التسميات

الخميس، 31 أكتوبر 2019

حجم الأسرة في محافظة المثنى: دراسة في جغرافية السكان


حجم الأسرة في محافظة المثنى 


(دراسة في جغرافية السكان) 



رسالة تقدم بها 

حميد وكاع سيسان الجياشي 

إلى مجلس كلية التربية/ جامعة واسط 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب 

في الجغرافية 



بإشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور

ناجي سهم رسن 


1431هـ 2010م







المحتويات
ت
المحتويات
الصفحة
1
الآية الكريمة

2
الإهداء
أ
3
شكر وتقدير
ب
4
المستخلص
ت- ث
5
فهرست المحتويات
ج- س
6
المقدمة
1- 6
7
الفصل الأول/ مفهوم حجم الأسرة و توزيعه الجغرافي
7- 54
8
المبحث الأول/ مفهوم حجم الأسرة وتوزيعه الجغرافي في عموم محافظة المثنى.
8
9
أولا:- مفهوم حجم الأسرة.
8
10
ثانيا:- التوزيع الجغرافي لحجم الأسرة في محافظة المثنى.
8
11
المبحث الثاني/ التوزيع الجغرافي لحجم الآسرة حسب البيئة في محافظة المثنى.
40
12
أولا:- التوزيع الجغرافي لحجم الأسرة في حضر المحافظة.
40
13
ثانيا:- التوزيع الجغرافي لحجم الأسرة في ريف المحافظة.
49
14
الفصل الثاني/ العوامل المؤثرة في تباين حجم الاسرة في محافظة المثنى
55- 117
15
المبحث الأول/ العوامل الاقتصادية
56
16
اولا:- مستوى الدخل
56
17
ثانيا:- النشاط الاقتصادي
62
18
ثالثا:- ملكية السكن
72
19
المبحث الثاني/ العوامل الاجتماعية
80
20
أولا:- القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية
80
21
ثانيا:- العامل الديني
88
22
ثالثا:- المستوى العلمي
89
23
المبحث الثالث/ العوامل الديموغرافية
97
24
اولا:- التركيب العمري للزوج والزوجة والعمر عند الزواج الاول
97
25
ثانيا:- عدد الزوجات
107
26
ثالثا:- الولادات والوفيات
113
27
المبحث الرابع/ السياسة الحكومية
116
28
الفصل الثالث/ الآثار المترتبة على حجم الأسرة في محافظة المثنى
118- 138
29
المبحث الأول:- الآثار الاجتماعية
119
30
المبحث الثاني:- الآثار الاقتصادية
124
31
المبحث الثالث:- الاثار الديموغرافية
133
32
الفصل الرابع/ رؤية مستقبلية لحجم الأسرة في محافظة المثنى
139- 153
33
المبحث الأول:- التخطيط الأسري وأثره على حجم الأسرة في محافظة المثنى
140
34
أولا:- استعمال وسائل تحديد النسل
140
35
ثانيا:- دوافع أتباع برامج تحديد النسل
143
36
المبحث الثاني:- مستقبل حجم الأسرة في محافظة المثنى
145
37
أولا:- عدد الأطفال المفضل للأسرة
145
38
ثانيا:- توقعات مستقبلية لحجم الأسرة
149
39
الاستنتاجات والمقترحات
154
40
اولاً: الاستنتاجات
154
41
ثانياً: المقترحات
157
42
المصادر
158
43
الملاحق
168
44
المستخلص باللغة الانكليزية
2 - 1

  

المستخلص 

حجم الأسرة في محافظة المثنى 

(دراسة في جغرافية السكان) 

  تهدف هذه الرسالة إلى دراسة حجم الأسرة في محافظة المثنى من حيث توزيعها المكاني وتباينها الزماني بحسب الوحدات الإدارية وتباينه وأسباب ذلك التباين، وكذلك التاكيد على العوامل الاقتصادية و الاجتماعية والديموغرافية فضلاً عن السياسة الحكومية باعتبارها العوامل المؤثرة على حجم الأسرة في محافظة المثنى. 

  جاءت دراسة هذه الظاهرة بأربعة فصول معتمدا على البيانات المتاحة للتعداد العام للسكان للمدة (1977-1987-1997) وتقديرات السكان للعام (2007) فضلاً عن الدراسة الميدانية لعام 2009، وقد اعتمد الباحث على بعض الأساليب الإحصائية التي أمكن استخدامها ومنها الدرجة المعيارية التي توفر مقياساً يكشف عن طريقه توزيع قيم الظاهرة من حيث اقترابها من المعدل (الوسط الحسابي) أو تباعدها في الزيادة أو النقصان التي تمثل على الخريطة. كما استخدم معادلة المتوالية العددية لاستخراج حجم الاسرة، فضلاً عن استخدام معامل الارتباط لقياس أو تحديد درجة الارتباط بين متغيرين وكذلك استخدام الأشكال والخرائط التي تسمح بالمقارنة واستخلاص النتائج. 

  وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان ابرزها، تباين في خريطة توزيع حجم الأسرة في محافظة المثنى مكانياً وزمانياً بحسب الوحدات الإدارية حيث سجلت أعلى معدل لها في العام 1997 في ناحية النجمي (9,7) أفراد في حين كان أدنى معدل لها في العام 1977 في قضاء السماوة (6,3) أفراد. 

   وأظهرت الدراسة أن الأسر صغيرة الحجم (1-6) أفراد شكلت اكثر من نصف حجم العينة على مستوى المحافظة في العام 2009 وهذا يظهر ميل أرباب الأسر في المحافظة إلى تصغير حجم أسرهم. 

  ومن النتائج المهمة التي كشفت عنها الدراسة تباين حجم الأسرة في الحضر عنها في الريف إذ يرتفع حجم الأسرة في الريف وينخفض في الحضر، وبلغ أعلى معدل لحجم الأسرة في الحضر (7,6) أفراد في حين بلغ (9) أفراد في الريف في العام 1997، وهذا يعود إلى اختلاف طبيعة المجتمع في كل من الريف والحضر من سلوك وعادات وتقاليد اجتماعية واقتصادية. 

  كذلك أظهرت الدراسة وجود عوامل اقتصادية واجتماعية وديموغرافية مؤثرة في حجم الأسرة في المحافظة إلا أن هذا الأثر يكون اقوى في البيئة الحضرية مما هو عليه في البيئة الريفية في سحب حجم الأسرة نحو الحجم الكبير تارة والصغير تارة أخرى، ويعزى هذا إلى مايتميز به كل من الحضر والريف من خصائص اجتماعية واقتصادية. 

  ومن النتائج المهمة التي كشفت عنها الدراسة ترتب آثار اجتماعية واقتصادية وديموغرافية على حجم الأسرة أكبيراً كان أم صغيراً انعكست على سعادة وراحة أفراد الأسرة وعلى مستوى الخدمات المقدمة لهم. 

   كما أظهرت الدراسة من خلال الرؤية المستقبلية لحجم الأسرة في محافظة المثنى إلى أن الميل نحو تصغير حجم الأسرة مستقبلاً يبدو واضحاً إلا أنه لا يشبه مثيلاتها في الدول المتقدمة حيث حجم الأسرة الصغير جداً وإنما الميل نحو حجم (5-6) أفراد. 

   إن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها في جغرافية السكان التي تناولت هذه الظاهرة لسكان محافظة المثنى وهي بذلك تفتح آفاقاً مستقبلية للباحثين في دراسة حجم الأسرة سواءً على مستوى محافظة المثنى أم العراق باختلاف بيئاتها الجغرافية وعناصرها السكانية وبيان العوامل المؤثرة وكذلك ما يشهد وشهده من تطورات في الحاضر والمستقبل.


Household's Size in Al-Muthanna Governorate 

(A Study in Population Geography) 


A Thesis Submitted 

To the Council of College of Education/ Wasit University as a Partial Fulfillment to the Requirements of M.A. Degree of Geography 


By 

Hameed Waga'a Sisan Al-Jayashi 



Supervised by 

Asst. Prof. Dr. Naji Saham Risan 



2010. D. 1431. H.


Abstract: 

  This thesis is aiming at studying the household's size in AL-Muthanna Governorate in terms of the household's distributions according to place and time, the variations existed between administrative units and the reasons for those variations. In addition, it is emphasizing the economical, social and demographical factors along with the household's size in AL-Muthanna Governorate. 

   The thesis has come in four chapters relying on the available data of the censuses of ( 1977, 1987, and 1997) and the population predication of 2007 in addition to the field study of 2009. The researcher has relied on introduce a scale to reveal the means of distributing the phenomenon's values with regard to their being close to the average (arithmetic mean) or being far off in increasing and decreasing represented on the map. Besides, arithmetic progressions equation has been to extract the number of household's members along with connection factor to measure or specify the connection degree between two variants in addition to the use of figures and maps which facilitate comparison and extracting the results. 

 The study has arrived at a number of findings; the most important is the difference in the distribution map of the number of household's members in AL-Muthanna Governorate according to time and place between the administrative units: the highest average is recorded to be in AL-Najmi district in 1997 which is 9.7 members while the lowest average is recorded to be AL-Samawa city in 1977 which is 6.3 members. 

  The study shows that the household's containing (1-6) members have represented more than half the sample of the Governorate in 2009 reflecting the families tendency to decrease the number of their household's. 

  One of the important findings revealed through this study is that there is a difference between the country and the city- the number of household's members is more than that number in the city. The highest number for the city household has reached (8.8) members while it is (9.9) in the country; that is because of the social differences between the city and country in behaviors, habits, social and economical traditions. 

  The study also demonstrates the economical, social and demographical elements affecting the household's size in the Governorate; though that effect is more powerful in the city environment than in the country in making that number big one time or small another time; it is due to the social and economical characteristics distinguishing the city form the country. 

  Another finding of the study is represented by the economical social and demographical effect of the household's size on the welfare of the household and the quality of services presented to it. 

  The study, through the future vision of this issue, draws attention that the apparent tendency to decrease the number of household's members in AL-Muthanna Governorate is not similar to that small number in the developed countries, but it is a tendency towards making it (5-6) members. 

  This study is the first of its kind in population geography which deals with the population of AL-Muthanna Governorate; so it opens future horizons for the researchers to study the household's size in AL-Muthanna Governorate or in the different geographical environments and population elements of Iraq, explain the effecting economical and social elements and highlight the development that Iraq has witnessed and will witness in the future.






أولا:- الاستنتاجات


  توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات وأبرزها ما يأتي:-


1- كشفت الدراسة عن تباين في خريطة توزيع حجم الإسرة في عموم محافظة المثنى زمانياً ومكانياً بحسب الوحدات الإدارية حيث سجلت اعلى معدل لها في العام 1997 في ناحية النجمي (9,7) أفراد وأدنى معدل لها في العام 1977 في ناحية الهلال (5,9) أفراد في حين أظهرت الدراسة الميدانية لعام 2009 أن الأسر صغيرة الحجم (1-6) أفراد شكلت أكثر من نصف حجم العينة على مستوى المحافظة.

2- تباين حجم الأسرة بحسب المساكن التي يملكها أصحابها إذ بلغ أقصاه في عام 1997 (9,2) أفراد في ناحية بصية وأدنى حجم أسرة في عام 1977 (6,1) أفراد في ناحية النجمي.

3- أظهرت الدراسة أيضاً تباين حجم الأسرة في المساكن المؤجرة إذ بلغ أعلى معدل لها في عام 1987 (7,3) أفراد في ناحية بصية وأدنى معدل له في نفس الناحية ولكن في العام 1977 (5) أفراد.

4- وكشفت الدراسة عن تباين حجم الأسرة في المساكن التي تعود ملكيتها للقطاع الاشتراكي أو احد الوالدين وكان أعلى معدل له في قضاء الخضر في العام 1997 (7,9) أفراد وأدنى معدل له في ناحيتي المجد والنجمي (4) أفراد لكل منهما في العام 1977.

5- أتضح من خلال الدراسة تباين حجم الأسرة بحسب عدد الأسر في المسكن الواحد (أسرة – أسرتان- ثلاثة أسر فأكثر)، وكان أعلى معدل له في المساكن التي تشغلها أسرة واحدة في العام 1997 في ناحية النجمي (9,9) أفراد وأدنى معدل له في المساكن التي تشغلها ثلاثة اسر فأكثر في العام 1977 في ناحية الوركاء (1,4) أفراد.

6- أظهرت الدراسة تبايناً بيئياً (حضر – ريف) إذ بلغ اعلى معدل لحجم الاسرة في الحضر (8,8) أفراد في ناحية المجد عام 1997 وأدنى معدل له في الناحية نفسها في العام 1977 وبواقع (5,1) أفراد في حين سجل أعلى معدل لحجم الأسرة في الريف في ناحية النجمي (9,9) أفراد في العام 1997، وأدنى معدل له في ناحية الوركاء (5,7) أفراد في العام 1977.

7- كشفت الدراسة الميدانية لعام 2009 أن الأسر الصغيرة (1-6) أفراد شكلت أكثر من نصف الأسر في حضر المحافظة بينما شكلت (46,5%) من مجموع الأسر في ريفها.

8- أن التباين في حجم الأسرة في محافظة المثنى جاء لتظافر عدة عوامل مؤثرة ساهمت في صنع هذا التباين وكان من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية نصيبه في هذا التباين، وجاءت العوامل الاقتصادية من حيث التأثير في المرتبة الأولى حتى أن أكثر من (50%) من مجموع الأسر في كافة الوحدات الإدارية تقع ضمن فئة الدخل المنخفض (أقل من 200 الف) دينار وهذا يعني أن الأسر الأكثر فقراً أكثر انجاباً في أغلب الأحيان وهي المنتج الرئيس للأيدي العاملة في منطقة الدراسة وجاءت العوامل الاجتماعية في المرتبة الثانية إذ أن العادات والتقاليد الاجتماعية لا زلت مؤثرة في مجتمع الدراسة رغم رغبة السكان في تغييرها وهذا يفسر ارتفاع نسبة المتزوجين ذوي الخلفية الاجتماعية الريفية في الأسر الحضرية في منطقة الدراسة التي بلغت أقصاها في قضاء الرميثة التي بلغت (34,6%،47,5%) للزوج والزوجة على التوالي وهذا يعني أن (44%) من اسرها تقع ضمن فئة حجم الأسرة (7-9) أفراد.

9- بلغ متوسط العمر للذكور المتزوجين في حضر المحافظة (36,5) سنة مقابل (33) سنة للإناث المتزوجات أي بفارق زمني (3,5) سنة، أما في الريف فقد بلغ متوسط العمر للذكور والإناث المتزوجين (26، 21,8) سنة على التالي أي بفارق زمني (4,2) سنة، في حين كان متوسط العمر عند الزواج لأول مرة (24,4، 24,8) سنة للحضر والريف على التوالي.

10- أتضح من الدراسة عن وجود ميل لدى السكان الذكور في الزواج من إناث أصغر سناً إذ بلغ أعلى فارق زمني في ريف المحافظة في ناحية النجمي (12,9) سنة وفي الحضر سجلت ناحية المجد أعلى فارق زمني (9,4) سنة أي أن الفارق الزمني يزداد في المجتمعات الريفية أو ذات الخلفية الريفية في المناطق الحضرية.

11- كشفت الدراسة عن تمسك سكان الريف في المحافظة بمدة حياة زوجية أطول مما عليها في الحضر حيث بلغ معدل مدة الحياة الزوجية في الحضر (14,5) سنة مقابل (16,2) سنة في الريف، شكل المتزوجين الذين يقعون ضمن فئة مدة الحياة الزوجية (1-9) سنوات (33,3%) من مجموع المتزوجين في الحضر بالمقابل شكل المتزوجين الذين يقعون ضمن فئة (20-24) سنة نسبة (20,3%) من مجموع المتزوجين في الريف.

12- إتبعت منطقة الدراسة سياسة تشجيع النسل للمدة (1987-1997) وذلك من خلال السياسة الحكومية المشجعة للنسل في حين لم تكن هنالك سياسة سكانية واضحة بعد سقوط النظام السابق في العام 2003 بل اعتمد التخطيط الأسري وربطه بالعمر الزمني للأم وتعليمها.

13- كشفت الدراسة عن آثار اقتصادية واجتماعية وديموغرافية ترتبت على حجم الأسرة في منطقة الدراسة وجاءت الآثار الاقتصادية في المرتبة الأولى فهي المسؤولة عن بعض الانحرافات السلوكية لأبناء الأسر لا سيما وأن (33,3%) من مجموع الأسر في المحافظة تقع ضمن فئة الدخل الشهري (أقل من 200) ألف دينار ثم الآثار الاجتماعية التي أوضحت دور حجم الأسر في صحة الوالدين والأبناء ومستوى الخدمة المقدمة لهم فضلاً عن جنوح أبناء الأسر الكبيرة وفساد أبناء الأسر الصغيرة.

14- كشفت الدراسة عن أن أكثر من نصف أرباب الأسر في حضر منطقة الدراسة يستخدمون وسائل منع الحمل مقابل (49,9%) في الريف، وشكل سكان الحضر الذين لا يستخدمون هذه الوسائل (40,3%) مقابل (57,8%) في الريف.

15- يمكن الإشارة إلى أن الميل نحو تصغير حجم الأسرة في منطقة الدراسة مستقبلاً يبدو واضحاً إلا أنه لا يشبه حجم الأسرة في الدول المتقدمة حيث حجم الأسرة الصغيرة جداً وإنما الميل نحو حجم (5-6) أفراد الذي فضلها في الريف (34,8%) من مجموع الأسر في المحافظة مقابل (49%) من الأسر الحضرية فضلت (3-4) أبناء.

ثانيا:- المقترحات

1- ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الحجم الصغير للأسرة بما يتلائم ومستواها الاقتصادي والاجتماعي على أن لا يزيد على (4) أبناء.

2- يفضل أن تتزوج الإناث بعمر (20-29) سنة مما لا يؤثر على صحتها وصحة أبنائها وبما يتفق والقيم والعادات والتقاليد الاجتماعية لمجتمع الدارسة.

3- ضرورة تفعيل وحدات تنظيم الأسرة في المستشفيات وأن تأخذ دوراً اكبر في التوعية والإرشاد وخاصة في المناطق الريفية من منطقة الدراسة.

4- ضرورة المباعدة بين ولادة وأخرى عند المرأة (3-4) سنوات للحفاظ على راحة وصحة الأم.

5- من الضروري أن يكون هناك دراسة تعنى بالتوصل إلى معرفة الحجم الأمثل للسكان الذي يتلائم مع حجم الموارد الطبيعية ليس في منطقة الدراسة بل في العراق أيضاً.

6- ضرورة أن تأخذ المؤسسات الحكومية دورها في المعالجات النوعية التي تتمثل بتحسين الحالة الاجتماعية والتعليمية والصحية والنفسية للأفراد كمحو الأمية وتدريب ورفع كفاءة العاملين في مختلف القطاعات وتطوير الخدمات الصحية.

المصادر

أولاً:- الكـتـب
القرآن الكريم
1.  الاخرس، محمد صفوح، تركيب العائلة العربية ووظائفها، دراسة ميدانية لواقع العائلة في سوريا، منشورات وزارة الثقافة والارشاد، دمشق، 1977.
2.  الاخرس، محمد صفوح، علم السكان وقضايا التنمية والتخطيط لها، منشورات وزارة الثقافة والارشاد، دمشق، 1979.
3.  ابو عيانه، فتحي محمد، مشكلات السكان في الوطن العربي، مطبعة الانتصار، الاسكندرية، 1981.
4.  ابو عيانه، فتحي محمد، جغرافية السكان واسسها الديموغرافية، دار الجامعات المصرية، الاسكندرية، 1977.
5.  ابو عيانه، فتحي محمد، السكان والعمران الحضري، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1985.
6.  اسماعيل، فاروق، الخارطة الاجتماعية لمدينة الدوحة، دار الكتب القطرية، الدوحة، 1993.
7.  ابراهيم، اكرم نشأت، مؤجز شرح قانون العقوبات، القسم الخاص، بغداد، 1970.
8.  البطيحي، عبد الرزاق محمد، المشهداني، محمد حسن، والقصاب، ابراهيم محمد، الاحصاء الجغرافي، مطبعة بغداد، 1970.
9.  البطيحي، عبد الرزاق محمد، حطاب، عادل عبد الله، جغرافية الريف، مطبعة جامعة بغداد، 1982.
10.  الجولاني، فادية عمر، اتجاهات الاسرة العربية نحو عادات الزواج، المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع، 2004.
11.  الجنابي، عائدة سالم محمد، المتغيرات الاجتماعية والثقافية لظاهرة الطلاق في مدينة بغداد، الدار الوطنية للتوزيع والاعلان، بغداد، 1983.
12.  حميدان، علي سالم، والحبيس، محمود، جغرافية السكان مدخل الى علم السكان، دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الادرن، 2001.
13.  الحسن، احسان محمد، التصنيع وتغير المجتمع، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1986.
14.  الحسن، احسان محمد، والحسب، فاضل عباس، الموارد البشرية، مطابع مديرية الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1982.
15.  حسن، عبد الباسط محمد، مكانة المرأة في التشريع الاسلامي، مركز دراسات المرأة والتنمية، الكتاب الرابع، مكتبة غريب، القاهرة، 1977.
16.  حبيب، محمد شلال، اصول علم الاجرام، جامعة بغداد، كلية القانون، مطبعة دار الحكمة، بغداد، 1990.
17.  الحديثي، طه حمادي، جغرافية السكان، ط2، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 2000.
18.  الخفاف، عبدعلي حسن، السياسة السكانية في الوطن العربي، سلسلة الكتاب المرجعي، دار جامعة عدن للطباعة والنشر، عدن، 2001.
19.  الخفاف، عبدعلي حسن، والريحاني، عبد مخور، جغرافية السكان مطبعة جامعة البصرة، 1986.
20.  الخولي، سناء، الاسرة والحياة العائلية، دار المعرفة الجامعية، الاسكدنرية، 1989.
21.  الخولي، سناء، مدخل الى علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1977.
22.  الخولي، سناء، الزواج والعلاقات الاسرية، دار النهضة العربية، الاسكندرية، 1983.
23.  الخشاب، مصطفى، الاجتماع العائلي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1966.
24.  الذيفاني، عبد الله احمد، الشباب العربي والمعاصرة من منظور فكري وتربوي، منشورات بيت الحكمة، بغداد، 2001.
25.  الراوي، منصور، دراسات في السكان والتنمية في العرق، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1989.
26.  زيني، عبد الحسين، والقيسي، عبد الحليم، والعلي، رفيق، الاحصاء السكاني، مطبعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 1986.
27.  السعدي، عباس فاضل، دراسات في جغرافية السكان، المكتبة المصرية للطباعة والنشر، الاسكندرية، 1982.
28.  السعدي، عباس فاضل، جغرافية السكان، ج2، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 2002.
29.  د. سارجنت، ت، البعلبكي، منير، علم النفس الحديث، سلسلة الشريط الحريري، دار العلم للملاين، بيروت، 1979.
30.  الشرنوبي، محمد عبد الرحمن، التركيب السكاني لدولة الكويت (دراسة تحليلية) مطابع سجل العرب، القاهرة، 1971.
31.  الشريف، روحي، والجباجي، حاجات الانسان الاساسية في الوطن العربي، برنامج الامم المتحدة للبيئة، مطابع السياسة، الكويت، 1990.
32.  الظالمي، رشيد باني، الزراعة في العراق، مطبعة الانباري، بغداد، 2001.
33.  ظاهر، مسعود، الشرق العربي المعاصر من البداوة الى الدولة الحديثة، معهد الانماء العربي، بيروت، 1986.
34.  علي، يونس حمادي، مبادي علم الديموغرافية، مطابع جامعة بغداد، بغداد، 1972.
35.  العاني، خطاب صكار، جغرافية العراق الزراعية، المطبعة الفنية الحديثة، بغداد، 1972.
36.  عطوي، عبد الله، جغرافية السكان، دار النهضة العربية، ط1، بيروت، لبنان، 2001.
37.  عبد، سالم خلف، المجتمع الريفي، مطبعة جامعة الموصل، الموصل، 1992.
38.  العيسى، جهينة سلطان، المجتمع القطري، دراسة تحليلية لملامح التغير الاجتماعي المعاصر، مطابع سجل العرب، القاهرة، 1982.
39.  عبد الباقي، زيدان، الاسرة والطفولة، مكتبة النهضة العربية، القاهرة، 1980.
40.  عبد الحي، عبد المنعم، علم السكان، الاسس النظرية والابعاد الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر، 1985.
41.  عبد الفتاح، كاميليا ابراهيم، سيكولوجية المرأة العاملة، مركز الكتب الثقافية، بيروت، 1984.
42.  عوض، السيد حنفي، المشكلة السكانية وتحديات البقاء، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر، 2010.
43.  غارنيه، جاكلين، جغرافية السكان، ت، الخياط، حسن، وعزيز، مكي محمد، مطبعة العاني، بغداد، 1974.
44.  غالب، مصطفى، مبادىء علم النفس، مكتبة الهلال، بيروت، 1978.
45.  غدنز، انتوني، ت، الصباغ، فايز، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2005.
46.  فرج، عثمان، الصحة النفسية للأسر، دار الكاتب العربي للطباعة، القاهرة، 1983.
47.  فليحة، احمد نجم الدين، جغرافية سكان العراق، مطبعة جامعة بغداد، 1982.
48.  القناعي، مي يوسف، دراسة خاصة عن عوامل جنوح الاحداث في الكويت، منشورات المكتب الدولي العربي لمكافحة الجريمة، بغداد، 1974.
49.  الكندري، احمد محمد مبارك، علم النفس الاسري، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 1989.
50.  المشهداني، محمود، وهرمز، أمير حنا، الاحصاء، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، بيت الحكمة، بغداد، 1989.
51.  النوري، قيس، طبيعة المجتمع البشري في ضوء الانثروبولوجية الاجتماعية، مطبعة الاداب في النجف الاشرف، 1982.
52.  الهيتي، صبري فارس، والجنابي، صلاح حميد، جغرافية الإسكان، مطبعة جامعة بغداد، 1983.
53.  هانت، سونيا، وهيلتن، جنيفر، نمو شخصية الفرد والخبرة الاجتماعية، ت، النوري، قيس، دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد، 1988.
54.  وهيبة، عبد الفتاح، في جغرافية السكان، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1972.

ثانياً:- الاطاريح ورسائل الماجستير:
1.       ابراهيم، صادق جعفر، التركيب السكاني في محافظات الفرات الاوسط، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة البصرة، 2003.
2.       البدري، منذر عبد المجيد، القوى العاملة في العراق (1957- 1977) اطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة الى كلية الاداب جامعة بغداد، 1980،.
3.       البرزنجي، علي سعيد، خصوبة المرأة العراقية، رسالة ماجستير (غير منشورة) قسم الاجتماع، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1989.
4.       الجبوري، حسين عذاب عطشان، التحليل المكاني لاثر التعليم في الخصوبة السكانية في محافظات الفرات الاوسط للمدة (1987- 2005)، اطروحة دكتوراة (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة القادسية (2007).
5.       الجبوري، حسين عذاب عطشان، العلاقة بين تعدد الزوجات والانجاب، دراسة مقارنة بين الريف والحضر في محافظة القادسية (دراسة في جغرافية السكان)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافية، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1998.
6.       الحسن ، رعد ياسين محمد، التركيب الاجتماعي لمدينة الزبير، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة الى مركز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة، 1990.
7.       حسين، احمد حسن، الانعكاسات الاجتماعية لارتفاع المستوى المعاشي في العراق دراسة ميدانية في مدينة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة) قسم الاجتماع، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1985.
8.       الخفاجي، سرحان نعيم، جيمورفولوجية نهر الفرات بفرعيه الرئيسين السوير والسماوة بين السماوة والدراجي، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة بغداد، 2003.
9.       داده، فريده جاسم، المشكلات السلوكية في الوسط الجامعي بعد العدوان الثلاثيني، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة البصرة،1990.
10.  الربيعي، دنيا جليل اسماعيل، العوامل المؤثرة في تأخر سن زواج الفتاة العراقية، رسالة ماجستير (غير منشورة) قسم الاجتماع، كلية الاداب، جتمعة بغداد، 1997.
11.  رسن، ناجي سهم، القوى العاملة الانثوية في محافظة واسط، دراسةفي جغرافية السكان، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، قسم الجغرافية، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1995.
12.  السرحان، خالد فهد محسن، محافظة المثنى، دراسة في جغرافية السكان من(1947- 1977)، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة البصرة، 1988.
13.  الساعدي، حسين كريم حمد، التحليل الجغرافي للحالة الزواجية في محافظة واسط (دراسة في جغرافية السكان)، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة القادسية، 2005.
14.  الظالمي، حميدة عبد الحسين، التحليل المكاني لانتاج المحاصيل الحقلية في محافظة المثنى للمدة (1991- 2001)، دراسة في جغرافية الزراعة، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة القادسية، 2002.
15.  عزيز، فريال بهجت، عمل المرأة واثره على دورها في الاسرة دراسة ميدانية اجتماعية على النساء العاملات وغير العاملات في مدينة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، قسم الاجتماع، جامعة عين شمس، القاهرة، 1981.
16.  عبود، زينب هاشم، الاثار الاجتماعية للجرائم المخلة بواجبات الوظيفة في ظروف الحصار (دراسة ميدانية في مدينة بغداد)، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة بغداد، 2001.
17.  الغرابي، فلاح جابر جاسم، الخصوبة السكانية وعلاقتها ببعض المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة القادسية، 2005.
18.  كرداشة، منير عبد الله سلمان، الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للازواج الذكور وعلاقتها بأستعمال موانع الحمل في الاردن، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن، 1989.
19.  محمود، موفق ويسي، سمات الشخصية العراقية في كتابات الاجتماعين العراقين، رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية الاداب، جامعة بغداد، 1989.
20.  الياسين، جعفر عبد الامير، اثر التفكك العائلي في جنوح الاحداث، رسالة ماجستير، قسم الاجتماع، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1989.
ثالثاً:- البحوث والدوريات:
1.       بركات، حليم، المجتمع العربي المعاصر، بحث استطلاعي اجتماعي، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، ط5، 1996.
2.       باقر، صباح، اساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على انحراف الاحداث، مجلة اداب المستنصرية، العدد9، 1984.
3.       الراوي، منصور، التجربة العراقية في مجال السياسة السكانية، مجلة النفط والتنمية، العدد الرابع، 1988.
4.       رسن، ناجي سهم، حجم الاسرة في حضر محافظة واسط (دراسة في جغرافية السكان)، مجلة اداب الكوفة، العدد 2، 2007.
5.       الربيعي، محمد كاظم، تزايد حالات الطلاق تثير مخاوف المراقبين على مستقبل الاسرة العراقية، مجلة الروضة الحسينية، العدد 22، كربلاء المقدسة، 2009.
6.       السعدي، عباس فاضل، تباين توزيع السكان في الوطن العربي، مجلة دراسات عربية، العدد 6، السنة التاسعة والعشرون، دار الطليعة، بيروت، 1993.
7.       السعدي، عباس فاضل، التوزيع الجغرافي والبيئي للسكان ومدى تركزهم في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد47، 2001.
8.       شرارة، تغريد، البحث العلمي والمجتمع، المجلة الاجتماعية القومية، المجلد العاشر، العدد الثاني، 1973.
9.       الصلاحي، فؤاد، الاسرة العربية، جريدة الاخبار اللبنانية، العدد 22، 2010.
10.  العكيلي، هناء محسن، وحسين، عامر عباس، عوامل اجتماعية واقتصادية ونفسية مؤثرة في انجاب وخصوبة المرأة العراقية بحث مقدم الى الندوة العلمية حول السبل والوسائل المؤدية الى زيادة السكان في العراق، 1987.
11.  المرزة، نصير محسن عبد الحسين، البناء الاجتماعي للعائلة بين المنظور العربي والاسلامي، مجلة القادسية، المجلد الثامن، 2002.
12.  ابو فرحة، محمد احمد، بحوث في تأريخ الاديان، 2003، موقع انترنت:-
13.  برس، قدس، العزوف عن الزواج بتزايد في الاردن، تقرير صادر عن جمعية العفاف الخيرية، الاردن، 2004، موقع انترنت:-
14.   جمعية فتاة البحرين، مشكلة الطلاق في البحرين، الدراسة الميدانية الثالثة، 2004، موقع انترنت:-
15.  خليفة، احمد محمد، العوامل المؤثرة في تباين حجم الاسر في محافظات المملكة العربية السعودية، 2005، موقع انترنت:-
look and web site: http://www.islamonline.
16.  السيد العراقي، بثينة، مضار تأخر الزواج، 2004، موقع انترنت:-
17.  فارد، بشرى، ظاهرة العنوسة تدق اجراس الخطر في المجتمع الاسلامي، موقع انترنت:-
look and web site: http://www.islamonline.
18.  الكندري، محمد فهد، الاسرة السعودية،
http//www.ahu.edu.jo/ahunew/index.php.
19.  مركز امان للدراسات، الطلاق كمشكلةاجتماعية، 2004، موقع انترنت:-

رابعاً:- الإحصاءات والتقارير:
1.     الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، التعداد العام للسكان، محافظة المثنى، 1977.
2.     الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، التعداد العام للسكان، محافظة المثنى، 1987.
3.     جمهورية العراق، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، التعداد العام للسكان، محافظة المثنى، 1997.
4.     جمهورية العراق، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء ، التعداد العام للسكان لسنة 1997، التعليمات الخاصة بملء استمارة التعداد العام للسكان (ت س/ 2).
5.     الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الجهاز المركزي للاحصاء، المفاهيم والتعاريف وتعليمات ملء استمارة حصر المباني والاسر والمنشآت ضمن مشروع التعداد العام للسكان والمساكن لسنة 2009.
6.     الجمهورية العراقية، وزارة الزراعة، زراعة محافظة المثنى، قسم المساحة، شعبة العد والقياس بيانات غير منشورة لعام 2009.
7.     الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، احصاءات السكان والقوى العاملة، بغداد، 2001.
8.     وزارة الموارد المائية، مديرية ري محافظة المثنى، قسم التخطيط، بيانات غير منشورة لعام 2009.
9.     وزارة الصحة، رئاسة صحة محافظة المثنى، قسم التخطيط والمتابعة، وحدة تنظيم الاسرة، بيانات غير منشورة لعام 2009.
10.       الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات، المجموعة الاحصائية السنوية العامة ، 2005- 2006.
11.          وزارة الصحة، مستشفى الولادة والاطفال في محافظة المثنى، شعبة التسجيل، بيانات غير منشورة لعام 2009.
12.       وزارة التربية، المديرية العامة لتربية محافظة المثنى، قسم التعليم العام، شعبة التعليم الالزامي، بيانات غير منشورة لعام 2009.
13.       وزارة العدل، محكمة بداءة المثنى، محكمة الاحداث، بيانات غير منشورة لعام 2009.
14.       وزارة العدل، محكمة بداءة المثنى، محكمة الاحوال الشخصية، بيانات غير منشورة لعام 2009.
15.       الامم المتحدة UNDP، تقرير التنمية البشرية لعام 1998.

خامساً:- المصادر الأجنبية:
1.  Burges Enest and Earvag lock, (1985) ''The family institution to companionship'' American book company.
2.  Daniel Lerner (1960) "The human meaning of the social sciences, meridian books, inc, new York.  
3.    Ghouse Munir Ahmed,(1969) Morphology of Baghdad, Iraqi geographical journal, vol- v-Alsad, presses Baghdad.
4.    Hicks, M. C.( 1951) " The social framework, London.
5.    Hanson, J. K.(1970) ' A text book of Economics 5th Edition, London.
6.  Novaman bell and ezra vogel (1968) A modern introduction to Family new York. The free press.
7.    Nye, Ivan F. and Felix M. Berarde (1973) "The family its structure and interaction Macmillan publishing co, Inc.
8.  Ogburn and Nimkoff (1978) Technology and the changing family.   
9.    Stock well, G. Edward (1976) "The methods and material of demography.  
10.  Titmuss R. M. (1978) "The family as a social institution British National conference on social work.
11.    U.N. Demographic year book, (1986), 3 Issue, New York.
12.    U.N. Demographic year book, (1982), 32the Issue, New York.


للتحميل اضغط     هنا  أو  هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا