التسميات

الثلاثاء، 19 مارس 2019

نمذجة الخرائط الزمكانية لتغير عنصري الحرارة والأمطار في محافظة صلاح الدين للفترة 1980-2013م


نمذجة الخرائط الزمكانية لتغير عنصري الحرارة والأمطار

في محافظة صلاح الدين للفترة 1980-2013م



أ‌.د. صديق مصطفى جاسم الدوري

م. م. أحمد دخيل موسى خلف الجبوري
جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية - قسم الجغرافية


مجلة الدراسات التاريخية والحضارية - جامعة تكريت - المجلد 10 - العدد 35 - حزيران 2018 - ص ص 32 -51:




المستخلص

  تسعى الدراسة الموسومة {نمذجة الخرائط الزمكانية لتغير عنصري الحرارة والأمطار في محافظة صلاح الدين للفترة (1980-2013)} إلى تحقيق تمثيل بيانات تغير عنصري الحرارة والأمطار بطريقة الخرائط الزمكانية الآلية في منطقة الدراسة باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (Arc Gis 10.5.1)، إن الحاجة لحلول الخرائط الزمكانية مكان الخرائط ذات البعدين (2D) أو الثلاثة أبعاد (3D) جاءت من خلال تعدد أنواع الخرائط، والتقدم الحديث في النظريات الجغرافية، واستخدام الأساليب الكمية والاحصائية بكثرة. فضلاً عن تقدم أجهزة الحاسوب الآلي والبرامج المستخدمة، وتطورها بصورة متلاحقة مما أعطى الفرصة لظهور أجيال منها قادرة على التعامل مع هذه البيانات والمعلومات لإنشاء مثل هذا النوع من الخرائط. ولقد تم الاستفادة من تلك الإمكانيات التي تقدمها لنا البرامج الجغرافية في مجال بناء قاعدة بيانات جغرافية وبالتالي مرونة في إخراج خرائط زمكانية وتوظيفها في تغير عنصري (الحرارة والأمطار) لمحافظة صلاح الدين.

Modeling of the spatial maps of the change of two elements of the rain temperature 
in the governorate of salah al-din for the period 
1980-2013

Abstract:

  The study of the mapping of the temperature and rain variables in Saladin Governorate for the period 1980-2013 seeks to represent the data of the change of the elements of temperature and rain in the method of spatial maps in the study area using GIS techniques (Arc Gis 10.5.1) The need for spatial map solutions is the place of two dimensional maps (2D) or three dimensions (3D). This is due to the multiplicity of maps, modern advances in geographical theories, and the use of quantitative and statistical methods. As well as the advancement of computers and software used, and the evolution of successive, which gave the opportunity for the emergence of generations of them able to deal with this data and information to create such a map. We have been able to take advantage of the possibilities provided by the geographical programs in the field of building a geographical database and thus flexibility in the production of spatial maps and employment in the structural change (heat and rain) of Salahuddin province.


للتحميل اضغط             هنا

للقراءة و التحميل اضغط   هنا  أو  هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا