التسميات

السبت، 17 يونيو 2023

التباين المكاني لوفيات الأجنة في مدينة سبها للمدة الممتدة من 2012 إلى 2020م


 التباين المكاني لوفيات الأجنة في مدينة سبها

للمدة الممتدة من 2012 إلى 2020م

  

وفاء محمد عطية شخنوب - فاطمة إدريس محمد الطاهر 

قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة سبها، ليبيا

كتاب أعمال المؤتمر الجغرافي السادس عشر "دراسات جغرافية في البيئات الليبية - واقع وتحديات" تنظيم قسم الجغرافيا بكلية الآداب / جامعة طبرق بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الليبية (1 - 2 - 3 مارس 2022م) - المجلد الثاني - تحرير: أ.د. سميرة محمد العياطي وآخرون - منشورات جامعة طبرق - الطبعة الأولى 2022م - ص ص. 77 - 100:

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار ظاهرة وفيات الأجنة في مدينة سبها الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من ليبيا، والتي تمثل أكبر تجمع سكاني في الجنوب الليبي في المدة الزمنية الممتدة بن عامي (2012 – 2020م). وتهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على حجم وفيات الأجنة في المدينة، والوقوف على التباين المكاني لانتشارها، والكشف عن أهم المتغرات المؤثرة فيها. ويدور محور الدراسة حول ما حجم وفيات الأجنة في مدينة سبها واتجاهها؟ وما المتغرات المؤثرة بها؟ وقد اتبعت الدراسة المنهج التحليلي، وذلك استناداً على جمع بيانات مستشفى سبها المركزي، واستمارة الاستبيان التي تم توزيعها بشكل عشوائي على 2.3 % من إجمالي السيدات المتزوجات (15 - 50 سنة) في المدينة، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية لفهم عمق الظاهرة واتجاهاتها، مثل معدل وفيات الأجنة والتوزيع النسبي، إضافة إلى معامل الارتباط واختبار مربع كاي. وأظهرت النتائج ارتفاع معدلات وفيات الأجنة في المدينة واتجاهها نحو التزايد، كما أن أغلب حالات وفيات الأجنة من الذكور، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بنسبة 62 %، وتبنّ أن مجموعة من المتغرات كالمستوى التعليمي للأم، ودرجة القرابة بن الزوجين، وعمر الأم، والحقبة الفاصلة بين ولادة وأخرى لها علاقة ارتباط بحدوث وفيات الأجنة في المدينة والتأثر فيها .

الكلمات المفتاحية: وفيات الأجنة، التباين المكاني، العوامل الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية.

Spatial variance of fetal mortality in Sebha city from 2012 to 2020

Wafa Mohamed Atia Sakhnoub, Fatma Edres Mohamed Altah

Geography Department, Faculty of Arts/Sebha University, Libya

Abstract: This study seeks to identify the extent of the phenomenon of fetal mortality in the city of Sebha located in the southwestern part of Libya, which represents the largest population gathering in southern Libya in the time period (2012-2020 AD). The study aims to identify the volume of fetal mortality in the city, determine the spatial variation in its prevalence, and reveal the most important variables affecting it. The focus of the study revolves around what is the size and direction of fetal mortality in the city of Sebha? What are the variables affecting it? The study relied on the analytical method, based on the data collection of Sebha Central Hospital, and the questionnaire that was randomly distributed to 2.3% of the total married women (15-50 years) in the city. The study used a set of statistical methods to understand the depth and trends of the phenomenon. Such as fetal mortality and relative distribution, in addition to the correlation coefficient and chi-square test. The results show a high rate of fetal mortality in the city and its tendency to increase, and that most of the fetal deaths were males, and during the first three months of pregnancy increased by 62%. The interval between one birth and another) has a correlation and effect on the occurrence of fetal mortality in the city.

keywords: Fetal mortality, spatial variance, social, economic, demographic factors.




تحميل البحث

👇



👇




اطلاع وتحميل البحث

👇



تحميل البحث من قناة التليغرام

👇




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا