التسميات

الجمعة، 12 أبريل 2019

أسباب ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا إلى أوروبا (المقترحات والحلول)


أسباب ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا إلى أوروبا


(المقترحات والحلول)


مصباح أبو خشيم - محمد غزالي - كمال مرقوني

كلية القيادة و الإدارة

جامعة العلوم الإسلامية الماليزية - ماليزيا



المجلة الدولية للبحوث الإسلامية والإنسانية المتقدمة - جهار - المجلد 7 - العدد 4 - 2014 - ص ص 78 - 92:

الملخص:

  إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية أصبحت تمثل هاجساً يهدد العلاقات الدولية وخاصة العلاقات بين الدول التي ينزح منها المهاجرين غير الشرعيين وبين الدول المستقبلة لهم وكذلك بينها وبين دول العبور. إن هذه الظاهرة غير المشروعة قد تركت آثاراً واضحة على العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والديموغرافية في المجتمع الدولي وخلقت أيضاً تبايناً وتنافراً بينها. ومن أجل الوصول إلى حلول ناجعة لمعالجة هذه الظاهرة أو الحد منها، جاءت فكرة هذه المدراس والتي تحمل عنوان أسباب ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا إلى أوروبا (المقترحات والحلول) 

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية، ليبيا، أوروبا، العلاقات الدولية

Abstract 

   The phenomenon of illegal immigration has become an obsession threatens international relations, especially relations between the countries that are displaced, including illegal immigrants, and between them and the receiving countries as well as between them and the transit states. This phenomenon of illegal have left obvious effects on the economic and political relations, social and demographic Almjmta international and also created variation and aggression between them. In order to reach effective solutions to deal with this phenomenon, or limit, the idea of this Almadrazh that bears the title of the reasons for the phenomenon of illegal migration through Libya to Europe (proposals and solutions).
Keywords: illegal immigration, Libya, Europe, International Relations.


مراجع الدراسة:

فتحي محمد أبو عيانة. 2000م. جغرافية السكان. الطبعة الخامسة. دار النهضة العربية. القاهرة.

عبد الفتاح محمد وهيبة. 1979م. في جغرافية السكان. دار النهضة العربية. بيروت

راضي محمد عمارة. 2008-2009م. رسالة ماجستير الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر بلدان المغرب العربي دراسة حالة (ليبيا كدولة عبور) أكاديمية الدراسات العليا. طرابلس. ليبيا.

الجوهري يسري. 1992م. جغرافية السكان. منشأة المعارف. الإسكندرية.

الحوات علي. 2007م. الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر بلدان المغرب العربي. الطبعة الأولي. منشورات الجامعة المغاربية. طرابلس. ليبيا.

مراد العرباوي. 2008م. الهجرة السرية بالجنوب التونسي. رسالة ماجستير. مقدمة إلى كلية العلوم الانسانية. جامعة تونس. غير منشورة.

سمير رويس. 2008م. الهجرة غير الشرعية إلى ايطاليا صفاقس. تونس. نقلاً عن طارق خالد الإدريسي الإدريسي. 2009-2010م.جريمة الهجرة غير الشرعية "دراسة مقارنة". رسالة ماجستير. أكاديمية الدراسات العُليا. طرابلس. ليبيا.

فاطمة الهادي النجار. 2005م. الهجرة الأفريقية إلى ليبيا. (أسبابها، خصائصها، نتائجها). رسالة ماجستير. أكاديمية الدراسات العليا. طرابلس-ليبيا.

هدى السراري. 18/4/ 2013م. صحيفة أخبار ليبيا.

مصطفى عبد الحميد كاره. 2008م. (المشاكل الاجتماعية والقانونية للهجرة غير الشرعية). ورقة عمل قدمت في ورشة عمل حول الهجرة غير الشرعية. أكاديمية الدراسات العليا. طرابلس. ليبيا.

ناصر عون الله شكروا. 2008م. " تاثير ظاهرة الهجرة الأفريقية غير الشرعية على العلاقات الليبية الأوروبية". رسالة ماجستير غير منشورة. قدمت إلى أكاديمية الدراسات العليا. طرابلس. ليبيا.





للتحميل اضغط                هنا


للقراءة والتحميل اضغط     هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا