التسميات

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

أمراض الكبد في صعيد مصر: دراسة في الجغرافيا الطبية - زينب خليفة عبد الفتاح - رسالة ماجستير 2012م


أمراض الكبد في صعيد مصر


(دراسة في الجغرافياالطبية)



رسالة مقدمة للحصول علي درجة الماجستير في الآداب

 (جغرافيا)  من قسم الجغرافيا بكلية الآداب - جامعة المنيا 




من قبل الطالبة

زينب خليفة عبد الفتاح



إشراف

أ.د. محمد مدحت جابر

أستاذ الجغرافيا البشرية

كلية الآداب – جامعة المنيا


د. خلف الله حسن محمد

مدرس الجغرافيا البشرية

كلية الآداب – جامعة المنيا


2012م


الملخص العربي

تهتم الجغرافيا بتحديد وتفسير التركيب المكاني وأنماط وعمليات التحليل وتحديد الروابط التي تربط السكان ببيئتهم، ولأن علم الأوبئة يدرس مدى انتشار الأمراض ومسبباتها ومدى تأثيرها على السكان والعوامل المسببة للانتشار فإن من المنطقي تأثير الجغرافيا على الكثير من الدراسات الوبائية، وتعرف الجغرافيا الطبية بأنها فرع من فروع الجغرافيا البشرية الذي يتعامل مع السمات الجغرافية للحالة الصحبة وأنظمة الرعاية الصحية.

وأبانت الدراسة لأمراض الكبد في صعيد مصر هذا الاتجاه فمن دراسة معدلات الإصابة في مصر والعالم تبين اختلاف نمط المرض في مصر والعالم ويتضح تعدد العوامل البيئية والجغرافية المؤثرة للإصابة بأمراض الكبد: كالعوامل الطبيعية والعادات الاجتماعية والسلوكية والاقتصادية وتحتوي الدراسة على خمسة فصول رئيسية تسبقها مقدمة وتنتهي بالخاتمة، اشتمل الفصل الأول على الأبعاد الجغرافية لأمراض الكبد في مصر والعالم، ومنها دراسة معدلات الإصابة بهذه الأمراض في العالم ومقارنتها بمصر، وحجم الإصابات بهذه الأمراض في مصر. الفصل الثاني: تناول العوامل الجغرافية والبيئية المؤثرة في الإصابة بأمراض الكبد في صعيد مصر وانقسم إلى ثلاث موضوعات فرعية حيث درس الأول العوامل الطبيعية وتختص بدراسة الري والصرف والطقس والموسمية والثاني اهتم بدراسة العوامل الاقتصادية، والثالث بدراسة العوامل الاجتماعية ودرس فيه الحالة السكنية.

الفصل الثالث: الأبعاد الديموجرافية والفجوة النوعية للإصابة بأمراض الكبد في صعيد مصر اهتم بدراسة التوزيع الجغرافي للإصابة تبعاً للتركيب النوعي والعمري، وحسب نوع المرض، التباينات الريفية الحضرية في الإصابة بهذه الأمراض.

الفصل الرابع: الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأمراض الكبد في صعيد مصر، وكشفت الدراسة عن هذه الآثار ومنها الوفيات والرحلة إلى العلاج والنتائج الاجتماعية والاقتصادية للمرض.

الفصل الخامس: التخطيط للرعاية الصحية والحماية من أمراض الكبد واتضح من خلال دراسة الرحلة إلى العلاج مدى التفاوت المكاني في توزيع الخدمات الصحية بين محافظات الصعيد وبين الريف والحضر، وكان من أهم التوصيات رفع الكفاءة الكمية والنوعية لمقدمي الخدمة الصحية، وبناء خريطة معلوماتية وقواعد بيانات للقوى البشرية في قطاع الصحة لتحديد احتياجات كل محافظة.

وأخيراً، ختمت الرسالة بالملخص باللغة العربية والتوصيات ثم الملاحق والمراجع والمصادر.



Liver Diseases in Upper Egypt

A Study in Medical Geography



Thesis Submitted for Master Degree 

in Arts (Geography)

By

Zeinab Khalifa Abd ElFattah Khalifa



Supervised by

Prof . 
Mohammed Medhat Gaber Abd Al - Galil

Professor of Human Geography

Faculty of Arts - Minia University



Khalaf. Allah Hassan Mohammed

Dr . of Human Geography

Faculty of Arts - Minia University


2012


مقدمة

         تهتم الجغرافيا بتحديد وتفسير التركيب المكانى وعمليات التحليل وتحديد الروابط التى تربط السكان ببيئتهم, ولأن علم الأوبئة يهتم بدراسة مدى انتشار الأمراض ومسبباتها ومدى تأثيرها على السكان والعوامل البيئية المسببة لحدوث الأمراض فإن من المنطق تأثير الجغرافيا على الكثير من الدراسات الوبائية وتعرف الجغرافيا الطبية بأنها فرع من فروع الجغرافيا البشرية الذى يتعامل مع السمات الجغرافية للأمراض والحالة الصحية وأنظمة الرعاية الصحية.

      وعرف الإنسان أمراض الصفراء منذ العصور القديمة فقد ورد وصف المرض فى كتابات " أبقراط " كما تشير الوثائق من العصور الوسطى وفترات الحروب إلى ما يرجح إصابات وبائية بفيروس الالتهاب الكبدى , ولكن الجديد حقاً معرفتنا بهذا الفيروس وغيره من فيروسات الالتهاب الكبدى والتى ترجع إلى أوائل السبعينات ويعرف بإسم " الوباء الصامت "

     وأمراض الكبد هى نتاج تلوث البيئة سواء كان تلوثاً بيولوجياً أو كيميائياً  ويصاب الكبد بالعديد من الأمراض منها الالتهاب الكبدى الفيروسى – التليف والفشل الكبدى وسرطان الكبد وغيرها ، وتتشابه فى كثير من النواحى ولكنها تختلف فى العوامل الجغرافية والبيئية المسببة وبعض الخصائص الوبائية ، وتختلف طرق مكافحتها والوقاية منها اختلافاً كبيراً، وتؤدى الإصابة بهذه الأمراض إلى تدهور بالأحوال الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الأسرة الواحدة أو على المستوى القومى ، لذا سيعرض كل منها فى قسم منفصل من خلال دراسة التركيب العمرى والنوعى والوفاة .

منطقة الدراسة

   يمتد موقع منطقة الدراسة من حدود مصر الجنوبية أى من دائرتى عرض522  شمالاً إلى 20  530 شمالاً وينحصر بين خطى طول 50   530 و 533 شرقاً  وبذلك  ينحصر فى درجتين وعشر دقائق طولية .

وتبلغ مساحته 12026.8 كم2 ويتكون من تسع محافظات إدارية وتمتد هذه المحافظات على نهر النيل فى شكل شريط ضيق باستثناء محافظة الفيوم التى تبعد عنه وتمتد داخل منخفض الفيوم , ويطلق على محافظة الجيزة والفيوم وبنى سويف لقب الصعيد الأسفل, فى حين تسمى محافظة المنيا وأسيوط وسوهاج الصعيد الأوسط , ومحافظة قنا والأقصر وأسوان بالصعيد الأعلى .

ويبلغ عدد سكان الإقليم 26.838.274 نسمة طبقاً لنتائج إحصاء عام ( 2006م) فى حين كان هذا العدد 21.645.000 طبقاً لنتائج إحصاء (1996م) ومن ثم تكون الزيادة بنسبة 24٪ خلال الفترة من (1996 – 2006 م ) .

أسباب اختيار هذا الموضوع :-

1-   رغبة الطالبة فى عرض الجوانب البيئية والجغرافية لهذه الأمراض .

2-   تطبيق المفاهيم والنظريات الحديثة فى الجغرافيا الطبية من خلال دراسة هذا الموضوع .

3-   تحديد مدى الإصابة بهذه الأمراض بين سكان الصعيد .

4- مرحلة التغير الاقتصادى والاجتماعي والثقافى التى يعيشها الصعيد فى الوقت الحاضر و أثر ذلك على سكان المنطقة .

5-   قلة الدراسات الجغرافية بمنطقة الدراسة .

6-    الخسارة الاقتصادية التي تنجم على توقف المصابين بالمرض عن العمل .

7-  ارتفاع تكاليف العلاج بشكل يعجز عنه معظم المصابين على مواصلة  العلاج على النفقه الخاصة طوال فترة المرض ، وارتفاع الانفاق الحكومي على هذه الأمراض .

أهداف البحث

1- تحديد العوامل البيئية والجغرافية التى أثرت فى الإصابة بهذه الأمراض .

2- دراسة العواقب الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأمراض من فقد الدخل   والخسارة الناجمة عن المرض , والخدمات الصحية وبرامج مكافحة هذه  الأمراض .

3- التعرف علي أمد الحياة ومدى تأثره بالإصابة بهذه الأمراض .

4 – دراسة الفجوة النوعية لأمراض الكبد في صعيد مصر .

5 - وضع تخطيط مستقبلى للصحة .

شكل (1) موقع وحدود منطقة الدراسة

 

الدراسات السابقة

توجد دراسات تناولت الموضوع على المستوى العام أو أحد جوانبه ومنها :-

1-  دراسة محمد نور الدين السبعاوى وعنوانها " الجغرافيا الطبية : دراسة تطبيقية  على محافظة كفر الشيخ  "(1) وكانت عام 1986 بجامعة المنيا .

2- دراسة فتحى عبد الحميد محمود بلال وموضوعها " مستشفيات القاهرة– دراسة فى جغرافيا الخدمات (2) 1989 بجامعة عين شمس .

3- دراسة محمد نور الدين السبعاوى بعنوان " المشكلات الصحية لسكان محافظات المنيا – دراسة فى الجغرافيا الطبية 1993 م(3)

4- دراسة محمد عبد الحميد السيد الجزايرلى – وموضوعها " الجغرافيا الطبية لمحافظة الإسكندرية(4) عام 1995 بجامعة الإسكندرية .

5-  دراسة خلف الله حسن محمد بعنوان " الخدمات الصحية الحكومية فى محافظة أسيوط"(5) دراسة فى الجغرافيا الطبية عام 1996 – جامعة المنيا

6-  دراسة عبد الحميد حسن يوسف " جغرافية الرعاية الصحية فى محافظة الدقهلية " دراسة فى الجغرافيا الطبية1996 م(1)

7- دراسة عبد المنعم على عبدالهادى أبوزيد " جغرافيا الخدمات الصحية والتعليمية  فى محافظه الجيزة  "  عام 1997م دراسة جغرافية (2)

8- دراسة هويدا إبراهيم رمضان أحمد (3)" مركز كفر الدوار " دراسة فى الجغرافيا الطبية عام 1999 م بجامعه الإسكندرية .

9-  دراسة – أحمد عماد الدين التمامى(4)كينيا , دراسة في الجغرافيا الطبية- عام 1998 م معهد  البحوث والدراسات الأفريقية .

10-    دراسة محمد عبد السلام على الهالومى (5) " الخدمات الصحية بمحافظة الشرقية " دراسة جغرافية عام 2003 م جامعه حلوان .

مداخل الدراسة وأساليبها

1- المدخل التاريخي  Historical Approach

           وذلك لدراسة التطور فى معدلات الإصابة والوفيات للمحافظات وكذلك لدراسة التطور فى نمط المرض .

2- المدخل الإقليمي Regional Approach

           يهدف هذا المدخل إلى إبراز الاختلافات الإقليمية والمحلية , وقد استخدم في معرفة التباين والاختلاف فى معدلات الإصابة والوفيات على مستوى محافظات الصعيد ومستوى مراكز محافظة المنيا وبين محافظات الصعيد وإجمالي الجمهورية , وكذلك التباين فى توزيع الخدمة الصحية ومدى كفايتها .

3- مدخل التحليلات الإرتباطية Associative Analysis Approach    

           استخدم فى تحليل عوامل الخطر الرئيسية المسببة للأمراض وقياس الارتباطات بالطرق الصحيحة كتحليل الارتباط والتباين وغيرها .

4-المدخل الإستقرائى Induction  Approach   

           استخدم فى تحديد أعداد السكان وتقدير احتياجاتهم من خدمات صحية فى المستقبل .

5- مدخل إيكولوجية المرض Approach Disease Ecology

يعني دراسة العوامل البيئية والجغرافية المؤثرة في الإصابة بأمراض الكبد

6 – مدخل انتشار المرض   Disease Diffusion Approach

استخدم في معرفة مدي انتشار المرض في محافظات الصعيد بمصر

7 – خرائط المرض Mapping     Disease

 استخدم فى توزيع معدلات الإصابة بأمراض الكبد في صعيد مصر .

مدخل الرعاية الصحية  Health care Approach   

           ظهر هذا المنهج  وزادت أهميته مع تزايد اهتمام الجغرافيين بالتخطيط الصحى وحسن توزيع الخدمات الصحية مكانياً(1) واستخدمته الطالبة فى إعداد التخطيط الصحى بمحافظات الصعيد .

بالإضافةإلى استخدام بعض الأساليب الجغرافية الأخرى : -

1- الأسلوب الكمى  Quantitative Method :-

           بالإضافة إلى استخدام بعض الأساليب الجغرافية الاخرى فى تحليل البيانات الإحصائية المتعددة فى كافة أجزاء البحث , وهذا الأسلوب يهتم بتوظيف الرياضيات والإحصاء فى التحليل الجغرافى واستخدامه فى كشف العلاقات بين الظاهرات بهدف توظيفها فى التحليل الجغرافى والخروج بنتائج مفيدة .

2- الأسلوب الكارتوجرافى Cartographic Method

      استخدم هذا الأسلوب لتبسيط البيانات الرقمية وتحويلها إلى أشكال بيانية وخرائط يسهل فهمها وقراءتها وتعليلها والإستفاده منها دون الرجوع " إلى الأرقام الإحصائية "

مراحل الدراسة

1-   الحصول على خرائط لمحافظات صعيد مصر والجمهورية ومحافظة أسيوط  والمنيا تم تصحيح الخرائط علي نظام الـ GIS ، تم عمل تحويل رقمي للخرائط Digitizing  ، تم عمل قاعدة بيانات لثلاثة أقاليم مختلفة وهي منطقة الصعيد والمنيا وأسيوط ، تم إدخال البيانات لها Personal geo  data base ، كما تم تحليل مكاني للبيانات Spatial  analysis ، ثم تم إخراج الخرائط المطلوبة lay outs  . كما تم استخدام برنامجي :

1-   Global Mapper 10 .

2-   Arc GIS 9.3.   

2-  الحصول على البيانات الإحصائية المذكورة والمسجلة فى العديد من المصادر التي غطت الفترة من 1999 : 2006 م ، مثل مركز المعلومات بوزراة الصحة  قسم الإحصاء . بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء , معهد التخطيط القومى , مديرية الشئون الصحية بالمنيا وأسيوط مركز معلومات المحافظة بأسيوط . معهد تيودور بلهارس للأبحاث محافظة الجيزة . مركز البحوث الزراعية بمحافظة القاهرة . القسم الاحصائى بمستشفى اسيوط الجامعى وعيادة الفيروسات الكبدية . القسم الاحصائى بمستشفى الحميات ومركز الأورام بمحافظة المنيا ، المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد بالقاهرة.

3-     الاستبيان :

أ ـ نموذج استبيان لدراسة العوامل البيئية المسببه لهذه الأمراض وتم تطبيقها فى ثلاث أماكن وهم ( معهد تيودور بلهارس محافظه الجيزة على عينة من مرضى القسم الداخلى وبلغ عددهم 250 مريضاً تابعت الطالبة دورة المرضى حيث أنهم يتم تغييرهم كل 45 يوم لمده خمسة شهور – الثانى – مرضى القسم الداخلى بقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمى والكبد مستشفى أسيوط الجامعى وبلغ عدد المرضى أيضا 250 مريضاً لمده ثمانية شهور ، من 1 / 1/ 2006 م الى 1/ 8/2007 م – أما الثالث – فكان  فى عياده الفيروسات الكبدية بمستشفى أسيوط الجامعى وذلك لمدة أربعة أشهر وبلغ عدد المرضى 400 مريض   وهدفت كلها إلى معرفه العوامل البيئية المسببه لهذه الأمراض .

ب ـ  كان لدراسة الوعي الصحي والخلفية الحضارية والسلوكية فى التأثير على الحاله الصحيه للسكان . وتم اختيار محافظتى المنيا وأسيوط حيث قامت الطالبة بتطبيق 700 استمارة استبيان وقامت بزيارة الأسر وبلغ عدد الأسر 350 أسرة مناصفة بين المحافظتين.

صعوبات الدراسة:

1 – عدم دقة البيانات المتاحة الخاصة بأعداد المصابين.

2 – حجب معظم البيانات الخاصة بهذه الأمراض في كثير من المحافظات ، وذلك لأنها تعد أمراض أمن دولة ، وتم استدعائي لجهاز أمن الدولة مرتين بسبب اختيار موضوع الدراسة .

3 – صعوبة جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان ، وذلك بسبب تخوف المرضي ولعدم فهمهم لمهمة الطالبة وتداخل كثير من الأمراض لدى المريض الواحد .

واشتمل البحث على خمسه فصول تسبقها مقدمة وتليها خاتمه وتوصيات :

الفصل الأول :  تناول موضوع الأبعاد الجغرافية  لأمراض الكبد فى مصر والعالم ثم دراسة الإصابات بهذه الأمراض و دراسة حجم الإصابات بهذه الأمراض فى مصر .

الفصل الثانى : تناول دراسة العوامل الجغرافيه والبيئية المؤثر فى الإصابة بأمراض الكبد وانقسم إلى ثلاث موضوعات فرعية حيث تناول الأول العوامل الطبيعية ودرس فيه الرى والصرف , المناخ و الموسمية والثانى اهتم بدراسه العوامل الاجتماعية  أما الثالث فاهتم بدراسة العوامل الاقتصادية ودرس فيه التركيب الحرفى والحاله السكنية

الفصل الثالث :- اهتم بدراسة الأبعاد الديموجرافية و التوزيع الجغرافى والفجوة النوعية للإصابة  بأمراض الكبد فى محافظات الصعيد واختص بالدراسة التوزيع الجغرافى للإصابة تبعا للتركيب النوعى والعمرى . والتوزيع الجغرافى تبعا لنوع المرض خاصة  الالتهاب الكبدى الفيروسى لأنواعه وتطبيقها على مراكز محافظة المنيا. ودرس أيضا التباينات الحضرية الريفية فى الإصابة بهذه الأمراض .

وتناول الفصل الرابع  : دراسة العواقب الاقتصادية والاجتماعية لأمراض الكبد سواء فى الصعيد أو فى مصر فدرس  معدلات الوفيات وتطورها ومقارنتها بإجمالى الجمهورية والوفيات حسب سبب الوفاة. ودرس أيضا الرحلة إلى العلاج والتكاليف المادية للمرض.

وأخيراً الفصل الخامس  : اهتم بدراسه التخطيط الصحى والحماية من أمراض الكبد ودرس توزيع الخدمات الصحية والتخطيط الصحى والتفاوت المكانى فى توزيع الخدمات الصحية وتناول أيضا الاستراتيجيات والخلفية الحضارية فى مقاومة  هذه الأمراض .



(1)       محمد نور الدين إبراهيم السبعاوى – الجغرافيا الطبية , دراسة تطبيقية على محافظة كفر الشيخ – رسالة ماجستير غير منشورة – كلية الآداب جامعة المنيا - 1986.

(2)       فتحى عبد الحميد محمود بلال – مستشفيات القاهرة – دراسة فى جغرافيا الخدمات – رسالة دكتوراة غير منشورة – كلية الآداب - جامعة عين شمس - 1989 .

(3)       محمد نور الدين إبراهيم السبعاوى – المشكلات الصحية لسكان محافظة المنيا – دراسة فى الجغرافيا الطبية – رسالة دكتوراة غير منشورة – كلية الآداب جامعة المنيا – 1993 .

(4)       محمد عبد الحميد السيد الجزايرلى – الجغرافيا الطبية لمحافظة الاسكندرية – رسالة دكتوراة غير منشورة – كلية الآداب – جامعة الاسكندرية- 1995

(5)       خلف الله حسن محمد – الخدمات الصحية الحكومية فى محافظة أسيوط – دراسة فى الجغرافيا الطبية – رسالة دكتوراة غير منشورة – كلية الآداب – جامعة المنيا – 1996

(1) عبد الحميد حسن يوسف – جغرافيا الرعاية الصحية فى محافظة الدقهلية – دراسة فى الجغرافيا الخدمات , رسالة دكتوراة غير منشورة – كليه الاداب – جامعه الزقازيق – 1996 م

(2) عبدالمنعم على عبدالهادى أبو زيد - جغرافيا الخدمات الصحية والتعليمة فى محافظة الجيزة – دراسة جغرافية - رسالة دكتواره غير منشوره جامعة القاهرة - 1997 م

(3) دراسة هويدا ابراهيم رمضان أحمد - مركز كفر الدوار - دراسة فى الجغرافيا الطبية – رسالة دكتوراة غير منشورة, كلية الاداب – جامعه الاسكندرية – 1999م

(4) أحمد عماد الدين التمامى - كينيا دراسه الجغرافيا الطبية – رسالة دكتوراه غير منشوره – كلية الاداب – جامعه الاسكندرية -1998 م .

(5) محمد عبدالسلام الهالومى – الخدمات الصحية بمحافظة الشرقية- رساله ماجستير غير منشورة- كلية الاداب – جامعه حلوان   

      – 2003م

(1) محمد مدحت جابر – فاتن محمد  البنا – دراسات  فى الجغرافيا الطبية – دار صفا للنشر والتوزيع – عمان 1998 صـ 5 

الخاتمـــــــة

   تهتم الجغرافيا الطبية بدراسة العوامل الجغرافية وعلاقتها بالصحة و المرض و مدي تاثيرها علي السكان و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين الانسان و بيئته .

    وقد أبانت الدراسة لأمراض الكبد في صعيد مصر هذا الاتجاه فمن دراسة معدلات الإصابة في مصر و العالم تبين اختلاف نمط المرض في مصر و العالم فتزيد معدلات الاصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي (B) عن معدلات الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي (C) فبلغ معدل الإصابة للأول 34.9 و الثاني 19.4 لكل 100 الف من السكان بعكس مصر فتزيد فيها معدلات الإصابة للالتهاب الكبدي الفيروسي (C) عن معدلات الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي (B) فبلغ معدل الإصابة للأول 0.54  و معدل الإصابة للثاني 0.47 لكل 100 الف من السكان و كان السبب في ذلك انتشار البلهارسيا و طريقة العلاج منها في فترة الستينات و الثمانينات و اهمال الأساليب الصحية السليمة و العادات والتقاليد وخاصة عادة الختان بين السكان .

     وأوضحت الدراسة أيضا انخفاض معدل الإصابة بسرطان الكبد و التليف الكبدي في العالم و ارتفاع معدل الإصابة بهذه الأمراض في مصر كما بينت حجم المشكلة في مصر و خاصة توطن الالتهاب الكبدي الفيروسي بأنواعه و خاصة الالتهاب الكبدي الفيروسي (C) و أشارت المعدلات الي الزيادة في الإصابة خلال الفترة من (1999 – 2006م) لكل المحافظات المصرية فبلغ معدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي عام 1999م  19,5 لكل 100 ألف  من السكان و زاد إلى 23.5 عام 2006 م  بنسبة زيادة قدرها 20.5 و زادت معدلات الإصابة بالتليف الكبدي بنسبة زيادة قدرها 19.3 % ، في حين انخفضت معدلات الإصابة بالتهاب المرارة و الحصي الصفراوية بنسبة تناقص قدرها 11,1 % و كانت تستحوذ محافظات الحدود على أعلى معدلات الإصابة و كان يليها محافظات إما الوادي أو الدلتا .

      و تتعدد العوامل البيئية و الجغرافية المؤثرة في الإصابة بإمراض الكبد فتأتي العوامل الطبيعية التي تضم الري و الصرف ، الطقس والموسمية من هذه العوامل المؤثرة  وقد أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين المياه و الإصابة بهذه الإمراض خاصة الالتهاب الكبدي الفيروسي فتؤثر المياه غير الصالحة للشرب بالإصابة بالتهاب الكبد (A & E) و أيضا ارتفعت نسبة المساكن التي تعتمد علي مياه الطلمبات بمحافظات الصعيد خاصة في محافظات قنا و بني سويف وسوهاج و المنيا ، و بينت الدراسة معاناة محافظات الصعيد  من القصور الشديد في خدمات الصرف الصحي مما هدد الصحة العامة .

     ولقد كان من آثار التوسع العمراني الضخم و المفاجئ و العشوائي في معظم الأحيان وزيادة التصريف من المساكن والمصانع أن زاد التصريف بصورة تفوق طاقتها مما أدى لاختلاط المياه وتلوث المياه الجوفية و كانت نسبة اتصال المساكن  بالترانش  67.2 % مقابل 25.5 % بشبكات الصرف العامة و بالنسبة للطقس والموسمية فيعتبر من أكثر العوامل تاثيرا في صحة الإنسان .

    وأوضحت الدراسة العلاقة بين ارتفاع درجة الحرارة و الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي ( A & E)  حيث ينشط الفيروس في هذه الظروف أما باقي أنواع الالتهاب الكبدي الفيروسي فتنتقل عن طريق الدم و الأساليب غير الصحية .

     كما تؤثر العوامل الاجتماعية التي تضم الحالة التعليمية و العادات الاجتماعية السلوكية في الإصابة بأمراض الكبد حيث أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين درجة التعليم ومعدلات الإصابة بأمراض الكبد و أتضح تاثير العادات الاجتماعية السلوكية في الإصابة بالأمراض ومن هذه العادات عادات الغذاء و العلاج و السلوكيات غير السوية ومنها تعاطي المخدرات و التدخين و غيرها .

     وتؤثر العوامل الاقتصادية  علي معدلات الإصابة أيضا وتضم التركيب الحرفي والحالة السكنية وبينت الدراسة إصابة عمال الرعاية الصحية وعمال البيئة الزراعية وعمال دباغة الجلود كما أثرت حالة المسكن في الإصابة بهذه الامراض إذ لوحظ من توزيع المباني حسب النوع بمحافظات صعيد مصر إن المنزل الريفي يمثل 31.1 % من جملة المباني و هذا النمط من المباني لا يتمتع بادني قدر من الشروط الصحية مما أدى إلى الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي .

       بينت الدراسة التوزيع الجغرافي لأمراض الكبد و الأبعاد الديموجرافية و الفجوة النوعية في الإصابة بهذه الأمراض . تبين إصابة الذكور عن الإناث بكل أمراض الكبد ماعدا التهاب المرارة و الحصى الصفراوية فتصيب الإناث أكثر من الذكور ووضحت إيضا التوزيع الجغرافي لهذه الأمراض تبعا للتركيب العمري ولوحظ أن كبار السن هم أكثر استهدافا للمرض نظرا لأن معظم أمراض الكبد قد تبدا دون أن يشعر بها الإنسان بأي ألم أو أعراض وتتطور مع التقدم في السن وتتوطن جميع أنواع الالتهاب الكبدي الفيروسي في جميع محافظات الصعيد .

     وتبين وجود علاقة ارتباط سالبة بين نسب الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي إذ ترتفع نسب الإصابة في الريف عنه في الحضر .

     وكشفت الدراسة عن العواقب الاقتصادية   والاجتماعية بأمراض الكبد في صعيد مصر وكانت من هذه العواقب الوفيات و الرحلة إلى العلاج والنتائج الاجتماعية والاقتصادية  ومن دراسة تطور معدل الوفيات بمحافظات الصعيد تبين ارتفاع معدلات الوفاة بأمراض الكبد في الفترة من عام 1996 : 2006 م بنسبة زيادة قدرها 426% .

      كما أظهرت الدراسة مدي التباين بهذه المعدلات بين محافظات الصعيد كما لوحظ التمييز بين فترتين لتسجيل الوفيات بأمراض الكبد حيث كانت تدون علي نوعين فقط من أمراض الكبد وهما الالتهاب الكبدي الفيروسي ومرض كبدي معدي أو تشمع بالكبد و كانت هذه الفترة خلال القرن العشرين أما في بداية القرن الواحد و العشرين فبدأت تدون أمراض الكبد بكل أنواعها .

     وترتفع معدلات الوفاة في الذكور عنه في الإناث وساعدت دراسة الوفيات حسب السبب في معرفة أسباب الوفاة الأولى حيث احتل التليف الكبدي مقدمة أسباب الوفاة في مصر ووضحت الدراسة أيضا معدلات الوفاة في الريف و الحضر حيث تنخفض في الريف عنها في الحضر .

  و إذا كانت العوامل السابقة لها هذا الدور في التاثير على صحة السكان في محافظات صعيد مصر فإن لقطاع الخدمات الصحية أهمية في التاثير على صحة السكان ويتضح ذلك من خلال دراسة الرحلة إلى العلاج و مدى التفاوت المكاني في توزيع الخدمات الصحية بين محافظات صعيد مصر وبين الريف و الحضر وأظهرت الدراسة مدة التفاوت في معدلات الخدمات الصحية من حيث توزيع المنشآت حيث يوجد خلل في توزيع مراكز الرعاية الصحية والقصور في هذه المراكز  فيجب تطوير مراكز الخدمات الصحية على مستوى محافظات الصعيد من المستشفيات العامة و المركزية والوحدات الصحية خاصة الريفية.

       و أتضح من توزيع العمالة الصحية وجود عجز في العدد الإجمالي بالنسبة لأطباء الكبد وهيئات التمريض و الأسرة إذ يتركز الأطباء المتخصصون في المدن ويقل تركزهم في الريف .

      وينبغي الأخذ في الاعتبار مدي التفاوت في توزيع الخدمات الصحية عند توزيع وتطوير هذه الخدمات في المستقبل .

       إلى جانب هذه المقترحات الخاصة بالتخطيط الصحي تقدم الطالبة بعض المقترحات لرفع الوعي الصحي عند السكان ورفع كفاءة برامج و استراتيجيات الرعاية الصحية للحد من زيادة معدلات الإصابة بهذه الأمراض .

1-  رفع الكفاءة الكمية و النوعية لمقدمي الخدمة الصحية لضمان توفير الخدمات على مستوى محافظات الصعيد مع الارتقاء بجودتهم .

2-  توفير المناخ المناسب لمقدمي الخدمة لتحفيزهم على تقديم خدمة متميزة والبقاء في المناطق الريفية ووضع معايير للتدرج الوظيفي لزيادة إقبال الكفاءات على العمل الحكومي .

3-  بناء خريطة معلوماتية وقواعد بيانات القوى البشرية الحالية في قطاع الصحة لتحديد احتياجات كل محافظة و العمل على إعادة توزيع العاملين في مجال الصحة بما يضمن سد الفجوات الحالية بالمحافظات وخاصة المناطق الريفية.

4-  وضع أسس ومعايير علمية واضحة لترشيد التوسع في المنشآت الطبية اعتمادا على بيانات فعلية وحديثة ونظم معلومات جغرافية (GIS)  لتحديد جمع أنواع الخدمات المتاحة وتوزيعها حسب احتياجات المجتمع وتعداد السكان وتوزيعهم وفقا للفئات العمرية .

5-  مراجعة الخطة الاستثمارية للتوسع في المنشآت الصحية ووقف بناء أي وحدات او مستشفيات جديدة إلا بعد إجراء دراسات وافية ، مع زيادة كفاءة المنشآت الصحية المتاحة حاليا وتطويرها وتوفير سيارات إسعاف مجهزة بوحدات اتصال سريعة في مراكز تقديم الرعاية الأساسية لتسهيل نقل المرضي .

6-  عمل حملات توعية خاصة للقائمين بالخدمة الصحية للمناطق الريفية و ذلك لتوعيتهم بخطورة هذه الأمراض ورفع الوعي الصحي لديهم خاصة تعقيم الآلات التي تستخدم في الطهارة وقطع الحبل السري و أدوات الأسنان والعمليات الجراحية الصغري و عدم استخدام الحقن ذات الاستخدام الواحد التي توفرها الدولة لأكثر من مريض واحد .

7-  يجب توعية الحلاقين (للذكور والإناث) بضرورة اتباع القواعد الصحية للتعامل مع السكان حيث تمثل هذه المهنة احد الأسباب الرئيسية لنقل العدوي (استخدام شفرات الحلاقة – فرش الشعر – قص الأظافر وتقليمها ... الخ ) .

8-  العمل على إصحاح البيئة و ذلك بتزويد جميع القرى بمياه الشرب النقية والمراقبة المستمرة لهذه المياه كما ونوعا والتأكد من سلامتها وخلوها من مسببات الأمراض ومراقبة أماكن تصنيع و تخزين وعرض و بيع المواد الغذائية والتأكد من استيفائها للشروط الصحية .

المراجــــع

أولا : المصادر  

1-    المركز الديموجرافي - إسقاطات السكان المستقبلية لمحافظات مصر لأغراض التخطيط والتنمية 2001 – 2021 الجزء الخامس              ( محافظات الوجه القبلي ) القاهرة – سبتمبر 2000 .  

2-             مستشفى أسيوط – القسم الإحصائى .

3-    معهد التخطيط القومي - تقرير  التنمية البشرية في مصر برنامج الأمم المتحدة الانمائي  - القاهرة  – 2005 / 2010م

4-             الجهاز المركزى للتعبئة العامة  و الإحصاء – الإحصاءات الحيوية – سنوات متعددة .

5-             الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء- التعدادات العامة للسكان  – من عام 1996 إلي 2006م .

6-             الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء – الكتاب الاحصائي السنوي من 2000 / 2009م .  

7-             الجهاز المركزي العامة والإحصاء -التعداد العام للسكان والإسكان – محافظة أسيوط  - مايو 2008 م.

8-    مجلس الشورى – لجنة الصحة والسكان والبيئة – المشكلة السكانية واستراتيجيات مواجهتها – القاهرة 2003.

9-    مجلس الشورى لجنة الخدمات – قضايا البيئة والتنمية فى مصر – المياه والصرف الصحى – 1992 م .

10-        مجلس الوزراء – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار – التحديات التى تواجه قطاع الصحة فى مصر .

11-        مديرية الشئون الصحية ـ المعمل الإقليمي للمياه بمحافظة اسيوط  –2009 .

12-        مديرية الشئون الصحية ببني سويف  - توزيع حالات الالتهاب الكبدي  - 2003 م .

13-   مديرية الشئون الصحية بمحافظة المنيا  - القسم الوقائي – الحالات المصابة بالتهاب الكبد ِA ، لسنة 2003 .

14-   المركز الديموجرافي – اسقاطات السكان المستقبلية لمحافظات مصر لاغراض التخطيط والتنمية 2001 – 1021 – الجزء الخامس – محافظات الوجه القبلي القاهرة – 2000.

15-   المركز القومى لمعلومات الصحة – وزارة الصحة – الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية عن مديريات الشئون الصحية بالمحافظات .

16-   المركز القومى لمعلومات الصحة والسكان – الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية – عن مديريات الشئون الصحية لمحافظات الصعيد .

17-        المركز القومي – معلومات الصحة والسكان إصابات الالتهاب الكبدي الفيروسي لعام 2006 م

18-   المركز القومي للمعلومات ، الصحة والإسكان – الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية عن مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لعام 2005 م.

19-   المركز القومي لمعلومات الصحة والسكان – التقارير السنوية لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات حسب أقسام التخصص – أقسام الباطنة – 2009م .

20-        مديرية الشئون الصحية القسم الوقائي  -محافظة المنيا .

21-   مديرية الشئون الصحية - مركز أورام المنيا – القسم الإحصائي – خلال الفترة من 1998 – 2003 م .

22-        مستشفى أسيوط الجامعى – القسم الإحصائى – عدد حالات الدخول للأورام الكبدية لعام 2007م .

23-   مستشفى أسيوط الجامعي – عيادة الفيروسات الكبدية وحدة العلاج بالأوزون – القسم الإحصائي من 2003 – 2007 م .

24-   معهد التخطيط القومى – التأمين الصحى فى واقع النظام الصحى المعاصر (دراسة نظرية وميدانية واستطلاعية)  – القاهرة – 2002م .

25-   المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد – حصر متوسط الحالات الإيجابية لفيروس سي ، في خلال أسبوع من المترددين على المعهد عامة وعيادات الباطنة والكبد – متوسط عدد الحالات 67  مريض يوميًا ، القاهرة ، 2004 م.

26-   وزارة الصحة – المركز القومى لمعلومات الصحة نسبة 10٪ عينة عشوائية من مرضى الخروج بالقسم الداخلى للمستشفيات العامة المركزية حسب النوع و فئات السن لأمراض الكبد .

27-   وزارة الصحة – المركز القومي لمعلومات الصحة والسكان – إصابات الالتهاب الكبدي الفيروسي – حسب المحافظات والحضر والريف من عام 2000 – 2006 م

28-   وزارة الصحة والسكان – الأدلة الإرشادية الوطنية لترصد الأمراض المعدية – وزارة الصحة والسكان – القطاع الوقائي – وحدة الوبائيات وترصد الأمراض المعدية – القاهرة 2003 ،

29-   وزارة الصحة والسكان – الأدلة الإرشادية لترصد الأمراض الخاضعة لنظام الترصد القومي  - القطاع الوقائي .

 

ثانيا : المراجع باللغة العربية :

1-    إبراهيم حافظ العباسي  - فوزية محمد بخيت  - حنان علي سيد  - تاثير تلوث الغذاء من الحبوب المخزونة بالافلاتوكسنات ـ القاهرة ، 2009 م.

2-    أحمد عباس رؤوف و أحمد مجدى حجازى – دور الأم الريفية فى حماية الطفل من أمراض الكبد الفيروسية المؤتمر القومى الثالث للمرأة – المنوفية – 1998 م.

3-    إسماعيل سراج الدين و حسام بدراوى – محسن يوسف – الشفافية ومحاربة الفساد فى قطاع الصحة منتدى الإصلاح العربى – الإسكندرية – 2007 م.

4-    توفيق أحمد خوجة – دليل رعاية مرضى الأمراض المزمنة بالمراكز الصحية – العيادات المتخصصة الرياض- 2007 م.

5-    توفيق محمد قاسم – التلوث مشكله اليوم والغد – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 1999 م.

6-    حامد حسن طنطاوي – سعدون خليفة فيلكي يوسف – حماية البيئة من التلوث بالفيروسات- دار الراتب الجامعية – لبنان – 2000 م.

7-    خلف الله حسن محمد – الصحة والبيئة فى التخطيط الطبى – دار المعرفة الجامعية – الإسكندرية 1999 م.

8-    رضا علي محمود علي – التحول الديموجرافي والوبائي في محافظة بني سويف –  رسالة ماجستير غير منشورة – كلية الآداب – جامعة المنيا  - 2005 م.

9-    طارق محمد سعيد السباعي ، المتغيرات النفسية والبيئية المرتبطة بمرض الالتهاب الكبدي المزمن ( دراسة ميدانية ) لقريتين من محافظتي المنيا والبحيرة  - رسالة ماجستير غير منشورة   معهد البحوث والدراسات البيئية  - جامعة عين شمس- 2005.

10-      طلعت الدمرداش ابراهيم – اقتصاديات الخدمات الصحية – مكتبة المدينة ـ الزقازيق ـ 1999م .

11-      عبد الحميد محمد عبد الحميد - الفطريات والسموم الفطرية – دار النشر للجامعات ، القاهرة ، 2000 م.

12-      فاطمة الزناتى – آن واى – المسح السكانى الصحى  - القاهرة -2008  

13-      فتحى محمد أبو عيانة – السكان فى الوطن العربى - دار المعرفة الجامعية  – الإسكندرية 1994م .

14-      فتحي محمد مصيلحي – بحوث في جغرافية مصر – مطابع جامعة المنوفية – الطبعة الثانية – المنوفية – 2002 م.

15-      المتولي السعيد أحمد أحمد  - التغير فى التركيب السكاني في محافظة أسيوط خلال الربع الأخير من القرن العشرين " دراسة تحليلية في جغرافية السكان : " المجلة الجغرافية العربية  - العدد 48  - الجزء الثاني – القاهرة  - 2006م .

16-      محمد السيد غلاب و محمد صبحى عبد الحكيم – السكان ديموجرافيا وجغرافياً – مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة – 1998 م.

17-      محمد فريد عبد الوهاب - الكبد والفيروسات ، مطابع الأهرام  - القاهرة - 1995 م.

18-      محمد فريد فتحي - جغرافية مصر – دار المعرفة الجامعية ـ الإسكندرية ، 2000 م.

19-      محمد مدحت جابر و فاتن محمد البنا -  دراسات فى الجغرافيا الطبية – الأنجلو المصرية – 2004 م.

20-      محمد مفرح شلبى القحطانى – التنمية المكانية لمراكز الرعاية الصحية الأولية فى منطقة أحد رفيدة باقليم عسير بالمملكة العربية السعودية – الكويت – 1994م .

21-      محمد نور الدين إبراهيم السبعاوي - الاتجاهات الحديثة فى الجغرافيا الطبية - مناهج البحث وأساليب التطبيق  - المنيا  - 1997 م.

22-      محمد نور الدين إبراهيم السبعاوي - المشكلات الصحية لسكان محافظة المنيا  - رسالة دكتوراه غير منشورة – كلية الآداب – جامعة المنيا  - 1993م .

23-      محمد نور الدين السبعاوي - الجغرافيا الطبية دراسة تطبيقية على محافظة كفر الشيخ – رسالة ماجستير غير منشورة – كلية الآداب – جامعة المنيا ،  1986 م.

24-      محمود محفوظ – سمير فياض – الرعاية الصحية وانعكساتها على الفئات الإجتماعية فى مصر (نظرة مستقبلية ) معهد التخطيط القومى – القاهرة – 2002

25-      ناريمان علي درويش – بحث مؤشرات الخريطة الحضارية في العالم العربي – ملتقي الجغرافيين العرب – 2000 م .

 

 

ثالثا : المراجع الأجنبية :

1-      Al mazrouk . Y, Al.Jeffri .M,   - Screening of  pregnant women Saudi women  for hepatitis B surface antigen - kingdom of Saudi Arabia  -2002 .

2-    Amiri. Z. M, Shakib, A , and Toorchi. M, Seroprevalence of hepatitis C and  risk factors in haemodialysis patients in Guilan, Islamic Republic of Iran - Eastern Mediterranean health Journal  - vol.11 no3   2005

3-    Bosch. F.X,Ribes .T, Epidemiology  of liver cancer in Europe ,Spain ,2000,p 62 ,[PUP MED]

4-  El – Gibaly, 50 , B Ibrahim , B. Sand dark. W. H, the decline of female circumcision in Egypt Evidence and interpletation. Social  & Medicine, 2002.

5-  Haseeb.A.F.,Astudy on the relation between Hepatocellular carcinoma, hepatitis B virus hepatitis C virus AND Aflatoxins among Egyptians. faculty of medicine Cairo university 2000 .

6-   Hayshi.P.H,Bisceglie.A.M,the progression of hepatitis B and C.infection to chorinic liver disease and hepatocellular carcinoma :epidemiology and pathogenesis.north AM., 2005. 

7-  Hosnia ; S.A : Study of the changing pattern of Epidemiology of schistomseiasis in Assiut governorate with emphasis on water contact and environmental sanitation – Faculty of medicine – Assiut university ; 1993

8-    Kiyosawa. K , and Tanaka. E, Hepatocellular carcinoma and hepatitis G, in Sarin . S. K Okuda. K , ( eds) , Hepatitis Band C carrier to cancer, Harcourt, Japan, 2002.

9-     Lehman EM, Wilson ML . Epidemic hepatitis C viyus infection in Egypt : estimatesof pastin cadence and future morbidity and mortality international ebidemiology institute , Rock ville USA .

10-   Mann.R.E, Smart.R.G, and ,Govoni, the epidemiology of alcoholic liver disease ,Canada,2003 ,p 209 [PUP MED]

11-     Merra . M. Aflatoxins and hepatocellular carcinoma, in sarins . k , okuda.k, (eds ) hepatitis Bandc carrier to cancer , harcourt. Jaban 2002..

12-    Moustafa. E.F, Aflatoxins in the seramanduring of HB, Ag  and anti – HCV seropostive cases , Faculty of medicine Assuit university 1997.

13-   Nafeh. M, shehata A, Mohamed. A, et al, hepatitis C in A community in upper Egypt cross- sectional survey, American Journal of tropical medicine and Hygiene, vol. 63, 2000, Journal, vol. 11 , N 3 , 2005.

14-     National Hepatology & tropical Medicine research institute – practical Guide lines for prevention & control of viraleapatitis in Egypt. Cairo. 2003.

15-     Pybus og Drummond AJ , Nakanot , et al.,  The epidemiology and iatrogenic trans mission of hepatitis virus in Egypt-  a Bayesian coalescent approach : university of oxford united kingdom 2003

16-   Sallam. T., T., Prevalence of HCV, HBV and HIV in Fections in Chronic Drugabusers. Faculty of medicine- Cairo university. 2000

17-   Sonia , Abd el Hamid , et al., high prevalence of hepatitis Antibodies in  pregnant Egyptian women , transaction of the royal society of tropical medicine and Hygiene – Cairo – 2006

18-     Suleiman. A, Al Awaidy. S, et al, Oman viral hepatitis survey, 2005, community health Disease surveillance Newsletter, volume 14, Is sue 2 , April – June , 2005, p 1.

19-  Sulkowski . M,Management of hepatic complicztions in Hiv – infected person .The Journal of infectious diseases. Vol 197 . No 3 . 15 May 2008

20-    World Health organization  The world health report, Health systems: Improving performance statistical annex, 2000,

21-  World health organization ,viral hepatitis ,Demographic and health dicators for countries of the Eastern Mediterranean Cairo,2002

22- World health organization The world health report, changing history., Statistical,  annex 2004.  

23-        Zeinab . Z . M , Sero epidemiology of [ HBV ] and [ HCV ] Among medical students . Cairo university. 



تحميل الرسالة


👇



👇



👇


👇

↲     4shared-rar


👇

↲     4shared-zip


👇

↲     top4top-rar

👇

↲      top4top-zip



تحميل الرسالة من قناة التليغرام
👇


 
👇








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا