التسميات

آخر المواضيع

السبت، 27 يوليو 2024

واقع ومستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة دراسة في جغرافية الخدمات - سعيد فاضـل أحـمد - رسالة ماجستير 2008م

 


واقع ومستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة


 دراسة في جغرافية الخدمات 




رسالة مقدمة إلى مجلس كلية التربية – جامعة ديالى وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية


من قبل


سعيد فاضـل أحـمد




إشراف


أ.م.د. محمد يوسف حاجم



1429هـ - 2008م

المحتويات

ت

الموضوع

الصفحة

 

آية قرآنية

 

 

الاهداء

 

 

شكر وتقدير

 

 

المستخلص

 

 

المحتويات

أ- و

 

فهرست الجداول

ز – ط

 

فهرست الخرائط

ي – ك

 

فهرست الأشكال

ل - م

 

المقدمة

1

1

الفصل الأول : منظومتا خدمتي الماء الصافي والمجاري وخطط إدارتها بالمدن.

7

1-1

مفاهيم المنظومة والخدمات والمدينة

7

1-1-1

مفهوم المنظومة

7

1-1-2

مفهوم الخدمات

8

1-1-3

مفهوم المدينة

9

1-1-4

الجغرافية وتخطيط المدن

10

1-2

موقع منظومتي الماء الصافي والمجاري في تصنيف الخدمات

12

1-3

أهمية قطاع الخدمات في حياة المدن

16

1-4

دور منظومتي الماء الصافي والمجاري في حياة المدن

18

1-5

مصادر منظومة التجهيز المائي بالمدن

21

 

 

 

ت

الموضوع

الصفحة

1-6

المفهوم العلمي للماء الصافي ومراحل إنتاجه بالمدن

23

1-6-1

المفهوم العلمي للماء الصافي

23

1-6-2

مراحل إنتاج الماء الصافي بالمدن

24

1-7

المفهوم العلمي لمياه المجاري وآثارها ومعالجتها بالمدن

28

1-7-1

المفهوم العلمي لمياه المجاري ومصادرها ومحتوياتها

28

1-7-2

الآثار البيئية الضارة لمياه المجاري

31

1-7-3

طرق التخلص من مياه الصرف الصحي بالمدن

33

1-7-4

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي بالمدن

35

1-7-5

الاتجاهات الحديثة في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استعمالها

37

1-8

المعايير الكمية لخدمتي الماء الصافي والمجاري بالمدن

39

1-8-1

المعايير الكمية لخدمة الماء الصافي بالمدن

39

1-8-2

المعايير الكمية لخدمة المجاري بالمدن

42

1-8-2-1

المعايير الكمية لخدمة الصرف الصحي بالمدن

43

1-8-2-2

المعايير الكمية لخدمة مجاري مياه الأمطار بالمدن

45

2

الفصل الثاني: الظروف الطبيعية والبشرية لمدينة بعقوبة

46

2-1

الظروف الطبيعية لمدينة بعقوبة

46

2-1-1

الموقع الجغرافي والمساحة

46

 

 

 

ت

الموضوع

الصفحة

2-1-2

المناخ

46

2-1-2-1

الحرارة

50

2-1-2-2

الأمطار والرطوبة

50

2-1-2-3

الرياح

52

2-1-3

السطح

52

2-1-4

التربة

55

2-1-5

الموارد المائية

57

2-2

الظروف البشرية لمدينة بعقوبة

59

2-2-1

النمو السكاني وتوزيعه الجغرافي في مدينة بعقوبة

61

2-2-2

استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة

65

2-2-3

المساحات المخصصة للسكن والكثافات السكنية في مدينة بعقوبة 2006

68

2-2-4

اتجاهات توسع مدينة بعقوبة

74

3

الفصل الثالث :واقع مشاريع التصفية وشبكات الماء الصافي وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة

76

3-1

مشاريع ومجمعات تصفية الماء في مدينة بعقوبة

76

3-1-1

مشاريع ومجمعات تصفية الماء العاملة وتوزيعها الجغرافي

78

3-1-2

مشاريع تصفية الماء المتوقفة ومواقعها الجغرافية

89

3-1-3

مراحل وتقنيات التصفية في مشاريع ومجمعات مدينة بعقوبة

90

 

 

 

ت

الموضوع

الصفحة

3-1-4

عمليات الفحص المختبري لمياه الشرب في مدينة بعقوبة

93

3-1-5

الضوابط الأساسية في اختيار مواقع المشاريع والمجمعات المائية في مدينة بعقوبة

95

3-1-6

معايير تقدير الطلب على الماء الصافي في مدينة بعقوبة

96

3-1-7

واقع الإنتاج وحصة الفرد الفعلية من الماء الصافي في مدينة بعقوبة 2006

97

3-2

شبكات نقل وتوزيع الماء الصافي في مدينة بعقوبة

102

3-2-1

واقع الشبكات واسلوب التوزيع والأحياء المخدومة في مدينة بعقوبة2006

102

3-2-2

تقنية الضخ والتوزيع في المدينة

107

3-2-3

المشاكل التي تواجه الشبكات وعملية النقل والتوزيع في المدينة

108

4

الفصل الرابع : واقع منظومات المجاري وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة

109

4-1

منظومة مجاري الصرف الصحي وتوزيعها الجغرافي

109

4-2

منظومة مجاري مياه الأمطار وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة

111

4-2-1

شبكات مجاري مياه الأمطار وتوزيعها الجغرافي

111

4-2-2

المشاكل التي تواجهها شبكة مجاري مياه الأمطار في المدينة

120

 

ت

الموضوع

الصفحة

4-2-3

محطات تصريف مياه الأمطار وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة 2006

121

4-3

النفايات السائلة الطبية والصناعية في مدينة بعقوبة

126

5

الفصل الخامس: مستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة حتى عام 2027

129

5-1

مستقبل خدمة الماء الصافي في مدينة بعقوبة حتى عام 2027

129

5-1-1

تقديرات سكان مدينة بعقوبة لعام 2027

129

5-1-2

استقراء لمستقبل حصة الفرد من المياه على المستوى الدولي والمحلي حتى عام 2027

134

5-1-3

توقعات الطلب على الماء الصافي في مدينة بعقوبة عام 2027

136

5-1-4

الخطط المستقبلية لمديرية ماء محافظة ديالى الخاصة بالمدينة

139

5-1-4-1

المتغيرات والعوامل المؤثرة في الخطط المستقبلية

139

5-1-4-2

المشاريع قيد التنفيذ والمستقبلية في مدينة بعقوبة

140

5-1-4-3

تقدير كميات الماء الصافي المتوقع إنتاجه في مدينة بعقوبة عام 2027

146

5-1-5

مقارنة الإنتاج المتوقع مع الطلب المتوقع على الماء الصافي في المدينة عام 2027

151

5-1-6

تقنين استهلاك الماء الصافي في مدينة بعقوبة

156

 

 

 

ت

الموضوع

الصفحة

5-2

مستقبل خدمة المجاري في مدينة بعقوبة حتى عام 2027

160

5-2-1

الخطط المستقبلية لمعالجة مياه المجاري في مدينة بعقوبة

161

5-2-2

كميات مياه الصرف الصحي المتوقع طرحها في المدينة عام 2027

163

5-2-3

مستقبل طاقات المعالجة والكميات المطروحة من مياه الصرف وتحديد الحاجة لعام 2027

165

5-2-4

مستقبل مجاري مياه الأمطار في مدينة بعقوبة

166

5-2-4-1

أطوال الشوارع المتوقعة في ضوء النمو السكاني والتوسع المساحي للمدينة وتوزيعها الجغرافي حتى عام 2027

166

5-2-4-2

حساب الحاجة لشبكات مياه الأمطار حتى عام 2027

168

 

الاستنتاجات

170

 

التوصيات

175

 

المصادر

179

 

الملاحق

184

 

المستخلص باللغة الإنكليزية

 

 

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة إلى بحث واقع منظومتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة، مركز قضاء بعقوبة ومحافظة ديالى التي تشكل الجزء الشرقي من وسط العراق، وتقييم كفاءة أداء هاتين المنظومتين في ضوء المعايير التخطيطية المعتمدة في هذا المجال والتوزيع المكاني لهما وتحديد سبل معالجة المشكلات التي تعانيان منها بهدف الارتقاء بهما لسكان المدينة وحتى عام 2027.

     تمثلت مشكلة الدراسة بطرح عدة تساؤلات عن واقع خدمة منظومتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة من حيث توزيعها وانتشارها المكاني في المدينة، وعن مدى كفاءة هاتين المنظومتين من حيث الخدمات التي تقدمها والمشاكل التي تعاني منها، وعن إمكانية رسم صورة لمستقبل هاتين المنظومتين في ضوء التوسع والنمو الحضري لمدينة بعقوبة حتى عام 2027م.

     أما أسلوب وطريقة تناول الموضوع فقد كانت منهجية البحث هي المنهج الوصفي في استعراض واقع هاتين الخدمتين، والمنهج الإحصائي والتحليلي في عرض وتقييم متغيرات هاتين الخدمتين، وتقييم كفاءتهما وفق معايير محددة لكل خدمة لقياس العجز الوظيفي وبيان جوانب الخلل في التوزيع المكاني لكل منهما. 

     إن أهم الاستنتاجات التي خرجت بها الدراسة بالنسبة للماء الصافي هي وجود خلل في التوزيع المكاني لمشاريع ومجمعات انتاج الماء الصافي في المدينة، وإن حصة الفرد الواحد من الماء الصافي على مستوى المدينة بشكل عام هي (157) لتر /فرد /يوم وهي تمثل 35% من المعيار المعتمد لحاجة الفرد للماء الصافي ( 450 ) لتر / فرد / يوم . وإن على الجهات ذات العلاقة في المدينة التخطيط لإنتاج ( 57000 م3/ يوم ) في الجانب الشرقي و (112000م3/ يوم ) في الجانب الغربي للمدينة حتى عام 2027 لكي تحقق المعيار المتوقع لعام 2027 وهو ( 300 لتر / فرد / يوم ).

     أما بالنسبة للمجاري فإن أهم الاستنتاجات هي عدم وجود شبكة لمياه الصرف الصحي في المدينة، وأن شبكة مياه الأمطار تغطي 21% من شوارع المدينة وأن على الجهات ذات العلاقة التخطيط لتغطية جانبي المدينة الشرقي والغربي بشبكات مياه الصرف الصحي وإنشاء محطة لمعالجة هذه المياه للجانب الغربي بطاقة ( 80000 م3 / يوم ) وللجانب الشرقي بطاقة (50000 م3 / يوم ) لتغطية الحاجة حتى عام 2027، وكذلك التخطيط لتغطية بقية شوارع المدينة الرئيسية والفرعية بشبكات مياه الأمطار وإنشاء محطات التصريف اللازمة لتصريف هذه المياه.



The Present State and Future of the Potable Water and Sewage Services in the City of Baquba (A study in geography of services)




A thesis submitted To the committee of college of Education University of Diyala As partial of the Requirements for the degree of Master of Art in Geography



By

Saeed Fadhil Ahmed




Supervised by


A.Prof.Dr. Mohammed Yousif Hagim




1429 A.H - 2008 A.D


 



 








الاستنتاجات والتوصيات


الاستنتاجات والتوصيات

     أظهرت الدراسة جملة من النتائج وعدد من الاستنتاجات والتي على أساسها بُنيت توصيات منها آنية ومنها مستقبلية للنهوض بواقع ومستقبل منظومتي الماء الصافي والمجاري لمدينة بعقوبة.

النتائج الاستنتاجات

ولغرض التمييز بين النتيجة والاستنتاج فقد تم وضع خط تحت كل استنتاج .

1- إن مشاريع إنتاج الماء الصافي ومعالجة مياه الصرف الصحي تعُد من المنظومات الرئيسية لخدمات البنى التحتية للمدن، وهي من (الخدمات الإنتاجية) التي تساهم في ديمومة المؤسسات المنتجة في مجمل عملية التنمية الاقتصادية – الاجتماعية وإن هذه القطاعات تضم الفعاليات التي تشكل الهياكل الارتكازية للاقتصاد والتي لها دور كبير في عملية الإنتاج المادي للقطاعات السلعية وبالتالي رفع مستوى معيشة الأفراد ومستوى الرفاهية في المجتمع.

     وإن خدمات الماء الصافي والمجاري تشكل مع خدمات أخرى مثل الكهرباء والهاتف والطرق وغيرها البنى التحتية الساندة للمدن وتشكل الهيكل الارتكازي لأية عملية تنمية شاملة وبدونها يتعذر المضي في عملية التنمية.

2- تتأثر هذه المشاريع بالحجم السكاني وتوزيعهم الجغرافي حيث بلغ عدد سكان مدينة بعقوبة حسب تقديرات عام 2006 (236609) نسمة موزعين على (17) حي سكني منهم (105730) نسمة في الجانب الشرقي يشكلون نسبة (44.7 %) من مجموع سكان المدينة و (130879) نسمة في الجانب الغربي وبنسبة (55.3 %) من المجموع.

     وارتفعت نسبة سكان الجانب الغربي إلى مجموع سكان المدينة من (44.7 %) عام 1987 إلى (50.8 %) عام 1997 ويتوقع أن يكون (55.3 %) عام 2006، بينما انخفضت نسبة سكان الجانب الشرقي مــن (55.3 %) عام 1987 إلى (49.2 %) عام 1997 ويتوقع أن تنخفض إلى (44.7 %) عام 2006.

3- إن اتجاه توسع مدينة بعقوبة منذ السبعينات والثمانينات هو باتجاه الغرب ويتوقع أن يستمر التوسع بنفس الاتجاه لوجود أراضي خالية واسعة رخيصة الثمن بالإضافة إلى الجذب الذي تفرضه مدينة بغداد العاصمة ، ولوجود محددات للتوسع بالاتجاهات الأخرى،  واستنفاذ مجالات التوسع في الجانب الشرقي وفي الأحياء القديمة . علما أن نهر ديالى يشكل مانع طبيعي واسع وكبير يمر في وسط المدينة من شمالها إلى جنوبها ويقسم المدينة إلى جانبين شرقي و غربي.

4- يوجد في مدينة بعقوبة عام 2006 مشروعين ومجمعين تعمل لإنتاج الماء الصافي ، وهي مصدر تجهيز المدينة بالماء الصافي ، إضافة الى محطة تقوية واحدة ومشروعان قديمان متوقفان منذ التسعينات. يقع المشروعان العاملان في الجانب الشرقي للمدينة ، وأحدهما مشروع بعقوبة المركزي هو المجهز الرئيسي لمدينة بعقوبة بالماء الصافي إذ يساهم بنسبة 85 % من إنتاج الماء في مدينة بعقوبة . أما المجمعان العاملان فيقعان في الجانب الغربي للمدينة .

5- وجود خلل في التوزيع المكاني لمشاريع ومجمعات الإنتاج للماء الصافي على جانبي المدينة الشرقي والغربي ، حيث أن 95 % من الماء الصافي يتم إنتاجه في الجانب الشرقي الذي يضم حوالي 45 % من سكان المدينة بينما يتم إنتاج 5 % فقط في الجانب الغربي الذي يضم 55 % من السكان .

6- إن مشروع بعقوبة المركزي باشر بالإنتاج عام 1985 أي منذ (21) سنة ، ومشروع التحرير هو أصلاً محطة معالجة مياه الصرف الصحي أنشئت في السبعينات تم تحويره ليصبح مشروع لإنتاج الماء الصافي عام 1999 وتقنياته متخلفة، أي أن منذ عام 1985 لحد الآن لم يتم إنشاء أي مشروع جديد، باستثناء مجمعي ماء الكاطون اللذان يمثل إنتاجهما (5 %) فقط من إنتاج الماء في المدينة رغم إن عدد سكان المدينة كان عام 1987 (122640) نسمة ويتوقع أنه ارتفع إلى (236609) نسمة عام 2006 ، أي زيادة سكان المدينة بنسبة (93 %).

7- إن هذه المشاريع والمجمعات تعاني من مشاكل عديدة منها مشكلة تقادم المشاريع ومشكلة الكهرباء ومشكلة الكادر المدرب ومجمل الظروف العامة للبلد.

وأن الماء الصافي المنتج في المدينة يعتبر صالح للاستهلاك البشري وفق المواصفات القياسية باستثناء ارتفاع في نسبة العكورة خصوصا في مشروع التحرير، وعلى وجه الخصوص في فصل الصيف.

8- إن مراحل وتقنيات تصفية الماء في المدينة هي عموما مطابقة لمراحل وتقنيات التصفية الشائعة في العالم، باستثناء اختلاف المواد المستعملة في مرحلة التطهير في بلدان العالم المتقدمة ، حيث لازال الكلور هو المستعمل في العراق بينما يشيع استعمال الأوزون في أوروبا وآخذ بالانتشار في الولايات المتحدة أيضا.

9- إن الماء الصافي المنتج في المدينة يتعرض للتسرب والهدر بنسب (30 %) تقريباً من كمية الماء المنتج إذا علمنا أن حصة الفرد في مدينة بعقوبة هي 450 لتر باليوم.

وأن كمية الإنتاج الواصلة فعلا للمستهلكين هي (35507 م3/يوم) والمعدل العام لحصة الفــــرد (157 لتر/فرد/يوم) على مستوى المدينة تمثل 35 % من المعيار المعتمد.

10- إن حصة الفرد الواحد من الماء الصافي ليست متساوية في جميع أحياء المدينة وأن أعلى حصة للفرد تتحقق للمستفيدين من مشروع التحرير وهي (204 لتر/فرد/يوم) تمثل 45 % من المعيار ، أما أدنى حصة فهي في الكاطون الثاني (53 لتر/فرد/يوم) تمثل (12%) من المعيار للمستفيدين .

11- لا توجد شبكة للماء الخام في المدينة يستخدم لسقي الحدائق العامة والداخلية للمنازل في جميع أرجاء المدينة مما يضطر المواطن إلى استعمال الماء الصافي لهذا الغرض مما يزيد الهدر.

12- إن مجموع اطوال شبكة نقل وتوزيع الماء الصافي هي بحدود (351) كلم ، وإنها تغطي 99 % تقريبا من المدينة ، وإن (71 %) منها تقريبا من النوع الحديث (بلاستك) و (10 %) أنواع أنابيب قديمــة (آزبست وآهين وحديد)، و(19 %) دكتايل.

13- إن تقنية الضخ والتوزيع المعتمدة هي الضخ بواسطة مضخات الدفع وهي مضخات كهربائية عملاقة دون استخدام خزانات التوزيع المرتفعة، وذلك يؤدي إلى انقطاع الماء عند انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى عدم إمكان موازنة الضخ مع ارتفاع الطلب أوقات الذروة كما أن شبكات الماء الصافي تواجه بعض المشاكل مثل وجود جزء قديم لم يبدل لحد الآن، والتجاوزات، وتعرض بعضها إلى التخريب والسرقة.

14- لا توجد في مدينة بعقوبة منظومة متكاملة وعاملة لمجاري الصرف الصحي باستثناء حوالي (27) كلم طول منفذ كجزء من مشروع شبكة مجاري الصرف الصحي لمدينة بعقوبة المرحلة الأولى، وهو مشروع غير متكامل ومحطة المعالجة الخاصة به لازالت خطة على الورق والمشروع يشمل بعض الأحياء في الجانب الشرقي لمدينة بعقوبة.

وبذلك فإن العجز في مجاري الصرف الصحي في المدينة هو بنسبة (100 %).

15- توجد في مدينة بعقوبة شبكة لمجاري مياه الأمطار تبلغ أطوالها (79616) م موزعة على أحياء المدينة ، منها (52166) م طول خطوط مجاري رئيسية و (27450) م طول خطوط فرعية.

16- تبلغ مجموع أطوال شوارع المدينة (379408)م منها (87200) م شوارع رئيسية و (292208) م شوارع فرعية ، وبذلك فإن هذه الشبكة تغطي حوالي 60% من الشوارع الرئيسية و 9% من الشوارع الفرعية ، وبالإجمال فإنها تغطي 21% من شوارع المدينة.

17- يوجد خلل في التوزيع المكاني لهذه الشبكة على أحياء المدينة حيث إنها تغطي 33% من شوارع بعقوبة المركز ، و 22% من شوارع أحياء التحرير، و 11% من شوارع بعقوبة الجديدة والمصطفى و 18% من شوارع المعلمين والمفرق واليرموك.

18- يوجد خلل في التوزيع المكاني لهذه الشبكة على جانبي بعقوبة الشرقي والغربي حيث أنها تغطي 28% من شوارع الجانب الشرقي و 16% في شوارع الجانب الغربي.

19- إن مجموع اطوال الشوارع التي ليس فيها خطوط مجاري الأمطار هو  (299792) م طول، تمثــل (79%) من أطوال شوارع المدينة أي أن العجز في شبكة مجاري مياه الأمطار هو بنسبة (79 %).

20- أنواع الأنابيب المستخدمة لهذه الشبكة هي من الكونكريت والبلاستك والدكتايل، ويعتبر الكونكريت من الأنواع الرديئة التي تساعد على حدوث الانسدادات بسبب خشونة السطح الداخلي له.

21- توجد في المدينة تسعة محطات لتصريف مياه الأمطار تبلغ مجموع طاقاتها التصريفية (5900) م3 / ساعة.

22- يوجد خلل في التوزيع المكاني لهذه المحطات حيث تقع في الجانب الشرقي (6) محطات تبلغ طاقاتهــا (3700) م3/ساعة في حين تبلغ أطوال شوارع هذا الجانب (156413) م، بينما تقع ثلاث محطات تصريف في الجانب الغربي يبلغ مجموع طاقاتها التصريفية (2200) م3 / ساعة في حين تبلغ أطوال شوارع هذا الجانب (222995) م.

23- توجد محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مستشفى عام بعقوبة وأخرى في مستشفى الولادة والأطفال تفتقر لمواد التطهير ويتم تصريف مياههما إلى نهر ديالى.

24- يتم تصريف مياه المجاري للمنطقة الصناعية في جنوب غرب المدينة إلى نهر ديالى مباشرة بدون معالجة لعدم وجود محطة للمعالجة.

25- يتوقع أن يبلغ سكان مدينة بعقوبة لعام 2027 (498029) نسمة ويتوقع ان يتوزعون على جانبي المدينة ، الشرقي (187517) نسمة يمثلون نسبة حوالي (38 %) من المجموع والجانب الغربي (310512) نسمة يمثلون حوالي (62 %) من المجموع.

26- يتوقع أن يكون معيار الحاجة للماء الصافي في المدينة عام 2027  لتر/فرد/يوم).

27- يتوقع أن يبلغ مجموع الطلب على الماء الصافي في المدينة عام 2027 (149409) م3 / يوم يتركــز (62%) منه في الجانب الغربي والباقي (38%) في الجانب الشرقي.

28- تخطط إدارة المدينة بالمحافظة لإنشاء مشروع بعقوبة الجديد في الجانب الشرقي (جنوب المدينة) ومشروع بعقوبة الغربي في الجانب الغربي (شمال غرب المدينة) بطاقة 2000 م3 / ساعة لكل منهما وكل من المشروعين قابل للتوسع إلى ( 6000 م3 / ساعة).

29- يتوقع أن يكون مجموع الإنتاج في عموم المدينة عام 2027 (88848) م3 / يوم يمثل (59%) من مجموع الطلب في تلك السنة لعموم المدينة. أي أنه يتوقع أن يكون هناك عجز بنسبة (41%) على مستوى عموم المدينة . ويتوقع أن يتوزع هذا الإنتاج إلى (61648) م3 / يوم في الجانب الشرقي تمثل نسبة 69% من مجموع الإنتاج بينما تنتج الكمية المتبقية وتبلغ (27200) م3 / يوم تمثل نسبة (31%) من مجموع الإنتاج في الجانب الغربي.

30- عند مقارنة الإنتاج المتوقع والطلب المتوقع عام 2027 على مستوى الجانبين يكون هناك فائض بنسبـة (9.6%) في إنتاج الماء على الطلب في الجانب الشرقي، بينما يعاني الجانب الغربي من عجز بنسبة (71%).

31- توجد خطة في طور الاعلان لتنفيذ شبكة مجاري الصرف الصحي ومجاري الأمطار في جزء من حي التحرير (حي الجهاد).

32- يتوقع أن تكون مياه الصرف الصحي المطروحة في المدينة عام 2027 (100104) م3 / يوم، ويتوقع أن تكون (38%) منها في الجانب الشرقي و (62%) منها في الجانب الغربي.

33- يتوقع أن تكون أطوال الشوارع الرئيسية والفرعية في مدينة بعقوبة في سنة الهدف 2027 (786361)م. طول وفقا لتوقعات نمو السكان ومعيار (12م2) تبليط لكل شخص.

34 -يتوقع أن تكون أطوال شبكات مجاري مياه الأمطار المطلوبة للمدينة مساوية لأطوال الشوارع المتوقعة، وإن تقسم إلى 62% في الجانب الغربي و 38% في الجانب الشرقي.

التوصيات الآنية

1- إكمال أعمال الصيانة لمشروع ماء بعقوبة القديم وتشغيله وتخصيص إنتاجه حالياً لخدمة أحياء بعقوبة الجديدة والمصطفى من خلال محطة تقوية بعقوبة.

2- إنشاء مجمعين إضافيين أحدهما في حي الكاطون الأول والآخر في حي الكاطون الثاني على وجه السرعة لغرض تلافي الشحة الحادة الموجودة حالياً هناك ولتخفيف الضغط على مشروع بعقوبة المركزي .

3- إجراء صيانة شاملة لمشروع الحرية (العسكري القديم) لتشغيله وتخصيص إنتاجه لدور المعسكر شرقي المدينة لتحسن حصة المستفيدين هناك ولتخفيف الضغط على مشروع بعقوبة المركزي. وإن هذه الإجراءات ستؤدي طبعاً إلى تحسين حصة المستفيدين من مشروع ماء بعقوبة المركزي.

4- إجراء التحسينات اللازمة لمشروع التحرير ، بإنشاء منظومتي الشب والترشيح (الفلاتر) للمشروع، من أجل تحسين نوعية الماء المنتج في المشروع.  

التوصيات المستقبلية

5- أن تتعامل كل من الجهات المسؤولة عن إدارة المدينة في بعقوبة عند وضع خططها المستقبلية على أساس تقسيمها إلى جانب شرقي وجانب غربي نظرا لوجود نهر ديالى الذي هو مانع طبيعي واسع وكبير يقسم المدينة إلى جانبين، وأن التعامل مع كل جانب على حدة يمكن أن يحسن مستوى الخدمة كما ونوعا ويجعل التوزيع المكاني للخدمتين متساوياً أو متقارباً بحيث تصل الخدمتان إلى جميع سكان المدينة بنفس المستوى ، إضافة لذلك يقلل من كلف الشبكات في حالة امتداد الخدمة على الجانبين، وإن ذلك يجعل إدارة الموارد والخدمات أسهل مما لو تم التعامل مع المدينة كوحدة واحدة.

6- أن تأخذ الجهات المسؤولة بنظر الاعتبار اتجاه توسع المدينة نحو الغرب واتجاه نمو سكان الجانبين، حيث يتجه السكان للتركز في الجانب الغربي أكثر من الجانب الشرقي وذلك عند وضع خططها المستقبلية.

7- توصي الدراسة بجعل مصدر المياه العذبة لمشاريع التصفية في المدينة من نهر دجلة وعدم الاعتماد على جدولي سارية والخالص حيث أن المسافة هي بحدود 12 كلم.

8- التخطيط لإنشاء مشروع آخر في الجانب الغربي اضافة إلى مشروع ماء بعقوبة الغربي المخطط لإنشائه لأن هذا المشروع حتى في حالة توسيعه إلى الطاقة القصوى (6000 م3 / ساعة) سيحقق حصة فردية تســاوي (262 لتر/فرد/يوم) لسكان الجانب الغربي المتوقع أن يكون عددهم (310512) نسمة في عام 2027 ولا يحقق المعيار المتوقع (300 لتر/فرد/يوم) ويجب أن لا يقل إجمالي الإنتاج في هذا الجانب عام 2027 عن (7000 م3 / ساعة) لكي يمكن تحقيق إنتاج يومي إجمالي قدره (112000 م3) يصل منه إلى المستهلكين (بعد طرح التسرب والهدر بنسبة 15%) (95000 م3/ يوم) لكي يمكن تحقيق المعيار المتوقع.

9- فصل المناطق التي تقع خارج حدود البلدية عن مشروع بعقوبة المركزي والتي تستهلك حالياً (15 %) من إنتاجه، وتخصيص صافي انتاجه(بعد طرح التسرب والهدر)والذي من المتوقع أن يبلغ (26528م3/يوم) لخدمة بعض أحياء الجانب الشرقي للمدينة (تكية 1، تكية 2، السراي، حطين، السوامرة، العبور والحكيم).

وبما أن عدد السكان المقدر لهذه الأحياء يتوقع أن يبلغ (88668 نسمة) عام 2027 (الجدول رقم 24) ، لذا يمكن بذلك تحقيق المعيار المتوقع (300 لتر/فرد/يوم) في هذه الأحياء.

10- إكمال أعمال الصيانة وإعادة التأهيل لمشروع بعقوبة القديم وتخصيص إنتاجه للمناطق التي تقع خارج حدود البلدية والتي تتغذى حالياً من مشروع بعقوبة المركزي.

11- تخصيص كامل انتاج مشروع بعقوبة الجديد المخطط لإنشائه بطاقة تصميمية تبلغ (2000 م3/ ساعة) لخدمة بعض أحياء الجانب الشرقي للمدينة (التحرير الأولى، التحرير الثانية، شفتة) والتخطيط لتوسيع إنتاجه إلى (2500 م3/ ساعة) كحد أدنى حتى عام 2027 ليبلغ إنتاجه الكلي (40000 م3/ يوم) وصافي إنتاجه الواصل للمستهلكين (بعد طرح التسرب والهدر بنسبة 15%) (34000 م3/ يوم) وبما أن عدد السكان المقدر لهذه الأحياء يتوقع أن يبلغ (98849) نسمة لذا يمكن تحقيق المعيار المتوقع (300/لتر/فرد/يوم) في هذه الأحياء.

12- إلغاء مشروعي التحرير والحرية (العسكري القديم) كونهما مشروعين قديمين ولأن تقنيات الأول متخلفة ويفتقر إلى منظومات الشب والترشيح وتعويض المناطق خارج حدود البلدية التي تتغذى من مشروع التحرير حالياً أما بتوسيع الطاقة الإنتاجية لمشروع بعقوبة الجديد إلى أكثر من (3000 م3/ ساعة) وتخصيص الفائض منها لتلك المناطق، أو بإنشاء مشروع منفصل أو مجمعات في تلك المناطق.

13- الرجوع إلى استخدام المقاييس لاستيفاء الأجور وتعديل التعريفة بما يجعل المواطن يشعر بأهمية هذه الثروة ويحافظ عليها ويقلل من الهدر في المياه.

14- استصدار التشريعات القانونية الكفيلة بالحد من التجاوز على منظومة الماء الصافي للمحافظة على هذه الثروة الوطنية المهمة.

15- العمل على توفير الكادر الوسطي لمشاريع مجمعات إنتاج المياه، وتدريبهم من خلال الدورات التخصصية داخل وخارج العراق على إدارة هذه المشاريع وكيفية استخدام منظومات التصفية والتعقيم بالطريقة الصحيحة وكيفية إجراء الصيانة المطلوبة لكافة مرافق المشاريع. وتنفيذ حملة إعلامية واسعة لتعريف الناس بأهمية الماء الصافي ومنشات إنتاجه وشبكات توزيعه وضرورة الحفاظ على هذه الثروة الوطنية من العبث والتجاوز والمحافظة عليها، وكيفية ترشيد استهلاك الماء الصافي الذي هو حق لكل المستفيدين بالتساوي، بما يساهم في تقليل الهدر الموجود حالياً.

16- وجوب وضع خطة شاملة لتغطية كافة أحياء وشوارع المدينة بشبكات مجاري مياه الامطار نظرا لغرق المناطق الواقعة في شرق المدينة أثناء موسم الأمطار وإنشاء شبكة مجاري الصرف الصحي للجانب الشرقي على أن لا تقل الطاقة التصميمية للشبكة ومحطة المعالجة عن (50000 م3/ يوم) تمثل الحاجة حتى عام 2027 وشبكة الجانب الغربي على أن لا تقل طاقتها التصميمية وطاقة محطة المعالجة عن (80000 م3/ يوم) تمثل الحاجة حتى عام 2027 .

17- القيام بدراسات فنية وهندسية مع فريق عمل لتحديد محطات تصريف مياه الأمطار وطاقتها التصميمية المطلوبة للمدينة مع ملاحظة اتجاه توسع المدينة.

18- التشديد على أهمية أن لا يتم تصريف مياه الصرف الصحي لمستشفى عام بعقوبة ومستشفى الأطفال والولادة في بعقوبة إلا بعد معالجتها بالطرق العلمية السليمة لكي       لا يتحول نهر ديالى إلى بؤرة لكل الأمراض الخطرة خصوصاً أن منسوب المياه فيه منخفض جداً وأن يتم التشديد على ضرورة إنشاء محطة معالجة لمستشفى الرازي للحميات في حالة اعادته للعمل سواء في موقعه القديم أو في موقع جديد.

19- اتخاذ إجراءات سريعة لإنشاء شبكة صرف صحي ومحطة معالجة للمنطقة الصناعية جنوب غرب المدينة وعدم السماح بتصريف النفايات السائلة الصناعية إلى الأنهار مباشرة نظرا لخطورة المواد التي تحتويها، حيث أن أغلب محتوياتها شديدة الخطورة على الصحة العامة والبيئة بشكل عام.

20- تنفيذ حملة توعية لحث السكان على عدم تصريف مياه الصرف الصحي لدورهم أو بناياتهم أو ورشهم أو محلاتهم، وكذلك المستشفيات العامة والأهلية، إلى الأنهار بشكل مباشر نظراً لخطورة هذه النفايات على صحة المجتمع، وكذلك توعية السكان بأهمية شبكات المجاري وضرورة المحافظة عليها من خلال الاستخدام السليم وعدم تخريب هذه الشبكات وأن لا تستخدم إلا للغرض الذي أنشئت من أجله.


تحميل الرسالة 

 mediafire


تحميل الرسالة من قناة التيلغرام







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا