التسميات

الخميس، 31 أكتوبر 2019

النمذجة الهيدروجيومورفولوجية لحوض لك باستخدام امتداد AGWA2 - فائق حسن محميد فرحان الجبوري - رسالة ماجستير 2015م


النمذجة الهيدروجيومورفولوجية لحوض لك


باستخدام امتداد AGWA2


رسالة ماجستير تقدم بها 

فائق حسن محميد فرحان الجبوري

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت

وهي جزء من متطلبات نيل درجة شهادة الماجستير أداب في الجغرافية 


بإشراف

الأستاذ الدكتور

فؤاد عبد الوهاب محمد العمري


1436هـ - 2015م

قائمة  المحتويات

 

الموضوع

رقم الصفحة

1.      

المستخلص

1

2.      

المقدمة

أ

3.      

1- الفصل الأول :  الاجراءات المنهجية

 

4.      

1 . 1 المقدمة

2

5.      

1 . 2 – مشكلة الدراسة

2

6.      

3.1– فرضيات الدراسة

2

7.      

1 . 4– مبررات الدراسة

2

8.      

1 . 5 – أهمية الدراسة

3

9.      

1 . 6 – أهداف الدراسة

3

10.                         

1. 7  – منهج الدراسة

3

11.                         

1 .8 - هيكلية الدراسة

4

12.                         

1 . 9 الموقع الجغرافي           

5

13.                         

1 . 10 مصادر الدراسة         

6

14.                         

11.1– تقنيات الدراسة

6

15.                         

  1 . 12 - الدراسات السابقة

7

16.                         

2- الفصل  الثاني العوامل الطبيعية المشكلة للمظهر الأرضي

 

17.                         

2 . 1 البنية الأرضية

9

18.                         

2 .2 تكوينات الزمن الثلاثي

11

19.                         

2-2-5 ترسبات الزمن الرباعي

16

20.                         

2 . 3 الظواهر الخطية

18

21.                         

2. 3. 1 التنشيط التكتوني

21

22.                         

2 . 4 قدرات المناخ وانعكاساتها على تطور بيئة الحوض  

31

23.                         

2 . 5 خصائص المناخ الحالي

34

24.                         

2.  6 التطرف المناخي

37

25.                         

2 . 7 سير العمليات الجيومور فولوجية    

42

26.                         

2 . 8 تحليل السمات التضاريسية

47

27.                         

3- الفصل الثالث  نمذجة الحوض باستخدام SWAT

 

28.                         

3 . 1 – نمذجة الحوض باستخدام الاداة SWAT

56

29.                         

3 . 2 بناء قواعد البيانات

64

30.                         

3 . 3 مخرجات نموذج SWAT

72

31.                         

3.4 بناء الخريطة المجمعة للحوض  

81

32.                         

4- الفصل الرابع نمذجة الحوض المائي باستخدام KINEROS

 

33.                         

4 . 1  - نمذجة الحوض المائي باستخدام KINEROS

86

34.                         

4 . 2 أهمية وبنية الأداة  KINEROS

86

35.                         

4 .3 نتائج الأداة  

94

36.                         

4.4 سينارو تغير الغطاء الأرضي

100

37.                         

4.4 .2 تحليل منحنيات الجريان والرسوبيات

106

38.                         

4 .4 . 3 الخريطة التجميعية لمخاطر الأحواض بالأداة kinenros

108

39.                         

الاستنتاجات

111

40.                         

التوصيات

113

41.                         

المصادر

114

42.                         

الملخص الإنجليزي

II

 

المستخلص :

        ركزت هذه الدراسة على تحليل العوامل والعمليات الهيدروجيومورفولوجية والتي قادت إلى تشكيل وحدات جيومورفولوجية ومنها إبراز نشأة وتطور الحوض من جهة ، والتعرف على خصائصه الهيدروجيومورفولوجية المتمثلة بالتصريف والإنتاج الرسوبي من جهة أخرى .

     برزت مشكلة الدراسة في صعوبة التعرف على حجم التصاريف المائية وحجم الرسوبيات وما هو أثر سير العمليات الجيومورفولوجية التي تمارس نشاطها في الحوض والآثار البيئية المترتبة عليها والتي بالإمكان الاستفادة منها في إعادة أعمار النظام البيئي للحوض. ولذلك  فقد تم اختيار حوض (لك) المؤقت الجريان والواقع بين دائرتي عرض 34 45 24 ْو 35 09 36 ْشمالا وبين خطي طول44 18 51 ْو44 48 58 ْشرقا والذي تبلغ مساحته 856.45 كم2. إذ ينبع من سلسلة تلال كورمور وتحديداً في سلسلة بلكانة الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من مدينتي داقوق وطوزخورماتو ، ويصب في وادي زغيتون .

    تأتي أهمية الدراسة في معالجة الشحة المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة .  والتي تساهم في إدارة مياه العواصف المطرية وطرائق استغلالها والتي باتت من تحديات هذا العصر.

       تم الكشف والتعرف على هذه الحقائق عن طريق الامتدادAGWA2  وهو الأداة الفعالة في هذه الدراسة . والذي دعم البحث بسيناريو مستقبلي عن الوضعية الهيدرولوجية للحوض.

     خلصت الدراسة إلى أن هناك تسارع في نشاط العمليات النهرية وخاصة في الأحواض العليا من منطقة الدراسة من خلال عمليات الإزالة لسطوح الطيات المحدبة وكذلك التشوهات الناتجة عن الحركات التكتونية والتي اثرت في زيادة الترشيح والتسرب بسبب كثافة انتشار الشقوق والمفاصل مما تؤدي إلى زيادة في حجم الجريان السطحي والرسوبي للحوض.

    لذا أظهر الامتداد AGWA2 كفاءة عالية في دراسة الأحواض المائية في المناطق الجافة وغير الجافة ونمذجة الحوض على مستوى السطح والقناة . لذا توصلت الدراسة بتطوير الامتداد المذكور أعلاه والذي يخدم أغلب الجوانب الطبيعية في الجغرافية ، و التوسع في النشاط الزراعي في المنطقة للتخفيف من حدة التعرية والتقليل من حجم الرسوبيات والحد من ظاهرة التصحر .

 

Hydrogeomorphological Modeling of Ungauged Watershed in Arid Regions Utilizing RS & AGWA2 Al-Mileh Watershed-Case Study



A Thesis Submitted By

Faeq H. Mahmed

To The Council of the College of Education, University of Tikrit- Iraq In Partial Fulfillment of the Requirements For the Degree of (Ph.D) of Arts In Geography of Water Resources


Supervised By

Prof. Dr. Foad A. Alumary

College of Education


1436 A.H  -  2015 A.C

Abstract

        -This study has focused on the analysis the factors and hydro geomorphological operations .which it led to formatting the geomorphological units including highlighting the origins and developing the basin on one hand, and to identify the  hydro -geomorphological characteristics, drainage and sediment production on the other hand.

     The study revealed  the problems and difficulties in identifying the size of the water yield and size of the sediments yield.  Plus the impact of the geomorphological  process that conducting its activates in the basin consequential impacts on environment which can be utilized in reconstruction of the environmental system of the basin. Therefore it have been chosen the Basin (lak) that is seasonal flow which it is located between latitudes 34. 45. 24 and 35. 09.36 north and longitudes 441 851 and 44. 48. 58 east, which covers an area of ​​856.45 km2. As it stems from Kurmur Hills series, specifically in the series Blcanh that is  located in the north-east of the towns of Daquq and Tuz, and pour in the valley  of Zgiton.

The importance of the study is represented by dealing with water rare season in arid and semi-arid areas.that contribute of water management  of the rainstorms and the methods of exploitation, which has become one of the challenges of this time.

       The reveal and identifying of these facts through a AGWA2 extension which the most effective tool in this study. that support the study by future scenario of the basin hydrological situation

     The study concluded that there is acceleration in the activity of river processes, especially in the upper basins of the study area through removal process of the surfaces conves folds as well as  the deformations that caused by tectonic movements and that influenced the increase filtration and percolation due to the intensity of the spread of cracks and joints that have affected the volume of runoff and sediment yield of the basin. AGWA2 extension also showed high efficiency in the study of aquifers in arid regions and non-dry and modeling the basin on the level  of the surface and channel. So the study recommends the development of the above-mentioned above, which serves most of the natural aspects of the geography. The study also recommends that the expansion of agricultural activity in the region to decrease  erosion and reduce the size of the sediment and reduce the phenomenon of desertification.

مقدمة

    

     اكتسبت دراسات الأودية وأحواضها أهمية خاصة لما توفره من مورد مائي مهم  للسكان ومشاريع التنمية ، وإن الكثير من فعاليات الإنسان ونشاطاته تتمركز في أحواض الأنهار ومنـاطق تصريفها سواءاً كانت في الأقاليم الرطبة أم في الأقاليم الجافة وشـبه الجافـة ، فهي تشكل نظاما بيئياً فريداً يتميز بالتنوع  الطبيعي .

      تتأثر الأحواض بالعمليات الجيومورفولوجية والتي تعطي مؤشراً على مدى الأضرار التي تلحقها من تدهور في الطاقة الإنتاجية للأرض وما ينتج عنها من كميات للحمولة النهرية وسرعة الجريان . وإن الدراسة الحالية ( النمذجة الهيدروجيومورفولوجية لحوض لك باستخدام الامتداد AGWA2 ) جاءت استجابة سريعة محل وسائل وأساليب الوصف التقليدية ، وخاصة ً في ما يختص بتحليل شبكات التصريف النهرية والأحواض غير المقيسة .

      تسعى الدراسة إلى نمذجة العلاقة بين المتغيرات المناخية والجيومورفولوجية وأثرها في الجريان السطح  للحوض والناتج الرسوبي له من خلال  الامتداد *AGWA2 التقييم الجغرافي المكاني الآلي للأحواض المائية ثم  توّج العمل بأعداد سيناريو مقترح (أراضي زراعية)  بهدف التنبؤ باستجابة الحوض في حال تغير استخدام الأرض مستقبلاً

   ركزت الدراسة على العوامل  الطبيعية المؤثرة في تشكيل المظهر الأرضي والعمليات التي تعرضت لها بدلالة مؤشرات الأشكال الأرضية والتي أظهرت مستويات شدة النشاط التكتوني وأثرها في تباين أنماط شبكات الأودية في منطقة الدراسة .

 اعتمدت الدراسة على البيانات الفضائية (DEM ) و( LANDSAT8) بتاريخ 12/4/2013، وبيانات ترب منظمة الفاو (FAO) لعام 2006 ، والبيانات المناخية اليومية لمحطة كركوك للمدة (1980-2000) فضلاً عن تصميم عاصفة مطرية تجريبية .


* AGWA2  Automated Geospatial Watershed Assessment التقييم الآلي المكاني لأحواض المياه) )














الاستنتاجات : -

1.  انتشار مجموعة كبيرة من الصدوع والمفاصل والشقوق في الحوض . إذ بلغت التراكيب الخطية (900) تركيباً خطياً، ويتضح بأن الاتجاه شمال شرق- جنوب غرب هو الاتجاه السائد في المنطقة مما أثرت في زيادة فعالية عمليات التجوية وتحرك المواد وعمليات التعرية فيها .  أثبتت الدراسة بتأثر الحوض بنشاطٍ تكتوني مرتفع , لاسيما في أجزائه العليا وهو دليل على تأثر الحوض بتركيب المنطقة المتمثلة بطيات المقعرة والمحدبة والصدوع تحت السطحية .

تشهد المنطقة تطرفاً مناخياً حاداً في درجات الحرارة والأمطار مما أثر في تنشيط عمليات التجوية بمختلف مظاهرها .

2.  سادت الشدة المطرية العالية للعواصف المطرية في المنطقة وبواقع 72% من أمطار محطة كركوك  وهذا يعد تطرفاً عالياً لشدة الأمطار لاسيما في فصلي الشتاء والربيع مما يعكس تسارع في نشاط العمليات المورفومناخية في المنطقة.

3.    اظهر الامتداد SWAT كفاءة عالية في مخرجاته من خلال عدة نتائج ومنها:

- ارتفاع نسبة التبخر والتي تراوحت ما بين (285.5 – 303.8 ) ملم لاسيما الأجزاء الوسطى الجنوبية من الحوض  .

- ارتفاع معدلات الجريان السطحي لاسيما في الأحواض الشمالية في منطقة المنبع إذ وصلت إلى 52.8 ملم  بسبب عامل الارتفاع مما جعلها أكثر مناطق الحوض إنتاجاً للمياه .

- تركزت أعلى معدلات تسرب المياه في الأجزاء الغربية من الحوض إذ تراوحت بين (4.2-32.84) ملم ؛ بسبب وقوع المجرى الرئيسي وتفرعاته في هذه المناطق ، فضلا عن سيادة الترب الجبسية والتي ترتفع فيها نسبة الشقوق والفراغات بنسبة عالية . مما يعطي الفرصة لتسرب المياه خلال هذه الفواصل والشقوق .

- تركز الناتج الرسوبي في المناطق الشمالية الشرقية للحوض ، إذ تراوحت ما بين (1.59- 240.4 ) طن في القنوات وهي كمية كبيرة جداً بسبب شدة  الانحدار وانكشاف تكوينات المقدادية وباي حسن ذات الرواسب الحصوية والرملية سهلة التفكك .

4.  أظهرت خريطة المجمعة وقوع (أحواض ذات فعالية جداً في خطورتها ) في أعالي الحوض بسبب وقوعها ضمن منطقة الحركات التكتونية العالية ، وكذلك وقوعها في منطقة التقاء الأودية الخانقية مما جعله ذات حساسية عالية جداً لعمليات الحت النهري.

5.    أظهر الامتداد KINEROS كفاءة عالية في التطبيق ومرونة في المخرجات وذلك من خلال عدة مخرجات ومنها :

-  تركز الارتشاح في المناطق المستوية من الحوض . أي في وسط وجنوب الحوض بسبب استواء السطح وزيادة سمك الرواسب ، إذ تراوحت قيم والارتشاح للحوض بين ( 3.01 – 24.77 ) ملم. وكذلك الحال فأن ارتشاح القنوات تراوح بين (21.67 – 31.77 ) ملم ، أي أن نصف كمية أمطار العاصفة التجريبية والتي مقدارها (55) ملم قد ترشح في التربة والنصف الآخر تحول إلى جريان في ظروف تربة جافة قبل العاصفة , وهذا يعد مؤشرا على نجاح مشاريع حصاد المياه في الحوض.

-  تركزت أعلى الأحواض ذروة للجريان في المناطق المرتفعة من الحوض بسبب ارتفاع المنطقة التي تصل إلى 674 م فوق مستوى سطح البحر، والتي تستلم كميات أمطار أكثر من غيرها من المناطق . وترتبط ارتباطا وثيقاً بشدة الانحدار تراوحت قيم ذروة الجريان للحوض بين ( 0.0003 – 242.5) م3/ثا . وهي مؤشر لأسرع الأحواض استجابة للعاصفة للمطرية وأقلها ارتشاحاً . والتي تعطي مؤشرا عن نشاط عمليات التعرية فيها . فضلاً عن أنها تصلح بأن تكون مواضعا ملائمة للحصاد المائي . وهذه الأحواض الأكثر تأثيراً في حدوث ظاهرة الفيضان ، والتي تتطلب إقامة السدود عليها .

6.  من السيناريو المفترض لتغير استخدام الأرض المستقبلي من الصنف الرعوي في وسط وجنوب الحوض إلى الاستخدام الزراعي ظهرت استجابة إيجابية للحوض من خلال انخفاض ذروات الجريان والتي تؤدي إلى تقليل مخاطر الفيضان فضلا عن تقليل الرسوبيات.

7- يتضح من الخريطة المجمعة للنموذجين تركز الأحواض الأكثر حساسية من حيث الإيراد الرسوبي والإيراد المائي في الجهة الشمالية الشرقية من الحوض ، بسبب الانحدار الشديد الذي يصل 574 م والتكوينات الجيولوجية التقابل للتفتيت مما يزيد من حجم الرسوبيات في هذه الأحواض .

التوصيات : -

1-  ضرورة إجراء مسح للألغام الموجودة في المنطقة ومعالجتها لكي تتيح للأهالي معاودة استثمارها . والتي تعد من المعوقات الرئيسة في المنطقة .

2-  إجراء دراسات مستفيضة باستخدام الامتداد AGWA2 . حيث تتوفر فيه خيارات أخرى يستوجب تفعيلها . والتي تستخدم لإعادة أعمار بيئة الأحواض المتدهورة بيئياً.

3-  إنشاء محطات مناخية هيدرولوجية على الأحواض المائية حتى وإن كانت متنقلة كل 3 سنوات في منطقة ، والتي توفر بيانات تفصيلية للمنطقة . إن معرفة ظروف مناخية هيدرولوجية لأي منطقة يساعد على محاكاة الأحواض القريبة ذات الصفات شبه المتجانسة أو المتشابهة مما يحقق دقة في النتائج وسرعة في العمل .

4-  إجراء ممارسات الصيانة للأحواض العليا في المنطقة كونها أكثر الأحواض تاثيراً في الفيضان والرسوبيات . وإن إقامة سدود صغيرة عليها يساعد في إعادة إعمار النظام البيئي المعرض للتدهور .

5-  الاستخدام المستقبلي المناسب للحوض هو التوسع في الزراعة مما يعزز من اقتصاد البلد ويحافظ على التربة ويخفف من مخاطر الفيضان .

6-  إجراء دراسة تفصيلية ومسح لمواد البناء المتواجدة في بطون الأودية بفعل عمليات التجوية لتكويني باي حسن والمقدادية ومنها ( السبيس ، الحصى باحجامه المختلفة ، الرمل ) .

7-  تشجيع واقامة المنتجعات السياحية وخاصة على الافرع الرئيسية للشبكة المائية والتي يستمر فيها الجريان الى منتصف الصيهود او اكثر .

8-  تشجيع الزراعة الجافة في بطون الأودية والمنخفضات كونها أماكن تصلح للزراعة ، حتى وإن كانت من جانب ممارسات دعم المراعي ، والتي تعد مصدراً لرعي الماشية ورعي الحيوانات البرية التي تجوب المنطقة ، إذ أن أغلب أجزاء المنطقة هي عبارة عن محمية طبيعية . كذلك إن هذه الممارسات تساهم في تثبيت الترب وتقلل من مخاطر التجوية.  

قائمة المصادر

أ - الكتب

- القرآن الكريم

1.   إبراهيم العرود ، التغير المناخي في الميزان , قسم الجغرافية ، جامعة مؤتة ، طبع وزارة الثقافة عمان ،  الأردن, 2001.

2.   أحمد سالم صالح ،السيول في الصحاري نظرياً وعمليا ً،دار الكتاب الحديث ، القاهرة 1999.

3.   جهاد محمد قربة ، المفاهيم الأساسية للنظريات والنماذج في العلوم الجغرافية ، جامعة أم القرى ، كلية،  العلوم الاجتماعية ، ٢٠١٠ .

4.   حسن رمضان سلامة ،  أصول الجيومورفولوجيا،  الطبعة الأولى ،عمان ، دار المسيرة ، 2004  .

5.   حسن رمضان سلامة ، الخصائص الشكلية ودلالاتها الجيومورفولوجية ،نشر رقم (43) صادر عن قسم الجغرافية جامع الكويت الجمعية الجغرافية الكويتية.

6.   عبدالله السياب وفاروق صنع الله العمري وآخرون,جيولوجيا العراق,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي-جامعة الموصل,1982.

7.   خلف حسين الدليمي ، التضاريس الأرضية – دراسة جيومورفولوجية عملية تطبيقية ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ،2001 ،

8.   عدنان النقاش ومهدي الصحاف ، الجيومورفولوجيا, مطبعة التعليم العالي بغداد , 1989.

9.   غادة محمد سليم وآخرون ، مبادئ الجيولوجيا والجيومورفولوجيا , دار التقني للطباعة والنشر . بغداد 1984.

10.    غادة محمد سليم براهيم وآخرون / مبادئ الجيولوجيا والجيومورفولوجيا , دار التقني للطباعة والنشر 2000.  

11. هشام محمود حسن، فيزياء التربة، مطابع التعليم العالي، جامعة الموصل، 1990.

12.    هاشم محمود حسن ، فيزياء التربة، مطابع التعليم العالي، جامعة الموصل، 1990.

13.   وفيق الخشاب، احمد سعيد حديد ، مهدي الصحاف ، علم الجيومورفولوجية تعريفة وتطورة ومجاالت تطبيقاتة ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد 1978 .

14.   محمد صبرى محسوب ، جيومورفولوجية الأشكال الأرضية ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1998 .

15.  هـ . أ . رايت ، العصر الجليدي البلايستوسني في كردستان ، ترجمة فؤاد حمه خورشيد ، الجاحظ للترجمة والنشر ، بغداد ، 1986  .

16.   محمد صبرى محسوب ، جيومورفولوجية الأشكال الأرضية ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1998 .

17.    هـ . أ . رايت ، العصر الجليدي البلايستوسني في كردستان ، ترجمة فؤاد حمه خورشيد ، الجاحظ للترجمة والنشر ، بغداد ، 1986  .

 

ب - الأطاريح والرسائل الجامعية:

18.  أحمد علي حسن الببواتي, حوض وادي العجيج في العراق واستخدامات أشكاله الأرضية,  أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1995 .

19.  أحمد محمد أحمد ابورية ، المنطقة الممتدة فيما بين القصير ومرسي أم غيج ، دراسة جيومورفولوجية - جامعة الإسكندرية ، قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية ،  أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، 2007.

20.   جعفر حسين محمود، تقييم المخاطر البيئية في حوض نهر الكور – رافد نهر خاصة صو العظيم، أطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة تكريت، كلية التربية، قسم الجغرافية، 2004 .

21.   حمدة حمودي شيت العبيدي، أثر التطرف المناخي على بيئة الإقليم المتموج في العراق أطروحة دكتوراه، غير منشورة، جامعة تكريت، كلية التربية، قسم الجغرافية، 2004.

22.    فهمي علي سعيد نعمان, حوض صنعاء, دراسة في جغرافية المواد المائية, أطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية(ابن رشد), جامعة بغداد, 2000.

23.  كميلة ياسين ، الجيومورفولوجية التطبيقية للمنطقة المحصورة بين الفتحة – الدور ، شرق دجلة ، اطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ، 2002 .

24.   نجم عبدالله كامل ، آثار الظواهر الخطية ودلالاتها الجيومورفولوجية في قبة علاس/طية حمرين الشمالي ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، جامعة تكريت ، كلية التربية ، 2013 .

25.     محمد متعب جاسم الجحيشي،التغيرات المتطرفة في درجات الحرارة والهطول في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية، كلية العلوم،2002 .

ج - البحوث والمجلات والدوريات

 

26.     أحمد طه شهاب، التذبذب الحراري في الإقليم الشبه الجبلي، جامعة تكريت، العدد 2، 1998 .

27.    ادور كيلر , ترجمة غسان السبتي , الجيولوجيا , ط31 , مطابع التعليم العالي , أربيل. 2009

28.   اسباهية يونس المحسن, الانحدارات الأرضية في حوض الخازر دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية, بحث منشور, العدد9, مجلة التربية والعلم, 1996.

29.   خورشيد محمد النقيب ، ملخص جيولوجية المنطقة الجنوبية للواء كركوك – العراق ، شعبة الجيولوجية ، شركة نفط العراق المحدودة ، 1960.

30.   باسم القيم ، الشواهد الجيومورفولجية لعمليات التنشيط التكتوني الحديث لمنطقة الجزيرة ، مجلة كلية الآداب، قسم الجغرافية  ، جامعة بغداد ، العدد 95  .

31.  زكريا سالم طارق ، الأمطار والسيول على سيناء ساحل البحر الأحمر ، المجلة الجغرافية العربية ، العدد(41) الجزء الاول ، القاهرة ص 215.

32.   حسن رمضان سلامه, تقويم جيومورفولوجي للأراضي المنحدرة والمطورة زراعياً في الأردن, الجامعة الأردنية (ع1) 2002.

33.  عبد الهادي يحيى الصائغ وزميله، الجيولوجيا العامة، دار الكتب للطباعة والنشر، ط3، الموصل، 1999،  .

34.   عبد صالح فياض الدليمي ، دراسة التغيرات البيئية والمناخية لترسبات السهل الفيضي ( الرباعي المتأخر ) نهر الزاب الصغير – منطقة ناحية الزاب – وسط العراق ، المجلة العراقية للعلوم ، مركز دراسات الصحراء – الأنبار ، 2003  .

35.   عدنان خزام ، خالد الشرع ، الخطة الوطنية لمكافحة التصحر في الجمهورية العربية السورية ، تقرير مديرية سلامة الأراضي ، 2002  .

36.    فاروق صنع الله العمري، محمد ماهر الرضواني، الجيولوجيا التاريخية، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1993  .

 

37.   فؤاد عبد الوهاب محمد العمري، تأثير المظهر الأرضي في الاستيطان البشري لمنطقة تكريت، موسوعة مدينة تكريت، ج1، دار الحرية للطباعة، 1995.

38.   فؤاد عبدالوهاب العمري ،  تاثير العمليات الجيومورفولوجية في الزمن الرباعي على السهل الرسوبي في العراق ،  المؤتمر العلمي الأول ، جامعة القادسية ، 1992  .

 

المصادر الأجنبية

39. Mahmood.A.T,(2013)The Relation Evolution of tectonic Action in thrust Zone Based on Morphometric Indices (case study:Kandole Basin in Kermanshah province),Department of Natural Geography Faculty of Literature and Humanities Razi University,Kermanshah,Iran.p5.

40. Burbank,D.W.and Anderson,R.S.(2001).Tectonic Geomorphology, Malden, Massachusetts: Blackweel Science,lnc.Pp.574.( by Husam A.M,2008.Pp.56)                                                                                              

41.   Guideline for Soil Description, Food & Agriculture Organization of the United Nations , Forth Edition , Rome, Italy , 2006 , P 14 .

42.      Humberto Blanco  , Rattan Lal , Principles of Soil Conservation and Management , Library of Congress , Kansas State University Western Agricultural Research Center-Hays , USA , 2008 , p 88 .

43.  Keller ,E.A.and Pinter,N, Active Tectonics :Earthquakes ,Uplift ,and Landscape.2nd Edition. New 2002 , Jersey :Press Hall.P 123.       

44.  Keller ,E.A.and Pinter,N, Active Tectonics :Earthquakes ,Uplift ,and Landscape.2nd Edition. New 2002 , Jersey :Press Hall.P  125  

45.   Keller ,E.A.and Pinter,N, Active Tectonics :Earthquakes ,Uplift ,and Landscape.2nd Edition. New 2002 , Jersey :Press Hall.P 139.

46.   M. L. Shelton , Hydroclimatology Perspectives and Applications , University of   California, Davis , Cambridge University Press , First published , 2009 , P 79 .

47.     Meghan . o , d .and ion . B.Envirnoemtal Geomorphology ,uk , 2006, p., 133 , WWW.geogrphy site . com .

48.    Richard John Huggett , Fundamentals of Geomorphology, Second Edation , University of Manchester , Taylor & Francis e-Library, 2007 , p 70 .

49.                     Small,R.J.,&Clarck,Slope and Weathering, Cambridge University, Great Britain

50.  Soil & Water Assessment Tools , Theoretical Documentation , Grassland, Soil & Water , Blackland Research , Water Resources Institute, GSWRL Report 02-01 , Temple, Texas , 2002  , P 10 .

51.   Tara M, Anwar, Suttie and S.G. Reynolds. Report Country Pasture/Forage Resource Profiles of Iraq , FAO Org , 2011 , P9 .

52.     USDA-ARS Southwest Watershed Research Center Tucson, Arizona , USEPA , Automated Geospatial Watershed Assessment (AGWA) Manual ., p 12 .

53.   USDA-ARS Southwest Watershed Research Center Tucson, Arizona , USEPA , Automated Geospatial Watershed Assessment (AGWA) Manual , 2008 ., p  19 .

54.   Vijay P. SinghDonald K. Frevert , Mathematical Models of Small Watershed Hydrology and Applications ,US Library of Congress , Water Resources Publications LLC, 2002 , P 28 . 

 

55- Siegel, B. S .  Gillespie, Remote sensing in geology , John Wiley and sons , New York , 1980 , p 702                                                                                                                                                                                            


تحميل الرسالة


RAR




 

↩     4shared





PDF

       

↩    drive.google



قراءة وتحميل الرسالة



↩     drive.google




تحميل الرسالة من قناة التليغرام









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا