التسميات

الخميس، 19 سبتمبر 2019

النمذجة المكانية لمستويات التلوث بالضوضاء المرورية في مدينة البصرة



النمذجة المكانية لمستويات التلوث بالضوضاء المرورية


في مدينة البصرة



أ.م. د. شكري إبراهيم الحسن

كلية الآداب -  جامعة البصرة


 أ.م. خديجة عبدالزهرة الناصر
 
كلية الآداب -  جامعة البصرة


باحث

فرحان دعيّم مظلوم

مديرية تربية البصرة


مجلة دراسات البصرة - جامعة البصرة - المجلد 31 - الإصدار: 1994-4721 - ص ص 25-62


الملخـص 

  تهدف الدراسة إلى تحدید مستویات الضوضاء المروریة في مدینة البصرة، ونمذجة نمط تباینها المكاني باعتماد أحد نماذج التولید المكاني في البیئة البرمجیة 3.10 ArcGis، ودرجة هذه المستویات على وفق مقیاس شدة الصوت. أجربت القیاسات بوساطة تطبیق X Decibel خلال الفترة من كانون الأول ٢٠١٧ ولغایة شباط ٢٠١٨ ،وقد تم تعیین محطات لقیاس مستوى الصوت بعدد (١٧٧) محطة وزعت على شبكة النقل الحضري لمنطقة الدراسة (وتمثلت بـ ٥ طرق عامة و٢٤ شارعاً رئیساً و٨ شوارع تجاریة و٤٦ تقاطعاً ودوّاراً مروریاً و ١٠ مجسرات). 

  خلصت الدراسة إلى أن مسالك وعقد شبكة النقل في مدینة البصرة كانت بمثابة بؤر ساخنة ضوضائیاً ناجمة عن كثافة حركة مرور المركبات والزحام المروري، وأن هنالك فروقاً معنویة بین أدنى وأعلى قیمة مسجلة للضوضاء تبعاً الضوضاء الشدیدة الإزعاج.


The Spatial Modeling of levels of pollution for traffic noise in the city of Basra


Assis. Prof. Dr. Shukri I. Al-Hassen 

College of Arts/ University of Basra 

Assis. Prof. Khadeejha A.Z. Al-Naser 

College of Arts/ University of Basra 

Researcher. Farhan Doaim Madhloom,

Abstract 

   The study aims to delimitation levels of traffic noise in the city of Basra, and modeling patterns of its spatial variation of adopting one of the models spatial generation in the ArcGis 10.3 software environment, as well as the degree of these levels according to the sound power. The study tried measurements mediated by Decibel X application during the period from December 2017 until February 2018. The stations have been set as (177) stations distributed on urban Transport Network for the study area (5 public roads), 24 main streets, 8 commercial streets, 46 intersections as well as traffic jams ،and 10 flyovers. 

   The study concluded that the tracts and the transport network in the city of Basra served as hot focal points which are caused by intensity of vehicle traffic congestion. And that there are significant differences between lowest and highest for noise value which was recorded depending on the spatial conditions. In addition to the fact that most levels noise that was recorded located within class very disturbing noise.





للتحميل اضغط               هنا


للقراءة و التحميل اضغط   هنا  أو  هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا