التسميات

الاثنين، 1 مايو 2023

البيئة والتنمية المستدامة - أحمد عادل عبد العظيم

البيئة والتنمية المستدامة

 

د. أحمد عادل عبد العظيم

دكتوراه جامعة دمنهور – كلية التجارة

 

مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع - القاهرة

 

الطبعة الأولى

 

2019م


 مقدمة

   أصبحت حماية البيئة و المحافظة عليها إحدى أهم سمات النظام الدولي الجديد حيث تحتل المعايير البيئية موقعا متميزا في الاتفاقيات الدولية المختلفة، وأصبحت مراعاة و تطبيق هذه المعايير من أهم الشروط التصديرية للعديد من الأسواق العالمية ومع ذلك فإن الكثير من المؤسسات و خاصة في الدول النامية لازلت لا تولي اهتماما كبيرا بنظم الإدارة البيئية و بكل ما يتعلق بحماية البيئة و حماية مواردها. 

    ذلك على الرغم من أن مراعاة الجوانب البيئية من طرف منظمات الأعمال تعد ركيزة أساسية لزيادة قدرتها التنافسية وتعظيم ربحيتها، من خلال ما تسهم به في القضاء على التلوث وتطوير الأداء البيئي، إضافة إلى التقليل من التكلفة وتخفيض معدلات الحوادث، فضلا عن زيادة كفاءة العاملين ورفع مستوى أدائهم، كما أن احترام البيئة و الحفاظ عليها يحسن من سمعة المؤسسة وصورتها وزيادة قدرتها على اكتساب أسواق جديدة و مستهلكين جدد. 

    في ظل هذه الاهتمامات المتزايدة بالبيئة والحفاظ على الموارد المختلفة فيها ظهرت مجموعة من المفاهيم الإدارية التي أصبحت تسخر لتحقيق هذا الهدف في منشآت الأعمال، ومن أهم هذه المفاهيم المسؤولية الاجتماعية و التي هي من أهم المفاهيم المتداولة في أوساط المال والأعمال حول العالم وتبرز أهمية هذا الطرح فيما جاء به من تضمين الدور الذي تقوم به الشركات في مجال التنمية المستدامة، وتحميلها -أي الشركات-مهمة أساسية في التطور الاقتصادي الذي ينعكس مباشرة على المستوى الاجتماعي. 

   وقد تبين من خلال عدة دراسات أكاديمية، أهمية تسخير المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال كأداة لدعم نظم الإدارة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة فالمفهومان متكاملان غاية التكامل.

   من خلال هذا البحث سنحاول في البداية التطرق بشيء من التفصيل للمفاهيم النظرية بخصوص كل من الإدارة البيئية والمسؤولية الاجتماعية، ثم نخلص في آخر البحث إلى التأكد على أهمية الارتباط بينهما و نوضح كيف أن الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها جزء لا يتجزأ من المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال التي يخصص له أهمية بالغة ويعنى به خصوصا في ظل الاقتصاد الدولي المعاصر ومظاهره الجديدة التي تملي على منظمات الأعمال شروطا ومعطيات جديدة في كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.



تحميل الكتاب

👇



تحميل الكتاب من قناة التليغرام

👇



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا