تخطيط شبكة النقل الجماعي
التكامل بين شبكة النقل الجماعي والنقل الخاص
حالة دراسية مدينة القاهرة
إعداد
أ.د. أحمد كمال عفيفي
أستاذ التخطيط العمراني بكلية الهندسة - جامعة الأزهر
استشاري بوزراة الشئون البلدية والقروية
المملكة العربية السعودية
ندوة النقل الجماعي والحل المستقبلي لمشكلات المرور
في المدن العربية
24-22 / 4 / 1429هـ - 28- 30 / 4 / 2008
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
الرياض
ربيع الأول 1429هـ
الملخص
مع التطور الهائل في نمو المدن عمرانياً وسكانياً تضخمت المدينة عامة والمدينة العربيـة خاصة وترهل عمرانها ، ولازم ذلك النمو تطوراً في معدلات ملكية السيارة الخاصة الأمـر الـذي أدى إلى اكتظاظ المدن بحركة النقل والمرور والتي انعكس عنها العديد من المـشاكل الاقتـصادية والبيئية والاجتماعية والعمرانية.
يناقش البحث أهمية استراتيجية تهدف إلى استعمال وسائل النقل الجماعي بأسلوب متكامـل مع النقل الخاص. لذا يتعرض البحث لاستعراض أهم عناصر هذا التكامل وتحليلهـا، ومـن ثـم الوصول إلى أسلوب تفعيل هذه الاستراتيجية على مستوى المدينة العربية في ظل التحديات الحاليـة المتمثلة في الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية .
المقدمة
• تنمو المدن وتتطور شأنها شأن الكائن الحي ، فالمدينة كائن حي على حـد تعبير لويس كفورد في كتابه (المدينة على مر العصور) (١) .
ويعتريها الكثير من مشاكل الكائن الحي مثل التضخم والترهل العمرانـي Urban Inflation . وتتفاوت معدلات النمـو العمرانـي فـي المراكـز الحضرية Urban Center من مدينة إلى أخرى وفق العديد من التحولات والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتي تكون لها انعكاساتها على الأبعـاد العمرانية وخاصة النقل والمرور في المدينة . وكثيراً ما يصاحب ذلك النمو العمراني العديد من المشاكل البيئية والأمنية والاجتماعية ... الـخ وتلـك سمات المدن الكبيرة عامة والمدن العربية خاصة .
النتائج والتوصيات
من خلال تلك الورقة يمكن استخلاص عدة نقاط تـصلح كنتـائج أساسـية وتتمثل في :
١) يعتبر انتهاج استراتيجية تهدف إلى سياسة النقل الجماعي ضرورة حتميـة في المدن الكبيرة والمتضخمة عمرانياً .
٢) لا يمكن إغفال الأبعاد البيئية والعمرانية المصاحبة للنقل الجماعي .
٣) يلزم التهيئة النفسية والعقلية Mintality لاستيعاب ذلك النظام .
٤) التأكيد على الحفاظ على القيم والعادات والتقاليد الإسلامية المتميـزة لكـل مجتمع على حدة
٥) التأكيد على أهمية الوقت الذي تستغرقه الرحلات عامة والرحلات البندولية خاصة والعمل على استثمار ذلك الوقت .
٦) التكامل بين النقل الجماعي والنقل الخاص لا يلغي أحدهما نهائياً .
٧) أهمية البعد الاقتصادي في عملية النقل الجماعي .
٨) التهيئة العمرانية المناسـبة فـي التـصميم العمرانـي Urban Design لاستيعاب نظام النقل الجماعي .
٩) الارتقاء بنظام النقل الجماعي لدرجة تجعله منافساً قوياً للسيارة الخاصة بل ومتميزاً عنها .
١٠) بحث ألا ينظر إلى النقل الجماعي كمنفعة اقتصادية ، بل يلزم دعمه من قبل الدولة لتحقيق المنافسة المطلوبة للسيارة الخاصة .
المراجع
١. ممفورد ، لويس : المدينة على مر العصور ، ترجمة : م. محمد نـصحى ، . ١٩٦٤.
٢.
Olaf. B. the problem of big cites , 1974.
٣. أحمد عفيفي ، نظريات في تخطيط المدن ، ٢٠٠٠ ، القاهرة .
٤. أحمد علام وآخرون ، تخطيط المدن ، الانجلو ، ١٩٩٥ ، القاهرة .
٥. الهواري ، محمد : أنظمة النقل على الطرق ، تخطيط منظومة نقل متكاملـة البنية ، ٢٠٠٨ ، الرياض .
٦. أحمد عفيفي ، نظام Park & Ride وتطبيقه على مدينة القـاهرة ، مجلـة المهندسين المصرية ، ١٩٨٢ ، القاهرة .
٧. أحمد عفيفي ، حسن فؤاد ، تخطيط المرور في المدينة ، ٢٠٠٦ ، القاهرة .
٨.
Lynch. K. site planning, New York , 1980 .
٩. أحمد عفيفي ، دراسات في التخطيط العمراني ، جامعة الإمارات العربيـة ، ١٩٨٨ ، العين .
للقراءة والتحميل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق