التسميات

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

التحليل المكاني للحوادث المرورية في محافظة ذي قار للمدة من (2006- 2012): دراسة في جغرافية النقل


التحليل المكاني للحوادث المرورية في محافظة ذي قار 


للمدة من (2006- 2012) 

(دراسة في جغرافية النقل) 

رسالة تقدم بهـا 

(علي علي حسن الحجيمي) 


إلى 

مجلس كلية الآداب – جامعة ذي قار 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير آداب في الجغرافية البشرية 



بإشــراف 

الأستاذ الدكتور 

غالب ناصر عبد العزيز السعدون 


1435ه 2014 م 






فهرست المحتويات
 


ه
الموضوع
الصفحة
الآية
أ
الإهداء
ب
أقرار المشرف
ج
إقرار لجنة المناقشة
د
الشكر والتقدير
ه
المستخلص
و- ز
فهرس المحتويات
ح
فهرس الجداول
ط
فهرس الأشكال
ي
فهرس الخرائط
ك
فهرس الصور
ل
فهرس الملاحق
ل
المقدمة
1
الفصل الأول/ الإطار النظــري
2-21
المبحث الأول/ الإطار النظري
2
1- مشكلة الدراسة
2
2- فرضية الدراسة
3
3- أهداف الدراسة  
4
4- مبررات الدراسة
4
5- معوقات الدراسة
5
6- منهج ومحتوى الدراسة
5- 6
7- الحدود الزمنية والمكانية للدراسة
7-10
8- مراحل الدراسة
11
9-  الدراسات السابقة  
11-14
المبحث الثاني/ المفاهيم والمصطلحات الواردة في الدراسة

15-21
     الفصل الثاني
واقع طرق النقل وأعداد المركبات في محافظـة ذي قار

22-50
المبحث الأول/ واقع شبكة النقل في محافظة ذي قار وتطورها
22-28
2-1– 1- تصنيف شبكة الطرق في العراق ومنطقة الدراسة
29
أولا-الطرق السريعة
29-30
ثانياً- الطرق الرئيسية
30
ثالثاً- الطرق الثانوية
31
رابعاً- الطرق الريفية
32-35
2-1-2- ترقيم شبكة الطرق في العراق ومنطقة الدراسة
36-38
المبحث الثاني- التطور الكمي والنوعي للمركبات في محافظة ذي قار
39-43
 2-2-2 - تحليل  كثافة الحركة المرورية في منطقة الدراسة
44-47
2-2- كفاءة الحركة المرورية على الطرق الخارجية في منطقة الدراسة
47-50
الفصل الثالث
العوامل الرئيسية وغير الرئيسية المسببــة للحوادث المرورية في محـافظـة ذي قـار

51-108
المبحث الأول/ العوامل الرئيسية
52
أولا- العنصر البشري
53
1- سائق المركبة
53-56
3-1-1- التركيب العمري
57-59
3-1-2- الحالة الصحية والبدنية
60-61
3-1-3- خاصية النوع أو الجنس
62-64
2- المشاة (السابلة)
65-67
3- الركاب
68
ثانيا- المركبة
68-74
ثالثا- الطريق
75-81
المبحث الثاني / العوامل الغير رئيسية
82
أولا- العوامل الطبيعية
82
1- السطح
82-87
2- المناخ
88-93
ثانيا- العوامل البشرية
94
1- النمو السكاني
94-99
2- الإدارة المرورية والمخالفات
100-106
3- العامل الاقتصادي ( دخل الفرد )
107- 108
الفصل الرابع
التباين الزمني والمكاني للحوادث المرورية في محافظــة ذي قار والآثار الناجمة عنها
109-150
المبحث الأول/ التباين الزمني للحوادث المرورية في محافظة ذي قار للمدة من (2006- 2012)
110
4-1-1- التوزيع الزمني للحوادث المرورية حسب الأشهر
111- 115
4-1-2- التوزيع الزمني للحوادث المرورية بحسب وقتها وساعات وقوعها            
116-120
4-1-3- التوزيع الزمني لأعداد المتوفين والجرحى في محافظة  ذي قار بحسب الجنس والفئة العمرية0
121- 125
المبحث الثاني/التباين المكاني لأنواع الحوادث المرورية في محافظة ذي قار
126-129
4-2-1 حوادث الاصطدام
130- 133
4-2-2 حوادث الدهس
134-136
4-2-3 حوادث الانقلاب
137-141
4-2-4 التباين المكاني للحوادث المرورية حسب آماكن وقوعها  في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)         
142-144
4-2-4 التباين المكاني لإعداد المتوفين والجرحى نتيجة حوادث المرور في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
145-150
الفصل الخامس
المؤشرات الكمية لخطورة الحوادث المرورية في محافظة ذي قار واهم الآثار الناجمة عنها
151-177
المبحث الأول/ مؤشرات خطورة الحوادث المرورية في محافظة ذي قار
151
5-1-1- مؤشرات عدد الوفيات لكل 10 مصابين نتيجة حوادث المرور
154-157
5-1-2- مؤشرات عدد المتوفين والمصابين إلى حوادث المرور
157-159
5-1-3- مؤشرات عدد المتوفين والمصابين إلى السكان
160-162
5-1-4- مؤشرات الحوادث المرورية إلى أعداد المركبات في محافظة ذي قار
163-165
5-1-5- مؤشرات الحوادث المرورية إلى أطوال الطرق في محافظة ذي قار
166-168
المبحث الثاني/ الآثار الناجمة عن الحوادث المرورية في محافظة ذي قار
169
5-2-1- الآثار الصحية 0
169-173
5-2-2- الآثار الاجتماعية والنفسية0
174
5-2-3- الآثار الاقتصادية0
175-177
الاستنتاجات والتوصيات0
178-183
المصادر والمراجع
184-193
الملاحق
194-202
Abstract
A - B
ت
عنوان الجدول
فهرس الجداول
الصفحة
1.                
مساحة الوحدات الإدارية في محافظة ذي قار لعام 2012
9
2.                
تطور الطرق في محافظة ذي قار للمدة من(1956-1989)
27
3.                 
أطوال الطرق المعبدة وغير المعبدة (كم) حسب الوحدات الإدارية في محافظة    ذي قار لعام 2012
28
4.                 
أصناف الطرق وأطوالها وأعداد الحوادث المرورية المسجلة عليها في محافظة     ذي قار للمدة من (2006 – 2012)
32
5.                 
أعداد الجسور وأطوالها في محافظة ذي قار
35
6.                 
تطور أعداد المركبات في محافظة ذي قار للمدة من (1990-2012)
42
7.                 
أنواع المركبات في محافظة ذي قار لعام 2012
43
8.                 
كثافة الطرق بالنسبة للمساحة والسكان والمركبات بمحافظة ذي قار لعام 2012
45
9.                 
كفاءة الحركة المرورية على الطرق الخارجية في محافظة ذي قار
49
10.            
عدد السائقين المشتركين في الحوادث المرورية حسب الفئات العمرية في محافظة ذي قار للمدة من (2006 -2012)
59
11.            
الحالة الصحية والبدنية للسائقين المشتركين في حوادث المرور بمحافظة ذي قار للمدة من (2006 -2012)
61
12.            
خاصية النوع للسائقين المشتركين بالحوادث المرورية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
62
13.            
الأسباب التفصيلية لحوادث السائقين في محافظة ذي قار
64
14.            
العلاقة بين السرعة والإصابات وحجم الأضرار المادية
66
15.            
الأسباب التفصيلية لحوادث المشاة في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
67
16.            
عدد الوسائط المشتركة في حوادث المرور حسب نوع الواسطة في محافظة ذي قار للمدة من(2006-2012)
72
17.            
عناصر المقطع العرضي للطريق
76
18.            
حوادث المرور بحسب صنف الطريق بمحافظة ذي قار للمدة من (2006- 2012)
79
19.            
العناصر المناخية وعلاقتها بالحوادث المرورية حسب الأشهر في محافظة  ذي قار للمدة من (2006-2012)
92
20.            
عدد السكان في محافظة ذي قار والعراق ومعدلات النمو ونسبة التغير السكاني خلال المدة من (1965-2012)
96
21.            
العلاقة بين نسبة التغير السكاني وحوادث المرور في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
98
22.            
أعداد المخالفات ونسبتها إلى حوادث المرور في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
102
23.            
تصنيف المخالفات المرورية بحسب أسبابها في محافظة ذي قار للمدة من    (2006-2012)
103
24.            
أنواع المخالفات المرورية ومقدار الغرامة المالية المترتبة عليها والمبالغ المتحصلة منها في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
106
25.            
العلاقة بين مستوى الدخل الفردي وأعداد المركبات وحوادث المرور في محافظة    ذي قار للمدة من (2006-2012)
108
26.            
مجموع الحوادث المرورية حسب طبيعة أنواعها وأشهر وقوعها في محافظة      ذي قار للمدة من(2006-2012)
114
27.            
مجموع الحوادث المرورية المسجلة حسب وقت وقوعها في محافظة ذي قار للمدة من (2006 -2012)
117
28.            
توزيع الحوادث المرورية حسب ساعات وقوعها بمحافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
119
29.            
التوزيع الزمني لأعداد المتوفين والجرحى حسب الجنس في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
122
30.            
التوزيع الزمني لأعداد المتوفين بحسب فئاتهم العمرية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
124- 125
31.            
التوزيع النسبي لحوادث المرور حسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
128
32.            
التوزيع النسبي لحوادث الاصطدام بحسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
131
33.            
التوزيع النسبي لحوادث الدهس  حسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
135
34.            
التوزيع النسبي لحوادث الانقلاب حسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
139
35.            
التوزيع المكاني للحوادث المرورية بحسب مناطق واقعها في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
144
36.            
التوزيع المكاني لأعداد المتوفين والجرحى بحسب الجنس في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
146
37.            
التوزيع المكاني لأعداد المتوفين بحسب فئاتهم العمرية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
149
38.            
حوادث المرور حسب درجة خطورتها بمحافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
152
39.            
مؤشرات عدد المتوفين لكل 10 مصابين بحوادث  المرور في محافظة ذي قار للمدة من (2006 -2012)
155
40.            
مؤشرات عدد المتوفين والمصابين إلى حوادث المرور في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
158
41.            
نسبة المتوفين والمصابين بحوادث المرور لكل 10000 نسمة من السكان في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
161
42.            
مؤشرات الحوادث المرورية إلى أعداد المركبات في محافظة ذي قار
164
43.            
مؤشرات الحوادث المرورية إلى أطوال الطرق في محافظة ذي قار
167
44.            
أعداد الإصابات حسب طبيعة أنواعها في محافظة ذي قار للمدة من        (2006-2012)
170
45.            
نسب أماكن الإصابات الجسدية نتيجة حوادث المرور المودية للوفاة في محافظة  ذي قار للمدة من(2006 -2012)
174
46.            
قيمة التعويضات الالزمية المصروفة لحوادث المركبات من شركة التامين الوطنية فرع ذي قار للمدة من (2006-2012)
176

فهرس الإشكال
 


ت
عنوان الشكل
الصفحة
1.     
تقسيم الحوادث المرورية حسب درجة خطورتها
21
2.     
أصناف الطرق وأطوالها وأعداد الحوادث المرورية المسجلة عليها في محافظة      ذي قار للمدة من(2006-2012)
33
3.     
أعداد الجسور وأطوالها في محافظة ذي قار لعام2012
36
4.     
العوامل الرئيسية وغير الرئيسية المسببة للحوادث المرورية
52
5.     
الحوادث المرورية المسجلة بحسب نوع المركبة في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012) 
73
6.     
الحوادث المرورية المسجلة بحسب صنف الطريق في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
80
7.     
العناصر المناخية وعلاقتها بالحوادث المرورية حسب الأشهر في محافظة     ذي قار للمدة من (2006-2012)
93
8.     
مجموع الحوادث المرورية بحسب طبيعة أنواعها وسنوات وقوعها في محافظ     ذي قار للمدة من(2006-2012)
113
9.     
مجموع الحوادث المرورية بحسب طبيعة أنواعها وأشهر وقوعها في محافظة    ذي قار للمدة من (2006-2012)
115
10.                      
مجموع الحوادث المرورية بحسب وقت وقوعها في محافظ ذي قار للمدة من(2006-2012)
118
11.                      
توزيع الحوادث المرورية بحسب ساعات وقوعها في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
120
12.                      
نسب أماكن الإصابات الجسدية نتيجة حوادث المرور المودية للوفاة في محافظة  ذي قار للمدة من (2006-2012)
173
13.                      
التعويضات الالزامية المصروفة لحوادث المركبات لدى شركة التأمين الوطنية فرع ذي قار للمدة من (2006-2012)
177
ت
عنوان الخريطة
الصفحة
1.     
موقع محافظة ذي قار من العراق
8
2.     
الوحدات الإدارية في محافظة ذي قار لعام 2010
10
3.     
طرق النقل في محافظة ذي قار 
34
4.     
شبكة الطرق الرئيسية في العراق وترقيمها
38
5.     
مظاهر السطح في محافظة ذي قار
84
6.     
التوزيع الجغرافي للترب في محافظة ذي قار
86
7.     
التوزيع المكاني  للحوادث المرورية بحسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
129
8.     
التوزيع المكاني لحوادث الاصطدام بحسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
فهرس الخرائط
132
9.     
التوزيع المكاني لحوادث الدهس بحسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
136
10.                        
التوزيع المكاني لحوادث الانقلاب بحسب الوحدات الإدارية والدرجة المعيارية في محافظة ذي قار للمدة من(2006-201)
140
11.                        
التوزيع النسبي لأعداد المتوفين والجرحى بحسب الجنس في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
147
12.                        
حوادث المرور بحسب درجة خطورتها في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
153
13.                        
مؤشرات عدد المتوفين لكل 10 مصابين نتيجة حوادث المرور في محافظة      ذي قار للمدة من (2006-2012)
156
14.                        
مؤشرات عدد المتوفين والمصابين إلى حوادث المرور في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
159
15.                        
مؤشرات عدد المتوفين والجرحى نتيجة حوادث المرور  لكل 10000نسمة من السكان في محافظة ذي قار للمدة من (2006-2012)
162
16.                        
مؤشرات الحوادث المرورية إلى أعداد المكبات في محافظة ذي قار
165
17.                        
مؤشرات الحوادث المرورية إلى أطوال الطرق في محافظة ذي قار
168
فهرس الصور

ت
عنوان الصورة
الصفحة
1.     
تعرض الطرق إلى التشققات والحفر
87
2.     
حادث اصطدام مركبتين على طريق ناصرية – بصرة
133
3.     
حادث انقلاب على طريق ناصرية - سماوة
141

ت
عنوان الملحق
الصفحة
1.     
أطوال الطرق وأنواعها في محافظة ذي قار لعام 2012
193- 195 
2.     
أعداد الجسور وأنواعها في محافظة ذي قار لعام 2012
196- 197
3.     
كثافة الحركة المرورية للمركبات في منطقة الدراسة
198
4.     
العوامل الرئيسية وغير الرئيسية المسببة للحوادث المرورية بمحافظة ذي قار للمدة      (2006-2012)
199
5.     
شروط منح إجازة السوق
200
6.     
أنواع العلامات المرورية
201-202
فهرس الملاحق

ت
عنوان الملحق
الصفحة
1.     
أطوال الطرق وأنواعها في محافظة ذي قار لعام 2012
193- 195 
2.     
أعداد الجسور وأنواعها في محافظة ذي قار لعام 2012
196- 197
3.     
كثافة الحركة المرورية للمركبات في منطقة الدراسة
198
4.     
العوامل الرئيسية وغير الرئيسية المسببة للحوادث المرورية بمحافظة ذي قار للمدة      (2006-2012)
199
5.     
شروط منح إجازة السوق
200
6.     
أنواع العلامات المرورية
201-202



المسـتخلـص 

أصبحت الحوادث المرورية واحدة من أبرز المشاكل التي تعاني منها المجتمعات البشرية المعاصرة0إذ يذهب جرائها العديد من الأشخاص الأبرياء، كما يجرح ويشوه آخرون، وتهدر الكثير من الأموال والطاقات التي لولاها لقدر لها أن تنصرف إلى مشاريع تنموية أخرى تعود بالفائدة على أفراد المجتمع . إن الهدف الرئيسي من إعداد هذه الدراسة،هو للوقوف بدقة على المسببات الحقيقية التي تقف وراء وقوع الحوادث المرورية في محافظة ذي قار0وكذلك معرفة طبيعة أنواعها وخصائص السائقين المشتركين فيها بالوصف والتحليل والاستنتاج في ضوء المتغيرات ألمكانيه لإقليم الدراسة0 ولغرض التأكد من صحة الفرضيات المطروحة للنقاش وتحقيق الأهداف فقد اقتضت الضرورة تقسيم الدراسة إلى خمسة فصول: تناول الفصل الأول منها الجانب النظري مشتملا على المشكلة الرئيسية والفرعية وفرضياتها التي استندت عليها وحدود منطقة الدراسة التي شملت جميع الوحدات الإدارية في المحافظة (الاقضية)0كما تناولت أيضا مبررات إجراء الدراسة والهدف منها فضلا عن التعريف بأبرز المفاهيم والمصطلحات الواردة فيها . أما الفصل الثاني فجرى فيه الحديث عن نشأة طرق النقل بالمحافظة وأصنافها وطريقة ترقيمها وكثافة الحركة المرورية المسجلة عليها0اذ شهد عام 1958 إنشاء أول طريق معبدة في منطقة الدراسة0وهو طريق (ناصرية- سوق الشيوخ) بطول 30كم وقد تصاعدت بعد ذلك التاريخ أعداد الطرق وأطوالها بمحافظة ذي قار ليصل مجموعها في عام 2012 إلى 3165 كم. 

بينما أحتوى الفصل الثالث على مبحثين اشتمل الأول على العوامل الرئيسية المسببة للحادث المروري والمتمثلة بالإنسان والمركبة والطريق وقد تبين أن العنصر البشري بكل صفاته هو المتسبب الأول وقوع الحوادث المرورية في منطقة الدراسة0 وبنسبة قاربت ( 86،4% ) من إجمالي عدد الحوادث المسجلة والبالغة ( 3848 ) حادث مروري خلال المدة من (2006 - 2012). في حين تناول المبحث الثاني تأثيرات العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية 

و 

دورهما في وقوع الحوادث المرورية بالمحافظة. أما الفصل الرابع فقد تخصص بدراســة وتحليل التغيرات الزمنية والمكانية للحوادث في المحافظة.حيث كشفت الدراسة أن عام 2012 شهد تسجيل أعلى معدل من الحوادث بواقع (836) حادث0أما اقلها فقد سجل في عام2006 بواقع (300) حادث مروري 0أما على المستوى المكاني فقد أحتل قضاء الناصرية، المرتبة الأولى من حيث أعداد الحوادث المسجلة في المحافظة وبما يصل إلى (1418) حادث مروري، وبدرجة معيارية وصلت إلى (1،7)0في حين تطرق الفصل الخامس إلى المؤشرات الكمية الخاصة بخطورة الحوادث المرورية في المحافظة واهم الآثار الناجمة عنها0وقد تبين من خلال الدراسة0إن للحوادث المرورية آثار سلبية اقتصادية واجتماعية،لاتقل في حدتها وقسوتها عن أثارها الصحية0واختتمت الدراسة أخيرا بعدد من الاستنتاجات، تلتها مجموعة من التوصيات والمقترحات التي جاءت ضمن إطار مثل رؤية الباحث المستقبلية لتقليل أو معالجة مشكلة حوادث المرور في محافظة ذي قار0 


Locativ Analysis for Traffic Accident in Thi – Qar Governorate from(2006 – 2012) 

"A Study in Transportation Geography" 



A Thesis Submitted by : 

Ali Ali Hassan AL- Huchamy 

To 

the Council of College of Arts 

University of Thi-Qar 

As apartial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Arts in Human Geography 

Supervised by : 

Prof. Dr. 

Qhalib Nasir Abdul Aziz ALSaadoon 


2014 AD AH 1435



The Abstract 

Traffic accidents were one of the main problems which the human communities suffer . people die and injure and they lose wealth the aim of this study is to discover the real causes and the characteristics at the drivers the conclusion . we divide the study in to four units . 

The first unit is the theoretical side which contains the main and he study includes all the parts and administrative units of the governorate . 

The second unit we talk about all kinds of roads in this governorate , in 1958 it testifies the building of the first road between Nasiriya and suq AL – shukh – Building the roads increased and became (3165) k.m from 2012. 

The third unit has got have studies the first study contains the main causes of the traffic accident . the human , car and the road Human is the first cause for traffic accident in the region the high speed (86.4%) the accidents were (3848) from 2006 – 2012 . 

The human and geographical factors in the traffic accidents of the study discovered that 2012 is the high number of accidents in thi – Qar governorate (836) AL – Nasuriya is in the first level the number accidents is (1418) The study ends with conclusions and 

necessary suqqestions for curing the traffic accidents in this region. The five tackled the analysis for, the effect of land roads traffic accident net in the land uses in the province both economically and in service, and they made improvements in the agricultural operation led to increase the product and the cultivated area .


الاســـتــنـتـــاجــات 

  لقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها ما يلي : 

1- بلغ العدد الكلي للحوادث المرورية المسجلة في محافظة ذي قار خلال المدة من 2006-2012 (3848) حادث بلغت نسبة حوادث الاصطدام منها (48،7) والدهس(39،1) والانقلاب (12،2). 

2 - كشفت الدراسة أن سائق المركبة يعد المسؤول الأول عن وقوع الحوادث المرورية في منطقة الدراسة مشكلا ما نسبة ( 82,4 %) من المجموع الكلي للأسباب المؤدية لوقوع الحوادث. 

3- بينت الدراسة أن أكثر الفئات العمرية للسائقين المشتركين في الحوادث المرورية بالمحافظة كانت الفئة العمرية من ( 30-35 ) سنة والتي شكلت ما نسبته ( 37%) من بين جميع الفئات الأخرى. 

4- الغالبية العظمى من السائقين المتسببين بالحوادث كانوا في حالة صحية جيدةإذ وصلت نسبهم إلى (98,4%) بينما لم تشكل الحالات الأخرى سوى (1,6%) من إجمالي عدد السائقين المشتركين بالحوادث في منطقة الدراسة . 5- شكل الذكور أعلى نسبة من السائقين المشتركين في الحوادث بلغت ( 99,9%) مقارنة مع الإناث التي لم تشكل سوى ( 0,1%) فقط من جملة السائقين المتورطين بالحوادث في منطقة الدراسة . 

6- أوضحت الدراسة أن أكثر الأسباب التفصيلية التي ساهمت بوقوع الحوادث المرورية في المحافظة والتي هي على ارتباط وثيق بالسائق كانت السرعة الشديدة حيث بلغت نسبتها(76،8%)في حين لم تشكل الأسباب الأخرى ألا (13،2%) من أجمالي حوادث السائقين.

7- أظهرت الدراسة أن أكثر حوادث المشاة التفصيلية في المحافظة كانت ناتجة من العبور المفاجئحيث شكلت ما نسبته (74,3%) في حين شكلت حوادث السير داخل الطريق والسير بحالة سكر ما نسبته (25,7%) من المجموع الكلي لحوادث المشاة. 

8- أسهمت المركبات من نوع صالون بأعلى نسبة اشتراك في الحوادث المرورية الواقعة ضمن منطقة الدراسة بلغت (54,1%) من بين جميع أنواع المركبات الأخرى المتسببة في الحوادث . 

9- اتضح من خلال الدراسة الميدانية أن بعض الطرق الرئيسية في منطقة الدراسة تفتقر إلى وجود العلامات المرورية الدالة منها والمانعة والتحذيرية التي تحد أو تقلل نوعا ما من معدلات الحوادث المرورية مثل طريق ناصرية – كوت وطريق ناصرية – سماوة . 

10- استأثرت الطرق الرئيسية بالنسبة الأكبر من حوادث المرور التي وقعت في منطقة الدراسة إذ بلغت ( 78,7%) من المجموع الكلي للحوادث بينما وصلت النسبة على الطرق الثانونية والريفية إلى (17،1) (4،2) على التوالي. 

11- ساهمت العوامل الطبيعية بنسبه ضئيلة في وقوع الحوادث المرورية ضمن حدود منطقة الدراسة فهي لم تتجاوز(1%) فقط من بين الأسباب الأخرى للحوادث . 

12- توصلت الدراسة إلى إن هناك علاقة طردية واضحة تجمع بين العوامل البشرية الممثلة بعدد السكان والمخالفات فضلا عن دخل الفرد وزيادة معدلات وقوع الحوادث المرورية في محافظة ذي قار. 

13- أعلى نسبة من الحوادث المرورية تم تسجيلها خلال الأشهر الباردة من السنة كانون الثاني وشباط وكانون الأول بلغت أعدادها ( 304,343,353) حادث مروري على التوالي وكذلك ضمن الأشهر الحارة حزيران وتموز وأب مسجلة (340,329,316) حادث على التوالي أيضا . 14- كشفت الدراسة إن المجموع الكلي للإصابات الناجمة عن حوادث المرور بنوعيها (المتوفين – الجرحى ) قد وصل في منطقة الدراسة إلى ( 5736 ) أصابه خلال المدة من 2006-2012 كانت حصة المتوفين منها ( 1447 ) متوفي والجرحى ( 4289 ) جريح0 15- بينت الدراسة إن التوزيع المكاني للحوادث المرورية بين الوحدات الادارية في المحافظة قد اتسم بالكثير من التباين حيث أظهر وقوع قضاء الناصرية ضمن المستوى الأول ذي الدرجة المعيارية (+1 فأكثر) والذي سجل بمفرده ما نسبته ( 36,8%) من إجمالي حوادث المرور الواقعة بمنطقة الدراسة.

16- أظهر التوزيع الجغرافي لأنواع الحوادث المرورية في منطقة الدراسة سيطرة قضاء الناصرية على حوادث الاصطدام والدهس بنسبة قاربت (41%) ( 36%) على التوالي بينما استحوذ قضاء الرفاعي على النسبة الأعلى من حوادث انقلاب السيارات وصلت إلى ( 52%) من المجموع الكلي للحوادث .

17- إن التوزيع الزمني للحوادث المرورية يعكس عدم التوازن بين أوقات وسنوات وقوعها حيث شهد عام 2012 أعلى معدل من الحوادث المرورية المسجلة خلال مدة الدراسة بلغ ( 863 ) حادث بينما سجل عام 2006 اقل معدل منها وصل إلى (300) حادث في حين وصلت حوادث النهار بمنطقة الدراسة إلى ( 2824) حادث مروري وحوادث الليل إلى ( 413 ) حادث . 

18- أظهرت مؤشرات خطورة الحوادث المرورية بمنطقة الدراسة ارتفاع عدد المتوفين لكل 10 مصابين0اذ سجل ما نسبته(3،3) لعموم المحافظةبينما سجل مجموع المتوفين والمصابين إلى مجموع الحوادث المرورية ما نسبته (0،3-1،1)على التواليفي حين سجل عدد المتوفين والجرحى نتيجة حوادث المرور لكل 10000نسمة في المحافظة ما نسبته(7،6- 22،7) على التوالي أيضا . 

19- أتضح من خلال الدراسة إن للحوادث المرورية أضرار اقتصادية واجتماعية لا تقل في حدتها ومخاطرها عن أضرارها البشرية. فقد وصلت التكاليف الاقتصادية المدفوعة للحوادث المرورية المؤمنة إلزاميا بالمحافظة إلى (871646000) مليون دينار عراقي خلال المدة من (2006-2012) . 

التــــوصيــــــــــــات 

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة،والحقائق التي تكشفت خلالها والإمكانيات المتاحة فقد رأينا صياغة مجموعة مقترحات ضمن إطار يمكن عدها كخطة عمل مستقبلية لتفادي أو الحد قدر الإمكان من نسب الحوادث المرورية الواقعة في محافظة ذي قار.

1- وضع ضوابط مشددة حول استيراد المركبات ودخولها بكافة أنواعها وأحجامها وموديلاتها لمواجهه التزايد الحالي والمستقبلي لأعداد المركبات، وبما يتلائم وكثافة الطرق في المحافظة . 2- تحويل جميع الطرق الخارجية الرابطة بين مراكز الاقضية والنواحي ذات الممر الواحد إلى طرق ذات ممرين وذلك لأجل التقليل من حجم الكثافات المرورية المسجلة عليها وما يرافقها من حوادث خطيرة . 

3- الصيانة الدورية والمستمرة لشبكات الطرق في المحافظة سواء أكانت الرئيسية منها أم الثانوية أو الريفية وذلك للحفاظ على أنسابية المرور والتخفيف من نسب الحوادث عليها مع التأكيد على إنشاء أخرى جديدة تكون قادرة على استيعاب هذا العدد الكبير من المركبات الداخلة للمحافظة. 

4- تطبيق نظام المرور الذي لايسمح بالحمولة فوق المسموح بها وخصوصاً مع الشاحنات الكبيرة واتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه المقصرين للمحافظة على بنية الطرق وإطالة أعمارها . 

5- التوسع في عمليات الفحص الدوري للمركبات الداخلة إلى منطقة الدراسة والتأكد من متانتها وجودة مناشئها فضلا عن منع المركبات القديمة (الباصات) غير المستوفية لشروط السلامة من العمل على نقل الأشخاص مابين الوحدات الإدارية في المحافظة وذلك للحيلولة دون التسبب بوقوع الحوادث المرورية المميتة . 

6- تزويد كافة الطرق وبالذات الخارجية منها بما تحتاج إلية من الإشارات المرورية والعلامات الإرشادية والتحذيرية والكيلومترية التي تتكرر فيها حوادث المرور باستمرار مثل طريق ( ناصرية – كوت) و(طريق ناصرية – سماوة ) و(طريق ناصرية- سوق الشيوخ). 

7- تشجيع نظام النقل الجماعي للعاملين في الدوائر والمؤسسات الحكومية لما يمكنه من تقليل عدد المركبات المتحركة على الطرق العامة. لاسيما خلال أوقات الذروة الصباحية والمسائية وما يمكن أن يصاحبها من حوادث مرورية ماساوية. 

8- منع المركبات الخصوصي من العمل كمركبات أجرة والسماح بالعمل لمركبات التكسي فقط وذلك من اجل معالجة مشكلة الاختناقات المرورية الحادة في المحافظة وما يتمخض عنها من حوادث سير. 

9- تخصيص أماكن معزولة أو مجسرات خاصة لعبور المشاة لاسيما قرب المدارس والمستشفيات والمناطق المكتظة بحركة المشاة لغرض التخفيف قدر الإمكان من حوادث دهس المشاة. 

10- التنسيق الوثيق بين الأجهزة التخطيطية والمرورية والأجهزة المختصة الأخرى في المحافظة لوضع المقترحات الصائبة والحلول الناجعة لمشكلة الحوادث المرورية مع الأخذ بنظر الاعتبار الدراسات العلمية والبحوث الأكاديمية الخاصة بهذا الموضوع واستخدام نتاجها عند وضع الخطط المستقبلية المتعلقة بالعمران وإنشاء الطرق . 

11- زيادة الوعي المروري عند الأطفال في سن الروضة وكذلك طلبة المراحل الدراسية وإيجاد دروس خاصة حول التوعية المرورية وأهميتها0بما يساعد على خلق وعي مروري لدى هذه الفئات العمرية من المجتمع. 

12- العمل على توسيع قاعدة الاختبارات الخاصة في مجال منح إجازات السوق مع التأكيد على الفئات العمرية الشابة وذلك بإخضاعهم لاختبارات عملية ونظرية مكثفة تزيد من خبراتهم ومهاراتهم في القيادة قبل منحهم رخصة السوق. 

13- أثبتت الدراسة الميدانية أن السيطرات الأمنية والحواجز الكونكريتية الخاطئة قد تسببت في العديد من المشاكل المرورية في المحافظة. لذى توصي الدراسة بضرورة إعادة النظر بموضوع انتشار السيطرات الأمنية وتقليص أعدادها إلى اقل حد ممكن وبالذات الواقعة منها عند مداخل أقضية ونواحي منطقة الدراسة مع التركيز على فتح أكبر عدد من الطرق أمام حركة وانتقال المركبات . 

14- تزويد كافة الطرق الداخلية والخارجية بالاضاءه التي تعمل على الطاقة الشمسية في ضل أزمة الطاقة الكهربائية المستمرة في البلاد ومنطقة الدراسة. وذلك من أجل زيادة مدى الرؤية وإيضاح معالم الطريق أمام السائقين والتقليل من حوادث الليل الناتجة عن استخدام الضياء العالي الخاص بالمركبات . 

15- إنشاء مكاتب أو مدارس خاصة لتعليم قيادة المركبات وتعميمها في جميع أنحاء المحافظة وفق الأسس والبرامج العلمية الحديثة والمتطورة وتحت رقابة حكومية دقيقة. 

 16- إدخال منتسبي الكادر المروري وبالأخص الجديد منهم في دورات تدريبية وتطويرية ذات أبعاد تخصصية في مجال العمل المروري وتزويدهم بكافة المستلزمات المرورية الحديثة الثابتة منها والمتحركة التي من شأنها إن تساعد في مراقبة حركة السير والمرور بالطرق مثل أجهزة الاتصال المتطورة وأجهزة تحديد السرعات وكاميرات المراقبة والدراجات النارية الحديثة مع أمكانية الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال . 

17- التأكيد على ضبط المخالفات المرورية المهمة لاسيما تلك التي تتسبب في وقوع الحوادث مثل مخالفة السرعة الشديدة وعدم التقييد بأسبقيات المرور والاجتياز الخاطئ واستخدام الهاتف النقال وكذلك عدم الالتزام بالعلامات المرورية وحزام الأمان وعدم ارتداء واقية الرأس( الخوذة ) بالنسبة لسائقي الدراجات النارية وغيرها من المخالفات الخطيرة . 

18- حشد الجهد الإعلامي بكل نوافذه المرئية والمسموعة والمقروءة فضلا عن عقد الندوات الحوارية وإقامة المعارض والمؤتمرات السنوية لتعريف الرأي العام بمشكلة الحوادث المرورية وما يترتب عليها من خسائر بشرية واقتصاديه واجتماعية.

19- تأسيس جهة متخصصة في مديرية المرور العامة تأخذ على عاتقها جمع المعلومات الكاملة عن الحوادث0وباحدث الطرق والأساليب العلمية المتطورة وتزويد جميع الباحثين والمهتمين بسلامة الطرق بما يحتاجونه منها وذلك للتوصل إلى أفضل الحلول التي من شئنها إن تساعد في معالجة مشكلة الحوادث المرورية بمنطقة الدراسة والبلاد بصورة عامة. 


المصادر والمراجع 

أولا :- الكتب العربيــــــة . 

القران الكريم .

1- أبو عودة ، احمد حسين كامل ، مبادئ هندسة الطرق ، مكتبة المجتمع العربي للنشر ، عمان الأردن، 2011 . 

2- أندرسون ، هاورد ، تصميم الطرق ، ترجمة خالد بن محمد الرشيدي، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب ، الرياض,السعودية ، 1997 . 

3- باقر ، طه ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ج1، مطبعة شركة التجارة ، بغداد ،1955

4- جابر ، نجم عبد ، قواعد السير في الطريق العام والمخالفات المرورية ، مديرية المرور العامة بغداد ، 2009. 

5 - الخليوي ، خالد بن سليمان ، الآثار الاقتصادية لحوادث المرور ، مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، السعودية ، 2005 . 

6- الرشيدي ، خالد بن محمد ، تقنيات الطرق ، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ، الرياض، السعودية، 2010 . 

7- الرشيدي ، علي بن ضبيان ، الضبط الآلي المروري ودوره في الحد من المخالفات المرورية مركز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، السعودية، 2008.

8- السامرائي ، مجيد ملوك ، الجغرافية وأساليب البحث المعاصر، مطبعة الهلال ، دمشق سوريا، 2009 . 

9 - السامرائي، قصي عبد المجيد ،علم الطقس والمناخ ، مطبعة الهلال ، دمشق، 2009 

10- السعدي ، عباس فاضل ، جغرافية السكان ، ج1 ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد،2000.

11- الصياد, جلال، دراسة إحصائية لحوادث المرور في المملكة العربية السعودية ،المركز الأمني للدراسات الأمنية الرياض ،السعودية،1990.

12- الطالب ، حسن مبارك ، المؤشرات الإحصائية للحوادث المرورية في المملكة العربية السعودية، مركز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، 2010. 

13- طعماس ، يوسف يحيى وعبد العزيز محمود العبادي ، جغرافية النقل والتجارة الدولية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1989 . 

14- عبد العال ،جمال عبد المحسن ، أنماط التخطيط العمراني وعلاقته بالمخالفات المرورية، ط1,مركز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والتدريب ، الرياض ، السعودية،2008. 

15- عبد الله ، عماد حسين ، سلامة المرور ، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب ، الرياض ، السعودية ،1977 . 

16-عبد المعطي ، راضي السيد ، الآثار الاقتصادية لحوادث المرور ، مركز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، السعودية ، 2008 . 

17- عبد الواحد ، عبد الحميد ، مقدمة في تخطيط النقل الحضري ، مطابع مؤسسة العهد ، الدوحة ، قطر، 1986 . 

18-عشماوي ، سعد الدين محمد ، إدارة المرور ، مركز الدراسات البحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، السعودية،1997 . 

19- علّام ، شربل وآخرون ، السلامة المرورية في لبنان ، مؤسسة اليازا للنشر ، لبنان ، 2007 . 

20- غالب ،سعدي علي ، جغرافية النقل والتجارة ، دار الكتب للطباعة، جامعة الموصل ، 1987. 

21- غنيم ، عثمان محمد ، معايير التخطيط ( فلسفتها وأنواعها ومنهجية أعدادها وتطبيقاتها في مجال التخطيط العمراني)، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان، 2011 . 

22- القحطاني ، صالح بن محمد ، الأبعاد النفسية للحوادث المرورية ، مركز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف للعلوم العربية الأمنية ، الرياض ، السعودية ، 2007 . 

23- القرعاوي ، نجاح مقبل ، شبكة الطرق البرية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، مكتبة التوبة ، الرياض ، 1996 .  

24- القطب ، إسحاق يعقوب وعبد الله أبو عياش ، النمو والتخطيط الحضري في دول الخليج العربي ، دار العلم للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان، ط1،1980 . 

25- قندلجي ، عامر ، البحث العملي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والالكترونية ، دار اليازوري للنشر ، عمان ، 2008 . 

26- قندلجي، عامر وإيمان السامرائي ، البحث العلمي الكمي والنوعي ،دار اليازوري العلمية للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن ،2009.

27- محمد ، صبيح فاضل ، حوادث الطرق ( المهام والإجراءات) ، دار الحرية للطباعة ، بغداد، 1991.

28-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، شرطة المرور ( الوظائف والأهداف)، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1991 .

29- المدني ،هشام محمد نوري ،الخطر الكامن بين الإنسان والمركبة والطريق ، دار العلوم العربية، بيروت ، لبنان ، 2006 . 

30- المطير ، عماد بن ناصر،حوادث المرور في الوطن العربي، مركز الدراسات والبحوث، جامعة نايف للعلوم العربية الأمنية ، الرياض ، السعودية ، 2006 . 

31- الناصر، فهد بن عبد الرحمن ،الأبعاد النفسية والاجتماعية للحوادث المرورية،مركز الدراسات والبحوث ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض , السعودية ، 2005 . 

32- النعمة ، محمد واجد ، أهمية السلامة المرورية في المراحل الدراسية، مركز الدراسات والبحوث جامعة نايف للعلوم العربية الأمنية ، الرياض ، السعودية ، 2009 . 

33- وهاي ، وليم ، مقدمة في هندسة النقل ، ترجمة سعد عبد الرحمن القاضي ، جامعة الملك سعود للنشر العلمي والتوزيع ، الرياض ، 1991 . 


ثانيا : الرسائل والأطاريح الجامعية:-

1- أحمد ، زياد وهاب ، تحليل بيئي للعوامل الجغرافية المؤثرة في كمية ونوعية المتساقطات الجوية في محافظة ذي قار ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2007 . 

2- التويرجاوي ، ماجد عبد الله جابر ، الإمكانيات الجغرافية لزراعة الخضروات في محافظة ذي قار ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2008 . 

3- الجميلي ، محمود إسماعيل ، السمات التخطيطية لمنظومة النقل الحضري في مدينة الفلوجه أطروحة دكتوراه ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2011 

4- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، النماذج المفسرة للحوادث المرورية في العراق ، رسالة ماجستير ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2003 . 

5- الجنابي ، احمد صباح مرضي ، اثر طرق النقل البرية على نمو المستوطنات البشرية في محافظة بابل ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2003 . 

6- حسين ، حاكم ناصر ، إقليم مدينة الجبايش ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة البصرة 2009 . 

7- الحسيناوي ، خلال منذر منعثر ، التباين المكاني لتوزيع السكان في محافظة ذي قار ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة واسط ، 2010 . 

8- الحلفي ، إبراهيم حاجم لازم ، الحوادث المرورية في مدينة البصرة للمدة من (2003 – 2009) رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2012 . 

9- حنا ، داليا عادل ، طبيعة ومسببات الحوادث المرورية وآفاقها المستقبلية ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 1999. 

10- الخالدي ، هدى عبد القادر عزيز ، تقييم كفاءة النقل في منطقة المحمودية ( دراسة في قوة الجذب وعدد الرحلات المتولدة ) ، رسالة ماجستير ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2005 . 

11- الراوي ، مهيب كامل فليح ، دور شبكات الطرق في تفعيل علاقات الترابط المكاني للمستقرات البشرية في محافظة الانبار ، أطروحة دكتوراه ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2006 . 

12- الرحيلي ، هيفاء مرشد ، التحليل المكاني لمواقع الحوادث المرورية في المدينة المنورة ، رسالة ماجستير ، جامعة الملك عبد العزيز ، 2008 . 

13- رشيد ، جمال حامد ، كفاءة شبكة الطرق البرية في محافظة الانبار ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد ، 2008 . 

14- الركابي ، عبد العالي حبيب حسين ، التحليل المكاني للوفيات في محافظة ذي قار للمدة ( 1977 – 2007 ) ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2010. 

15- سدخان ، احمد ميس ، تلوث مياه نهر الفرات في محافظة ذي قار ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2007 . 

16- السرحان ، زينب عباس موسى ، شبكة النقل وأثرها في التنمية الزراعية في محافظة بابل ، رسالة ماجستير ، جامعة بابل ، 2009 . 

17- سموم ،حسن بجاي ، اثر طرق النقل المبلطة في نمو المستقرات البشرية في محافظة ذي قار، رسالة ماجستير ، كلية التربية ابن رشد ،جامعة بغداد،2012

18- عباس ، بشرى فاضل ، التنظيم الفضائي لعقد نهايات الجسور في مركز مدينة بغداد ، رسالة ماجستير ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2001 .

19- عثمان ، أريج خيري ، إيجاد نظام لتصنيف شبكة الطرق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، أطروحة دكتوراه ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 2008 . 

20- العزاوي ، سنان ناصر حسين ، الكلفة الاقتصادية والاجتماعية لحوادث المرور ، رسالة ماجستير ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي جامعة بغداد ، 1987 . 

21- العزاوي ، كاظم ياسين خضير ، حوادث الطرق في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير، كلية الهندسة ، جامعة بغداد ، 1981 . 

22- عنوز ، احمد يحيى عباس ، شبكة الطرق البرية في محافظة النجف ، رسالة ماجستير كلية الآداب ، جامعة الكوفة ، 2010 . 

23- العويدي ، قاسم علام كاظم ، اثر طرق النقل البرية على نمو المستوطنات البشرية في محافظة المثنى ، كلية التربية، جامعة بابل ، 2012 . 

24- العيداني ،عباس عبد الحسن كاظم ، التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في مدينة البصرة ، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2002

25- القيسي ، بشار محمد عويد ، طرق النقل البري في محافظة كربلاء ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2006 . 

26- كيطان ، عباس هجول ، التحليل المكاني للخدمات الصحية في محافظة ذي قار ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ،جامعة المستنصرية ، 2010 . 

27- المالكي ، عبد السادة رزوقي سلطان ، الحوادث المرورية في مدينة اربيل ، كلية الهندسة ، جامعة بغداد ، 1988 . 

28- منشد، فيصل عبد ، دراسة جغرافية لمنظومة الري في محافظة ذي قار ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة البصرة 1990.

29- النعيمي ، سيناء عبد الله ، التباين المكاني لكفاءة المرور عبر شارعي الكفاح وفلسطين في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ابن رشد/ جامعة بغداد، 2007 . 

30- الواسطي ، عبد الرزاق علي جابر ، التحليل الكمي لحوادث الطرق في المدن العراقية ، رسالة ماجستير ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 1987.

ثالثا : البحوث والدوريــات:-

1- إبراهيم ، عصام محمد ، حوادث الطرق في مصر ، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، المجلد 23 ، العدد 46 ، 1997 . 

2- احمد ، صفاء عبد الكريم ، الحوادث المرورية في مدينة الحلة ، مجلة بابل للعلوم الإنسانية ، جامعة بابل ، المجلد 3 ، 2008 .

3- الاسدي ، شمخي فيصل ، تحليل جغرافي لحوادث المرور في مدينة النجف مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 40 ، 1999 . 

4- الحجامي ، عادل مكي عطية ، الازدحام المروري في المنطقة التجارية المركزية لمدينة الناصرية ( أسبابه وطرق معالجته ) مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية ، العدد 2 ، 2011 . 

5- الرحيبي ، محمد شرتوح ، اثر الاستخدامات الضاغطة على انسيابية المرور في مدينة الموصل ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 61 ، 2010 . 

6- رشيد ، جمال حامد ، اثر لنقل على تطور التجمع الحضري لناحية ألعبيدي في قضاء القائم ، مجلة الأستاذ ، العدد 109 ، 2010 . 

7- الساكني، عبير يحيى ،حوادث المرور أسبابها ومعالجاتها ،مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد47 ،2001

8- طعماس ، يوسف يحيى ، حوادث الطرق في محافظة القادسية ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 34 ، 1994 . 

9- طعماس، يوسف يحيى , حوادث الدهس في محافظة الانبار, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 33 , 1992

10- عبد العال ، جمال عبد المحسن ، الحوادث المرورية والعناصر الحاكمة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الندوة العلمية الأربعون ، الرياض ، السعودية، 1977 . 

11- عبده ، يوسف محمد ، حجم مشكلة المرور في الأردن ، الندوة العلمية ، الأربعون ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، السعودية ،1977. 

12- الغامدي ،علي سعيد، حوادث المرور في الوطن العربي ومقارنتها مع الدول الأخرى، مجلة دراسات الخليج العربي ،العدد المائة والخامس والثلاثون، 2009 

13- محمد ، فؤاد عبد الله ، حوادث الدهس الحضرية في محافظة بابل ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 46 ، 2000 . 

14- محمد ، وسام متعب ، الحوادث المرورية في محافظة ديالى لعامي ( 2009 – 2010 ) ، مجلة جامعة ديالى ، العدد الخمسون ، 2011 . 

15- مدفون ، عبد الحسين ونسرين عواد عبد عون ، اثر العوامل المناخية على حوادث المرور في مدينة النجف للفترة من ( 1995 – 2000 ) ، مجلة جامعة كربلاء ، العدد الثالث عشر ، 2005 

16- ولي ، ماجد السيد ، العواصف الترابية في العراق وأحوالها ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد الثالث عشر ، مطبعة العاني، بغداد ، 1987 . 

رابعا : المقابلات الشخصية :- 

1- مقابلة مع السيد كاظم حمود مسؤول شعبة الأشراف على المشاريع في مديرية الطرق والجسور في محافظة ذي قار بتاريخ 6/2/2013.. 

2- مقابلة مع السيد علي غالب معاون مدير طرق وجسور محافظة ذي قار بتاريخ 17/2/2013.

3- مقابلة مع الرائد غزوان كاظم شبيب،شعبة الحوادث،مديرية مرور محافظة ذي قار بتاريخ 26/3/2013.

4- مقابلة مع السيد جاسم عبد موحان ، مسؤول شعبة التخطيط في مديرية الطرق والجسور في محافظة ذي قار بتاريخ 24/3/2013.

5- مقابلة مع بعض كوادر ورجال المرور،مديرية مرور محافظة ذي قار 17/7/2013.

خامسا : الدوائر الحكومية :- 

-1جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء نتائج التعداد السكاني لعام 1965 . 

-2جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء نتائج التعداد السكاني لعام 1977 . 

-3جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء نتائج التعداد السكاني لعام 1987 . 

-4جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء نتائج التعداد السكاني لعام 1997 . 

-5جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، المجموعة الإحصائية السنوية ، 2007 . 

-6جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي مديرية إحصاء محافظة ذي قار، تقديرات السكان لعام 2012 0

-7 جمهورية العراق ، وزارة الداخلية ، مديرية مرور محافظة ذي قار قسم الإحصاء ، بيانات غير منشورة ، 2013 . 

-8جمهورية العراق ، وزارة الداخلية ، مديرية مرور محافظة ذي قار ، قسم العلاقات والإعلام ، بيانات غير منشورة ، 2013 . 

-9جمهورية العراق ، وزارة الصحة ، قسم الإحصاء ، شعبة إحصاء الطب العدلي ، بيانات غير منشورة 2013 . 

-10جمهورية العراق ، وزارة الداخلية ، مديرية شرطة محافظة ذي قار ، قسم الإحصاء بينات غير منشورة 2013. 

11-جمهورية العراق ، وزارة الإسكان والتعمير ، مديرية طرق والجسور محافظة ذي قار ، الشعبة الفنية ، بيانات غير منشورة 2013 . 

12-جمهورية العراق ، المديرية العامة للمساحة ، خريطة العراق الإدارية ، مقياس الرسم1: 1000000 

13-جمهورية العراق ، وزارة المالية ، شركة التأمين ، فرع ذي قار ، بيانات غير منشورة 2013 

14-جمهورية العراق ، وزارة الزارعة ، مديرية زراعة محافظة ذي قار ، قسم الأراضي ، خريطة محافظة ذي قار الإدارية مقياس الرسم 250000:1 لعام 2010

15-جمهورية العراق ، وزارة العلوم والتكنولوجيا ، الهيئة العامة للأنواء الجوية ، قسم المناخ ، بيانات غير منشورة 2013 . 

سادسا : المصادر الانكليزية :-

1-Design Manual ,Transportation geography,London,Macmillan,1983 

2-Davies, E. Ernest , Traffic Engineering Practice , London , 1989 

3-United Nations , statistics of Road Accidents in Europe ,New york ,1986 


للتحميل اضغط    هنا  أو   هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا