التسميات

السبت، 11 يونيو 2022

الخصائص المناخية وأثرها في إصابة سكان محافظة بابل بالأمراض للمدة (2011-2019) - زينة صالح مهدي بدران المعموري - رسالة ماجستير 2022م


الخصائص المناخية وأثرها في إصابة سكان محافظة بابل

بالأمراض للمدة (2011-2019)



رسالة قُدمت إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة بابل 

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير 

في / الجغرافية العامة


من قبل

زينة صالح مهدي بدران المعموري



بإشراف

أ.د مثنى فاضل علي الوائلي


1443هـ - 2022م



المستخلص: 

   تعد دراسة علاقة الأمراض بالخصائص المناخية من الدراسات الحديثة والمهمة التي وجه علم المناخ التطبيقي الأنظار أليها، إذ إن دراسة تأثير عناصر المناخ وظواهره في صحة الإنسان وعلاقتها بظهور الأمراض يعد من الموضوعات المهمة والحيوية التي يسلط العلماء الضوء عليها بمختلف تخصصاتهم.

   جاءت دراستنا بعنوان الخصائص المناخية وأثرها في إصابة سكان محافظة بابل بالأمراض للمدة (2011-2019م) لتبين تأثير خصائص عناصر المناخ وظواهره في الإصابة بعدد من الأمراض وهل تتخذ هذه الأمراض نمطاً زمانياً موسمياً معيناً في المحافظة، مع بيان التوزيع الجغرافي لتلك الأمراض ضمن الوحدات الإدارية لمنطقة الدراسة، ودراسة أهم مسببات الأمراض. 

   تضمن الفصل الأول الدليل النظري للرسالة، وشمل المقدمة ومشكلة البحث وفرضياته ومبرراته وهدفه، فضلا عن المنهجية والحدود الزمانية والمكانية للدراسة ومنطقتها، وكذلك الدراسات السابقة، ومن ثم التعرف على المصطلحات الأساسية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

    أما الفصل الثاني فقد اختص بدراسة الخصائص المناخية لمنطقة الدراسة وبيان اتجاهاتها الزمانية شهرياً وفصلياً وسنوياً من (سطوع وإشعاع شمسي، درجات حرارة، ضغط جوي، رياح، رطوبة نسبية، أمطار، تبخر، ظواهر غبارية).

   أما الفصل الثالث فقد شملت بدايته التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان منطقة الدراسة. ومن ثم التعريف بالأمراض قيد الدراسة التي يصاب بها سكان المحافظة من حيث خصائصها ومسبباتها بشكل عام، كما تم تحديدها بحسب النوع والفئات العمرية، ومن ثم توزيعها جغرافي ا. وفي الفصل الرابع بين التأثيرات التي تحدثها عناصر المناخ وظواهره في الإصابة بالأمراض قيد الدراسة، وذلك عن طريق الاستعانة بعدد من المعاملات الإحصائية كمعاملات (الانحدار، الارتباط، التفسير) وبمستوى معنوية (0.05) ، لغرض إيجاد ذلك التأثير ومعرفة نوعه ودرجته وقوته بين البيئة المناخية لمنطقة الدراسة وبين الأمراض التي تتكرر الإصابات فيها في مواسم معينة. 

   وقد توصلت دراستنا في فصولها الأربع إلى عدد من النتائج والتي جاءت مع ما وضع من فروض لحل المشكلات التي وضعها الباحث، ومن أبرزها وجوداً (34 مرضاً موسميا)، تركزت إصابات (19 مرضاً) منها في فصل الشتاء، في حين بلغت أمراض فصل الصيف (7 أمراض)، وفصل الربيع (6 أمراض) أما أقل الأمراض جاءت في فصل الخريف (مرضين فقط). وأظهر التوزيع الموسمي للإصابات المرضية في مدة الدراسة أن أعلى الإصابات المرضية سجلت في فصل الشتاء (27370 إصابة) بنسبة (33 %) فيما بلغت إصابات فصل الخريف(19377 إصابة) وبنسبة (24 %) في حين بلغت الإصابات في فصل الربيع (19028 إصابة) بنسبة (23 %)، وبلغت أقل الإصابات في فصل الصيف (16113 إصابة) بنسبة (20%). 

    وقد ظهر أن هناك تأثيراً طردي بين خصائص مناخ منطقة الدراسة والأمراض كتأثير خصائص درجات الحرارة بالأمراض طردياً في فصل الصيف وعدد الإصابات بالأمراض مثل التيفوئيد والتسمم الغذائي، ويعود السبب في ذلك إلى المسبب المرضي الذي ينشط مع تزايد درجات الحرارة، في حين أظهرت أمراض أخرى علاقة تأثير ارتباط عكسي بين درجات الحرارة خلال فصل الشتاء والأمراض مثل التهاب اللوزتين وذات الرئة، وذلك يعود إلى طبيعة المسبب الذي لا يستطيع البقاء مع تزايد درجات الحرارة.


Climatic Characteristics and Their Impact on the Disease of Residents of Babylon Province (2011_2019)


A thesis to the Council of the College of Education for Humanities Sciences University of Babylon as a partial Fulfillment of Requirements for Master in Educational / General Geography

By:

Zeena Salih Mahdi Badran AL-Ma’mouri



Supervised by:

prof. Dr Muthanna Fadhil Ali


1443 AH - 2022 AD

Abstract

    One recent and important study that applied climatology has drawn attention to is the study of the impact of elements and phenomena of climate on human health and their relationship to the emergence of diseases.

   Our study, The Impact of the Characteristics of the Climate of the Province of Babylon on Seasonal Disease, adopted for Duration (2011- 2019), Shows the Impact of the Characteristics of a Number of Elements and Phenomena of Climate on a Number of Diseases Do these diseases take a particular seasonal pattern of conservation, showing the geographical distribution of these diseases within the administrative units of the study area, and the most important pathogens are addressed.

    Chapter I contained the theoretical guide to the communication and covered the problem, hypotheses, justification and purpose of the research, as well as the methodology, temporal and spatial limits of the study and its region, as well as previous studies, and thus the identification of basic terms relevant to the subject matter of the study.

   The second chapter examined the climatic characteristics of the study area and described its temporal trends on a monthly, quarterly and annual basis (brightness and solar radiation, temperatures, air pressure, winds, relative humidity, rain, evaporation, dust phenomena). Chapter III began with the identification of the demographics of the population of the study area. The diseases under study are thus defined in terms of their general characteristics and causes, as defined by type and age groups, and are then distributed geographically.

    In chapter IV, we describe the effects of elements and phenomena of climate on the incidence of the diseases under study, using a number of statistical factors as coefficients (regression, correlation, interpretation) and at a moral level (0.05), For the purpose of finding that effect and knowing its type, degree and strength between the climatic environment of the study area and the diseases in which it is frequently infected in certain seasons.

    Our study, through its four chapters, produced a number of findings that came with the plans to solve the problems developed by the researcher, most notably the presence of 34 seasonal diseases, of which 19 were concentrated in the winter, while the summer (7) and spring (6). The least diseases came in the fall (only two). The seasonal distribution of ailments during the study period showed that the highest incidence was recorded in the winter (27,370), while the fall (19,377). At 24%, in the spring (19,028) there were 23%, and the lowest in the summer (16,113) there were 20%.

   It has been shown that there is a positive effect between the characteristics of the climate of the study area and diseases, such as the positive effect of the temperature characteristics of the diseases in the summer and the number of diseases such as typhoid and food poisoning, due to the pathogen, which is active as temperatures increase.

تمهيد: 

  يعد المناخ العامل الأول من حيث التأثير في صحة الإنسان والكائنات الحية الأخرى، فلقد تعرف الأنسان منذ القدم على المناخ وأثره في الصحة وقد استحدثت العديد من الآليات لمواجهة آثاره، ولهذا يوجد فرع مستقل من علم المناخ التطبيقي يعرف بالمناخ الطبي، وهذا دليل على أن المناخ الطبي ليس علم بل فرع يهتم بدراسة خصائص المناخ وأثرها في صحة الإنسان وعلاقتها بظهور الأمراض وبوجود الكائنات المسببة لها. كما أن  للمناخ أثر كبيراً في انتقال الأمراض أو انتشارها، ونتيجة للتباين بين عناصر المناخ في كل فصل من فصول السنة فإن لكل فصل أمراضه التي تنتشر به فالفيروسات والبكتريا المسببة للمرض لها متطلبات مناخية تنشط عند توفرها، وتعتمد بعض الأمراض على حاملات تدخلها فتنتقل إلى الإنسان وتسود تلك الأمراض حيث يوجد الوسيط الناقل وحسب المناخ الملائم لوجوده مثل البعوض والذباب، فظهرت أمراض الصيف وأمراض الشتاء وأمراض الربيع وأمراض الخريف، كذلك تتباين الإصابة من سنة لأخرى ومن شهر لآخر، وذلك لأن عناصر المناخ تكون ملاءمة للمرض ومسبباته في سنة دون غيرها وفي شهر دون آخر فتكثر الإصابة في بعض السنين وتقل في بعضها الآخر، وتزداد في شهر وتقل في آخر، كذلك تختلف الأمراض فيما بينها من حيث مسببات المرض ومدة الحضانة وسرعة الانتشار ومدى تركز الأمراض وتكرارها بين فصول السنة حسب تأثير الخصائص المناخية للمنطقة فيوصف مناخ العراق بأنه مناخ شبه مدار من حيث درجات الحرارة إذ تزيد درجات الحرارة عن (20م) في اغلب الأشهر، كما يتصف بالقارية فيكون ذو مدى حراري سنوي ويومي عالِ وذا فصلين انتقاليين قصيرين، وأمطار ورطوبة نسبية قليلة، وغالباً ما يحمل خصائص مناخ البحر المتوسط لذا تخضع منطقة دراستنا (محافظة بابل) غالباً للخصائص العامة والمؤثرات المناخية التي يقع ضمنها العراق. ويؤثر المناخ في نقل ونشر الجراثيم، إذ تسهم بعض العناصر المناخية في ذلك ولا سيما مع توافر الظروف البيئية المساعدة في ذلك الانتشار بالوسط، وان للمناخ دور كبير باعتباره الوسط الناقل أو الحامل للجراثيم والذي يجعل الفيروس ملامساً للإنسان مما يعرضه للإصابة بالأمراض والأوبئة وهذا ما يشير إليه المخطط (1).

 النتائج 

   توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها تحقق الفرضيات التي بوصفها حلولاً أولية لما تم اقتراحه من مشكلات، فضلا عن عدد من النتائج التفصيلية التي يمكن إيجازها بالآتي: 

1 - بلغ مجموع الإصابات المرضية في منطقة الدراسة لعام (2019) (188727 إصابة) وتباينت أعدادها إذ تركزت أغلبها في قضاء الحلة (61772 إصابة) وبنسبة (33 %)  كونه مركز المحافظة الإداري والاقتصادي، كما إنه يحتوي على أكثر عدد مستشفيات حكومية في المحافظة (6 مستشفيات) ويتميز بكثافته السكانية العالية التي تصل إلى (961 نسمة كم ²) وفي قضاء الهاشمية (52827 إصابة) وبنسبة (27 %) إذ يأتي بعد قضاء الحلة بعدد كثافة سكانية تصل إلى (264 نسمة كم ²) إذ تزيد الكثافة السكانية العالية من فرص الإصابة ونقل عدوى ومسببات المرض بشكل أكبر وفي قضاء المسيب (49069 إصابة) وبنسبة (25 %) وفي قضاء المحاويل (25059 إصابة) وبنسبة (13 %) إن اعلى الإصابات سجلت لمرض التهاب القصبات الهوائية بواقع (39235 إصابة) إما أقل الإصابات سجلت الالتهاب السحائي بواقع (10 إصابة) . 

2 - سجلت أعلى الإصابات المرضية للذكور في منطقة الدراسة (96432 إصابة) بنسبة (53 %) وذلك بأنهم أكثر تعرضاً للظروف الجوية بسبب طبيعة العمل الذي يمارسونه خارج المنزل والاختلاط الدائم ببعض وممارسة التدخين والرغبة في تناول الطعام خارج المنزل، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفايروسات المسببة للمرض. في حين بلغت إصابات الإناث (92295 إصابة) بنسبة (47%). 

3 - ارتفعت الإصابات في الفئة العمرية (45 - 15 سنة) إلى (58406 إصابة) وبنسبة (30 %) إذ تعد الفئة المعيلة لبقية الفئات وهم أكثر تعرض للمسببات المرضية إذ يحكم نشاطات العمل المختلفة لهذه الفئة كونها ضمن فئة الشباب وسن العمل، فضلاً عن تناول الطعام خارج المنزل وممارسة التدخين أكثر من الفئات العمرية الأخرى وازدادت الإصابة أيضا في الفئة (5 - 14 سنة) إذ بلغت (49060 إصابة) وبنسبة (25 %) إذ تعد هذه الفئة من صغار السن ممن هم في عمر الروضة والمدرسة والاختلاط داخل غرف الصف خصوصاً أيام الشتاء وتزايد أمراض الجهاز التنفسي إذ تنتقل الأمراض من خلال الرذاذ المتطاير من السعال وكذلك قلة الوعي لديهم بالنظافة الشخصية. 

4- بينت الدراسة أن هناك تبايناً في تأثير خصائص مناخ محافظة بابل، مما ساعد في ظهور عدد من الأمراض الموسمية وتباين أعداد الإصابات بها، أي أن لكل مرض موسماً خاصاً لوجوده أو تزايده أو نقصانه، إذ أن للمناخ دور مهم وتأثير واضح في تزايد أو تقليل الإصابات بعدد من الأمراض، إذ إن بعض مسببات الأمراض تنشط في بيئات مناخية مختلفة، ففايروس (التيفوئيد) على سبيل المثال ينشط في درجات حرارة مرتفعة، في حين ينشط ميكروب (الحصبة) في درجات حرارة معتدلة مع وجود الرطوبة، فيما ينشط فيروس (الأنفلونزا) في فصل الشتاء حيث الحرارة الواطئة، إذ توصلت الدراسة إلى أن (34 مرضاً موسمياً)، بلغ عدد الأمراض المتكررة منها في فصل الشتاء (19 مرضاً) منها (10 أمراض) تتجه نحو التناقص و (9 أمراض) تتجه نحو التزايد ونسبة (53 %) أي أن الأمراض تتناقص مع اتجاه التزايد الحاصل في العناصر المناخية شتاء، في حين بلغت أمراض فصل الربيع (6 أمراض) تتجه (4 أمراض) منها نحو التزايد ويتجه (مرضين) نحو التناقص وبنسبة (66 %) إذ تتزايد الأمراض مع اتجاه التناقص الحاصل في العناصر المناخية، إما في فصل الصيف فقد بلغ عدد الأمراض المتكررة (7 أمراض)، تتجه (4 أمراض) منها نحو التزايد فيما يتجه (3 أمراض) الأخرى نحو التناقص فتتزايد الأمراض بنسبة (57 %) مع تزايد الاتجاه العام الحاصل للعناصر المناخية، أما أقل الأمراض فجاءت في فصل الخريف (مرضين فقط) ونسبة تتناصف (50 %) نحو الزيادة والنقصان. 

5- أظهر التوزيع الموسمي للإصابات المرضية خلال مدة الدراسة إن أعلى الإصابات المرضية سجلت في فصل الشتاء (27370 إصابة) بنسبة (33%) وأن أعلى الأمراض تكراراً في هذا الفصل هو مرض التهاب القصبات الهوائية وبمعدل (50459 إصابة) وأقلها مرض نقص فيتامينبمعدل (48 إصابة) في حين بلغت الإصابات في فصل الربيع (19028 إصابة) بنسبة (23%) وإن أعلى الأمراض تكراراً في هذا الفصل هو مرض التهاب الهلل وبمعدل (8891 إصابة) وأقلها مرض الحصبة بمعدل (30 إصابة) فيما بلغت إصابات فصل الخريف (19377 إصابة) وبنسبة (24%).

   إما اقل الإصابات في فصل الصيف فبلغت (16113 إصابة) بنسبة (20%) وإن أعلى الأمراض تكراراً في هذا الفصل هو مرض التهاب الكبد الفيروسي B وبمعدل (685 إصابة) وأقلها مرض الالتهاب السحائي بمعدل (11 إصابة). 

6 - يظهر التباين الواضح في قوة ونوع ودرجة تأثير كل عنصر من عناصر مناخ منطقة الدراسة في الإصابات الموسمية المرضية، والتي غالباً ما تتوافق مع طبيعة المرض وتكراره ومع تكرار العنصر أو الظاهرة المناخية موسمياً إذ يؤثر السطوع الشمسي الفعلي في جميع أمراض فصل الصيف (7 ) طردياً وبعلاقة قوية وبنسبة (100%) فإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التيفوئيد (0.95) وأقلها مع مرض التهاب الكبد الفيروسيA (0.7) ، إما في فصل الشتاء فقد إثر السطوع الفعلي عكسياً في (16 مرض) من أصل (19 مرض) وبنسبة (84%) فإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التهاب البلعوم (0.98 -) وأقلها مع مرض الصدفية (0.42)،جاء تأثير السطوع الشمسي الفعلي خلال فصل الربيع (مرض واحد) من أصل (6 أمراض) وبنسبة (17 %) إما تأثير هذا العنصر في فصل الخريف جاء لمرض واحد من أصل مرضين وبنسبة (50 %)، إما تأثير كمية الإشعاع الشمسي فقد ظهر أقوى تأثير في فصل الصيف وبنسبة (100%، وأقل تأثير في فصل الربيع (مرض واحد من أصل 6 أمراض) وبنسبة (17%).

   كما تؤثر خصائص درجات الحرارة بالأمراض سلباً أو إيجابياً إذ أظهرت النتائج إن أقوى تأثير لدرجة الحرارة الصغرى في فصل الشتاء وبنسبة (89 %) إذ تؤثر درجة الحرارة الصغرى في (17 مرض) من أصل (19 مرض) فإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التهاب البلعوم 0.99-) وأقلها مع مرض الصدفية ) 0.57 -(، أما في فصل الصيف بلغ تأثير هذا العنصر بنسبة ) 71 %( ل ) 5 أمراض( من أصل ) 7 أمراض( فان أكثر الأمراض ارتباطا مع هذا العنصر هو مرض التيفوئيد ) 0.90 ) واقلها مع مرض التهاب الكبد الفيروسي B ( 0.62 ) إما درجة الحرارة العظمى فقد بلغ اقوى تأثير لها في فصل الشتاء وبنسبة ) 94 %( من الأمراض وان أكثر الأمراض ارتباطا مع هذا العنصر هو مرض التهاب البلعوم ) 0.99 -) وأقلها مع مرض الصدفية ( 0.60 -) إما في فصل الصيف بلغ تأثير درجة حرارة العظمى (57 %) من الأمراض، وإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التيفوئيد (0.90 -) وأقلها مع مرض التهاب الكبد الفيروسي B0.59)  )  وبلغ أقل تأثير لدرجات الحرارة العظمى والصغرى في فصل الربيع (مرض واحد) من أصل (6 أمراض) وبنسبة (17%).

     أما سرعة الرياح فإن أقوى تأثير لهذا العنصر المناخي خلال فصل الصيف وبنسبة (85%) من الأمراض، وإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التهاب الكبد الفيروسيB,D (  (0.98وأقلها مع مرض التهاب الكبد الفيروسي A  0.34) (في حين بلغ أقل تأثير للرياح خلال فصل الشتاء (لمرضين) من أصل (19 أمراض) وبنسبة (10%) وإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التهاب القصبات الهوائية (0.61 -) وأقلها مع مرض التهاب الجفن (0.11-). 

   إما الرطوبة النسبية فقد بلغ أقوى تأثير لها بالأمراض في فصل الشتاء وبنسبة (84 %) وهي علاقة منطقية طردية إذ تتزايد معدلات الرطوبة النسبية خلال فصل الشتاء البارد، وإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التهاب القصبات الهوائية (0.98) وأقلها مع مرض الصدفية (0.44) في حين يسجل أقل تأثير لهذا العنصر خلال فصل الربيع (لمرض واحد) من أصل (6 أمراض).

    إما الأمطار فأن أقوى تأثير لها بالأمراض خلال فصل الشتاء (14 مرض) من أصل (19 مرض) وبنسبة (73%) بسبب تزايد تساقطها خلال هذا الفصل، وإن أكثر الأمراض ارتباطاً مع هذا العنصر هو مرض التهاب البلعوم (1.00) وأقلها مع مرض الصدفية (0.50 ) وإن أقل تأثير لها في فصل الصيف بنسبة (28%) بسبب قلة تساقطها في هذا الموسم.

   أما بالنسبة للظواهر الغبارية فقد جاءت أقوى تأثير لها في فصل الصيف وبنسبة (100 %) من الأمراض، يليه فصل الربيع بسبب تزايد تكرارها في هذين الفصلين، في حين تبين أقل تأثير لهذه الظواهر المناخية خلال فصل الشتاء. 

المصادر

 القرآن الكريم

أول ا- الكتب:

1. أبو عيانة، فتحي محمد، جغرافية السكان، دار النهضة العربية ط 5 ، بيروت، 2000 .

2. أديب، محمد، الوجيز في علم الأمراض الجلدية والزهري، دار القلم، حلب، 1995 .

3. إيرس، جون، الربو، ترجمة هنادي مزبودي، سلسلة كتب طبيب العائلة، دار المؤلف، الرياض، ط 1 ، 2013 .

4. باهي، مصطفى حسين، محمود عبد الفتاح عنان، معاملات الارتباط والمقاييس ألا معلميه، مكتبة الأنجلو المصرية، ط 1 ، القاهرة، 2001 .

5. البسرة، مجاهد راغب، الأمراض المعدية التي تصيب الطفل أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية، دار الكتب العلمية، بيروت ، 2009 .

6. البغدادي، سالار خالد، الأمراض الانتقالية الشائعة بين طلبة المدارس، دار الكتب والوثائق، ط 1 ، بغداد، 2018 .

7. بيركر، ديفيد دي، الأكزيما، ترجمة هنادي مزبودي، دار المؤلف، ط 1 ، الرياض، 2013 .

8. بيرم، عبد الحسين، الأمراض المعدية دراسة عملية لانتشار الأمراض بالعدوى وطرق الوقاية منها،

مكتبة الحياة، بيروت، 1967 .

9. بيغلهول، ر. بونيتا، كييلستروم، أساسيات علم الوبائيات، منظمة الصح العالمية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، أكاديميا إنترناشيونال، بيروت، 1997 .

10. جابر، محمد مدحت، فاتن محمد البنا دراسات في الجغرافية الطبية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2004.

11. جودة، حسنين جودة، الجغرافية المناخية والحيوية، ط 1 ، دار العربية، الإسكندرية 2000.

12. جورجي، هيام عادل، عيون وجفون، ط 1 ، المكتبة الأكاديمية الجيزة، 2000 .

13. حنين، ولي حنين، مصري خليفة، أطلس 4 دائرة معارف طبية وصيدلانية مبسطة، دار نوبار، القاهرة، 2005 .

14. الخفاف، عبد علي، ثعبان كاظم خضير، المناخ والأنسان، دار المسيرة، ط 1 ، عمان، 2007 .

15. خليل، نجلاء عاطف، علم الاجتماع الطبي-ثقافة الصحة والمرض، مكتبة الأنجلو المصرية،

القاهرة، 2006 .

16. خلف الله، شعبان، الأمراض السارية التي تنتقل إلى الأنسان من الحيوانات ومنتجاتها، دار الكتب العلمية، بيروت، 2014 .

17 . خلف الله، شعبان، علم الوبائيات في مجالات صحة الأنسان والحيوان، دار الكتب العلمية، بيروت، 2015.

18 . خير، صفوح، الجغرافيا موضوعها ومناهجها وأهدافها، دار الفكر، دمشق، 2002 .

19 . الدزيني، سالارعلي خضر، مفاهيم علم المناخ الشمولي ونظرياته، ط 1 ، دارالفراهيدي، بغداد، 2010 .

20 . الدليمي، خلف حسين، الاتجاهات الحديثة في البحث العلمي الجغرافي، ط 1 ، دار الصفاء، عمان، 2010 .

21 . الدليمي، خلف حسين، الجغرافية الطبية، دار الصفاء، ط 1 ، عمان ، 2009 .

22 . الراوي، عادل سعيد، قصي عبد المجيد السامرائي، المناخ التطبيقي، مطابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 1990 .

23 . الراوي، صباح محمود، السيد عدنان هزاع البياتي، أسس علم المناخ، دار الكتب، ط 2 ، الموصل 2011 .

24 . الراوي، منصور، دراسات في السكان والتنمية في العراق، جامعة بغداد، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1989 .

25 . الزعبي، حمود عبد العزيز، مكافحة الأمراض السارية في الأنسان بين الأسطورة والواقع، دار الكتاب الثقافي،القاهرة، 2020 .

26 . السامرائي، قصي عبد المجيد، المناخ والأقاليم المناخية، دار اليازوري العلمية، عمان، 2008 .

27 . السعدي، عباس فاضل، جغرافية السكان، ج ۱ ، مديرية دار الكتب، بغداد، 2002 .

28 . السلطان، عبد الغني جميل، الجو عناصره وتقلباته، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، السلسلة العلمية دار الحرية، بغداد، 1985 .

29 . السماك، محمد أزهر سعيد، مناهج البحث الجغرافي، دار اليازوري العلمية، عمان، 2011 .

30 . الشاذلي، محمود خليل، الكتاب الطبي الجامع )طب المجتمع(، منظمة الصحة العالمية، المكتب الإقليمي لشرق الأوسط إنترناشيونال، القاهرة، 1999 .

31 . الشاعر، عبد المجيد، ليلى أبو حسين، الصحة والسلامة العامة، دار اليازوري، عمان، 2005 .

32 . شحاته، عبده السيد، أمراض ناتجة عن الغذاء، المكتبة الأكاديمية، ط 1 ، القاهرة، 1999 .

33 . شريف، عبد العزيز طريح، البيئة وصحة الأنسان في الجغرافيا الطبية، مؤسسة شباب الجامعة، ط 1 ، الاسكندرية، 1978 .

34 . شريف، عبد العزيز طريح، البيئة وصحة الأنسان في الجغرافيا الطبية، مؤسسة شباب الجامعة، ط 2 ،

الإسكندرية، 1986 .

35 . شلش، علي حسين، مناخ العراق، ترجمة ماجد السيد، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1988 .

36 . الشهبابي، عصام عطا، الميكروبات المعدية للإنسان، مركز الكتب الأردني، عمان، 1998 .

37 . صادق، دولت احمد، محمد عبد الرحمن الشرنوبي، الأسس الديموغرافية لجغرافية السكان، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1969 .

38 . الصالحي، ناجح، الكيمياء العامة العملية، مطبعة دار عالم الثقافة، عمان ، 2013 .

39 . صفوح، محمد، علم السكان وقضايا التنمية والتخطيط، دمشق، منشورات جامعة دمشق، 1979 .

40 . عبد الوهاب، منال جلال محمد، أسس الثقافة الصحية، مكتبة السوادي، ط 2 ، الرياض، 2001 .

41 . العتبي، سامي عزيز عباس وأياد عاشور الطائي، الإحصاء والنمذجة الجغرافية، مطبعة الأمارة، بغداد، 2013 .

42 . علي، مثنى فاضل، جغرافية الطاقة أسس ومشكلات، مؤسسة دار الصادق الثقافية، بابل، 2017 .

43 . غروست، غودس موسوعة الأعراض “الحالات والأمراض والأسباب وعوامل الخطورة والأعراض والعلامات والعلاجات الممكنة"، ترجمة زيدون عبد الرزاق، دار رسلان، دمشق، 2019 .

44 . الفرحان، يحيى، نعمان شحادة، مدخل إلى الجغرافية الطبيعة، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريد، القاهرة، 2010 .

45 . قطيشات، تالا وزملاؤه، مبادئ في علم الصحة والسلامة العامة، ط 1 ، دار المسيرة، عمان، 2011 .

46 . كروفتون، جون، نورمان هورن السل في الممارسة السريرية، ترجمة منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، مطبعة الجامعة العربية، ط 2 ، القاهرة ، 2006 .

47 . الكعبي، آمال صالح عبود، الأوبئة البعد التاريخي ومتغيرات الجغرافيا، ط 1 ، دار الوضاح، عمان، 2019 .

48 . الكعبي، أمال صالح عبود، أمراض البيئات الحارة قراءة في ملامح المكان وتحدياته الصحية، ط 1 ، مكتبة دجلة، بغداد، 2017.

49 . لبيب، علي، جغرافية السكان الثابت والمتحول، ط 1 ، الدار العربية العلوم، بيروت، 2004 .

50 . لمر، سيغمد ستيفن، الموسوعة الطبية الكاملة للأسرة، ترجمة انس الرفاعي، ج 1، دار الثقافة، الدوحة، 1987 .

51 . مجموعة من الأطباء العرب، الموسوعة الطبية المتخصصة أمراض الأطفال، هيئة الموسوعة العربية، المجلد الخامس، دمشق، 2010 .

52 . محسن، خليل، الربو والحساسية عند الأطفال والأولاد، دار الكتب العلمية، بغداد، 1988 .

53 . ملر، سيغمند ستيفن، الموسوعة الطبية الكاملة للأسرة، ترجمة انس رفاعي، دار الثقافة، المجلد الثاني، الدوحة، 1987 .

54 . منصور، زينب، معجم الأمراض وعلاجها، دار أسامة، عمان، 2010 .

55 . منصور، سرور اسعد، الصحة والمجتمع، الدار العربية الكتاب، طرابلس، من دون تاريخ.

56 . المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، تقنية البيئة "الأمراض المعدية والمستوطنة، الإدارة العامة للتصميم وتطوير المناهج، الرياض ، 2008 .

57 . الموسوي، علي صاحب طالب، عبد الحسن مدفون أبو رحيل، مناخ العراق، ط 1، مطبعة الميزان، النجف الأشرف، 2011 .

58 . الموسوي، علي صاحب، المناخ والبيئة، الطبعة ط 1 ، مطبعة الميزان، النجف الأشرف، 2017 .

59 . موسى، علي حسن، المناخ الحيوي، نينوى للدراسات، دمشق، 2002 .

60 . ميا، عبد الرحمن داؤود، التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل الصحية ذات العلاقة المراجعة العاشرة، ج 1 ، مكتب بغداد، بغداد، 2003.

61 . ميتسون، رالف، ستيفن ماردون، علاج الجيوب الأنفية، ترجمة ونشر دار الفاروق، الجيزة ، 2008 .

62 . النجار، فايز جمعة، نبيل جمعة النجار وزملاءه، أساليب البحث العلمي، ط 2 ، دار حامد، عمان، 2009.

63 . النخيلان، عبد العزيز مجيد، الفطريات، دار دجلة، بغداد ، 2011.

64 . هايمان، دايفيدل مكافحة الأمراض السارية، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط منظمة الصحة العالمية، القاهرة ، 2006 .

65 . الهرفي، حرب عطا، الحساسية والربو، مكتبة العبيكان، الرياض، 2005 .

66 . الوائلي، علي عبد الزهرة، أصول المناخ التطبيقي، ط 1 ، طبع جامعة بغداد، بغداد ، 2014 .

ثانياً- الأطاريح والرسائل الجامعية:

66 . الإبراهيمي، زينب صالح عبد الله، تحليل جغرافي لأثر المناخ على أمراض الأطفال الغير الانتقالية المسجلة في محافظة النجف الأشرف للمدة (2009 - 2015)، رسالة ماجستير كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة، 2017 .

67 . أبو سلطان، أسراء أيوب، مرض التهب الكبد الوبائي النوع (A) في محافظة غزة دراسة في الجغرافيا الطبية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2017 .

68 . أحمد، خديجة أحمد حسن، أثر المناخ على بعض أمراض الأنسان في محافظة القاهرة، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة عين الشمس، 2017 .

69 . الأعرجي، ميلاد جاسم محي، أثر المناخ على بعض الأمراض في محافظة بغداد للمدة (2002 – 2012)، رسالة ماجستير كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية ، 2014 .

70 . التميمي، عفراء راضي عبد حمزة، أثر البيئة على التوزيع المكاني للأمراض المتوطنة في محافظة بابل، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 2013 .

71 . جبر، منال هادي، مناخ محافظة ميسان وأثره في راحة الإنسان وصحته، رسالة ماجستير، كلية تربية، جامعة ميسان ، 2020 .

72 . الجميعي، مصطفى خير الله لفتة، عناصر وظواهر المناخ وآثرها على أمراض العيون والجلدية في محافظة ذي قار، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة ذي قار ، 2018 .

73 . الحساني، مصطفى فلاح عبيد، الظواهر الغبارية وأثرها على أمراض الجهاز التنفسي في محافظة المثنى، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة المثنى، 2019 .

74 . الحمداني، خالد نعمان محمد، أثر المناخ في توطن الأمراض الانتقالية في محافظة ديالى للمدة 1998 - 2012 ، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى، 2013 .

75 . حمزة، مقداد نعمان، تأثير الخصائص المناخية في الإصابة بالأمراض الموسمية في محافظة النجف الأشرف، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2018 .

76 . دباش، سلوى، الجلد النفسي لدى الراشد المصاب بالصدفية من خلال تطبيق اختبار الرورشاخ، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خضير، بسكرة، 2019 .

77 . الدليمي، مهدي حمد فرحان ا، أثر المناخ على صحة وراحة الأنسان في العراق، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1990 .

78 . الزردمي، ريم علي محمود، التفاوت المكاني لتوزيع الأمراض بمدينة بنغازي، دراسة في الجغرافية الطبية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي، 2004 .

79 . السراجي، شيماء عبد مفتن عباس، الأمراض المناخية في محافظة كربلاء، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المستنصرية ، 2010 .

80 . السعيطي، هويدا رمضان، التباين المكاني للإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي في مدينة بنغازي للفترة الزمنية الممتدة بين 2006 - 2012 رسالة ماجستير في الجغرافيا الطبية، كلية الآداب، جامعة بنغازي، 2017 .

81 . السيد، شيماء أحمد محمد، البيئة والأمراض في محافظة الإسكندرية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2013 .

82 . صبرة، رنا أمين محمد، الأمراض والخدمات الصحية في محافظة نابلس، أطروحة دكتوراه، كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، نابلس، 2003 .

83 . الصيمري، أكرم علي حسين، تحليل جغرافي لبعض أمراض الطفل في محافظة البصرة للمدة (2009 - 2018)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2020 .

84 . عبد الزهرة، إحسان عبد الكاظم، تأثير الخصائص الحرارية في مرضى المفاصل دراسة مقارنة بين محافظات (كركوك، النجف الأشرف، البصرة)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2019 .

85 . عبد الكريم، فتحية فليح، الأمراض والخدمات الصحية في مناطق مختارة من محافظة رام الله والبيرة، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، 2008 .

86 . الكعبي، آمال صالح عبود، النمط الجغرافي لبعض الأمراض المزمنة (غير الانتقالية) في محافظة البصرة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999 .

87 . محمود، سيد رجب مسعود، المناخ وأثره على الأمراض في إقليم شمال الصعيد (دراسة في المناخ  التطبيقي)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 2017 .

88 . المعموري، غفران قاسم إسماعيل، إمكانيات استثمار الإشعاع الشمسي والرياح لتوليد الطاقة المتجددة في محافظة بابل، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 2020 .

89 . النجم، عقيل حسن ياسر، التحليل المكاني لمرض التهاب الكبد الفيروسي في العراق للسنوات (2008 - 2013)، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الكوفة ، 2015 .

ثالثاً - المجلات والدوريات:

90 . أبو رحيل، عبد الحسن مدفون، فاضل عبد العباس مهير، تحليل جغرافي لخصائص المناخ وعلاقته بزراعة محصولي القمح والشعير في محافظة بابل، مجلة كلية آداب الكوفة، 2015 .

91 . أبو رحيل، عبد الحسن مدفون، محمد محمود محمد، حركة ومسالك الظواهر الغبارية المؤثرة في مدينة النجف، مجلة آداب الكوفة، المجلد الأول، العدد 22 ، 2015 .

92 . إسماعيل، سليمان عبد الله، العواصف الغبارية والترابية في العراق (تصنيفها وتحليلها)، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية العدد 39 ، 1999 .

93 . البغدادي، منار صالح عبد السلام، خديجة صالح مينة، مرض السل الرئوي في مدينة سبها ) 2010 -

2016 ( دراسة في الجغرافية الطبية، مجلة العلوم الإنسانية جامعة سبها، المجلد السابع عشر، العدد 1، 2018.

94 . البياتي، فراس فاضل مهدي، أثر الظروف الطقسية في حدوث مرض التدرن الرئوي لعام 2017 في محافظة الأنبار، مجلة الدراسات التربوية والعلمية، كلية التربية، الجامعة العراقية، العدد 14 ، المجلد الثالث، 2019.

95 . البياتي، فراس فاضل مهدي، جنان صقر عبد عزوز القره غولي أثر المناخ على التوزيع الجغرافي للأمراض في البادية العراقية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد 4 ، ، 2011.

96 . البياتي، فراس فاضل مهدي، خالد علي عطية الكربولي، التغيرات الموسمية للجو وأثرها في حدوث أمراض الجهاز التنفسي للأطفال في قضاء الرمادي لعام 2017 - 2018 ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد 2 ، 2019 .

97 . حسن، فارس طاهر، سعد احمد عبد الرحمن، التنبؤ الموسمي بالأعداد الشهرية للمصابين بالأمراض المزمنة في مدينة بغداد باستخدام نماذج SARIMA ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 22 ، العدد 87 ، 2016 .

98 . رضا، عاتكة فائق، التوزيع المكاني لمرضي النكاف والجدري في قضاء الديوانية، مجلة البحوث الجغرافية، العدد 29 ، النجف الأشرف، 2019.

99 . السامرائي، قصي مجيد ومصطفى فاضل علوان، العلاقة بين الأمطار والعواصف الغبارية في المنطقة المتموجة، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، المجلد 23 ، العدد 6 ، 2016 .

100 . السميع، محمود بدر علي، عقيل حسن ياسر النجم، أمال صالح الكعبي، التحليل المكاني لمرض التهاب الكبد الفيروسي النمط (a) في العراق للمدة ) 2008 - 2013 (، مجلة آداب الكوفة، المجلد 1 ، العدد 28 ، جامعة الكوفة، كلية الآداب، 2016.

101 . الشمري، حسين علي، التغيرات المناخية والعواصف الغبارية في بغداد، مجلة البحوث الجغرافية، المجلد 1 ، العدد 8 ، 2013.

102 . صالح، بشرى احمد جواد، الاتجاه والانحراف عن المعدل العام لعناصر مناخ العراق، جامعة المستنصرية، مجلة كلية الآداب، العدد 2011،27 .


103 . الطائي، سعد جعفر، متلازمة جفاف العين في الحلة، مجلة بابل الطبية، المجلد السادس، العدد 2 ، 2009.

104 . علي، مثنى فاضل، محمد محمود محمد، التغير في الظواهر الغبارية في محافظة النجف الأشرف وتأثيرها في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مجلة البحوث الجغرافية، العدد 15 ، جامعة الكوفة، 2012.

105 . العوايده، كريم دراغ محمد، الموقع الفلكي والجغرافي للعراق وأثر تعرضه إلى ظواهر جوية قاسية في  ممناخه، مجلة البحوث الجغرافية، العدد 11 ، النجف الأشرف، 2009.

106 . المظفر، محسن عبد الصاحب، الجغرافية الطبية - مبادئ وأسس، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، المجلد 17 ، مطبعة العاني، بغداد، 1986 .

107 . الموسوي، علي صاحب طالب، ميثم عبد الكاظم حميدي، خصائص الرياح السطحية وتأثيراتها على تكرار الظواهر الغبارية في المنطقتين الوسطى والجنوبية من العراق، مجلة البحوث الجغرافية، العدد 20 ، النجف الأشرف ، 2010.

108 . ناصر، حسين جعاز وعلياء حسين سلمان، التباين المكاني للأمراض في محافظة النجف العام 2007 (دراسة في الجغرافية الطبية)، مجلة البحوث الجغرافية، كلية التربية للبنات الجامعة الكوفة، عدد 15 ، 2012 .

109 . النمر، عبد الرحمن عبد اللطيف، أمراض فيروسية شائعة )الحصبة والجدري وحمى الغدد(، مجلة الوعي الإسلامي، العدد 447 ، الرياض، 2013.

110 . الياسري، كفاية ميثم حسن، موقع الطمر في الصياحية وأثره على المناطق المجاورة، مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل ، 2015.

111 . محمد، غفران علي، وسن شهاب احمد، التباين المكاني لالتهاب الكبد الوبائي (A) في محافظة ديالى للسنوات (20072016,2013,2010,)، مجلة ديالى، العدد 87 ، 2018 .

112 . منظمة الصحة العالمية، الأمراض المنقولة بواسطة النواقل، المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط، المجلد 88 ، القاهرة، 2010 ،

113 . منظمة الصحة العالمية، دليل الترصد الوبائي، المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط، المجلد 19 ، بيروت، 2015 .

رابعاً- الدوائر والمنظمات الحكومية الرسمية:


114 . وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، دائرة إحصاء محافظة بابل، تقديرات السكان لعام 2019 ،بيانات غير منشورة، بابل، 2020 .

115 . وزارة الصحة، دائرة صحة بابل، قسم التخطيط، شعبة الإحصاء، بيانات غير منشورة، بابل، 2020.

116 . وزارة النقل، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم المناخ، بيانات غير منشورة بغداد، 2017.

117 . وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لعام ) 1987 – 1997 ) .


118 . وزارة التخطيط الجهاز، المركزي للإحصاء، مديرية إحصاء بابل، نتائج حصر السكان لعام ) 2007 ،) بابل، 2020 .

119 . مديرية التخطيط العمراني في بابل، خارطة بابل الإدارية لعام 2010 وباستخدام برنامج Arc GIS- V10.5 .

خامساً- المقابلات الشخصية:

120 . مقابلة شخصية مع د. احمد حسن جبر الكرعاوي، اختصاص أمراض صدرية وتنفسية، مدير مركز التخصصي للربو والحساسية، الساعة التاسعة صباحاً، يوم الاحد، 30 / 5 / 2021 .

121 . مقابلة شخصية مع د. ذو الفقار صبار الفتلاوي، اختصاص أمراض جلدية وتناسلية وزهري، مستشفى المحاويل العام، الساعة الحادية عشرة صباحا يوم الأحد 13 / 12 / 2020 .

122 . مقابلة شخصية مع د. ساهر خليل راشد حمد المعموري، إخصائي المفاصل والروماتزم، مدير مركز بابل لتأهيل المعاقين، الساعة العاشرة صباحا يوم الخميس 6 / 5 / 2021 .


سادساً-  المواقع الإلكترونية:

123. Dived Verity، Blepharitis، Information Leaflets for patients in Arabic.

http://www.MrVerity.com

124 . معلومات عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي على الموقع الإلكتروني:

meshb.nlm.nih.gov.www://https

125 . مجلة البيان الصحي، الأمراض الجلدية والأنفلونزا تسببان تورم الغدد اللمفاوية، دبي، 2017 ، مقال منشور على الموقع الإلكتروني : www.albayan.ae ://https

126 . مقال منشور على وكالة برثا الإخبارية بتاريخ 13 / 1 / 2013 بعنوان، حالات وفاة و إصابات بمرض أنفلونزا الخنازير  (H1N1) في محافظة بابل على الموقع الإلكتروني:

/https://ftp.burathanews.com/arabic

127 . العراق من البلدان المتوطنة لحمى مالطا، أستاذ الطب الباطني في كلية الطب جامعة المستنصرية الدكتور رافد علاء الخزاعي مقال منشور في وكالة أنباء برثا بتاريخ 7 / 11 / 2011 ، على الموقع

الإلكتروني: http://burathanews.com/arabic/news/141228

128. https://www.cdc.gov/mosquitoes/about/what is-a-mosquito.html

129. https://www.thoughtco.com/biology-4133580

130. https://www.healthline.com/symptom/cough

131. http://MayoClinic.com

132. Bree Normandin and Stephanie Watson. Everything You Need to Know About Cellulitis Retrieved on the 23rd of April, 2020, from

https://www.healthline.com/health/cellulitis.


سابعاً- المصادر باللغة الأجنبية:

133. Bana Nawzad Mohamed, Saman Hussein Noori، Period-prevalence of vitamin D deficiency among referral Individuals in sulaimanyah province، Thi-Qar Medical Journal، Vol (17)، 2019.

134. Brown, Tim, Melafferty, Sara and Moon, Graham, A Companion to Health and Medical Geography, Wiley-Blackwell, USA, 2010.

135. Clarence T. Sasaki، Surgery Otolaryngology, Yale، University school of medicine، msd،2016.

136. David j. Gawk Rodger, Dermatology, third edition, Churchill Livingstone, London,2003.

137. Lamya Abd Alkarem، Vitamin D status in healthy female individuals، Al-kufa university، Journal for Biology،VOL.10،2018.

138. Muntassir K Saod، Jamal M Alkhudhairi، Medical Staff Knowledge about Seasonal Influenza Vaccine in Karbala Hospitals – Iraq، Iraqi J, Comm. Med, Jan, 2016(1), p5.

139. Sahar Mohammed Zakie Abdullah, Relationship between Post-Pubertal Mumps Infection in Males with Infertility and Its Effect on The Result of Seminal Fluid Analysis and Occurrence of Immunological Infertility, Diyala Journal of Medicine, Vol.19.Issue 2 December 2020.


تحميل الرسالة

👇



👇

👈           top4top-download


قراءة وتحميل الرسالة


👇

👈      drive.google


👇

👈                   archive

👇



تحميل الرسالة من قناة التليغرام


👇




👇








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا