التسميات

السبت، 9 أكتوبر 2021

مشكلات مطابقة المرئيات الفضائية مع الخرائط الطبوغرافية - ليث حسن عمر محمد - أطروحة دكتوراه 2006م


 مشكلات مطابقة المرئيات الفضائية


 مع الخرائط الطبوغرافية 


أطروحة تقدم بها 


ليث حسن عمر محمد

إلى مجلس كلية التربية في جامعة الموصل كجزء من متطلبات نيل شهادة دكتوراه فلسفة في الجغرافية / علم الخرائط



 بإشراف 


أ.م.د. إبراهيم محمد حسون القصاب 

د . عبد الستار محمد خضر مصطفی 


1427 هـ - 2006م


 المحتويات

 

الرقم

الموضوع

الصفحة

فهرس المحتويات

أ-ب

فهرس الجداول

ج

فهرس الخرائط

د

فهرس الأشكال

هـ-و

المقدمة

1-5

 الفصل الأول / الأنظمة المستخدمة في الخرائط الطوبوغرافية

 

1-1

نظام الإحداثيات المستخدم في الخرائط الطوبوغرافية

6

1-1-1

نظام الإحداثيات الجغرافية

9

1-1-2

نظام الإحداثيات الخطية ( الموضوعية )

13

1-2

نظام التشبيك

13

1-3

نظام انصاف أقطار الأرض ( Datum ) المستخدم في الخرائط الطوبوغرافية

17

1-3-1

الشكل الرياضي للأرض

18

1-3-2

الشكل البيضوي المستخدم في العراق

21

1-3-3

التشبيك الكروي

24

1-3-4

التشبيك التربيعي

26

الفصل الثاني / الأنظمة المستخدمة في البيانات والمرئيات الفضائية

 

2-1

نظام الإحداثيات المستخدم في المرئية الفضائية

27

2-1-1

أنظمة الإحداثيات الجغرافية

28

2-1-2

أنظمة الإحداثيات المكانية ( الحيز المكاني )

28

2-2

نظام التشبيك للمرئيات الفضائية

28

2-2-1

النظام العالمي للقياس

31

2-3

نظام أنصاف أقطار الأرض ( Datum ) المستخدم في المرئية الفضائية

34

2-3-3

النظام الجيوتيك العالمي WGS

34

الفصل الثالث / أنظمة التحويل بين نظامي Clark 1880 و WGS 84

 

3-1

أنظمة التحويل

38

3-2

تحويل أنظمة الإحداثيات

40

3-3

مقارنة نظام أنصاف أقطار الأرض Datum مع نظام تحويل إحداثي

47

3-3-1

تحويل البيانات الإحداثية

47

3-3-2

تحويل بيانات أنصاف أقطار الأرض ( Datum ) بين Clark 1880 و WGS 84

51

الفصل الرابع / عمليات التطابق بين المرئيات الفضائية والخرائط الطوبوغرافية

 

4-1

عمليات التطابق ومشكلات المطابقة

53

4-2

النماذج المستخدمة في التطابق

54

4-3

مطابقة خارطة طوبوغرافية مع مرئية فضائية ( مدينة الموصل ) نموذجا تطبيقيا

57

الاستنتاجات والتوصيات

77-78

المصادر

79-81

 

المستخلص

تكمن أهمية موضوع الدراسة ( مشكلات مطابقة المرئيات الفضائية مع الخرائط الطبوغرافية ) في إجراء عمليات تطابق بين الخرائط الطبوغرافية المعدة وفق نظام كلارك 1880 والخرائط المعدة من الصور والبيانات الفضائية وفق نظام WGS84 . ومحاولة الكشف عن طرق في تحديد المواقع للظواهر الجغرافية ( طبيعية – بشرية ) بين النظامين . اذ ان القيام بإجراء الجانب التطبيقي لنتائج التطابق يفيد في الحصول على أدق المواقع الممكنة لمعطيات السطح الأرضي . وكذلك يفيد في البحث والاستقصاء عن أسباب عدم التطابق والفروقات الناتجة مع بيان نوع هذه الفروقات والتأثيرات المحتملة سواء للمسافات بين الظواهر أو لاختلافات مواقع خطوط الطول والعرض بين الخرائط الطبوغرافية والمرئيات الفضائية .                   

وتدخل نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) بوصفها وسيلة مهمة تعمل على ترتيب المعلومات وتصنيفها حسب الأهمية والحاجة وتطابقها مع مواقعها الحقيقية . وتتأكد أهمية نظم المعلومات الجغرافية من خلال وجود أنظمة وبرامج تقوم بإجراء عمليات تطابق البيانات لمصادر متعددة مثل الخرائط الطبوغرافية وبمقايس مختلفة والخرائط الكادسترالية والخرائط الموضوعية المعدة من الصور الجوية والبيانات الفضائية فضلا عن الخرائط المعدة والمشتقة من المرئيات الفضائية . وقد تضمن البحث اربعة فصول فضلا عن المقدمة والاستنتاجات والتوصيات وكما ياتي :

1-  الفصل الأول والأنظمة المستخدمة في الخرائط الطبوغرافية ويشمل : نظام الإحداثيات المستخدم في الخرائط الطبوغرافية . ونظام التشبيك ونظام Datum  المستخدم في الخرائط الطبوغرافية .

2-  الفصل الثاني الأنظمة المستخدمة في البيانات والمرئيات الفضائية ويشمل : نظام الإحداثيات المستخدم في المرئية الفضائية ونظام التشبيك ونظام Datum المستخدم في المرئية الفضائية .

3-  الفصل الثالث أنظمة التحويل للخرائط الطبوغرافية والمرئيات الفضائية ويشمل : أنظمة التحويل بين نظامي Clark 1880 و WGS84  وتحويل أنظمة الإحداثيات . ومقارنة نظام Datum مع نظام تحويل .

4-  الفصل الرابع التطابق بين الخرائط الطبوغرافية والمرئيات الفضائية ويشمل : عمليات التطابق ومشكلات المطابقة والنماذج المستخدمة في التطابق و مطابقة خارطة طبوغرافية مع مرئية فضائية  مدينة الموصل نموذجاً.

أما بالنسبة لأهم النتائج التي خرج بها البحث فهي كانت كما يأتي :

أ- عدم وجود تطابق بين الخرائط الطبوغرافية المعدة وفق نظام كلارك 1880 والخرائط المعدة وفق نظام WGS84 . ولغرض إجراء عمليات المطابقة يجب اعتماد عمليات التحويل لبيانات Datum كأساس لغرض تحويل أنظمة الإحداثيات من والى الجغرافي كخطوة لاحقة لاستكمال عمليات التطابق .

ب- استخدام برامجيات نظم المعلومات الجغرافية كبرنامج ARCGIS كأساس لإجراء عمليات التطابق وكذلك إجراء المطابقة من خلال طريقتي Vector و Raster ويجب العمل على توحيد القياس مع توحيد الأنظمة الإحداثية .

ج- أن وجود برامج جاهزة كما في برنامج UTM Calculate يقوم بعمليات تحويل محددة ولصورة واحدة أو لوحة واحدة عند إجراء عمليات التحويل الحسابية وليس لعمليات بيانات تطابق الخارطتين وهذا الأمر ساعد على إيجاد وسائل رياضية استخدمت كمعادلات رياضية تساعد على تأكيد الدقة العلمية للنتائج التي يخرج بها البحث .


Problems Overlay Operation between Image Satellite and Topographic Maps

A Thesis submitted

By

Layth H. Omer

To

The Council of the College of Education,

University of Mosul
In partial fulfillment of the Requirements for the degree of Doctor of philosophy in Geography / Cartography


Supervised


By

Ass. Prof. Dr. Ibrahim M.AL-Kassab Prof. Dr. Abd Al-Satar M. H. Mostapha



1427A.H. - 2006 A.D.

 

Abstract 

The importance of the present work entitled "Problems of overlay operation of space image and visuals with Topographical Maps" lies in performing the processes of overlay operation between the topographical maps designed according to Clarck system (1880) and the maps made of space image and data according to WGS84 system. it attempts to demonstrate the means used of identifying the locations of the geographical phenomena (natural and Humane) by the two systems. As for the applied side of the results relative to the present study, it is of much benefit to obtain the most accurate locations possible for the terrestrial surface.

Systems of geographical information (G.I.S) are of great importance as a means followed to arrange and classify information according to importance, need and overlay with the real location.

The importance of the geographical information systems is specified via the availability of systems and programs that overlay the data of various sources like the topographical maps with different scales, maps prepared by photograph and space data and those made of space visuals.

In addition, to the introduction, results and recommendations, the present study includes four chapters. The first chapter deals with a variety of systems employed in topographical maps. The second chapter covers a number of systems employed in space information. The third chapter contains the transformation systems of topographical maps and image. The fourth chapter deals with the overlay operation between the topographical maps and space image. It demonstrates some problems and samples used in addition to the overlay operation between a topographical map and space image making Mosul city as a sample.

As for the most important results arrived at by this work are as follows:

1- Absence of overlay between the topographical maps designed according to Clarck's system (1880) and the maps designed according to WGS84 system. In order to perform the overlay processes Datum transformation processes should be adopted as abase so as to transfer the geographic co – ordinates system from and to the geographer as a next step to complete the overlay processes.

2- The use of geographical information system programs such as ARCGIS as a base to perform the overlay processes. These processes are also achieved via Raster and Vector models. The scales and geographic co – ordinates should be both unified.

3- The presence of ready – made transformation programs like UTM calculate helps to perform limited processes of transformation to one picture or drawing during the processes of calculus transformation and not to the processes of the overlay data of the two maps. This thing has helped to find out arithmetic methods employed as formulas helped to emphasize the accurate scientific results of the present study.

المقدمة

 

تعد الخرائط الطبوغرافية من الوسائل المهمة التي تستخدم لرسم المعطيات والمعلومات الجغرافية سواء من القياسات المباشرة أو غير المباشرة ولا سيما من الصور الجوية والبيانات والمرئيات الفضائية. إن المعلومات المثبتة على الخرائط تتنوع مع تغير المواقع . إذ أن المعلومات الخرائطية تنظم وتصنف وتثبت وترسم وتصور في الحال التي يريدها أو يختارها صانع الخارطة ومستخدمها . لإظهار مدى التأثير المرتبط بطبيعة المعلومات. إذ يتم عند قراءة الخارطة النظر إلى نماذج الروابط أو العلاقات بين معلومات الخارطة . وتدخل أنظمة الإسقاط ونظم الاحداثيات وقياسات أنصاف أقطار محاور الأرض بوصفها عاملاً رئيسياً والموجه الأساسي لآليات عمل الخارطة المستخدمة سواء كانت هذه الخرائط مستخرجه عن طريق الصور الجوية أو من خلال البيانات والمرئيات الفضائية ([1]) .

وتعد نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information SystemGIS   من الوسائل المهمة التي تعمل على ترتيب المعلومات وتصنيفها حسب الأهمية والحاجة وتطابقها مع مواقعها الحقيقة .

وتتأكد أهمية نظم المعلومات الجغرافية من خلال وجود أنظمة وبرامج تقوم بإجراء عمليات تطابق البيانات لمصادر متعددة مثل الخرائط الطبوغرافية وبمقايس مختلفة والخرائط  الكادسترالية والخرائط الموضوعية المعدة من الصور الجوية والبيانات الفضائية فضلا عن الخرائط المعدة والمشتقة من المرئيات الفضائية . إن استخدام نظم المعلومات
الجغرافية وتفرعاتها تعد السمة الأكبر حضورا في الجوانب المختلفة من العلوم الجغرافية
(طبيعية – بشرية). من هنا كان لتمثيل هذه المعطيات والبيانات عن طريق تدعيم هذه الاتجاهات بالخرائط ذات دقة علمية ومعلوماتية لكي تتناسب مع استخدامات الخرائط الطبوغرافية والبيانات والمرئيات الفضائية .

ويعد هذا البحث محاولة للكشف عن أسباب عدم إمكانية إجراء التطابق التام والكامل بين خرائط المقياس الكبير ( الطبوغرافية ) العراقية والمعدة من قبل (مديرية المساحة العسكرية) . مع المرئيات الفضائية والخرائط المعدة من هذه المرئيات وكيفية تجاوز هذه المشاكل اذ ان الخرائط الطبوغرافية العراقية والخرائط الكادسترالية قد ثبتت عليها الاحداثيات على أساس قياسات انصاف أقطار الأرض لكلارك Clarke, 1880 وان المرئيات الفضائية قد أعدت أو صممت على أساس نظام ( WGS 84 ) ( World Geodetic System  ). وفي أثناء عملية التطابق يظهر فرقا في مواقع الظواهر. في حين إن الخرائط الطبوغرافية المعدة حالياً غالباً ما تكون بمقياس أصغر وعلى نظام WGS 84. حيث أن هذا المقياس لا يسمح بظهور هذه الفروقات، ولا يسمح بإجراء التطابق الدقيق بسبب عملية التعميم العالي والإزاحة . كما أن تعويض هذه الخرائط (الطبوغرافية العراقية) بالشكل المجسم الثلاثي أو ما يطلق عليه النموذج الرقمي للتضرس (DTM) (Digital Terrain Models)، المعد من مرئيات الرادار يكون ذا دقة 90 متر . مما لا يساعد على إجراء القياسات الدقيقة ، وعليه فلا يمكن الاستغناء عن الخرائط الطبوغرافية العراقية .

أن إجراء عملية التطابق تهدف الى محاولة الكشف عن الفرق في تحديد المواقع للظواهر الجغرافية بين النظامين . إذ أن إجراء الجانب التطبيقي لهذه النتيجة يفيدنا في الحصول على أدق موقع ممكن لمعطيات السطح الأرضي .

أن من أهم الدوافع التي أدت إلى اختيار هذا الموضوع هو أن الوسائل والبرامج المستخدمة تمتاز بالدقة والحداثة فضلا عن كونها وسيلة متعددة الاستخدام والتطبيق . غير أن إجراء الحسابات والتطابق غالبا ما يكون مبهما وغير دقيق بسبب أن اختيار نقاط المطابقة الأساسية يكون بصورة بصرية .

 

 مشكلة البحث

تتجسد مشكلة البحث إلى عدم التطابق بين الخرائط الطبوغرافية والصور والبيانات والمرئيات الفضائية الخاصة بالعراق. الأمر الذي يحتاج إلى الاستقصاء عن أسباب عدم التطابق والفروقات الناتجة ونوع هذه الفروقات والتأثيرات المحتملة بالنسبة لعمليات الإخراج النهائي لخارطة المنطقة، سواء للمسافات بين الظواهر أو لاختلاف مواقع خطوط الطول والعرض بين الخرائط الطبوغرافية والمرئيات الفضائية .       

وعليه فإن هذا البحث هو محاولة لتحقيق معرفة هذه الفروقات أعلاه مع إمكانية إيجاد أو تطبيق وسائل تساعد في عملية التطابق وبالتالي الخروج بنتائج تبين إيجابيات وسلبيات التطابق بين الظواهر .

فرضية البحث  

ينطلق هذا البحث من جملة فروض علمية مفادها :

 

1. أن هناك فروقاً في إحداثيات الخرائط الطبوغرافية والصور والمرئيات الفضائية الخاصة بالعراق.

2. تطبيق إيجاد الفروقات بين الخرائط الطبوغرافية العراقية والصور والمرئيات الفضائية الخاصة بالعراق يعد ذا نتائج مؤثرة على حساب دقة مواقع الظواهر بالمقياس الكبير .

3. أن هذه الفروقات تكون شاملة للأبعاد والاتجاهات بالمقاييس الكبيرة .

4. أن هذه الفروقات سوف تبرز مشكلات التطابق بين الخرائط والمرئيات الفضائية الأمر الذي سيؤدي إلى وجود خلل في نمطية العلاقات القائمة بين الظواهر عند استخدام البرامجيات ونظم المعلومات الجغرافية .

منهج البحث     

اعتمد في هذا البحث المنهج الاستقرائي منهجا رئيسا متخذين من تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي والعلاقات الرياضية أداة للبحث والدراسة .

الدراسات السابقة

تبدو عمليات التطابق بين الخرائط الطبوغرافية والمرئيات الفضائية من الدراسات القليلة بالنسبة للبحوث والدراسات العربية . وهو مؤكد من خلال افتقار المكتبات ومواقع الأنترنيت على قدر تعلق الأمر بالبحث لهذا الجانب باستثناء الإشارة أو المداخلات الواردة في كتاب خضر العبادي ( الكاتوكرافي ) حيث تناول الأنظمة الإحداثية وبعض عمليات تحويل الأنظمة وكذلك دراسة عبير عادل (تصميم نظام برمجي تفاعلي لمطابقة الصور باستخدام خوارزميات جديدة) رسالة ماجستير / جامعة الموصل سنة 2000. والتي أشارت فيها إلى وجود فروقات بين الخارطة الطبوغرافية والصورة الفضائية ولم تشر إلى أسباب هذه الفروقات ولا إلى كيفية تجاوزها بأسلوب قابل للتطبيق. أما بالنسبة للدراسات الأجنبية فهي سباقة إلى إغناء البحوث والدراسات في هذا المضمار ولعل من نافلة القول أن ما متاح من برامجيات ومرئيات فضائية، أبرزت التقدم لهذه الدراسات والتي تم تناولها ونشرها في العديد من الكتب والدوريات والبحوث وعلى مواقع الأنترنيت .

ومن هذه الدراسات دراسة Olsen  و Raseel 1970 ، 1971 و دراسة
Blinn , 1993 والتي أشارتا إلى كيفية معالجة انظمة الإحداثيات للخرائط مع دراسة أنظمة التحويلات لهابكود Hapcood ،1991([2]) ودراسة Jaek yeazel ، 1999 حول كيفية استخدام البيانات لأنظمة WGS84 مع مساقط UTM([3]) . ودراسة يوجين Ugene ، 1996 في تحليل النظام الشبكي ومعالجة الاحداثيات عن طريق رصد أنصاف أقطار الأرض ( Datum ) وأنظمة WGS84 ([4]) ومن أجل توخي الدقة العلمية مع التأكيد على الجانب التطبيقي للبحث كان الاعتماد على ما تيسر من هذه الكتب والبحوث والدراسات للمؤلفات الأجنبية إلى جانب المتيسر من دراسات عربية اسهمت بشكل بارز في تحديد المسار العلمي الصحيح لموضوع بحث الدراسة .

 

هيكلية البحث

بغية الوصول إلى هدف البحث والتحقق من فرضياته فقد قسم إلى أربعة فصول فضلاً عن المقدمة والاستنتاجات فقد ناقش الفصل الأول (الأنظمة المستخدمة في الخرائط الطبوغرافية) إذ اشتمل على ثلاثة محاور وهي : نظام الإحداثيات المستخدم في الخرائط الطبوغرافية و نظام التشبيك ونظام أنصاف أقطار الأرض (Datum) في الخرائط الطبوغرافية في حين خصص الفصل الثاني في دراسة (الأنظمة المستخدمة في البيانات والمرئيات الفضائية) وضمن المحاور نظام الإحداثيات في المرئية الفضائية ونظام التشبيك ونظام انصاف أقطار الأرض (Datum) المستخدم في المرئية الفضائية. أما الفصل الثالث فقد كرس لاستعراض (أنظمة التحويل للخرائط الطبوغرافية والمرئية الفضائية) حيث تتطرق إلى أنظمة التحويل بين نظاميClark , 1880 و WGS 84 و تحويل أنظمة الإحداثيات ومقارنة نظام أنصاف أقطار الأرض (Datum) مع نظام تحويل إحداثي. أما الفصل الرابع (التطابق بين الخرائط الطبوغرافية والمرئيات الفضائية)  فقد جاء لبيان عمليات التطابق وإجراء عملية المطابقة حيث تم اختيار مدينة الموصل نموذجاً وقد تضمن الفصل ثلاث محاور في عمليات التطابق ومشكلات التطابق والنماذج المستخدمة في التطابق مع مطابقة خارطة طبوغرافية مع مرئية فضائية (مدينة الموصل) . مع بيان أهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل إليها البحث .



 ([1])Queen, L.P. and Blinn, C,R. (2005). The Busies of Geographic Information System. University of Minnesota. P18. 

 ([2]) Coordinate System and Transformation. (2002) at available at www. GIS - map transformation. com   

 ([3])Yeazel, Jack. (2005)  map Datum and projection. at available at www. gps. information. net. 

 ([4])Ugene, OR. (2004) How to read the universal Transformation Marcator Grid.  at available at www. GPS WORLD.  

الاستنتاجات

 

من خلال البحث والدراسة لموضوع مشكلات مطابقة الخرائط الطبوغرافية مع الصور الفضائية تبين أن هناك عدم تطابق بين الخرائط الطبوغرافية المعدة وفق نظام كلارك 1880 وبين الخرائط أو الصور المعدة من المرئيات الفضائية وفق نظام WGS84  وهو ناتج عن الاختلاف في المقاييس وشبه كروية الأرض وكذلك عن الفرق في أنصاف أقطار الأرض (Datum). يضاف لذلك أن الخرائط الطبوغرافية وفق نظام كلارك 1880 معدة من الصور الجوية وهي تكون باسقاط عمودي أما الصور والخرائط المعدة من المرئية الفضائية فتكون باسقاط مركزي (مستوى) قبل تصحيحها. وعليه سوف تظهر تشوهات في الحافات وفروقات وزحوفات في البيانات والإحداثيات للمواقع .  

وقد توصل الباحث إلى جملة الاستنتاجات هي :

 

1. عدم وجود تطابق بين الخرائط الطبوغرافية المعدة وفق نظام كلارك 1880 والمعدة وفق نظام WGS84 وهو ما ثبت من خلال الخروج بنتائج الفروق التي ثبتت بين نقاط نموذجي WGS84 وكلارك 1880 .

2. لغرض إجراء عمليات المطابقة يجب اعتماد عمليات التحويل لبيانات انصاف أقطار الأرض (Datum) اساساً لغرض تحويل أنظمة الاحداثيات من وإلى الجغرافي كخطوة لاحقة لاستكمال عمليات التطابق .

3. يجب أن تنفذ عدة خطوات مسبقة لغرض إجراء عمليات التطابق بين خارطتين مختلفتين المصدر وهي توحيد مقياس القياس مع توحيد الأنظمة الإحداثية .

4. استخدام برامجيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) برنامج Arc GIS كأساس لإجراء عمليات التطابق وكذلك يمكن إجراء المطابقة من خلال طريقتي النظام المساحي (Vector) ونظام المتجهات (Raster)،  مع وجود إمكانية لاستخدام برامج أخرى كبرنامجي الفوتو شوب Photo shop  الاتوكاد Auto cad تدخل بوصفها عاملاً مساعداً في عمليات الإخراج النهائي للتطابق.

5. أن وجود برامج التحويل الجاهزة كما في برنامج UTM calculator تقوم بعمليات تحويل محددة ولصورة واحدة أو لوحة واحدة عند إجراء العمليات الحسابية للتطابق وليس لبيانات تطابق خارطتين عند الطلب لتحويل الإحداثيات من والى الجغرافي او التربيعي . ساعد على إيجاد وسائل رياضية تستخدم بوصفها معادلات تساعد في توكيد الدقة العلمية للنتائج التي يخرج بها البحث .

التوصيات

1. ضرورة الاعتماد على الخرائط الطبوغرافية الحديثة والمثبتة والمعدة من البيانات والمرئيات الفضائية ووفق نظام WGS84 على أن تكون هذه الخرائط بمقياس أكبر من المقياس الحالي إذ أن المقاييس المستخدمة حاليا 250000 : 1 لا تصلح للاستخدام في المشاريع الدقيقة .

2. الاعتماد وبوتيرة متصاعدة على الأنظمة والبرامج والطرق التي تستخدمها نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) كونها وسيلة ذات أهمية وخاصية مرنة تسمح باستخدام أكثر من وسيلتين أو بيانين مختلفين لتأكيد النتائج للبحوث والدراسات الجغرافية .

3. إعادة ترسيم الخرائط الطبوغرافية العراقية وفق نظام WGS84 .

4. العمل على إنشاء وإغناء المكتبات ومراكز الدراسات والبحوث بآخر الإحداثيات والبحوث المتعلقة بأنظمة المعلومات والإحداثيات والمرئيات والصور الفضائية. وكذلك بالنسبة للبرامج الخاصة بالعمليات التحويلية والتطابق مع إمكانية فتح موقع عربي خاص بهذه الدراسات تساهم جميعها في فتح آفاق جديدة لبناء نظام معلوماتي يوازي المواقع الأجنبية الخاصة بهذه الاختصاصات.

المصادر

المصادر العربية

 

1- إبراهيم ، نقولا ، مساقط الخرائط ، منشاة المعارف ، الإسكندرية ، 1982 .

2- جزماتي ، سامح ، مقدسي ، سامي ، أنظمة المعلومات الجغرافية ، دار الشرق العربي ، بيروت ، 2003 .

3- الدويكات ، قاسم ، نظم المعلومات الجغرافية ، جامعة مؤتة ، الأردن ، 2002 .

4- العبادي ، خضر ، الكارتوكرافي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، 1982 .

5- عصفور ، محمود عبد اللطيف ، الشرنوبي ، محمد عبد الرحمن ، الخرائط ومبادئ علم المساحة ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1970 .

6- المصرف ، هاشم محمد يحيى ، مبادء علم الخرائط ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤسسة المعاهد الفنية ، بغداد ، 1982 . 

7- يوخنا ، شليمون خوشابا ، التصوير الجوي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، 1982 .

8- سبهان عرب ، الاسقاط الملائم لخارطة العراق ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الموصل ، 1991 .

9- عبير عادل ، تصميم نظام برمجي تفاعلي لمطابقة الصور باستخدام خورازميات جديدة ، رسالة ماجستير ، مركز التحسس النائي ، جامعة الموصل ، 2000 .

10- أسود ، فلاح شاكر ، الخرائط الطبوغرافية العراقية ، مجلة الجمعة الجغرافية العراقية ، المجلد العاشر ، تموز – 1978 . بغداد .


المصادر الأجنبية

 

1.     Basic understanding of Coordinate systems, (2003).  www.Gls.map.com

2.     Camptell, J. (2001). Map Use and Analysis. McGraw Hill. New York.

3. Coordinate System and Transformation, (2002).  www. GIS map. transformation. cm.   

4.     Datums and Coordinates. (2001). www.natianal.mapping.  

5. Different degree for mats: Resolution Conversion. marcator. (2001). www. map.projaction.html.  

6. Eugene, O.R. (2004). How to read the Universal Transverse marcator (UTM) Grid. www.Gps.world.  

7.     Geodetic Datums in Hong Kong (2003). www.isgi.polyued.

8.  Heywood, I., Cornelius S. and Corver S. (1998). An Introduction to Geographical information systems . Longman – London .   

9. Image Rectangular Coordinate system. (2005). www. noobeed. Lard satimagproieation.

10.   Yeozel, J. (2005). map Datum and projection. www. gps. Information .net.  

11.  Clarke, K.C. (1999). Getting Started with Geographic Information systems. University of California . Santa Barbara.

12.  Knippers, R.A. & Hendrikse M.J. (2000). Coordinate Transformation. cartographic . karn katean.

13.  Krookm J.K. and Ormeling, F. (1996). Cartography Visualization of Spatial Data. Longman . London

14.      Map Overlay and coordinate (2005). www.mapoverlayahoo.com.

15.   Map send to Map Data (2005). Handing. www.GIS.com.

16. National mapping and Geographic Datum of Australia (CDA). (2004). www.agso.gor.geodesy.

17.   Projections and coordinate systems (2005). www. geog. ubc. culcour. ses.

18. Queen, L.P. and Blinnm C.R. (2005). The Basics of Geographic Information systems. University of Minnesota .

19.    Terry, N.C. (2003). How to reed the universal Transformation. marcator
( U. T. M ) Grid . www.map.projecationApril.   

20.      The Useful surveying Data (2003). www.swsurvesCom5/12.  

21.   Wonnoco, R. (1997). World Geodetic system. The New – South Africa Datum . South Africa.

22. The World wide Reference systems. (2002). www .usGs .Eros Data Center.July.  

23.      Tyler J.A. and Bajcsy P. (2005). Map mosaicking with Dlssimil ar projections . www.Usgs,hotm.  

24.  Universal Transverse marcator projection (2001). www. Map and projation.html.   

25.    World Geodetic system 1984 (2005). www.WGS84 and maps.com.  

 





تحميل الأطروحة

👇


↲   mega.nz/file


تحميل الأطروحة من التليغرام

👇


↲   https://t.me/ThesisGeo/1674


👇


https://t.me/ThesisGeo/1675

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا