التسميات

الجمعة، 23 مارس 2018

الهطول الثلجي في العراق ...


الهطول الثلجي في العراق

أ.م.د. سالار علي خضر

جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي

أ.م.د. بشرى أحمد جواد صالح

الجامعة المستنصرية - كلية الآداب

د. بلسم شنيشل الجيزاني

الجامعة العراقية - كلية الآداب



مجلة مداد الآداب - العد الثالث عشر - ص ص 371 -401

  الهطول الثلجي ظاهرة مناخية مهمة حاول هذا البحث القاء الضوء على الخصائص المناخية والشمولية المسؤولة عن تكونها في العراق، وتوصل البحث إلى وجود عدة منظومات ضغطية مسؤولة عن تكون الثلوج في العراق، كالمنخفض المتوسطي (وخاصة في القسم الغربي والجنوبي الغربي منه) الذي هو أكثر منظومة ضغطية يترافق معها الهطول الثلجي بنسبة تكرار (٤٠%)، يليه المنخفض السوداني بنسبة (٢٨%)، والمنخفض المندمج بنسبة (٢٠%)، أمَّا باقي الحالات الثلجية فقد ساهم كل من المرتفعين الجويين الأوربي بنسبة (٨%) والسيبيري بنسبة (٤%) في تكوينها وهي قليلة جداً. 

   وتوصل أيضاً إلى أنَّ المنخفضات الجوية المكونة للثلوج تكون من النوع العميق، كما أنَّ ٥٠% من حالات تساقط الثلج تواجد فيها أخدود علوي بارد ضمن المستوى الضغطي (٥٠٠) ملليبار والذي بلغ معدل ارتفاعه ٥٦٠٠ متر وتحديداً شرق الأخدود، و٥٠% من الهطول الثلجي ترافق مع منخفض قطع علوي بارد وتحديداً شرق منخفض القطع.

    ما فيما يتعلق بالظروف الطقسية المرافقة للثلوج في العراق، فغالبية حالات الهطول الثلجي في العراق تحدث عندما تكون فيها درجة حرارة الهواء السطحية فوق الصفر المئوي بدرجات قليلة. ونادراً ما ينخفض الضغط الجوي دون الـ (١٠٠٧) ملليبار، ومن هنا يمكن الاستدلال إلى أنَّ المنخفضات الضغطية الواصلة للعراق والتي تكون ذات قيم ضغطية أقل من (١٠٠٧) ملليبار نادراً ما يصاحبها الهطول الثلجي. وتكون سرعة الرياح قليلة أو ساكنة بسبب طبيعة الهواء القطبي البارد الثقيل. ويغلب على الرياح تقلبها أثناء هطول الثلوج في العراق، وهذا يعود إلى مساهمة عدة منظومات في تكون الثلوج، إلا أنَّ أكثر تكرار كان للاتجاه الشمالي الغربي. أمَّا الرطوبة النسبية ففي حالات كثيرة بلغت (١٠٠%). 

Abstract

  Snowfall is defined as an important climatic phenomenon. This paper attempted to shed light on the climatic features and comprehensiveness responsible for its formation in Iraq. And the paper reached to the fact that there are several pressure systems responsible for snow formation in Iraq like low pressure area of Mediterranean especially, in the (west part and its south west part) which is considered to be the most pressure system accompanied by snowfalls at a rate of frequency (40%), it is followed Sudanese low pressure area by (28%) and the integrated low pressure area by (20%), while the rest of snowfall cases are caused by two European high pressure areas at a rate of (8%) and the Siberian one by (4%) which is a small ratio of its formation. 

 The paper also found out that the low pressure areas responsible for snow formation and they are the deep type. Besides, (50%) per cent of snowfall cases contain cold upper canyon within pressure level (500) M-Bar where its height average reached 5600 M specifically the east of the canyon whereas, the other (50%) of snowfall is accompanied by cold upper low pressure area in the east. 

  As for the weather condition accompanied by snow in Iraq, most of snowfall cases take place in Iraq when the temperature of air surface is above zero centigrade with by several degrees. It is very rare to see air pressure less than (1007) M-Bar. It is found that the low pressures areas that come to Iraq are of pressure value less than (1007) M-Bar and it is rare to be accompanied by snowfalls. Moreover, wind speed is either slow or motionless as a result of the nature of the cold and heavy air of the pole. Furthermore, the wind movement is variable during the period of snowfall in Iraq and this is caused by several systems of snow formation. However, the highest rate of frequency was from North West direction while relative humidity have reached (100%) in most of the cases. 

الاستنتاجات 

 توصل هذا البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات المناخية والطقسية الخاصة بالهطول الثلجي في العراق وهي كالأتي:

١. يقتصر تساقط الثلوج على فصول الخريف والشتاء والربيع، حيث تكون قمة التساقط الثلجي في فصل الشتاء وتحديداً في شهر كانون الثاني الذي هو أبرد أشهر السنة في العراق.

٢. شهر تشرين الأول وتشرين الثاني أدنى المعدلات بسبب ارتفاع معدلات الحرارة. وأيضاً تسقط الثلوج في شهر نيسان ولكنها قليلة.

٣. ومن جهة أخرى فإنَّ الأشهر التي تتساقط فيها الثلوج تزداد كلما اتجهنا إلى المحطات المناخية الواقعة شمالي البلاد، بسبب ارتفاعها تضاريسياً وقرب هذه المحطات من مصادر الكتل الهوائية القطبية، أمَّا إذا اتجهنا جنوباً لغاية فأنَّ تساقط الثلوج ينخفض ليصل إلى شهر واحد فقط هو كانون الثاني بسبب بعد هذه المحطات عن مصادر الكتل الهوائية القطبية.

٤. وجود عدة منظومات ضغطية لها دور في تكوين الهطول الثلجي ولكن بنسب متفاوتة، فالمنخفض المتوسطي هو أكثر منظومة ضغطية يترافق معها الهطول الثلجي بنسبة تكرار (٤٠%)، يليه المنخفض السوداني فقد ظهر في المرتبة الثانية في تكوين الثلوج بنسبة (٢٨%)، وظهر المنخفض المندمج في المرتبة الثالثة بنسبة (٢٠%) في تكوين الثلوج في العراق، أمَّا باقي الحالات الثلجية فقد ساهمت كل من المرتفعين الجويين الأوربي بنسبة (٨%) والسيبيري بنسبة (٤%) في تكوينها وهي قليلة جداً.

٥. تميز القسم الغربي والجنوبي الغربي من المنخفض المتوسطي بكونه أكثر أجزاءه تكويناً للثلج والذي تكون فيها السيادة للكتلة القطبية.

٦. وفي حالة الثلوج الهاطلة مع المرتفعات الجوية فقد كانت جميع المرتفعات ضحلة أي يتواجد فوقها منخفض جوي وهو الذي الذي كان مسؤولاً عن تكون الثلج.

٧. جميع المنخفضات الجوية السطحية المكونة للثلج كانت عميقة في طبقات الجو العليا، حيث تواجدت ضمن المستوى الضغطي ٨٥٠ ملليبار البالغ معدل ارتفاعه ١٥٠٠ متر.

٨. اتضح أنّ ٥٠% من حالات تساقط الثلج تواجد فيها أخدود علوي بارد ضمن المستوى الضغطي (٥٠٠) ملليبار والذي بلغ معدل ارتفاعه ٥٦٠٠ متر وتحديداً شرق الأخدود، و٥٠% من الهطول الثلجي ترافق مع منخفض قطع علوي بارد وتحديداً شرق منخفض القطع. ٩. معظم حالات الهطول الثلجي في العراق تحدث يكون فيها درجة حرارة الهواء السطحية فوق الصفر المئوي بدرجات قليلة.

١٠. أثناء هطول الثلوج تكون يكون الضغط الجوي ذات قيم متوسطة (١٠١٢- ١٠٢٢) ملليبار إذ نادراً ما ينخفض الضغط الجوي دون الـ (١٠٠٧) ملليبار، ومن هنا يمكن الاستدلال إلى أنَّ المنخفضات الضغطية الواصلة للعراق والتي تكون ذات قيم ضغطية أقل من (١٠٠٧) ملليبار فنادراً ما يصاحبها الهطول الثلجي.

١١. تكون سرعة الرياح مع الهطول الثلجي متوسطة السرعة إذ تراوحت بين (٣-٤) م/ثا على الرغم من وجود حالات عديدة كانت الرياح ساكنة بسبب طبيعة الهواء القطبي البارد الثقيل. 

١٢. يغلب على الرياح تقلبها أثناء هطول الثلوج في العراق، وهذا يعود إلى مساهمة عدة منظومات في تكون الثلوج، إلا أنَّ أكثر اتجاه تكرار كان للاتجاه الشمالي الغربي.

١٣. وبالانتقل إلى الرطوبة النسبية والتي تراوحت معدلاتها بين (٨٣-٩٤,٥)% وفي حالات كثيرة بلغت الرطوبة نسبة (١٠٠)%. ١

١٤. أمَّا بالنسبة إلى للغطاء الغيمي فقد تراوح بين (٦,٣- ٧,٨) أثمان وهي بشكل عام من القيم المتوسطة والعالية بمعنى أنَّ أكثر من نصف السماء تكون مغطاة بالغيوم أثناء تكون الثلوج.

التوصيات

   الثلوج مصدر مهم للمياه في العراق، كما أنَّ جريان نهري دجلة والفرات صيفاً يعتمد على كميات الثلوج الهاطلة في منابعها شتاءا، لذلك فمن الظروري توجيه الاهتمام العلمي لهذا النوع من الهطول وذلك من خلال:

١. الاهتمام بعملية قياس الهطول الثلجي وتحديداً في المناطق الجبلية.

٢. إجراء دراسة تفصيلية لربط تصاريف نهري دجلة والفرات بالهطول الثلجي في منابع النهرين.

٣. إجراء دراسة شمولية عن الهطول الثلجي في المناطق الجبلية من العراق. 



المصادر

١. أطلس مناخ العراق، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ، للمدة (١٩٦٠- ١٩٩٠)، (بلا تاريخ).

٢. الجيزاني، بلسم شاكر، الاتجاهات العامة لتكرار الكتل الهوائية المؤثرة في مناخ العراق، أطروحة دكتوراة (غير منشورة)، قسم الجغرافية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد،٢٠١٥.

٣. الدزيي، سالار علي خضر، دور المنخفض السوداني في تساقط الثلوج على مدينة بغداد بتاريخ ٢٠٠٨/١/١١، مجلة كلية التربية للبنات، المجلد١٩ (٢)، ٢٠٠٨.

٤. الدزيي، سالار علي خضر، مفاهيم علم المناخ الشمولي ونظرياته، الطبعة الاولى، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، ٢٠١٤.

٥. الدزيي، سالار علي خضر، مناخ العراق القديم والمعاصر، الطبعة الاولى، وزارة الثقافة، العراق، ٢٠١٣.

٦. شحادة، نعمان، علم المناخ، الطبعة الثانية، الجامعة الأردنية، مطبعة النور النموذجية، ١٩٨٣.

٧. صالح، بشرى أحمد جواد، دراسة شمولية لحالات انخفاض درجات الحرارة دون الصفر المئوي في العراق، مجلة الأستاذ، العدد (٦٩)، سنة ٢٠٠٨.

٨. كاظم، علي كريم ، طاهر حسن حنتوش، دراسة تساقط الثلوج في بغداد، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، المؤتمر العلمي السابع لوزارة النقل، للمدة ١٩-٢٠٠٨/١١/٢٠.

٩. موسى، علي حسن، المعجم الجغرافي المناخي، الطبعة الأولى، دار الفكر، دمشق، ١٩٨٦.

١٠. موسى، علي حسن، الأحوال الجوية في الأمثال الشعبية، الطبعة الأولى، دار الفكر، دمشق، ١٩٩٧.

١١.الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية، قسم المناخ، بيانات مناخية (غير منشورة) شهرية وساعية.

12. Anthes, Richard A., John J. Cahir, Alistair B. Fraser, Hans A. Panofsky, Hans A. Panofsky, The Atmosphere, Third Edition, Charles E. Merrill Publishing Company, printed in United States of America, 1981. 

13. Geddes, A. E. M., Meteorology; An Introductory Treatise, Blackie and Son Limited, London, 1921. 

14. Henson, Robert, The Rough Guide to Weather, published by Rough Guide, printed in Italy by LegoPrint S.p.A, June 2002.

15. https://en.wikipedia.org/wiki/Blizzard. 

16. Lutgens, Frederick k ., Edward j . Tarbuck, The Atmosphere An Introduction to Meteorology, Tenth Edition, Pearson Prentice Hall, U.S.A., 2007. 

17. Schneider, Stephen H., Encyclopedia of Climate and Weather, Volume 2, Oxford University Press, printed in United States of America, 1996. 

18. Trewartha, Glenn.T., An Introduction to climate, third edition, McGrawHill, printed in U.S.A, 1954.

للقراءة والتحميل 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا