التسميات

السبت، 18 سبتمبر 2021

الأشكال الأرضية لحوض وادي عامج - رحيم حميد عبد ثامر العبدان - أطروحة دكتوراه 2004م


الأشكال الأرضية

لحوض وادي عامج

أطروحة تقدم بها

رحيم حميد عبد ثامر العبدان

إلى مجلس كلية الأدب / جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة

في الجغرافية الطبيعية

إشراف

الأستاذ الدكتور

عدنان باقر النقاش

الأستاذ المساعد الدكتور

محمد جعفر السامرائي

1425هجرية 2004 ميلادية


فهرست المحتويات

الموضوع

الصفحة

القرآن الكريم

أ

الإهداء

ب

شكر وتقدير

ج

المستخلص

د

فهرست المحتويات

ه

فهرست الخرائط

و

فهرست الأشكال

ز

فهرست الجداول

ط

فهرست اللوحات الفضائية والجوية

ل

فهرست الصور

م

المقدمة

11

الفصل الأول: العوامل الطبيعية

12

 1-1المقدمة

13

 1-2 البنية الأرضية

13-24

 1-3 التضاريس

25-28

 1-4 المناخ

29- 66

 1-5 الخصائص الهيدرولوجية

66-70

 1 -6 النبات الطبيعي

70-74

 1-7 التربة

74-81

الفصل الثاني:  سير العمليات الجيومورفولوجية

82

 2-1 المقدمة

83

 2-2 العمليات المورفوتكتونية

83-93

 2-3 العمليات المورفومناخية  

93 - 120

 2-4 العمليات المورفوداينميكية

119- 124

 2-5 عمليات الإذابة الكارستية

124- 125

 2-6 العمليات البشرية

125- 128

الفصل الثالث : التحليل المورفومتري للخصائص الجيومورفولوجية

129

3-1  المقدمة

130

 3-2 الخصائص المساحية

130- 138

 3-3 الأبعاد الطولية

138- 139

 3-4 خصائص الحوض الشكلية

139- 147

 3- 5 معامل شكل الحوض 

147- 148

 3-6 تضرس الحوض

148- 172

3-7  تحليل شبكة الصرف المائية

173- 197

 3-8 أشكال الصرف النهري

198- 200

الفصل الرابع : الأشكال الأرضية حسب نشأتها

201

 4-1 المقدمة

202

 4-2 أشكال أرضية تركيبية – مورفوتكتونية

202- 218

 4-3 الأشكال الأرضية الكارستية

218-228

 4-4 أشكال الانهيارات الأرضية

228-231

 4-5 أشكال أرضية مورفومناخية

231- 261

4-6  أشكال المنحدرات

261- 283

الاستنتاجات

284-287

المصادر

287- 292

الملخص باللغة الانكليزية

293

المستخلص

            تعد هذه الدراسة دراسة جيومورفولوجية لحوض وادي عامج ، الذي يقع في الجزء الشمالي من الهضبة الغربية العراقية بمساحة بلغت  (4346 كم2 ). أن الحوض جاف لمعظم فصول السنة،وتجري فيه المياه  في أثناء الموسم المطير من السنة . تم في هذه الدراسة التعرف على طبيعة العوامل والعمليات الطبيعية وخصائص الشبكة النهرية والأشكال الأرضية الناتجة عنها. فالعوامل الطبيعية في الحوض  تمثلت بالبنية الأرضية والتضاريس والمناخ  والخصائص الهيدرولوجية والتربة والنبات الطبيعي ، وقد تباين  تأثيرها في جيومورفولوجية وخصائص الحوض ،إذ كان للبنية الأرضية دور في تشكيل الظواهر الأرضية ،وكان للمناخ القديم دوراً واضحاً في تشكيل جيومورفولوجية الحوض في حين كان التأثير الجيومورفي للمناخ الحالي أقل شدة مما كان في عصر البلايستوسين حيث تسير العمليات الجيومورفولوجية ببطء. كما أن للتضاريس والتربة دوراً لا يقل أهمية عن العوامل السابقة، وكانت أهمية النبات الطبيعي محدودة لقلة وموسمية وجوده . أما العمليات الجيومورفولوجية، فقد تم دراسة كل عملية بمعزل عن العمليات الأخرى لبيان تأثيرها في تشكيل الظواهر الأرضية وخصائص الشبكة النهرية ،وقد تم تحديد العمليات الجيومورفولوجية السائدة في الحوض والمساهمة في تشكيل ظواهره الجيومورفولوجية وهي العمليات التركيبية- المورفوتكتونية والعمليات المناخية الحتية والترسيبية(المائية والريحية) وعمليات التجوية والإذابة والانهيارات الأرضية والعمليات البشرية. بعد ذلك أجري التحليل الكمي لخصائص الشبكة النهرية والمتمثلة بالخصائص المساحية والشكلية والخصائص الطولية والتضاريسية للحوض .وقد نتج عن تفاعل العوامل والعمليات وخصائص الشبكة النهرية الأشكال الأرضية التي صنفت  حسب طبيعة العملية التي أنشأتها ، فهناك الأشكال الأرضية ذات المنشأ التركيبي- المورفوتكتوني، والأشكال الأرضية ذات المنشأ المورفومناخي الحتي والترسيبي، والأشكال الأرضية الناتجة عن الإذابة، وأشكال الانهيارات الأرضية فضلاً عن أشكال المنحدرات الأرضية الناتجة عن عمليات مركبة .


The Geomorphic Features Of

Amej Wadi Basin



A Thesis Submitted


By

Raheem Hameed Abad Thamer Al- Abdan

To The Council Of The College of Arts The University Of Baghdad ,In Partial Fulfillment Of The Requirements For The Degree Of P.H.D Of Arts In physical Geography


Supervised By

Dr. Adnan Al- Naqash

Dr. Mohamed Al-Samaraie


2003 AD 1425 AH




بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

تعد دراسة الأحواض النهرية من الدراسات الجيومورفولوجية التي حضيت باهتمام خاص من قبل الجيومورفولوجيين، لأنها تمثل وحدة طبيعية جيومورفولوجية وهيدرولوجية متكاملة ،تساعد الباحث على أن يجد ضالته في العديد من الظواهر والأشكال الأرضية التي يروم دراستها .فهناك العوامل الطبيعية التي تمثل الوسط الطبيعي الذي يؤثر في رسم وتحديد أشكال المعالم الأرضية ، الذي  يكون ما بين عامل جيولوجي وتضاريسي ومناخي وهيدرولوجي وتربة ونبات ، أما العمليات فهي تكون منبثقة من هذه  العوامل ويكون لها فعل حركي يؤدي إلى مجموعة تغيرات كيمياوية وفيزياوية ، تعمل على  تشكيل الخصائص المساحية والشكلية والتضاريسية وخصائص الشبكة النهرية والأشكال الأرضية للحوض .  كما يهتم  الجيومورفولوجي  بدراسة وتصنيف الوحدات الأرضية  وما تحتويه  من موارد طبيعية ضمن وحدة بيئية متكاملة قد تختلف عن بيئات متجاورة في أحواض أخرى ،سواء أكانت في البيئة الأرضية وما تعكسه من تنوع  صخري وأشكال أرضية ،أو بيئة حياتية وما تعكسه من تنوع  مائي ونباتي وحيواني ،عليه فالحوض النهري لا يمثل مورداً مائياً فقط يمكن أن يعول عليه في النشاطات والحاجات البشرية (زراعة،رعي، استيطان) ،ولكنه يمكن أن يعد  موردا صناعيا بعد تنميته من خلال تنوع الموارد الطبيعية النباتية والثروات المعدنية ،خاصة وان المورد المائي السطحي لا يعول عليه كثيرا في البيئة الصحراوية.

يقع حوض وادي عامج* في الجزء الشمالي من الهضبة الغربية العراقية ضمن منطقة الوديان العليا حيث المناخ الصحراوي الجاف لمعظم فصول السنة ، وتجري المياه  بالوادي في أثناء الشدات المطرية الغزيرة في الموسم المطير من السنة . تبلغ مساحة الحوض( 4346 كم2). وقد نشأ الوادي في ظل أحوال مناخية مطيرة تعود إلى زمن البلايستوسين .ترك الوادي العديد من الخصائص التي تميز الشبكة النهرية، وتوجد فيه الظواهر الأرضية التي تشكلت في ضوء العوامل والعمليات الجيومورفية ،وقد تم تحديد ومتابعة هذه الظواهر من خلال استعمال معطيات الاستشعار عن بعد ، من صور فضائية وجوية واستعمال خرائط طبوغرافية مكملة بدراسات ميدانية .

تم في هذه الدراسة التعرف على طبيعة العوامل الطبيعية في منطقة الدراسة لبيان مدى تأثيرها في جيومورفولوجية وخصائص الحوض ،إذ كان للبنية الأرضية دور في تشكيل الظواهر الأرضية، كما كان للمناخ القديم دوره الواضح في رسم جيومورفولوجية الحوض ، وكان التأثير الجيومورفي للمناخ الحالي أقل شدة مما كان في عصر البلايستوسين حيث تسير العمليات الجيومورفولوجية ببطء. كما أن للتضاريس والتربة دوراً لا يقل أهمية عن العوامل السابقة ، وكانت أهمية النبات الطبيعي محدودة لقلة وموسمية وجوده . أما العمليات الجيومورفولوجية، فقد تم دراسة كل عملية بمعزل عن العمليات الأخرى لبيان تأثيرها في تشكيل الظواهر الأرضية وخصائص الشبكة النهرية ،وقد تم تحديد العمليات الجيومورفولوجية السائدة في الحوض والمساهمة في تشكيل ظواهره الجيومورفولوجية وهي العمليات التركيبية- المورفوتكتونية والعمليات المناخية الحتية والترسيبية( المائية والريحية ) وعمليات التجوية والانهيارات الأرضية. بعد ذلك اجري التحليل الكمي لخصائص الشبكة النهرية والمتمثلة بالخصائص المساحية والشكلية والخصائص الطولية والتضاريسية . وقد تبين من دراسة هذه الخصائص ، المساحة الكبيرة للحوض والبالغة( 4346 كم2 ) في حين تقاربت النسب المساحية للأحواض الثانوية المكونة للحوض الرئيسي والبالغة( 45) حوضاً ثانوياً ، وهي تعكس طبيعة الصخور الكلسية .

كما أن شكل الحوض مستطيل، يعكس سيطرة الصدوع والتراكيب الخطية التي حددت مسيرته وتحكمت في شكله، بينما اقتربت بعض الأحواض الثانوية من الاستدارة المتوسطة لتأثرها بعمليات الحت المائي والتجوية .وتبين أن الحوض من المرتبة السابعة . ومن الناحية التضاريسية فان الانحدارات قليلة وقصيرة تتركز فقط في مساحات ضيقة. كما أن الحوض يمر بمرحلة السهل التحاتي فقد أزيلت (66% ) من تضاريسه، ويسود النمط الشجري في اغلب أودية الحوض . أما الأشكال الأرضية السائدة التي صنفت حسب طبيعة العملية التي أنشأتها فإن أغلب الأشكال الأرضية ولاسيما الأشكال الأرضية الكبرى هي أشكال أرضية موروثة من زمن البلايستوسين ، وقد جرى تعديل وإعادة تشكيل لبعض من هذه الأشكال بسبب العمليات الحالية التي تعد استمرارا لعمليات سابقة . توجد العديد من الأشكال الأرضية التي درست حسب العملية التي قامت بنشأتها ، فهناك الأشكال الأرضية ذات المنشأ التركيبي- المورفوتكتوني ،وتشتمل على الهضاب والموائد والشواهد والتلال الصخرية ، والخشوم والكتل والتهضبات والحافات والمنخفضات والأودية الصدعية التكتونية ، والأشكال الأرضية ذات المنشأ المورفومناخي الحتي والترسيبي ، وتشتمل على الأشكال الحتية المائية المتمثلة بالأودية والمدرجات والالتواءات النهرية والأسر النهري، وأشكال مائية ناتجة عن الارساب مثل السهل الفيضي والسهول الصحراوية ورواسب المجرى والمراوح الفيضية ، وأشكال مورفومناخية ريحية وتشمل على الحماد والسرير والكهوف الريحية والكثبان والتجمعات الرملية، وتوجد أيضا أشكال ناتجة عن الإذابة تمثلت بالأودية العمياء والمنخفضات والدوائر الصخرية فضلا عن أشكال الانهيارات الأرضية التي تشمل على الركامات الصخرية والكتل الصخرية الانفرادية ،وهناك عمليات مركبة شكلت المنحدرات المحدبة والمقوسة والمستقيمة والمستوية.

موقع منطقة الدراسة

تقع منطقة الدراسة من الناحية الإدارية ضمن محافظة الانبار، ابتداء من جنوب شرق الرطبة بنحو (25 كم )التي تمثل منابع الحوض وحتى المصب في الكيلو 160 باتجاه الشمال الشرقي على بعد (71 كم ) من معمل سمنت كبيسة الواقع ضمن ناحية كبيسة . ويمتد فلكيا  بين دائرتي عرض  32.44.6 5– 33.44.7 5 شمالا وبين خطي طول 40.25 – 541.53.66 شرقا  (الخريطة 1 ) .كما يمر في الحوض الطريق البري الدولي القديم والحديث اللذان يربطان بغداد ـ  عمان .

أما من الناحية الطبيعية  يقع الحوض في الجزء الشمالي من الهضبة الغربية العراقية ضمن منطقة الوديان العليا ،ويتحدد بين عدة أحواض ، فمن الجنوب الغربي يحده حوض وادي المساد ،ومن الجنوب حوض وادي الحزيمي الذي يعد أحد روافد حوض وادي الغدف، ومن الجنوب الشرقي  حوض وادي المفر ،ومن الشمال حوض وادي حوران ، ومن الشمال الغربي حوض وادي الحسينية ، الذي هو أحد روافد حوض وادي حوران، ومن الجنوب الغربي حوض وادي حوران (الخريطة 2) .


(الخريطة 1 ) .

الخريطة 2

مبررات اختيار البحث*

جاء اختيار موضوع البحث على وفق مفاضلة  بين عدة مواضيع قام الباحث بزيارتها ميدانيا ، حيث وقع الاختيار على حوض وادي عامج كونه حوضاً نهرياً متكاملاً يمثل وحدة أرضية طبيعية متكاملة ، تتمثل فيه العديد من الظواهر الجيومورفولوجية التي يمكن أن تغني الباحث فيما لو كانت الدراسة محددة بظاهرة جيومورفولوجية واحدة،أو ظاهرة طبيعية محدده تحديد إداري . وبذلك فان العلاقات المكانية في الحوض يمكن أن تبرز بشكل واضح ،ويستفيد منها الجيومورفولوجي في بناء علاقات وارتباطات ومقارنة مكانية بين المتغيرات والعناصر الجغرافية المتواجدة في الحوض ،فضلا عن إمكانية الدراسة الهيدرولوجية.

ومما شجع القيام بهذه الدراسة هو عدم شمول الحوض بمثل هكذا دراسة، ولتعد هذه الدراسة مكملة لدراسات  جيومورفولوجية وهيدرولوجية وجيولوجية لمنطقة الصحراء الغربية العراقية .

            في الحقيقة لم يكن في الحسبان دراسة الحوض ضمن موقع صحراوي في بادئ الأمر، لكونه بيئة صعبة قد لا تستهوي الباحث ، ولكن بعد وقوع الاختيار على هذا البحث ،وعند زيارة المنطقة وجد أن البيئة الصحراوية ذات طبيعة خلابة وجميلة بما تمثله من أشكال أرضية ترتفع من سهولها الصحراوية ، وموارد مائية سطحية  تتجمع في غدرانها،  ونباتات طبيعية فواحة بعطرها الجميل ، وبحيواناتها الزاحفة والماشية والطائرة التي تبعث الإنسان على التفكر في كيفية عيشها وما أبدعه بها الخالق من سر التكيف مع هذه البيئة الجافة فضلا عن كرم وجود أهلها.

فكرة البحث

تمثل الأحواض النهرية وحدة طبيعية متكاملة ضمن نظام جيومورفولوجي وهيدرولوجي مفتوح، يتبادل المادة والطاقة مع غيره من النظم الأخرى ،فالحوض نظام طبيعي مفتوح على أساس ما يدخل أليه من تساقط وإشعاع شمسي وما يخرج من تصريف وتبخر – نتح وإعادة إشعاع ونواتج الارساب خارج نطاق الحوض . وعلى الرغم من أن هذا  النظام  قد استعمله جلبرت Gilbert  سنة 1877 قبل ظهور نموذج دورة التعرية لديفز ، إلا أنه لم يحض بالقبول حتى سنة 1953 حيث استخدمه ليوبولد ومادوك (Leopold & Maddock 1953  ) ،وهو يعكس حالة ونوع من التوازن بين العملية والشكل ،ولكن في الحقيقة أن التوازن الديناميكي 

للنظام المفتوح أو كما يسمى به، هو ليس في حالة ثبات وإنما يسعى إلى تحقيق هذه الحالة أو يقترب منها [1] . أن هذه الوحدة الجيومورفولوجية والهيدرولوجية للحوض ،وبما تمثله من نظام مفتوح قد وفرت الأساس لنظام القياس الذي وضعه هورتون وتوسع فيه ستريهلر، ويستخدم الحوض اليوم كعنصر أساسي للتقدير التحاتي للأرض لأنه يمثل وحدة طبوغرافية محددة فيه العديد من المتغيرات الجيومورفية والخصائص الحوضية المورفومترية التي تتدرج في الحجم والشكل على أساس المرحلة التطورية التي يمكن قياسها ،وهو يمثل دخول المنهج الكمي في دراسات هذا العلم والتي عززت مكانته بين العلوم الأخرى.

مشكلة البحث

تاتي مشكلة البحث من خلال وضع مشكلة رئيسة  يدور حولها البحث، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الثانوية (التسؤلات) .

المشكلة الرئيسية : هو أن حوض وادي عامج  يقع في منطقة صحراوية جافة أثرت فيه عوامل وعمليات طبيعية أدت إلى تشكيله بخصائصه الجيومورفولوجية وأشكاله الأرضية الحالية . فما هي طبيعة هذه العوامل والعمليات التي تعمل في تشكيل الخصائص والأشكال الجيومورفولوجية ؟ وما هي هذه الخصائص والأشكال الأرضية لحوض وادي يقع في منطقة صحراوية جافة  ؟

المشاكل (التساؤلات)الثانوية :

- ما طبيعة  العوامل المؤثرة في سير العمليات الجيومورفية في الحوض ؟ وما  أهم هذه العوامل ؟ وما  طبيعة العمليات المؤثرة في تشكيل خصائص الحوض وظواهره الأرضية ؟

- ما نسبة تأثير أو مشاركة كل عملية في تكوين كل شكل أرضي وهل بالإمكان إرجاع كل شكل أرضي حسب طبيعة العملية التي كانت سبباً في تشكيله أو نشأته؟ وهل أن هذه العمليات بعّدها عمليات ديناميكية هي عمليات تعود للأحوال المناخية الحالية أم إلى عوامل مناخية موروثة ومستمرة إلى الوقت الحاضر؟

- ما  خصائص حوض الصرف المساحية والطولية والشكلية والتضاريسية والشبكة النهرية للحوض؟

- ما الأشكال الأرضية الناتجة عن العمليات الجيومورفية ؟

 - ما الخريطة الجيومورفولوجية التي يمكن أن تعد الأساس الذي يمكن أن تقوم عليه إمكانية استثمار الموارد الطبيعية ؟

- ما الوحدات الأرضية الطبيعية التي يمكن الاستفادة منها في استثمار الموارد الطبيعية في مثل هكذا بيئة صحراوية ؟ وما هو المستثمر من هذه الموارد أو بالإمكان استثماره؟

فرضية البحث

تأتي فرضية البحث من خلال صياغة فرضية رئيسية تمثل اجابة مبدئية لمشكلة الدراسة  وتتفرع من هذه الفرضية مجموعة من الفرضيات الثانوية التي يمكن الاجابة عليها  من خلال ثنايا هذا البحث.

الفرضية الرئيسية :

 يعد حوض وادي عامج من الأودية الصحراوية الجافة عملت على تشكيله عوامل طبيعية وعمليات جيومورفولوجية أثرت في خصائصه وشكلت ظواهره الجيومورفولوجية

الفرضيات الثانوية

-    إن طبيعة  العوامل المؤثرة في سير العمليات الجيومورفية في الحوض تتمثل في البنية الأرضية والتضاريس والمناخ والخصائص الهيدرولوجية والنبات الطبيعي والتربة 

-    تباينت نسبة تأثير أو مشاركة كل عملية في تكوين الاشكال الارضية  وانه من الممكن  إرجاع كل شكل ارضي حسب طبيعة العملية التي كانت سبباً في تشكيله أو نشأته؟ وهذه العمليات تتمثل بالعمليات التكتونية والمورفومناخية وعمليات الاذابة والعمليات الديناميكية وعمليات من صنع الانسان ، وان اغلب هذه العمليات تعود للأحوال المناخية الموروثة في العصور المطيرة .

-     إن خصائص حوض الصرف المساحية والطولية والشكلية والتضاريسية والشبكة النهرية للحوض لا يمكن التكهن بها حاليا . ولذلك توجد صعوبة في وضع فرضية لهذه الخصائص.

- إن الأشكال الأرضية الناتجة عن العمليات الجيومورفية يمكن أن تتضمن أشكال أرضية تركيبية وأشكال أرضية مورفومناخية وأشكال ديناميكية وأشكال إذابة واشكال من عمل الإنسان.

هدف البحث

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ماهية العوامل والعمليات الجيومورفولوجية وطبيعة سيرها عبر الزمن، ودورها في تحديد خصائص الحوض الجيومورفولوجية وطبيعة أشكاله الأرضية،وتصنيف الوحدات الأرضية لغرض تقويم الموارد الطبيعية التي تؤثر في طبيعة النشاط البشري.

أهمية البحث

تأتي أهمية هذا البحث من كونه دراسة تبحث في المجال الجيومورفولوجي الذي يعد أحد فروع الجغرافية الطبيعية، والبحث يمثل دراسة جيومورفولوجية لحوض وادي عامج ، لم تشمله الدراسات السابقة.

الدراسات السابقة

في حقيقة الأمر لا توجد دراسة جيومورفولوجية متخصصة لحوض وادي عامج، وإنما يقع تناولها من خلال دراستها دراسة جيومورفولوجية عرضية عامة ضمن الدراسات الجيولوجية للصحراء الغربية ،ومنها دراسةBuday 1980  [2]. في حين كانت هناك العديد من الدراسات الجيومورفولوجية المشابه لهذه الدراسة التي تقع في منطقة الصحراء الغربية ،ومن هذه الدراسات على سبيل المثال لا الحصر:

- رسالة منال شاكر الكبيسي لمنطقة الرطبة [3]وهي دراسة جيومورفولوجية لمنطقة الرطبة.

- أطروحة حسين قطريب [4] لحوض وادي الحسينية وهي دراسة لأشكال السطح ومجالات استعمالها.

- أطروحة حارث الضاحي[5] لمنخفض الكعرة تناول فيه دراسة العوامل والعمليات الطبيعية والأشكال الأرضية في الحوض وطبيعة استعمالات الأرض البشرية .

- رسالة أحمد فليح[6] لحوض وادي السهلية تناول فيها دراسة العوامل الطبيعية والأشكال الأرضية في الحوض وطبيعة استعمالات الأرض البشرية .

- رسالة خالد أكبر[7] لحوض وادي فالج تناول فيها أيضا دراسة للعوامل الطبيعية والأشكال الأرضية في الحوض وطبيعة استعمالات الأرض البشرية .

مصادر البيانات والمعلومات

من أجل تحقيق  أهداف الدراسة اعتمدت المصادر الآتية :

- صور فضائية لمنطقة الدراسة للقمر الصناعي الأمريكي (Landsat TM ) مقياس 1/ 250.000

- الصور الجوية التي غطت معظم أجزاء منطقة الدراسة ،مقياس 1/50.000

- الدراسة الميدانية لمنطقة الدراسة التي اشتملت على الملاحظة المباشرة للأشكال الأرضية وأخذ عينات من التربة والصخور والرواسب ومطابقة المعلومات المحصلة من الصور الفضائية والجوية مع الواقع الحقلي.

- التصوير الفوتوغرافي للظواهر والعمليات الجيومورفولوجية.

-الخرائط الموضوعية المختلفة لمنطقة الدراسة التي اشتملت على الخرائط الطبوغرافية مقياس 1/100.000 وخرائط 1/50.000 وخرائط1/ 25.000وخرائط جيولوجية مقياس 1/250.000

- استعمال برامج نظم المعلومات الجغرافية(G I S) Auto Disk Map ,  Arc View , Digger , Corel Drow  وباستعمال الحاسبة الإلكترونية لإنتاج جميع الخرائط المستعملة في البحث، وإجراء العلاقات والارتباطات والمطابقة المكانية مع مختلف المتغيرات الجغرافية . 

- الدراسات العلمية والبحوث المحلية والدولية التي لها علاقة بموضوع منطقة الدراسة التي تتمثل في المصادر والمراجع المكتبية والرسائل والبحوث الجامعية التي ذكر بعضها تحت عنوان الدراسات السابقة .   

منهجية البحث

من أجل الوصول إلى غاية البحث فقد اتبُع المنهج الوصفي والكمي والتحليلي مستعينا بالأسلوب الكمي وتحليل نتائجه،وقد اتبعت الخطوات التالية التي من خلالها تم كتابة هذه الأطروحة وتبني المناهج المتبعة في البحث الجغرافي .

المرحلة الأولى

   في هذه المرحلة جمعت البيانات والمعلومات من الكتب والبحوث التي ركزت على مختلف الجوانب الجيومورفولوجية والهيدرولوجية . فضلا عن الدراسات التي لها علاقة بموضوع البحث .

المرحلة الثانية

شملت هذه المرحلة تحليل الصور الجوية والفضائية عن طريق استعمال جهاز الستريوسكوب المجسم ذي المرايا،  كما تم استعمال التفسير البصري للصور الفضائية ودراسة الأجزاء المتداخلة منها بجهاز الستريوسكوب المستخدم في تحليل الصور الجوية ،وتم تحليل وعزل الوحدات التضاريسية ورسم خريطة جيومورفولوجية أولية قبل بدأ القيام بالدراسة الميدانية .

المرحلة الثالثة

خصصت هذه المرحلة إلى التحضير للقيام بالدراسة الميدانية، بعد تهيأت واستكمال مستلزماتها من صور جوية وفضائية وخرائط طبوغرافية بمقياس  1 /50.000 وخرائط المساحة العسكرية 1 / 100.000، وشريط قياس، وجهاز لقياس المنحدرات، ومعول جيولوجي. وقد تم  في هذه الدراسة استكمال العديد من الجوانب التي لم تفسر أثناء التحليل البصري للصور الجوية والفضائية وأخذ عدة قياسات للمنحدرات ونماذج للمياه الجوفية وجمع عينات ونماذج من التربة والصخور لتحليلها وفحص نماذج من الرواسب الحصوية  لدراسة أحجامها واستدارتها، كما تم تحليل بعض الصخور ميدانيا بأخذ علبة تحتوي على حامض الكاربونيك المخفف* لتحليل الصخور الكلسية، تم من خلالها التعرف على التكوينات الجيولوجية وبمساعدة الخريطة الجيولوجية مقياس 1 / 250.000 . كما تم التعرف على نوعية وتوزيع وكثافة وبيئات النبات الطبيعي، وأخذ صور فوتوغرافية لأغلب الظواهر الجغرافية.وتحديد المراحل والمحطات الميدانية واستمرت مدة الدراسة سبعة أيام برحلات يومية مكثفة تستمر لمدة (14 ) ساعة في اليوم الواحد ابتداء من  1- 7  /5 / 2003 شملت جميع مناطق الحوض ابتداء من المنبع إلى المصب .

المرحلة الرابعة

نظرا لعدم وجود خلفية جيدة للباحث تمكنه من استعمال الحاسب الالكتروني وجهله باستعمال برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) فقد تم الدخول بدورات تعلم الأولى في معهد المستنصرية والثانية في مقر الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين / قسم الحاسب الإلكتروني مع تنمية هذه المعلومات بأخذ محاضرات في بعض المكاتب الخاصة لهذا الغرض .

المرحلة الخامسة

تمثلت هذه المرحلة بإعداد الخرائط والصور الجوية والفضائية وإدخالها إلى آلة الحاسب عن طريق الماسح الضوئي (سكنر ) من أجل معالجتها ببرامج نظم المعلومات الجغرافية .وقد تم إجراء الآتي :

  بعد إدخال الخرائط الطبوغرافية ذات المقياس 1/50000 و1/25000 والخرائط الجيولوجية والفضائية بمقياس 1/250000 والصور الجوية وخزنها على (CD) عن طريق الماسح الضوئي الموجود في الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ،تم إدخالها إلى الحاسب وهي بذلك تعّد صورة خالية من الإحداثيات الجغرافية أو التربيعية. ولأجل التعامل مع هذه الصورة وتحويلها من صورة إلى خريطة والتعامل معها بمقياس واحد وبإحداثيات جغرافية وإجراء المطابقة لهذه الخرائط، تم التعامل معها من قبل برنامج Auto Disk Map5&6 وبرنامج Digger الذين وفرا هذه التقنية. بعد ذلك تم رسم مجموعة من الخرائط على شكل طبقات وتم إجراء مطابقات  لهذه الخرائط مع بعضها البعض. بعد ذلك تم أخذ القياسات المورفومترية للشبكة النهرية والمتعلقة بالقياسات المساحية والشكلية والطولية والتضاريسية .

   كما أتاح برنامج Arc View  مطابقة الخرائط مع الصور الجوية والفضائية التي خزنت هي الأخرى على(CD) وأدخلت إلى الحاسب ،وتم التعامل معها بنفس طريقة الخرائط، وتحويلها أيضا من صورة إلى خريطة عن طريق تثبيت إحداثيات لمواقع مجهولة على الصورة من إحداثيات معلومة من الخريطة. وقد تم من خلال هذه المطابقات للخرائط المتعددة مع صور الاستشعار عن بعد إجراء العديد من عمليات التحليل والربط والمقارنة بين المتغيرات الجيومورفية المختلفة .وأخيرا أجري الإخراج النهائي  للخرائط بصورة نهائية عن طريق برنامج Corel  بعد ذلك صنفت الخرائط والصور وقسمت على وفق موضوعات خطة البحث.

المرحلة السادسة

            بعد إجراء ومعالجة هذا الكم من المعلومات والبيانات وتصنيفها وتحليلها وإجراء عمليات الربط والمقارنة على وفق مواضيع البحث بوشر بإعداد كتابة فصول الدراسة ،وكما جاء في هيكلية البحث .

هيكلية البحث

احتوت هذه الدراسة على أربعة فصول وكما يأتي:

 تناول الفصل الأول العوامل الطبيعية لمنطقة الدراسة والمشتملة على الطبيعة الأرضية  والتضاريس والمناخ والموارد المائية والتربة والنبات الطبيعي، فيما جاء الفصل الثاني ليلقي الضوء على ماهية وسير العمليات الجيومورفية والتي تضمنت العديد من العمليات السائدة  تمثلت بالعمليات التركيبية – المورفوتكتونية وعمليات التجوية والعمليات المورفومناخية والكارستية وعمليات الانهيارات الأرضية فضلا عن العمليات البشرية .

وجاء الفصل الثالث ليلقي الضوء على الخصائص المورفومترية للحوض والمشتملة على الخصائص المساحية والشكلية والطولية والتضاريسية .

وأخيرا جاء الفصل الرابع لنتعرف من خلاله محاولين الإجابة على جزء رئيسي من فرضيات وهدف الدراسة وهو الأشكال الأرضية، التي صنفت إلى أشكال أرضية تركيبية وأشكال أرضية مورفومناخية وأشكال أرضية كارستية وأشكال انهيارات أرضية وتجوية ومنحدرات ذات نشأة مركبة .


* سمي وادي عامج بهذا الاسم تبعا لخرائب قصر عامج التي  كانت محطات استراحة للقوافل التجارية بين تدمر والعراق ، ومن المرجح انه يعود إلى العهود الرومانية أو الساسانية واستعمل في العهد الإسلامي كأحد الحصون المهمة للمحافظة على الطريق بين بغداد ودمشق ، كما أن قصر عامج كانت تحط فيه القبائل الرحل في فصل الصيف حيث بالقرب منه تتواجد آبار المياه الجوفية ،ويقع إلى الشرق منه قصر الخباز وهو أحد الحصون المهمة أيضا في حماية الطرق التجارية المشهورة في المناطق الصحراوية مثل طريق درب الساعي الذي شيد علية قصر عامج حيث كان الطريق بعد عبور الفرات عند الفلوجة يمر في الرمادي ومنها إلى هيت ومن هيت يتجه فرع منه غربا عبر الصحراء فيمر بقصر الخباز وقصر عامج عبر البادية إلى دمشق .للمزيد من المعلومات راجع : (طه باقر وفؤاد سفر "المرشد إلى مواطن الآثار والحضارة ،الرحلة الأولى من بغداد إلى القائم " مديرية الآثار العامة ، بغداد ،1962 ،ص 12 .)

* جاء اختيار موضوع الدراسة بناء على مفاضلة ما بين عدة مواضيع قام الباحث بزيارتها ميدانيا كان أولها حوض وادي التون كوبري ومن ثم وقع الاختيار على حوض وادي ليلان الواقعان ضمن محافظتي كركوك واربيل ، وبعد إن تبين وجود العديد من الصعوبات في دراسة الحوض الأول أولها سرية المعلومات وتبين عدم شمول المنطقة بالمسوحات من قبل دائرة المساحة العامة والنتيجة هو عدم توفر الخرائط والصور الجوية .أما الحوض الثاني فكانت حدوده تقع في كردستان العراق وصعوبة الوصول أليها آنذاك .  بعدها وقع الاختيار على فيضة الهبارية وبعد التأكد من عدم شمولها بدراسة سابقة تمت زيارتها ميدانيا ولكن ظواهرها الجيومورفولوجية بنظر الباحث لا ترقى لمستوى كتابة أطروحة دكتوراه. فتم العزوف عنها ، بعد ذلك وقع الاختيار على حوض وادي حوران وبعد جمع الخرائط والصور الجوية تبين للباحث أن الحوض كبير لا يمكن أن تغطيه سنوات الدراسة .وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى وقع الاختيار على حوض وادي عامج كمشروع للدراسة والذي تم إنجازه بحمد الله . 

 

[1] محمود دياب راضي "العلاقة بين درجة خشونة القاع ومقدرة النهر على النحت والوصول إلى مرحلة التوازن "، نشرة دورية تعني بالبحوث الجغرافية ،  الجمعية الجغرافية الكويتية ، الكويت جامعة الكويت،1984  ص7-8 .

[2] T., Buday. &J., Hack"On the Geological Survey of the Western Part of the Western Desert," State Organization Mineral, Iraq.  Prague, 1980 .

[3] منال شاكر علي الكبيسي "جيومورفولوجية منطقة الرطبة "رسالة ماجستير(غير منشورة) ،كلية العلوم، جامعة بغداد 1993.

 

[4] حسين إبراهيم قطريب "حوض وادي الحسينية /أشكال سطحه ومجالات استعمالها "أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية الآداب ،جامعة بغداد ،1996 .

[4] حارث عبد الجبار الضاحي "منخفض الكعرة دراسة في أشكال سطح الأرض "أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية الآداب ،جامعة بغداد ،1995 .

 

[5] حارث عبد الجبار الضاحي "منخفض الكعرة دراسة في أشكال سطح الأرض "أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية الآداب ،جامعة بغداد ،1995 .

[6] احمد فليح فياض اللهيبي "جيومورفولوجية حوض وادي السهلية "رسالة ماجستير ،(غير منشورة) كلية الآداب ،جامعة بغداد ،2001 .

 

[7] خالد اكبر عبدالله الحمداني "جيومورفولوجية حوض وادي الفالج في الهضبة الغربية من العراق"رسالة ماجستير ،(غير منشورة) كلية الآداب ،جامعة بغداد ،2002 .

 

* تم الحصول على هذا الحامض من قسم الجغرافية كلية الآداب ،جامعة بغداد ،من قبل الأستاذ المساعد المرحوم الدكتور شيبان خطاب الشيباني تغمده الله برحمته الواسعة .

الاستنتاجات

نتائج الفصل الأول

  ينبع حوض وادي عامج من مرتفعات الهضبة الغربية العراقية آخذاً الاتجاه الشمالي الشرقي مبتدأً من منابعه في الجنوب الغربي محتلا مساحة قدرها ( 4346 كم2) مُقسّمة على أحواضه الثانوية البالغة(45) حوضاً ثانوياً .

ـ يتميز التاريخ الترسيبي والحركي للحوض التابع للرصيف المستقر في الهضبة الغربية العراقية بعدم استقراره ، وتعرضه إلى العديد من الحركات التكتونية التي تسببت في العديد من الصدوع التي أثرت على تضاريس وجيومورفولوجية الحوض مؤدية إلى تقسيم منطقة الدراسة إلى العديد من الكتل أو التهضبات . 

ـ الطبقات الصخرية في الحوض هي طبقات صخرية ترسيبية تكونت من عدة دورات رسوبية بشكل رواسب فتاتية هشة في الأسفل وجيرية صلبة في الأعلى تعود اقدم هذه التكوينات إلى الجوري الأسفل وتنتهي برواسب العصر الرباعي التي تنتشر على مساحة واسعة من الحوض .

ـ تتخذ تضاريس الحوض الطابع الهضبي القليل الارتفاع ،فأعلى ارتفاع في الحوض هو    (770 م ) فوق مستوى سطح البحر عند المنابع ، وأدنى ارتفاع(360م) عند المصب .

ـ تبين إن للمناخ القديم دور مهم في تشكيل الظواهر الأرضية في الحوض ، وإن أغلب الأشكال التي شوهدت هي نتيجة عمليات موروثة تعود إلى مناخ أكثر مطراً من المناخ الحالي ، الذي هو مناخ جاف عملت عناصره على إجراء العديد من التعديلات على هذه الأشكال وإبراز ظواهر أرضية جديدة تُمثل في أغلبها وحدات أرضية ثانوية من خلال عناصره الفعالة والنشطة لاسيما التطرفات المٌناخية المتمثلة بشدة التساقط المطري والتباين الحراري اليومي والفصلي الكبير ، حيث كمية الطاقة الحرارية العالية والتطرفات الريحية وتطرفات الرطوبة ،فقد تصل شدة التساقط المطري إلى (40م / ساعة ) وحرارة الصيف تصل إلى (42 5م) وفي الشتاء تنخفض في بعض الليالي إلى (-7 5م).

ـ مصدر تغذية الحوض هو مياه التساقط المطري، ويلاحظ على الحوض جفافه لمعظم فصول السنة ، وقد تجري فيه المياه في أثناء الموسم المطري أو قد تتركز في بعض منخفضات بطون الأودية والفيضات . و قدر مجموع كمية الجريان في جميع الأحواض الثانوية لحوض وادي عامج  على وفق معادلة بيركلي بحدود(2 مليار م 3/ سنويا )

ـ أما المياه الجوفية فهي تتواجد على نوعين وهي المياه القريبة من السطح ضمن مكامن الحوض الرسوبية المكشوفة، وهي مياه جارية حرة تحتوي على العديد من  المواد المذيبة مثل الكلوريدات والكبريتات والكاربونات لها تاثير على جيومورفولوجية الحوض ،ومياه جوفية عميقة التي من أهم تكويناتها ،الرطبة – مسعد والمحيور والمودود .

ـ تقسم النباتات الطبيعية في الحوض حسب فصلية نموها إلى نباتات معمرة ونباتات حولية ، ونظرا لموسمية النبات وقلة كثافته وانتشاره وقصره أصبحت فاعليته في الحد من عمليات الحت محدودة حتى في أماكن تواجده في المنخفضات والسهول الصحراوية ، ولكنه من جهة أخرى اصبح عامل مساعد في تشكيل بعض الظواهر الجيومورفولوجية .

ـ التربة في الحوض هي من ترب الأقاليم الجافة تقسم إلى فئة الترب الكلسية الضحلة والمالحة وفئة الترب المتأثرة بالترسبات المائية والريحية، وهي ترب غير كاملة التطور وضحلة ذات نسجة متوسطة ـ  خشنة ، تسود فيها الرمال ، والأفق السطحي هش ومفكك ، تكثر بها نسبة المعادن وتقل المادة العضوية ،تتعرض إلى عوامل الحت المطري والريحي بسهولة .

نتائج الفصل الثاني

ـ تقسم العمليات الجيومورفية في الحوض في ضوء تأثيرها على أشكال سطح الأرض إلى عمليات تركيبية ـ مورفوتكتونية وتجوية ومورفومناخية واذابة وعمليات من صنع الإنسان .

ـ تتمثل العمليات التركيبية ـ المورفوتكتونية  بتحكم الطبيعة الصخرية التي هي صخور كاربوناتية تعرضت مكاشفها إلى مظاهر الضعف الصخري ،كما أن تعاقب الصخور الصلبة مع الصخور الفتاتية الهشة جعلها تتعرض بسهولة إلى عمليات الحت ، أما الظواهر الخطية فهي تقسم إلى الخطيات الطويلة أو الاستطاليات والخطيات القصيرة ، عملت على إضعاف التكوينات الصخرية وجعلها مهيأة أمام عمليات الحت والتجوية والانهيار ،الاتجاهات السائدة لهذه الصدوع هي الاتجاهات شمال غرب / جنوب شرق ،وشمال شرق جنوب غرب وبعض الصدوع يأخذ الاتجاه شرق / غرب وشمال / جنوب محتلة اقل النسب . مؤثرة على الاتجاه العام للحوض الذي إتخذ الاتجاه شمال شرق / جنوب غرب .

ـ تتمثل العمليات المورفومناخية بعمليات التجوية الميكانيكية وعمليات التجوية الكيمياوية والحت المطري والحت الصفائحي، ويلاحظ سيادة عمليات التجوية الميكانيكية في الحوض ، وذلك يعود إلى الأحوال المٌناحية التي وفرت المستلزمات الكافية لقيام العملية الميكانيكية بدورها على أتم وجه. أما عمليات الحت المطري والصفائحي  فتصل شدة التساقط المطري خلال مدد زمنية (15،30،60 دقيقة )إلى (26،31،41 ملم) وهي كافية للقيام بإحداث عمليات الحت المطري بأنواعه السيلي والأخدودي والصفائحي والنهري ،فعلى الرغم من موسمية المطر إلا إن لشدته أهمية أكبر من كميته الكلية .

أما الحت الريحي فقد أدت السرع الريحية العالية وسيادة الجفاف إلى زيادة تأثير عمليات قدرة الحت الريحية في الأشكال الأرضية ، سواء كانت في عملية الصقل أو التذرية ، فقد قدرت القابلية المٌناحية للتعرية إلى (2340) .

ـ العمليات المورفوداينميكية السائدة في الحوض هي عمليات التساقط والزحف الصخري والانزلاق والهبوط الذي يسود المناطق المرتفعة وأقدام المنحدرات ، وإن أغلب هذه العمليات هي من نتاج المناخ البلايستوسيني القديم أكثر من المناخ الحالي .

ـ عمليات الإذابة نشطة في الحوض وتعتمد سعة انتشارها على مدى القابلية السريعة للإذابة في ضوء انتشار التكوينات الصخرية الكاربوناتية والعامل المذيب وهو الماء .

ـ العمليات البشرية هي عمليات ساعدت بدرجات متفاوتة في التأثير على العمليات الجيومورفية متمثلة بالرعي المفرط وعمليات التعدين وشق الطرق .

نتائج الفصل الثالث

ـ تتباين الأحواض في مساحاتها ضمن المساحة الكلية للحوض ما بين (4 –1335 كم2) وهي تتأثر بالطبيعة الصخرية ، فقد تبين إن الصخور الكبيرة المساحة تستقر على الصخور الرملية.

ـ بلغ معدل أطوال الأحواض (14.9 كم) وهي تتباين عن هذا المعدل ما بين (2.3-165 كم).

ـ  تباينت الأحواض في معدل عرضها ما بين (0.5 – 17.8 كم ) وتشير نسب الاستطالة والاستدارة إلى اقتراب الحوض من الشكل المستطيل ،أما معامل شكل الحوض فيشير إلى الشكل المثلث ، فقد بلغ المعدل العام لمجموعة أشكال الأحواض الثانوية (0.39 ).

ـ تشير فئات الانحدار إلى إن اغلب الأحواض تقع ضمن فئات الانحدار الدنيا الواقعة بين (1-10م/ كم ) بنسبة 73% .

ـ يشير المعامل الهبسومتري إلى أن الحوض يقع في مرحلة الشيخوخة من دورته الحتية ، فقد بلغ هذا المعدل (35% )أي إنه قد أزال (65% ) من صخوره.أما التكامل الهبسومتري الذي يشير إلى اتساع الحوض وتقدمه في دورته الحتية على حساب تضاريسه،  فقد بلغ التكامل الهبسومتري للحوض إلى (10.6 كم2 / م ).

ـ تشير قيمة الوعورة إلى ارتفاع نسبي في التضرس مشيرة إلى زيادة أطوال مجاري الحوض على الرغم من زيادة مساحته .

ـ النسيج الحوضي للوادي هو نسيج ناعم بينما انخفضت هذه القيمة في الأحواض الثانوية إلى (3.78 ) وهو نسيج خشن .

ـ ترتفع قيم التضاريس النسبية في الأحواض الواقعة في بداية ووسط الحوض التي تنخفض فيها قيم التكامل الهبسومتري وتنخفض عند المصب وهي تتناسب تناسباً عكسياً مع المساحة .

ـ تراوحت درجة تقطع التضاريس ما بين (0.23) عند المصب إلى (19.23)عند المنابع وهي تشير إلى شدة الحت والتسوية التي تعرض لها الحوض نظرا لانخفاض هذه القيمة في أغلب مناطقه ، ما عدا جزء صغير في بداية منابع الحوض .

ـ انحدار المجاري المائية يكون شديداً في المراتب الأولى مقارنة مع بقية المراتب الأخرى وهو يشير إلى وجود علاقة عكسية ما بين طول المجاري المائية في الرتب ودرجة الانحدار، كما توجد العديد من نقاط التجديد التي تشير إلى الحركات التكتونية والتغيرات المناحية التي مر بها الحوض .

ـ يتألف الحوض من سبع مراتب نهرية ، وإن أغلب أودية الحوض تتكون من المرتبة الرابعة بنسبة (66%) ، وقد بلغ عدد المجاري المائية في جميع رتبها في الحوض (9898) مجرى وإن (73% ) من هذه المجاري تمثل المرتبة الأولى و(20% ) تمثل المرتبة الثانية . وبلغ معدل أطوال المجاري في الحوض بجميع رتبها( 0.532 كم ) وتباينت المراتب في أطوالها ما بين (0.347 كم) للمرتبة الأولى إلى ( 75 كم ) للمرتبة السابعة .

ـ بلغت كثافة الصرف الطولية في الحوض( 1.24 كم / كم2) وبلغت كثافة الصرف لجميع الأحواض الثانوية المكونة للحوض إلى (1.66 كم/ كم2 ) ،وبلغت كثافة الصرف العددية (التكرار النهري (2.277 كم / كم2) .

ـ معدل بقاء المجرى في الحوض بلغ (0.82 ) وبلغ معدل جميع الأحواض الثانوية (0.71) وهو يرتبط بالمرحلة الحتية ، فمع تقدم هذه المرحلة يزداد التباعد بين مجاري الحوض وتتقلص المساحات الفاصلة بينهما في مرحلة الشباب .

ـ بلغ معدل التشعب لحوض وادي عامج (3.66)  أما تشعب الأحواض الثانوية فقد تراوح ما بين 2.25 – 5.41) وهو يشير إلى التجانس النسبي في الطبيعة الصخرية

ـ كانت علاقة الارتباط موجبة وقوية جداَ بين المساحة وطول الحوض والمساحة ومجموع أعداد واطوال الأودية ، بينما كانت العلاقة سالبة بين المساحة والانحدار والمساحة  والاستدارة، والمساحة والكثافة العددية،  والمساحة ومعدل بقاء المجرى، وكانت العلاقة سالبة بين المرحلة الحتية  والكثافة العددية وبين الانحدار والكثافة العددية ، بينما كانت علاقة الارتباط موجبة ضعيفة بين التضاريس النسبية والكثافة العددية وبين قيمة الوعورة والكثافة العددية ،وبين التكامل الهبسومتري ومعدل بقاء المجرى.

ـ تعددت أشكال الصرف النهري في الحوض ما بين التصريف الشجري والمركزي والدائري والمشوش والمستطيل، ويسود الصرف الشجري، متأثراً بالطبيعة التضاريسية وضعف الميل والتجانس الصخري .

نتائج الفصل الرابع

صنفت الأشكال الأرضية في الحوض حسب اصل نشأتها، إلى أشكال أرضية تركيبيةـ  مورفوتكتونية، اشتملت على الهضاب والموائد والشواهد الصخرية والتلال المتبقية والتلاع والخشوم والكتل المتهضبة والحافات الصدعية والكويستا والمنخفضات والأودية التكتونية .  وأشكال أرضية كارستية اشتملت على الخسفات والمحافير والخبرات وأودية الإذابة والأودية العمياء وكهوف المنحدرات والدوائر الصخرية . وأشكال الانهيارات الأرضية اشتملت على الركامات الصخرية والكتل الانفرادية المتهدمة .أما الأشكال الأرضية المورفومناخية فقد اشتملت على نوعين من الأشكال وهما الأشكال الأرضية المائية والأشكال الأرضية الريحية ،قسمت الأشكال الأرضية المائية إلى حتية وترسيبية ، الأولى مثلت الأودية المائية والمدرجات والالتواءات النهرية والأسر النهري . أما الأرسابية فقد اشتملت على السهل الفيضي والسهول الصحراوية ورواسب قاع الوادي والمراوح الغرينية .أما الأشكال الأرضية الريحية فهي الأخرى تقسم إلى الأشكال الناتجة عن الصقل مثل الحماد والسرير والكهوف الريحية ،  وأشكال ناتجة عن الارساب مثل التجمعات الرملية والنيم وكثبان النبكة.وأخيراً الأشكال الأرضية الناتجة عن العمليات المركبة تمثلت في أشكال المنحدرات التي يغلب عليها الانحدارات المحدبة والمحدبة المستقيمة .

التوصيات

1-  ضرورة إنشاء محطات مناخية وهيدرولوجية في منطقة الدراسة وتوفير مستلزمات العمل الحقلي وتوفير الاجهزة والمعدات اللازمة للباحثين حتى يتمكنوا  من قياس العملية الهيدرولوجية والجيومورفية .

2-  يوصي الباحث بضرورة توجيه الباحثين وحثهم للقيام بدراسات مشابه ومكملة لهذه الدراسة والدراسات السابقة التي أنجزت في هذا المجال، وذلك من أجل تغطية جميع مناطق العراق لكي يتسنى إقامة نظام معلومات جغرافي متكامل عن الأحواض والتي تشتمل على العامل والعملية والخصائص المورفومترية والأشكال الجيومورفولوجية لكل حوض نهري، خاصة بعد أن توفرت البرامجيات المناسبة لذلك وصور الاستشعار عن بعد والتي تُعالج باستعمال الحاسب الالكتروني ، والتي يمكن من خلالها إقامة وإنشاء الخرائط الرقمية وإمكانية توحيدها وربطها مع بعضها البعض ، وبذلك يمكن أن تتوحد جميع أعمال الباحثين في مشروع يمكن أن يسمى (( أطلس جغرافية العراق الطبيعية (الهيدرولوجية والجيومورفولوجية)) حتى يتمكن أصحاب القرار من إتخاذ القرارات المناسبة في سبيل تخطيط واستثمار الموارد الطبيعية  ووضع الحلول إلى العديد من المشاكل التي تقف عائق أمام استثمار هذه الموارد .

3-  توجد في منطقة الدراسة العديد من الموارد الطبيعية التي من الممكن  استثمارها وتتمثل هذه الموارد بالمياه الجوفية والسطحية حيث يمكن استثمار الأولى من خلال حفر الآبار ويمكن استغلال الثانية (المياه السطحية ) من خلال إقامة العديد من السدود إذ لا يوجد في الحوض سوى سد ترابي واحد وهو عديم الجدوى لأنه تعرض إلى الانهيار.كما توجد أيضا مساحات كبيرة صالحة للزراعة كما في السهول الصحراوية وبطون الأودية والتي استغل بعضها لزراعة الشعير والحنطة ، ويوجد أيضا نبات الكمأ بكميات كبيرة سنويا ، خاصة في السنوات التي يتكرر فيها حدوث الزوابع الرعدية . كما توجد في الحوض العديد من الموارد المعدنية مثل خامات الحديد خاصة تلك الواقعة في منطقة الشواويك وجدر وجدران، وكذلك توجد معادن الطين بكميات كبيرة جدا، البعض منها مستغل في الصناعة كما في أطيان المفش المستغلة من قبل معمل سمنت كبيسة والبعض الآخر غير مستغل كما في وادي وخبرة طليحة وحوض وادي الزكاكية وهي أطيان نقية جداً .كذلك توجد الصخور الكلسية والطباشيرية التي تفيد في الاستخدامات الإنشائية والصناعية ،كما توجد الرمال والحصى ذات الفرز الجيد كما في منطقة جدر وجدران وصكر وبطن وادي عامج قبل مصبه في المفش (راجع الخريطة الجيومورفولوجية ) .

4-   توصي الدراسة بوضع سدود بمواصفات حديثة ملائمة في الأماكن الآتية  والتي أخذ ت مواقعها بناء على نوعية الصخور التي يستند عليها موضع السد ونوع التربة الصالحة للزراعة ومساحتها التي تقع أمام السد وهي: وضع سد عند بداية حوض وادي عامج قبل أن يجرح الوادي مجراه وكذلك يتم إعادة بناء السد الترابي القديم ، وإقامة سد عند شواويك العامج وشواويك الصجار ووادي الصجار وعند حوض وادي الزكاكية حيث تتوفر في هذه الأودية مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة أو لرعي الحيوانات .

5- توصي الدراسة بضرورة  أعمار الصحراء ومنها منطقة الدراسة فتوجد أماكن قليلة شملها الأعمار في الحوض تتمثل بغابة طويبة عند المفش، وكذلك ضرورة تنظيم الرعي للمحافظة على نوعية النباتات وللحد من تصحر الصحراء، واستغلال العديد من النباتات للاستخدامات الطبية.

المصادر
المصادر باللغة العربية

1- أبو سعدة ، سعيد محمد "هيدرولوجية الأقاليم الجافة وشبه الجافة "مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية ،الكويت ،جامعة الكويت ،1983.

2- أبو العطا ،فهمي "الطقس والمناخ دراسة في طبيعة الجو وجغرافية المناخ " ،دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ،1985.

3- أبو العينين  ،حسن سيد احمد "أصول الجيومورفولوجيا" بيروت،الدار الجامعية للطباعة والنشر ،الطبعة السادسة ،1981 .

4- إسماعيل ، صباح احمد  ،"معدنية وجيوكيميائية الصخور الفتاتية لتكوين العامج غرب العراق"أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ،جامعة بغداد ،  كلية العلوم، 1996.

5- باقر طه  وفؤاد سفر "المرشد إلى مواطن الآثار والحضارة ،الرحلة الأولى من بغداد إلى القائم " مديرية الآثار العامة ، بغداد ،1962.

6- بحيري ،صلاح الدين  "أشكال الأرض ،دار الفكر ،دمشق ، ط1 ،1979.

7ــــــــــــــــــــــــــــ  "المنخفضات التكتونية في شبه الجزيرة العربية ،مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية ،الكويت ،جامعة الكويت ،1979.

8- برواري ، أنور مصطفى ونصير عزيز صليوه ،تقرير عن جيولوجية  H 1تعريب أزهار علي غالب، الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين، 1998 .

9- برنو ،جنان  منصوركورنيل  "دراسة التراكيب الخطية لسهل الحماد – غرب العراق وأهميتها التكتونية " رسالة ماجستير (غير منشورة ) بغداد ،جامعة بغداد ،كلية العلوم ،2000.

10 ـ البياتي ،عدنان رشيد هزاع  "الحت الريحي وفقدان الطبقة الرقيقة من التربة" مجلة الزراعة والتنمية في الوطن العربي ،1996.

11- ـــــــــــــــــــ وكاظم موسى رشيد "المناخ والقدرات الحتية للرياح في العراق" ،مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ،العدد23، 1989.

12-  التحسس النائي،شركة البتاني ،اللوحة الفضائية للقمر الصناعي (Landsat ,TM) لسنة 1989.

13- تاربوك ،  لوتجنز ،"الأرض "ترجمة عمر سليمان حموده ،البهلول علي اليعقوبي،مصطفى جمعة سالم،1999.

14- تراب ،محمد مجدي  "التطور الجيومورفولوجي لحوض وادي القصيب بالنطاق الشرقي من جنوب شبه جزيرة سيناء"المجلة الجغرافية العربية ،الجمعية الجغرافية المصرية ، العدد 30 ،1997.

15- ثور نبري،  وليم دي"أسس الجيومورفولوجيا " ترجمة وفيق حسين الخشاب ،بغداد جامعة بغداد ،1975.

16 - الجبوري،احمد طه شهاب "تغير المناخ وأثره على إنتاجية بعض المحاصيل الزراعية في العراق "،أطروحة دكتوراة (غير منشورة )،جامعة بغداد ،كلية الآداب،1996 .

17- الجبوري ،بثينة سلمان محمد "الدلائل البالينولوجية للتغيرات المٌناحية والبيئة في الفترة الرباعية لمنطقة السهل الرسوبي – جنوب العراق " ،رسالة ماجستير(غير منشورة) ،جامعة بغداد،كلية العلوم 1997 .

18 - الجبوري ،حاتم خضير صالح  ونصير حسن البصراوي "دراسة هيدروجيوكيميائية لمنطقة وادي الطبال " وزارة الصناعة والمعادن ،الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين،2002

19- جبوري ،صباح توما  "علم المياه وادارة أحواض الأنهار " وزارة التعليم العالي ،جامعة الموصل ،1988.

20- الجميلي ،سعد صالح نجم  "السحنات الصخرية لتكويني زور حوران وعبيد في الصحراءالغربية" رسالة ماجستير(غير منشورة) ، جامعة بغداد ،كلية العلوم1984.

21- الجميلي ،مشعل محمود فياض  "الأشكال الأرضية لوادي نهر الفرات بين حديثة وهيت " أطروحة دكتوراه (غير منشورة )،جامعة بغداد كلية الآداب ،1990 .

22- جودة حسنين جودة العصر الجليدي وعصور المطر في صحاري العالم الإسلامي ،دار النهظة العربية ،بيروت ،1980

23- ــــــــــــــــ "معالم سطح الأرض " دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ،1980.

24- حديد ،احمد سعيد ،فاضل باقر الحسني،وحازم توفيق العاني "المناخ المحلي " بغداد جامعة بغداد ،1982 .

25 - الحسني ،فاضل باقر "تطور مناخ العراق عبر الازمنة الجيولوجية "،مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ،مطبعة العاني ،بغداد ، العدد10،1978 .

26- الحمداني ،خالد اكبر عبدالله  "جيومورفولوجية حوض وادي الفالج في الهضبة الغربية من

العراق"رسالة ماجستير ،(غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية الآداب ،2002 .

27- حسون ، لميس صادق " طباقية وترسيبية وتحويرية تكوين الطيارات غرب وجنوب العراق " رسالة ماجستير(غير منشورة) ،جامعة بغداد ،كلية العلوم ،1986 .

28- الخشاب ، وفيق حسين  ،احمد سعيد حديد ،مهدي محمد علي الصحاف "علم الجيومورفولوجيا " بغداد ،جامعة بغداد ،1978.

29- الخطيب ،محمد محيي الدين "المراعي الصحراوية في العراق "،وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ،مطبعة دار السلام ،بغداد،1976 .

30- الدراجي ،سعد عجيل مبارك "التأثيرات المٌناحية في العمليات الجيومورفولوجية الريحية لمنطقة العيث في قضاء الدور وآثارها البيئية "أطروحة دكتوراه، (غير منشورة) جامعة بغداد،كلية التربية(ابن رشد)، 1999.

31- الدليمي ،خلف حسين علي فياض  "وادي نهر الفرات بين هيت والرمادي" اطروحة دكتوراه (غير منشورة )،جامعة بغداد كلية الآداب ،1996

32- راجوكي ،أندرزج  "المراوح الغرينية (الطميية) محاولة في الاسلوب الكمي " ترجمة الخشاب ،وفيق  ، النقاش،عدنان، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة بغداد ،بيت الحكمة،1989 .

33- راضي،محمود دياب  "العلاقة بين درجة خشونة القاع ومقدرة النهر على النحت والوصول إلى مرحلة التوازن "، نشرة دورية تعني بالبحوث الجغرافية ،  الجمعية الجغرافية الكويتية ، الكويت جامعة الكويت،184.

34- رايت ،ه.أ،العصر الجليدي البلايستوسيني في كردستان ،ترجم فؤاد حمة خورشيد ،الجاحظ للطباعة والنشر ،بغداد ،1986.

35- زاخار ،دي  " تعرية التربة " ،ترجمة نبيل إبراهيم الطيف ،حسوني جدوع ،جامعة بغداد ،مطابع التعليم العالي ،1989.

36- استريهلر ،آرثر ن . "أشكال سطح الأرض ، دراسة جيومورفولوجية" تعريب وفيق حسين الخشاب ،1964.

37-استريهلر ،ارثر  "الجغرافية الطبيعية "الجزء الثالث ،ترجمة محمد السيد غلاب ،الإشعاع الفنية ،مصر ، 1998.

38- سفر ،فؤاد "البيئة الطبيعية القديمة في العراق ،مجلة سومر ،ج 1و2 ،المجلد 30،مديرية الآثار العامة ،بغداد ،1994 .

39-  سلامة ، حسن رمضان  "مظاهر الضعف الصخري " مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية ،الكويت ،جامعة الكويت ،1983.

40- ــــــــــــــــــــــــــــ  ،"التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية للأحواض المائية في الأردن ،"مجلة دراسات ،الجامعة الأردنية ،المجلد السابع ،العدد 1 ،1980.

41- السلاوي ،محمود سعيد "هيدرولوجية المياه السطحية "الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان ،ليبيا ،بنغازي ،1989.

42- السليمان ،فرج احمد " دراسة تركيبية لأنظمة الكسور في الصحراء الغربية باستخدام معطيات التحسس النائي" رسالة ماجستير(غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية العلوم، 1989.

43- السياب ،عبدا لله  وآخرون ،"جيولوجيا العراق "،الموصل ،مطبعة جامعة الموصل،1982.

44- شاكر ،سحر نافع "المدرجات النهرية لوادي حوران دليل التغير المناخي في الهضبة الغربية" ،مجلة كلية الاداب، جامعة بغداد ،العدد44،1998 .

45- شريف ،إبراهيم إبراهيم ،علي حسين  الشلش" جغرافية التربة " وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،بغداد ،جامعة بغداد ،1985 .

46- الشلش ،علي حسين " جغرافية التربة " جامعة البصرة ،البصرة ، 1981.

47- ــــــــــــــــــــــــــ  "مناخ العراق" ترجمة عبد الآلة رزوقي كربل ،ماجد السيد ولي محمد ،البصرة ،جامعة البصرة ،1988.

48- ـــــــــــــــــــــــــ ،احمد حديد،ماجد السيد  ولي "جغرافية الأقاليم المٌناحية"وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،بغداد،جامعة بغداد،1978.

49- شاور ،آمال إسماعيل "الجيومورفولوجيا والمناخ ، دراسة تحليلية للعلاقة بينهما " مصر ، مكتبة الخانجي ،1979.

50- شواب ،ج. أ . واخرون "هندسة صيانة التربة والمناخ " ترجمة علي عبد فهد ،مطابع جامعة الموصل ،بغداد ،1984 .

51- الصحاف ،محمد مهدي " التصريف النهري والعوامل التي تؤثر فيه" مجلة الجمعية الجغرافية العراقية،المجلد السادس ، مطبعة سعد ،بغداد ،1970.

52- الطواش ، بلسم سالم مجيد  "المناخ البلايستوسيني لبحيرتي الرزازة والحبانية "أطروحة دكتوراه، (غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية العلوم،1996.

53 الصرعاوي ،محمد عبد الرحمن "جيومورفولوجيا جال الزور – الكويت" الكويت ،1989.

54- كليو، عبد الحميد احمد  "الإنسان كعامل جيومورفولوجي " مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية ،الكويت ،جامعة الكويت ،1985.

55- الضاحي،حارث عبد الجبار  "منخفض الكعرة دراسة في أشكال سطح الأرض "أطروحة دكتوراه (غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية الاداب ،1995 .

56- العبدان ،رحيم حميد عبد ثامر،تغير مجرى نهر الفرات بين بلد وبغداد خلال العصر العباسي باستعمال معطيات الاستشعار عن بعد " رسالة ماجستير ،(غير منشورة) ،جامعة بغداد ،كلية الآداب ،2000 .

57- العزاوي ،ثائر مظهر فهمي  "تكتونية غرب الفرات من خلال تفسير الصور الفضائية والمعلومات الجيولوجية "رسالة ماجستير (غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية العلوم، 1988 .

58- عاشور، محمد محمد "طرق التحليل المورفومتري لشبكات التصريف المائي "حولية كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية ،جامعة قطر ،العدد 9 ،1986.

59- عسل ،محمد سامي  "الجغرافية الطبيعية " الجزء الأول ،(السطح)، مكتبة الانكلو المصرية ،مصر ،1984.

60- العكيدي ، وليد خالد ،شاكر محمود العيساوي" مورفولوجي التربة "بغداد مطابع التعليم العالي 1986 .

61- عتابي ، وحيد  وصاحب جبوري ،"تقرير عن التحريات الجيولوجية التفصيلية عن أطيان السمنت في البحيرة والقصير / محافظة الانبار " وزارة الصناعة والمعادن الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ، 1986.

62- الفيل ،محمد رشيد "تطور مناخ العراق منذ بداية البليستوسين حتى الوقت الحاضر " مجلة كلية الآداب ،العدد،11،مطبعة الحكومة ،بغداد ،1968.

63- قطريب،حسين إبراهيم  "حوض وادي الحسينية /أشكال سطحه ومجالات استعمالها " أطروحة  دكتوراه (غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية الآداب ،1996 .

64- الكبيسي ،منال شاكر علي "جيومورفولوجية منطقة الرطبة "رسالة ماجستير(غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية العلوم،  1993.

65- كورلي ، ريتشارد جي  "المدخل لدراسة العمليات النهرية " (مجموعة بحوث ) ترجمة وفيق حسين الخشاب 1979.

66- اللهيبي،احمد فليح فياض  "جيومورفولوجية حوض وادي السهلية "رسالة ماجستير ،(غير منشورة) جامعة بغداد ،كلية الاداب ،2001 .

67- المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة / اكساد ،دراسات حوض الحماد الجزء الأول ،"الموارد الرعوية في الحماد العراقي "، ملحق (6 – 3/1)،1983

68- ــــــــــــــــــــــ ،دراسات حوض الحماد الجزء الأول"الموارد الطبيعية والبشرية"ملحق 5 ،الأتربة

79- يعقوب ،صباح يوسف ،"تقرير عن جيولوجية وادي الطبال " الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين، 1995 .

،دمشق ،1983.

69- محمد ، ماجد السيد ولي ،"المناخ وعوامل تشكيل سطح الأرض "،مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ،العدد 45 ، السنة ،2000

70- محمد ،كاظم موسى  "هيدرولوجية وديان الهضبة الغربية في العراق " مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ،العدد46،السنة 2000.

71- المصرف ،هاشم يحيى ،المسح الاستطلاعي لترب الصحراء الغربية ،مديرية التربة واستصلاح الأراضي العامة ،بغداد، 1968

72- محسوب ، محمد صبري "جيومورفولوجية الأشكال الأرضية " دار الفكر العربي للطباعة والنشر ،2001 .

73- مكولا ، باترك  "الأفكار الحديثة في الجيومورفولوجي "ترجمة وفيق الخشاب ،عبد العزيز حميد الحديثي ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،بغداد جامعة بغداد 1986.

74- نادر ، باسم محمد "تكتونية نهوض الرطبة "رسالة ماجستير(غير منشورة) جامعة بغداد كلية العلوم، 1990 .

75- الهيأة العامة للأنواء الجوية العراقية ،بيانات مناخية غير منشورة للسنوات 1970-2000

76- الهيأة العامة للمساحة ،خرائط طبوغرافية مقياس 1/25.000و1/50.000 لسنة 1985، خرائط طبوغرافية مقياس 1/ 100.000،وصور جوية مقياس 1/50.000

77- والتون ،كنث  "الأراضي الجافة " ترجمة علي عبد الوهاب شاهين ، دار بور سعيد ،الإسكندرية ،1976.

78- يعقوب ، صباح ، در يد ديكوران ، سندس محمد، تقرير عن جيولوجية وادي حوران ،الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين، 1995

79 يعقوب صباح يوسف "تقرير عن جيولوجية وادي الطبال " الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ،1995 .

المصادر باللغة الانكليزية

 

1- Almubark .M &R., Amin" Report on the Regional Geological Mapping of the Eastern Part of the Western Desert". State Organization Mineral. Report No.1380, Baghdad, 1983.p 43-54.

2- Al-Naqip S., ,.L.Saeed,.Y,.Taha,. &F.Rahman "Detailed Geological Survey of Rutba Area". State Organization Mineral. Baghdad,. 1978 .

3- Anderson .M .G. Modeling geomorphological systems. New York. Jon Wiley &sons 1988 .

4- Bloom .Arthur” Geomorphology  , Systematic Analysis of Late Cenozoic Landform McGraw-Hill book Company NewYork 1978

 

5- Buday. T., &J., Hack"On the Geological Survey of the Western Part of the Western Desert," State Organization Mineral, Iraq.  Prague, 1980

6- Buday .T., "The Regional Geological of Iraq, Stratigraphy &Paleogeography, Vol.1, State Organization Mineral, Dar Al-kutib pub. House, Baghdad, 1980 .

7- Buday ,T.,. & S. Jassim “The Regional Geology of Iraq”. Baghdad. 1987.

8- Bersgma .E.IKO, “Rainfall Erosion Serveys for conservation Planing “ Jor. ITC. Netherlands, 1983.

9- Carlson”Physical Geology, McGraw-HillHigher Education. NewYork, 2001.

10- Cuchlaine A.M. King “Techniques in Geomorphology” Edward Arnold 1978 .

11- Cooke, R.U &J. C Doornkamp. Geomorphology in Environmental Management an Introduction. Clarendon Press. Oxford. Britain. 1974.

12- Cooke, R.U & Andrew Warren “Geomorphology in Deserts” B.T. Batsford Ltd. London .1977.

13- Cooke, R.U &J. C Doornkamp. Geomorphology in Environmental Management an Introduction. Clarendon Press. Oxford. Britain. 1974.

14- Denys Brunsden & David B. Prior “ Slope Instability “John Wiley & Sons. New York,1984,

15- Donald  .O. Doehring. “Geomorphology in Arid Regions”London. George Allen& Unwin 1977

16- Easterbrook .Donj .” Principles of Geomorphology “McGraw-Hill book Company NewYork 1969

17- Embelton. Cliford &John  Thornes “Processes in Geomorphology ,Edward Arnold London,1979

18- Jassim. S.Z . & Almubark Final Report On the Regional Geological Survey of  Iraq .Vol. 1 .1984

19- Jennings .J .N & J .A .Mabbutt ”Landform Studies from Australia & New Guinea “ Cambridge At the University Press .1967.

20- Gregory K .J. &D .E. Walling.  Drainage basin, form & process, A geomorphological approach, Edward Arnold. 1973.

21- Horrocks  .N.K”Physical Geography & Climatology  England .Longman Group Limited .1982.

22- Horton, Erotional development of streams &their drainage basins, Geol. Soc. Amer., Bul.

23- Hunt .Charles B. “Geology of Soil “ W. H. Freeman &Company.  U S A  .1972 .

24-  King  .A.M . “Techniques in Geomorphology ”Edward Arnold  .Britain . 1978.

25- Lobeck  .A.K “Geomorphology “McGraw-HillHigher Education NewYork,1939.

26- Melon.Mark."Geometric properties of mature drainage systems &their representation in an E4phase space1. Jor. Geology Vol.     66 . 

27- Nutzel ,W ,Formation Of the Arabian Gulf From 1400,B,C.,Sumer.Volxxx1,,No 1-2,1975.

28- Nutzel ,W the Climate Change Of Mesopotamia & Bordering  Areas ,1400To 2000 B.C , Sumer.Volxxx1,,No 1-2,1976

29- Rice ,R. J . Fundamenal of Geomorphology,London ,1979

30- Ritter .F.."Process geomorphology ". United states of America .C .Brown company fifth printing ,1982 .

31- Sparks .B .W. " Geomorphology "Longman Group .London .1972 .

32- Schumm .Stanly A. "the fluvial system". United states of America. John wiley & sons1977

33- Schumm .Stanley A. "Evolution of Drainage Systems & Slopes in Badlands At Perth Amboy New Jersey . " Jor of Geo ,vol. 67.1956.

34- Shreve .Ronald L "Statistical low of stream numbers " Jor of Geo ,vol. 74.1966

35- Smith. David angle. "The river basin "Cambridge university. New York .1978.

36- Smith. David angle. "The river basin "Cambridge university. New York .1978

37- Strahlar, Physical Geography, john  Wiley &sons. United states of America. 1975.

38- Strahlar .Arthur N.. "Dimensional analysis applied to fluvially eroded land forms. Geol. Soc. Amer. Bull, vol. 69. 1958..

39- Thomas. David S. G.”Arid Zone Geomorphology” John Wiley & Sons. New York. 1989.

40- Thornbury .William D.”Prinsiples of Geomorphology” John Wiley & Sons. New York, 1969

41- Thomas. David S. G.”Arid Zone Geomorphology”Second Edition, John Wiley & Sons. . New York. 1997.

42- Wasson ,R.J Alluvial ,Australian example . Geo.Annal.,13 ,157-159,1974. 


تحميل الأطروحة

👇

↲   mega.nz/file



👇

↲     4shared




التحميل من قناة التليغرام


👇

  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا