التسميات

الخميس، 9 سبتمبر 2021

المتطلبات الطبيعية لزراعة أشجار العنب والتفاح في بعض أقضية محافظة دهوك - نازلين سردار نعمان - رسالة ماجستير 2013م



المتطلبات الطبيعية لزراعة أشجار العنب والتفاح

 في بعض أقضية محافظة دهوك



رسالة ماجستير مقدمة

إلى مجلس فاكولتي العلوم الإنسانية في جامعة دهوك

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير 

في الجغرافية الطبيعية



من قبل الطالبة

نازلين سردار نعمان

بكالوريوس كلية الآداب

جامعة بغداد (2004)



بإشراف

أ.م.د. فاتن خالد عبد الباقي


2713ك - 2013م - 1435هـ



ثيَتظييَن سروشتى بو ضاندنا داريَن ميوا و سيَظان ل هندةك ذ قةزاييَن ثاريَزطةها دهوكىَ



نامةكا ماستةرى يةثيَشكيَشكرية بوَ جظاتا فاكولتيا زانستيَن مروظايةتى ل زانكوَيا دهوكىَ وةك بةشةك ذ ثيَدظييَن وةرطرتنا ثلا ماستةرىَ د جوطراظيا سروشتى دا



ذلايىَ قوتابى

نازلين سردار نعمان

بةكالوريوس ذ كوليذا ئادابىَ

زانكويا بةغدا (2004)



ل ذيَر سةرثةرشتيا

ث.هـ.د. فاتن خالد عبد الباقي



2713 كـوردى -  2013 زايينى - 1435 كوضى


Natural Requirements for Farming Grape and Apple Trees in Some Districts of Duhok Government



A thesis

Submitted to the council of the faculty of Humanitarian Sciences University of Duhok in partial fulfillment of the requirements for the degree of master in Natural Geographic



By student

Nazleen Sardar Nuaman

B.Sc. College of Arts

University of Baghdad (2004)



Supervised by

Assist. Prof. Dr. Faten Khalid Abdulbaqi



2013 A.D - 1434 A.H - 2713 K.



المحتويات

الموضوع

رقم الصفحة

الآية

أ

الإهداء

ب

شكر وتقدير

ج – د

المحتويات

هـ – و

فهرست الجداول

و – ح

فهرست الخرائط

ح – ط

فهرست الأشكال

ط – ل

فهرست الصور

ل

المقدمة

1 – 8

الفصل الأول: التعريف بأقضية منطقة الدراسة وموضوع البحث

9 – 60

المبحث الأول: الخصائص الفلكية والطبيعية لمنطقة الدراسة

9 – 23

أولا: الموقع الفلكي  والجغرافي

9 – 12

ثانيا: التركيب الجيولوجي والتضاريس

13 – 19

ثالثا: التربة أصنافها وأنواعها

20 – 23

المبحث الثاني: الخصائص المناخية والموارد المائية لأقضية منطقة الدراسة

24 – 47

أولا: الخصائص المناخية

24 – 38

ثانيا: الموارد المائية

39 – 47

المبحث الثالث: التوزيع الجغرافي لزراعة أشجار العنب والتفاح ومراحل نموها وأصنافها في أقضية منطقة الدراسة

48 – 60

أولا: التوزيع الجغرافي

48 – 54

ثانيا: مراحل نمو العنب والتفاح

54 – 55

ثالثا: أصناف العنب والتفاح

55 – 60

الفصل الثاني: المتطلبات الطبيعية لزراعة أشجار العنب والتفاح في أقضية منطقة الدراسة

61 – 145

المبحث الأول: المتطلبات المناخية لزراعة أشجار العنب والتفاح

61 – 115

أولاً: العناصر المناخية

61 – 84

ثانياً: العناصر الجوية

85 – 115

المبحث الثاني: المتطلبات المائية وأنظمة الري لزراعة أشجار العنب والتفاح

116 – 139

أولاً- المتطلبات المائية (الاستهلاك المائي)

116 – 128

ثانياً- أنظمة الري لزراعة أشجار العنب والتفاح في منطقة الدراسة

128 – 136

ثالثاً- المصادر المائية المعتمدة في تمويل النظم الإروائية في منطقة الدراسة

136 – 139

المبحث الثالث: المتطلبات الزراعية من الترب لزراعة أشجار العنب والتفاح

140 - 145

أولاً: الترب الملائمة لزراعة أشجار العنب والتفاح في منطقة الدراسة

140 – 143

ثانياً: بعض خصائص الترب المطلوبة لزراعة أشجار العنب والتفاح في أقضية منطقة الدراسة

143 – 145

الفصل الثالث: أفضل الظروف المناخية وأنواع الترب وطرق الري لزراعة أشجار العنب والتفاح

146 – 195

المبحث الأول: أفضل الظروف المناخية لزراعة أشجار العنب والتفاح

146 – 181

المبحث الثاني: أفضل أنواع الترب لزراعة أشجار العنب والتفاح

182 – 188

المبحث الثالث: أفضل أنظمة وطرق الري لزراعة أشجار العنب والتفاح

189 – 195

الاستنتاجات

196 – 204

التوصيات

205

الملاحق

206 – 217

المصادر والمراجع

218 – 224



المقدمة

Introduction 

يعد المناخ بعناصره وظواهره المختلفة من أعظم الموارد الاقتصادية ومن أهم العوامل المؤثرة والمتحكمة في الإنتاج الزراعي والصناعي وغيرها، حيث يفضل السكان الاستيطان في المناطق المعتدلة الوافرة الأمطار، ويتجنبون المناطق الجافة المتطرفة المناخ وذلك للحصول على موارد مائية مناسبة للقيام بحياة زراعية ذات انتاجية واسعة، ففي ضوء العناصر المناخية المختلفة يتحدد نوع الإنتاج الزراعي وكميته ومدى القدرة والإمكانية في توسيع المساحات المزروعة به.

كما تؤدي الموارد المائية في مختلف أشكالها من أمطار وأنهار وبحيرات ومياه جوفية دوراً مهماً في مجال الزراعة وخصوصاً زراعة أشجار الفاكهة، فإذا توفرت المياه بصورة جيدة فإن تأثيرها يكون مباشراً في قيام الزراعة وتوسيع مساحاتها وبعكس ذلك إذا ما تناقصت كمية المياه المطلوبة للأغراض الزراعية فإن ذلك يؤثر سلباً على انتشار واتساع المساحات المزروعة، لذلك عندما تكون المتطلبات المناخية والمائية متوفرة لأي محصول بشكل جيد مع مراعاة أهمية العوامل الطبيعية الأخرى كنوع التربة وخصوبتها، فإن نجاح زراعته تكون كبيرة وإنتاجيته تكون مضمونة.

وقد وردت لفظة فواكه في القرآن الكريم في الكثير من المواضع، في سورة المؤمنون بقوله تعالى (لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون) الآية 19، وفي سورة الصافات (أولئك لهم رزق معلوم، فواكه وهم مكرمون) الآية 41، 42، وفي سورة المرسلات (إن المتقين في ظلال وعيون، وفواكه مما يشتهون) الآية (41، 42). كما ورد ذكر العنب في كثير من آيات القرآن الكريم، منها في سورة يس (الآية 24) وفي سورة المؤمنون (الآية 19) وفي سورة النحل (الآية 67) وفي سورة الإسراء (الآية 91) وفي سورة عبس (الآيات 27 , 28 ، 29) وفي سورة الرعد (الآية 4) وفي سورة البقرة (الآية 266) وفي سورة الكهف (الآية 32) وفي سورة الأنعام (الآية 141) وفي سورة النبأ (الآيات 31 ، 32 ، 33).

ولقد اهتمت الشعوب بزراعة أشجار الفاكهة وخصوصاً أشجار العنب والتفاح منذ آلاف السنين وازداد الاهتمام بالتوسع في غرسها خلال العقود الماضية، حتى أن تقدم الشعوب يقاس الآن بمدى ما تستهلكه من ثمار الفاكهة لكونها من أهم المصادر الغذائية الصحية فضلاً عن منظرها وجمال أشجارها وثمارها بما يبعث على الراحة والاسترخاء في المناطق التي تزرع فيها بحيث يمكن جعلها منتجعات صحية وسياحية تعود بالمردودات الاقتصادية المهمة لأي منطقة تتواجد وتنتشر فيها.

وفي إقليم كردستان العراق وخصوصاً محافظة دهوك، حيث منطقة الدراسة التي اشتملت على كل من قضاء دهوك وزاخو وسميل وئاكري والتي توجد فيها إمكانيات كبيرة لزيادة المساحات المزروعة بأشجار الفاكهة خصوصاً العنب والتفاح نظراً لتوفر الاراضي الصالحة للزراعة والموارد المائية من الانهار والمياه الجوفية والمناخ الملائم، حيث يمكن عن طريق التوسع بالزراعة واستخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الزراعية من سد احتياجات الاستهلاك المحلي والتصدير إلى الخارج، وتعتبر الظروف الطبيعية من أكثر العوامل تأثيراً على الزراعة بشكل عام كما يؤثر التغيير المناخي من مكان لآخر في توزيع النشاط الزراعي وتنوعه وكثافة التواجد المكاني له([1]).

وقد تم استثناء كل من قضاء بردرش والعمادية والشيخان؛ لعدم توفر المعلومات المناخية الكاملة التي نحتاجها لتحديد متطلبات البحث، حيث تعتبر العناصر المناخية من الإشعاع الشمسي ودرجات الحرارة والأمطار والرطوبة من العناصر المناخية المهمة كمتطلبات مناخية طبيعية لها تأثير على الزراعة وتوسع المساحات المزروعة بأشجار العنب والتفاح وقد لاقت زراعة أشجار الفاكهة انتشاراً كبيراً في المناطق المعتدلة والباردة ومن أكثرها انتشاراً هي زراعة أشجار العنب والتفاح خصوصاً في محافظة دهوك والتي تحتل المرتبة الأولى على مستوى العراق في إنتاج محصول التفاح من الأصناف الأجنبية والتجارية والمحلية وخاصة في أقضية منطقة الدراسة فضلاً عن العديد من محاصيل الفاكهة الأخرى وخاصة العنب وذلك لتوفر العديد من المتطلبات المناخية والمائية والزراعية لإنتاج هذين النوعين من الفاكهة في أجزاء مختلفة من محافظة دهوك. 

أولاً- أهمية الدراسة:

1-  تكمن أهمية الدراسة في تأثير العوامل الطبيعية المناخية والمائية والتربة على التباين بين أقضية منطقة الدراسة لزراعة أشجار العنب والتفاح فيها.

2-  تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تتناول المتطلبات الطبيعية لزراعة أشجار العنب والتفاح في اقضية منطقة الدراسة.

3-  أصبحت الفاكهة من أشجار العنب والتفاح من المتطلبات الأساسية في قائمة الأغذية الصحية لما تحتويه من فيتامينات وبروتينات ومعادن ضرورية لغذاء الإنسان.

4-  إن استثمار زراعة الفاكهة من أشجار العنب والتفاح بشكل جيد يؤمن احتياجات السكان في المنطقة وهذا من شأنه أن يزيد من إمكانيات تصديرها للدول المجاورة بما يعود بالفوائد الاقتصادية للميزان التجاري.

5-  كما أصبحت المساحات المزروعة بأشجار العنب والتفاح من المناطق السياحية التي يرتادها السواح بشكل موسمي لجمالية مظهرها وفوائدها الغذائية بما يؤمن أماكن سياحية ومنتجعات صحية تحفز المواطن على استثمار المزيد من الأراضي بزراعة هذه الأنواع من الفاكهة وغيرها وبما يعود بالمردود الاقتصادي ويفتح مستقبل زاهر للأجيال القادمة.

ثانياً- مشكلة الدراسة:

تتمثل مشكلة الدراسة في عدم تحديد التباين المكاني والزمني للمتطلبات المناخية والمائية والتربة لزراعة أشجار العنب والتفاح بأساليب علمية وفق منظور الجغرافية الزراعية في أقضية ونواحي محافظة دهوك.

ثالثاً- حدود منطقة الدراسة:

تشتمل منطقة الدراسة على حدود كل من قضاء دهوك وئاكري وزاخو وسميل باستثناء عمادية وشيخان وبةردةرش وهذا تحديد اشتمل على مساحة منطقة الدراسة (2,101,2 دونم)، التي ضمت مساحات الأراضي المزروعة بأشجار العنب والتفاح والبالغة (279,835 دونم) للعام (2010 – 2011).



رابعاً- أهداف الدراسة:

1-  تهدف الدراسة إلى تحديد المتطلبات الطبيعية المائية والمناخية وأنواع الترب الملائمة لزراعة أشجار العنب والتفاح من كل مرحلة من مراحل نموها والتي سيتحدد على أساسها نوع الطرق الإروائية التكميلية لسد نواقص المتطلبات المائية خلال مراحل النمو لأشجار العنب والتفاح.

2-  كما تهدف الدراسة إلى إمكانية تحديد أنسب المناطق الملائمة والترب النموذجية لزراعة أشجار العنب والتفاح في نواحي وأقضية محافظة دهوك.

3-  دراسة العلاقة الارتباطية بين المتطلبات الطبيعية المائية والمناخية والزراعية والتوزيع المكاني لزراعة أشجار العنب والتفاح.

4-  توفير قاعدة البيانات الجغرافية المتكاملة عن المتطلبات المناخية والمائية والزراعية لمراحل انتشار أصناف أشجار العنب والتفاح.

خامساً- مبررات الدراسة:

1-  إن منطقة الدراسة تفتقر إلى مثل هذا النوع من الدراسات الزراعية التي توضح العلاقة بين اهمية تحديد المتطلبات المائية والمناخية والتربة لزراعة أشجار العنب والتفاح وامكانية استثمار الأراضي بزراعة هذه الأشجار من الفاكهة الضرورية.

2-  إن أشجار العنب والتفاح من المحاصيل المهمة التي بدأت تغزو قوائم الأغذية الصحية في جميع برامج الصحة والأغذية في المجتمع.

3-  إن عمليات التجفيف والتخزين والتعليب بشكل عصائر يزيدها أهمية غذائية في مواسم الحروب وأوقات الأزمات الاقتصادية والأزمات الصحية، من حيث إنها مواد غذائية صحية وكلفتها مناسبة لجميع مستويات الدخول مما يجعلها مطلوبة من جميع طبقات المجتمع لسد الاحتياجات الغذائية والصحية وبما يعود بالفوائد الاقتصادية للمجتمع.

4-  كما إن هذه المواد الغذائية من العنب والتفاح تشكل مادة أولية للكثير من الصناعات الغذائية والدوائية المعتمدة في أرقى معاهد التغذية والصحة الدوائية والمنتجعات الصحية في الدول المتطورة. إلا أن منطقة الدراسة تفتقر إلى مثل هذه الصناعات الغذائية الصحية المهمة.

سادساً- فرضية الدراسة:

تتحدد فرضية الدراسة في:

1-  وجود تباين مكاني بالظروف الطبيعية في أقضية منطقة الدراسة ينعكس على تباين المتطلبات المناخية والمائية لزراعة أشجار العنب والتفاح خلال كل مرحلة من مراحل نموها.

2-  إن تباين الظروف الطبيعية ينعكس على تباين متطلبات التربة أيضاً مما قد يؤثر على جودة زراعة أصناف معينة من أشجار العنب والتفاح دون الأخرى في أقضية ونواحي منطقة الدراسة.

3-  إن انسب المناطق الزراعية لأشجار العنب والتفاح أنما هي انعكاس لجودة وكفاءة ما يتحدد من المتطلبات الطبيعية المتوفرة في أقضية ونواحي منطقة الدراسة.

4-  إن اختيار انسب أنواع الترب لزراعة أشجار الفاكهة من العنب والتفاح أنسب طرق الإرواء إنما تساهم في تقليل تأثير التباين المكاني لزراعة ـصناف جديدة ويساهم في انتشارها والتوسع في المساحة المزروعة بالعنب والتفاح في منطقة الدراسة.

سابعاً- منهجية الدراسة:

1-  تتحدد منهجية البحث في استخدام المنهج المحصولي الذي يحلل تأثير المتغيرات المناخية والمائية والزراعية على المساحات المزروعة بأشجار الفاكهة والمنتجة لغلة الدونم الواحد من هذه المحاصيل في منطقة الدراسة.

2-  استخدام المنهج الأصولي الذي يحدد العناصر المناخية والمائية وأنواع الترب التي تساهم في انتشار زراعة هذه المحاصيل في نواحي وأقضية منطقة الدراسة.

3-  استخدام المنهج الكمي المتمثل بالمعادلات والطرق والنماذج الرياضية والبرامجيات لتحديد أنسب المناطق لزراعة هذه المحاصيل والإمكانيات المناخية والمائية والزراعية المناسبة للتوسع في زراعتها في منطقة الدراسة.

ثامناً- مواد الدراسة:

1-  تم استخدام عدد من محطات الرصد الزراعي في مناطق زراعة أشجار العنب والتفاح ومنها الموجودة في منطقة الدراسة إذ يتم الحصول منها على المعلومات المتعلقة بالمساحات المزروعة وغلة الدونم الواحد وعدد الأشجار المزروعة في كل منطقة من مناطق الدراسة.

2-  اعتماد عدد من المحطات المناخية والزراعية للحصول على المعدلات الشهرية للعناصر المناخية من أمطار ودرجات الحرارة والرطوبة النسبية وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي لتحديد متطلبات كل مرحلة من مراحل الزراعة ونمو أشجار الفاكهة من العنب والتفاح خلال سنتين 2010 و2011 أقضية ونواحي محافظة دهوك.

3-  اعتماد بعض التقنيات والبرامج لرسم الخرائط المطلوبة لتوضيح التوزيعات الإحصائية وانتشار زراعة أشجار العنب والتفاح والعوامل المؤثرة عليها وتوزيعها وانتشارها والبرامجيات مثل برنامج (Arc Gis 10) وبعض المعادلات المتعلقة بالنمذجة الرياضية وكما هو محدد لكل من مباحث الدراسة.

4-  تم اعتماد المسوحات الميدانية للكشف عن نوعية الترب التي يتركز فيها أجود أصناف العنب والتفاح وأنواع طرق الإرواء وتحديد الاحتياجات المائية خلال كل مرحلة من مراحل نمو أشجار العنب والتفاح في منطقة الدراسة.

تاسعاً- الدراسات السابقة:

تناول عدد من الكتاب والباحثين موضوع الفاكهة ولا سيما العنب والتفاح من حيث توزيعها، والعوامل المؤثرة في زراعتها، وبيان مكانتها وأهميتها الغذائية والاقتصادية، والمشاكل التي تواجه زراعتها. ومن الدراسالت الجغرافية التي تناولت زراعة أشجار الفاكهة:

1-   دراسة الدكتور علي محمد المياح ((الجغرافية الزراعية)) وقد أشار فيها المؤلف إلى تعريف الزراعة ومفهومها، وتناولت الدراسة أهم العوامل الطبيعية والبشرية والاجتماعية التي تؤثر على الإنتاج بشكل عام ومنه الفاكهة([2]).

2-   دراسة قام بها الباحث محمد أحمد محمود الخلف ((تباين زراعة أشجار الفاكهة في الأردن)) وقد أشار فيها الباحث مفهوم الفاكهة وأهميتها وتصنيفها، والعوامل الطبيعية وأثرها في تباين زراعة أشجار الفاكهة، وتحليل تباين زراعة أشجار الفاكهة([3]).

3-   دراسة قام بها الباحث هاشم سعيد مراد عبد الرحيم الزيباري ((مشكلات إنتاج وتسويق التفاح في محافظة دهوك وعلاقتها ببعض المتغيرات)) وقد ناقش فيها الباحث نشأة وتطور وانتشار التفاح، وواقع زراعة محصول التفاح في محافظة دهوك، وأهمية والوصف النباتي للتفاح، وفوائد التفاح واستعمالاته، والمشكلات التي تواجه إنتاج التفاح([4]).

4-   دراسة الباحث آشتي سلام صديق ((إمكانيات محافظة دهوك المناخية لزراعة الحبوب)) عرض فيها الباحث تعريف بمنطقة الدراسة، وكذلك أشار فيها عن تضاريس وترب والموارد المائية لمحافظة دهوك، والمتطلبات المناخية ومناخ محافظة دهوك ومدى ملاءمتها لزراعة الحبوب([5]).

5-   دراسة الباحث مخلف شلال مرعي السلماني ((إنتاج الفاكهة في محافظة كربلاء)) وقد ناقش فيها الباحث الأهمية الاقتصادية والغذائية للفاكهة والتوزيع الجغرافي لها على مستوى المحافظة، وتناولت الدراسة المقومات الطبيعية والبشرية المؤثرة في زراعتها([6]).

6-   كما تناول الباحث نفسه دراسة أخرى بعنوان ((التباين المكاني لأشجار الفاكهة في العراق وإمكانات تنمية زراعتها)) وقد أشار فيها الباحث إلى التطور الزمني للفاكهة من حيث المساحة والإنتاج وعدد الأشجار، كما تناولت الدراسة أنواع الفاكهة في العراق وتصنيفاتها، وأبرزت الدراسة دور العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في زراعتها وقد أشار الباحث من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك تبايناً فعلاً مابين المحافظات فرضته عوامل طبيعية وبشرية وسياسية، وانتهت الدراسة إلى وضع الحلول والمقترحات الممكنة لتطوير زراعة الفاكهة([7]).

   نظراً لعدم وجود ابحاث سابقة في مجال تحديد المتطلبات الطبيعية لأشجار للعنب والتفاح في محافظة دهوك وخاصة من ناحية الجغرافية فلقد اضطرت الباحثة للإستعانة ببعض البحوث المقاربة لها إلى حد ما واستناداً الى هذا التوضيح المختصر سنشير إلى بعض هذه الدراسات.

أ- دراسات على مستوى عالمي.

1-  دراسة قام بها المؤلف ولفن ويستوود، ترجمة الدكتور يوسف حنا يوسف بعنوان ((علم فاكهة المنطقة المعتدلة)) واختصت بالفاكهة النفضية، وقد أشار المؤلف في هذه الدراسة إلى الوطن الأصلي لأنواع الفاكهة، وأهم أصنافها وأنواعها، والعوامل البيئية اللازمة لزراعتها، ثم أهم الآفات والأمراض التي تتعرض لها([8]).

2-  دراسة قام بها عدد من الأساتذة البلغار بعنوان ((الفاكهة)) وقد قام بترجمتها إلى اللغة العربية الدكتور عبد الجبار حسن النعيمي، وقد تناولت هذه الدراسة الكلام عن الفاكهة من حيث الوصف المورفولوجي لها، وكيفية زراعتها وتطويرها، ودور العوامل المؤثرة في زراعتها([9]).

3-  دراسة قام بها المؤلفان ونترجانس كنيل ولنك سلبرايزن بعنوان ((أساسيات إنتاج الفاكهة النفضية)) وقد قام بترجمتها الدكتور عادل خضر سعيد الراوي، وقد تحدثت هذه الدراسة عن أهمية زراعة الفاكهة، وأنواع الفاكهة المهمة من الناحية الاقتصادية، وأنظمة الزراعة، وتربية أشجار الفاكهة([10]).

4-  دراسة قام بها المؤلف وليام هنري تشاندلر ترجمة عدد من المترجمين ومراجعين منهم أ.د. كمال الدين محمد عبد الله و أ.د. عبد الله محمود محسن و أ.د. جميل فهيم سوريال و أ.د. محمد أحمد مليجي بعنوان ((بساتين الفاكهة المتساقطة الأوراق)) وقد تناولت الدراسة شجرة الفاكهة وأجزاؤها، والظروف البيئية الملائمة لبساتين الفاكهة المتساقطة الأوراق، وأنواع الفاكهة المتساقطة الأوراق([11]).

ب- الدراسات التي تناولت زراعة أشجار الفاكهة في العراق:

7-  دراسة الدكتور بهرام خورشيد محمد الداودي بعنوان ((مبادئ علم البستنة)) تناولت الدراسة عن نبذة تأريخية عن فواكه وأصنافها، والظروف البيئية وعلاقتها بنجاح زراعة المحاصيل البستنية([12]).

8-  دراسة قام بها المؤلف الدكتور فيصل رشيد ناصر الكناني ((مبادئ البستنة)) وتناولت دراسة كلام عن أشجار الفاكهة والحاصلات البستنية نشاتها وأهميتها، والأصول المستعملة في إكثار بعض أشجار الفاكهة، والري والتسميد والآفات الزراعية وخزن وحفظ الحاصلات البستنية([13]).

9-  دراسة قام بها الدكتور جبار حسن النعيمي والدكتور يوسف حنا بعنوان ((إنتاج الفاكهة النفضية)) وتناولت دراسة عن نبذة عامة عن الفاكهة النفضية في العالم والعراق([14]).

10- دراسة قام بها الدكتور إبراهيم حسن محمد السعيدي بعنوان ((زراعة وإنتاج الكروم)) تناولت الدراسة عن أهمية وأصل وبيئة الكروم، والخصائص النباتية للكرمة، والري والتسميد، وطرق الزراعة الخاصة والإنتاج([15]).

11-   دراسة قام بها الدكتور نفسه إبراهيم حسن محمد السعيدي بعنوان ((إنتاج الأعناب)) تناولت الدراسة الأعناب وأهميتها الاقتصادية وقيمتها الغذائية والصحية، وتصنيف الأعناب، والبيئة الملائمة لزراعة العنب([16]).

12- دراسة الدكتور جبار عباس حسن والدكتور محمد عباس سلمان بعنوان ((إنتاج الأعناب)) تناولت الدراسة عن التركيب المظهري للعنب، ودورة حياة الكرمة، وإكثار الكروم، وإنشاء مزارع الكروم، وتربية وتقليم الكروم([17]).

13- دراسة الدكتور محمد عبد الحليم الأشرم والدكتور كريم صالح عبدول بعنوان ((الأسس العلمية والفسيولوجية لنبات العنب)) تناولت دراسة نبذة تاريخية والتوزيع الجغرافي، والتقسيم النباتي، وتركيب وفسيولوجيا النبات، والثمرة نموها وتركيبها ودراسة الأصناف([18]).

14- دراسة الدكتور عبد الله صالح عباس والدكتور عادل خضر سعيد بعنوان ((إنتاج الفاكهة التفاحية (التفاحيات) )) تناولت دراسة عن أهمية زراعة الفاكهة التفاحية، والوصف النباتي لأشجار الفاكهة التفاحية، والعوامل التي يتوقف عليها نجاح زراعة الفاكهة التفاحية([19]).

ج- أما من حيث الرسائل والأطاريح التي تناولت دراسة الفاكهة أو منطقة الدراسة منها:

1-  دراسة قام بها الباحث خليل محمد براخاس ((التباين المكاني لإنتاج المحاصيل الزراعية الغذائية الصيفية في محافظة السليمانية)) وقد عرض الباحث في دراسته عن تحليل أثر العوامل الطبيعية والعوامل البشرية في التباين المكاني لإنتاج المحاصيل الزراعية الغذائية الصيفية في محافظة السليمانية، والتباين المكاني والزماني لإنتاج المحاصيل الزراعية الغذائية الصيفية ومعامل تركزها وتغيرها المساحي للمدة من 1996 - 2008([20]).



([1])  محمد احمد محمود الخلف، تباين زراعة أشجار الفاكهة في الأردن، أطروحة دكتوراه، مقدمة إلى مجلس كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2000م، ص18.   

([2])  د. علي محمد المياح، الجغرافية الزراعية، خصائص الزراعة وعوامل تباينها، مطبعة أبو رشاد، (د.م، 1976).

([3])  محمد احمد محمود الخلف، تباين زراعة أشجار الفاكهة في الأردن، أطروحة دكتوراه مقدمة إلى مجلس كلية التربية، جامعة المستنصرية، 2000م.

([4])  هاشم سعيد مراد عبد الرحيم الزيباري، مشكلات إنتاج وتسويق التفاح في محافظة دهوك وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية الزراعة والغابات، جامعة الموصل، 2011م.

([5])  أشتي سلام صديق، ((إمكانات محافظة دهوك المناخية لزراعة الحبوب))، رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية العلوم الاجتماعية، جامعة كوية، 2009م.

([6])  مخلف شلال السلماني، إنتاج الفاكهة في محافظة كربلاء، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى مجلس كلية الآداب، جامعة بغداد، قسم الجغرافية، 1974.

([7])  مخلف شلال السلماني، التباين المكاني لأشجار الفاكهة، وامكانات تنمية زراعتها في العراق، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة الى مجلس كلية الآداب، جامعة بغداد، قسم الجغرافية، 1980.

([8])  ولفن ويستوود، علم فاكهة المنطقة المعتدلة، ترجمة د. يوسف حنا يوسف، (جامعة الموصل، 1983).

([9])  د. عبد الجبار حسن النعيمي، الفاكهة، ط1، جامعة البصرة، (البصرة، 1983).

([10])  ونترجانس كيل ولنك سلبرايزن، أساسيات إنتاج الفاكهة النفضية، ترجمة : د. عادل خضر سعيد الراوي،  (الموصل، 1982).

([11])  وليام هنري تشاندر، بساتين الفاكهة المتساقطة الأوراق، ترجمة: مجموعة مترجمين، ط2، الدار العربية للنشر والتوزيع، (د.م، د.ت)،

([12])  د. بهرام خورشيد محمد الداودي، مبادئ علم البستنة، مطبعة التعليم العالي، (اربيل، 1988)

([13])  د. فيصل رشيد ناصر الكناني، مبادئ البستنة، دار الكتب للطباعة والنشر، ( الموصل، د.ت).

([14])  د. جبار حسن النعيمي ود. يوسف حنا، إنتاج الفاكهة النفضية، جامعة البصرة، (البصرة، 1980).

([15])  د. إبراهيم حسن محمد السعيدي، زراعة وإنتاج الكروم، جامعة الموصل،(الموصل، 1982م).

([16])  د. إبراهيم حسن محمد السعيدي، إنتاج الأعناب، ج1، جامعة الموصل، (الموصل، 2000م).

([17])  د. جبار عباس حسن ود. محمد عباس سلمان، جامعة الموصل، (الموصل، 1989م).

([18])  د. محمد عبد الحليم الاشرم ود. كريم صالح عبدول، الأسس العلمية والفسيولوجية لنبات العنب، ج1، جامعة صلاح الدين، (اربيل، 1985م).

([19])  د. عبد الله صالح عباس ود. عادل خضر سعيد، إنتاج الفاكهة التفاحية ((التفاحيات))، مطبعة التعليم العالي، ( أربيل، 1988م).

([20])  خليل محمد براخاس، التباين المكاني لإنتاج المحاصيل الزراعية الغذائية الصيفية في محافظة السليمانية، رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية العلوم الإنسانية، جامعة السليمانية، 2010م.


Abstract 

   Availability of climatic and water requirements regarding any crops properly and taking into consideration the importance of the other natural factors as the soil type and its fertility contributes to success of these crops agriculture and production guaranteeing, so the climatic, water and agricultural requirements for the grapes and apples trees in some districts of Duhok should be referred to. Goal of this study is to: 1- Determining the water and climatic requirements including the right types of soil to plant the grapes and apples trees in every stage of their growth 2- Determining the best irrigation methods which contribute in increasing the diffusion of grapes and apples trees in the study area 3- Possibility of determining the best feasible areas and typical soils to plant the grapes and apples trees in the sub-districts and districts of Duhok For reaching these goals and results the study was divided into a preface and three chapters , the first chapter which is entitled ( acquaintance of the study area and research subject ) deals with three units , first unit talks about the astrological and natural partculars of the study area meanwhile second unit refers to climatic properties and water resources of the study area districts but third unit studies the geographic distribution of the grapes and apples trees planting and growth phases along with classification in the study area districts The second chapter entitled ( the natural requirements for planting the grapes and apples trees in the study area districts )consists of three units , first unit tackles the climatic requirements for planting the grapes and apples trees , second unit refers to water requirements and irrigation systems for planting the grapes and apples trees but the third one mentions the agricultural requirements in terms of soils to plant the grapes and apples trees. The third chapter is concerned with ( the best the climatic circumstances and types of soils ) in addition to irrigation methods to plant the grapes and apples trees , made up of three research units , first unit is entitled (the best climatic circumstances to plant the grapes and apples trees , second unit refers to the best types of soils to plant the above trees and finally the third unit talks about the best irrigation systems and methods to plant the grapes and apples trees The study comprises a number of the conclusions appendixes , and references list reached by the research along with (15) maps , (30) tables and (41) figures and graphics

الاستنتاجات

Conclusion 

1-   - تعد التربة المزيجية والبنية السمراء والحمراء أحسن الترب لزراعة أصناف التفاح، والترب الرملية أفضل الترب لزراعة أصناف العنب.

2-    - وجود تباين كبير في إنتاج أشجار العنب والتفاح من سنة إلى أخرى إذ بلغ نسبة إنتاجها في سنة 2011 أكبر من سنة 2010 وذلك لقلة تساقط الأمطار في سنة 2010 مقارنة في سنة 2011 وذلك لتباين الظروف المناخية من سنة لأخرى.

3-   - لائمة خصائص الإشعاع الشمسي في فصل نمو أشجار العنب والتفاح لاحتياجاتها من الضوء وذلك للزيادة المطرودة في طول النهار في مرحلتي النمو النضج من جهة، ولأن طول النهار في منطقة الدراسة في مراحل نمو الفاكهة (العنب والتفاح) من حيث (الأنبات، الأزهار، الثمار، النضج) يلائم احتياجاتهم من الضوء.

4-   - لائمة الخصائص الحرارية المتمثلة بالحدود الحرارية وطول فصل النمو ودرجات الحرارة المتجمعة، لزراعة أشجار العنب لاحتياجاتها بنسبة أكبر لكميات الحرارة مقارنة بأشجار التفاح التي تزرع في المناطق الجبلية لاحتياجاتها كميات أقل من الحرارة.

5-   - تصف الرياح السائدة في منطقة الدراسة في فصل نمو أشجار الفاكهة (العنب والتفاح) بكونها ضمن الرياح غير القوية، وهي من النوع الذي يحرك الهواء الساكن ويسهل عملية التبادل الغازي، وتعمل كعامل مبرد خلال مرحلة النضج.

6-   - تميزت خصائص الرطوبة النسبية في منطقة الدراسة بكونها ملائمة لزراعة أشجار العنب والتفاح، وذلك لارتفاعها في مرحلة الإنبات والنمو، وانخفاضها في مرحلة النضج.

7-   - انخفاض المعدلات الشهرية لدرجات الحرارة الصغرى في الجهات المرتفعة من منطقة الدراسة من جهة، وتسجيل درجات الحرارة القياسية الدنيا في مرحلة النمو من جهة أخرى، يسبب تأخر نمو الفاكهة (العنب والتفاح) في هذه المناطق.

8-   - اتصاف الجهات السهلية والجنوبية في منطقة الدراسة بارتفاع المعدلات الشهرية لدرجات الحرارة العظمى، وتسجيل الدرجات القياسية العليا في مرحلة النضج مما يزيد من حاجة الفاكهتين للمياه، ويلحق أضراراً بهما عندما تكون مقرونة بقلة التساقط في شهري نيسان ومايس.

9-  - تعتبر خاصية التذبذب السنوي الشهري لكميات الأمطار الساقطة في منطقة الدراسة من أكثر الخصائص المناخية التي تؤثر سلباً على زراعة أشجار (العنب والتفاح)، وإن التباين السنوي للمساحات المزروعة بالعنب والتفاح، وكذلك التباين في كميات الإنتاج ومعدل الغلة للدونم الواحد يعود بالدرجة الأولى الى هذه الخاصية.

10- إن المناطق التي يقل فيها سقوط الأمطار عن (500)ملم، ويكون سقوطها في فصل الشتاء والربيع هي غير صالحة لزراعة التفاحيات ديمي.

11- تتوفر ساعات الإضاءة لأشجار العنب والتفاح والظروف المناخية المناسبة في ئاكرى أولاً وقضائي زاخو ودهوك ثانياً وأخيراً قضاء سميل.

12- سبب ارتفاع نسب التبخر النتح الكلي لارتفاع درجات الحرارة وبسبب موقع قضاء ئاكرى المواجهة للإشعاع الشمسي سجلت أقل القيم للرطوبة النسبية.

13-  أدى التباين في توزيع أنواع الترب في أقضية منطقة الدراسة إلى تباين في انتشار أنواع مختلفة من الفاكهة وخصوصاً أشجار العنب والتفاح وإمكانية التباين في زراعة أصناف معينة من نفس المحصول دون الأصناف الأخرى.

14- أنسب معدل PH لأغلب أصناف التفاح المناسبة في التربة لزراعة أشجار التفاح هي (7 PH) ونسبة الكالسيوم الكلية لا تزيد عن (20 %).

15- أفضل الطرق التي تناسب زراعة أشجار العنب والتفاح لأقضية منطقة الدراسة هي طريقة الري بالتنقيط لتحديد المتطلبات المائية للمحاصيل لكي تحقق أفضل إنتاجية وأكثر ترشيداً للمياه وتقليل تأثير الكثير من المياه كضائعات مائية للتبخر والتسرب.

16- تتوفر احتياجات أشجار العنب والتفاح من ساعات الإضاءة في أقضية منطقة الدراسة لكونها من الأشجار المحبة لساعات النهار الطويل والإضاءة والتي تصل احتياجاتها بحدود 12 – 13 ساعة والتي تتوفر هذه الإمكانية في منطقة الدراسة.

17- التساقطات الثلجية تحدث في فترة السكون (طور الراحة) لأشجار العنب والتفاح وهي تشكل عامل إيجابي لتوفير انخفاض في درجة الحرارة المطلوبة لكسر فترة السكون أو طور الراحة التي تمر بها أشجار العنب والتفاح خلال أشهر الشتاء الباردة.

18- إن الرطوبة النسبية (الجوية) تهم زراعة الكروم بصورة ديمية أكثر من المروية وإن للرطوبة النسبية مؤشراتها تختلف حسب درجة الحرارة.

19- وجود فائض مائي في شهر شباط ولجميع أقضية منطقة الدراسة وبذلك تشير إلى إمكانية نجاح الزراعة الشتوية لبعض أصناف العنب والتفاح.

2- تغير كمية الاستهلاك المائي تبعاً لتغير العوامل التي تؤثر على مكوناته وهي النتح والبخر وبذلك نجد إن الاستهلاك المائي اليومي لنبات معين يكون قليلاً مع بدء زراعته، ويتزايد مع تقدم نموه أو زيادة حرارة الجو وزيادة ساعات النهار (ساعات الضوء) حتى يصل إلى أقصى مدى له خلال فترة الإزهار.

21- إن كميات الاستهلاك المائي لمحصول العنب تصل إلى أكثر من (5 ملم / يوم) وإلى أكثر من (6 ملم / يوم) لمحصول التفاح في كل من قضاء دهوك وزاخو وسميل، إلا أنها تزداد في قضاء ئاكرى بشكل أكبر وذلك لارتفاع قيم جهد البخر نتح بسبب موقعها في الاتجاه نحو الشرق.

22- تزداد قيم الاستهلاك المائي خلال فترة حدوث العجز بالرطوبة الجوية أي خلال أشهر نهاية الربيع وخلال أشهر الصيف وإن قيم العجز لكل مرحلة من مراحل النمو هي أكبر قيم الاستهلاك المائي المتطلبات المائية اليومية لكل محصول.

23- تزداد الحاجة إلى كميات أكبر من الماء في الريات الأخيرة وذلك بسبب نقص المخزون منه مع تقدم فصل النمو وتقدم فصل الصيف.

24- عند احتياج الأشجار للري يجب تحديد حاجتها الفعلية التي تتفق مع عمرها ونوع تربتها ومع الظروف المناخية السائدة.

2- وجود تباين كبير بين أصناف العنب فيما يتعلق بمواعيد الإرواء وعدد الريات التي تعطي للأشجار سنوياً، وذلك بسبب طبيعة الأرض بين منطقة وأخرى واختلاف الأحوال الجوية.

التوصيات

Recommendation 

1-      زيادة عدد المحطات الزراعية المتكاملة في محافظة دهوك بحيث تغطى جميع أنحاء المحافظة، لأن البيانات الزراعية كانت نادرة ولزيادة تقديم الإرشادات والدعم للمزارعين والفلاحين.

2-   زيادة الأجهزة والادوات المستخدمة في دوائر ومؤسسات المياه الجوفية وللمحافظة على بقاء وإدامة ملحقات أجهزة حفر آبار المياه الجوفية والينابيع وتحديداً في المناطق التي تعرضت لجفاف مياهها الجوفية.

3-   زيادة الأجهزة المختصة بمقياس الإشعاع الشمسي والرياح وتوفيرها في جميع المحطات المناخية والزراعية والمتابعة المستمرة لها من قبل الموظفين والمختصين العاملين في المحطة لضمان استمرارية عملها وتسجيلها للبيانات.

4-      التنسيق بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي مع دوائر الأنواء الجوية والقيام بترتيب وتنظيم البيانات والجداول الزراعية والمناخية في الدوائر المختصة، لتسهيل مهمة طلبة البحث العلمي من جهة، وتسهيل عمليات تقديم المنح لهم من جهة أخرى.

5-     التنوع في زراعة أصناف مختلفة من العنب والتفاح التي يمكن زراعتها في أجزاء مختلفة من المحافظة، والخروج من تحديد الأصناف الزراعية. لكون المحافظة تتمتع بإمكانات مناخية وترب ومياه تساعد في زراعة أنواع وأصناف أخرى من أشجار الأعناب والتفاح. 

 


تحميل الرسالة

👇



👇
↓ 

👈   mega.nz/file

👇

👈      mega.nz/file

👇

👈      top4top-rar


👇

👈    top4top-zip

👇

👈    4shared-rar

👇

👈    4shared-zip



التحميل من قناة التليغرام






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا