التسميات

الاثنين، 28 مارس 2022

مواقف النقل الجماعي بمحافظة القاهرة: دراسة جغرافية تطبيقية على المنطقة المركزية - د. منى صبحي السيد نور الدين

مواقف النقل الجماعي بمحافظة القاهرة

دراسة جغرافية تطبيقية على المنطقة المركزية



د. منى صبحي السيد نور الدين

أستاذ الجغرافيا الاقتصادية المساعد

جامعة الأزهر




مجلة الجمعية الجغرافية المصرية - سلسلة بحوث جغرافية - المجلد 49 - العدد 121 - 2018م - ص ص 1 - 93:

 الملخص

 يناقش هذا البحث أحد جوانب النقل الحضري المهمة وهي مواقف النقل الجماعي في محافظة القاهرة نظراً للتطور العمراني الكبير والنمو السكاني الهائل الذي شهدته المحافظة في العقود الأخيرة، ويدرس العوامل المؤثرة في النقل الجماعي ومنها الموقع والموضع والسكان والعمران والتعدد الوظيفي لمحافظة القاهرة والسياسات الحكومية.

   كما يركز على دراسة مواقف النقل الجماعي العام والخاص التابعة لهيئة النقل العام والتوزيع الجغرافي لتلك المواقف واتجاهات الحركة بها. ويتم التركيز على ثلاثة مواقف مهمة ضمن المنطقة المركزية بالقاهرة والتي تعرف بمنطقة الأعمال المركزية (CBD) وهي موقف أحمد حلمي وموقف عبد المنعم رياض وموقف العتبة ودراسة العلاقات المكانية واتجاهات الحركة، كما يتم وضع بعض الحلول والمقترحات الخاصة بالنقل الجماعي العام والخاص عبر تلك المواقف

الكلمات المفتاحية: النقل الحضري، النقل الجماعي، النقل العام، النقل الخاص، مواقف النقل الجماعي، التوزيع الجغرافي للمواقف، مواقف المنطقة المركزية.

المقدمة

   يعد النقل الجماعي من الموضوعات الهامة ضمن منظومة النقل الحضري للتطور العمراني السريع والذى يعاني من مجموعة من التحديات التي تواجهه نظراً الذي تشهده محافظة القاهرة النمو العشوائى السريع على الأطراف يوما بعد يوم، و وكذلك الزيادة السكانية على مدى العقود السابقة والتي كانت سبباً في الضغط الكثيف على كل الخدمات وخاصةً وسائل النقل على الطرق وانخفاض متوسط نصيب الفرد من أطوال الطرق ووسائل النقل

   وتعد دراسة المواقف أحد مجالات البحث في جغرافية النقل الحضري، وهي من الدراسات الهامة حيث تتطلب ضرورة دراسة التوزيع الجغرافي للمواقف الدولية والإقليمية والمواقف الداخلية الرئيسية والمواقف العشوائية ودراسة المناطق المحرومة وإيجاد بعض البدائل والمقترحات لتغطية كافة مناطق الإقليم، ودراسة الخدمات داخل المواقف ودراسة وسائل النقل بها ومدى تنظيمها وتخطيطها لتسيير الحركة المرورية وعدم وجود إرباك للحركة المرورية وهل هي مواقف مجهزة ولها أماكن محددة أم أنها تستغل جزء من الطريق على الجوانب أو في جزيرة الطريق وهل هي في مناطق سكنية معزولة عن الطريق أم أنها على الطريق مباشرة وهي في حاجة للدراسات الجغرافية.

   ومع دراسة المواقف لا بد من التطرق للحديث عن الميادين الرئيسية وتصنيفاتها (ميادين دائرية وميادين شبكية وميادين إشعاعية) وأثرها على سيولة الحركة المرورية ومدى توفير خدمات النقل بها من إشارات مرورية إليكترونية و اللوحات الإعلانية والتوزيع الجغرافي للميادين وأثر حركة النقل على اللاندسكيب الحضاري وأثر استخدام الأرض داخل الأبنية السكنية أو خارجها على الأرصفة أو في عرض الطريق على السيولة المرورية والنواحي السلوكية من قبل المشاة وقائدي السيارات وأفراد الشرطة والمرور والباعة الجائلين، وكذلك تصنيف الشوارع وفقا للاستخدام ووسائل النقل داخل المدينة. ومن الأسباب الجوهرية أيضاً المركزية التي تتمتع بها القاهرة من وجود الأجهزة الإدارية الحكومية والوزارات والجامعات الحكومية والخاصة والأسواق التجارية الكبرى سواء المخططة أم غير المخططة ووجود بعض المزارات السياحية والأثرية ومطار القاهرة مما جعلها تجذب ملايين الزائرين يومياً مما مثل عبئاً على طرق ووسائل النقل مما أدى إلى تعدد الوظائف التى تقوم بها المحافظة من وظائف إدارية وحكومية وتعليمية وثقافية وعسكرية ودفاعية وترفيهية وصناعية ورياضية وسياحية ... إلخ .

  وفي العقدين السابقين كان لا بد من استحداث كثير من الطرق والتوسع في شبكة الطرق والكباري العلوية والأنفاق وخلق محاور جديدة للحركة لتجنب دخول واختراق أحياء القاهرة بكتلتها العمرانية المزدحمة مثل الطريق الدائري والكباري النيلية مثل كوبرى أ ٦ كتوبر وكوبرى روض الفرج والذي أصبح جزءاً من محور روض الفرج الحالي وكذلك محور المشير طنطاوي والشاذلي والأنفاق مثل نفق الأزهر وأنفاق مصر الجديدة وكذلك مجموعة الطرق التي تصب حركتها على الطريق الدائري مثل طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي والصحراوي، وطريق القاهرة الإسماعيلية الزراعي والصحراوي وطريق القاهرة السويس الصحراوي وطريق القطامية العين السخنة وطريقا القاهرة الصعيد الشرقي والغربي الصحراويين.

   كما تتمتع القاهرة في الداخل بوجود شرايين الحركة الرئيسية والتي تتمثل في شوارعها الطولية والعرضية التي تخترق أحياءها مثل شارع الكورنيش وشارع بورسعيد وشارع جسر السويس وشارع أحمد حلمي وشارع شبرا وطريق الأوتوستراد وطريق صلاح سالم، كما تشمل العديد من الميادين التي يجب تطويرها والمحافظة على تطويرها مثل ميدان رمسيس والتحرير والعتبة والتي تعد من أهم الميادين فى مصر وميادين الأحياء الأخرى مثل المطرية وميدان حدائق القبة والعباسية وميدان رابعة العدوية وميادين مصر الجديدة وترتبط بعض الميادين بوجود شبكة الشوارع الدائرية والنجمية ومنها ما يرتبط بالخطة الشبكية مثل حي شرق وحي غرب مدينة نصر وضرورة التخطيط لسير حركة وسائل النقل عبر هذه الشوارع تخطيطاً جيداً وخاصة في ظل وجود الشوارع الرئيسية وشوارع ذات الاتجاه الواحد والمسارات المعزولة لأتوبيسات النقل العام وشركات النقل الجماعي

   ويركز البحث على دراسة وسائل ومواقف النقل الجماعي التابعة لهيئة النقل العام الأتوبيس والميني باص وكذلك مشروع النقل الجماعي الذي يتبع هيئة النقل العام في محافظة القاهرة وتشرف عليه، واتجاهات الخطوط ودراسة العديد من المشكلات التي تكتنف شركات النقل الجماعي حيث تمثل مقوم وتحدي في آن واحد ًلأهميتها الكبيرة فكان لابد من دراستها دراسة وافية من حيث للنقل الجماعى ونظراً عدد شركات النقل الجماعي وتطورها واتجاهات الحركة وتوزيعها الجغرافي على مواقف وسط القاهرة ومقارنتها بهيئة النقل العام .

  ودراسة الآثار الإيجابية والسلبية لهذا المشروع وأهمية انتشاره الجغرافي في كافة أحياء القاهرة وما يحيط به من مشكلات سواء في مجال التغطية الجغرافية للخطوط وانحراف بعض الخطوط عن خط سيرها

  ويتأثر النقل العام بمجموعة من المؤثرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، كما أن تزايد امتلاك السيارات الخاصة في الفترات الأخيرة في كثير من مدن العالم كان  من أهم المحددات لدراسة النقل العام داخل المدن.

   كذلك يتم التركيز على مواقف وسط القاهرة والتي تعد بمثابة المثلث لقلب القاهرة والذي يعد بمثابة منطقة الأعمال المركزية (CBD) District Business Central وهي مواقف أحمد حلمي في الشمال والعتبة في الجنوب الشرقي وعبد المنعم رياض في الجنوب الغربي.

   وهي تعد جزء من المنطقة الأصلية للقاهرة والتي تمتد من بولاق إلى الدراسة ومن باب الحديد إلى مصر القديمة حتى بدايات القرن العشرين والتي غلبت عليها تسمية مصر المحروسة خلال القرن ١٩ ويمكن التعبير عنه بأنه المنطقة الوسطى أو قلب القاهرة حيث تظهر فيها دينامية القاهرة نمو من نواة ثم عدة نويات ثم نمو مخطط.

 للتحميل

↲      top4top-download


قراءة وتحميل 

↲                              archive

↲       archive.org/page/n1/mode/2up

↲    agj-journals-ekb-eg


التحميل من قناة التليغرام



DOWNLOAD OPTIONS

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا