التسميات

الاثنين، 6 مايو 2019

دراسة الزحف العمراني و أثره على البيئة و الأراضي الزراعية في مدينتي رام الله و البيرة باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد - محمد تيسير أحمد كتانة - رسالة ماجستير 2009م



دراسة الزحف العمراني و أثره على البيئة و الأراضي الزراعية 

في مدينتي رام الله و البيرة

باستخدام تقنيات

نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد


Study of urban encroachment impact on environment and agricultural land in Ramallah and Al-Bireh cities using geographic information systems (GIS) and remote sensing (RS) techniques



إعداد

محمد تيسير أحمد كتانة


إشراف

الدكتور
عثمان علي شركس


قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الجغرافيا من كلية الآداب / الدراسات العليا في جامعة بيرزيت، فلسطين



كانون الأول 2009






الملخص

  تناولت هذه الدراسة مناقشة و"دراسة الزحف العمراني وأثره على البيئة والأراضي الزراعية في مدينتي رام الله والبيرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد" حيث شهدت المدينتين تطوراً ملحوظاً في أعداد السكان وتوسعاً في المساحة العمرانية على حساب الأراضي الزراعية والرعوية، وساهم في ذلك عدة عوامل ذات أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية حالت دون بقاء مدينتي رام الله والبيرة خضراء، الأمر الذي كان له آثار اقتصادية واجتماعية وبيئية على المدينتين.

  هدفت هذه الدراسة إلى تتبع مراحل التطور العمراني الذي شهدته المدينتين مبينة بذلك أسباب هذا التوسع والزحف العمراني على جهات معينة دون أخرى، وما نتج عن ذلك التوسع.

حيث خلصت الدراسة إلى أن للاحتلال الإسرائيلي دوراً كبيراً في منع التوسع العمراني في الجهة الشرقية لمدينة البيرة ومن الجهة الجنوبية لمدينة رام الله، وذلك بذريعة وجود المستوطنات والمراكز العسكرية، الأمر الذي انعكس سلباً على وتيرة الزحف العمراني على الجهات الأخرى من المدينتين، وذلك نتيجة لاعتبار مدينتي رام الله والبيرة مركزاً للمؤسسات وهرماً للسلطة الوطنية الفلسطينية، وذلك بتركز كافة الوزارات السيادية ومرافقها في المدينتين، مما ساهم في تسريع ظاهرة التوسع في هذه الجهات مؤثرة بذلك على قطاع الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمدينتين.

وقد اتبعت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي الإيضاحي لوصف تاريخ المدينتين والعوامل التي ساعدت على الزحف العمراني على الأراضي الزراعية والرعوية، مستعيناً بذلك بعدد من الدراسات والمقابلات مع ذوي الاختصاص سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة والأفراد من ملاكي الأراضي والعقارات وغيرهم. كما اعتمدت الدراسة أيضاً على الصور الجوية لتفسير نمط التوسع وبرامج الاستشعار عن بعد (GIS) واتجاهاته في المدينتين باستخدام نظم المعلومات الجغرافية  لتحليل الصور التي ساعدت بالحصول على نتائج تعكس وضع المدينتين بصورة أقرب (ERDAS).

  ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة:

  أن للاحتلال الإسرائيلي الدور الأكبر في تشكيل مدينتي رام الله والبيرة، على الصعيد الداخلي والمحلي، فمن خلال الدور الذي يلعبه الاحتلال في نمو مدينتي رام الله والبيرة من خلال تحديد اتجاهات النمو أو التسهيلات التي يوفرها لنموها نلاحظ أنه يقوم بالتضييق على مدينة القدس، وهنا أصبحت مدينتي رام الله والبيرة هما العاصمة السياسية للسلطة الوطنية الفلسطينية، كما أنهما تنموان بشكل غير متوازن.

  إن زيادة أعداد السكان في مدينتي رام الله والبيرة جاءت نتيجة عدة أسباب كان من أهمها الاحتلال الإسرائيلي، وذلك من خلال عملية التهجير في عام 1948 ، والتضييق التي قام خلال انتفاضة الأقصى عام 2000 ، والتي ساعدت على انتقال الكثير من الموظفين والعمال للسكن في مدينتي رام الله والبيرة، الأمر الذي ساعد على زيادة وتيرة الزحف العمراني وتحويلها إلى مدينة تجارية توفر الكثير من فرص العمل.

  إن زيادة أعداد السكان وارتفاع العمارات في مدينتي رام الله والبيرة كان له الأثر الأكبر في زيادة المشاكل الاجتماعية والبيئية في المدينتين، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأعباء الملقاة على البلديتين من جهة، وعلى السلطات المسؤولة من جهة أخرى. كما أن المشكلة الأكبر هنا تكون في أزمة المرور التي تتمثل في ازحام السيارات بعد أن أصبحت السيارة في كل بيت، وأصبح من الضروري عمل المرافق الخاصة بالسيارات من مواقف وطرق. كما أن مشكلة مداخل مدينتي رام الله والبيرة تشكلان مشكلة كبيرة، إذ يعتبر المدخلان كعنق الزجاجة للمدينتين.


 Abstract    

This study dealt with the process of urban encroachment on agricultural    lands in Ramallah Al Bireh cities, along with its impacts and consequences;    utilizing Geographic Information System (GIS) and Remote system (RS)    techniques for exploring the extent and distribution of such encroachment. The    rational beyond this study lies on the fact that both cities witnessed a large    population increase accompanied with urban expansion on the expenses of the    available agricultural and pastoral lands, resulting in a socio-economic and    environmental impacts for this urbanization. The main objective of the study is,    though, to follow up the temporal and spatial distribution of this urbanization    process and its associated consequences. 

   To achieve the aforementioned objectives; historic, descriptive, as well as    explorative geographic methods and data were used, aiming at the identification    of the factors that are contributing to the current urbanization. In addition,    interviews with key public and private personnel, as well as literature reviews of    related studies were also an important tools for exploring the qualitative, and to a    less extent, the quantitative aspects of the current urbanization process. For the    spatial and temporal advancement of urbanization in the study area, chronological    sequence of available aerial photos were used and utilizing a GIS and RS desktop environments.

    The study found that the Israeli occupation had and still has the main role    in restricting urban expansion in the Eastern part of Ramallah as well as the    Northern part of Al Bireh; putting claims at the presence of Colonies and its    associated security measures needed. Such imposed restriction has reflected itself    on the urbanization extent, density, and its negative effects, where such urbanization took place in the opposite directions of both cities that have freeaccess    for urbanization. Such urbanization was directed by the focus put on    Ramallah and al Bireh, considering them as the core for the Palestinian Authority    agglomeration and the concentration of associated different ministerial bodies. 

   The study’s main outcomes focused on the role of the Israeli occupation    in shaping out both cities through the restrictions imposed, on urban growth in, certain parts of the cities and facilitating the growth in other parts, especially the severe restrictions put on Jerusalem with easing up and enlarging the role of Ramallah al Bireh as an alternative political capital for the Palestinian Authority. 

   In addition, the main factor that contributed to the rapid population growth was also correlated to the occupation due to the displacement of large    number of the Palestinians from their homeland in 1948, as well as the severe    restriction put on Palestinians since the second uprising in 2000, which enhanced    many Palestinians worker and employees to change their permanent residency to Ramallah. 

   The net result of such rapid urbanization were obvious in the many social    and environmental problems created, and increasing the consequent responsibilities of both cities’ Municipalities as well as other authorities in charge.    Another urban growth related problem is the traffic density and the associated    traffic jam created as a result of increasing the number of private transportation    means, as well as the solely two main entrances directing to both cities from    outside.





تحميل الرسالة


👇


drive.usercontent.google-download


drive.google-download


👇


birzeit 


👇

 

library.birzeit



تصفح وتحميل الرسالة


👇


drive.google


👇


drive.google


👇


birzeit-edu

 

 تحميل الرسالة من قناة التليغرام


👇

 

https://t.me/ThesisGeo/10570



تصفح وتحميل الرسالة من linkedin


👇


linkedin

 

👇


👇


  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا