التسميات

السبت، 2 نوفمبر 2019

نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة وآفاقه المستقبلية


نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة


وآفاقه المستقبلية


رسالة تقدمت بها


إيناس عامر سعدون السعداوي

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة البصرة

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب

في الجغرافية

بإشراف

الأستاذ الدكتور

أسعد عباس هندي الأسدي

1437هـ - 2016م  





المستخلص 

  يتميز الغاز الطبيعي بأنه الوقود الأنظف والأقل إصداراً للانبعاثات وهو مصدر مهم للطاقة الحرارية والميكانيكية والكهربائية , يعتبر العراق من البلدان المهمة في إنتاج الغاز الطبيعي وقد تأثر استغلال الغاز فيه على مستويين هما مستوى الطاقة ومستوى استخدامه مادة أولية في الصناعة. ولكن هناك مشكلات عديدة تواجه هذه الثروة الحيوية منها كميات الغاز الطبيعي المحروق التي لا تزال مستمرة بشكل جعل هذا المصدر غير مستثمرة استثماراً كاملاً. 

  تشير الدراسة إلى التعرف على واقع نقل الغاز الطبيعي في منطقة الدراسة وتحددت بالحدود الإدارية لمحافظة البصرة التي تقع في الجزء الجنوبي من العراق , أظهرت الدراسة تطوير عمليات نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة خلال عدة مراحل ابتدأ من مرحلة اكتشافه إلى حد الآن، كما تناولت خصوصية النقل لهذه الصناعة, لأن الغاز الطبيعي والجاف والسائل لا يمكن نقله بوسائل النقل الاعتيادية, بل يتطلب وسائل نقل متخصصة لهذا الغرض لا سيما الغاز الطبيعي المسيل, فضلاً عن أن خطوط النقل لهذه الصناعة تحتاج إلى خدمات لوجستية داعمة ورؤوس أموال كبيرة سواء كانت بواسطة الأنابيب أم السيارات الحوضية أم ناقلات الغاز المسال LPG. 

  إلا أن هذا العامل الحيوي يتأثر بالعديد من العوامل التي تعمل بصورة ايجابية أو سلبية والتي تؤثر في عملية نقل الغاز الطبيعي في العراق عموما ومحافظة البصرة خصوصاً تؤدي إلى التحكم في خطوط سيرها من أهم هذه العوامل هي الضوابط الطبيعية والعوامل البشرية, وكشفت الدراسة عن دور الغاز الطبيعي المنتج والمنقول في الناتج المحلي الإجمالي للعراق, كما تناولت الدراسة المبالغ المالية التي يتم التحصيل عليها من مبالغ البترو دولار لدعم مشاريع التنمية الاقتصادية وكذلك دراسة الآفاق المستقبلية لمشاريع انتاج ونقل الغاز الطبيعي, وبالتالي خرجت الدراسة باستنتاجات تهدف تطوير صناعة الغاز الطبيعي والنهوض بواقعها الحالي كونها تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وسيتم مناقشة ذلك وتوضيحه بالتفصيل من خلال فصول الرسالة.


Transportation of Natural Gas and Its 

on Economic Development in the 

Province of Basra and Prospects 

Four Future


A Thesis Submitted to

the College of Education for Human Sciences,

University of Basrah

in Partial Fulfillment of the Requirements for the 

Degree of Master of Arts in Geography

by

Inas Amer Saadoon Al-Saadawi 


Supervised by

Prof. Dr. Asad Abbas Hinde Al-Asadi


2016 A. D. 1437 A. H.



Abstract 

  Natural gas is characterized as a cleaner fuel and less emissions issue is an important source of thermal, mechanical and electrical energy, Iraq is one of the important countries in the natural gas production has been affected by the exploitation of gas in it at two levels energy level and the level of raw material used in the industry. But there are several problems with this vital wealth of them face burned natural gas volumes that are still ongoing in making this source is fully invested investment. 

  The study suggests recognize the reality of the natural gas transmission in the study area and identified the administrative border of the province of Basra, which is located in the southern part of Iraq, the study showed the development of processes natural gas in the province of Basra through several stages starting from the stage of discovery to the point now, also addressed the transport specificity of these industry, because the natural dry gas and liquid can not be transferred to transport normal, but requires a transportation specialist for this purpose, especially liquefied natural gas, as well as the transmission lines to the industry's need for logistical support services and the heads of big money, whether by pipeline or tanker trucks or gas tankers liquefied LPG. 

  But this vital factor is influenced by many factors that delimiters him in a positive or negative affect in the process of transportation of natural gas in Iraq in general and Basra province, especially the lead to control the functioning of the most important of these factors lines are natural controls and human factors, the study revealed the role natural gas produced and transported in the gross domestic product of Iraq. the study also addressed the financial amounts that are receivable from amounts of petro dollars to support economic development projects, as well as the study of future prospects for the projects, production and transport of natural gas, and thus the study came out conclusions aimed at the development of the natural gas industry and the advancement of the current betterment being contribute to the strengthening of the national economy, and will be discussed and explained in detail through the chapters of the message. 


النتائج 

1- إنَّ إنتاج ونقل الغاز الطبيعي كان بداياته في محافظة كركوك شمال العراق سنة 1925 في حين أن إنتاج ونقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة بداء في سنة 1948. 

2-  لقد مرت عمليات نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة بالعديد من المنعطفات والتغيرات التاريخية التي اسهمت في صياغة وضعها الحالي. 

3- يعتبر قرار تأميم نفط العراقي من المراحل التاريخية التي اسهمت في تطوير عمليات نقل الغاز الطبيعي في العراق بصورة عامة وفي محافظة البصرة بصورة خاصة من خلال تطوير صناعة الغاز الطبيعي. 

4- أثرت الحروب التي مر بها العراق على عمليات إنتاج نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة بصورة كبيرة, إذ أدت الحرب العراقية - الإيرانية إلى توفق نقل الغاز الطبيعي من محافظة البصرة إلى المحافظات الأخرى, إلا أنها عملت إنشاء مشاريع كبرى منها شركة غاز الشمال وشركة غاز الجنوب وانشاء شبكة من خطوط انابيب نقل الغاز الجاف والسائل تمتد من محافظة البصرة إلى شمال العراق فضلاً عن انشاء خط نقل الغاز الطبيعي بين العراق والكويت من أجل التصدير. 

5- لقد دمرت حرب الخليج الثالثة العديد من المنشآت الغازية في محافظة البصرة الأمر انعكس على عمليات انتاج ونقل الغاز الطبيعي منها, إذ ارتفعت كميات الغاز الطبيعي المهدورة وارتفعت الكميات المنقولة للحرق, فضلاً عن ارتفاع الطلب على الغاز السائل, كما اسهمت التغيرات السياسية بعد سنة 2003 إلى التغير في إستراتجية الدولة من خلال إستراد الغاز السائل من الخارج عبر الموانئ النفطية (مرفأ الغاز السائل) بعد أن كان معد لتصدير وتغير في المنظومة النقلية عن طريق الضخ العكسي الأمر الذي غير في اتجاهات النقل للغاز السائل . 

6- تنفرد محافظة البصرة بمجموعة من المؤهلات الاقتصادية والجيولوجية التي ساعدت في دعم عمليات نقل الغاز الطبيعي لوجود الحقول العملاقة ذات احتياطيات كبيرة جداً. 

7- تمتلك محافظة البصرة كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المصاحب للنفط الخام والذي تصل نسبته إلى 70% من الغاز الطبيعي , إلا أن الكميات المنتجة والمنقولة منخفضة بسبب تخلف صناعة الغاز الطبيعي في المحافظة فإن القسم الأعظم من ذلك الإنتاج يتم حرقه هدراً, فضلاً عن ارتفاع نسبة الغاز المصاحب المهدور في التشغيل مما يقدم صورة كافية وواقعية عن مدى التخلف التكنولوجي الذي وصلت إليه صناعة الغاز الطبيعي في المحافظة. 

8- إن قطاع الغاز الطبيعي في محافظة البصرة والعراق عموما لم يحظى بالاهتمام الكافي في العقود الماضية لحجم الموارد النفطية من ناحية وللعزلة السياسية والاقتصادية الطويلة التي عانى منها العراق في تلك الفترة من ناحية أخرى. 

9- تعمل العوامل الطبيعية والبشرية كالمؤثرات ومحددات على المنظومة النقلية للغاز الطبيعي, ولكن بنسب متفاوتة. 

10- يُعَّدْ المناخ بعناصره المختلفة واحد من العوامل الطبيعية التي تؤثر أيضا على عمليات نقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل في محافظة البصرة, كما لها دور كبير على نشاط العاملين فيه. 

11- إن الموقع الجغرافي لمحافظة البصرة القريب من حدود الدولة وتداخل الحدود البحرية وتقاربها أثر سلبي على عملية الإنتاج ونقل الغاز الطبيعي ولا سيما في أوقات الحروب, كما أن امتلاكها العديد من الحقول النفطية الغازية المشتركة دور مؤثر على عمليات نقل الغاز الطبيعي في ظل عدم وجود اتفاقيات دولية تحدد ذلك. 

12- أسهم انبساط السطح في سهولة مد وتوسع شبكات نقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل ,كما اسهم التدرج في خطوط الارتفاع المتساوي في زيادة الكميات المنقولة من الغاز الجاف والسائل من محافظة البصرة إلى مناطق الاستهلاك المحلي والمحافظات الأخرى. 

13- تعددت المتغيرات البشرية المؤثرة على نقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل وقد تخرج عن الإطار الجغرافي لمنطقة الدراسة بسبب تأثرها بالمناطق الاستهلاك خارج المحافظة, وللسكان والدخل دور في زيادة الكميات المنقولة بصورة خاصة الى الاستهلاك المحلي. 

14- أدى وجود الطرق وتوسع وسائط النقل إلى زيادة كميات الغاز الطبيعي والجاف والسائل من المحافظة إلى الاستهلاك المحلي و إلى المحافظات الأخرى. 

15- تتطلب عملية نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة مجموعة من العمليات اللوجستية المساندة التي ترتبط بصورة مباشرة بنقل الغاز ابتدآ من مرحلة انتزاع الغاز الطبيعي من فوهة البئر حتى مرحلة الاستهلاك المحلي, إذ من دونها لا يمكن إتمام عملية نقل الغاز الطبيعي. 

16- يتميز معظم الحقول المنتج لغاز الطبيعي في محافظة البصرة هو من نوع الغاز الحلو الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الغازات الحامضية, لأن هذه الغازات تسبب ضررا على البنية التحتية للمنشآت معالجة الغاز وتعرية وتأكل الأنابيب الناقلة للغاز. 

17- توزعت الأموال التي يتم التحصيل عليها من خلال عمليات انتاج ونقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل على العديد من القطاعات الخدمية في محافظة البصرة, هذا من خلال الحكومة المحلية. 

18- توجد عدة مشاريع قيد الدراسة أو الإنشاء لربط العراق ببعض الدول العربية بشبكات لنقل الغاز الطبيعي من اجل تصدير الغاز الطبيعي. 

19- تشير الدلائل الاحصائية إلى استمرار عمليات إنتاج ونقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل من محافظة البصرة إلى الاستهلاك المحلي أو للتصدير للخارج, كما سوف يتم إنشاء شبكات نقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل من محافظة البصرة والخزانات الحاوية على الغاز السائل وغيرها من الخدمات الأخرى. 

20- إن وفرة الغاز الطبيعي في محافظة البصرة بمكيات كبيرة تفوق احتياجاتها وكذلك احتياجات العراق مما يجب عليه حث الحكومة على التفكير بجدية في إقامة مشاريع عملاقة تستثمر هذا الغاز ليكون مصدر دخل جيد ينعكس مردوده على التنمية الاقتصادية. 

21- يعاني الاقتصاد العراقي العديد من المشاكل والاختلالات الهيكلية والبنيوية التي تعيق نموه وتطويره لأسباب وإشكاليات عديدة في مقدمتها إنه اقتصاد ريعي يعتمد بالدرجة الأساس على النفط كمصدر للدخل القومي. 

22- توجد عدد من التحديات الصعبة التي تقف عائقا أمام تصدير الغاز الطبيعي العراقي إلى الأسواق العربية والعالمية. 

23- تتميز أسعار الغاز الطبيعي والجاف والسائل في العراق عموما ومحافظة البصرة خصوصا بانخفاضها مقارنةً بالأسعار العالمية, ولهذه السياسة النفطية الدور الكبير في زيادة الكميات المنقولة من الطبيعي والجاف والسائل . 


المقترحات 

1- على الحكومة المحلية في محافظة البصرة المساهمة في إنشاء الشركات والمشاريع المتخصصة بتطوير صناعة الغاز الطبيعي وتزويدها بالملاكات المؤهلة والكفؤة والقادرة على تحقيق النتائج الفاعلة فضلا عن الاستفادة من الشركات الأجنبية المساهمة, وكذلك الاعتماد على القوى البشرية العراقية. 

2- اعتماد التقنيات الحديثة في صناعة الغاز الطبيعي مثل تقنية تحويل الغاز الطبيعي إلى سوائل هيدروكربونية (GTL), لأن هذه التقنية كما أوضحنا تقلل من الحاجة إلى حرق الغاز الطبيعي المصاحب للنفط الخام, ولاسيما أن استغلال هذه الكميات الكبيرة من الغاز المصاحب للنفط في محافظة البصرة والعراق عموما سيوفر للحكومة إيرادات كبيرة تمكن من استغلالها في تمويل التنمية الاقتصادية وعمليات إعادة الإعمار, فضلاً عن توفير الغاز لمحطات توليد الطاقة الكهربائية وتقلل التلوث بسبب انبعاث هذه الغازات وماله من آثار سلبية على الفرد والمجتمع. 

3- استحداث تقنية تسييل الغاز الطبيعي (LNG), لأن الغرض الأساسي منه الغاز الطبيعي هو تسهيل نقله إلى أسواق الاستهلاك البعيدة عن مناطق الإنتاج , لأن تكلفة نقلة بواسطة الناقلات البحرية اقل من تكلفة نقله بواسطة خطوط الأنابيب. 

4- تزايد الحاجة إلى استعمال كميات كبيرة من الغاز المصاحب الذي يعاد ضخه في الآبار لاستخراج النفط الخام في ذلك الشأن يؤدي إلى زيادة الحاجة لإنتاج كميات إضافية من الغاز الطبيعي. 

5- إعطاء الأولوية لاستخدام الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء محلياً يليها الاستخدام الصناعي لتخفيض إحراق الغاز تدريجيا . 

6- ضرورة التحول من بلد مستورد للغاز الطبيعي إلى بلد مصدر نظراً لتوفر الاحتياطي والمخزون الضخم الإمكانيات التي تأهله لتصدير الغاز الطبيعي إلى الأسواق العربية والعالمية لما لها من مردود مالي كبير يساهم في رفع إيرادات البلد. 

7- تطوير شبكات نقل الغاز الطبيعي في محافظة البصرة لقدم معظم الشبكات العاملة حاليا وعدم وصول هذه الأنابيب في امتداداتها إلى جميع المناطق. 

8- اعتماد وسائل حديثة وتكنولوجية متطورة لمعالجة الغاز الطبيعي وفصله عن النفط الخام من أجل تقليل من هدر وحرق الغاز. 

9- ضرورة تطوير المرافئ القائمة واستحداث أرصفة جديدة لتفعيل عملية تصدير الغاز الطبيعي لكي تُمكن العراق من تصدر مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال عن طريق تسييل الغاز ونقله بناقلات بحرية خاصة. 

10- استعمال الغاز الطبيعي وذلك بتحفيز استخدام غاز البترول المسال الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) في قطاع النقل, لما له من دور فعال في المحافظة على البيئة من التلوث كونه غاز نظيف يخلو من الغازات الضارة. 

11- ضرورة اعتماد الغاز الطبيعي كمصدر بديل للطاقة خلال السنوات المقبلة لتحرير أكبر قدر ممكن من الكميات المنقولة من النفط وتصديرها لزيادة الموارد المالية إلى تحتاجها المحافظة في عملية إعادة الإعمار. 

12- ضرورة تحديث المنشآت الصناعية التي تم إنشاؤها لمعالجة الغاز المصاحب في محافظة البصرة (شركة غاز الجنوب) يلاحظ أنها غير قادرة على إنتاج ونقل سوائل الغاز بكميات تجارية لتلبية الطلب المحلي. 

13- استغلال الموقع الجغرافي لمحافظة البصرة, من خلال ربط محافظة البصرة بمنظومة لنقل الغاز الجاف والسائل مع المحافظات الأخرى. 

14- تفعيل دور نقل الغاز الطبيعي في دعم المشاريع الاقتصادية من خلال تحقيق إيرادات سلعية تساهم في التنمية الاقتصادية. 

15- رسم خطة مستقبلية للاقتصاد العراقي من أجل الاهتمام بالقطاعات الأخرى وتطويرها كصناعة والزراعة والتجارة والخدمات وغيرها, واستغلال الثروة المهدورة من الغاز الطبيعي. 

16- إعادة صياغة قانون البترودولار وزيادة العوائد المالية الناجمة عن عمليات إنتاج ونقل الغاز الطبيعي والجاف والسائل من محافظة البصرة بحيث يتناسب هذا مع الأسعار في الاسواق العالمية.


للتحميل اضغط    هنا   أو   هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا