التسميات

الاثنين، 22 أبريل 2019

أثر المناشط البشريَّة المؤثرة في الغطاء النَّباتي الطَّبيعي لروضة السَّبَلَة وسُبل المحافظة عليه: دراسة في جغرافية الأحياء وحماية البيئة

أثر المناشط البشريَّة المؤثرة في الغطاء النَّباتي الطَّبيعي


لروضة السَّبَلَة وسُبل المحافظة عليه


دراسة في جغرافية الأحياء وحماية البيئة



رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا 

من قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية




إعداد

أمل بنت محمد بن حمد الشبيب



إشراف

أ.د. عبد اللطيف بن حمود بن محمد النافع

أستاذ جغرافية الأحياء وحماية البيئة


العام الجامعي



1434 - 1435هـ









ملخص 

أثر المناشط البشرية في الغطاء النباتي الطبيعي

لروضة السَّبَلَة وسبل المحافظة عليه 

دراسة في جغرافية الأحياء وحماية البيئة

  تتناول هذه الرسالة أثر المناشط البشرية في الغطاء النباتي الطبيعي لروضة السَّبَ لَة وسبل المحافظة عليه، وهي تعد أول دراسة تناولت الموضوع تناولاً مستقلاً؛ حيث ركزت على دراسة المناشط البشرية المؤثرة في الغطاء النباتي الطبيعي للروضة، وكيفية ممارستها، وآثارها، مع عرض الخصائص الطبيعية للروضة، والسُّبل التي اتخذت للحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي فيها. 

  وقد تناولت الرسالة الموضوع في سبعة فصول: تناول الأول منها تعريفاً بموضوع الدراسة، وأسباب اختيارها، وأهميتها، والأسئلة التي تسعى للإجابة عنها وأهدافها، إضافة إلى أبعاد الموضوع المكانية والزمانية والعلمية، وأهم المصطلحات الواردة في الرسالة. وناقش الفصل الثاني ما تناولته دراسات علم البيئة والنبات حول الموضوع، وأبرز الدراسات السابقة التي تناولت - تناولاً مباشراً أو غير مباشر - موضوع أثر المناشط البشرية في البيئة النباتية للمملكة العربية السعودية عموماً، وروضة السَّبَلَة على وجه الخصوص. في حين تناول الفصل الثالث منهج الدراسة، وإجراءاتها في جمع البيانات، وتحليلها ومعالجتها.

   وفي الفصل الرابع تمت مناقشة أهم الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة، وتأثيرها في الغطاء النباتي الطبيعي؛ وهي: الخصائص الجيولوجية والجيومورفولوجية، والتربة، والمناخ، والغطاء النباتي الطبيعي. وفي الفصل الخامس تمت دراسة المناشط البشرية المؤثرة في الغطاء النباتي الطبيعي للروضة، والتي تمثلت في الرعي والزراعة البعلية والاحتطاب والتنزه، مع التركيز على منشطي الزراعة البعلية والتنزه؛ إذ لا يزالان يُمارَسان في الروضة، وتناول هذا الفصل أيضاً أثر قيادة المركبات، التي عادة ما تصاحب المناشط البشرية. وفي الفصل السادس تم عرض السُّبل التي اتُّخذت للحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي في الروضة خاصة. أما الفصل السابع فعرض فيه ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتوصيات. 

  وقد اشتملت الدراسة على أربعة وثلاثين جدولاً، وثمانية وعشرين شكلاً، وستة وثلاثين صورة، وألحق بالدراسة خمسة ملاحق.

 Abstract 

The Effect of Human Activities on the Natural Plant Cover of Rawdhat Al-Sabah and appropriate measures shall be taken to protect it (A Study in Biogeography and Environment Protection)

 Amal Mohammed Al-Shabeeb 


The main aim of this thesis is to study the effect of human activities on the natural plant cover of Rawdhat As-Sabalah and appropriate measures shall be taken to protect it. It is the first attempt to analyze this subject independently.

  The thesis is structured in seven main chapters. The first chapter discusses the definition of the subject of study. The second chapter is devoted to literature related to the the effect of human activities on the natural plant cover of Saudi Arabia in general and rawdhat As-Sabalah specifically. The third chapter outlines the research methodology that is used in this study. The fourth chapter discusses the most important physical characteristics of the study area; which include: the geological, geomorphologic, soil, and climate, as well as their impact on the natural plant cover of the study area. The fifth chapter is devoted to the various human activities that influence the natural plant cover of Rawdhat As-Sabalah, which are overgrazing, rainfed agriculture, illicit cutting of trees, and recreation as well as associated activities. This chapter also discusses off-road driving as a major deleterious factor, causing great damages to the natural vegetation cover of Rawdhat As-Sabalah. The sixth chapter outlines appropriate measures shall be taken to protect the natural plant cover in rawdhat As-Sabalah specifically. The seventh chapter presents study findings and recommendations relating to the natural vegetation cover of Rawdhat As-Sabalah. 

   The thesis consists of thirty four tables, twenty eight figures, thirty six pictures, and five appendice.


 



للتحميل اضغط              هنا



للقراءة والتحميل اضغط    هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا