ـ معجم لغة الأدباء : الدكتور محمد رواس قلعه جي والدكتور صادق قنيبتي ـ دار النفائس ـ بيروت ـ 1405 ه‍ ـ 1985 م.
22 ـ المعجم المدرسي : محمد خير أبو حرب ـ وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية ـ دمشق.
23 ـ المعجم المفهرس لألفاظ الحديث 1 ـ 7 : أ. ي. فنسنك ـ ليدن ـ بريل.
24 ـ المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم : محمد فؤاد عبد الباقي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
25 ـ المعجم الموحد للمصطلحات العلمية.
26 ـ المعجم الوسيط 1 ـ 2 : لإبراهيم مصطفى ، وأحمد حسن الزيات ، وحامد عبد القادر ، ومحمد علي النجار ، بإشراف عبد السلام هارون ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
27 ـ مفتاح كنوز السنة : أ. ي. فنسنك ـ ترجمه عن الإنكليزية محمد فؤاد عبد الباقي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
28 ـ المنجد في الأعلام : للأب فردينان توتل اليسوعي ـ دار المشرق ـ بيروت ـ 1982 م.
29 ـ المنجد في اللغة : الأب يوسف معلوف ـ دار المشرق ـ بيروت ـ 1982 م.
30 ـ موسوعة أطراف الحديث 1 ـ 12 : بسيوني زغلول.
المحتوى
المقدمة....................................................................... 7
تعريف بالمؤلف.............................................................. 13
أسماء البقاع والجبال
في القرآن الكريم بدر
حنين...................................................................... 38
مصر...................................................................... 41
الأحقاف................................................................... 66
بكة....................................................................... 75
يثرب...................................................................... 93
الجودي................................................................... 109
طوى..................................................................... 110
بابل...................................................................... 111
عرم...................................................................... 116
سد الألى................................................................. 117
طور سيناء................................................................ 122

الكهف.................................................................. 123
الرقيم.................................................................... 124
حجر.................................................................... 133
أيكه..................................................................... 134
جمع...................................................................... 135
مشعر.................................................................... 137
قاف..................................................................... 138
الفهارس
فهرس أوائل الآيات القرآنية الكريمة........................................... 143
فهرس أوائل الأحاديث النبوية الشريفة........................................ 146
فهرس الشعر.............................................................. 147
المراجع والمصادر........................................................... 151

المحتوى................................................................... 155

النص الكامل : 

حمله  من هنا zip  أو من هنا epub  

أو  للقراءة   من هنا أو من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا