التسميات

الثلاثاء، 19 مارس 2019

الإمكانات الاستثمارية للموارد الطبيعية في الصناعات التحويلية بقضاء سامراء (( مركز بحوث الموارد الطبيعية))



الإمكانات الاستثمارية للموارد الطبيعية في الصناعات التحويلية 

بقضاء سامراء 

(( مركز بحوث الموارد الطبيعية))


م. م. صباح عثمان البياتي

أ.د. مجيد ملوك السامرائي 

جامعة تكريت - كلية التربية - قسم الجغرافية 



مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية - المجلد 19 - العدد 7 - تموز 2012 - ص ص 523-542:
 
خلاصة البحث:

    تـعد الصناعات التحويلية مؤشراً اقتصادياً مهما على مـدى التطور في أي منطقة أو إقليم أو دولة من دول العالم لارتباطها بكافة قطاعات الدولة سواء الاجتماعية أم الاقتصادية وحتى الزراعية مما يعطيها أهمية كبيرة على كافة المستويات. 

  تم تحديد مشكلة البحث الرئيسة بصياغة سؤال: عن دور الموارد الطبيعية المتاحة في تحديد الإمكانات الاستثمارية في منطقة الدراسة؟ وهل سيكون لهذه الموارد دور في إضافة صناعات تحويلية جديدة في المستقبل؟ وما هي أهم هذه الموارد؟ وتوزيعها المكاني؟، أما فرضية البحث فتتمثل في: أن للموارد الطبيعية المتاحة دور في تحديد الإمكانات الاستثمارية في منطقة الدراسة، وبالتالي إمكانية إضافة صناعات جديدة تختلف في خصائصها وأصنافها تبعا للعوامل الطبيعية المشكلة لهذه الموارد.

   تأتي أهمية البحث من الأهمية المعاصرة للبحوث للجغرافية بمجالاتها التطبيقية لتحديد الإمكانات الاستثمارية للموارد المتاحة وتوزيعها المكاني وبما يحقق التنمية المكانية. تحـدد البحث من جهة بالتحليل المكاني لتوزيع الموارد الطبيعية ورواسبها من حيث الكم والكيف (النوعية)، مع الأخذ بعين الاعتبار استثمار تلك المواد خلال العقود الماضية، ومن جهة أخرى الاستثمار المستقبلي الذي سيضيف صناعات جديدة لهذا القطاع.

   أكـد البحث ما ذهبت إليه فرضية البحث من إن للموارد الطبيعية دور في قيام الصناعات الحالية، والتي إذا ما تم استغلالها بالشكل الأمثل فإنها سوف تضيف صناعات جديدة وتفتح فرص استثمارية في منطقة الدراسة لتلبية الحاجة المستقبلية من المواد المختلفة، و أوصت بضرورة تطوير الصناعات القائمة حاليا واستخدام الأساليب الحديثة في الإنتاج لزيادته كما ونوعا وتقليل التلوث.

للقراءة والتحميل اضغط   هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا