التسميات

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

مواقع التراث الثقافي في ليبيا ، الواقع والمأمول (الحفاظ على مواقع التراث الثقافي وتطويرها كمنتج سياحي) ...


مواقع التراث الثقافي في ليبيا ، الواقع والمأمول

(الحفاظ على مواقع التراث الثقافي وتطويرها كمنتج سياحي)

إعداد 

د . محمود أحمد زاقوب 

دكتوراه جغرافية المدن

دولـــة ليـــبــــيا

الييئة العامة للسياحة

المؤتمر الأول للسياحة في ليبيا

تحت شعار السياحة الواقع والتحديات

Zagob1@yahoo.com

2017

الملخص - Abstract

  السياحة الثقافية هي ذلك النشاط الذي يكون الباعث الأساسي له الثقافة وزيارة المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والمتاحف والتعرف على الصناعات التقليدية أو أي شكل من أشكال التعبير الفني وحضور الفعاليات الثقافية مثل المعارض أو المهرجانات . تنتشر الصروح والمعالم التاريخية في ليبيا فلا تكاد تجد منطقة أو منطقة أو مدينة ليبية تخلو من المباني والمدن القديمة والمساجد التاريخية التي تختلف في هندستها باختلاف بنائها والحقبة التاريخية التي بنيت خلالها ، لذا تهدف هذه الورقة أن تسلط الضوء على مواقع التراث الثقافي في ليبيا و تبين مدى أهميتها وطرح السبل إلى تطويرها وتقديمها كمنتج سياحي يسهم في جعمها بؤر للجذب السياحي ، اعتمدت هذه الورقة على المنهج الوصفي التحليلي Qualitative من خلال البيانات المتاحة بالمراجع والمصادر العملية ، بالإضـافة إلى استخدام المنعــج الإحصائي الكمــي Quantitative، والخرائط والرسوم البيانية في محاولة لتبسيط المعطيات والنتائج من جهة واستخراج المشاكل والحلول من جهة أخرى . 

  حيث توصلت الورقة إلى عدة نتائج منها وجود تنوع كبير في الموروث الثقافي على الأراضي الليبية وكذلك كان الإهمال وعدم الترميم والصيانة وضعف الحماية من الأسباب الرئيسية لعدم تطويرها وتقديمها كمنتج سياحي .

   وتم اختتام الورقة بعدة توصيات من شأنها توجيه الانتباه  بمدى أهمية ضبط وإدارة مواقع التراث الثقافي وتطويرها كبؤر جذب سياحي .

الكلمات الدالة : الأثر العمراني ، المدن القديمة ، إعادة التأهيل ، التجديد العمراني ، الترميم ، التدهور العمراني ، التخطيط السياحي ، التنمية السياحية ، المنتج السياحي ، السياحة الثقافية ، سياحة الآثار والأماكن التاريخية .

النص الكامل : حمله من هنا

أو للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا