التسميات

الجمعة، 11 مارس 2022

المعاهد التقنية العليا بمدينة بنغازي: الواقع والمشكلات - سعد محمد الزليتني - أحمد إبراهيم الدوفاني



المعاهد التقنية العليا بمدينة بنغازي: الواقع والمشكلات



سعد محمد الزليتني

قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة بنغازي


د. أحمد إبراهيم الدوفاني


مدير المعهد العالي للمهن الطبية - بنغازي



مجلة جامعة بنغازي العلمية - المجلد 32 - العدد 2 - 2019م - ص ص 7 - 33:


الملخص:

  تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التعليم التقني العالي العام في مدينة بنغازي وأبرز المشكلات والتحديات التي تواجهه. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي مع تطبيق أسلوب دراسة الحالة، وجمعت البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة من مصادر مكتبية وميدانية، وحُصلَ على البيانات الأولية من خلال زيارات استطلاعية ولقاءات أجريت مع المسؤولين بالمعاهد، وبعد تصنيف البيانات والمعلومات وتنظيمها حُللَتْ بالاستعانة بالإحصاء الوصفي. وقد بينت النتائج المستخلصة أن أغلب معاهد المدينة تعاني من قلة الإمكانيات المادية والبشرية، كما كان لعمليات الصراع المسلح الدائر في المدينة انعكاسات سلبية أدائها ومخرجاتها، إلا أنه بصفة عامة لوحظ أن التعليم التقني بدأ يلقى قبولا لدى سكان المدينة لاسيما بين الإناث اللاتي سجلت نسبتهن حوالى 46% من إجمالي الملتحقين. وبناء على النتائج المستخلصة توصي الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام وتوفير الإمكانيات والتجهيزات المطلوبة لهذا النوع من التعليم وربطه بالاحتياجات الفعلية للنشاطات الاقتصادية والاجتماعية المحلية مما يسهم في تحسين أدائه وتحقيق مستهدفاته.

الكلمات المفتاحية: المعاهد العليا، التعليم المهني والتقني، الصراع المسلح، بنغازي، ليبيا


Abstract


   The aim of this study was to understand the present situation of Higher Technical Education in the City of Benghazi and its most pronounced problems and challenges. To achieve this aim descriptive analytical approach was adopted based on case study method. The required data were collected from primary and secondary sources and relevant primary data obtained trough structured interviews conducted with the principals of institutes. Descriptive statistics applied to analyze the collected data. The results show that most institutes suffer from lack of material and human resources and negative impacts of armed conflict, which significantly reduce their overall performance and outputs. However, it s generally observed that technical education, is obtaining acceptance from the people of the city specifically among females as the percentage of female students has reached 46% of the total enrollments. Based on the study results, it is recommended that more attention should be paid to this type of education and provided with necessary capabilities and equipments, and connected with real demands of local economic and social activities.


Keywords: Armed Conflict, Vocational and technical Education, Higher institutes, Benghazi, Libya

للتحميل

👇


👇



👇

 

قراءة تحميل

👇

👈       4shared



للتحميل من قناة التلغيرام

👇



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا