التسميات

الاثنين، 7 مارس 2022

شبكة الطرق المعبدة في محافظة ديالى وتأثيرُها على النشاط الزراعي - وسام متعب محمد ياسين الباوي - أطروحة دكتوراه 2015م



شبكة الطرق المعبدة في محافظة ديالى

وتأثيرُها على النشاط الزراعي



أطروحة مقدمة

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى

وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة

في الجغرافية


من قبل

وسام متعب محمد ياسين الباوي



بإشراف

الأستاذ الدكتور

خضير عباس خزعل التميمي


1436هـ - 2015م




قائمة المحتويات

ت

الموضوع

الصفحة

 

الآية القرآنية

ب

 

إقرار المشرف

ت

 

إقرار الخبير اللغوي

ث

 

إقرار الخبير العلمي

ج

 

إقرار لجنة المناقشة

ح

 

الإهداء

خ

 

شكر وتقدير

د

 

المستخلص باللغة العربية

ذ

 

قائمة المحتويات (المواضيع)

ر-ش

 

قائمة الجداول

ص-ط

 

قائمة الخرائط

ظ-ع

 

قائمة الأشكال

غ-ف

 

الفصل الأول

 (الإطار النظري)

1-20

1-1-

المقدمة

2

1-2-

مشكلة الدراسة

3

1-3-

فرضية الدراسة

4

1-4-

هدف الدراسة

5

1-5

أهمية الدراسة

6

1-6-

مبررات الدراسة

6

1-7-

منهجية الدراسة

7

1-8-

أساليب الدراسة

8

1-9-

حدود الدراسة

8

1-10-

مراحل الدراسة

10

1-11-

هيكلية الدراسة (تنظيم الدراسة)

11

1-12-

الدراسات السابقة

13

 

الفصل الثاني

نظام شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة

21-66

 

التمهيد

22

2-1

التطور التاريخي لشبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة

23

2-1-1

الطرق الترابية ومسالكها في محافظة ديالى

24

2-1-2

الطرق المعبدة ومراحل تطورها في منطقة الدراسة

29

2-1-2-1

المرحلة الأولى من عام (1950-1957)

31

2-1-2-2

المرحلة الثانية من عام (1958-1967)

32

2-1-2-3

المرحلة الثالثة من عام (1968-1979)

33

2-1-2-4

المرحلة الرابعة من عام(1980-1990)

35

2-1-2-5

المرحلة الخامسة من عام (1991-2002)

37

2-1-2-6

المرحلة السادسة من عام (2003-2014)

37

2-2

تصنيف شبكة الطرق المعبدة وتوزيعها في منطقة الدراسة

41

2-3

ترقيم الطرق المعبدة الرئيسية في منطقة الدراسة

56

2-4

الجسور المقامة على شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة

60

2-5

تطور وسائل النقل (السيارات ) في العراق ومنطقة الدراسة مابين (1950-2014)

 

62

 

الفصل الثالث

المرتكزات الطبيعية المؤثرة في امتداد وتشغيل شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة

67-110

 

التمهيد

68

3-1

الموقع الجغرافي

69

3-2

السطح

73

3-3

بنية التركيب الجيولوجي والتربة

82

3-3-1

البنية الجيولوجية

82

3-3-2

التربة وانواعها

85

3-4

المناخ وعناصره

90

3-4-1

درجات الحرارة

92

3-4-2

الأمطار

96

3-4-3

الضباب

100

3-4-4

الرياح والعواصف الترابية

102

3-5

الموارد المائية

104

3-5-1

الموارد المائية السطحية

105

3-5-2

المياه الجوفية

109

 

الفصل الرابع

المرتكزات البشرية المؤثرة في امتداد وتشغيل شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة

 

111-141

 

التمهيد

112

4-1

السكان

113

4-1-1

تطور السكان

115

4-1-2

توزيع السكان

117

4-2

المساحة والموقع الإداري

121

4-3

مراكز العمران

124

4-4

النشاط الاقتصادي

128

4-4-1

النشاط الزراعي

130

4-4-2

النشاط الصناعي

132

4-5

كثافة شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة

134

4-5-1

كثافة شبكة الطرق المعبدة لمعيار السكان

135

4-5-2

كثافة شبكة الطرق المعبدة لمعيار المساحة

138

 

الفصل الخامس

شبكة الطرق المعبدة وتأثيرها في التوسع والتخصص الزراعي

142-220

 

التمهيد

143

5-1

شبكة الطرق المعبدة وتأثيرها في توسع الأراضي الزراعية

144

5-2

شبكة الطرق المعبدة وتأثيرها في التخصص الزراعي

153

5-2-1

التخصص النباتي

153

5-2-2

التخصص الحيواني

197

5-3

تأثير شبكة الطرق المعبدة في الإنتاج الزراعي لمنطقة الدراسة

216

5-3-1

تأثير شبكة الطرق المعبدة في الإنتاج النباتي

216

5-3-2

تأثير شبكة الطرق المعبدة في الإنتاج الحيواني

219

 

الفصل السادس

شبكة الطرق المعبدة وتأثيرها في مدخلات ومخرجات العملية الزراعية لمنطقة الدراسة

221-269

 

التمهيد

222

6-1

مدخلات العملية الزراعية

224

6-1-1

حركة الأيدي العاملة الزراعية

225

6-1-2

التطور التكنلوجي

243

6-2

التسويق الزراعي

256

6-2-1

تسويق الحبوب

259

6-2-2

تسويق الفواكه والخضر

266

6-2-3

تسويق المنتجات الحيوانية

276

 

الاستنتاجات والتوصيات

277-287

 

الاستنتاجات

278

 

المقترحات

285

 

قائمة المصادر والمراجع

288

 

المستخلص باللغة الانكليزية

A


                         مستخلص الدراسة

يعد النقل من أبرز الظواهر المميزة للمدينة منذ القدم ,فالنقل هو شريان الحياة لذلك فإن الأثر الذي يؤديه النقل الإقليمي يزداد أهمية مع نمو المدن المساحي والسكاني وازدياد الفعاليات الوظيفية وتعددها ضمن الرقعة المكانية وتزداد الحاجات للنقل للوصول إلى مختلف الفعاليات الاقتصادية.

بالنظر للدور الذي تقوم به شبكة الطرق المعبدة من تأثير على جميع النشاطات الاقتصادية عامة والنشاط الزراعي خاصة, لذلك تمثلت هذه الدراسة بدراسة شبكة الطرق المعبدة وتأثيرها على النشاط الزراعي ولاسيما إن محافظة ديالى تعد من المحافظات الزراعية في العراق, إذ تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المستوى ودرجة العلاقة المكانية بين شبكة الطرق المعبدة والنشاط الزراعي في محافظة ديالى وتحليل العوامل الجغرافية المؤثرة فيها عبر محاولة توظيف أحد انظمة GIS بهدف الحصول على مخرجات كارتوكرافية وخرائط وتحليلات احصائية والربط بين العلاقات المكانية للظواهر في المنطقة بغية تزويد الباحثين ومتخذي القرار بالمعطيات الجغرافية وقد جاءت هذه الدراسة بسته فصول وهي:

الفصل الأول: الإطار النظري للدراسة والفصل الثاني درس نظام شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة والفصل الثالث تناول دراسة المرتكزات الطبيعية المؤثرة على امتداد وتشغيل شبكة الطرق المعبدة والفصل الرابع درس المرتكزات البشرية التي أثرت في تشغيل وامتداد شبكة الطرق البرية في منطقة الدراسة والفصل الخامس درس تأثير شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة على التوسع والتخصص الزراعي وأخيراً الفصل السادس درس شبكة الطرق المعبدة وتأثيرها على مدخلات ومخرجات العملية الزراعية لذلك جاءت هذه الدراسة ب(71) جدولاً و(37) شكلاً بيانياً و(38) خريطة, وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج المقترحات, منها أن هنالك علاقة بين زيادة المساحة المزروعة فعلا وشبكة الطرق المعبدة وتكون موجبة وقد اثبتت هذه العلاقة بواسطة معامل الارتباط بيرسون وكانت نتيجة الارتباط 0.55 وهو ارتباط موجب قوي.




Paved Road Network in Diyala Province and its Effect in Agricultural Activity



A Dissertation submitted to the council of College of Education for Human Sciences, University of Diyala in partial fulfillment of the requirements of the degree of Doctorate of Philosophy in Geography



By

Wisam Mit'eb Muhammad Yasin Al Bawi



Supervised by

Prof. Khudhayir Abbas Khaza'al Al Tamimi (Ph.D.)



1436 A. H. - 2015 A.D.


Abstract

Transportation is considered to be the marking phenomenon of cities through the history. The importance of regional transportation increases along with the spatial and population growth of the cities as well as the increase of the work activities in the area. The need for transportation increases in several economic activities.

Concerning the effect of paved road network on all economic activities, especially, agricultural activities, this study is devoted to study the paved road network and its effect on agricultural activity, especially in Diyala Province as it is considered to be the one of the agricultural areas in the country. The study aims at investigating the level and spatial correlation between paved road network and agricultural activity in Diyala Province and analyzing the affective factors by utilizing one of the GIS systems to obtain cartographic outputs, maps, and statistical analyses as well as finding the connection between spatial relation of the phenomena in the area in order to provide the researchers and decision makers with the geographical outcomes. This study was consisted of six chapters:

The first chapter is the theoretical framework, while the second chapter studied the paved road network system in the study area. The third chapter discussed the natural aspects that affect the spread and operation of paved road network in the study area. The fourth chapter studied the human aspects that affect the spread and operation of paved road network in the study area. The fifth chapter studied the effect of paved road network in the study area on agricultural expansion and specialization. Finally the sixth chapter discussed the paved road network and its effect on the inputs and outputs of agricultural process.

The study contained 71 charts, 40 diagrams and 38 maps. The study came up with several results and recommendations like the positive correlation between the increasing planted area and paved road network. This relation was proved using Pearson Correlation Coefficient which reached 0.55 which is a strong positive correlation.      

  

 النتائج والاستنتاجات :-

1-    تعد محافظة ديالى من أقدم المناطق وهي تقع على مجموعة الطرق القديمة الترابية ودليل ذلك ظهرت حضارات قديمة قبل الميلاد منها مملكة اشنونا وهي تعتبر البوابة الشرقية لمحافظة بغداد بسبب مرور طريق خراسان (طريق الحرير) من خلال منطقة الدراسة وقد ذكر الجغرافيون العرب أنها من توابع بغداد حيث كان يمتد من بغداد الشرقية إلى حد حلوان على الحدود الإيرانية وقد ذكرها المقدسي ضمن مدن بغداد, حين ذكر النهروان وبردان والدسكرة وطراستان وهارونية وبعقوبة  وجلولاء...إلخ. إن هذا الطريق هو أحد طرق التجارة القديمة أي طريق (خراسان) وكان يسلك باتجاهين من خلال إقليم ديالى هما المسلك الأول (طريق النهروان ) والمسلك الثاني (طريق بعقوبا).

2-    يبدو أن أول سيارة دخلت إلى العراق سنة 1908 وأول طريق نظامي الشكل فتح بين بعقوبة – بغداد سنة 1912 وبعدها أدت الحاجة إلى فتح وظهور وإنشاء طرق جديدة وكانت في ذلك الوقت من نوع الطرق الترابية وهي عبارة عن مسالك القوافل التجارية القديمة ,منذ سنة 1930 بدأ استخدام القير لاكساء سطح الطرق في العراق باعتباره بلداً منتجاً للنفط ولكن الطرق المبلطة قديما لم تخطط أو تصمم وفق المواصفات الهندسية الجيدة فقد كان الطريق المبلط قديما يتراوح ما بين (5-6 متر) وأخذ الاهتمام بالطرق الحديثة وصيانتها يزداد بعد ذلك علماً أن مجموع إطوال الطرق المبلطة قديماً في العراق سنة 1950 ب(2600كم) وأطوال الطرق الترابية (غير المبلطة) ب(4000كم).

3-   مر تطور شبكة الطرق في منطقة الدراسة مراحل عدة وقد اختيرت هذه المراحل وفق التطورات السياسية والاقتصادية في العراق وكان تقسيمها إلى ستة مراحل المرحلة الأولى من سنة 1950-1957 وهي مدة تأسيس مجلس الأعمار وقد بلغ مجموع أطوال الطرق المعبدة في هذه المرحلة (414كم) منها (323كم) طرق رئيسية و(81كم) طرق ثانوية, المرحلة الثانية من سنة 1958-1967 حيث زادت الطرق المعبدة وكان مقدار الزيادة في هذه المرحلة ب(124كم) وقد تم تبليط ستة طرق, المرحلة الثالثة بدات من سنة 1968- 1979 في هذه المرحلة عبدت أكثر طرق المنطقة الدراسة التي كانت الزيادة ب(682كم) وقد تم تبليط 37 طريقاً في عموم منطقة الدراسة, المرحلة الرابعة من سنة 1980-1990 تم تبليط 24 طريقاً وكانت الزيادة ب(777كم), المرحلة الخامسة التي امتدت من سنة 1991-2002 قد تم إضافة 4 طرق فقط بطول وصل إلى 68 كم أما المرحلة الأخيرة والتي تمتد من سنة 2003-2013 تم إضافة السايج الثاني لطرق الرئيسية مثل طريق الخالص – بعقوبة وبعقوبة –المقدادية وتم تطوير الطرق بطول وصل إلى (259كم).

4-   بلغ مجموع شبكة الطرق المعبدة في المحافظة إلى (2324كم) وهي تشكل نسبة 5.5% من مجموع شبكة الطرق المعبدة في العراق, أما بالنسبة لمنطقة الدراسة فهي تشكل 13% من المساحة الكلية لمنطقة الدراسة.

5-   صنفت شبكة الطرق المعبدة في منطقة الدراسة إلى ثلاثة أنواع هي الطرق الرئيسية تربط جميع المدن فيما بينها وربط هذه المدن بمراكز المحافظات وربط المحافظة مع المحافظات الأخرى, وبلغ عددها 12 طريقاً لتصل أطوال هذه الطرق إلى (460.7 كم) وقد شكلت نسبة 19.8% من مجموع أطوال شبكة طرق منطقة الدراسة, الصنف الثاني هي الطرق الثانوية وهي ترتبط مع شبكة الطرق الرئيسية ولاسيما عند مفارق الطرق التي تؤدي إلى أقضية والنواحي وقد بلغ مجموع هذه الطرق (49 طريقاً) وبلغ مجموع هذه الطرق حوالي (1336.4كم) بنسبة 57.5% من مجموع شبكة طرق منطقة الدراسة, أما الصنف الثالث والأخير فهي الطرق الزراعية (الريفية) وهي الطرق التي ترتبط بالطرق الثانوية مع القرى, وكان مجموع هذه الطرق (119 طريق) لتصل إلى( 526.9 كم) بنسبة 21.7% من مجموع الشبكة طرق المعبدة الموجودة في منطقة الدراسة.

6-   بدأ ترقيم الطرق المعبدة في العراق سنة 1966, وكانت هناك ثلاثة طرق رئيسية توجد في منطقة الدراسة منها طريق  2 طريق 5 وطريق 4, أما الطريق 2 فهو الطريق الرئيسي الذي يربط بغداد بالمحافظات الشمالية عن طريق بغداد – خالص- كركوك – سليمانية أو أربيل أو دهوك او موصل وهو بمنزلة الشريان الحيوي, طريق 5 وهو الشريان الحيوي الذي يربط العراق بإيران وكان قديماً يسمى بطريق الخراسان أو الحرير وبعد تحديثه ربط بالطريق 2 عند مفرق الغالبية, وأخيراً طريق 4 وهو الطريق الذي يربط منطقة الدراسة الجزء الشمالي مع محافظة السليمانية.

7-   إن عدد السيارات في المحافظة سنة 1950-1957 كان (866 سيارة) بنسبة 2.1% من مجموع السيارات الموجودة في العراق, أما في عام 2003-2014 التي زادت أعداد السيارات بصورة كبيرة جداً حتى وصلت في المحافظة إلى (167840 سيارة) بنسبة 5.2% من مجموع سيارات العراق التي وصلت إلى (3225600 سيارة).

8-   إن موقع المحافظة في الجزء الوسط من العراق شمال شرق بغداد جعلها همزة الوصل بين محافظات الشمال ووسط وجنوب العراق إذ أن حركة نقل البضائع والسلع تكون من المحافظات الشمالية باتجاه بغداد وبالعكس من بغداد باتجاه المحافظات الشمالية يكون الطريق أما من بغداد- خالص - كركوك أو بغداد –بلدروز- نفط خانة –خانقين- سليمانية-كركوك. أو عراق – إيران عن طريق بغداد –بعقوبة - خانقين – منذريه.

9-    يعد المناخ من أهم العناصر الطبيعية التي تؤثر على النشاط البشري وهو من العوامل المهمة الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان ونشاطهم الاقتصادي حيث تتاثر مختلف الأنشطة الاقتصادية بالظروف المناخية وعناصره كما أن لهذه العناصر المناخية دوراً مؤثراً في امتداد وتشغيل شبكة الطرق من خلال ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها وسرعة الرياح والضباب والعواصف الترابية التي يكون لها تأثير مباشر في شبكة الطرق المعبدة.

10-  إن الموارد المائية دوراً كبيراً ومؤثراً في تحديد شبكة الطرق ورسم مساراتها وهي تؤثر بدورها على شبكة الطرق المعبدة أما سلبياً أو إيجابياً وهذا التأثير يحدد يحدد على شكل ورسم مسارات شبكة الطرق المعبدة.

11-   يكون دور السكان واضحاً ويعد عاملاً رئيساً ومؤثراً في امتداد شبكة الطرق المعبدة وتكون العلاقة طردية بين توزيع شبكة الطرق المعبدة وتوزيع السكان في المحافظة, وتتضح هذه العلاقة عند المقارنة بين خريطة توزيع السكان وخريطة شبكة الطرق المعبدة, ونلاحظ أن تركز السكان في منطقة معينة يعني تركز شبكة الطرق المعبدة في تلك المنطقة.

12-   أن الكثافة السكانية تتباين من قضاء إلى آخر وهذا التباين يكون وفق عوامل عديدة التي ساعدت على تباين في الكثافة السكانية منها عدد السكان في كل قضاء وعدد أطوال شبكة الطرق المعبدة في كل قضاء تكون مرتفعة في قضاء بعقوبة إذ وصلت إلى 0.634 بالألف لكل كيلو متر من شبكة الطرق في حين وصلت في قضاء بلدروز إلى 5.623 لكل كيلو متر طول من شبكة الطرق .

13-   كثافة شبكة الطرق المعبدة بالنسبة للمساحة حيث وصلت في قضاء بعقوبة المركز إلى 20.4 /كم2 حتى وصلت إلى قضاء كفري الذي احتل المركز الأخير 8.1/كم2.

14-   صنفت أراضي منطقة الدراسة إلى ثلاثة أصناف وهي الصنف الأول بأراض غير الصالحة للزراعة ومساحتها 10005كم2 بنسبة 56.5% والصنف الثاني بأراضي النفع العام ومساحتها 1890 كم2 بنسبة 10.6% أما الصنف الأخير وهي الأراضي الصالحة للإنتاج الزراعي وبلغت مساحتها 5790كم2 بنسبة 32.7% من مساحة الأراضي الموجودة في منطقة الدراسة.

15-  إن هناك علاقة بين زيادة المساحة المزروعة فعلاً وشبكة الطرق المعبدة وهذه العلاقة تكون موجبة, وقد أثبتت هذه العلاقة بواسطة معامل الارتباط بيرسون وكانت نتيجة الارتباط = 0.55 وهو ارتباط موجب قوي وهذا يعني تاثير في شبكة الطرق المعبدة وزيادتها تأثير مباشر في زيادة المساحات المزروعة فعلاً حتى وصلت في سنة 2013 الى (678400 دونم) وشبكة الطرق المعبدة وصلت في نفس العام الى (2324كم).

16-   التخصص الزراعي في منطقة الدراسة هو تخصص الحبوب من القمح والشعير والذرة الصفراء والتي وصلت المساحة المزروعة لهذا المحصول (418150 دونماً) بنسبة 61.1% من المساحة المزروعة ,محاصيل البستنة المتمثلة بزراعة أشجار النخيل والحمضيات والنفضيات وأشجار الزيتون والتي وصلت المساحة المزروعة إلى (171443دونم) بنسبة 25.2%, محصول الخضراوات الصيفية والشتوية التي وصل مجموع مساحتهما إلى (65723 دونم) بنسبة 9.6%, المحاصيل الصناعية بلغت المساحة المزروعة ب(18610دونم) بنسبة 2.7% وأخيراً المحاصيل الثانوية التي بلغت المساحة المزروعة ب(4790 دونم) بنسبة 0.7% من المساحة المزروعة الكلية في منطقة الدراسة.

17-  تركزت زراعة الحبوب بثلاث أقضية هي قضاء الخالص وبلدروز وبعقوبة أما محاصيل البستنة والخضراوات فقد تركزت في ثلاث أقضية هي قضاء بعقوبة والخالص والمقدادية في حين زراعة المحاصيل الصناعية تركزت في قضائي خانقين والخالص.

18-     الإنتاج النباتي في منطقة الدراسة بلغ (700035.9طن) سنويا لمختلف المحاصيل التي تزرع في منطقة الدراسة وتصدرها بالإنتاج محصول الحبوب الذي وصل الإنتاج فيه إلى (302417 طن) سنوياً بنسبة 43.2% والمركز الثاني محصول البستنة التي وصل الإنتاج فيه إلى (199396.3 طن) بنسبة 28.4% ومحصول الخضراوات بجميع أنواعها وصل الإنتاج إلى (181982.6 طن) سنوياً بنسبة 25.9% المحاصيل الصناعية وصل الإنتاج فيه إلى (13925.9طن) بنسبة 1.9% وأخيراً المحاصيل الثانوية التي وصل الإنتاج فيه إلى 2125.5 طن بنسبة 0.3% من إنتاج الكلي لمنطقة الدراسة.  

22- التخصص الحيواني في المحافظة والمتمثلة بعدد الحيوانات الأبقار والجاموس والماعز والأغنام حيث وصلت نسبة الأبقار في المحافظة من العراق إلى 5,2%, الجاموس وصل إلى 3,1%, والماعز 11,07% والأغنام 7,5% والأبل 3,4% من مجموع حيوانات العراق, أما الدجاج فقد بلغ عدده (3956252 رأساً) .

23- علاقة شبكة الطرق المعبدة بالإنتاج الزراعي فقد تم ربطها عن طريق استخراج معامل الارتباط بيرسون بين كميات الإنتاج وشبكة الطرق المعبدة في المحافظة وكانت النتائج كما يأتي أن إنتاج الحبوب وصل الارتباط فيه إلى 0,69 وهذا يعني إن الارتباط هو موجب قوي وهذا ما يلاحظ عند وقوف سيارات الحمل المحملة بمحصول الحنطة والشعير أمام سايلو بعقوبة لتسليم هذا المحصول, أما محاصيل البستنة فكانت نتيجة الارتباط 0,40 وهو ارتباط موجب ضعيف, وكانت نتيجة الارتباط للخضروات الصيفية والشتوية 35 وهو كذلك ارتباط موجب ضعيف وهذا يعني وجود عوامل أخرى تؤثر في زيادة الإنتاج الزراعي فضلاً عن شبكة الطرق.

24- بلغ عدد العمال الزراعيين في عموم المحافظة (80369 نسمة) وبنسبة 10,9% من سكان ريف المحافظة يتوزعون على جميع أقضية المحافظة ولكن بصورة تتباين في توزيعها السكاني.

25- كثافة العمال الزراعيين في محافظة ديالى وهو خمسة أفراد من العمال لكل 10 دوانم وهو قريب من نتائج وحصر ما عدد الأسر الريفية وهو 6,2 معدل العائلة الزراعية أي ما يعادل 10 دوانم وهو معدل 0,1 المعدل العام وإن ثلاثة أقضية أعلى من المعدل العام للكثافة الفسيولوجية وهي قضاء بعقوبة والخالص والمقدادية أما بقية الأقضية الثلاثة فهي أقل من المعدل العام وهي قضاء بلدروز وخانقين وكفري.

26- كثافة شبكة الطرق المعبدة بالنسبة للعمال الزراعيين فقد كانت وحسب المعدل العام حيث هناك ثلاثة أقضية أعلى من المعدل العام وهي قضاء الخالص وبعقوبة والمقدادية أما الأقضية بلدروز وكفري وخانقين فهي أقل من المعدل العام الذي بلغ 44,0.

27- أما عامل الارتباط الجغرافي بيرسون فقد بين عدد العمال الزراعيين وكانت أطوال شبكة الطرق في المحافظة قد بلغ 0,32 وهو ارتباط موجب ضعيف. إذ أن شبكة الطرق المعبدة لها دور مؤثر على حركة الأيدي العاملة الزراعية كذلك قلة شبكة الطرق المعبدة خاصة الطرق الريفية الموجودة في المحافظة.

28- إن عدد المكائن الزراعية في المحافظة 8203 ماكنة زراعية بمختلف الأنواع من ساحبات وحاصدات وباذرات يتوزعن بشكل عشوائي على جميع أقضية المحافظة, بالنسبة لعدد الساحات (التركتر) أو الجرارات الزراعية  نجد عددها (7707 جراراً زراعاً) بنسبة 93,9% من المكائن الزراعية الموجودة في المحافظة, الحاصدات بلغ عددها 354 حاصدة وبنسبة 4,3% , وتبلغ عدد الباذرات 142 باذرة وبنسبة 1,7% من مجموع المكائن الزراعية الموجودة في المحافظة .

 المقترحات :

1- إنشاء وفتح طرق جديدة زيادة على الموجودة وذلك لتسهيل عملية النقل من وإلى المحافظة ولاسيما الطرق السريعة منها طريق بغداد – خالص – كركوك بسبب كون هذا الطريق يربط بين المحافظات الشمالية مع العاصمة بغداد وتأثيث هذا الطريق وعمل إنارة له خاصة فهو من الطرق ذات الحوادث الكثيرة جداً مقارنة مع باقي طرق المحافظة. كون هذا الطريق يمر من خلال مدينة الخالص مما يسبب لها اختناقات مرورية كثيرة جداً خاصة عند مدخل المدينة إلى دوار مصطفى جواد وكذلك هذا الطريق يربط بقضاء ثم سامراء ثم تكريت ثم موصل .

2- بناء طرق جديدة وحولية خارج مدينة المقدادية لكون مدينة المقدادية توجد فيها مقالع الحصو والرمل ويتمكن اصحاب مركبات الحمل الكبيرة من استخدام هذا الطريق وهو ذو مسلك واحد مما يؤدي إلى حوادث مرورية .

3- تأثيث شبكة الطرق المعبدة في المحافظة حيث عدم وجود أي علامة مرورية أو استدلالية تؤدي إلى أقضية المحافظة.

4- تحويل تقاطعات الخارجية إلى مجسرات خاصة تقاطع القدس والسادة وتقاطع عبد الله بن علي الهادي عليه السلام وتقاطع الجوبة (تقاطع كنعان) خصوصاً بعد أن تحولت مديرية مرور المحافظة في الموقع الجديد.

5- تطوير طريق بعقوبة بزايز بهرز إلى أن يصل إلى طريق بغداد – الكوت السياحي فأصحاب الشاحنات الكبيرة يقومون باستخدام هذا الطريق لأنه يقع خارج القضاء وهو من الطرق ذات حركة جيدة جداً وكذلك لوجود معامل طابوق في قضاء بلدروز.

6- افتتاح طريق كنعان السياحي – قرية أم العظام – سيطرة الرازي – جامعة ديالى وذلك بسبب إن المشروع قد اكتمل مع اكتمال بناء الجسر على نهر ديالى وهذا الطريق يفك الاختناقات المرورية في مدينة بعقوبة, لأن هذا الطريق يستخدم من سكان قضاء بلدروز وناحية كنعان وقضاء المقدادية فضلاً عن سكان ناحية بهرز والتحرير ودور الجاهزة وكذلك سكان ناحية الوجيهية وأبي صيدا و قضاء المقدادية وقد قامت الدولة بصرف مبالغ طائلة جداً أوصلت نسبة الانجاز هذا الطريق إلى حوالي 90%.

7- بعد افتتاح المعبر الحدودي في ناحية مندلي بين العراق وإيران (معبر سومر الحدودي) قامت الجهات المختصة بزيادة شبكة الطرق  في قضاء بلدروز بصورة خاصة وذلك لاستقبال حركة التجارة بين البلدين مع بناء وتطوير الطريق الحولي لمدينة بلدروز.

8- التوسع في بناء مراكز للاسواق التجارية (الجملة ولاسيما الفواكه والخضر) وتكون خارج مدينة لوجود مساحات واسعة خارج المدينة إضافة إلى إن أصحاب المركبات الكبيرة لا يستطيعون الدخول إلى المدينة بسبب الإجراءات الأمنية مشددة مثال ذلك بناء علوة خضر مركزية كبيرة عند طريق تقاطع القدس باتجاه تقاطع السادة وذلك بسبب إن هذه المنطقة من المواقع المركزية المهمة وهي تقع على الطريق الرئيسي رقم 5 وذلك من وقوعه على مفرق جميع الطرق وهذا الموقع يسهل نقل البضائع والسلع المتمثلة بالخضروات والفواكه مما جلب أصحاب سيارات الحمل الصغيرة (البيك أب) ذات حمول (1 طن) وأدى الى خلق فرصة عمل لهم لكي يقوموا بنقل الخضراوات من العلوة الجديدة الى موقع العلوة القديم داخل مدينة بعقوبة قرب مراب بغداد القديم.

9- فتح معمل البان المقدادية لاستقبال منتجات الحليب وكذلك من استرجاع العمال الذين كانوا يعملون فيه لتقليل معدل البطالة الموجودة في المحافظة فضلاً عن حماية منتجاته من المنتج المستورد.

10- بناء (سايلو) في ناحية العظيم لكونها من النواحي التي تشتهر بزراعة الحبوب بشكل واسع وكذلك من بناء سايلو في قضاء بلدروز لكونه من الأقضية المشهورة بزراعة الحبوب لتقليل الزخم على سايلو بعقوبة وكذلك تقليل المسافة بين ناحية العظيم وسايلو بعقوبة وتقليل المسافة بين قضاء بلدروز وسايلو بعقوبة الكائن مقابل جامعة ديالى.

11- الاهتمام بالزراعة بصورة خاصة واستخدام الوسائل الحديثة في الري والجني والحصاد والاهتمام بزراعة البساتين لما تقدم من مورد اقتصادي مهم لأصحابها وكذلك من تقديم منتجاتها إلى سكان المحافظة.

12- الاهتمام بالثروة الحيوانية وتطويرها بمختلف أنواعها داخل المحافظة والاهتمام بها وادخال أصناف جديدة منها خاصة الأبقار لما تقدم من حليب والإستفادة منها.

13- رفع الكتل الخرسانية المتروكة على جانب الطريق بعد انتهاء منها في المنطقة خاصة بعد استقرار الوضع الأمني في المحافظة.

14- تقليل السيطرات الخارجية أو فتح أكثر من مسلك فيها لكي تقوم المركبات بالدخول إلى السيطرات بأكثر من ناحية لكي لا يسبب اختناقات مرورية عند الدخول إلى المحافظة خاصة في أوقات الذروة الصباحية مع بداية الدوام الرسمي لدوائر الدولة الموجودة في المحافظة.

15- الاهتمام بالطرق التي تخترق الأرياف وجعلها جزء من شبكة الطرق المعبدة لكي تحقق نوعاً من التوازن بين الريف والمدينة لذلك يستحق الاهتمام بها وتطورها ورصفها ويجب أخذ اعتبارات الاجتماعية لسكان الريف وليس الاقتصادية فقط عند تخطيط شبكات النقل.

16- زيادة الاهتمام بالريف من نواحي الزراعة وتطورها وتطوير شبكة النقل داخل الريف لكي تقلل من ظاهرة الهجرة من الريف إلى المدينة وتحقيق نوع من التوازن البيئي بين الريف والمدينة.

قائمة المصادر

-        القرآن الكريم

أولاً : الكتب العربية

1-   أبو علي ,منصور حمدي, في الجغرافية الاقتصادية الزراعية ,ط1,دار وائل للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2004.

2-   أبو علي ,منصور حمدي ,في الجغرافية الزراعية ,ط1,دار وائل للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2004.

3-   أدمز , روبرت ماك , تاريخ الاستيطان في أطراف بغداد (سهول ديالى) , ترجمة صالح أحمد علي , علي المياح , عامر سليمان , مطبعة المجمع العلمي العراقي , 1984 .

4-   باشا , صلاح الدين عمرو أديب باغ , المدخل لدراسة الجغرافية البشرية , مطبعة جامعة دمشق , دمشق , 1963 .

5-   البدراني , عدنان مكي عبد الله وفلاح جمال معروف العزاوي , التنمية والتخطيط الإقليمي , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة الموصل , 1991 .

6-   برازي, نوري خليل وإبراهيم عبد الجبار المشهداني, جغرافية الزراعة, ط1,دار المعرفة ,العراق, 1980.

7-   برازي, نوري خليل وإبراهيم عبد الجبار المشهداني, جغرافية الزراعة, ط1,دار المعرفة ,العراق,2000.

8-   البطيحي , عبد الرزاق محمد , طرائق البحث الجغرافي , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة الموصل , 1988 .

9-   البكري , ثامر ياسر , إدارة منشأة النقل والاتصالات , مطبعة دار القادسية , بغداد , 1985 .

10-  حبيب , عبد العزيز محمد ويوسف يحيى طعماس , جغرافية النقل والتجارة الدولية , مديرية دار الكتب للطباعة , جامعة الموصل , 1989 .

11-  الحديثي , طه حمادي , جغرافية السكان , دار الكتب للطباعة والنشر , نينوي , 1988 .

12-    حديد , أحمد وفاضل الحسني , علم المناخ , مطبعة جامعة بغداد , بغداد , 1984 .

13-  الخزامي , محمد عزيز , نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغرافيين , منشأة المعارف السعودية , 2000 .

14-     خزعل , خضير عباس , طرق السيارات في محافظة ديالى دراسة في جغرافية النقل , مطبعة المركزية , جامعة ديالى , 2012 .

15-   خصباك , شاكر , العراق الشمالي دراسة لنواحيه الطبيعية والبشرية , مطبعة شفيق , بغداد , 1973 .

16-   الخلف , جاسم محمد , جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية , ط3 , دار المعرفة , القاهرة , 1965 .

17-    خير , صفوح , الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها , دار الفكر المعاصر , دمشق , 2002 .

18-     دويدري , رجاء وحيد , البحث العلمي اساسياته النظرية وممارسته العلمية , ط1 , دار الفكر , دمشق , 2000 .

19-   الراوي , صباح محمود وعدنان هزاع البياتي , أسس علم المناخ , ط2 , جامعة الموصل , 1990 .

20-     رياض , محمد , جغرافية النقل , دار النهضة العربية , بيروت , 1973 .

21-   الزوكة, محمد خميس , جغرافية النقل , دار المعرفة الجامعية , 2000 .

22-    الزوكة, محمد خميس ,جغرافية الزراعة, دار المعرفة الجامعية,2000.

23-  السامرائي , أحمد حسون وعبد خليل فضيل , جغرافية النقل والتجارة الدولية , دار الحكمة للطباعة والنشر , موصل , 1990 .

24-  السامرائي , قصي عبد المجيد , العواصف الغبارية والتصحر دراسة تطبيقية عن العراق , مطبعة جامعة بغداد , جامعة بغداد , 1995 .

25-   السامرائي , مجيد ملوك, جغرافية النقل الحديثة , مطبعة المركزية , جامعة ديالى , 2009.

26-   السامرائي, مجيد ملوك, جغرافية ودراستها التطبيقية- الاقتصادية ,ط1, المطبعة المركزية, جامعة ديالى, 2011.

27-   سراج , عبد الحميد وحسن دره , الأساليب المستخدمة في انشاء الطرق , وزارة التخطيط , سلسلة دراسات الوزارة , دراسة رقم 217 , 1982 .

28-  السعدي , عباس فاضل , جغرافية العراق إطارها الطبيعي نشاطها الاقتصادي جانبها البشرية , ط1 , دار الجامعة للطباعة والنشر , جامعة بغداد , 2008 .

29-   سعدي ,عباس فاضل, الأمن الغذائي في العراق الواقع والطموح ,دار الحكمة للطباعة والنشر ,جامعة الموصل,1990.

30-  سعيد , مؤيد وهادي سهيل وجلال فضي , الدليل الإداري لجمهورية العراق , ج1 , 1989 .

31-   السماك , محمد أزهر , الجغرافية السياسية أسس وتطبيقات , مديرية دار الكتب للطباعة والنشر , 1988 .

32-     شامي, صلاح الدين ,النقل دراسة جغرافية, منشأة المعارف ,الإسكندرية, 1971.

33-    الشريف , رومي لطيف , البسيط في تصميم وانشاء الطرق , ط3 , مطابع الإيمان , عمان , 1992 .

34-     الشواودة , علي سالم إحميدان , جغرافية النقل وتطورها , ط1 , دار الصفاء للنشر والتوزيع , عمان , 2012 .

35-   الخفاف , عبد علي , جغرافية النقل والاتصالات والتجارة , ط2 , دار العزي للطباعة , النجف , 2005 .

36-     عبد المجيد , عبد الفتاح وزمليه , تطور الطرق في العراق حتى عام 1990 , مطبعة الطرق والجسور العامة , بغداد , 1992 .

37-    عبد الموجود , عبد النافع , تطور الطرق في العراق لغاية 1990 , مطبعة الأديب البغدادي , 1992 .

38-   عبدة, محمد سعيد , أسس جغرافية النقل , مكتبة الأنجلو , جامعة عين شمس , 1994 .

39-  العتبي , سامي عزيز عباس ومحمد يوسف حاجم الهيتي , منهج البحث العلمي المفهوم والأساليب والتحليل والكتابة , 2011 .

40-   عزيز , مكي محمد ورياض إبراهيم السعدي , جغرافية السكان , مطبعة جامعة بغداد , جامعة بغداد , 1984 .

41-   العمر , مضر خليل , دليل الدراسة الميدانية في الجغرافية , المطبعة المركزية , جامعة ديالى , 2011 .

42-   غالب , سعدي علي , جغرافية النقل والتجارة , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة الموصل , 1987 .

43-   قرة , محمد علي , مناهج البحث في جغرافيا بالوسائل الكمية , ط4 , وكالة المطبوعات للنشر , الكويت , 1983 .

44-   مبارك , محمد الصاوي محمد , البحث العلمي أسسه وطريقة كتابته , ط1 , الناشر المكتبة الأكاديمية , القاهرة , 1992 .

45-                     مجيد , تحسين حميد , دراسات في تاريخ ديالى , ج1 , مطبعة المركزية , جامعة ديالى , 2010 .

46- محمود ,علاء السيد وآخرون, السكان من منظور الجغرافي ,ط2, جامعة طنطا,2008.

47- 47 - مزيف, رشود بن محمد ,السكان المفاهيم والأساليب والتطبيقات,ط2,دار المؤيد ,الرياض, المملكة العربية السعودية, 2008,

48-    المظفر , محسن عبد الصاحب , تقنيات البحث المكاني وتحليله , دار الصفاء للنشر والتوزيع , عمان , 2006 .

49-  هسند , كوردن , الأسس الطبيعية لجغرافية العراق , ترجمة جاسم محمد خلف , ط1 , المطبعة العربية , 1948 .

ثانياً : الرسائل والأطاريح الجامعية :

1- البياتي , هشام صلاح محسن , النقل بالسيارات  في محافظة واسط وأثره في التنمية الإقليمية , دراسة في جغرافية النقل , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة المستنصرية , 2002 .

2-  التميمي ,عبد الأمير أحمد عباس, التباين المكاني لزراعة وإنتاج أشجار الفاكهة في محافظة ديالى ,رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب ,جامعة بغداد,2002.

3-  التميمي ,عبد الأمير أحمد عباس, اتباين الإنتاج  الزراعي في محافظة ديالى دراسة في الجغرافية ,أطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية ,الجامعة المستنصرية,2009.

4- الجنابي , أحمد صباح مرضي , أثر طرق النقل البري على نمو المستوطنات البشرية في محافظة بابل , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الآداب , جامعة بغداد , 2003 .

5- جوهر , إسماعيل عجم , تباين كثافة النقل البري على الطرق الرئيسة في بغداد والبصرة , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية الآداب , جامعة بغداد , 1976 .

6- الحديثي , مارش أحمد سعيد , أثر الطرق البرية في نمو المستوطنات في محافظة صنعاء بالجمهورية اليمنية , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 1994 .

7- حسن , حسن محمد , مدينة المقدادية وظائفها وعلاقاتها الإقليمية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 1988 .

8- حمزة , جمال حامد رشيد , كفاءة الطرق البرية في محافظة الأنبار , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 2008 .

9- الخالدي , فدى عبد القادر عزيز , تقييم كفاءة شبكة النقل في منطقة المحمودية دراسة قوة وعدد الرحلات المستولدة , رسالة ماجستير غير منشورة , مركز التخطيط الحضري والإقليمي , جامعة بغداد , 2005 .

10-    خزعل , خضير عباس , التحليل المكاني لتباين شبكة الطرق المعبدة في محافظة ديالى , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 1997 .

11-    الخطيب , محمد يوسف نمر , النقل البري في محافظة جنبي دراسة في الجغرافية , رسالة ماجستير , كلية الدراسات العليا , جامعة النجاح الوطنية , 2011 .

12-    خليل , سلمى جلال , الطرق البرية في نمو المستوطنات الريفية في منطقة الفرات الأوسط , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية , الجامعة المستنصرية , 1996 .

13-    الدايني , محمد فالح حرج , المشروع الإروائي الحديث في قضاء بلدروز , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 1997 .

14-    الدوري , رغد سعيد عبد الحميد , العلاقة المكانية بين شبكة الطرق البرية وتوزيع المستوطنات في قضاء سامراء , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة تكريت , 2006 .

15-    الراوي , مهيب كامل , دور شبكات الطرق في تفعيل علاقات المكاني للمستقرات البشرية في محافظة الأنبار , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة الى معهد العالي التخطيط الحضري والإقليمي (غير منشورة) , جامعة بغداد , 2006 .

16-    الريحاني , عبد مخور , ظاهرة التصحر في العراق وآثاره في استثمار الموارد الطبيعية , أطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية الآداب ,جامعة بغداد , 1986 .

17-    الساعدي , حميد علوان , مشاريع الري والبزل في محافظة ديالى, رسالة ماجستير(غير منشورة), كلية الآداب ,جامعة بغداد, 1986.

18-    الساعدي , ضياء الدين حسيت عسكر, إمكانات زراعة المحاصيل الحقلية في قضاء بلدروز وسبل تطورها ورسالة ماجستير(غير منشورة),كلية التربية للعلوم الانسانية, جامعة ديالى, 2012.

19-    الساكني , عبير أحمد , تطوير خدمات طريق بغداد – حلة – كجزء من طريق 8 للمدة (1970-1997) ,رسالة ماجستير, كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 1998 .

20-    السامرائي , مجيد ملوك , العلاقة السكانية في الصناعة والنقل في محافظة الأنبار , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة بغداد , 1996 .

21-    السامرائي , مجيد ملوك , دور طرق النقل البرية في نمو المستوطنات في محافظة صلاح الدين , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة بغداد , 1990 .

22-    السامرائي , وليد غفوري معروف , سكك حديد العراق ودورها في التنمية الوطنية والقومية , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة بغداد , 1989 .

23-    سرحان ,زينب عباس سوس, شبكة النقل وأثرها في التنمية الزراعية في محافظة بابل ,رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية التربية جامعة بابل,2009.

24-    عبد الفتاح حبيب رجب , التغير الزراعي في محافظة صلاح الدين , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 1998 .

25-    عبد الله , أحمد صالح , الطرق البرية في نمو المستوطنات في محافظة نينوى , دراسة في جغرافية النقل , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة الى كلية التربية , جامعة بغداد , 1988 .

26-    عبد الوهاب , سحر محمد , النقل ودوره في التنمية الاقتصادية في محافظة البحر الأحمر دراسة في الجغرافية , أطروحة دكتوراه , كلية الآداب , جامعة الإسكندرية , 2001 .

27-    عبيدي, وسن شهاب أحمد, القوى العاملة الزراعية في محافظة ديالى (دراسة في جغرافية السكان), رسالة ماجستير (غير منشورة),كلية التربية ,جامعة ديالى,2004.

28-    عجاج , داود سليم , النقل في مدينة الموصل , أطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية جامعة الموصل , 1997 .

29-    عجيل , حميد غالب , تطور , تطور النقل البري بالسيارات في العراق , 1950-1980 , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة البصرة , 1988 .

30-    العجيلي , نبراس سعدون مطشر , الصناعات الإنشائية الكبيرة في محافظة ديالى للمدة (2000-2009) (دراسة في جغرافية الصناعة) , رسالة ماجستير غير منشور , مقدمة إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية , جامعة ديالى , 2010 .

31-    العزاوي , رعد رحيم حمود , التحليل المكاني لأنماط التغير الزراعي وآثاره البيئية في محافظة ديالى 1977-1997 , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 2000 .

32-    العزاوي , شبيب أحمد علي , العلاقة المكانية بين النقل والصناعات التحويلية في محافظة صلاح الدين , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة ديالى , 2004 .

33-    العزاوي , مروة سالم , مؤشرات المناخي في محافظة ديالى , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية , جامعة ديالى , 2011 .

34-    العنبكي , رقية مرشد حميد , محافظة ديالى دراسة جيوبولتكية , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية , جامعة ديالى , 2002 .

35-    العنزي , انور سالم رمضان , العلاقة المكانية بين النقل والصناعات التحويلية في محافظة واسط , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 2002 .

36-    غالب , سعدي علي , جغرافية النقل البري في العراق , أطروحة دكتوراه غير منشوره مقدمة إلى كلية الآداب , جامعة القاهرة , 1978 .

37-    الفقيه , نجاة حسن حسن , الدور الوظيفي لشبكة النقل الحضري في مدينة صنعاء , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مقدمة إلى مجلس كلية التربية ابن الرشد , جامعة بغداد , 1999 .

38-    القيسي بشار محمود عويد , طرق النقل البرية في محافظة كربلاء دراسة في جغرافية النقل , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الآداب , جامعة بغداد , 2006 .

39-    كنوان , بشار هاشم , جيمورفولوجيا منطقة سد حمرين باستخدام الاستشعار عن بعد GIS , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة تكريت , 2008 .

40-    محمد , عصام محمد إبراهيم , النقل البري في محافظة سوهاج , أطروحة دكتوراه , كلية الآداب , جامعة جنوبي الوادي , 2003 .

41-    المدرس , سري محمود , النقل في شط العرب , رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى كلية الآداب , جامعة بغداد, 1969 .

42-    المدرس , سري محمود , جغرافية التجارة في العراق , أطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلى كلية الآداب , جامعة عين شمس , 1976 .

43-    المصري , عدنان , دراسة واقع شبكة الطرق وحركة نقل الركاب بالسيارات في مدينة دمشق وآفاقها المستقبلية , رسالة ماجستير غير منشورة , مقدمة إلى كلية الآداب للعلوم الانسانية , جامعة دمشق , 2009 .

هاشم , باقر حسن , مدينة الحلة القديمة الواقع وسياسات التجديد الحضري , أطروحة دكتوراه غير منشورة , مركز التخطيط الحضري والإقليمي , جامعة بغداد , 1999 .


ثالثاً : الدوريات والمنشورات:

1- أبو مدينة , حسين مسعود , شبكة الطرق البرية في شعبية مرزق دراسة في جغرافية النقل , مجلة السائل , جامعة السابع من أكتوبر , العدد الرابع ,2008 .

2-  الجنابي , عبد الزهرة علي , دور النقل في تحديد مواقع الأسمنت , مجلة المخطط والتنمية , مجلة مركز التخطيط الحضري والإقليمي , العدد 10 , 2001.

3- الحديثي , قحطان عبد الستار , طريق الخراسان , مجلة كلية الآداب , جامعة البصرة , السنة 24 , عدد 22 , 1991 .

4- الحسين , سعد بن ناصر , التصنيفات العالمية للطرق البرية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية دراسة في جغرافية النقل , سلسلة محكمة دورية تصدرها الجمعية الجغرافية السعودية ,العدد 79 , بحوث جغرافية , 2006 .

5- خالص حسني الأشعب , مشكلة حياة مندلي دراسة لآثارها الاقتصادية وتطورها السياسي , مجلة الجمعية .

6-  ربيع , محمد صالح , كفاءة خدمات النقل في مدينة بغداد , مجلة كلية التربية , العدد 2 , الجامعة المستنصرية , 1995 .

7- الروتي , محمد احمد , شبكة الطرق البرية في المدينة المنورة , مجلة الجغرافية الكويتية , كلية الآداب , جامعة الكويت , العدد 143 , 1992 .

8- رؤوف , عماد عبد السلام , قرى ديالى سلة طعام وحاجز أمان , مجلة بيت الحكمة , العدد 41 , السنة التاسعة , 2006 .

9-  السامرائي , أحمد حسون , تباين كثافة النقل وأثره في نمو مراكز الاستيطان محور بغداد – حلة , مجلة الأستاذ , العدد السابع , كانون الثاني , 1996 .

10-  السامرائي , أحمد حسون , أثر العوامل الطبيعية في بناء وامتداد الطرق , (مطبوع بالرونيو) , محاضرات القيت على طلبة الدكتوراه , قسم الجغرافية , كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 1995 .

11- السامرائي , مجيد ملوك , جغرافية النقل مضامينها وأساليب البحث فيها , مجلة سر من رأى , العدد 3 , 2004 .

12-  غالب , سعدي علي , أثر التكوينات السطحية على النقل البري في العراق , مجلة النفط والتنمية , العدد 11-12 , 1981 .

13-   كاظم , فليح حسن , ترب محافظة ديالى جنوب سلسلة حمرين , مجلة الفتح , كلية التربية الأساسية , جامعة ديالى , م2 , عدد3 , 1999 .

14- محمد , صباح محمود , النقل الحضري دراسة في استعمالات الأرض , مجلة كلية التربية , العدد 1 , ص41 , 1999 .

15-   المطير , عامر بن ناصر , خصائص وآراء الركاب المسافرين بين مدينة الرياض على حافلات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية , مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية , كلية الآداب , جامعة الكويت , عدد 291 , اب 2004 .

الهلالي , دخيل علي , المؤسسة العامة للنقل البري في العراق (النقل البري بالسيارات , واقعه , مشاكله , تطوره) , وزارة النقل والمواصلات , 1981 .


المنشورات الحكومية:

1- مديرية طرق وجسور محافظة ديالى , جداول متفرقة , بيانات غير منشورة , 2012 .

2- المملكة العربية السعودية , وزارة الشؤون البلدية والقروية , دليل تخطيط النقل في المدن السعودية , 2005 .

3-  وزارة الإسكان والتعمير , الهيئة العامة للطرق والجسور , قسم الإحصاء , نشاطات الهيئة (مطبوع بالرونيو) بغداد , 1989 .

4-  وزارة التخطيط , الجهاز المركزي للإحصاء , المجموعات الإحصائية السنوية من عام 1969 -2014 .

5-  وزارة التخطيط , الجهاز المركزي للإحصاء , مديرية النقل والمواصلات , إحصاء السيارات في محافظة بابل لعام 1999 , بغداد , 2000 .

6-  وزارة النقل , الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي , قسم المناخ , بيانات غير منشورة , 1991-2011 .

7-  وزارة الموارد المائية , مديرية الموارد المائية في محافظة ديالى , قسم تشغيل وصيانة مشاريع الري , بيانات غير منشورة , 2009 .

8-  وزارة الزراعة , مديرية زارعة محافظة ديالى , قسم التخطيط والمتابعة , بيانات غير منشورة , 2014 .

الكتب باللغة الانكليزية :


AL- Samarraaie . A.H Transport in Iraq a study in Economic Geography , Thesis submitted in the University of Reading for the degree of doctor of philosophy in April , 1969 .

2- M.J Bruton, Thtroduction To Transportation planning , 2nd revised Editi ob. Hutchins son of London . 1975 .

3- G . cleong of G.Morgan , Human and Economic Geography , Oxford University press , Kuala Lumpur , 1973 .

4- Republic of Iraq , ministry of housing and construction , High way Deign manual , Design and studies department , 1982 .


تحميل الأطروحة 


👇


👈   mega.nz



👇


👈    4shared



تحميل الأطروحة من قناة التليغرام


👇


👈   https://t.me/ThesisGeo/2995




هناك تعليق واحد:

  1. الشكر والامتنان للعاملين على الموقع وبارك الله في جهود الباحثين

    ردحذف

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا