التسميات

السبت، 24 ديسمبر 2022

نظم المعلومات الجغرافية تطبيقات عملية في التحليل الجغرافي باستخدام ArcGis Desktop - د. عمر عبد الله إسماعيل القصاب 2020م


نظم المعلومات الجغرافية تطبيقات عملية 

في التحليل الجغرافي باستخدام ArcGis Desktop




تاليف   

الدكتور

عمر عبد الله إسماعيل القصاب
 
قسم الجغرافيا - كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الموصل



    دار نون للطباعة والنشر والتوزيع - الموصل / العراق  


الطبعة الأولى


2020م 










  المقدمة

  تعد الجغرافيا بمثابة "البـيت" قسم كبـيـر من البحث والتطويـر والتدريب بالنسبة لممارسي نظم المعلومات الجغرافية، بل يـرى البعض أن نظم المعلومات الجغرافية هي عنصر أساسي في حزمة العيش لهذا الحقل بالنسبة للمستقبل المنظور، إذ يمكن القول أن أبسط تعاريف التحليل الجغرافي يتمحور حول تحويل البـيانات الخام المتنوعة الصيغ والمصادر إلى معلومات جغرافية مفيدة، وهذا جوهر ما تقدمه نظم المعلومات الجغرافية من خلال تطبـيقاتها.

   ففي الماضي كان التـركيـز الرئيس للتحليل الجغرافي يحوم حول تطويـر النظريات أكثـر منه حول التطبـيقات، ذلك أن البـيانات الحقيقية كانت نادرة، والأمر ذاته ينطبق على وسائل معالجة وتحليل هذه البـيانات، وفي أوائل الثمانـينـيات من القرن العشرين بدأت نظم المعلومات الجغرافية تقدم الحلول للعديد من المسائل المكانـية بالرغم من مشكلة النقص في البـيانات، وقد أمكن التغلب على هذه المشكلة بظهور النظام العالمي لتحديد المواقع GPS والاستشعار عن بعد RS فضلاً عن ظهور أجيال جديدة من الأقمار الاصطناعية في أواخر التسعينـيات من القرن المنصرم، الأمر الذي أدى إلى تطور مضطرد في مجال نظم المعلومات الجغرافية من حيث النظرية والتطبـيق، فلم تعد تلك النظم مقتصرة على إعداد قواعد البـيانات الجغرافية وصنع الخرائط الرقمية، بل توسعت في تطبـيقاتها بظهور العديد من التحليلات، فضلاً عن التحليل المكانـي، كالتحليل الإحصائي المكانـي، والتحليل الإحصائي الأرضي، وتحليل المرئيات الفضائية، والتحليل الشبكي، والتحليل ثلاثي الأبعاد، وكل تلك التحليلات يمكن ضمها تحت جناح التحليل الجغرافي طالما تقوم بتحويل البـيانات الخام من مصادرها وصيغها المتنوعة إلى معلومات ذات منحى جغرافي.

  من هنا انطلقت فكرة تأليف هذا الكتاب الذي يضم تطبـيقات عملية في التحليلات آنفة الذكر، العائدة إلى أهم امتدادات بـرنامج ArcGIS Desktop التـي صممت على وفق منهج المؤسسة المعدة لهذا البـرنامج إلّا وهي معهد أبحاث النظم البـيئية ESRI ذلك بأسلوب الخطوة بخطوة مع مراعاة شرح الخطوات بعرض أشكال نوافذ البـرنامج حسب تسلسلها أثناء العمل، فضلاً عن مناقشة بعض الأسس النظرية الخاصة بكل تطبـيق عملي، لإقحام القارئ مباشرة في عالم التطبـيق العملي لنظم المعلومات الجغرافية.

    استخدم في هذا الكتاب بـيانات متنوعة المصادر، منها تخص مؤسسة ESRI ومعظمها بـيانات عراقية اعتمدها المؤلف لسيـر عمل التطبـيقات، ومن ثم يمكن للقارئ أن يستبدل البـيانات المخصصة لتطبـيقات الكتاب ببـياناته المشابهة لها عند عملية التعلم. كما اعتمد في تنفيذ التطبـيقات العملية على الإصدارات 10.x  من بـرنامج ArcGIS Desktop في جميع فصول الكتاب. 

    إن أسلوب الخطوة بخطوة يجعل هذا الكتاب مدخلاً مناسباً لتعلم العمل على مجالات عدة من التحليل الجغرافي في بـيئة نظم المعلومات الجغرافية، شريطة أن يكون القارئ مستخدماً للحاسب ويمكنه تشغيل بـرنامج( (ArcGIS Desktop 10.X.

 


تحميل الكتاب

👇







قراءة وتحميل الكتاب


👇


👈               archive

👇


👈          drive.google




👇

👈       researchgate



للاطلاع والتحميل

👇

👈            archive



تحميل الكتاب من قناة التليغرام

👇



 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا