التسميات

السبت، 9 أكتوبر 2021

الخصائص المناخیة للمیاه الإقلیمیة العراقیة وأثرھا في النقل البحري وصید الأسماك - أحمد ماجد عبد الأمیر الأسدي - رسالة ماجستير 2021م


الخصائص المناخیة للمیاه الإقلیمیة العراقیة


 وأثرھا في النقل البحري وصید الأسماك


رسالة تقدم بھا

أحمد ماجد عبد الأمیر الأسدي



إلى مجلس كلیة الآداب /  جامعة البصرة

ھي من متطلبات نیل درجة الماجستیر آداب 

في الجغرافیة الطبیعیة



بإشراف

الأستاذ الدكتور

أحمد جاسم محمد الحسان


1442هـ - 2021م

ثبت المحتويات

 

 

عنوان المحتويات

الصفحة

العنوان

 

الآية القرآنية

ا

الإهداء

ب

الشكر والتقدير

ج

إقرار المشرف

د

إقرار المقوم العلمي

ه

إقرار المقوم اللغوي

و

إقرار المقوم الإحصائي

ز

إقرار لجنة المناقشة

ح

ثبت المحتويات

ط - م

ثبت الجداول

م- ع

ثبت الأشكال

ف- ر

ثبت الخراط

ر

ثبت الصور

ر

ثبت الملاحق

ش

المستخلص

ت- ث

المقدمة

1-  3

اولاً - مشكلة الدراسة

3

ثانياً- فرضية الدراسة

3

ثالثاً- هدف الدراسة

3

رابعاً أهمية الدراسة ومبريراتها

4

خامساً - حدود منطقة الدراسة

4 - 8

1-الحدود مكانية

4- 5

2-الحدود زمانية

6- 7

3-الحدود الموضوعية

8

سادساً- الدراسات المماثلة

8 -9

سابعاً- طريقة العمل

10

ثامناً- منهجية الدراسة

10- 11

عنوان المحتوبات

الصفحة

عاشراً- هيكلية الدراسة

11

الفصل الأول / الخصائص المناخية للمياه الإقليمية العراقية

12- 59

أولا - الإشعاع الشمسي

13-17

ثانياً - درجات الحرارة

17-24

1-درجات الحرارة العظمى

18- 19

2-درجات الحرارة الصغرى

19- 20

3-معدلات درجات الحرارة

21- 22

4-المدى الحراري

22 - 24

ثالثاً - الضغط الجوي

24-26

رابعاً - سرعة واتجاه الرياح

26 -34

خامساً - الرطوبة النسبية

34- 35

سادساً – الأمطار

36- 38

سابعاً - الظواهر الجوية

38 - 47

1-ظواهر الجو الغبارية

38- 44

أ‌-   الغبار العالق

39- 41

ب‌-       الغبار المتصاعد

41- 42

ت‌-       العواصف الغبارية

42- 44

2-الضباب

44- 46

3-العواصف الرعدية

46- 47

ثامناً- الاتجاه العام للخصائص المناخية في المياه الإقليمية العراقية

47- 57

1-الاتجاه الشهري والسنوي لدرجات الحرارة

47 - 51

2-الاتجاه الشهري والسنوي لمعدلات سرعة الرياح

52- 53

3-الاتجاه الشهري والسنوي لمعدلات الرطوبة النسبية

54- 55

4-  الاتجاه السنوي لمجموع الأمطار في محطتي ميناء البصرة النفطي وبوبيان

56

5-الاتجاه الشهري والسنوي لتكرار العواصف الغبارية في محطة بوبيان

56- 57

 الفصل الثاني/ التوزيع الجغرافي للأنشطة الاقتصادية في منطقة المياه الإقليمية  العراقية

58 - 84

عنوان المحتويات

الصفحة

أولاً – التطور التاريخي للانشطة الاقتصادية في المياه الاقليمية العراقية

59- 60

ثانيا- التوزيع الجغرافي للأنشطة الاقتصادية في المياه الاقليمية العراقية

61- 70

1-الموانئ النفطية

61- 64

 

أ‌-   ميناء البصرة النفطي

62- 65

 

ب‌-       ميناء العمية

63- 64

 

ت‌-       المنصات النفطية

64

 

2-الموانئ التجارية 

64- 70

 

أ‌-   ميناء ام قصر

65- 67

 

ب‌-       ميناء خور الزبير

67

 

3-نشاط صيد الأسماك

68- 71

 

1-مصب شط العرب

68

 

2-منطقة خور عبد الله

70

 

3-منطقة خور العمية

70

 

ثالثا - الأهمية الاقتصادية للأنشطة العاملة في المياه الإقليمية العراقية

70- 84

 

1-الأهمية الاقتصادية للموانئ النفطية

70- 78

 

2-الأهمية الاقتصادية للموانئ التجارية

78- 82

 

3-الأهمية الاقتصادية لمصائد الأسماك

82- 84

 

الفصل الثالث/ تأثير الخصائص المناخية على النقل البحري والمنشآت البحرية

85- 169

 

أولاً - تأثير الخصائص المناخية على قطاع النقل البحري

86- 117

 

1-تأثير سرعة الرياح واتجاهها على السفن والمنشآت البحرية

86- 101

 

أ‌-   التباين الزماني والمكاني لمديات سرع الرياح واتجاهاتها

86- 97

 

ب‌-       تأثير سرعة الرياح واتجاهها على حركة السفن

97- 99

 

ت‌-        تقدير تأثير قوة ضغط الرياح على السفن في المياه الإقليمية العراقية

100-124

 

ثانياً – تقدير قوة ضغط الرياح على الرافعات

125-134

 

ثالثاً- تأثير سرعة الرياح على الأمواج

134-153

 

رابعاً- تأثير العناصر المناخية على تصدير النفط

153-157

 

1-تأثير درجة الحرارة على لزوجة النفط

153- 156

 

عنوان المحتويات

الصفحة

 

2-تأثير الحرارة والرطوبة على تأكل المنشآت البحرية

157- 158

 

3-تأثير الامطار والعواصف الرعدية على المنشآت البحرية

159

 

خامساً- تأثير عامل مدى الرؤية على حركة الملاحة

160-163

 

سادساً- تأثير العناصر المناخية على توقفات تصدير النفط

163- 166

 

الفصل الرابع / تأثير الخصائص المناخية على العاملين في الأنشطة البحرية

167- 189

 

أولاً- تقدير قيم الراحة للعاملين في الموانئ البحرية العراقية

168-186

 

أولاً- قرائن الراحة الفسيولوجية

170- 182

 

1-معيار توم (دليل الحرارة – الرطوبة)

170-173

 

2-قرينة تبريد الريح Becker1972) )

174-176

 

3-قرينة الراحة المركبة  (Trejung)  للراحة

176- 178

 

4-مخطط سنجر لقياس  الراحة

178-182

 

ثانياً- تأثير تغيرات درجات الحرارة على العاملين في الأنشطة البحرية

182- 184

 

الفصل الخامس/ أثر الخصائص المناخية للمياه الإقليمية العراقية على نشاط صيد الأسماك البحرية

185-217

 

أولاً- تأثير الخصائص المناخية  في صيد الأسماك

186-202

 

1-الإشعاع الشمسي

186- 188

 

2-       درجات الحرارة

188- 200

 

أ‌-     تأثير درجة الحرارة على مواعيد صيد الأسماك

189-193

 

ب‌-كميات الأُكسجين المذاب

193-195

 

3-تأثير سرعة الرياح واتجاهها على صيد الأسماك

195- 197

 

ثانياً – التوزيع الشهري لكميات صيد الأسماك في المياه الإقليمية العراقية

197-204

ثالثاً- تحليل علاقة الارتباط بين العناصر المناخية وكميات الأسماك المصطادة في المياه الإقليمية العراقية

204-215

1-الإشعاع الشمسي

204-205

2-درجة حرارة المياه

205-207

3-الرياح

208

4-الأمواج

208-209

عنوان المحتويات

الصفحة

المصادر

222-234

Abstract

b-D

عنوان الرسالة الإنكليزي

A

 

المستخلص

    تهدف الدراسة لمعرفة الخصائص المناخية في منطقة المياه الإقليمية العراقية وأثرها على نشاطي النقل البحري وصيد الأسماك البحرية في المنطقة, تتمثل تلك الخصائص ب(الإشعاع الشمسي, ودرجات الحرارة, والضغط الجوي, ومعدل سرعة الرياح واتجاهها, والرطوبة النسبية, والأمطار) فضلا عن الظواهر الجوية (العواصف الغبارية, والضباب, والعواصف الرعدية) إذ اعتمدت الدراسة على محطتي ميناء البصرة النفطي بوبيان للمدة(1981 – 2018) ومحطة الفاو للمدة (2005 – 2018), وقد أظهر الدراسة وجود نوعا من التباين في الخصائص المناخية في منطقة المياه الإقليمية العراقية, إذ اتسمت بارتفاع كميات الإشعاع الشمسي ودرجات الحرارة فوق المعدل لستة أشهر من العام, وظهر التباين في درجات الحرارة بين المحطات, إذ إن أعلى درجات حرارة سجلت في محطة الفاو ثم بوبيان ثم ميناء البصرة النفطي, فيما كان المدى الحراري في محطة ميناء البصرة النفطي أقل من محطتي الفاو وبوبيان لتأثرها بالمسطح المائي, وتعتبر المنطقة مركزً للضغوط إذ يمر فيها (المرتفع السيبيري, والمنخفض المتوسطي, المنخفض السوداني, والمنخفض الهندي) مما سبب تقلبات في الظروف الجوية في المنطقة, أما معدلات سرع الرياح فتبلغ (2,81–4,50م/ثا) مع حدوث هبات لسرع رياح متطرفة تصل إلى أكثر من (11,11م/ثا) او ما يعادل (40 كم/ساعة) فتشكل قوة ضغط خطرة على السفن والمنشئات في المنطقة والتي اتخذت ستة عشر اتجاهاً للرياح, كان أكثرها سيادة اتجاه الشمال شمال غربي ثم الاتجاهات (شمال, شمال غرب, شرق جنوب شرق), اتسمت محطة ميناء البصرة النفطي بارتفاع معدلات الرطوبة وانخفاضها في محطتي الفاو وبوبيان, واتسمت المنطقة بانخفاض معدل الأمطار لوقوعها ضمن الإقليم الجاف, وسجلت محطة بوبيان ارتفاع معدل تكرار للعواصف الغبارية في أشهر الربيع والصيف لموقعها الى الشرق من صحراء شبه الجزيرة العربية وجنوب شرق صحراء الهضبة الغربية وبسبب ارتفاع معدل درجة الحرارة وانخفاض معدل الرطوبة وزيادة سرعة الرياح مع سيادة الرياح الشمالية شمالية غربية, وسجلت المنطقة انخفاضاً في أيام تكرار الضباب والعواصف الرعدية, واتسمت المنطقة باتجاه سنوي في درجات الحرارة تتجه نحو الارتفاع في المحطات منطقة الدراسة, واتجاه انخفاض في سرع الرياح في محطة ميناء البصرة النفطي وارتفاع في محطة بوبيان, واتجاه انخفاض في معدلات الرطوبة والأمطار والعواصف الغبارية.

  أظهرت الدراسة تأثير العناصر المناخية على النقل البحري والمنشآة البحرية, إذ إن الرياح أكثر العناصر المناخية تأثيرا على السفن والمنشآة, إذ تتعرض المنطقة لأربعة مديات من السرع المدى(1,61-19,32كم/ساعة) والمدى (20,93- 51,52 كم/ساعة), والمدى (53,13– 86,94كم/ساعة) والمدى (أكثر من 86,94كم/ساعة) إذ يشكل نسبة(54,17 ,33,71 ,0,49, 0,21%) على التوالي, إن سرعة الرياح عندما تصل إلى (11,11م/ثا) ما يعادل (40كم/ساعة) تشكل خطراً على حركة السفن وعلى الرافعات, كذلك تسبب رفع الأمواج لتصبح مضطربة مما تضطر السفن للتوقف, وتؤثر درجة الحرارة على لزوجة النفط من ثم على تصديرها, إذ يزداد هذا التأثير في أشهر الشتاء, وتسبب العواصف الرعدية على توقف عمليات الضخ وتصدير النفط خوفاً من حدوث الحرائق, أما ظاهرتا العواصف الترابية والضباب فتقلل من مدى الرؤية مما يؤثر على حركة السفن .

    تبين إن للخصائص المناخية تأثيراً على راحة العاملين, إذ أظهرت قرائن الراحة إن أشهر الشتاء والصيف غير مريحة بسبب انخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة .

   للعناصر المناخية تاثير على توزيع الأسماك وحركتها في المنطقة وخاصة تاثير درجة الحرارة لذلك ظهر وجود علاقة ارتباط لأربعة أنواع من الأسماك من مجموع الأنواع التي يتم اصطيادها ذات علاقة معنوية طردية مع الإشعاع الشمسي (الصبور, والروبيات, والزبيدي, والضلع) وبعلاقة معنوية عكسية مع النويبي, وخمسة منها ذات علاقة معنوية طردية مع درجة الحرارة العظمى للمياه  (الصبور, والروبيان, والبياح, والحف, والضلع) وبعلاقة معنوية عكسية مع النويبي, وسبعة منها مع درجة الحرارة الصغرى (الصبور, والروبيان, والبياح, والزبيدي, والباسي, والنكرور, والضلع) وواحدة منها معنوية عكسية (النويبي), واثنان سجلتا علاقة معنوية طردية مع أيام تكرار سرعة الرياح المتطرفة ( زبيدي, وصبور) ومع الهامور بعلاقة معنوية عكسية, وثلاثة أنواع معلاقتها معنوية مع ارتفاع الأمواج (الصبور, والضلع, والنكرور) وسجل الصبور علاقة معنوية طردية مع الضباب وسجل (الهامور, والنويبي) علاقة معنوية عكسية. 


Climatic Characteristics of Iraqi

Territorial Waters and its Impact on

Maritime Transport and Fishing


A thesis submitted by

Ahmed Majed Abdul Amir Al-Asadi

To

The Board of the College of Arts - University of Basra, as part uf the requirements for obtaining a master's degree in Geography / physical geography


Supervised by

Prof. 
Ahmed Jassim Mohammed Al-Hassan 
(Ph.D.)

1442A.H - 2021A.D.






Abstract 

    The aim of this study is to look at the climatic characteristics of the Iraqi regional water and their impact on the ecunomic activities in the region. These chasacteristics are Fepretented by (solar radietion, temperatures, atmospheric pressure, average wind speed and directions, relative humidity, rain) In addition to weather phenomena such as, (dust storms, fog, and thunderstorms) The study is based on the Basra (I Port terminal and Boubyan station for the period of (1961-2016) and the Faw station for the period (2005-2018). The climatic characteristics showed a kind of variation In the region In the Iraqi territanal waters, as they were characterized by high amounts of solar radiation and temperatures above average fur six muaths of the year. The difference an temperatures aso appeared between the Lorminals, as the Basra oi] terminal station & fess than the Al-Faw and Bubiyan stations due to its Impact on the water body, the fegion is considered a center of pressures, as the presmires (Siberian high, Mediterranean how, Sudanese low, Indian law) have caused Ructuations in weather conditions in the region. As for wind speed rates. it reaches (2.81-4.50 m/tha) with the eanrerne uf quae uf calscime winale really rere then 40 hue forming « dangerous force of pressure on ships on the facilities in the region, which took sixteen wind disecuons, moct af which were the dominance of the northwest direction aod then the directions {north, northwest, East southeast). The Basra Of Port terminal was characterized by high and low humidity levets in Al Paw and Boubyan terminals, as well as low rainfall due to its location in the dry region. The Boubyan station recorded a high Frequency of dust storms in the spring and summer months due to the high temperature and tow fumidity. The region recarded a decrease in days of frequent fog and thundessicirms The region was characterized by an annual change ia temperature that was heading towards on Increase, a decrease in wind speeds at the Basra ofl terminal, a rise in Boubyae station, aad a decrease ia humidity, rain and dust storms. 

   The study showed the effect of climatic elements on maritime transport and marine fectinses, as wind is the most influential climatic element an ships and facilities. As the area Is exposed to four ranges of relocity, range (1.61-19-32 kan/h), range (20,93-S1.52 teemfh), range (53.13-86.94km/h), and range ( more than 86.94 hom/h), as tt constitutes a Fatio of (54.1,33.71,0.49,0.21%) respectivaly. That the speed of the wind when It reaches (40km/h) pases a danger to the nsavement of ships and the cranes also causes: the waves to becarme turbulem, which forces the siips ta step. The temperatures affect the viscosity of the ail and then the export, as this increases effect in the manths af winter. Thunderstorms cause the pumping operations ta stop and oil exports for feat of fiten As for the phenoarmne of dust storms and fog they reduce the visibility, which affects the movement of ships.

   It was found that the climatic charactertatica have an effect on the comfort of workers, as the evidence of comfart showed that che winter and summer months as6 uncomfortable due to kaw or high temperatures and humidity. 

 ‘The study shows the existence of a correlation relationsisip far five types of fish out of the total species caught with a significant relationship with solar radiation (River shad, Shrimp, Stromateus, Silver craakos, spotted leatherskin) Séx of them have a significant Telasionship with the maximum temperature (river shad, Shrimp, mullet, Silver croalor, marked butterfly fish, spotted leatherskin) and eight of them with a lower temperature (River Shad, Shrimp, mullet, Silver croakor, Stramateus, Silver croakor, notched troadfine bream, spotted grouper, spotted heatherskan) And three days with a repetition of extrema wind speed and waves (spetied grouper, Stromataus, River Shad) and throe with high waves [River Shad, spotted leatherskin, and silvery grunt) and three types with a significant retationship with fog (River Sbatl, spatted grouper, Silver croakor).

المقدمة

    تُعدُّ العناصر المناخية ذات دور أساسي في النقل البحري وصيد الأسماك منذُ القدم وحتى يومنا هذا  وبالرغم من التطور التكنلوجي الذي حدث في السنوات الأخرى إلا أنه لم يحد من تأثير المُناخ على هذين النشاطين, إذ إن له دور إيجابي وسلبي, فقد ظهر دور المناخ منذُ أن إستخدمت السفن الشراعية في النقل البحري, فضلا عن ما تسببه الرياح المتطرفة السرعة من حوادث, ولدرجات الحرارة تأثير على العاملين في تلك الانشطة لما تسببه من إجهاد لهم, والأمطار أيضا كانت لها دور في توقف العمل لتأثيرها على المواد القابلة للتلف وللعواصف الترابية والضباب دور في حجب الرؤية لما تسببه من حوادث للسفن سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة, أو تأخر وصول السفن في الوقت المحدد, وللضغط تأثيره الغير مباشر على النقل البحري بتأثيره على سرعة الرياح, ولما تحتله الأنشطة (النقل التجاري, وتصدير النفط عبر الموانئ النفطية, وصيد الأسماك البحرية) عالمية ولاسيما في منطقة المياه الإقليمية العراقية, فالنشاط الأول يعدُّ بالمرتبة الأول من بين طرق النقل في العالم  فهو يمثل 90% من النقل التجاري في العالم (Desher ,2019 ,1), وهو من الروافد الاقتصادية المهمة أي بلد فالموانئ العراقية هي حلقة الوصل بين العراق والعالم الخارجي بل هي أهم روافد استيراد البضائع وتصديرها وإن موقع هذه الموانئ لا يوثر على التجارة في العراق فقط بل تؤثر على التجارة العالمية إذ يُعد أقصر الطرق لربط التجارة بين الشرق والغرب فهي امتداد لطريق الحرير من العصور القديمة الذي يربط بين دول شرق أسيا بأوربا, أما النشاط الثاني تصدير(النفط من الموانئ النفطية), يُعد النفط المحرك الأساسي للاقتصاد العالمي إذ يدخل في أغلب الصناعات في العالم كمادة أولية وتزداد أهميته كل يوم بسبب تزايد استعمالاته فهو ثروة وطنية للدول المصدرة له, وأحد روافدها الرئيسة للدخل القومي, وتعتمد أغلب الدول في استيراده وتصديره عبر الموانئ لرخص النقل البحري فإن اغلب كميات النفط تصدر عبر المواني في منطقة المياه الإقليمية إذ يعد أهم رافد دعم اقتصاد الدولة بعد تدهور الأنشطة الاقتصادية الأخرى بعد عام2003, في حين إن نشاط صيد الأسماك أولت له الكثير من الدول اهتماماً كبيراً لما تحويه الأسماك من بروتين الذي يمثل غذاءً رئيسي لجسم الإنسان وبديل عن اللحوم الحمراء فهو يمد الملايين من السكان بالغذاء ويعد من الأغذية الرئيسة في العراق ولاسيما المحافظات الجنوبية إذ يرفد السوق المحلية ويصدر الفائض للمحافظات الأخرى وإنه مصدر دخل لكثير من الأسر ولاسيما الفقيرة في المنطقة, فضلا عن إستخدامه مخلفاته كغذاء للأحياء الأخرى واستخلاص بعض الأدوية منه, وأنه مورد اقتصادي للبلد فضلاً عن توفير فرص عمل للسكان فهو يوظف الملايين من سكان العالم في الصيد وفي صناعة السمك , لذا كان من الضروري ان نولي اهتماما كبيرا لدراسة الخصائص المناخية في منطقة المياه الاقليمية العراقية وللدور الكبير الذي تلعبه في التأثير على الأنشاط الثلاثة وما تسببه من تأخير او توقف لتلك الأنشطة, إذ سنتناول مدى تأثير سرع الرياح وخاصة الهبات بسرع متطرفة واتجاهها على حركة السفن بصورة مباشرة وغير مباشرة بتأثيرها على ارتفاع الأمواج, ولاسيما عند مصاحبة الرياح أمواج بارتفاعات متطرفة, وتأثير الرياح على الرافعات, وتأثير العواصف الغبارية والضباب على توقف حركة السفن, ومن ثم دراسة تأثير العواصف الرعدية على تصدير النفط, ثم دراسة مدى تأثير درجة الحرارة والرطوبة والرياح على العاملين سواء أكان بشكل إيجابي وسلبي, وتأثير العناصر المناخية على توزيع الأسماك وكميات صيدها في المنطقة وحركة زوارق الصيد.

النتائج

   من خلال تحليل الخصائص المناخية لمنطقة المياه الإقليمية البحرية العراقية وتأثيرها على نشاطي النقل البحري وصيد الأسماك توصلت الدراسة للاتي طقة المياه الإقليمية البحرية العراقية وتأثيرها على نشاطي النقل البحري وصيد الأسماك توصلت ا

1-     إن هناك ثمانية أشهر تكون فيها زاوية سقوط الأشعة الشمسية أكثر من (50ْ) إذ سجل أدنى معدل شهر كانون الأول زاوية سقوط مقدارها ( 35,83ْ)  أما أعلى معدل فسجل في شهر حزيران بلغت (82,13ْ) .

2-   ارتفاع معدل ساعات السطوع النظرية والفعلية إذ سجلت أعلىها في شهر حزيران بلغت (14, 14,01,14,05ساعة/يوم) للمحطات ميناء البصرة النفطي والفاو وبوبيان على التوالي وأدنى معدل سجل في شهر كانون الثاني إذ بلغ (10,55, 10,50 ,10,58 ساعة/يوم)على التوالي , أما بالنسبة لساعات السطوع الفعلية فسجلت أعلاها في شهر حزيران إذ بلغت(11,43, 11,50, 10,11ساعة/يوم) لمحطات ميناء البصرة النفطي والفاو بوبيان على التوالي بسبب صفاء السماء وطول ساعات النهار, أدناها في شهر كانون الثاني بلغت(6 ,6,30 ,6,02 ساعة/يوم) على التوالي,وسجلت محطة ميناء البصرة النفطي أدنى ساعات سطوع فعلية لتأثرها بالمسطحات المائية.

3-     ارتفاع كميات الإشعاع الشمسي لتبلغ أكثر من 470 ملي واط, بسبب موقعها ضمن العروض الشبه المدارية, إذ سجلت أعلاها في شهر حزيران بلغت (644,37 ,658,91ملي واط/سم2/يوم) لمحطتي ميناء البصرة النفطي وبوبيان على التوالي, وأدناها في شهر كانون الثاني إذ بلغت (279,1 , 281,3ملي واط/سم2/يوم) على التوالي, ونلاحظ إن محطة ميناء البصرة النفطي سجلت معدلات أقل من محطة بوبيان لتأثرها بالمسطحات المائية .

4-  سجلت محطة الفاو بوبيان أعلى درجة حرارة عظمى في شهر تموز بقيم(45,71, 42,39مْ) على التوالي وسجلت محطة ميناء البصرة النفطي أعلى درجة حرارة في شهر آب إذ بلغت(38,30مْ), إذ إن محطة ميناء البصرة النفطي سجل درجة حرارة أقل من الفاو ,وبوبيان, وسجلها في شهر أب , وذلك لوقوعها فوق المسطحات المائية .

5-     تسجل محطة ميناء البصرة النفطي أعلى درجة حرارة صغرى في شهر آب, فيما سجلت محطتا بوبيان والفاو أعلى حرارة صغرى في شهر تموز بلغت(31,18, 31,68, 31,80مْ)للمحطات الثلاثة على التوالي, أما أدناها في شهر كانون الثاني إذ بلغت(12,32, 9,74, 9,64مْ) على التوالي .

6-  أعلى معدل درجات حرارة في شهر آب لمحطتي ميناء البصرة والنفطي والفاو إذ بلغت(34,99, 38,33مْ) فيما بلغت في محطة بوبيان أعلاها في شهر تموز إذ بلغت(36,79مْ) واقل معدل سجل في المحطات الثلاثة في شهر كانون الثاني إذ بلغ(14,69 ,14,05 ,13,72مْ) على التوالي, وأدنى معدلات سجلت في محطة ميناء البصرة النفطي لتاثرها بالمسطحات المائية

7-     سجل المدى الحرارة السنوي في محطات الفاو وبوبيان وميناء البصرة النفطي معدل (24,28, 23,07, 20,30مْ) على التوالي, وهذا راجع إلى موقع المحطات الثلاثة بالنسبة لليابسة والماء.

8-    تتسم محطة الفاو بمناخ قاري أما محطة بوبيان فهي ذات مناخ شبه قاري في حين كانت محطة ميناء البصرة النفطي ذات مناخ انتقالي كونها تقع على المسطح المائي ,إذ بلغت درجة القارية في المحطات الثلاثة (40,36, 47,69, 51,37مْ)  على التوالي, فيما بلغت درجة المحيطية (24,77, 17,6 ,9,87مْ) على التوالي.

9- تباين معدلات الضغط الجوي بين محطات ميناء البصرة النفطي, والفاو, وبوبيان فضلاً عن تباينها شهرياً إذ بلغ المعدل السنوي للمحطات الثلاثة (1008,73, 1011,77, 1009,8 مليبار)على التوالي, إذ نلاحظ أعلى معدل للمحطات الثلاثة في شهر كانون الأول, لكن أقل معدل سجل لمحطة ميناء البصرة النفطي في شهر آب بسبب موقعها على المسطح المائي في حين سجلت محطتا الفاو, و بوبيان أدنى معدل في شهر تموز.

10-   تتباين معدلات سرع الرياح من شهر لآخر إذ سجلت محطة ميناء البصرة النفطي أدنى معدل في شهر تشرين الأول إذ بلغ (3,38م/ثا), وسجلت محطتا الفاو وبوبيان أدنى معدل في شهر أيلول إذ بلغ (2,49, 4,31 م/ثا) على التوالي,أما أعلى معدل فقد سجله محطة ميناء البصرة النفطي في شهر آذار إذ بلغ (4,47م/ثا) أما محطتا الفاو وبوبيان فقد سجلتا أعلى معدل في شهر حزيران إذ بلغ (3,53 ,5,60م/ثا), لكون الأولى تقع على المسطح المائي وتقع الأخريان على اليابسة, إذ إن هذه السرعة مناسبة لمزاولة الانشطة الاقتصادية في المنطقة  تتخللها هبات لسرع رياح متطرفة تصل إلى أكثر من 40 كم/ساعة تشكل خطراً على حركة السفن والرافعات .مع سيادة الرياح الشمالية شمالية غربية إذ بلغت نسبتها 22,6 .

11-   ارتفاع معدلات السنوي للرطوبة النسبية في محطة ميناء البصرة النفطي في حين انخفضت المحطتين الأخريين إذ بلغت في المحطات الثلاثة (53,31, 43,53, 42,92%) وسجلت أعلى معدل في شهر كانون الثاني إذ بلغت في المحطات الثلاثة (65,72 ,64,28, 62,16%) على التوالي أما أدنى معدل رطوبة  سجل في شهر حزيران إذ بلغ ( 39,94, 19,99, 25,88%) على التوالي بسبب ارتفاع درجات الحرارة وندرة سقوط الأمطار .

12-   اتسمت المنطقة بانخفاضها كميات الامطار إذ إن أعلى مجموع سنوي سجل في محطة الفاو إذ بلغت (162,53ملم) أما محطتي ميناء البصرة النفطي وبوبيان فقد سجلت كميات(94,69 ,82,02ملم), إذ بلغت أعلى معدل في شهر كانون الثاني بمعدل شهري (23,25 ,26,90 ,20,04ملم) .

13-   تميز مناخ المنطقة بالجفاف حسب قرائن (ديمارتون, وكوبن, وثورنثويت) إذ بلغت قيم المحطات الثلاثة حسب قرينة ديمارتون(2,67, 4,40, 2,27), أما حسب تصنيف ثورنثويت فقد بلغت قيمها (4,59, 8,01 ,3,84),في حين صنفت  المحطات الثلاثة حسب قرينة كوبن ضمن الإقليم الجاف.

14-   ازدياد تكرارها العواصف الغبارية على محطة بوبيان أكثر من المحطتين الأخريين لتأثرها بصحراء شبه الجزيرة العربية وصحراء الكويت, إذ بلغت في بوبيان (27 عاصفة) وبلغت في محطة الفاو (3,1عاصفة), وسجلت محطة بوبيان أعلاها في شهر حزيران إذ بلغت (4,48عاصفة) أما محطة الفاو فسجلت أعلى معدل في آذار بلغت (0,78 عاصفة) فيما سجل أدنى معدل للمحطتين في شهر تشرين الأول إذ بلغ(0,4, 0عاصفة) على التوالي.

15-   انخفاض تكرار العواصف الرعدية إذ بلغ المجموع السنوي (17,69, 13,92 عاصفة) لتسجل أعلاها في شهري تشرين الثاني ونيسان, إذ بلغت في محطة بوبيان (3,38 عاصفة) على التوالي وبلغت في محطة الفاو قيم (2,69, 2,54عاصفة).

16-   سجل مجموع سنوي لأيام تكرار الضباب بلغ (15,11, 11,5يوم) في محطتي بوبيان والفاو على التوالي, ليسجل أعلاها في شهر كانون الثاني إذ بلغت(4,6, 4,2 يوم), وكان ذلك عاملاً ايجابياً في مزاولة النشاطات الاقتصادية في المنطقة. 

17-   اتسمت المنطقة باتجاه درجات الحرارة نحو الارتفاع إذ بلغ مقدار التغير في درجات الحرارة العظمى السنوي (0,4+, 0,5+) للمحطتين ميناء البصرة النفطي وبوبيان على التوالي, في حين بلغ مقدار التغير في درجة الجرارة الصغرى في المحطتين (0,5+, 0,6+) على التوالي إذ إن هذا التغير يؤثر بشكل سلبي على راحة العاملين في الموانئ.

18-   تبين ان معدل سرعة الرياح في المنطقة يتجه نحو الانخفاض في محطة ميناء البصرة النفطي ونحو الارتفاع في محطة بوبيان إذ بلغ كمية التغير في المحطتين (0,01-, 0,01+) .

19-   سجلت معدلات الرطوبة النسبة تغير نحو الانخفاض إذ بلغ مقدار التغير في المحطتين (0,6- , 0,9-) على التوالي.

20-   اتجاه التغير في معدلات الأمطار نحو الانخفاض أيضا إذ بلغ مقدار التغير السنوي (12,3- , 7,6-ملم).

21-   سجلت العواصف الغبارية تغيراً نحو الانخفاض في محطة بوبيان (5,09-), إذ إن انخفاض معدل الأمطار والعواصف الغبارية له عامل ايجابي على النشاطات في المنطقة.

22-   تمثلت سرع الرياح في المنطقة بأربعة مديات, فالمدى الأول (1,61-19,32كم/ساعة) إذ يشكل اعلى نسبة بلغت (54,17%),أما المدى الثاني فسرعة الرياح بين(20,93-51,52كم/ساعة) شكل نسبة (33,71%),وهو مقسم إلى قسمين حسب تأثيره فالأول يتمثل بالسرعة (20,93– 40كم/ساعة) وهذه السرعة يكون تأثيرها ايجابياً أو سلبياً تبعا لاتجاه السفينة بالنسبة لاتجاه الرياح, أما المدى الثاني فهو (40–51,32كم/ساعة) وهذه السرعة متطرفة, في حين تمثل المدى الثالث لسرعة الرياح بين (53,13–86,94كم/ساعة) الذي شكل نسبة (0,49%), أما المدى الرابع مدى السرعة فيه (88,55 فأكثر) ونسبته بلغت (0,21%)

23-   إن أكثر العناصر تأثيرا هو سرعة الرياح إذ يكون تأثيرها إيجابياً عندما تكون سرعة الرياح إقل من (40كم/ساعة) ويكون اتجاهها مع اتجاه السفينة, فيما يكون تاثيرها سلبي عندما تكون سرعتها اكثر من 40كم/ساعة) ومضادة لاتجاه السفينة فضلا عن تأثير الرياح الغير مباشر بتأثرها على رفع الأمواج وباجتماع ضغط الرياح والأمواج سيشكلان خطراً قد يصل لحد غرق السفن ولاسيما عندما تكون الرياح جنوبية شرقية, أو قد يوقف السفينة في مكان امن وهذا يؤخر من وصول السفينة بالوقت المحدد مما يسبب خسائر مادية.

24-    أظهرت النتائج أن أكثر اتجاهات الرياح تأثيراً على السفن التي تسير في القناة هي الرياح الشمالية , فهي اكثر الاتجاهات تعقيدا اذ ظهرت أكثر قوة ضغط على السطح الأمامي في زاوية معينة ثم نراها في زاوية ثانية  تشكل اعلى قوة ضغط على السطح الجانبي ثم في زاوية أخرى تسلط على قوة ضغط على السطح الكلي, فيما كانت الاتجاهات الأخرى تشكل أعلى قوة ضغط على كل السفينة في زاوية واحدة مثلاً عندما تكون سرعة الرياح 40كم/ساعة فان قوة ضغط الرياح الشمالية على السطح الامامي لسفن الحاويات وناقلات البترول وسفن الحمولات المنوعة في الزاوية (75ْ) في العوامة الخامسة بين النقطتين (28- 30ْ), فيما بلغت أعلى قوة ضغط على السطح الجانبي للسفن في الزاوية (94ْ) في العوامة الرابعة بين النقطتين (25- 28).

25- أقل قوة ضغط للرياح على الجسم الكلي للسفن الثلاثة فظهر في الزاوية(75ْ) إذ بلغت (433,62, 168,90, 141,32طن)على التوالي, أما أقل قوة الضغوط على نفس السفن عندما تكون بزاويتين (300ْ, 120ْ) وبنفس قوة الضغط إذ بلغت على السطح الأمامي (-0,77, -0,44, -0,30طن) وادنى قوة ضغط على السطح الجانبي في الزاوية (317ْ) عندما تكون متجهة نحو الموانئ وسجلت ادنى قوة ضغط على الجسم الكلي للسفينة في الزاوية (45ْ) عندما تكون السفن متجهة للخروج من القناة الملاحية العراقية.

26-   للرياح جنوبية شرقية أيضاً خطورة لكونها ترافق التيارات المائية والأمواج القادمة من المحيط الهندي باتجاه الخليج العربي مما يزداد التأثير على توازن السفن فيشتد الخطر عليها, إذ إن أغلب الحوادث المناخية في الخليج العربي بسبب هذا الاتجاه من الرياح.

27-   تباين تأثير الرياح على الرافعات حسب مديات سرعة الرياح إذ إن معدلات سرع الرياح في المنطقة تأثيرها إيجابي على الرافعات, عندما تكون سرعة الرياح (20,93كم/ ساعة) إذ بلغت معدل الضغط على الرافعات ذات الشكلين المربع والدائري (13,36, 8,91كغم/ م), يرتفع معدل الضغط إلى (80,96, 53,97كغم/م)عندما تكون سرعة الرياح (51,52كم/ساعة) إذ تشكل خطراً على الرافعات.

28-   إن معدلات ارتفاع الأمواج في المنطقة تأثيرها إيجابي إذ أنها مرتبطة بمعدل سرعة الرياح لكن عندما ترتفع سرعة الرياح إلى حد التطرف (40 كم/ساعة فأكثر) يصبح حال الأمواج مضطربا ليبلغ ارتفاعها بين (2,51– 4) التي تشكل خطراً على حركة السفن .

29-   للحرارة تأثير على تصدير النفط من خلال تأثيرها على معدل اللزوجة التحريكية التي ترتفع بانخفاض معدل درجة الحرارة, هذه الحالة تزداد في أشهر الشتاء إذ تخفض درجة الحرارة الصغرى ليلا لأقل من 20مْ ,يحتاج إلى أجهزة تسخين النفط لزيادة معدل اللزوجة التحريكية للنفط لاصال اكبر كمية من النفط الخام لموانئ التصدير.

30-   تأثير الأمطار على عمليات التحميل والتفريق ولاسيما البضائع التي تتأثر بالماء, وتزداد خطورتها  عندما تصاحب الأمطار العواصف الرعدية فذلك يوثر على عملية تحميل النفط الخام إذ يسبب نشوب الحرائق بسبب التفريغ الكهربائي لذا يتوقف التصدير.

31-  يؤثر الضباب والعواصف الغبارية حركة السفن والملاحة البحرية بتقليل مدى الرؤيا إذ ينخفض مدى الرؤيا الأقل من 1000م ليكون ردئاً جداً التي قد تسبب حوادث للسفن لذا يتوقف الإبحار في تلك الأوقات, لحسن الحظ فإن معدلاتها منخفض, وهذا عامل إيجابي على حركة الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

32-   تسبب الأحوال المناخية السيئة في إحداث العديد من التوقفات من لحركة النقل البحري لاسيما في الموانئ النفطية إذ بلغت عدد ساعات التوقف السنوية (1117,7ساعة ), سجلت أعلى معدل توقف في شهر شباط , إذ بلغت (317,5ساعة) وانعدمت في شهر أب.

33-   سجلت علاقة ارتباط بين العناصر المناخية والتوقفات في الموانئ النفطية علاقة قوة جداً بين معدلات درجة الحرارة والتوقفات علاقة قوية جداً إذ بلغت (0,75, 0,72, 0,85 , 0,77) لمعدلات درجة الحرارة ومعدلات سرعة الرساح والأمواج والأمطار والعواصف الرعدية.

34-   يسبب اجتماع ارتفاع الرطوبة ودرجة الحرارة مع ارتفاع معدلات الملوحة في البحر في تأكل هياكل  السفن لذا تطلى بمادة حافظة بين فترى وأخرى فضلاً عن إجراء الصيانة وهذا يزيد من التكاليف .

35-   سجلت المحطات الثلاثة شعوراً بالراحة حسب قرينة ثوم في الأشهر تشرين الثاني وآذار ونيسان ضمن إقليم  مثالي (P*, P, P-) في محطتي ميناء البصرة النفطي وبوبيان وبقيم بلغت (17,52, 15,29, 18,43) على التوالي في محطة ميناء البصرة النفطي, أما بوبيان فقد بلغت قيمها (17,44, 15,65, 19,01) على التوالي في حين كان الإحساس بالراحة في محطة الفاو لشهري تشرين الثاني , وآذار فقط ضمن إقليم مثالي (P-, P*) وبقيم بلغت (18,12 ,17,37) ويرجع سبب التباين في الراحة بين محطتي ميناء البصرة النفطي وبوبيان من جهة والفاو من جهة أخرى موقع المحطتين قرب المياه يساعد على تلطيف الجو.

36-   ظهور جو لطيفاً حسب قرينة تيرجنج في محطة میناء البصرة النفطي في شهري تشرین الثاني ونیسان بلغت (129,52 ،148,75كالوري/م/2ساعة)، وسجلت محطة الفاو الشعور نفسه في شهري تشرین الثاني وآذار اذ بلغت(178,79 ،167,73كالوري/م/2 ساعة)، في حین سجلت محطة وبوبیان نفس الشعور في شهر تشرین الثاني فقط إذ بلغت (184,03 كالوري/م/2ساعة(.

37-   يكون الجو مريحاً حسب قرينة بيكر في محطة میناء البصرة النفطي في شهري تشرین الأول والثاني ونیسان وآیار، إذ بلغت(10,65 ،19,60 ،18,99 ،10,17ملي كالوري/سم/ثا)، فیما سجلت محطة الفاو الشعور نفسه في الأشهر تشرین الثاني وآذار ونیسان، إذ بلغت)11,72 ،18,67 ،16,98ملي كالوري/سم/ثا) على التوالي، وسجلت محطة بوبیان الشعور بجو معتدل في شهري تشرین الأول ونیسان، بلغت( 16,62،10,67ملي كالوري/سم/ثا) على التوالي.

38-   أظهر مخطط سنجر إن شهر نيسان فيه أقصى راحة في محطة ميناء البصرة النفطي, في حين سجلت محطة بوبيان أقصى راحة في شهري تشرين الثاني, وآذار, أما محطة الفاو فكان فيها أقصى راحة في الأشهر تشرين الثاني وآذار ونيسان, وقد اظهر المخطط بأن أشهر كانون الأول والثاني , وشباط, وآذار يكون فيها الحد الأقصى لكفاءة العمل في محطة ميناء البصرة النفطي, في حين الحد الأقصى لكفاءة العمل في محطتي الفاو وبوبيان في الأشهر كانون الأول وشباط وآذار, لكون محطة ميناء البصرة النفطي تقع على المسطح المائي, أما محطتا الفاو وبوبيان تقعان على اليابسة.

39-   لدرجة الحرارة تاثير على توزيع الأسماك في المنطقة إذ إن درجة الحرارة في السطح تكون أعلى من الطبقات السفلية فنلاحظ أسماك الصبور والبياح تكثر في السطح في حين تكون أسماك الهامور والنويبي في الطبقات السفلى وإن التغيرات الفصلية في درجة حرارة المياه تسبب هجرة وعودتها في الفصل المناسب, وإن الأوكسجين والأملاح تتناسب طردياً مع درجة الحرارة فبارتفاعها تقل معدلات الأوكسجين وتزداد الأملاح والعكس بالعكس وإن هذين العنصرين يؤثران على الهائمات النباتية الحيوانية لذا فإن الأسماك تهاجر عندما تكون كميات الأملاح والأوكسجين غير ملائمة لعيشها.

40- يتباين توزيع الأسماك مكانية (عمودياً وأفقياً) و زمانياً فأسماك (الهامور, والبرطام, والشعر, والنكرور, والخشرة) يتم اصطيادها في مستوى الماء ما بين(7–25متر) مستوى (الركاسي), إما أسماك (البياح, والزبيدي, ونويبي, وخباط, والوحر, والضلع, والشماهي, وباسي) تصطاد في المياه السطحية بما يسمى مستوى (سياسي), بينما أسماك (الحف, والصبور, والمزلك, والروبيان) تصطاد في المياه السطحية وقت الوفرة وتصطاد بمستوى الركاسي وقت النضوب, أما توزيعها الأفقي فأسماك (الصبور, والروبيان) تصطاد في المناطق الثلاثة في مصب شط العرب وخور عبد الله وخور العمية, أما أسماك (البياح, والنكرور, والمزلك, والوحر) تصطاد في خور عبد الله فقط, وأسماك (الهامور, والباسي, والخشرة, والخباط, والشعري) تصطاد في خور العمية فقط , بينما أسماك (الزبيدي, والنويبي , والحف, والضلع, والشماهي) تصطاد في خور عبد الله وخور العمية معا. أما توزيعها الزمان فإن أسماك (الهامور, والمزلك, والشعري, والخشرة, والخباط) يمكن صيدها في أشهر الشتاء, إما باقي الأسماك فهي تهاجر في أشهر الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة.

41-   ظهر تأثير الرياح من خلال تأثيرها على التيارات المائية في المنطقة وحركة الأمواج التي تؤثر على توزيع الأسماك وإن سرعة الرياح المتطرفة تكون خطرة على الزوارق واللنجات وهذا يؤثر على عمليات الصيد هذه الحالات تزداد في أشهر الربيع والصيف وإن الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة تسبب انزعاجا  للصيادين فيفضلون عدم الخروج في تلك الأوقات.

42-   سجل الإشعاع الشمسي علاقة ارتباط شبه تامة اسماك الضلع, ومع اسماك (الصبور, والروبيان, والبياح , والزبيدي , والباسي) علاقة طردية قوية , ومع سمك النويبي عكسية قوية , كونها اسماك تصطاد في السطح اي محب الضوء ,ومع اسماك (الهامور, والوحر, والخشرة) بعلاقة عكسية ضعيفة ,أما علاقته بأسماك (الحف ,والنكرور,والخباط) علاقة طردية ضعيفة, أما علاقته بأسماك المزلك والشماهي عكسية ضعيفة جدا كونها اسماك قاعيه تبتعد عن الضوء, في حين ظهر إن علاقته بأسماك الشعري علاقة طردية ضعيفة جداً.

43-   علاقة الارتباط درجة الحرارة العظمى للمياه بأسماك البياح والضلع علاقة طردية قوية وبدلالة معنوية, ومع أسماك (الروبيان, والصبور, والزبيدي, والحف) علاقة طردية متوسطة, وعلاقتها بأسماك النويبي عكسية, أما علاقة درجة الحرارة العظمى بأسماك المزلك والخشرة علاقة عكسية ضعيفة, وبأسماك (الباسي, والنكرور, والخباط, والشعري)علاقة طردية ضعيفة, أما علاقته بالأسماك (الهامور, والوحر, والشماهي)علاقة عكسية ضعيفة جدا.

44- علاقة درجة الحرارة الصغرى بأسماك الضلع شبه تامة, وبأسماك (الروبيان ,والبياح ,والنويبي)علاقة طردية قوية, وعلاقتها بأسماك (الصبور,والزبيدي, والباسي, والنكرور) علاقة طردية متوسطة, أما علاقته بأسماك الخشرة علاقة عكسية متوسط, ومع أسماك (المزلك, والوحر, والشماهي, والحف, والخباط, والشعري) علاقة عكسية ضعيفة للثلاثة الأولى وطردية ضعيفة للأخرى, أما علاقتها بالأسماك الهامور علاقة عكسية ضعيفة جداً.

45-   العلاقة الرياح بأسماك الوحر والضلع علاقة طردية قوية, ومع أسماك (الصبور, والهامور, والزبيدي, والنويبي) علاقة طردية متوسطة لأسماك الزبيدي والنويبي ,سجلت علاقة ضعيفة مع أسماك النكرور, ومع أسماك (الروبيان, والبياح, والمزلك, والحف, والباسي, والخشرة, والخباط, والشعري, والشماهي) علاقة ضعيفة جداً.

46- سجلت الأمواج علاقة ارتباط طردية متوسطة بأسماك (الصبور, والضلع ,والنكرور, والزبيدي) وعكسية متوسطة مع أسماك الهامور والنويبي بدلالة معنوية مع أسماك (الصبور, والضلع, والنكرور) لكون هذه الأنواع من الأسماك تتغذى على الهائمات التي تنشط مع نشاط الأمواج, لأسماك (الزبيدي, والهامور ,والنويبي) .

47-   وسجلت الأمواج علاقة ارتباط طردية ضعيفة مع سمك (الباسي) فقط. أما علاقة الأمواج مع أسماك (الروبيان ,والبياح, والحف, والخباط ,والشعري ,والشماهي) علاقة طردية ضعيفة جداً ومع أسماك (المزلك, الوحر, الخشرة) علاقة عكسية ضعيفة جداً.

المصادر العربية

أولا: الكتب

1-     باليدية, آن لوفيقر ومنعم, زينب, البحار والمحيطات, المجلة العربية,الطبعة الأولى, 2015.

2-     الجبوري, سلام هاتف احمد, علم المناخ التطبيقي, جامعة بغداد, الطبعة الأولى, 2014.

3- حامد, عبد العزيز عبد الباعث, الأرصاد الجوية للضباط وربابنة السفن, الأكاديمية العربية لعلوم التكنولوجيا والنقل البحري, الطبعة الأولى, 2002.

4- حديد, أحمد سعيد وشريف, إبراهيم , جغرافية الطقس, كلية التربية, جامعة بغداد, 1979.

5- الدوسري, علي محمد, ظاهرة الغبار محليا وإقليميا وعالميا, مركز الكويت للأبحاث العلمية مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية, الطبعة الأولى, الكويت, 2018.

6- الراوي, خاشع محمود, المدخل إلى الإحصاء الجغرافي, كلية الزراعة والغابات, جامعة الموصل, 1984

7- الراوي, عادل سعيد و السامرائي, قصي عبد المجيد ,كلية الآداب, جامعة بغداد, بغداد , 1990

8- السيد ,محمود خميس, البيئة البحرية ,2009.

9- الموسوي ,علي صاحي و أبو رحيل عبدالحسن مدفون, علم المناخ التطبيقي , ط1 , دار الضياء للطباعة والنشر , النجف , 2011,

10-  صالح عبد الزهرة عبد المهدي, الموانئ العراقية تاريخها وأصالتها (1919-1969), مكتب الجذور للطباعة والنشر, الطبعة الأولى, البصرة,2019

11-      عبيدو, إبراهيم علي,هندسة الموانئ والمنشات البحرية, وكتبة المعارف في الإسكندرية, الجزء الأول, 1982.

12-  الكليب, عبد الملك علي, مناخ الكويت, دولة الكويت وزارة الاتصالات الإدارة العامة للطيران المدني, 1981.

13-  المالكي, عبد الله سالم, دراسات في المناخ التطبيقي, كلية الآداب, جامعة البصرة, مكتبة دجلة, الطبعة الأولى, 2017.

14-      الوائلي ,على عبد الزهرة كاظم, أسس ومبادئ في علم الطقس والمناخ , كلية التربية ابن رشد ,جامعة بغداد, 2005 .

15-      محسوب , محمد صبري, موضوعات في جغرافية البحار والمحيطات, 2002.

16-      موسى, علي حسن, المناخ التطبيقي, كلية الآداب, جامعة دمشق, دار الفكر العلمي للنشر والتوزيع, 2002.

17-      موسى , علي حسن , المناخ الصغري, جامعة دمشق , دمشق , بلا تاريخ

18-   الموسوي, علي صاحب طالب وأبو رحيل, عبد الحسين مدفون, مناخ العراق, الطبعة الأولى, 2013.

ثانيا: الرسائل والإطاريح

1-  الأسدي ,كاظم عبد الوهاب حسن, تأثير العناصر المناخية على الصناعات الأساسية في محافظة البصرة وانعكاساتها على تلوث البيئة, اطروحة دكتوراه(غير منشور), كلية الآداب,جامعة البصرة, 1998.

2-  البوهيم, مقددا نوري عزيز, أثر تعميق القنوات الملاحية على كفاءة التشغيل للموانئ, رسالة ماجستير(غير منشورة), الأكاديمية البرية للعلوم التكنولوجية والنقل البحري, جامعة الإسكندرية, 2019.

3-  ثابت, أحمد محمد جبريل, المناخ وأثره على راحة وصحة الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة – فلسطين, رسالة ماجستير(غير منشورة) ,كلية الآداب, الجامعة الإسلامية غزة, 2011.

4-   الجبوري, شروق نعيم جاسم, النقل البحري في سلطنة عمان للمدة (1970 – 2010), أطروحة دكتوراه, غير منشورة , كلية تربية البنات, جامعة بغداد , 2013.

5- الجوراني,حميد عطية عبد الحسين, الصناعة النفطية وأثارها التنموية جنوب العراق, أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) كلية الآداب جامعة البصرة , 2012.

6- الحجاج, نجم الدين عبد الله نجم ,تقيم كفاءة النقل البحري العراقي ودوره في التنمية الاقتصادية, أطروحة دكتوراه (غير منشورة ), كلية التربية للعلوم الإنسانية , جامعة البصرة , 2015.

7- خميس,علي حسين, نقل النفط واثره على التنمية الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) أطروحة دكتوراه ( غير منشورة) ,كلية التربية للعلوم الإنسانية ,جامعة البصرة , 2016

8- الصرايفي ,علي ناصر عبد الله , آثار التلوث البيئي في التنوع الأحيائي في محافظة البصرة , كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة البصرة ,2019.

9- عثمان, رحاب أدم اروانا, استخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد لتحديد أهم المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية المؤثرة على معدلات الخصوبة الكلي في السودان 2016م (مقارنة بيـن ولايات السودان), رسالة ماجستير, غير منشورة ,كلية الإدارة والاقتصاد والتنمية الريفية ,جامعة الجزيرة , 2016

10- عباس, علي خضير ,مصائد الأسماك ومزارع تربيتها في محافظة البصرة, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة البصرة , 2017,

11- كاظم , حيدر صادق ,الخصائص المناخية لقضاء الفاو أثرها على راحة وصحة الإنسان (دراسة في المناخ التطبيقي) رسالة ماجستير(غير منشورة ), كلية الآداب , جامعة البصرة , 2019.

12- المحمود, حسن خليل حسن, خصائص الساحل العراقي (دراسة جغرافية), أطروحة دكتوراه(غير منشورة), كلية الآداب , جامعة البصرة , 2006.

13- المياحي, سهيلة صبيح ناصر, دور المواني التجارية العراقية في تجارة العراق الخارجية للمدة (1997–2010), رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة البصرة, 2013.

 ثالثا: الدوريات

1-    الأسدي, كاظم عبد الوهاب حسن والحسناوي, عزيز كوطي حسين  ,الخصائص الشمولية لمناخ المملكة العربية السعودية , مجلة آداب البصرة , العدد 52 , 2010.

2-  الأسدي, كاظم  عبد الوهاب وطه ,بشرى ياسين رمضان, اثر الخصائص المناخية في إنتاجية الثروة السمكية في المياه الإقليمية العراقية في الخليج العربي ,مجلة كلية التربية, العدد 2, 2007.

3-    حسن ,عبد الصمد عليوي ,تقييم ظاهرة تثبيط فقس وبيوض ونفوق أجنة الأسماك البحرية والنهرية في العراق, مجلة القادسية لعلوم الطب والبيطرة , المجلد 6 , العدد, 2018 .

4-    حسين, عمر إبراهيم, أثر المناخ على راحة الإنسان في محافظة ديالى , مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية, العدد 3 , المجلد 1, 2019.

5-    الحسيني, قصي فاضل, التذبذب والاتجاه للظواهر الغبارية في محافظة القادسية للمدة (1971– 2010) مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية , جامعة بابل , العدد 20, 2015.

6-     حمادي, كاظم عبادي, تحليل جغرافي لإنتاج الثروة السمكية في أقطار الخليج العربي, مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية, المجلد 5, العدد 10, 2006.

7-  حمدان, وسن صبيح  الملاحة في خور عبد الله واتفاقية الإدارة المشتركة العراقية – الكويتية , مجلة المستنصرة للدراسات العربية , المجلد 14 , العدد 57 , 2017

8-       الحميري , جمعة خليفة احمد بن ثالث ,الأسماك والحيات البحرية ,جمعية الإمارات للغوص, 2010.

9-       الدوسري, على محمد ,ظاهرة الغبار محليا وإقليميا وعالميا, الطبعة الأولى, معهد الكويت للأبحاث العلمية مركز أبحاث البيئة والعلوم والحياتية , 2018.

10-  ديري,عبد الإمام نصار, تحليل جغرافي لظروف الراحة في دولة الإمارات العربية المتحدة مجلة البحوث الجغرافية العدد 7 ,2006.

11-  الراشد, علي حميد غاوي, التباين الزماني والمكاني لحالات استقرار وسكون الهواء في العراق, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية جامعة بابل, العدد 32, 2017.

12-  الربيعي ظاهر عبد الزهرة وآخرون, الموقع الجغرافي لمحافظة البصرة وأثره بقوة العراق , مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية , المجلد 43 ,العدد 3 , 2018.

13-  الركابي ناصر والي فريح, الاتجاه العام لتكرار ظاهرتي الضباب والصقيع في محطة الحي والعوامل المؤثرة فيهما, جلة لارك للفلسفة والإنسانيات والعلوم الاجتماعية, العدد 2, 2013.

14-  السامرائي, مجيد ملوك, النقل عبر المواني العراقية والأفاق المستقبلية ,مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية, المجلد 20, العدد 7, 2013.

15-  سبع , علي خلف ومحمد, أشواق عبد الكريم ,التحليل الإحصائي لآثار الجفاف والتنبؤ به وتصنيفه في محافظة صلاح الدين , مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية, 2019.

16-  السعيدي, علي غليس ناهي ,تغير نمط سيطرة الامدادات الضغطية للمنظومات الشمولية السطحية المؤثرة في مناخ العراق خلال الفصل المطير للمدة (1950–2001م) , مجلة أبحاث ميسان, المجلد 9 , العدد 18, 2013.

17-  السكيني, حميد غالب عجيل, دراسة تحليلية لوسائل الصيد البحري العراقية, مجلة وادي الرافدين لعلوم البحار, المجلد 21, العدد 1, جامعة البصرة , مركز علوم البحار,2006.

18-  سنبل, محمد صالح, الأحياء البحرية الجزء الثالث ,مجلة فصلية تصدرها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية , العدد 104, 2012.

19-  الشاخور, ابتسام حسين, الثروة السمكية في الخليج العربي المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية نموذجا , مجلة الواحة,  العدد 24 ,2011.

20-   شهاب, علي طالب, واقع ميناء أم قصر وأهميته الاقتصادية, مجلة دراسات البصرة, المجلد 11, 2011.

21-  صالح, ربيع خلف ومحمد, إيهاب عباس ,القطاع النفطي في العراق الواقع وآفاق دراسة تحليلية اقتصادية , مجلة العلوم الاقتصادية الإدارية , المجلد 19 , العدد 74, 2013.

22-  عبد الدايم , بلال سعيد عبد الله , أثر المناخ على صحة الإنسان في مدينة أريحا, الجامعة الإسلامية غزة , 2011.

23-  عبدالرضا, نبيل جعفر والجزائري, حسين حيدر محمد, الموانئ العراقية ودورها في النشاط الاقتصادية دراسة حالة ميناء الفاو الكبير, مجلة الاقتصاد الخليجي ,العدد 30, 2016.

24-  عزيز, حسين وحيد وعبد الله ,علي جبار, التغير المناخي واثره على الصحة وراحة الإنسان, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية لجامعة بابل, العدد 21, 2015.

25-  العكرمي, إبراهيم سحيم والغليظ, ابتسام مهدي, مستويات راحة الإنسان وكفاء العمل في مدينة صرمان - شمال غرب ليبيا, مجلة كليات التربية , العدد 12, 2018.

26- عمار, نائل ,تأثير درجة حرارة النفط الخام على الوضع الهيدروديناميكي لحركته في أنابيب النفط , مجلة جامعة البحث, مجلد 39 , العدد 43 ,2017.

27-  عمران, خلود موسى وخلف, مريم خير الله, واقع الموانئ العراقية آفاق المستقبل (ميناء الفاو الكبير أنموذجا ), مجلة دراسات البصرة , العدد 13 , 2012.

28-  عنبر, محمد محمود فتاح, أثر المناخ على راحة الإنسان في شرقي دلتا النيل, مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة ,المجلد 72 , العدد 7,  2012.

29-الغزالي, ميلاد طالب الغزال, وآخرون, التسربات في أنابيب النفط, مشروع تخرج لنيل اجازة في الهندسة والبترول , كلية الهندسة والبترول , الجامعة السورية الخاصة, 2017 .

30-  قاسم, عدي محمد حسن ,تأثير تصاريف شط العرب على إجمالي الصيد في المياه البحرية العراقية شمال غرب الخليج, وقائع المؤتمر العلمي الزراعي الثالث ,مجلة كربلاء للعلوم الزراعية ,2018 .

31-  الكناني, مالك ناصر عبود, التقييم البايومناخي لتأثير اتجاهات الرياح السطحية في راحة الإنسان الحرارية في العراق, كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة واسط, مجلة كلية التربية, الجزء الأول, 2020.

32-  المالكي, عبد الله سالم وديري, عبد الإمام نصار, المناخ وعلاقته بكفاءة العمل وراحة الإنسان في الموانئ التجارية العربية في الخليج العربي, مجلة البحوث الجغرافية, العدد 5 , 2004.

33-  محسن, هاشم صلاح, الموانئ العراقية ودورها في حركة النقل البحري (ميناء أم قصر الواقع والآفاق المستقبلية), مجلة كلية التربية الأساسية , العدد 73, 2012.

34-  محمد , احمد جاسم, تغير تكرار المركز الثانوي لمنخفض الهند الموسمي على العراق واثره في تغير خصائص المدة الرطبة في صيف محافظة البصرة , مجلة الخليج العربي , المجلد 45 , العدد (3- 4) 2017 .

35-  محمد, عبد الرزاق محمود وآخرون , بيئة ومصايد وتقيم مخزون أسماك ابو الهيل في المياه البحرية العراقية شمال غرب الخليج العربي ,2005 .

36-  محمد, عبد الرزاق محمود وقاسم, عدي محمد حسن ,اتجاه مصائد أسماك الصبور في المياه البحرية العراقية , مجلة البصرة للعلوم الزراعية, المجلد 27, 2014.

37-  المحمود, حسن خليل حسن وآخرون, تطوير البيئة الساحلية العراقية شمال غرب الخليج العربي, مجلة البحوث الجغرافية , المجلد 2, العدد 28 , 2018.

38-  محمود, علي باسل, الحسابات الرياضية لارتفاع الأمواج ودراسة موضوع حاجز الأمواج المقترح للاستخدام في ميناء البصرة – خور عبد الله , مركز علوم البحار, بلا تاريخ .

39-  مصطفى ,مرتجى عبد الجبار, قابلية العراق على استغلال بحره الإقليمي وما بعده, مجلة  جامعة بغداد العلمية, المجلد 5, العدد 2, 2017 .

40-  الموسوي, علي صاحب طالب وحميد, ميثم عبد الكاظم , خصائص الرياح السطحية وتأثيرها على الظواهر الغبارية في المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق , مجلة البحوث الجغرافية , العدد 20 , 2014 .

41-  نصر,عبد الله نصر الله يوسف وسعدون, فوزي غالب عمر,ميناء أم قصر الواقع والمشكلات وإمكانيات التطوير, مجلة الغري للعلوم الإدارية والاقتصادية ,المجلد الثاني ,العدد 9, 2008

42-  هاشم, حسين علي والشبيبي, احمد صدام عبد الصاحب, واقع النشاط التجاري البحري في الموانئ العراقية, مجلة الخليج العربي, المجلد 37 , العدد 3, 4, 2009

43-  الياسري, أوراس غني عبد الحسين, تحديد أشهر الراحة وكفاءة العمل في محطات الموصل وبغداد والبصرة , مجلة كلية الآداب , العدد 77, 2006.

44-  الياسري, أنعام عبد الصاحب محسن, اثر المناخ على راحة الإنسان في محافظة القادسية, مجلة أوروك للأبحاث الإنسانية, المجلد الثالث , العدد 2, 2010.

45-  يونس ,كاظم حسن وآخرون, تقيم المصيد التجاري السمكي في المياه البحرية العراقية  المجلة جامعة الملك عبد العزيز, علوم البحار, العدد 25, 2015.

ثالثا : التقارير / النشرات /الدوائر الحكومية

1-   انتوسايل, للتدقيق البيئي ديوان المحاسبة ,التدقيق على إدارة المستدامة لمصائد الأسماك, 2010.

2-   جواد, علي بستان, جدول المد والجزر, الشركة العامة لموانئ العراق, قسم السيطرة والتوجيه البحري , مطبعة الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود, 2019.

3-   الشريف, أبو بكر وآخرون, دراسة تأثير الملوحة والحرارة على تآكل الحديد والصلب , المؤتمر الدول الأول في مجال الهندسة الكيميائية والنفط وهندسة الغاز, 2016.

4-      مجموعة البنك الدولIFC , إرشادات بشان البيئة والصحة والسلامة الخاص بتجهيز الأسماك, 2007.

5-   المرسومي, نبيل جعفر والجزائري,حسين حيدر محمد,ميناء الفاو الكبير الأهمية والموقع والتحديات , مركز المحور للدراسات والتخطيط الاستراتيجي, 2019.

6-   مركز الدراسات والبحوث بغرفة الشرقية, النقل البحري في إطار منظمة التجارة العالمية, 2009

7-      المركز الوطني للأرصاد الجوية الزلزال, 2011.

8-   \ مكتب العمل الدولي جنيف, ظروف العمل في قطاع صيد الأسماك معيار شامل تكملها توصية بشان العمل في قطاع صيد الأسماك , البند الخامس في جدول الأعمال , 2004.

9-   منظمة الاغدية والزراعة للأمم المتحدة, حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية في العالم , تحقيق أهداف التنمية المستدامة ,2018.

10-  منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ,2016.

11-  منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ووزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية ,2016.

12-      نشرة البيئة البحرية, 2015.

13-      الهيئة الإقليمية لمصائد الأسماك,تقرير الدورة الثانية للهيئة الإقليمية ,مسقط عمان, 2003.

14-      الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية, طرق التداول وإعداد وتصنيع الروبيان, 1995.

15-      دراسة النجم, فياض عبد اللطيف, الظروف الجوية والمناخية لمنطقة الخليج العربي, وقائع الندوة الأولى لعلوم البحار في الخليج العربي, مركز علوم البحار جامعة البصرة , 1986.

1-      جمعية الصيادين في الفاو , بيانات غير منشورة, 2018.

2-      الشركة العامة للموانئ العراقية , قسم الملاحة البحرية.بيانات غير منشورة, 2018

3-      الشركة العامة لموانئ العراق , أم قصر الجنوبي ,قسم التخطيط والمتابعة ,بيانات غير منشورة, 2018

4-      الشركة العامة لموانئ العراق , قسم التخطيط والمتابعة ,بيانات غير منشورة, 2018

5-      الشركة العامة لمواني العراق , قسم التفتيش البحري ,بيانات غير منشورة, 2018

6-      الشركة العامة لموانئ العراق , قسم الملاحة البحرية,بيانات غير منشورة, 2018

7-       الشركة العامة لموانئ العراق , ميناء أم قصر الشمالي, قسم التخطيط والمتابعة, 2018.

8-      الشركة العامة لموانئ العراق , ميناء خور الزبير ,القسم الفني,بيانات غير منشورة, 2018

9-      الشركة العامة لموانئ العراق, قسم التوجيه والسيطرة البحرية, بيانات غير منشورة, 2018

10-  شركة نفط البصرة , قسم البيئة ,بيانات غير منشورة , 2018.

11-      شركة نفط البصرة , قسم العمليات,بيانات غير منشورة, 2018

12-      مديرية الزراعة في البصرة , قسم الأسماك , بيانات غير منشورة للفترة, 2018.

13-    الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة الكويتية, قسم المناخ, بيانات غير منشورة, الكويت, 2018.

16-      الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية والرصد الزلزالي, قسم المناخ, بيانات غير منشورة , 2018.

رابعا- المواقع الإلكترونية

1-   .edu/aret /docs/Ch 3_Oceanhttps://www.uprm

2-   Aquaret,wave,httpwww.aquaret.comimagesstoriesaquare tchapter4

3-   https://alkhadraasy.com/

4-   https://kfdvgtu.ru/ar/razvitie-volnovoi-energetiki-v-rossii-volnovye-elektrostanc.

5-   https://un .uobasrah.edu.iq/lectures.

6-  https://www.marefa.org/ , ميناء الفاو الكبير , مقلات .

7-   https://www.surfertoday.com/surfing/the-four-types-of-breaking-waves , The four types of breaking waves.

8-       https://www.uprm.edu/aret /docs/Ch.

9-      wiki> wind wave , Breaking wave , en.wikipedia.org>.

10-  بحوث الثروة السمكية الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية, بحوث البيئية, الغذاء الطبيعي للمفرخات المزارع السمكية https://www .gafrd.org/posts/49354 .

11-  الحبش وآخرون,2020http://kawngroup.com/category/wind-energy/ .

12-  الخولي , رشيد , عالم النفط والغاز, تحسين سلوكية النفط الخام الثقيل اثناء عملية النقل , مقلات , https://sites.google.com/site/sypeteng/research/33 .

13-  العبوسي, علوان(2019) معارك مينائي البكر والعميق, مجلة الثقافة العامة كاردينيا مقالات https://algardenia.com/maqalat/42377-2019-12-01-09-30-36.html.

14-  مكي, العوامل البيئية المؤثرة على الأحياء المجهرية في المياه ,رفعت المحاضرة من قبل   CruzMaldanado, المحاضرة الأولى, جامعة المثنى,2018,https:// www. Muhadharaty .com/lecture/18062

خامسا- المصادر الأجنبية

1- A.N. HullW.E. Hubert and Morford ,Forecas handbook fpr the middle east/ Arabian sea ,1983.

2- Aeronautical and Engineering ;Wrinkling of Sandwich Panels for Marine Applications ,2003.

3- Air Force weather Agency ;1999.

4-           Al Senafi; Fahad and Anis;Ayal, Shamals and climate variability in the Northern Arabian/Persian Gulf from (1973–2012), INTERNATIONAL JOURNAL OF CLIMATOLOGY, 2015.

5- Al-dousari;Ali.M  and Al-Awadhl,Jassem  ,Dust fallout in northern Kuwait, major sources and characteristics ,2012.

6- AL-Rashidi; Thamer Badi, An analysis of drivers of seawater temperature in Kuwait Bay Arabian Gulf .Faculty of Engineering University of Southampton  , 2009.

7- AL-Rashidi; Thamer Badi , University of Southampton Research Repository ,thesis is submitted for Doctor of Philosophy , Faculty of Engineering, Science and Mathematics ,School of Ocean and Earth Sciences, 2009.

8-   Binder; T.R, Cooke S.J, and Hinch S.G, PHYSIOLOGICAL SPECIALIZATIONS OF DIFFERENT FISH GROUPS, Carleton University , Ottawa, ON, Canada, 2011.

9- Cheng; CFA .Paul Y and others, Global Oil Choke Points. How Vulnerable Is the Global Oil Market, 2008.

10-   Depledge; Michael , and others, Light pollution in the sea , Editorial / Marine Pollution Bulletin 60 Faculty of Science and Technology , Nova University, 2010.

11-    Farajzadeh Hassan & Matzarakis Andreas , Evaluation of thermal comfort conditions in Ourmieh Lake, Iran ,2012

12-   Haisheng; Xiong  and Xiaolin Wang, Effect of Leeway and Drift Angle of Ship Navigation and Determination , Method , Journal of Navigation and Port Research,2019.

13-    Lianghai; Jin and others, Exploring the Impact of Wind Loads on Tower Crane Operation , 2020.

14-   Magnus; Korpås and others, A Case-Study on Offshore Wind Power Supply to Oil and Gas Rigs , 2012.

15- Mahdi; Maher Mandeel ,DUST STORMS AND THEIR ENVIRONMENTAL IMPACTS AT THE NORTHWEST PART OF ARABIAN GULF (A REVIEW), Vol. 2, No. 2 ,2010.

16-  Mahmood; Ali B and others, Nature of Prevailing Wind Waves at the Southern Entrance Of Khor ABDULLAH , Vol.26 ,2008.

17-    Mahmood; Ali B, Wind Waves Hindcasting at the North West of the Arabian Gulf ,Vol 33 ,No 2 ,Marine Science Center, Basrah University ,2007.

18- Mahmood; Ali. Band ather, Breaker wind waves energy at Iraqi coastline ,J. Mar. Sci., 24 , 2009.

19-   Mirko ; Previsic  and  Jeff Epler ,The Future Potential of Wave Power in.

20-  Mogholi; Marzieh and Akhgar ,Shima ,Evaluating Human Consolation in Sadra Town Regarding ,Journal of Civil Engineering and Urbanism , Islamic Azad University, Larestan Branch, Iran, Volume 4, Issue 6 , 2014

21-        Mohammad;-ShaH Abdullah Mohammad, Dust Storm Phenomena and Their Environmental Impacts in Kuwait ,PhD thesis the Faculty of Science , the University Glasgow, 1989.

22-    office commanding gengral , gulf region division, sbecial inspector general for Iraq reconstruction , 2007.

23-      Prem; Chhetri and others, Container terminal operations simulator (CTOS) – Simulating the impact of extreme weather events on port operation , Article in European Journal of Transport and Infrastructure Research, 2016

24-  Roberto; Vettor and others, IMPACT OF WIND LOADS ON LONG -TERM FUEL CONSUMPTION AND EMISSIONS IN TRANS-OCEANIC , Volume  69 ,  Number 4 , 2018.

25-        Sarah; Albugami and others, Spatial and Temporal Variations in the Incidence of Dust Storms in Saudi Arabia Revealed from In Situ Observations ,College of Life and Environmental Sciences,2019.

26- Selvamuthu; Dharmaraja and Das; Dipayan ,Introduction to Statistical

Methods, Design of Experiments and Statistical Quality Control ,2018

27-   Senafi; Fahad and Anis, Shamals and climate variability in the Northern  Arabian/Persian Gulf from (1973 to 2012) , 2015.

28-   Szelangiewicz; Tadeusz and others ,Forecasting operating speed of the ship in the selected weather conditions ,Scientific Journals Zeszyty Naukowe , Maritime University of Szczecin ,2014.

29-Tącki;  ,Mirosław ,Neuroevolutionary Ship Handling System in a Windy Environment ,Gdynia Maritime University International Journal on Marine Navigation, Volume 6, Number 4, 2012

30-    Tadeusz;  Szelangiewicz1, Prof and others ,The influence of wind, wave and loading condition on total resistance and speed of the vessel ,POLISH MARITIME RESEARCH , Vol. 21, 2014

31- World;  meteorological organization,Guide to Marine Meteorological Services ,2018

32-    Z;Lachkar and others  , Strong Intensification of the Arabian Sea Oxygen Minimum Zone in Response to Arabian Gulf Warming , 2017


 تحميل الرسالة

👇👇
👇


 👇👇
👇

↲   4shared


قراءة و تحميل الرسالة 

👇👇
👇



👇👇
👇

↲    archive


 👇




تحميل الرسالة من قناة التليغرام

👇👇
👇



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا