التسميات

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

محاضرة 16: تصنيف المدن


محاضرة 16: تصنيف المدن


  اعتاد الجغرافيون تصنيف الظاهرة Classification phenomenon  التي يدرسونها لتسهيل فهمها وإدراكها  باعتبار التصنيف إحدى الوسائل التي يمكن بواسطتها تنظيم كثير من الحقائق والمعلومات حول الظاهرة ،وبالتالي جمع العناصر المتشابهة ضمن وحدات تختلف عن الوحدات الأخرى .وبالنظر لتعدد المدن واختلافها في البنية والشكل والحجم والوظائف والتوزيع،أصبح من الضروري تصنيفها لكي تسهل دراستها وبشكل يسير . ولكي يصنف الجغرافيون المدن اتبعوا في ذلك الكثير من الأسس والمعايير نذكر منها :


1- التصنيف التاريخي      Historical Classification
 أي تصنيف المدن حسب أصولها التاريخية أو المراحل التاريخية التي مرت بها وابرز سماتها  المعمارية، ولعل ابسط تقسيم في هذا المجال ما يقسم المدن حسب الفئات الآتية :أ- مدن ما قبل التاريخ ب- المدن الإغريقية والرومانية ت- مدن العصور الوسطى  ث- مدن النهضة والباروك ج- المدن الصناعية الحديثة.
وتضم الفئة الأخيرة بمفردها في الوقت الحاضر 175 مدينة مليونية ،وعددا كبيرا من الإشكال المستحدثة بدءا من الضاحية وحتى المجمعة الحضرية أو الميجالوبوليس(34).
  وقد حلل كل من هوستن في كتابه الجغرافية الاجتماعية لأوروبا  وجريفيت تايلور في كتابه الجغرافية الحضرية أعمار المدن من منظور طبيعي،فيما حدد هوسكو ثلاث مراحل للنمو تنطبق على معظم المدن الأوروبية هي:
أ-مرحلة النواة المبكرة Nuclear stage وتتمثل اليوم في النواة المركزية للمدن الكبرى.
ب-مرحلة التشكيل أو التكوين The formative stage  ويمثلها التوسع الذي شهدته المدن في القرن التاسع عشر في أعقاب الثورة الصناعية .
ج -المرحلة الحديثة The modern stage  ويمثلها التوسع السريع لضواحي المدن في القرن العشرين وما تبعه في القرن الحادي والعشرين.

2-التصنيف المكاني :   Spatial  Classification
يقوم هذا التصنيف على أساس اختلاف الخصائص الطبيعية لمواضع المدن ،وبموجبه تصنف المدن كالآتي:
أ-مدن الأنهار  Cities Rivers : وللمدن هنا ثلاثة مواضع فمنها ما يقع عند مصبات الأنهار مثل مدينة لندن عند مصب نهر التايمز وشنغهاي عند مصب نهر اليانكتسي ونيو اورليانز عند نهر الميسيسيبي. ومنها ما يقع عند ملاقي  الأنهار مثل مدينة المقرن في السودان ,ونوع ثالث يقع عند مخاضة النهر حينما يضيق ويسهل عبوره مثل مدينة الجيزة في مصر.
ب-مدن الجبال  Cities mountains : تأخذ المدن الجبلية أربعة مواضع لها ،عند التقاء الجهات الجبلية كما في خط المرتفعات في اسكتلندا ، وإقدام الجبال كما هو الحال على طول إقدام الكتل القديمة في جنوب المانيا من الراين حتى سيليزيا العليا . ومواضع في مقدمات الجبال كما في الجهات الشمالية لجبال الألب مثل مدن ليون وبرن وميونخ . وهناك مدن تهيئ لها مواضع داخل الجبال كمدينة شقلاوه على سطح جبل سفين وكويسنجق عند جبال هيبة سلطان شمال العراق.
ج-مدن السواحل   Coast cities : وهذه المدن أما إن تقع على ساحل بحر أو ساحل نهر ،وغالبا ما يهيئ لها الساحل على أساس طبوغرافيته لان تصبح مدن موانئ بحرية أو نهرية ،وقسم آخر يقع على بحيرة أو خليج ،والامثله على ذلك كثيرة منها البصرة وشيكاغو وجنيف وطرابلس ودرنة في ليبيا (35).
د-مدن السهول   The cities of the plains :تختار اغلب مدن العالم السهول الفيضية أو الساحلية موضعا لها ،كونها أفضل البيئات لقيام ونمو وتطور المدن ،بفضل ما توفره من أراض منبسطة لاستعمالات الأرض ومد طرق النقل عليها ، فضلا عن توفيرها الأراضي الصالحة للزراعة لإقليم المدينة الذي يمدها بالمواد الغذائية ، فمدن بغداد وباريس والقاهرة ولندن مثال لهذه المدن.
3-التصنيف البنيوي      Structural   Classification 
  يعتمد هذا التصنيف على شكل المدينة أو بنيتها وتختلف المدن في ذلك حسب الخطة التي رسمت لها .وبذلك تبرز لنا الأنواع الآتية :
أ-المدن الشبكية  ب- المدن الشعاعية ج- المدن المحتشدة د- المدن الطولية (راجع خطة الشوارع في الفصل السادس).
 4 -التصنيف المرتبي         Hierarchical   classification
  تصنف المدن هنا وفق عدة معايير منها على أساس الحجم (عدد السكان )أو على أساس مركزها الإداري أو على أساس وظائفها التي تقدمها .إلا إن الجغرافيون درجوا على تصنيف مدنهم على أساس الحجم باعتباره انسب المعايير وأوضحها . وعلى أساسه تأخذ المدن المراتب الآتية :
المرتبة الأولى : 5000 نسمة فاقل .
المرتبة الثانية : 5001- 10000 نسمة .
المرتبة الثالثة : 10001- 25000نسمة .
المرتبة الرابعة : 25001-100000 نسمة .
المرتبة الخامسة :100001- مليون نسمة .
المرتبة السادسة : أكثر من مليون نسمة .
وهذه الرتب يمكن مقارنتها مع التصنيف الإداري للمدن العراقية إذ يظهر لدينا البلدة Town التي تقابل مركز الناحية،والمدينة  City التي تقابل مركز القضاء،ومدينة كبيرة  Big city والتي تقابل مركز المحافظة ،ومدينة كبرى  Metropolis التي تقابل العاصمة بغداد  ومدينة كبرى متصلة Megiapolis   التي تتميز بضخامتها السكانية والعمرانية مثل نيويورك وطوكيو ولندن وبيونس ايرس .

5-التصنيف الوظيفي    Functional   classification         
  يعد تصنيف المدن وظيفيا بحق تحديا كبيرا للجغرافيين والمهتمين بشان المراكز الحضرية ،لأنه لا توجد مدينة تختص بوظيفة محددة بل إن جميع مدن العالم هي متعددة الوظائف .ولكن بالإمكان تحديد الوظيفة الرئيسة أو الغالبة في المدينة .إلا إن الوظيفة الرئيسة هي الأخرى ليست ثابتة طالما إن المدن عرضة للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والحضارية .فكثير من مدن الصيد البريطانية في القرن التاسع عشر تحولت في الوقت الحاضر إلى مدن سياحية كما تحولت كثير من مدن الأسواق القديمة إلى مدن صناعية .والمدن القديمة ذات الصفة الدفاعية (الحربية)أو الدينية قد تغيرت بمرور الزمن بل وتدهورت بعد ذلك، في الوقت الذي تعاظمت فيه وظائف أخرى كانعكاس للتطور الاقتصادي الذي شهدته الحضارة البشرية .
وعلى الرغم مما سبق فانه يمكن وضع تصنيف عام لكثير من المدن على أساس الوظائف الرئيسة التي تمارسها معتمدين في ذلك على الطرق الإحصائية والرياضية في التصنيف وكالآتي  :
أ‌-  مدن التعدين والمحاجر  Cities mining and quarrying :مثل مدن استخراج الفحم وتعدين النحاس والذهب .
ب‌-       المدن الصناعية  Industrial Cities :كالمدن المتخصصة بصناعة الحديد والصلب والصناعات الهندسية .
ت‌-       مراكز النقل Transportation Centers  : وهي متخصصة في الصناعات المرتبطة بالنقل مثل صناعة السفن والسيارات والطائرات والقطارات .
ث‌-                       المدن التجارية Commercial cities  : وتشمل الآتي :
1- مدن الأسواق الزراعية مثل وينبيج وكنساس سيتي .
2- مدن البنوك والمال مثل فرانكفورت وأمستردام .
3- مدن داخلية كبرى ذات تركيب تجاري متنوع مثل مانشستر وسانت لويس .
4- الموانئ التجارية الكبرى.

ج-المدن الإدارية  Administrative cities وتشمل :
1- العواصم القومية القديمة The old national capitals  مثل باريس ولندن والقاهرة والعواصم الحديثة مثل برازيليا وكنبره (36).
2- العواصم الإقليمية  Regional capitals في إطار اتحاد فيدرالي كواشنطن وموسكو سابقا ومثلها عواصم المحافظات .

ج‌- المدن الإستراتيجية  Strategic cities وتشمل :
1-   مدن القلاع القديمة مثل ادنبره ودلهي وبكين .
2-   قواعد بحرية للأسطول مثل برست وبورتسموث .
3-   مدن الحاميات العسكرية Cities and military garrisons.

ح‌- المدن الثقافية Cultural cities وتشمل :
1- مدن الحج مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف والنجف الاشرف وروما .
2- المراكز التعليمية غالبا ما تكون فيها جامعة مثل كمبردج ولوفان واوسبالا .
3- مراكز المؤتمرات مثل برايتون وشيكاغو.
خ‌- مدن الاستشفاء والترويح cities hospitalization and recreation وتشمل :
مدن المياه المعدنية مثل سبا وفيشي وحلوان وحمام العليل في الموصل .
المجمعات البحرية .
المنتجعات الجبلية .
منتجعات داخلية أخرى .
د‌-   مدن سكنية  Residential cities ومنها :
مدن المنامات وغالبا ما تكون في ضواحي المدن الكبرى .
الضواحي مثل بيغرلي هلز قرب لوس انجلوس.

 أما جانسي هرس C.D.Harris  فقد درس 988 مدينة كبيرة من مدن الولايات المتحدة الأمريكية في بحث له سنة 1943 معتمدا على بيانات تعداد سنة 1930 وتوصل إلى تسعة أصناف هي :
1- مدن صناعية : وهي المدن التي يعمل 45% على الأقل من سكانها في الصناعات التحويلية ،ويقع نحو 45% من مدن الولايات المتحدة  في هذه الفئة معظمها في شمال شرق البلاد .
2- مدن تجارة التجزئة : وهي التي يعمل 50% من قوتها العاملة على الأقل في حرف الصناعة وتجارة التجزئة وتجارة الجملة مجتمعة،والتي تصل فيها نسبة العاملين في تجارة التجزئة )2.2) مرة في الأقل قدر العاملين في تجارة الجملة .
3- مدن تجارة الجملة :ويعمل فيها حوالي 20% على الأقل من إجمالي عدد العاملين في الصناعة وتجارة التجزئة والجملة معا .
4- المدن المتنوعة الوظائف:وفيها تصل نسبة العاملين في الصناعة وتجارة الجملة وتجارة المفرد اقل من 30%،20%،50%،على التوالي من أجمالي القوى العاملة ،وبلغ عددها نحو ربع عدد المدن المدروسة ،وضمت أربعة من اكبر خمسة مدن أمريكية هي :نيويورك وشيكاغو وبوسطن ولوس انجلوس .أما المدينة الخامسة وهي فيلادلفيا فوضعت في مجموعة المدن الصناعية .
5- مراكز النقل :وتضم الذين يعملون في قطاع النقل وبلغت نسبتهم 11%على الأقل من القوى العاملة ثلثهم في الصناعة وثلثاهم في التجارة ،وشملت هذه الفئة 18 مركزا للسكك الحديد و14 ميناء .
6-  مدن التعدين : وهي التي يعمل في قطاع التعدين فيها أكثر من 15% من القوى العاملة ،وتضم 14 مركزا في الولايات المتحدة ،عشرة منها كمدن لتعدين الفحم وثلاثة لتعدين الحديد .
7- مدن الجامعات والمراكز التعليمية الأخرى :وهي التي يكون ربع عدد سكانها في الأقل مقيّدين في جامعاتها وكلياتها وشملت هذه الفئة 17 مدينة معظمها مدن جامعية في الغرب الأمريكي الأوسط .
8-  مدن المنتجعات والتقاعد : ضمت 22 مدينة بعضها مصايف وأخرى مشاتي ولم يتوصل هارس إلى أساس رقمي لتحديد هذه الفئة .
9- مدن أخرى : وتضم مدن صيد الأسماك ومعسكرات قطع الأشجار والمدن الزراعية والعواصم الإقليمية والسياسية ومدن الحاميات العسكرية والقواعد البحرية والمراكز المالية،وهذه المدن غير مصنفة إحصائيا .
 وهناك تصانيف وظيفية أخرى نذكر منها:
تصنيف هوارد نيلسون ل 897 مدينة أمريكية يزيد سكانها عن 10000 نسمة ،استخدم في طريقته النسب المئوية للأيدي العاملة لكل حرفة من الحرف بالنسبة للمجموع الكلي للأيدي العاملة في الحرف كلها ،ثم اوجد معدل النسب للأيدي العاملة لكل حرفة لجميع مدن الولايات المتحدة من حجم يزيد على 10000 نسمة ،وهذه المدن هي (37):
1- مدن التعدين  2- مدن صناعية 3- مدن النقل والمواصلات 4- مدن تجارة المفرد 5- مدن البيع بالجملة 6- مدن الأعمال المالية 7- الخدمات الشخصية 8- الخدمات المهنية والفنية 9- الخدمات الإدارية .
وقارن بين النسب المئوية للمدينة الواحدة في كل حرفة مع المعدلات التي استخرجها ومعدل الانحراف ،واعتبر كل مدينة تتمتع بنسبة مئوية من الأيدي العاملة في وظيفة ما أعلى من معدل النسب المئوية لجميع المدن في تلك الوظيفة اعتبرها ضمن ذلك التصنيف الوظيفي .
 وصنف المدن التي تنحرف عن المعدل ،بمعدل انحراف واحد على أنها مدينة من الدرجة الأولى،وفوق المعدل بدرجتين معياريتين على أنها من الدرجة الثانية ،وإذا انحرفت عن المعدل بثلاث درجات معيارية على أنها من الدرجة الثالثة .
تبغي الإشارة إلى انه ترتفع مرتبة المدينة كلما ارتفع انحرافها بتركيز الفعالية (الصناعة مثلا)فيها بدرجة اشد من الثانية والأولى.
كما وصنف نيلسون المدن التي تتصف بوظيفتين أو ثلاث وظائف وفيها نسبة عالية من الأيدي العاملة والتي لا يمكن تصنيفها تحت أية فعالية على أنها (مدينة متنوعة الوظائف ).

تحميل من    هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا