أثر طرق النقل البري على نمو المستوطنات
البشرية في
محافظة بابل
دراسة في
جغرافية النقل
رسالة مقدمة
إلى
مجلس كلية الآداب / جامعة
بغداد
وهي جزء من متطلبات نيل
درجة ماجستير آداب في الجغرافيا
من قبل
أحمد صباح مرضي عقل الجنابي
بإشراف
الأستاذ
الدكتور
عبد العزيز
محمد حبيب العبادي
الموضوع
|
الصفحة
|
شكر
وتقدير
|
أ
|
المستخلص
|
ب
|
قائمة
المحتويات
|
د
|
قائمة
الجداول
|
ح
|
قائمة
الخرائط
|
ي
|
قائمة
الأشكال
|
ك
|
قائمة
الصور
|
ك
|
الفصل
الأول: الإطار النظري للبحث
|
2
|
أولاً
: مشكلة الدراسة
|
2
|
ثانياً
: فرضية الدراسة
|
2
|
ثالثاً
: منطقة الدراسة وحدودها
|
3
|
رابعاً
: هدف الدراسة
|
7
|
خامساً:
مبررات إجراء الدراسة
|
8
|
سادساً:
المصطلحات والمفاهيم الأساسية
|
8
|
سابعاً
: الدراسات السابقة
|
11
|
ثامناً
: منهج الدراسة
|
16
|
تاسعاً
: مراحل الدراسة
|
16
|
عاشراً:
تنظيم محتويات البحث
|
20
|
الفصل
الثاني: تطور الطرق ووسائل النقل البري في محافظة بابل
|
22
|
المبحث
الأول : تطور طرق النقل البري ومستلزماته في محافظة بابل
|
22
|
المرحلة
الأولى: تطور طرق النقل البري قبل عام 1950
|
23
|
1.
طرق النقل البري عند القدماء
|
23
|
2.
طرق النقل البري خلال مدة العهد الإسلامي ( 651 –1258 م)
|
26
|
3.
طرق النقل البري خلال مدة الحكم العثماني حتى عام 1918 .
|
26
|
4. طرق النقل البري خلال مدة الاحتلال
البريطاني والحكم الملكي حتى تأسيس مجلس الأعمار عام 1950 .
|
28
|
المرحلة
الثانية: تطور شبكة طرق النقل البري في محافظة بابل للمدة
( 1950-2002 ) |
28
|
1.
المدة بين عامي ( 1950 –1957)
|
28
|
2.
المدة بين عامي ( 1958 –1967)
|
32
|
3.
المدة بين عامي ( 1968 –1976 )
|
33
|
4.
المدة بين عامي ( 1977 –2002 )
|
34
|
المرحلة الثالثة: تطور كثافة النقل
ومستلزمات إسنادها
|
40
|
1. تصنيف الطرق
|
40
|
2. ترقيم الطرق
الدولية والرئيسة في العراق ومنطقة الدراسة
|
46
|
3. كثافة الطرق في
محافظة بابل
|
48
|
4. الجسور
|
50
|
المبحث
الثاني: تطور وسائل النقل البري في محافظة بابل
|
57
|
أولاً:
السيارات
|
58
|
ثانياً
: سكك الحديد
|
61
|
الفصل الثالث: العوامل الجغرافية
المؤثرة في بناء وامتداد وتشغيل طرق النقل في محافظة بابل
|
69
|
المبحث
الأول: العوامل الطبيعية
|
70
|
أولاً:
الموقع الجغرافي
|
71
|
ثانياً:
اثر البنية الجيولوجية في بناء وتشغيل طرق (المحافظة)
|
72
|
ثالثاً : اثر مظاهر السطح والتكوينات
السطحية في تحديد مسارات طرق (المحافظة)
|
73
|
رابعاً: اثر المناخ في بناء وتشغيل
طرق (المحافظة) وتحديد مساراتها.
|
75
|
خامساً: اثر الموارد المائية في تحديد
مسارات طرق (المحافظة)
|
83
|
سادساً: التربة
|
86
|
المبحث الثاني: العوامل البشرية
|
90
|
أولاً: العلاقة المتبادلة بين توزيع
السكان وامتداد طرق محافظة بابل
|
90
|
ثانياً: اثر النشاط الاقتصادي في تطور
وبناء وتشغيل طرق محافظة بابل
|
92
|
1. العلاقة المتبادلة بين الإنتاج
الزراعي وتطور وامتداد طرق (المحافظة)
|
92
|
2. العلاقة المتبادلة بين تطور النشاط
الصناعي وامتداد مسارات طرق (المحافظة)
|
100
|
3. العلاقة المتبادلة بين تطور النشاط
الخدمي وامتداد طرق (المحافظة)
|
106
|
4. العلاقة المتبادلة بين تطور النشاط
السياحي وامتداد طرق (المحافظة)
|
110
|
5. دور العامل العسكري في بناء
وامتداد طرق (المحافظة)
|
115
|
6. دور السدود والجسور في توجيه
مسارات طرق (المحافظة)
|
115
|
الفصل الرابع: تحليل اثر الطرق البرية
في نمو المستوطنات في محافظة بابل للفترة ( 1957-1997)
|
117
|
المبحث الأول: حركة النقل بين
المستوطنات
|
119
|
أولاً : حركة المرور اليومية للمركبات
|
119
|
ثانياً: حركة نقل الركاب بين
المستوطنات
|
121
|
ثالثاً : نقل السلع والبضائع بين
المستوطنات
|
128
|
المبحث الثاني: نمو المستوطنات للفترة
( 1957-1997)
|
131
|
أ – نمو المستوطنات الريفية
|
133
|
أولاً : المدة بين عامي ( 1957-1965)
|
133
|
ثانياً : المدة بين عامي ( 1965-
1977)
|
133
|
ثالثاً : المدة بين عامي ( 1978-1987)
|
137
|
رابعاً : المدة بين عامي ( 1988-1997)
|
139
|
ب- نمو المستوطنات الحضرية
|
145
|
أولاً : المدة بين عامي ( 1957-1965)
|
147
|
ثانياً : المدة بين عامي ( 1965-
1977)
|
153
|
ثالثاً : المدة بين عامي ( 1978-1987)
|
154
|
رابعاً : المدة بين عامي ( 1988-1997)
|
155
|
جـ – نمو حجوم المستوطنات
|
160
|
د -
نمط التوزيع المكاني للمستوطنات
|
166
|
الفصل الخامس: تحليل اثر الطرق البرية
في استعمالات الأرض
|
169
|
المبحث الأول: الاستعمال الاقتصادي
|
171
|
أولاً: استعمال الأرض الزراعي
|
171
|
ثانياً: استعمال الأرض الصناعي
|
181
|
المبحث الثاني : الاستعمال الخدمي
|
189
|
أولاً: التربية والتعليم
|
191
|
ثانياً: الصحة
|
193
|
ثالثاً: تجهيز الطاقة الكهربائية
|
195
|
رابعاً: تجهيز مياه الشرب
|
197
|
الخلاصة
|
201
|
الاستنتاجات والتوصيات\
|
208-211
|
الاستنتاجات
|
208
|
التوصيات
|
209
|
المصادر والمراجع
|
212
|
الملاحق
|
222
|
خلاصة الرسالة باللغة الإنكليزية
|
تناولت
الدراسة ( اثر شبكة طرق النقل البري على نمو المستوطنات البشرية في محافظة بابل )،
بالوصف والتحليل والاستنتاج من خلال خمسة فصول.
تناول الفصل الأول، الإطار النظري
للدراسة مشتملاً على مشكلتها الرئيسة والفرعية وفرضيتها، وحدود الدراسة، والتي
شملت كافة الوحدات الإدارية للمحافظة.
تقع
محافظة بابل بين دائرتي عرض ( 55 31ْ و 33ْ شمالاً ) وبين خطي طول
( 45 43ْ و 50 45ْ شرقاً ) أما امتدادها الطولي فيبلغ (120 كم )
، وتصل مساحتها إلى نحو ( 5119 كم2) أي بنسبة (1.2%) من مجموع مساحة العراق، ويبلغ
عدد سكانها
( 1323696) نسمة عام 2002 ، موزعين على (15) ناحية ، و(4) أقضية ومركز المحافظة، كما تناول مبررات إجراء الدراسة وهدفها ، والتعريف بالمصطلحات الواردة فيها والدراسات السابقة التي عملت على تطويرها ومراحل إجراء الدراسة وتنظيمها النهائي .
( 45 43ْ و 50 45ْ شرقاً ) أما امتدادها الطولي فيبلغ (
( 1323696) نسمة عام 2002 ، موزعين على (15) ناحية ، و(4) أقضية ومركز المحافظة، كما تناول مبررات إجراء الدراسة وهدفها ، والتعريف بالمصطلحات الواردة فيها والدراسات السابقة التي عملت على تطويرها ومراحل إجراء الدراسة وتنظيمها النهائي .
وتناول الفصل الثاني نشأة الطرق
ووسائل النقل البري وتطورها وتصنيفها وترقيمها ، وقد تبين قدم فكرة بناء الطرق في
المحافظة ، حيث بوشر لأول مرة ببناء خط سكة حديد حلة – بغداد عام 1918 ، وقد تصاعد
بعد ذلك التاريخ بناء خطوط السكك الحديد والطرق المبلطة ، وبلغت أطوالها عام 2002
(166 كم )
سكك حديد قياسية و(806كم) طرق مبلطة .
وتناول الفصل الثالث ، تحليل
العوامل الجغرافية المؤثرة في بناء وتشغيل شبكة الطرق وخطوط السكك الحديد من
الجانبين الطبيعي والبشري واشتمل على ( الموقع الجغرافي ، البنية الجيولوجية ،
التضاريس وعناصر المناخ ) واتضح أن معظمها لا يشكل عائقاً طبيعياً أمام بناء
وتشغيل الطرق وخطوط السكك الحديد ، أما الجانب البشري والذي اشتمل على ( توزيع
السكان والنشاط الاقتصادي ، الزراعي ، الصناعي ، الخدمي ، السياحي ) فاتضح أن له
علاقة قوية جداً بعملية بناء وتشغيل الطرق .
أما الفصل الرابع فقد تناول دور
شبكة الطرق في تقديم الخدمات للسكان كنقل الأشخاص والسلع والبضائع بين مختلف
المستوطنات داخل منطقة الدراسة وخارجها ، ومعدلات حركة المرور اليومية للمركبات
والأشخاص على مختلف أصناف الطرق ، ويتضح أن لهذا أثرا في نمو المستوطنات
سكانياً وعمرانياً ووظيفياً، كما أن هذه الشبكة من الطرق بحاجة إلى التوسيع
والتقوية والصيانة وتمهيد طرق ترابية أخرى.
تناول الفصل الخامس تحليلاً
لتأثير شبكة الطرق وخطوط السكك الحديد في استعمالات الأرض في المحافظة اقتصادياً
وخدمياً ، وقد أدخلت تحسينات عديدة في العملية الزراعية أدت إلى زيادة الإنتاج
والمساحة المزروعة وغلة الدونم ، كما أتضح ارتباط المشاريع الاقتصادية الزراعية
والصناعية وغيرها بمسارات الطرق الرئيسة ، أكثر من الطرق الترابية ، وإنها على
ارتباط وثيق بها والعلاقات متبادلة بينهما ، كما أظهرت الدراسة أن المشاريع
الخدمية المختلفة تقام على جوانب الطرق وفي ظهيرها ، وان الطرق احد العوامل المهمة
لتحديد مواقعها إلى جانب السكان . كماً أن هذه المنشآت تختلف عن مثيلاتها الموجودة
في المستوطنات البعيدة عن الطرق كما ونوعاً حتى وان وجدت .
اختتمت الدراسة بعدد من النتائج
التي تم استنتاجها من خلال موضوع البحث، ثم ألحقت بمجموعة من التوصيات الضرورية
لمعالجة مشكلات النقل في منطقة الدراسة.
“Impact
of Land Transport Roads on the Development of the human settlements in Babil
Governorate”
A Thesis Submitted by :
Ahmed Sabah Murdi Aql AL-Ganabi
To the Council of College of Arts
As apartial
Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts in Geography
Supervised by :
Abdul Aziz Mohammed Habib AL-Obadi
2003
Abstract
The
study deals with the effect of network roads of land transport on developing
the human settlements in Babil governorate , through describing , analysing and
conclusion of the five chapters .
The
first chapter studies the theoretical frame of the study containing its main
and subsidiary problem and its hypothesis , with the limitations of study which
comprises all the administrative units of the governorate .
Babil
lies between the latitude (55 31 & 33
northward) and between the longitude (45 43 & 50 45 eastward ) , while its lengthy extension
is about ( 120 Km
) and ( 5119 Km2) in area which ratio (%1.2) from the total area of Iraq and
its population is ( 1323696) in 2002 distributed over 15 districts and 4 provinces and the center of
the governorate . It deals also with the reasons of making the study and its
aim, and with the definition of the mentioned terms and the previous studies
that I worked to develop with the stages of study progress and its final
arrangement .
The
second chapter studies the establishment of land transport means with its
development classification and numbering them, and it show the earliness of the
idea of building roads in the governorate , as it started for the first time to
construct Hilla – Baghdad railway line in 1918 , after this date the
construction of railway line and the paved roads had ascended , and reached the
length of ( 166 Km )
of standard railway lines and ( 806
Km ) of paved roads in 2002 .
At
the third chapter , we deal with the analysing of geographical factors that
effluence the construction and operating the network of roads and railway lines
in respect to both natural and human sides which includes ( the geographical
situation , geological construction , undulations of the ground and the
elements of climate ) and it is shown that most of them do not make a natural
obstacle in the way of building and operating the roads and the railway lines ,
while the human side which comprises ( the distribution of population and the
economical , agricultural , industrial , service and tourism activity ) appears
to have a very strong relationship with the operation of building and operating
the roads .
The
fourth chapter studies the role of the network roads in providing the
population with services such as , goods and commodity transportation between
different colonies inside and outside the area of study with the averages of
daily traffic movement of vehicles and persons on verious types of roads, it is
clear that this has an effect on the growth of colonies popularly ,
constructionally and functionally , this network also is in need to expansion ,
strengthen and maintenance and smoothing other earthy roads .
The
fifth chapter analysis the effect of roads and railway lines network in using
land economically and servicely in the governorate Many developments have been
inserted into the agricaltural progress that resulted in increasing of
production and the cultivated area and the yield of dunnm, it appears also the
connection of the economical , agricultural and industrial and other projects
with the passages of major roads rather than earthy roads , they have a close
connection and they have mutual relation between them .
The
study shows that the Varity of service projects are erected on the sides of the
roads and on backside and that roads are among the important factors to
determine their locations besides population . These erections are also
different quantitatively and qualitatively from their similarities that are
existent at the colonies that are far from the roads even it is existing .
The
study is ended with number of results that are concluded through research object
then it is attached with a group of recommendation that are necessary to handle
transport problems at the area of study .
الاستنتاجات
الهدف من الدراسة هو تحليل التباين المكاني
لتأثير شبكة طرق النقل البري ( الطرق وخطوط السكك الحديد ) على نمو المستوطنات البشرية ، واستعمالات الأرض في
محافظة بابل ، وقد أثبتت الدراسة ما يأتي : –
1-
تطور
الطرق ووسائل النقل بوتائر عالية منذ قيام الحكم الوطني عام 1921 وحتى الآن ،
استجابة للتطور الاقتصادي والاجتماعي .
2-
لعبت
العوامل الجغرافية دوراً كبيراً في بناء وتوجيه مسارات الطرق وخطوط السكك الحديد،
بالأخص البشرية (السكان) والطبيعية (الموارد المائية والتربة). أما بقية الظواهر
الطبيعية فكان دورها ضئيلاً مثل درجات الحرارة بسبب التقدم العلمي، وتطور وسائل النقل.
3-
تلعب
طرق النقل البري دوراً كبيراً في استعمالات الأرض الزراعية والصناعية من خلال
الاتجاه نحو زراعة المحاصيل التجارية مثل زراعة الفواكه والخضر، وتوسع زراعة
الحبوب (كالقمح والحنطة)، وقيام المنشآت الصناعية بالقرب من الطرق الرئيسة.
4-
تؤثر
طرق النقل البري في نمو المستوطنات ، وتحديد نمط توزيعها ودورها في تحقيق التنمية
الاجتماعية ( الصحة والتعليم ) .
التوصيات
بناءً على الاستنتاجات التي توصلت إليها
الدراسة فإنها توصي بما يأتي: –
1- الاستفادة من جميع المختصين والباحثين ، كل في
حقل اختصاصه من مهندسين وجغرافيين، وخاصة الكوادر المتخصصة في تخطيط وتصميم وتنفيذ
مشاريع الطرق والجسور ، إضافة إلى إعداد خطة ، متكاملة تهدف إلى توسيع الطرق
الرئيسة ، وحل مشكلاتها ، وكل ما يعيق مرونة الحركة المرورية عليها واختناقات
ومسببات الحوادث .
2- ضرورة الإسراع بانجاز خطوط السكك الحديد
المصممة والجاهزة للتنفيذ لما توفره من انسيابية للنقل كذلك الاهتمام بإنشاء خطوط
مزدوجة .
3- تأثيث الطرق وتجهيزها بالعلامات المرورية والإرشادات
والخطوط والعلامات التحذيرية والتوجيهية على طول مسارات الطرق .
4- تحويل الطرق ذات الممر الواحد إلى طرق ذات
ممرين نظراً لارتفاع معدلات الكثافة المرورية للمركبات والركاب وتسهيلاً لانسيابية
حركة المركبات بسرعة أكثر وحوادث أقل ، على سبيل المثال طريق الممر الثاني لربط
الكفل بطريق كربلاء – النجف بطول 7كم .
5- إعادة التخطيط والتصميم للمواقع التي يتكرر فيها
وقوع الحوادث بسبب سوء تخطيطها ، وعمل أكتاف واسعة احتياطية لتوسيع الطرق مستقبلاً
وللسلامة المرورية ، حيث يتم التوقف المفاجئ في مسار الطريق لغرض تبديل العجلات أو
غيرها .
6- دراسة البنية الجيولوجية للسطح والتأكد من مدى
صلاحيتها لبناء وامتداد الطرق ، ودراسة التربة وتحديد صنفها ، ومدى تأثرها بالمياه
الجوفية ، وحركة الرمال ، وما ينتج عنها من بناء كثبان رملية على الخطوط والطرق مع
ضرورة وضع حواجز (اسيجة) على الطرق لمنع عبور المشاة من الأشخاص والحيوانات ،
وتحديد أماكن خاصة للعبور من عمل جسور خاصة لعبور المشاة وبالذات عند المستوطنات
السكنية والمدارس .
7- تشجير الطرق الرئيسة لزيادة جمالها ، ولتخفيف
قوة هبوب العواصف الغبارية (العواصف الترابية) وتلطيف درجة الحرارة على المركبات
والركاب .
8- إنشاء
مفارز للمرور في المدن والمستوطنات الواقعة على الطرق الرئيسة لغرض تنظيم حركة
المرور وخاصة في أوقات ازدحام الأسواق اليومية ، والتي تسبب إعاقة لحركة السيارات
تستمر أحيانا لعدة ساعات ، وذلك يعود لوقوف السيارات على جوانب الطرق سواء للبيع
أو الشراء أو الانتظار ، وهذه الظاهرة تعاني منها جميع المدن والمستوطنات على
الطرق في منطقة الدراسة بما في ذلك المستوطنات الواقعة على الطرق في مدينة الإسكندرية
والمسيب والمحاويل ، بسبب عدم توفر الأرض المناسبة مواقفاً للسيارات أو للأسواق .
9- تحويل الطرق الترابية إلى طرق مبلطة بعد إدخال
التحسينات اللازمة عليها ، وأهمها طريق القاسم –الكفل بطول 26كم ، وطريق حلة –سدة
الهندية بطول 20كم بمحاذاة شط الحلة ، وطريق الطاقة الحرارية – الإمام الخضر بطول
17كم ، وبناء طرق جديدة مراعية الالتزام بالمواصفات الهندسية والمعايير الاقتصادية
، والابتعاد عن إخضاعها للمعايير الاجتماعية والسياسية التي كانت سائدة حتى تتجنب الأخطاء
الفنية والتصميمية التي حصلت في شبكة الطرق السابقة .
10- بما إن منطقة الدراسة تمتلك شبكة من الطرق
الترابية ، والتي تتصف بعدم كفاءتها في النقل ، وضيق مسالكها ، فهي تصلح لسير
مركبات النقل الصغيرة للسلع والبضائع والعربات ، ونظراً لغياب دور الدولة في
صيانتها ، فإن الدراسة توصي بأن تقوم مديرية الطرق والجسور في المحافظة بإكمال
تبليط تلك الطرق الترابية وإجراء الصيانة اللازمة لها وتحويلها إلى طرق مبلطة حتى
تصبح طرقاً مغذية تربط المستوطنات الريفية الرئيسة والثانوية من جهة وربطها
بالمستوطنات الحضرية داخل المحافظة وخارجها ، على سبيل المثال طريق قرية الوردية
بطول 10كم في مركز قضاء الحلة ، وطريق قرية الهلالي بطول 9كم في ناحية صدامية
المشروع ، وطريق قرية العبارة بطول 7كم في ناحية الأمام ، وطريق قرية البركة بطول
11كم في ناحية سدة الهندية . وطريق قرية الباشية بطول 12 كم في ناحية صدام ، وطريق
قرية قوجان بطول 17كم في ناحية القاسم ، مع إعطاء مراكز النواحي الأولوية في تحسين
طرقها الترابية والمبلطة وبالذات البعيدة مثل القاسم والطليعة والشوملي ، لأن ذلك
يؤدي إلى استثمار طرقها وثرواتها بالشكل الأمثل . كما إن هذه الطرق ستشجع السكان
على الاستقرار في مستوطناتهم، لدورها في سهولة وسرعة تسويق الإنتاج. وتوفير
مستلزمات العملية الزراعية، وبالتالي زيادة الإنتاج الزراعي، إضافة إلى تقليل
النفقات على شراء الأدوات الاحتياطية وصيانة السيارات التي تعمل على تلك الطرق.
11- نظراً لما تتمتع به مدينة الحلة من أهمية
في التوسع الحضري نتيجة جذبها أعدادا كبيرة من سكان المستوطنات الريفية والحضرية
داخل المحافظة وخارجها ، لتركز المنشآت الاقتصادية والخدمية والدوائر الحكومية
والمصارف وتوفر فرص العمل بهذه المؤسسات، مما يخلق مشاكل اقتصادية واجتماعية كثيرة
ويولد عجزاً في توفير جميع احتياجات سكانها من الخدمات المختلفة والسكن والنقل
وغيرها ، ومساهمة في حل بعض هذه المشاكل فان الدراسة توصي بفتح رحلات لباصات النقل
البري (قطاع عام) على الطرق الرئيسة في نطاق المحافظة لنقل الأشخاص بين مدينة
الحلة بالأخص والمستوطنات الحضرية والريفية على الطرق التابعة للمحافظة ، على إن
تكون حركة الباصات منتظمة، وتضمن سهولة تنقل السكان والموظفين والطلبة إلى مدينة
الحلة أو غيرها ، فهذه الرحلات المنتظمة ستزيد من إمكانية السكن في المناطق
البعيدة كالضواحي ومراكز النواحي المحيطة بمدينة الحلة ، وبالتالي ستساعد على
تخفيف الضغط السكاني والخدمي على مدينة الحلة ، والتخلص من مشكلة السكن والازدحام
فيها . ولكن مقابل ذلك لابد من توفير الخدمات الأساسية لهذه المستوطنات ومنها (
التعليم والصحة ومياه الشرب النقية والكهرباء والخدمات البلدية والهاتف ) ، وربطها
بشبكة جيدة من الطرق بمركز المحافظة والمناطق المجاورة ، كما يجب توزيع المؤسسات
الاقتصادية والمنشآت الخدمية والمشاريع التنموية على جميع المستوطنات بما فيها
مراكز النواحي ، وعدم تركزها في مركز المحافظة ، مما يؤدي إلى تحسين البنى
الارتكازية والخدمات الضرورية لهذه المستوطنات ، إضافة إلى تخفيف العبء والضغط على
مركز المحافظة .
المصادر العربية
أولاً : الكتب العربية
- الفيروز أبادي ، مجد
الدين ، القاموس المحيط ، المجلد4 ، بيروت ، دار الفكر ، 1983.
- ابن خردا ذابه ، أبي
قاسم عبيد الله بن عبد الله ، المسالك والممالك ، ليدن ، مطبعة برل ، 1886 .
- الأحمد ، سامي سعيد ،
العراق في التاريخ ، فصل العصر البابلي القديم ، تأليف مجموعة من الباحثين ، بغداد
، 1983 .
- احمد ، نامق حويز ،
محمد حسين رسول ، هندسة التبليط الإسفلتي ، ج1، ط2 ، بغداد، مطبعة ديانا ، 1990 .
- الوا ، موسبيل ،
الفرات الأوسط ، رحلة وصفية ودراسات تاريخية ، ترجمة صدقي حمدي (وزميله) بغداد ،
1990 .
- البكري ، ثامر ياسر ،
إدارة منشآت النقل والاتصالات ، بغداد ، مطبعة دار القادسية ، 1985 .
- البطيحي ، عبد الرزاق
، عادل عبد الله خطاب ، جغرافية المدن ، مطبعة جامعة بغداد ، 1982 .
- البغدادي، محمد عبد
الرزاق موسى، جغرافية العراق السياحية، الموصل، مطبعة دار الكتب، 1991.
- البرازي ، نوري خليل
(وزميله) ، الجغرافية الزراعية ، ط2 ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ،
2000 .
- البلداوي ، عبد
الحميد عبد المجيد ، التطور النوعي والمالي لقطاع النقل في العراق ، وزارة التخطيط
، بغداد ، 1971 .
- بيروز ، ايف ، اديث
وائي ، العراق ، دراسة في علاقاته الخارجية وتطوراته الداخلية ، ترجمة عبد المجيد
القيسي ، جـ1 ، ط1 ، الدار العربية للموسوعات ، 1990 .
- حبيب ، عبد العزيز
محمد ، يوسف يحيى طعماس ، جغرافية النقل والتجارة الدولية ، جامعة الموصل ، دار
الكتب للطباعة والنشر ، 1989 .
- حسين، عبد الرزاق عباس،
نشأة مدن العراق وتطورها، المطبعة الفنية الحديثة، 1973.
- حسين، علي ناصر،
تاريخ السكك الحديد في العراق (1914-1945)، بغداد، مطبعة السكك، 1986.
- حمدان ، جمال ،
جغرافية المدن ، ط1 ، القاهرة ، بدون تاريخ .
- الخربوطلي ، علي حسني
، تاريخ العراق في ظل الحكم الأموي ، القاهرة ، مطبعة المعارف ، 1978 .
- خروفة ، نجيب ،
(وآخرون) ، الري والبزل في العراق والوطن العربي ، بغداد ، 1984 .
- خروموف ب.س، الطقس
والمناخ والأرصاد الجوي، ترجمة باقر فاضل الحسني (وزملاؤه)، مطبعة جامعة بغداد، 1977.
- الخشاب ، مصطفى ،
دراسة المجتمع ، مكتبة الأنجلو المصرية ، 1975 .
- خطاب، عادل عبد الله،
جغرافية المدن، الموصل، مطابع التعليم العالي، 1990.
- الخفاف،، عباس ناصر ،
واقع مشاريع واستصلاح الأراضي لحوض الفرات ، مطبعة المنشأة العامة للتصاميم والبحوث
، 1986 .
- الخفاف ، عبد علي ،
جغرافية النقل والاتصالات والتجارة ، عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر ، ط1 ، 2000
.
- الخلف ، محمد جاسم ،
جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية ، معهد البحوث والدراسات العربية ،
القاهرة ، 1959 .
- خياط، محمد سعيد،
القطاع الزراعي في العراق، مركز دراسات الخليج العربي بجامعة البصرة، دار الكتب
للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1986.
- الداهري ، عبد الوهاب
مطر ، التنمية الزراعية في المجتمعات التقليدية ، بيروت ، دار الطليعة للطباعة
والنشر ، 1986 .
- رسول، احمد حبيب،
النقل والتجارة الدولية، بغداد، مطبعة الحوادث، 1981.
- رومايا ، جبرائيل ،
تصنيف الطرق في العراق ، وزارة التخطيط ، دائرة النقل والمواصلات ، بحث رقم (15) ،
1973 .
- الزوكة ، محمد خميس ،
جغرافية النقل ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1988 .
- زويلف ، عبد الحسين ،
سعيد حميد سعيد ، المرأة والتعليم النظامي وحملة محو الأمية في القطر العراقي ،
(1920-1979) ، تشرين الأول ، 1980 .
- زيني ، عبد الحسين ، الإحصاء
الديموغرافي ، بغداد ، مطبعة العاني ، 1969 .
- ستيفن ، هيمسلي
لونكريك ، أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث ، ترجمة جعفر الخياط ، ط4 ، بغداد ،
مطبعة المعارف ، 1968 .
- سلامة، رمزي علي إبراهيم،
اقتصاديات التنمية، الإسكندرية، مطبعة شباب الإسكندرية، 1986.
- السماك ، محمد أزهر
(وآخرون) ، العراق دراسة إقليمية ، جـ2 ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل
، 1985 .
- سوسة، احمد، تاريخ
حضارة وادي الرافدين، جـ2، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1986.
- الشامي، صلاح الدين،
الجغرافية دعامة التخطيط، الإسكندرية، الناشر منشأة المعارف، 1971.
- الشامي، صلاح الدين،
النقل دراسة جغرافية، الإسكندرية، الناشر منشأة المعارف، 1976.
- شريف، إبراهيم،
الموقع الجغرافي للعراق، وأثره في تأريخه العام حتى الفتح الإسلامي، جـ2، مطبعة شفيق،
غير مؤرخ.
- عبد الموجود ، عبد
النافع ، تطور الطرق في العراق لغاية 1990 ، مطبعة الأديب البغدادية ، 1992 .
- عبد الموجود، عبد النافع،
الطرق البرية في المشرق العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بغداد، 1981.
- غيث، محمد عاطف،
التغير الاجتماعي والتخطيط، دار المعرفة الجامعية، 1989.
- الفرا ، محمد علي ،
مناهج البحث في الجغرافيا ، ط3 ، الكويت ، وكالة المطبوعات ، 1978 .
- فليح ، طارق كافي ،
النقل في العراق ،ودور النقل البري في قادسية صدام ، كلية الدفاع الوطني ، جامعة
البكر ، 1985 .
- قنديلجي ، عامر إبراهيم
، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات ، بغداد ، مطبعة دار الشؤون الثقافية ،
1993 .
- لابلاش ، فيدال دي ، أصول
الجغرافية البشرية ، ترجمة شاكر خصباك ، جامعة بغداد، مطبعة الجامعة ، 1984 .
- محمد، خليل إسماعيل، أنماط
الاستيطان الريفي في العراق، بغداد، مطبعة الحوادث، 1982.
- محمد، صباح محمد
(وزملاؤه) مقدمة في الجغرافية السياحية، الموصل، مطبعة دار الكتب، 1991.
- المشهداني ، محمود
حسن ، أصول الإحصاء والطرق الإحصائية ، ط2 ، بغداد ، مطبعة دار السلام ، 1985 .
- النوار ، عبد العزيز
سليمان ، المصالح البريطانية في انهار العراق (1600-1914) ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو
المصرية ، 1968 .
- هستد ، جوردن ، الأسس
الطبيعية لجغرافية العراق ، ترجمة جاسم محمد الخلف ، المطبعة العربية ، 1948 .
- الهيتي ، صبري فارس ،
خليل إسماعيل محمد ، جغرافية الاستيطان ، جامعة بغداد ، مطبعة التعليم العالي ،
1989 .
- الهيتي ، صبري فارس ،
صالح فليح حسن ، جغرافية المدن ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1986 .
ثانياً: التقارير والمطبوعات الحكومية
أ
- المنشورة
- وزارة التخطيط، دائرة
النقل والمواصلات، مشروع دراسة النقل على الطرق البرية، الأساليب المتبعة حالياً
في إنشاء الطرق في العراق، بغداد، 1972.
- وزارة التخطيط، هيئة
التخطيط الإقليمي، شبكة النقل الإقليمي في العراق، دراسة رقم (261)، بغداد، 1986.
- وزارة التخطيط، هيئة
التخطيط الإقليمي، الواقع التنموي لمحافظة بابل، دراسة رقم (981)، كانون الثاني، 1992.
-
وزارة التخطيط، هيئة
التخطيط الإقليمي، تخطيط التنمية لمحافظة بابل لغاية عام 2000، دراسة رقم (281)، بغداد،
1986.
- وزارة التخطيط ،
الدائرة الزراعية ، خلاصة التقرير التخطيطي لمشروع ري –كفل- شنافية ، 1984 .
-
وزارة النقل والمواصلات،
الشركة العامة لسكك حديد العراق، تقرير مشروع سكة حديد بغداد –بابل، مطبعة المعارف،
2001.
ب-
غير المنشورة
- وزارة الإسكان والتعمير،
مديرية طرق وجسور محافظة بابل، دليل الطرق والجسور لعام (1992).
-
وزارة الإسكان والتعمير،
المركز القومي للمختبرات الإنشائية، برنامج تطوير كفاية الأداء، كراس الطرق، ج3، بغداد،
2000.
- وزارة الإسكان والتعمير،
مديرية طرق وجسور محافظة بابل، خطط تنفيذ الطرق لعام (2001-2005).
- وزارة الإسكان والتعمير،
مديرية طرق وجسور محافظة بابل، جداول جرد الطرق والجسور المنفذة في عام (1921-2001).
- وزارة الإسكان والتعمير،
مديرية طرق وجسور محافظة بابل، خطط إنشاء الجسور المستقبلية.
- وزارة النقل والمواصلات،
المؤسسة العامة للنقل البري العراقية، التشغيل الموحد لوسائط نقل البضائع الاعتيادية
في القطر، شباط، 1987.
- وزارة النقل والمواصلات،
المؤسسة العامة للنقل البري العراقية، النقل البري بالسيارات واقعه، مشاكله، تطويره،
1980.
-
وزارة النقل
والمواصلات ، الشركة العامة لسكك حديد العراق ، تقرير مشروع خط السكة الفرعي لمحطة
كهرباء المسيب ، مطبوع بالآلة الكاتبة ، 2001 .
- وزارة النقل
والمواصلات ، الهيأة العامة للأنواء الجوية العراقية ، قسم المناخ ، المعدلات
الشهرية لدرجات الحرارة والأمطار وسرعة الرياح (م/ثا) لمحطة الحلة للفترة
(1990-2000) .
- الجمهورية العراقية،
وزارة الداخلية، مديرية النفوس العامة، المجموعة الإحصائية لتسجيل عام 1957.
- وزارة التخطيط،
الجهاز المركزي للإحصاء، المجموعات الإحصائية للأعوام (1965-1969-1977-1980-1987-1988).
- هيئة التخطيط، الجهاز
المركزي للإحصاء، المجموعة الإحصائية السنوية لعام 97-1998، بغداد –1999.
- الجهاز المركزي للإحصاء،
مديرية الإحصاء الصناعي، المنشآت الصناعية في العراق لعام 1997.
- الجهاز المركزي للإحصاء،
مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي، الخدمات الصحية في العراق، لعام 1997.
- الجهاز المركزي للإحصاء،
مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي، رياض الأطفال في العراق للعام الدراسي 97-1998.
- الجهاز المركزي للإحصاء،
مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي، التعليم الثانوي في العراق للعام الدراسي 97-1998.
-
الجهاز المركزي للإحصاء،
مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي، المعاهد والجامعات في العراق، للعام الدراسي 97-1998.
- وزارة التربية،
مديرية تربية بابل (دليل التعليم في المحافظة ) لعام 1998.
- الجهاز المركزي للإحصاء،
مديرية الإحصاء الزراعي، إحصاءات إنتاج المحاصيل الزراعية في العراق للأعوام 85-91-1996.
- وزارة الزراعة،
مديرية زراعة بابل، نشرة إحصاءات الثروة الحيوانية في محافظة بابل لعام 1977-1987.
- مديرية إحصاء بابل،
نتائج مسح الثروة الحيوانية لعام 1997.
- مديرية إحصاء بابل،
نتائج تعداد السكان لعام 1997.
- الهيأة العامة
للمساحة ، خارطة العراق الإدارية بمقياس 1: 1000000 ، 1998 .
- الهيأة العامة
للمساحة ، خارطة محافظة بابل الإدارية بمقياس 1: 500000 ، 1997 .
- الهيأة العامة
للمساحة ، خارطة محافظة بابل الإدارية بمقياس 1: 100000 ، 1997 .
- الهيأة العامة للطرق
والجسور، خارطة محافظة بابل بمقياس 1: 250000 ، 2001 .
- المساحة العسكرية ،
خارطة استعمالات الارض لمدينة سدة الهندية بمقياس
1 : 10000 ، 1987 .
1 : 10000 ، 1987 .
- المساحة العسكرية ،
خارطة استعمالات الارض لمدينة المسيب بمقياس
1 : 10000 ، 1987 .
1 : 10000 ، 1987 .
ثالثاً: الرسائل الجامعية
- الأنباري ، محمد علي
حسن ، دور شبكة الطرق السريعة في التنمية الإقليمية ، رسالة ماجستير ، مركز
التخطيط الحضري والإقليمي ، 1985 ، (غير منشورة ) .
- البياتي ، هشام صلاح
محسن ، النقل البري على الطرق المعبدة في محافظة واسط وأثره في التنمية الإقليمية
، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، (غير منشورة ) .
- جوهر، إسماعيل عجم،
تباين كثافة النقل البري على الطرق الرئيسية بين بغداد –البصرة، رسالة ماجستير،
كلية الآداب، جامعة بغداد، 1976 (غير منشورة ).
- حمادي عباس حمادي ،
طرق النقل المعبدة ، ودورها في نمو المستوطنات في محافظة القادسية ، رسالة ماجستير
، كلية التربية ، جامعة بغداد ، 1996 (غير منشورة ) .
- الخفاجي ، عبد الإله
رزوقي كربل ، التباين المكاني لكفاية أنظمة الصرف (البزل) واستصلاح الارض في
محافظة بابل ، أطروحة دكتوراه ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2001 (غير منشورة) .
- خياط ، سلمى جلال ،
الطرق البرية وأثرها في نمو المستوطنات الريفية في منطقة الفرات الأوسط ، أطروحة
دكتوراه ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، 1996 ، (غير منشورة) .
- الساكني ، عبير يحيى
احمد ، تطور خدمات طريق بغداد –حلة – كجزء من طريق رقم (8) للمدة (1970-1997) ،
كلية التربية ، جامعة بغداد ، 1998 (غير منشورة) .
- السامرائي ، مجيد
ملوك دهدي ، دور طرق النقل البرية في نمو المستوطنات في محافظة صلاح الدين ، كلية
التربية ، جامعة بغداد ، 1990 (غير منشورة) .
- السامرائي ، وليد
غفوري معروف ، سكك حديد العراق ، ودورها في التنمية القومية ، رسالة ماجستير ،
كلية التربية ، جامعة بغداد ، 1989 (غير منشورة ) .
- السكيني ، حميد غالب
عجيل ، تطور النقل بالسيارات في العراق (1950-1980) رسالة ماجستير ، كلية التربية
، جامعة البصرة ، 1988 (غير منشورة) .
- الشماع ، سميرة كاظم
، مناطق الصناعة في العراق ، أطروحة دكتوراه ، جامعة عين شمس ، 1978 .
- صالح ، خولة عيسى
محمد ، نشأة البريد وتطوره في الدولة العربية الإسلامية ، رسالة ماجستير ، كلية
الآداب ، جامعة بغداد ، 1983 (غير منشورة) .
- عبد الله ، احمد صالح
، أثر الطرق البرية في نمو المستوطنات في محافظة نينوى ، رسالة ماجستير ، كلية
التربية ، جامعة بغداد ، 1988 (غير منشورة) .
- عبد الرزاق ، حاتم ،
قطاع النقل البري في البناء التحتي للاقتصاد العراقي ، رسالة ماجستير ، كلية الإدارة
والاقتصاد ، جامعة بغداد ، 1977 (غير منشورة) .
- عبهول ، عبد الله
شاتي ، مجلس الإعمار في العراق (1950-1958) رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة
بغداد ، 1983 (غير منشورة) .
- غالب ، سعدي علي ،
تباين الدخل الزراعي في مشروع المسيب الكبير ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ،
جامعة بغداد ، 1969 (غير منشورة) .
- غالب، سعدي علي،
جغرافية النقل البري في العراق، جـ1، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة القاهرة،
1978، (غير منشورة ).
- الهيتي ، صبري فارس ،
مراكز الخدمات في محافظتي بابل وأربيل ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة
بغداد ، 1973 .
رابعاً: الدوريات
- الأعظمي ، محمد طه
محمد ، الشوارع والطرقات في القرى والمدن العراقية القديمة ، مجلة كلية الآداب ،
العدد 60 ، 2002 .
- البرازي ، نوري خليل
، التربة وأثرها في التطور الزراعي في سهل العراقي الرسوبي ، مجلة الجمعية
الجغرافية العراقية ، المجلد 13 ، السنة الأولى ، بغداد ، 1962 .
- ترنكفالدر ، هلكا ،
شارع موكب مردوخ في بابل ، بعض الملاحظات حول مصطلحاته ووظيفته ، مجلة سومر ،
العدد 41 ، 1985 .
- خطاب، عادل عبد الله،
الدراسة الميدانية في الجغرافية، دراسة في الأهداف والأساليب، مجلة الجمعية
الجغرافية العراقية، المجلد 11، 1980.
- الحسني، فاضل باقر، الأساليب
الحديثة في تصنيف مناخ القطر العراقي، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد 9،
1976.
- رسول، أحمد حبيب،
الجغرافية الصناعية، فحواها وطرق البحث عنها، مجلة الجمعية العراقية، المجلد 9، 1971.
- السامرائي ، أحمد
حسون ، اثر الطرق المعبدة على سكك الحديد في العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية
العراقية ، المجلد 8 ، 1974 .
- السامرائي ، أحمد
حسون ، تباين كثافة النقل وأثره في نمو مراكز الاستيطان محور بغداد –حلة ، مجلة الأستاذ
، العدد 7 ، مكتب البرج للطباعة ، 1996 .
- السامرائي ، أحمد
حسون ، مشاريع السكك الحديد الجديدة في العراق وأثرها على التنمية القومية ، مجلة
الجمعية الجغرافية العراقية ، 1976 .
- الشيخلي ، عبد القادر
محمد ، اقتصاديات النقل ، مجلة النقل البري العربي ، العددان 20-21 ، السنة
التاسعة ، عمان ، 1990 .
- الطائي، محمد حامد،
آراء حول النقل البري في العراق، مجلة الأستاذ، مجلد 9، مطبعة المعارف، 1961.
- غالب ، سعدي علي ،
أثر التكوينات السطحية على النقل البري في العراق ، مجلة النفط والتنمية ، السنة
السادسة ، العددان ، 11-12 ، 1981 .
- كربل ، عبد الإله
رزوقي ، خصائص التربة وتوزيعها الجغرافي في محافظة بابل ، مجلة كلية الآداب ،
السنة الخامسة ، العدد 6 ، البصرة ، دار الطباعة الحديثة ، 1972
- محمد، صباح محمود،
الجغرافية السياحية، فحواها وجوانبها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد 10،
1978.
- محمد، صباح محمود،
النقل الحضري، دراسة في استعمالات الأرض، كلية التربية، العدد 1، 1999.
-
مصطفى، محمود طلعت،
ترشيد استهلاك الطاقة، وإنشاء الطرق وإعادة استخدام الرصف الإسفلتي القديم، مجلة
الطرق العربية، العدد1، السنة الحادية والثلاثون، القاهرة، مطبعة أطلس، 1983.
-
الموسوي ، ضياء باقر
، خطط ومناهج التنمية في العراق للسنوات (1950-1980) ، مجلة النفط والتنمية ،
العدد 6 ، بغداد ، 1981 .
- الهيتي ، صالح فليح
حسن ، طريق القير إلى بابل ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد23 ، 1989 .
- ولي، ماجد السيد،
العواصف الترابية في العراق وأحوالها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد
الثالث عشر، 1982.
- –––––––––– ، مجلة
النفط والتنمية ، العدد 5 ، السنة الثالثة عشر ، دار الثورة للصحافة والنشر ، 1988
.
خامساً: المصادر الأجنبية
- A guide For Accommodating utilities withen High Way,
Right of way , Washington , D. C. 1981.
- Ali-H. AL-Shalash , The Climate of Iraq , The Co-Operative Printing , Press
Worker Society
, Jordan , Amman , 1966 .
- Michael E. Eliot Hurst , Transportation Geography ,
Comments and Readings , New York , Mc Graw Hill, 1974 .
- Glasson, Jhon An Introduction to Regional , Planning
(1st) , London
, 1978 .
- P. Buringh, Soil Survey Report of Hilla –Al-Kifil ,
Durinage Project , Baghdad
, 1961 .
- Republic of Iraq, Ministry of Housing and
Construction, Highway , Design Manual , Design and Studies department , 1982 .
- Sharp C.H. Transport
Economics , London
, Macmillan , 1973 .
للاطلاع و التحميل اضغط هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق