التسميات

الثلاثاء، 23 أبريل 2019

مناخ الربع الخالي جنوب شرق المملكة العربية السعودية



مناخ الربع الخالي

جنوب شرق المملكة العربية السعودية


د. عبدالله المسند



مجلة جامعة الملك عبد العزيز: علوم الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، 1437هـ - 2016م: 

المستخلص.: 

   يهدف البحث الى دراسة مناخ الربع الخالي جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وذلك بتحليل الخصائص المناخية، ولخلو منطقة الدراسة من محطات مناخية أرضية يُعتمد عليها في التحليل؛ فقد تم الاعتماد على بيانات أربع محطات مناخية محيطة بالربع الخالي. كما تم الاستعانه ببيانات على نقاط شبكية من المركز الوطني الأمريكي للتوقعات البيئية (NCEP/NCAR)، وكذلك ببيانات من وحدة أبحاث المناخ بجامعة إيست أنجليا ببريطانيا. وخلص البحث إلى أن الربع الخالي أشد المناطق حراً في شبه الجزيرة العربية بمعدل سنوي بلغ 27-32مْ، ويحتل المركز الأول في ارتفاع الحرارة في فصلي الشتاء والربيع، كما أن أمطاره نادرة تؤكد سمة الجفاف الشديد، إذ يبلغ معدل الأمطار السنوي في محطة الشيبة 45 ملم فقط. ويتأثر الربع الخالي جزئياً بمنخفضات البحر الأبيض المتوسط الحركية القوية خلال فصل الشتاء، عندما يكون مسارها جنوبي شرقي، ومنخفضات البحر الأحمر الحرارية، كما يتأثر وبشكل نادر بالأعاصير والعواصف المدارية القادمة من بحر العرب، كما حدث في سبتمبر 1992م. وقد توصل البحث الى أن متوسط درجة الحرارة السطحية قد ارتفعت في منطقة الدراسة خلال الفترة الممتدة بين عامي 1981-2010م مقارنةً بالفترة الممتدة بين عامي 1950-1980م بمقدار يقع بين 0.1 – 0.8 درجة مئوية، وهي زيادة كبيرة اذا ما قورنت بزيادة درجة الحرارة على سطح الكرة الأرضية خلال القرن السابق.


Al-Rub Al-Khali climate Southeast of 
Saudi Arabia 

Abdullah Almisnid 

Department of Geography, College of Arabic 
Language and Social Studies , Qassim University, Qassim, Saudi Arabia. 

Abstract. 

   This paper aims to study the climatic conditions of the world largest continuous sand desert the Rub Al-Khali which is located in the southeast of the Arabian Peninsula. The study area is almost devoid of any meteorological stations, therefore this analysis depends primarily on data from four stations surroundings to it for the period 1981-2010. The reanalysis datasets from the National Centers for Environmental Prediction and the National Center for Atmospheric Research (NCEP/NCAR) as well as data from the Climatic Research Unit (CRU) at the University of East Anglia are also used. Rub Al-Khali is the hottest area in the Arabian Peninsula with an annual average surface temperature of 27-32oC which tends to increase further in both winter and spring seasons. Rainfall is infrequent with a mean annualamount of 45mmat Shaiba station which confirms the severe dry conditions in the region. The climate of Rub Al-Khali is influenced partly by the movement of Mediterranean cyclones during the winter season when they are following southerly and southeasterly tracks, and partly by the presence of the Red Sea thermal lows. Occasionally, this region is affected by the extraordinary passage of tropical cyclones from the Arabian Sea as in the case of September 1992. This study shows that the annual average surface air temperature has been risen by about 0.1 - 0.8oC during the study period compared with the period 1950-1980. The maximum increase in the surface temperature exceeds the average global temperature increase over the past century.








للتحميل اضغط                 هنا


للقراءة والتحميل اضغط      هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا