التسميات

الخميس، 31 أكتوبر 2019

تطور النقل البحري لموانئ العراق (1950 - 2000) - دراسة في جغرافية النقل



تطور النقل البحري لموانئ العراق 

(1950 - 2000) 

دراسة في جغرافية النقل



رسالة تقدم بها 

علي حسين خميس حسن العنزي 


إلى 
مجلس كلية الآداب – جامعة البصرة 
وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب 
في الجغرافية 


بإشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

حميد غالب عجيل السكيني 



1425هـ - 2004م 







المقدمة

  مع ميلاد الكائن الحي ومنذ بدء الخليقة برزت مشكلة رئيسة تمثلت بضرورة تلبية احتياجات الفرد، معنى هذا أن تتحرك الأفراد والجماعات على مختلف الأصعدة والأنشطة الاقتصادية لتلبية الحاجات البشرية من أساسيات الوجود، وما صاحبها من تجمعات بشرية في تكوين مختلف المؤسسات والنظم والترابط الأسرى وانبثاق أنواع أنماط التواصل بين المجتمعات، فتنوعت أساليب الإنتاج من أبسط صورة في عمق التاريخ الإنساني حتى اعقدها حالياً في ظل التطور المذهل للتكنولوجيا المعاصرة. ولعبت الحضارات ونمو المعرفة وتطويع أساليب الإنتاج إلى متطلبات الإنسان وتلبية احتياجاته المختلفة 
دوراً هاماً عبر مسار التاريخ. هنا، إذن، تبدأ قصة ميلاد الحاجة، وهي ما دعوه بـ (التحدي) لقدرات الإنسان، وما أعقب ذلك من قابلية الفرد، والأفراد على شحذ كل القوى، وردود الفعل، في تقبل هذا 
التحدي بما أسموه بـ (الاستجابة). والاستجابة هذه تبلورت بصفة أساليب الإنتاج المتنوعة على مسار الحضارات والابتكارات والمخترعات، وتفجر الثورة الصناعية في أوربا، وما وصلت إليه الآن. كما أن الاستجابة التي لفتت هذا التحدي جاء منها بصورة أساليب وأنماط النقل، أي انسياب البضائع المنتجة والمواد الخام الضرورية لهذه العملية بين مختلف المناطق والحواضر على النطاق المحلي والإقليمي والدولي.

ولما كان قطاع النقل هو أحد أهم الأنشطة التي يقوم عليها تقدم المجتمعات البشرية وتطورها، لما تمتاز به من دور كبير في تنظيم وتنسيق أدوار القطاعات الأخرى وفي تعبئتها بشكل تكون فيه أكثر قدرة على تقويم وتطور المجتمعات. وتظهر أهمية تلك لكونه النشاط الاقتصادي الذي يتعلق بحركة الأفراد والسلع من مكان إلى آخر، متجاوزاً المسافات المكانية والبعد الزمني بهدف خلق المنافع أو زيادتها أو تطويرها.

وبسبب أهمية هذا القطاع وتزايد أثره فقد كان لزاماً على علم الجغرافيا، وبعد أن اتسعت دائرة 
منهجيته أن يتجه إليه، ويخضعه للدراسة والبحث. وفعلاً فقد ظهرت جغرافية النقل (Geography OF Transport) بمنهجها وفلسفتها في بداية العقد الخامس من القرن الماضي، على يد جماعة من الجغرافيين الأوربيين والأمريكيين*. والتي تهدف إلى دراسة وسائل النقل المختلفة كإحدى الظواهر على سطح الأرض، وبيان دورها وأثرها على النشاطات الاقتصادية والاجتماعية، ومدى تأثرها بالظواهر الطبيعية المختلفة السائدة في المنطقة المعنية، وذلك من خلال معرف حركة المسافرين والبضائع وتطورها خلال فترة زمنية محدودة وتحليل الإحصاءات، ثم وضع الخطط اللازمة للتطور  نحو الأفضل.

وفي إطار هذه الأهمية للنقل بين قطاع النقل البحري كأداة فاعلة ومؤثرة في تطوير الموانئ من أجل خدمة الاقتصاد الوطني، لا سيما وأن الميناء هو المحطة النقلية التي تجمع بين بدء الحركة ونهايتها أو بين خطين من أنماط النقل من أجل الوصول إلى المنطقة التي يبتغيها المستفيد من الواسطة من النقلية وهو هنا يمثل نهاية وبداية الطرق البرية بمختلف أنواعها والطرق النهرية إلى الطرق البحرية لنقل البضائع والأشخاص، لذلك فأن التطورات الكبيرة التي تشهدها الحياة الاقتصادية في العراق تلقي عبئاً كبيراً على النقل البحري العراقي وموانئه، مما يستدعي تطويرها لكي يتمكن من الوقوف بصلابة لمواجهة تحديات المنافسة الدولية والإقليمية في الأسواق. لذا لابد من إيجاد الحلول المناسبة للدور الذي يمكن أن تؤديه الموانئ العراقية لخدمة تجارة العراق الخارجية والتجارة المنقولة بحراً، بحيث أن هذه الحلول تنسجم مع تنمية التجارة الخارجية والتجارة المنقولة بحراً، في ظل المتغيرات والمحدثات الحالية.



مبررات الدراسة:

1- يعد موضوع النقل البحري من المواضيع المهمة التي تهتم بها جغرافية النقل، ولكن يتصف موضوع البحث بكونه موضوعاً جديداً في القطر حيث لم يسبق لباحث جغرافي أن تطرق لمثل هذا الموضوع.

2- إن تطوير الموانئ يعد من المقومات الأساسية في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة، خصوصاً وأن تنمية الموانئ يعد أحد المفاتيح المهمة التي تواجه بها الدول النامية مشاكلها المتعددة، في ضوء ما تساهم به هذه الموانئ لإصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية فيها. هذا في الوقت الذي أخفقت فيه بعض الموانئ ذات الاستثمارات الضخمة عن تحقيق هذه الأهداف بعجزها عن المواكبة والتكيف مع عالم سريع التغير، بسبب قصورها الذاتية أو الموضوعية.

3- تنوع الخدمات الملاحية التي تقوم بها الموانئ العراقية، وتباين توزيعها المكاني في القنوات الملاحية العراقية.

4- حاجة هذه الموانئ إلى الرعاية والتطوير ومد يد العون لها للنهوض بها، لا سيما وأنها تمثل واجهة العراق البحرية.
هدف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد وتحليل عوامل تطور أو انكماش الموانئ العراقية التي تعد انعكاساً لدور النقل البحري، وتوزيعها الجغرافي، مع بيان الرؤية المستقبلية لها والتهيؤ لها، بالاعتماد على الخصائص الاقتصادية والجغرافية لمنطقة الدراسة.

مشكلة البحث:

تتلخص مشكلة البحث بـ (البحث عن المقومات التي تؤثر على نشاط الموانئ العراقية في مراحل زمنية متباينة بالرغم من أهميتها الكبيرة للبلد، وما هي الأسباب التي تحول دون جعلها موانئ عالمية بدلاً من اعتمادها على السوق المحلي).

  إن مشكلة البحث لم تتوقف عند هذا الحد بل هناك مشاكل ثانوية هي كيف نمت الموانئ العراقية خلال المراحل التاريخية، وكشف عن واقعها في الوقت الحالي، فضلاً عن ذلك فلقد عالجت مشكلة البحث كيف برزت بعض الموانئ العراقية القديمة كمدن، مع توضيح التحولات التي أصابتها، مع كيفية تحديد التوجهات الحديثة الاقتصادية والجغرافية والتي قد تسهم في إنشاء ميناء عصري للعراق في المراحل الاقتصادية المستقبلية التي يحتاجها القطر مستقبلاً.

فرصة البحث:

  ظهور الموانئ العراقية وتطورها يتماشى مع تطور الدولة ونموها الاقتصادي وتوسع علاقاتها الإقليمية والدولية تجارياً رغم صغر المساحة البحرية للحدود العراقية والموانئ العراقية.

حدود الدراسة:

  يتحدد البحث ببعدين زماني ومكاني، أما البعد الزماني (القطاعي) فهو يشمل الشركة العامة لموانئ العراق* بكافة موانئها وفروعها وشعبها الخدمية الملاحية، من خمسينيات القرن الماضي إلى الوقت الحاضر ومركزه على كل سنوات الدراسة. أما البعد المكاني فيمكن تحديده بدراسة الموانئ العراقية والقنوات الملاحية للنقل البحري والتي تقع جميعها في محافظة البصرة، وكذلك العلاقات المكانية في منطقة الظهر والتي تمثلت بالعراق كله والعلاقات المكانية لمنطقة النظير لهذه الموانئ.
الدراسات السابقة:

  لم يتعرض الباحثون الجغرافيون في تاريخ العراق الحديث لدراسة الموانئ العراقية والنقل البحري فيها وبصورة كاملة، وعلى الرغم من كونها تمثل حلقة نقلية مهمة من حلقات النقل الأخرى، ولها أهميتها الاقتصادية، في حين انصبت جل اهتمامهم على فروع النقل الأخرى في البلاد. لذا فأن الدراسات المتوفرة عن موضوع الدراسة ما تزال قليلة إن لم تكن نادرة، ويمكن تحديدها بالدراسات والبحوث ذات الصلة بالنقل البحري والموانئ العراقية، والتي تمثلت بالتالي*:

أ- الرسائل الجامعية:

1- دراسة سري محمود سلمان المدرس، النقل في شط العرب، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بغداد، 1969.

2- دراسة محمد صابر علي الموسوي، اقتصاديات الموانئ العراقية، رسالة ماجستير، دراسة نظرية تطبيقية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1981.

3- دراسة طالب جاسم محمد الغريب، ميناء البصرة دراسة تاريخية 1915-1956، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1984.
ب - البحوث المنشورة في المجلات العلمية:

1- دراسة سري محمود سلمان المدرس، دور منافذ العراق المائية في خدمة التجارة العراقية (غير النفطية) خلال الفترة 1966-1976، بحث منشور في مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، 1984.

2- دراسة سري محمود سلمان المدرس، العوامل التي تؤثر على الملاحة في شط العرب، بحث منشور في مجلة الخليج العربي، 1980.

3- دراسة حميد غالب عجيل السكيني، موانئ العراق …. حاضرها ومستقبلها، بحث منشور في مجلة أبحاث البصرة، 1999.

4- دراسة علي المشهداني، المشاكل التي تعاني منها الموانئ العراقية وأثرها في عملية التنمية الاقتصادية، بحث منشور في مجلة العلوم الاقتصادية، 1995.

5- دراسة حميد غالب عجيل السكيني وصفاء عبد الأمير الأسدي تقييم منافذ العراق المائية للنقل، بحث منشور من قبل الشركة العامة للنقل المائي العراقية، 2002.

6- دراسة سري محمود المدرس، تطور الملاحة في شط العرب، بحث منشور في موسوعة البصرة الحضارية، 1989.
معوقات الدراسة:

واجهت الباحث العديد من الصعوبات والمتاعب وأهمها ما يلي:

1- طول الفترة الزمنية التي تناولتها الدراسة، والتي تجاوزت النصف قرن، حتى أصبحت الأعوام الأولى من هذه الدراسة، أعواماً قديمة في نظر الكثير من أصحاب العلاقة على المستوى الرسمي والشعبي.

2- امتناع الوزارات ودوائر الدولة كافة من تزويد الباحث بما يتطلبه من معلومات وإحصاءات تنفيذاً لتعليمات صادرة إليها من جهات عليا، مما أضطر الباحث إلى أتباع سلسلة من المراجع والإجراءات الإدارية المعقدة، أو أتباعه أساليب أخرى معروفة لدى الكثير من الباحثين.

3- إلغاء أو دمج بعض الوزارات والمؤسسات والدوائر، خاصة في السنوات الأخيرة مما أصبح يتعذر على الباحث الحصول على ما مطلوب من بيانات ومعلومات لاحتفاظ قسم من الدوائر بسجلات وكتب الدوائر الملغاة في أماكن ليس من السهولة الإطلاع عليها ودراستها.

4- إن ما مرت به البلاد من ظروف سياسية خلال فترة الدراسة قد أدى إلى فقدان بعض المعلومات والبيانات المهمة من مصادرها الأساسية.

5- سعة الرقعة الجغرافية التي شملتها اتجاهات النقل في منطقتي الظهر والنظير للموانئ العراقية، وتنوع هيكليتها التجارية.

6- عدم تقديم المساعدة من قبل العديد من موظفي الشركة العامة لموانئ العراق للباحث، لأسباب ذاتية ولعدم فهمهم لأهمية هذه الدراسات في تطوير البلد والموانئ بصورة خاصة.

محتويات الرسالة:

  لغرض تحقيق هدف الرسالة، تكونت الدراسة من مقدمة وأربعة فصول تضمنت أحد عشر مبحثاً، كما احتوت على عدد من الخرائط والجداول والأشكال البيانية والصور الفوتوغرافية لمختلف الظواهر الجغرافية المؤثرة على منطقة الدراسة، فضلاً عن الاستنتاجات والتوصياتـ وقد جاءت على النحو الآتي:

الفصل الأول: وتناول لمحة تاريخية عن موانئ العراق، وقد قسم إلى مبحثين تناول المبحث الأول لمحة تاريخية عن نشوء موانئ العراق القديمة منذ بدء الحضارات الإنسانية في العراق القديم والصراع الدولي ما بين الحضارات القديمة الأخرى للسيطرة على أهم طريق تجاري يربط ما بين العالم القديم. كما يبرز دور الموانئ العراقية في خدمة الدولة الإسلامية وإبراز العوامل التي ساعدت على نمو وضمور الموانئ في تلك الفترة، وأثر دور الحكم العثماني في توجيه السياسة النقلية البحرية في الموانئ العراقية، أما المبحث الثاني فقد تناول توسع موانئ العراق منذ بدء الاحتلال البريطاني وحتى الوقت الحاضر، كما شمل شرحاً موجزاً عن كل ميناء.

الفصل الثاني: وتناول المؤثرات الجغرافية على موانئ العراق، وقد قسم إلى مبحثين تناول المبحث الأول المؤثرات الجغرافية الطبيعية من موقع جغرافي والنواحي التكوينية والهيدرولوجية وعناصر المناخ، أما المبحث الثاني فقد تناول المؤثرات الجغرافية البشرية والتي تضمنت بنية الاقتصاد العراقي والنفط والسكان والدخل القومي وغيرها من أحداث سياسية وتسهيلات النقل البحري وتسهيلات النقل الأخرى.

الفصل الثالث: وتناول هذا الفصل نشاط النقل البحري العراقي والخدمات الملاحية للموانئ العراقية.
 
  ولقد تضمن هذا الفصل ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول تحليل واقع نشاط النقل البحري العراقي في نشأته واتجاهات النقل فيه ومدى دور هذا الأسطول في نقل التجارة المنقولة بحراً وكيفية تطويره. أما المبحث الثاني فقد تناول الخدمات الملاحية التي تقوم بها الموانئ العراقية ومنها عماليات الإرشاد والقطر والتمويل والربط البحري وأعمال الحفر والمسح البحري وأعمال صيانة وبناء السفن وغيرها من الخدمات الملاحية الأخرى. أما المبحث الثالث فقد تناول الطاقات الإنتاجية للمنشآت والذي تضمن الطاقة الإنتاجية للأرصفة والرافعات والمخازن والساحات وطاقات وسائل النقل البحري.

الفصل الرابع: تناول هذا الفصل حركة واتجاهات النقل البحري للموانئ العراقية وآفاقها المستقبلية، وهو على ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول حركة النقل البحري داخل الموانئ العراقية والذي تضمن أعداد السفن التجارية وحركة النقل البحري داخل الميناء والذي تضمن عرضا لكل أشكال النقل البحري في كافة الموانئ العراقية بمختلف أنواعه (البضائع والأشخاص)، إضافة إلى تحليل دور هذا النشاط النقلي وبيان مدى دوره في التجارة الخارجية. أما المبحث الثاني فقد تناول العلاقات المكانية للموانئ العراقية الخارجية والداخلية منها من حيث المفهوم والاتجاه النقلي، إضافة إلى هيكلية التجارة المتداولة على أرصفة الموانئ العراقية. أما المبحث الثالث فقد تناول الآفاق المستقبلية للموانئ العراقية والذي تضمن المؤثرات المستقبلية للموانئ العراقية والتنبؤ بالكميات المنقولة بحراً واختيار موقع جغرافي لإنشاء ميناء عصري عراقي مبرزاً محاسنه ومساوئه.

وأني إذ أقدم دراستي هذه، وهي محاولتي الأولى في طريق البحث العلمي، بين أيادي أساتذتي الأفاضل وكلي أمل وثقة أن أجد في توجيهاتهم وملاحظاتهم ما يضفي عليها صفة الاكتمال. وسد ما فيها من نقص.

والحمد لله رب العالمين

علي حسين خميس


* أنظر إلى: 

James O. Wheeler; Societal and Policy Pective in Transpiration Geography. Economic Geography-Vol. 4, No. 2 Alril, 1973. P4. 


* منذ تأسس الموانئ العراقية وحتى عام 1980، أطلق عليها تسمية مصلحة الموانئ العراقية، ومن عام 1980-1988، أطلق عليها تسمية مديرية الموانئ العراقية، ومن عام 1989-1990 أطلق عليها تسمية المؤسسة العامة للموانئ العراقية، ومنذ 1991 وحتى الوقت الحاضر أطلق عليها الشركة العامة لموانئ العراق. 


* توجد بعض الدراسات والبحوث تطرقت إلى الموانئ العراقية ضمن إطار عام يشمل دراستها مع بعض موانئ الخليج العربي الأخرى. 



قائمة المحتويات


المحتويات
الصفحة
المحتويات
أ
قائمة الجداول
ب جـ
قائمة الخرائط
د
قائمة الأشكال
هـ
قائمة الصور
و
المقدمة
1-8
الفصل الأول التطور التاريخي لموانئ العراق
9 53
المبحث الأول لمحة تاريخية عن نشوء موانئ العراق
10-28
المبحث الثاني مراحل توسع الموانئ العراقية
29-48
الفصل الثاني المؤثرات الطبيعية والبشرية على حركة النقل البحري
54 117
المبحث الأول المؤثرات الطبيعية
55 83
المبحث الثاني المؤثرات البشرية
84110
الفصل الثالث نشاط النقل البحري العراقي والخدمات الملاحية للموانئ العراقية
118- 173
المبحث الأول تحليل واقع نشاط النقل البحري العراقي
119130
المبحث الثاني الخدمات الملاحية للموانئ العراقية
131-149
المبحث الثالث الطاقات الإنتاجية للموانئ  العراقية
150-170
الفصل الرابع حركة واتجاهات النقل البحري للموانئ العراقية وآفاقها المستقبلية
174-236
المبحث الأول حركة النقل البحري داخل الموانئ العراقية
175-203
المبحث الثاني العلاقات المكانية للموانئ العراقية
204-222
المبحث الثالث الآفاق المستقبلية للموانئ العراقية
223-233
النتائج والتوصيات
237-242
المصادر والمراجع
243-254
المصادر العربية
243
المصادر الأجنبية
254



قائمة الجداول


رقم الجدول
عنوان الجدول
الصفحة
1
المسافات بين الموانئ العراقية والموانئ الأخرى
59
2
مقاطع تتابع الطبقات الجيولوجية في محافظة البصرة
61
3
معدل تسريب المياه في شط العرب والكارون للفترة 1946-1979
69
4
علاقة الفترات الزمنية للمد والجزر مع المدى والقيم العظمى للتيارات السطحية
75
5
مقارنة بين هيدرولوجية قناة شط العرب وخور الزبير وصلاحيتهما للنقل البحري
77
6
المعدلات الشهرية والسنوية لبعض الخصائص المناخية في منطقة الدراسة للفترة 1963-1999
78
7
المعدلات الشهرية لسرعة الرياح والنسبة المئوية لتكرار اتجاهاتها في منطقة الدراسة للفترة 1963-1999
80
8
تأثير الرياح السطحية على المد والجزر
82
9
قيمة الصادرات والاستيرادات الزراعية إلى قيمة الصادرات والاستيرادات غير النفطية
88
10
قيمة الصادرات والاستيرادات الصناعية إلى قيمة الصادرات والاستيرادات غير النفطية
89
11
عوائد النفط العراقي والمبالغ المستثمرة في الموانئ العراقية 1950-1995
92
12
أعداد السكان والنتاج القومي ومتوسط نصيب الفرد للفترة 1957-2000
94
13
مقارنة بين كلفة النقل 1 طن/1 كم بين وسائط النقل المختلفة
101
14
توسع شبكات الطرق البرية في العراق
106
15
كمية البضائع المنقولة بوسائل النقل النهري في العراق للفترة 1950-1998
107
16
الرسوم الكمركية على الصادرات والإيرادات المنقولة بحراً
110
17
سفن الأسطول البحري العراقي
122
18
خطوط النقل البحري العراقي وأعداد السفن البحرية التجارية وطاقاتها التحميلية
123
19
سفن الأسطول البحري العراقي طبقاً لنوعيتها وأهميتها في العدد والحمولة
125
20
أعمار الأسطول البحري العراقي
126
21
دور الأسطول في نقل تجارة العراق الخارجية والبحرية
128
22
أعداد السفن ونوعيتها وحمولتها مقارنة إلى اعداد وأنواع الأرصفة المتخصصة
130
23
الوحدات العائمة التي تمتلكها الشركة العامة لموانئ العراق 1916-2002
133
24
كميات الحفر المرفوعة من القنوات الملاحية للفترة من 1955-2002
139
25
أعمال المسح الهيدروكرافي في القنوات الملاحية وأطوالها
140
26
عدد الوحدات البحرية المسفنة والمصنعة في الموانئ العراقية للفترة 1963-2003
147
27
الطاقة الإنتاجية النظرية للأرصفة في الموانئ العراقية
153
28
الطاقات الإنتاجية للموانئ العراقية بالمتر الطولي
157
29
مستوى الكفاءة للأرصفة في الموانئ العراقية 1950-2002
158
30
الطاقة النظرية والفعلية للأرصفة في الموانئ العراقية
162
31
الطاقة النظرية والفعلية للرافعات لكل ميناء في الموانئ العراقية
163
32
طاقة التخزين المتاحة في الموانئ العراقية
166
33
أعداد وحمولات وسائط النقل البري في الموانئ العراقية
170
34
أعداد السفن الوافدة للموانئ العراقية 1946-2002
176
35
تجارة العراق والتجارة المنقولة بحراً 1950-2002
183
36
الاستيرادات والصادرات العراقية والاستيرادات والصادرات بحراً 1950-2002
188
37
نسبة الاستيرادات والصادرات المنقولة بحراً إلى التجارة المنقولة بحراً عبر الموانئ العراقية 1950-2002
191
38
حركة النقل في ميناء البصرة 1950 1980
195
39
حركة النقل في ميناء أم قصر 1967 2002
198
40
حركة الركاب عبر الموانئ العراقية 1950-2003
202
41
قيمة واتجاهات النقل عبر الموانئ العراقية 1956-1990
209
42
تجارة العراق الخارجية حسب الفئات الاقتصادية 1974-1990
222
43
توقعات تطور السكان والدخل القومي ودخل الفرد للفترة 2004-2038
224
44
توقعات تطور تجارة العراق الخارجية والتجارة بحراً للفترة 2004-2038
227
45
تطور الاستيرادات والصادرات البحرية للفترة 2004-2038
229
46
مقارنة بين موقع الميناء المقترح وقناة شط العرب وخور الزبير الملاحية 
233
  

 

قائمـــة الخرائط


رقم الخارطة
عنوان الخريطة
الصفحة
1
موقع العراق ما بين البحر المتوسط والأحمر والخليج العربي
11
2
الموانئ العراقية القديمة
15
3
موقع ميناء المعقل والابلة القديم
18
4
العلاقات المكانية للموانئ العراقية في العصر العباسي
23
5
موانئ العراق النفطية والتجارية
40
6
التكوينات الجيولوجية في محافظة البصرة
64
7
أنواع التربية في محافظة البصرة
65
8
اتجاهات استيرادات العراقية بحراً عبر الموانئ العراقية
214
9
اتجاهات الصادرات العراقية بحراً عبر الموانئ العراقية
215









قائمة الأشكال


رقم الشكل
عنوان الأشكـــال
الصفحة
1
موقع ميناء السراجي والمقام القديم
25
2
طريق بصرة حلب
28
3
مخطط لميناء البصرة
42
4
مخطط لميناء أم قصر
43
5
مخطط لميناء أبو فلوس
45
6
مخطط لميناء خور الزبير
48
7
أعماق القاع في قناة شط العرب الملاحية من المعقل إلى المصب
68
8
مناسيب المياه في شط العرب
73
9
أعماق القاع في خور الزبير
75
10
عمليات الخدمة البحرية للموانئ العراقية منذ دخول السفن وحتى خروجها
136
11
الطاقات الإنتاجية للأرصفة في الموانئ العراقية
154
12
 أعداد السفن القادمة والمغادرة ومجموعها في الموانئ العراقية 1946-2002
177
13
تجارة العراق والتجارة المنقولة بحراً
184
14
الصادرات والاستيرادات العراقية والصادرات والاستيرادات بحراً 1950-2002
189
15
الصادرات والاستيرادات العراقية البحرية والتجارة المنقولة بحراً
192
16
تجارة ميناء البصرة 1950-1980
196
17
تجارة ميناء أم قصر 1967-2002
199
18
اعداد المسافرين بحراً عبر الموانئ العراقية
203
19
نسبة الصادرات العراقية المنقولة بحراً
212
20
نسبة الاستيرادات العراقية المنقولة بحراً
213




قائمة الصور

رقم الصورة
عنوان الصورة
الصفحة
1
ميناء البصرة بعد حملة الأعمار
39
2
حركة العمل في ميناء أم قصر
44
3
حركة العمل في ميناء أبو فلوس
46
4
حركة العمل في ميناء خور الزبير
47
5
إحدى الساحبات الغارقة بسبب حرب الخليج الأولى
98
6
سفينة غارقة بسبب حرب الخليج الأولى
98
7
إحدى الغوارق بسبب حرب الخليج الثالثة
99
8
إحدى سفن الأسطول البحري العراقي
121
9
السفينة الخنساء
127
10
السفينة الخليج العربي
127
11
الحفارة المربد الزبير والنصر
134
12
المسفن البحري
145
13
المزلق البحري
146
14
الحوض العائم اجنادين
146
15
احد أرصفة الموانئ العراقية
151
16
أحد الأرصفة المتضررة بسبب حرب الخليج الثالثة
160
17
عمل الرافعات في الموانئ العراقية
161
18
الرافعات النمطية في ميناء أم قصر
163
19
رافعة نمطية قديمة في ميناء أم قصر
164
20
إحدى الرافعات العاطلة
164
21
أحد المخازن في الموانئ العراقية
166
22
مخازن الشركة الرئيسية بعد حرب الخليج الثالثة
168
23
أحد المخازن المتضررة بعد حرب الخليج الثالثة
168



Study the Transient Response

 in Electrical Power System 




By 

Saddam Khadhem N’ama

Hamid Hussein Hanon 


Electrical Power Department 



Supervisor 

M.Sc. Khlood Mussa Amran



2004 

Summary


  This study aims at investigation sea transport in Iraqi ports during the period of 1950-2000. Geography of sea transport has not been given enough attention by the researchers in spite of its high importance.

  Needless to say that such studies will give clear insights about the dynamics of sea cleat in sights about the dynamics f sea transport as one of the most important human and social activities. Sea transport and coordinating the roles of the other sectors such as preparing these sectors and making them more capable of benefiting and developing the societies so as to serve the national economy.

   To achieve the aims of this research and to provide the proper solution and to provide the proper solutions for the many problems of sea transport and ports in Iraq, the researcher divided the study into four chapters. Chapter one presents a historical review of Iraqi ports since the first civilizations in ancient Iraq. Its also mentions the struggle among the other ancient civilization to control Iraqi ports up to the modern time.
The chapter two also draws a real picture of every Iraqi port today.

  Chapter two tackles the human and natural effects that limit the activity and the direction of the sea transport coming to the Iraqi ports. Chapter three studies the naval services in Iraqi ports by highlighting the activities and the capacities of production in the establishments like wharves, warehouses stores, cranes and other means of transport in these ports.

  Chapter four deals with the movement and the direction of sea transport. This includes preparing ships, cargo movement inside the ports in addition to shedding light on the roles of persons as means of transport. The chapter also analyzed the role of the Iraqi ports in Iraqi foreign trade. It also discusses the spatial relations among the Iraq ports concerning the direction of transport, the trade transaction on the wharves, predicting the future potentials of the amount transported and the geographical.

  Location selected for constructing new Iraqi ports.

The most important conclusions of the study are:
1. The different human and natural factors affect the Iraqi ports either positively or negatively.

2. The geographical location of Iraq ports that can serve Iraqi foreign trade.

3. Iraqi ports offer good naval services.

4. Political and economic affect the activities in the country highly affect the activities in the Iraqi ports to the extent that they can completely stop them.

5. Sea transport is one of the main components of the infrastructure and it is a basic element of Iraqi national economy.


أولاً - الاستنتاجات: 

   لقد توصلت الدراسة من خلال المعطيات الجغرافية التي ترتبط بالموانئ العراقية وما لهذه المعطيات من تأثيرات على حركة النقل البحري التجاري والتي قد تنسجم أو تختلف مع هذه الحركة النقلية داخل الموانئ، مما وقع هذا إلى تستقصي الدراسة جملة من الاستنتاجات هي: 

الاستنتاجات التي تتعلق بعمل الموانئ العراقية: 

1. أمتلك العراق موقعاً جغرافياً فريداً بين الحضارات القديمة، فقد ظهرت فيه العديد من الموانئ التجارية القديمة بمواضعها الجغرافية المعروفة تاريخياً، وتمثلت هذه الموانئ على شكل محطات ومدن تجارية وتاريخية مهمة في حياة الحضارة العراقية القديمة لاسيما وأنها قد أثرت الحضارة بمواد البناء، لذا كانت هذه الموانئ أقدر على المقاومة والمرونة والتجديد، فموانئ العراق لم تندثر كلياً بل توارثت واستبدلت عدة مواضع على السواحل والأنهار. أما في العهود الحديثة فقد أسهم افتتاح قناة السويس الملاحية في تسهيل حركة الملاحة الدولية إلا أنه أبعدها عن الموانئ العراقية. 

2. ظهرت أولى الموانئ الحديثة في العراق مع دخول القوات البريطانية للعراق، واستمرت في التطور خلال فترة الحربين العالمية، إلا أن التطورات الكبرى بدأت منذ الخمسينات مع زيادة العوائد النفطية ومع زيادة الكميات المستوردة والمصدرة عبر هذه الموانئ. 

3. تباينت تأثيرات المؤثرات الطبيعية والبشرية على الموانئ العراقية ما بين السلب والإيجاب، إذ ترك الموقع الجغرافي المتطرف على المستوى المحلي للموانئ العراقية البعيد عن الكثير من المناطق الصناعية والزراعية أثره على نشاط الموانئ، أما قصر الساحل فقد ترك آثاراً سلبية في عدم إمكانية إنشاء موانئ متعددة تخدم التجارة العراقية الخارجية. أما على المستوى الإقليمي فأن الموقع المتطرف على رأس الخليج ذا التأثيرات الجيولوجية والهيدرولوجية السلبية قد أثر على حركة الملاحة الوافدة إليها وفي حين كان لهذه المؤثرات تأثير متباين في مواضع الموانئ العراقية، إذ امتازت الموانئ التي تقع على قناة خور الزبير الملاحية بكونها ذات غاطس والمؤثرات الهيدرولوجية الملائمة أكثر من قناة شط العرب الملاحية. 

4. تتميز الموانئ بنشاطاتها الخدمية الملاحية والتي تعد مهمة لديمومة حركة النقل البحري التجاري إليها، إذ تقوم بخدمة السفن التجارية منذ دخولها المياه الإقليمية العراقية وحتى خروجها منها، فإلى جانب عمليات الشحن والتفريغ فإنها تقوم بعمليات الإرشاد والقطر والتموين والإنقاذ البحري والحفر والمسح الهيدروليكي للقنوات وغيرها من عمليات الخدمة البحرية. 

5. يتأثر نشاط النقل البحري في الموانئ العراقية بالأحداث السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، إذ نشطت وتوسعت الموانئ العراقية بعد ثورة 1958 وتأميم النفط في العراق 1972، في حين أثرت ظروف حرب الخليج الأولى والثانية والثالثة على هذا النشاط وأدت إلى تدمير بعض المنشئات التابعة للموانئ العراقية. في حين أثرت بعض الظروف الإقليمية كحرب 1963 و 1973 في مصر على نشاط الموانئ العراقية، إذ يمكن القول بأن الموانئ العراقية تزدهر مع ازدهار الموانئ الأخرى في حين تزدهر بعض الموانئ على انحسارها، كميناء العقبة الأردني. 

6. يتضح من تحليل الطاقات الإنتاجية للمنشآت في الموانئ العراقية، أن الطاقات الفعلية للأرصفة في الموانئ العراقية عن الطاقات النظرية التي افترضتها منظمة الأنكتاد التابعة للأمم المتحدة، كما أن الطاقات النظرية للرافعات هي أقل بكثير من الطاقات الفعلية لها بنسبة 55.6%، وهذا يعني أن نسبة 44.4% هي غير مستغلة من طاقة الرافعات. أما المخازن فأن طاقاتها الإنتاجية النظرية لها أم تكن كبيرة مقارنة مع طاقات الموانئ، إلا أن طاقاتها الفعلية كانت كبيرة. 

7. يتضح من خلال تحليل تجارة العراق الخارجية البحرية (غير النفطية) بأنها تطورت من حيث القيمة والكمية خلال فترة الدراسة، كما أن قيمة وكمية الصادرات العراقية البحرية بقيت تحتل نسبة منخفضة في إجمالي التجارة العراقية، وهذا يؤكد بأن النشاط الإنتاجي المحلي لم يسهم بدور كبير وفعال في خلق مصدر تمويل بقيمة التنمية إلى جانب الصادرات النفطية. وأعطى تحليل قيمة وكمية الاستيرادات أنها تحتل نسبة كبيرة من أجمالي التجارة العراقية، وهذا يوضح مدى اعتماد العراق على الاستيرادات لتلبية حاجته، والتي تنمو مع الدخل القومي والسكان. 

8. يتضح من خلال تحليل هيكلية الصادرات العراقية بأن غالبيتها من المواد الخام والوسيطة وشكلت هذه الصادرات نسباً عالية في إجمالي الصادرات العراقية، وهذا يبين النشاط الاقتصادي في منطقة الظهر للموانئ العراقية الذي غالبية إنتاجه منها. أما هيكلة الاستيرادات العراقية فإنها تجسد تزايداً في قيم هذه الاستيرادات بمختلف فئاتها. 

الاستنتاجات التي تتعلق بالنقل البحري العراقي: 

1. يعد النقل البحري واحداً من أهم مقومات البنية التحتية، كما أنه أحد الدعامات الرئيسية للاقتصاد الوطني لاسيما وأنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتنمية الاقتصادية لبلد وهو يمثل ركيزة مهمة لخدمة الأهداف الاقتصادية، معلى الرغم من الشعب البحرية وكثرة مشاكلها الجغرافية إلا أنها تمثل المحور الذي تدور عليه تجارة العراق الخارجية كما تمتاز به من ضخامة في حجم المواد والبضائع المنقولة بحراً بواسطة السفن. 

2. لا يزال الأسطول البحري التجاري العراقي دون الحجم الأمثل والملائم لتلبية متطلبات النقل البحري في الموانئ العراقية، لذا فأن معظم تجارة العراق البحرية هي منقولة بواسطة السفن الأجنبية، أي أن الأسطول البحري الأجنبي هو الذي سيطر على التجارة البحرية للبلدة كما أن معظم سفن الأسطول العراقي البحري قد تجاوزت عمرها الإنتاجي. 

3. يعد قطاع النقل البحري والموانئ احد القطاعات الستراتيجية الهامة والحيوية بالنسبة للسيطرة والسيادة الوطنية كالأمن الوطني على التجارة الخارجية، على الرغم من ان المسؤولين والمخططين لم يهتموا بهذا القطاع الحيوي من البلاد. 


ثانياً - التوصيات: 

   لقد توصلت الدراسة من دراسة المشاكل التي تعاني منها الموانئ العراقية، والتي تعد كثيرة ومتشعبة، نظراً لتراكم هذه المشاكل وسعة الظهير الذي تستند عليه الموانئ العراقية والتي تعمل على تغطيته بالكامل، إلى بلورة مجموعة من التوصيات هي: 

التوصيات المتعلقة بنشاط الموانئ العراقية: 

1. تطوير النشاط الاقتصادي في ظهير الموانئ العراقية وربطه بصورة مباشرة بالموانئ العراقية من خلال توسيع الطرق الرئيسة وصيانتها ورفع قدراتها النقلية، من خلال إنشاء أسطول عراقي من الشاحنات الكبيرة وسكك الحديد، وتطويرها لنقل الحاويات، من أجل سيطرة البلاد على القطاعات النقلية بين الموانئ والظهر. 

2. تطوير ورفع الطاقات الإنتاجية النظرية والفعلية للأرصفة والاهتمام بها من خلال التالي:- 

أ- ترميم وإصلاح الأرصفة المتضررة وإعادة هيكلية الأرصفة التي تجاوزت أعمارها الإنتاجية، وإنشاء أرصفة جديدة في افضل المرافئ والمواقع الجغرافية لها. 

ب- العمل على زيادة الأرصفة المتخصصة التي تعمل على نظام الحاويات، وتوسع التعامل بها في العملية النقلية، وإنشاء مجموعة من الأرصفة المتحركة. 

جـ- تنظيم حركة البضائع والمواد من السفن إلى وسائط النقل، وبالعكس. 

3. تنويع الرافعات الثابتة والمتحركة في عملية الشحن والتفريغ ورفع طاقاتها التحملية من خلال زيادة سرعة التحميل والعمل على عدم رفع حمولات خفيفة الوزن برافعات ذات قدرات رفع عالية، وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، وتطوير وسائل المناولة الأخرى. 

4. إصلاح المخازن المتضررة، وتوسيع مخازن الموانئ العراقية من خلال إنشاء مجموعة من المخازن لاسيما منها المخازن المبردة، وتنظيم حركة الخزن فيها بشكل دوري. ورفع كل ساحات التكديس غير المبلطة. 

5. العمل على تبني الاتجاهات الحديثة في جعل الموانئ أكثر من مجرد محطة نقلية تجمع بين بدء الحركة ونهايتها في حركة النقل البحري إلى منظمة ضخمة متعددة الأغراض والأنشطة من حيث الإمكانيات وتقديم الخدمات وتسهيل حركة السفن، هذا من خلال بعض الوحدات التصميمية والتشغيلية إلى جانب وظيفتها الخدمية لرفع كفاءتها وقدرتها التنافسية، والتي تعد عنصراً مهماً في المنافسة الدولية. 

6. تطوير مستوى الخدمات الملاحية والخدمات الأخرى التي تقوم بها الموانئ العراقية، خاصاً تلك التي تؤثر على نشاط الميناء وتماشياً مع التطور التي في أنماط النقل البحري، والعمل على مسح القنوات الملاحية بصورة دورية ورفع الرواسب من القنوات الملاحية وخاصاً قناة شط العرب الملاحية، وزيادة الغاطس في قناة خور الزبير الملاحية تماشياً مع أفضل غاطس سفن البحرية. 

7. القيام بمجموعة من الدراسات للموانئ العراقية على أسس علمية نظرية وعملية، ودراسات هندسية وجغرافية واقتصادية وهيدرولوجية لها، من أجل التأكد من كل الظروف المساعدة لحركة الملاحة وديمومة العمل فيها، وإيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها الموانئ العراقية وبصورة آنية تلافياً لحدوث أزمات نقلية، إضافة إلى أتباع الأساليب والأنماط الإحصائية الدقيقة من أنواع السفن وجنسياتها والجهات المصدرة والمصدرة لها وبيان نوع وحمولة البضائع وكما هو متعارف عليه في الموانئ الأخرى. 

8. ضرورة التنسيق ما بين الوزارات والدوائر والجهات المعنية والموانئ العراقية لوضع برامج زمنية محددة لوصول البضائع وبصورة دورية إلى أرصفة الموانئ بناء على أساس الإحصاءات المقدمة منها للصادرات والاستيرادات، وتحديد نوعية وكمية البضائع واختيار أفضل الأنماط النقلية لها. وإلزام هذه الجهات بضوابط نقلية تحدد نوع السفينة وأسلوب التغليف، لأن هذا بدوره سيؤدي إلى تنظيم حركة النقل داخل الميناء. 

9. مواكبة الاتجاه العالمي في تطوير الإداء الوظيفي للموانئ العراقية من خلال إنشاء منظومة متكاملة داخل كل ميناء، هذا في جعل بعض الموانئ أو أجزاء منها مناطق حرة بوجه التجارة العالمية، إضافة إلى إنشاء بعض الصناعات الخفيفة والإلكترونية وصناعة الأثاث والأخشاب داخل وحدات تصنيعية في الميناء، والاستفادة من الموقع القريب من مناطق الثروة السمكية في الخليج العربي، من خلال مجموعة من سفن صيد الأسماك الحديثة والمتطورة وإنشاء أرصفة ووحدات تصنيعية متخصصة، لاسيما وأن الثقل السكاني والاقتصادي وعدم وجود مثل هذه المصانع يوفر فرص نجاح أكبر لها. 

10. تطوير المعاهد الفنية والمهنية والدورات التي تقوم بها الشركة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وتطوير كفاءة ومستوى العاملين وزيادة حرصهم في العمل. 

11. خفض الرسوم الجمركية على المواد والبضائع وتحديد فترة زمنية محددة لإجراءات هذه الرسوم ورفع البضائع والمواد من على أرصفة الموانئ أو مخازنها. 

التوصيات المتعلقة بالنقل البحري: 

1. إعادة هيكلية الأسطول البحري العراقي وزيادة طاقاته النقلية وتنويع سفن أسطوله البحري وزيادة أعمار سفنه الإنتاجية وتنظيم خطوطه النقلية تماشياً مع تجارة العراق الخارجية. 

2. بامكان الجهات المشرفة على شؤون النقل البحري العراقي ان تستفيد من بعض التجارب العالمية الناجحة في بعض الدول التي عملت وخططت لتنمية تطوير اساطيلها البحرية وجعلت منها نموذجاً ناجحاً في هذا المجال ولا سيما منها التجربة الكورية الجنوبية والتجربة التايوانية والتجربة
اليابانية. 

المصادر


أولاً - المصادر العربية 

· إبراهيم، احمد حسن، مدينة العقبة-الموقع ومعطيات المكان الطبيعية،مجلة الجمعية الجغرافية الكويت، العدد (57)، الكويت، 1983. 

· الاحمد، سامي سعيد، الخليج العربي في التاريخ القديم،هيئة كتاب التاريخ،سلسلة وموسوعة التاريخية الميسرة،بغداد، 1989. 

· احمد، زينب كاظم،البصرة خلال حركة مايس1941،مطبعة دارالحكمة،البصرة،1992. 

· الادمرالية البريطانية، فن التخصص البحري،ترجمة محمد وسيم غالي ومحمد كمال فريد،مطبعة الدار القومية، الاسكندرية،1964. 

· ادمولف،اكسندر،ولاية البصرة ماضيهاوحاضرها،ترجمة صالح التكريتي، الجزء (1)، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1989. 

· الاسدي، اسعد عباس هندي،النقل على الطرق الخارجية في محافظة البصرة،رسالة ماجستير،كلية التربية،جامعة البصرة،2001. 

· الاسدي،كاظم عبد الوهاب،تأثير المنخفضات الجوية على طقس العراق ومناخة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة، البصرة،1988. 

· البازي، حامد، البصرة في الفترة المظلمة وما بعدها، مطبعة دار البصرة، بغداد، 1970. 

· باقر، طة ، مقدمة في تاريخ الحضارات، الجزء(1)، مطبوعات دار المعلمين العالمية، مطبعة شركة التجارة والطباعة المحدودة. 

· ---،---،العراق قديماً وحديثا، مطبعة دار الكتب، بيروت، 1971. 

· البدر، سلمان سعدون، منطقة الخليج العربي خلال الألفين الثاني والأول قبل الميلاد، جزء 
(1-2)، مطبعة الكويت، الكويت، بدون تاريخ. 

· البدران، عادل عبد الزهرة، طبيعة ومواصفات رسوبيات المنطقة الجنوبية من العراق (مدينة البصرة ومقتعرباتها الجنوبية)، مركز علوم البحار، جامعة البصرة، البصرة، 1992م. 

· البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد، التطور النوعي والمالي لقطاع النقل في العراق، وزارة التخطيط، بغداد، 1971. 

· التركي، محمد صالح، وآخرون، مقدمة في اقتصاد النقل، مطبعة دار الكتاب، الموصل، 1992. 

· التميمي،جعفر،واقع الاتفاقيات التحارية بين العراق والعالم واثرها في الصادرات العراقية، وزارة،1974. 

· التميمي، حميد أحمد حمدان، البصرة في عهد الأحتلال البريطاني 1914-1921، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1979. 

· الجاسم، كاظم عبادي، تجارة العراق الخارجية غير النفطية (1975-1985)، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة،1989. 

· الجاسم، كاظم عبادي، تحليل جغرافي لزراعة البستنة في محافظتي البصرة وميسان، اطروحة دكتورة، كلية الآداب، جامعة البصرة،1996. 

· الجادر، عبد الرحمن علي عبد الرحمن، مركزية موقع البصرة وهامشية في صيرورة التاريخ، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2000. 

· جوهر،اسماعيل عجم،تباين كثافة النقل البري على الطرق الرئسية بين بغداد والبصرة،رسالة ماجستير كلية الآداب، جامعة بغداد،1976. 

· الحبيب، عبد الرحمن، محاضرات في تطورتجارة العراق الخارجية (1940- 1965)، مطبعة النهضة الجديدة، القاهرة، 1967. 

· الحديثي، ذاكر، النقل المائي في العراق(ماضية، حاضرة، مستقبلة)، بغداد،1980. 

· حسين، علي ناصر، تاريخ سكك الحديد في العراق، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة،1990. 

· حسين،نجاح عبود،واخرون،شط العرب دراسات علمية اساسية،مطبعة دار الحكمة، البصرة، 1991. 

· حمدان،حميد احمد،البصرة في الحرب العالمية الولى1914-1918،موسوعة البصرة الحضارية،المحورالتاريخي،مطبعة جامعة البصرة،البصرة،1989. 

· الحمداني، طارق نافع،المدن العراقية كمراكز للنشاط الاقتصادي في العهود المتاخرة
1534-1914،الجزء(2)،بغداد،1988. 

· __________، النقل النهري ووسائطه في العراق أبان القرنين السادس عشر والسابع عشر (دراسة تاريخية)، مجلة المورد، مجلة (27)، العدد (2)، وزارة الثقافة والأعلام، مطبعة دار الشؤون الثقافية العامة، العراق، 1999. 

· حمدون،شذى ادريس،التجارة في الخليج العربي في القرنين الرابع والخامس الهجريين،رسالة ماجستير،كلية الآداب،جامعة الموصل،1987. 

· حمرانة،صالح،دور الابلة في تجارة الخليج،مجلة المؤرخ العربي،العدد(5)،بغداد،1985. 

· حواني،جورج فاضلو،العرب والملاحة في المحيط الهندي،ترجمة يعقوب بكر،مطبعة القاهرة،1958. 

· خان،ميرزا حسن،تاريخ ولاية البصرة،ترجمة وصفي ابومغلي،مطبعة جامعة البصرة،البصرة،1980. 

· الخضيري، جواد كاظم، نصوص الاتفاقيات التجارية والاقتصادية والكتب الملحقة بها المعقودة بين الجمهورية العراقية والدول الأخرى، الجزء (1 – 9)، 1984. 

· خليل، سلمى جلال، الملاحة في نهر دجلة بين بغداد وكرمة علي، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1989. 

· خير،صفوح،البحث الجغرافي(مناهجه واساليبه)،مطبعة دارالمريخ،الرياض،المملكة العربية السعودية،2000. 

· الدبوني، وداد أدور وادي، العوامل المؤثرة في استيرادات العراق للفترة من 
(1965- 1983) وتوقعاتها لغاية سنة 1995، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 1988. 

· الراوي،علي،قطاع النقل والمواصلات –ماهيتة واهميتة-مؤاشرات تطورة في العراق اثناء الحرب،مجلة النفط والتنمية،عدد(3)،السنة(13)،1988. 

· الربيعي ،داود جاسم،الوضع الجيولوجي والسطح في محافظة البصرة،موسوعة البصرة الحضارية،المحورالجغرافي،مطبعة جامعة البصرة،البصرة،1989. 

· _____________،من خصائص التربة في محافظة البصرة،موسوعة البصرة الحضارية،المحور الجغرافي،مطبعة جامعة البصرة،البصرة،1989. 

· رستم، وزيرة أحمد، النقل النهري في نهر دجلة وإمكانية تطويره، مجلة كلية الآداب، العدد (4)، مطبعة دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 1979. 

· رسول،احمد حبيب،النقل والتجارة الدولية،مطبعة الحودث،بغداد،1980. 

· رشيد،راشد عارف،تخطيط و تطويرالنقل في الموانئ،وزارة التخطيط،دراسة رقم(133)،بغداد،1984. 

· رشيد،فوزي، وسائط النقل المائية والبرية في العراق القديم،مجلة النفط والتنمية، العدد
(7-8)،بغداد،1980. 

· الرويش،محمد احمد حميد،الموانئ السعودية على البحر الاحمر،جزء(1)،اطروحة دكتوراه، كلية الاداب،جامعة عين شمس،1981. 

· رياض،محمد،جغرافية النقل،مطبعة دار النهضة العربية،بيروت،1974. 

· ساكز،هاري،عظمة بابل (موجزحضارة بلاد وادي الرافدين القديمة)،ترجمة سليمان ابراهيم،مؤسسة دار الكتاب للطباعةوالنشر،الموصل،1979. 

· الساكني، جعفر، نافذة جديدة على تاريخ العراقيين في ضوء الدلائل الجيولوجية والمكتشفات الاثارية، مطبعة دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1993. 

· السامرائي،سعيد عبود،التطورالاقتصادي الحديث في العراق،مطبعة القضاء،النجف الاشرف، 1977. 

· ----،-------،موارد العراق الاقتصادية،مطبعة القضاء،النجف الاشرف،1975. 

· السماك،محمد ازهر سعيد،واخرون،العراق دراسة اقليمية،جزء(1-2)،مطبعة جامعة الموصل،الموصل،1985. 

· السكيني،حميد غالب عجيل،موانئ العراق..حاضرها ومستقبلها..دراسةجغرافية،مجلة ابحاث البصرة،العدد(19)،جامعة البصرة،البصرة،1999. 

· ______________، النقل في مدينة البصرة، أطروحة دكتوراه، كلية الاداب، جامعة البصرة، 1998. 

· سلطان،يوسف محمد،واخرون،جغرافية النقل والتجارة الدولية،مطبعة جامعة البصرة، البصرة،1988. 

· السياب، حازم عبد الحافظ سلمان، دراسة حركة المد والجزء في قناة خور الزبير باستخدام طريقة الفوراقان المحدودة، رسالة ماجستير، كلية العلوم، جامعة البصرة، 1989. 

· الشامي،صلاح الدين علي،النقل دراسة جغرافية،مطبعة المعارف،الاسكندرية،1976. 

· الشركة العامة للنقل البحري العراقية،التقرير الإداري السنوي،1993-1990. 

· ---------------------،معلومات غير منشورة. 

· الشركة العامة للنقل المائي،التقرير الإداري السنوي،1993. 

· ----------------،معلومات غير منشورة. 

· الشركة العامة لموانئ العراق، التقرير الإداري السنوي،1991-2000. 

· ----------------، معلومات غير منشورة. 

· الشركة العامة للوكالات البحرية العراقية، معلومات غير منشورة. 

· شريف،ابراهيم، الموقع الجغرافي للعراق وأثره في تأريخه العام حتى الفتح الإسلامي، جزء
(1-2)، مطبعة شفيق، بغداد، 1976. 

· --------، الجغرافية الصناعية،مطبعة الرسالة،بغداد،1976. 

· شريف، عبد العزيز طريح، الجغرافية المناخية والنباتية، الطبعة (6)، مطبعة دار الجامعات العربية، الاسكندرية، 1974. 

· الشمري،فراس صبيح عذاب، دراسة ظاهرة المد والجزر في المياه البحرية العراقية وتأثرها بالعوامل الجوية،رسالة ماجستير،كلية العلوم،جامعة المستنصرية،1999. 

· الشيخلي، محمد رؤوف،تاريخ البصرة القديمة وضواحيها سنة14ه ومابعدها،مطبعة البصرة،البصرة،1972. 

· الصياد، محمد محمود،النقل في البلاد العربية،القاهرة،1956. 

· ضمد، جليل شيعان، نموذج من حملة الأعمار- الواقع والتقديم-،مجلة العلوم الاقتصادية، العدد (3)، كلية الإدارة والاقتصاد،جامعة البصرة، البصرة، 1992. 

· العاني، خطاب صگار، جغرافية العراق الزراعية، مطبعة العاني، بغداد، 1976. 

· عباس، زهرة حسن، تطور هيكل الاستيرادات العراقية وأثره على التكوين الرأس مالي للسنوات (1964 – 1986)، مجلة العلوم الاقتصادية، العدد (2)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، البصرة، 1992. 

· عبد، صبري كاطع، اقتصاديات النقل البحري العراقي ومسلتزمات تطويرها، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1979. 

· عبد الله، عبد الله سالم، عبد الإمام نصار ديري، المناخ وعلاقته بكفاءة العمل وراحة الإنسان في الموانئ التجارية العربية في الخليج العربي، مجلة أبحاث البصرة، العدد (5)، البصرة، 2003. 

· عبد الحسين، فلاح حسن، مدينة البصرة كما وصفها الرحالة الاوربيون في العصر الحديث، موسوعة البصرة الحضارية، المحور التاريخي، مطبعة البصرة، البصرة، 1989. 

· عبود، صلاح خضير، تحليل جغرافي للحركات المائية في الخليج العربي وآثارها على الملاحية البحرية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996. 

· عبيدة، سعيد احمد، ميناء جبل علي - الإمارات العربية المتحدة – دراسة في جغرافية النقل البحري، مجلة البحوث والدراسات العربية، العدد (17-18)، 1990. 

· العتابي، حنان علي شكير، قضاء الزبير (دراسة تطبيقية في الخرائط الإقليمية)، اطلس قضاء الزبير، الجزء (2)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999. 

· عجيل، حميد غالب، تطور النقل بالسيارات في العراق (1950-1980)، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة، 1988. 

· العراق في التاريخ، مطبعة دار الحرية، بغداد، 1983. 

· العديني، مارش احمد سعيد، الموانئ اليمنية (الحديدة – عدن)، دراسة في جغرافية النقل، 1839 – 1995، اطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد، 1998. 

· العسكري، سليمان إبراهيم، التجارة والملاحة في العصر العباسي، مطبعة مدني، القاهرة، بدون تاريخ. 

· العلي، صالح أحمد، التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصرة في القرن الأول الهجري، الطبعة (2)، مطبعة دار الطليعة والنشر، بيروت، 1969. 

· علي، عصام عبد الخضر محمد، الهندسة الساحلية، وقائع الندوة الأولى لعلوم البحار في الخليج العربي، مركز علوم البحار، مطبعة جامعة البصرة، 1986. 

· العمري، مناهل عبد الحميد، نموذج مقترح لتطوير النقل البحري في العراق، اطروحة دكتوراه، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 1996. 

· العيدان، هدية جوان، تخطيط مدينة البصرة في القرن الأول الهجري، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، 1983. 

· عيسى، شاكر موسى، التجارة الخارجية والتنمية الاقتصادية في العراق (1946- 1968)، مطبعة الزهراء، بغداد، 1973. 

· غالب، سعدي علي، جغرافية النقل البحري والتجارة الدولية، مطبعة جامعة الموصل، الموصل، 1987. 

· ___________، النقل البحري (دراسة في جغرافية النقل) جامعة الموصل، الموصل، 1985. 

· __________، النقل في الخليج العربي – الواقع والاتجاه -، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد (14)، العدد (5)، مطبعة العاني، بغداد، 1984. 

· الغريب، طالب جاسم محمد، ميناء البصرة، دراسة تاريخية 1915 – 1956م، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1984. 

· فتح الله، محمد رؤوف سعيد، قطاع النقل في العراق، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، 1985. 

· فضيل، عبد خليل، أحمد حبيب رسول، جغرافية العراق الصناعية، مطبعة جامعة الموصل، الموصل، 1984. 

· فهمي، نعيم زكي، الطرق التجارية الدولية ومحطاتها في الشرق الأوسط والغرب، القاهرة، 1973. 

· القهواتي، محمد حسين، دور البصرة التجاري في الخليج العربي 1869 – 1914، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1980. 

· القيسي، سامي عبد الحق، البصرة خلال الحرب العالمية الثانية، موسوعة البصرة الحضارية، المحور التاريخي، مطبعة جامعة البصرة، 1989. 

· اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، استعراض النقل في بلدان الاسكوا، العدد (12)، نيويورك، 2001. 

· الكاتب، محمد طارق، شط العرب وشط البصرة والتاريخ، مطبعة مصلحة الموانئ العراقية، 1974. 

· كاظم، باسم عبد الرسول، واقع الصادرات العراقية غير النفطية ومشاكلها، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 1986. 

· كريم، حسين حميد، التاريخ الجيولوجي الحديث لسهل وادي الرافدين الجنوبي، مجلة الخليج العربي، المجلة (24)، العدد (2-4)، جامعة البصرة، البصرة، 1992. 

· ___________ و حسن هاشم سلمان، جيولوجيا الخليج العربي، مركز علوم البحار، مطبعة جامعة البصرة، 1988. 

· كوبر، أ.د.، جغرافية النقل البحري، ترجمة محمود ربيع عبد الله الملط، الاكاديمية العربية للنقل البحري، مطبعة اطلس، القاهرة، 1978. 

· محمد، فارس مهدي، صناعة وسائط النقل النهري في محافظة البصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة، 2000. 

· محمد، ماجد السيد ولي، السياسة العدوانية وأثرها على الموارد المائية في العراق والوطن العربي، وقائع ندوة كلية التربية ميسان، 2003. 

· ______________، الإدعاء التركي والاحتياج الفعلي، ندوة الأمن المائي في الخليج العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين، مركز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة، 2000. 

· محمد، محمد رمضان، التحليل الجغرافي لمشكلات الزراعة في قضاء أبي الخصيب، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2002. 

· محمود، طارق شاكر، اقتصاديات النفط العراقي، مطبعة الإدارة المحلية، بغداد، 1978. 

· المدرس، سري محمود سلمان، النقل في شط العرب، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1969. 

· _________________، تطور الملاحة في شط العرب، موسوعة البصرة الحضارية، المحور الجغرافي، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1989. 

· _________________، جغرافية العراق التجارية، 1950- 1970، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة عين شمس، 1976. 

· _________________، دور منافذ العراق البحرية في خدمة التجارة العراقية غير النفطية خلال الفترة (1966- 1967)، مجلة كلية التربية، العدد (3)، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1982. 

· مديرية التحري والتعدين، خارطة العراق الجيولوجية. 

· مديرية الري في محافظة البصرة، معلومات غير منشورة. 

· مديرية الكمارك العامة في محافظة البصرة، معلومات غير منشورة. 

· المشهداني، علي، المشاكل التي تعاني منها الموانئ العراقية وأثرها في عملية التنمية الاقتصادية، مجلة العلوم الاقتصادية، العدد (3)، السنة (5)، جامعة البصرة، 1995. 

· مصلحة الموانئ العراقية، التقرير الإداري، (1959، 1963، 1964، 1965، 1966، 1976، 1968، 1969، 1970، 1971، 1972، 1973، 1974، 1975، 1976، 1977، 1978، 1979، 1980). 

· مصطفى، حسين علي عبيد، البصرة في مطلع العهد العثماني (1953م-1079هـ/1546-1668م)، دراسة في التاريخ الاجتماعي والعمراني، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1989. 

· مكي، ابراهيم، مستقبل التعاون بين موانئ الخليج العربي، مجلة دراسات الخليج العربي والجزيرة العربية، العدد (25)، السنة (7)، 1981. 

· ________، نظام النقل بأوعية الشحن الحاويات، مطبعة دار القبس، الكويت، 1975. 

· الملا، سحر عبد الكريم، أثر العوامل الطبيعية في تكوين نمط الجيمورفولجية الخيران في خور الزبير، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999. 

· المنصوري، فائق يونس عبد الله، دراسة في انتقال الرواسب في الجزء الجنوبي من شط العرب، رسالة ماجستير، كلية الزراعة، جامعة البصرة، 1996. 

· المهدي، أياد عبد الجليل مهدي، مدخل للفيزياء البحرية في خور الزبير، وقائع الندوة الأولى للطبيعة البحرية لخور الزبير، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1986. 

· مؤسسة الموانئ العراقية، التقرير الإداري السنوي، (1989-1990). 

· موسى، ماهر يعقوب، التحليل الجغرافي للوظيفة السكنية في مدينة البصرة 1977-1996، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة،1997. 

· الموسوي، محمد صابر علي، اقتصاديات الموانئ العراقية، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1981. 

· هاشم، جواد، وآخرون، لمحات في تطور الاقتصاد العراقي – قطاع التجارة الخارجية -، مطبعة المؤسسة العربية، بيروت، 1973. 

· الهاشمي، رضا جواد، الملاحية النهرية في وادي الرافدين، مجلة سومر، الجزء (1-2)، المجلد (34)، 1980. 

· الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ، معلومات غير منشورة. 

· وزارة التجارة، معلومات غير منشورة. 

· وزارة التخطيط، أهمية الخزن في الموانئ وعلاقتها باستغلال الطاقة الاستيعابية للموانئ، دراسة رقم (877)، بغداد، 1991. 

· ___________، الجهاز المركزي للإحصاء، المجموعات السنوية، (1956-1960، 1961، 1962، 1963، 1964، 1965، 1966، 1967، 1968، 1969، 1970، 1971، 1972، 1973، 1974، 1975، 1976، 1977، 1978، 1979، 1980، ، 1989، 1990، 1991، 1992، 1993، 1994، 1995، 1996، 1997، 1998، 1999، 2000، 2001). 

· وزارة النقل والمواصلات، التقرير التشغيلي، 1990. 

· _______________، التقرير الإداري السنوي، (1960، 1963، 1968، 1970، 1973، 1990، 1991، 1993، 1994، 1995، 1996). 

· _______________، معلومات غير منشورة. 

· ولي، كمال عبد القادر، إدارة الموانئ وظاهرة الاكتضاض فيها، وزارة النقل والمواصلات، بغداد، 1981. 

· ياسين، بشرى، رمضان، العلاقات المكانية بين مستويات السطح والزراعة في محافظة البصرة، اطروحة دكتوراه، كلةي الآداب، جامعة البصرة، 1998. 

· ياسين، ياسين طه، البصرة دراسة الاحوال الاقتصادية والسياسية بين عامي 
(1932-1939)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1990. 

· اليوسف، خلود عبد اللطيف عبد الوهاب، البصرة في العهد الحميري (1876 – 1908)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1992. 

ثانياً – المصادر الأجنبية 

· Al-Asfour, T. A. Chanirg sea – level along the North coast of Kuwait, Kuwait University, 1982. 

· Baday, The regions of Iraq Stratigarphy and plaerraply Baghdad. Par Al-Kutipubilishing House, 1980. 

· Brown’s, Son. Nautical Al Manac. Hary’s Scotch whisky, 1972. 

· Al- Badran, B. et al. Progression of the tidal wave in the Shatt Al Arab river, south of Iraq, marina mesopotanica, 2002. 

· Al-Kattabe, A. A., Basrah City, A study inurban geography ph. D. thesis, university of London, 1978. 

· Nernell, Jame, Water transprot, origioncarly Eualtion Dauid charles, Newton Alabt, 1970. 

· Port of Basrah, Iraq, brife outlined port and services, London, 1954. 

· Port Directorate Marine fepartment register shipping statuses. 

· Al-Ramadhan, B. M. and M. Pastour, tidal catasterisicis of Shatt Al Arab river, marine mesopotanica, 1989. 

· Roolvink, R., Historical Atlas of the Muslim people, Djambaton. N. V., Amsterdam. 

· Saleh, Zaki, Mesoptamia, (Iraq), 1600-1914, Baghdad, 1957. 

· Wilson, A. T., Loyalties Mesopotamia, 1914-1917 and 1917-1920, Oxford, 1936. 

· Wheeler, James, O. Societal and policy perspective in transportation Geography. Economic Geography, 1973. 



للتحميل اضغط   هنا  أو  هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا