التسميات

السبت، 13 أبريل 2019

تسويق الزيت الخام السعودي دراسة من منظور جغرافي


تسويق الزيت الخام السعودي

دراسة من منظور جغرافي

د. فريال بنت محمد الهاجري

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المشارك بكلية الآداب للبنات بالدمام



منشور في مجلة مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية ، ع/3 ، جامعة المنوفية ، جهورية مصر العربية، 1423 - 2003م:


  الإنتاج والتسويق نشاطان اقتصاديان يكمل أحدهما الآخر ويتضافران معاً لإشباع حاجة المستهلك . ويدرج التسويق ضمن حرف المرتبة الثالثة من أقسام النشاط الاقتصادي الإنتاج، كما أنه يعد جزءاً مكملاً للدراسات في الجغرافيا الاقتصادية. ويعد الزيت الخام أساس النشاط الاقتصادي للمملكة العربية السعودية إذ يلعب دوراً رئيساً في تشكيل القاعدة الأساسية للاقتصاد السعودي لكونه الممول الأساس لجميع القطاعات الإنتاجية الأخرى؛ إذ إن الإيرادات العائدة من نشاط القطاع النفط وبالتحديد من الصادرات النفطية جعلت الاقتصاد السعودي يتمتع بسيولة كبيرة زادت عن احتياجات هذا البلد لفترة السبعينات وأوائل الثمانينات وأدت الزيادة الكبيرة في أسعار الزيت الخام لسنة 1973م وما تلاها إلى تحسين أوضاع المملكة العربية السعودية وجميع دول دول منظمة الأقطار المصدرة للبترول.

  وبتتبع تاريخ الزيت الخام السعودي من خلال خطط التنمية الخمسية نجد أن الناتج المحلي قد شهد أعلى حد لهيمنة الزيت الخام (النفط) بنهاية الخطط الخمسية الأولى 1395ه بنسبة تخطت ال 86 % من جملة قيمة الإنتاج المحلي. وهي قيمة أستغلت في تنمية كافة أوجه الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية الأخرى كالصناعات التحويلية وقطاعات التعدين والمحاجر والمرافق العامة والبناء والتشييد والخدمات الصحية والخدمات العتعليمية وخدمات النقل والمواصلات وغير ذلك من الأنشطة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد ثقل الممكلة العربية السعودية اقتصاديا من خلال إعطاء صورة واضحة عن تجارتها النفطية ومكانتها العالمية. وتحديد علاقاتها الخارجية.

  واعتمدت الدراسة في بياناتها وإخراج البحث على البيانات الحقلية المنشورة والمستقاه من الوزارات والإدارات المختلفة الوارد ذكرها في متن البحث خلال التوثيق. وشبكة المعلومات العالمية. بالإضافة إلى مجموعة من المراجع الأخرى.

  وتم إعداد هيكل الدراسة استنادا على مجموعة من الفرضيات:

1. تعد المملكة العربية السعودية الدولة الرائدة في مجال التجارة الدولية النفطية.

2. ترتبط المملكة العربية السعودية مع جميع قارات العالم بعلاقات تجارية نفطية.

3. تعد السوق السعودية ميدانا واسعا وحقلا خصبا ومتنوعا للتجارة النفطية.


Marketing of Saudi Crude Oil A study for a Geographical Perspective

Dr. Feryal Bint Mohammed Al-Hajri 

Associate Professor of economic geography, Girls’Art Collage, Dammam 

Synopsis 

  This study aims at analyzing the volume and components of the crude oil marketed from Saudi Arabia , on the assumption that crude oil is the main finance of the kingdom’s economy We can say that imports, government expenditure and domestic income represent the major aspects which rely on oil revenues and consyvertly prices and production remain the fundamental concerns of all countries of the Gulf since the chart together the economic map of the area and have direct impact on their foreign trade.



للتحميل اضغط       هنا


للقراءة والتحميل اضغط  هنا  أو  هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا