المحتويات
الموضوع |
الصفحة |
المقدمة |
1-2 |
الفصل الأول : الإطار النظري للدراسة |
3-10 |
1-1 : مشكلة البحث |
3 |
1-2 : فرضية البحث |
3 |
1-3 : هدف البحث ومبرراته |
3 |
1-4 : حدود الدراسة |
4 |
1-5 : منهجية البحث |
4-5 |
1-6 : هيكلية البحث |
6 |
1-7 : الدراسات السابقة |
7-10 |
الفصل الثاني : المقومات الجغرافية وعلاقتها بطرق
النقل |
11-63 |
2-1- المقومات الطبيعية |
12-13 |
2-1-1 الموقع |
13-15 |
2-1-2 البنية الجيولوجية |
15-16 |
2-1-3 مظاهر السطح |
16-22 |
2-1-4 التربة |
22-25 |
1-1-5 المناخ |
26-38 |
2-1-5-1 درجات الحرارة |
26-31 |
2-1-5-2 الأمطار |
31-34 |
2-1-5-3 الضباب |
35 |
2-1-5-4 الرياح |
35-38 |
2-1-6 الموارد المائية |
38-34 |
2-2 المقومات البشرية |
44 |
2-2-1بعض الخصائص السكانية |
44-46 |
الموضوع |
الصفحة |
2-2-2 المراكز العمرانية |
47-53 |
2-2-2-1 الهيكل التنظيمي لمدن المحافظة |
48-50 |
2-2-2-2 التوزيع الجغرافي
للمستقرات البشرية |
51 |
2-2-2-3 التوزيع الحجمي للتجمعات العمرانية |
51-53 |
2-2-3 الأنشطة الاقتصادية |
53-63 |
2-2-3-1 الزراعة |
54-56 |
2-2-3-2 الصناعة |
57-61 |
2-2-3-3 التجارة |
62 |
الفصل الثالث : الطرق الدولية في محافظة الانبار |
64-99 |
3-1 تطور الطرق في محافظة الأنبار |
65-73 |
3-1-1 طرق القوافل ومسالكها في محافظة الأنبار |
65-68 |
3-1-2 الطرق المعبدة ومراحل تطورها |
69-73 |
3-2 أصناف الطرق |
74-75 |
3-3 الطرق الدولية |
75-83 |
3-3-1 الطريق السريع |
78-81 |
3-3-2 طريق رقم 10 |
82 |
3-3-3 طريق رقم 11 |
82 |
2-3-4 طريق رقم 12 |
83 |
3-3-5 طريق 160كم-النخيب-عرعر |
83 |
3-4 أكتاف الطرق |
84-85 |
3-5 التقاطعات |
85-86 |
3-6 الجسور على الطرق الدولية |
86-94 |
3-6-1 جسور الأنهار |
88-89 |
3-6-2 جسور الأودية |
90-92 |
الموضوع |
الصفحة |
3-6-3 جسور التقاطعات |
93-94 |
3-7 تخطيط الطرق |
95-96 |
3-7-1 التخطيط الأفقي |
95 |
3-7-2 التخطيط العمودي |
96 |
3-8 صيانة الطرق |
97-99 |
3-8-1 الصيانة العادية |
98 |
3-8-2 الصيانة الوقائية |
99 |
الفصل الرابع : التحليل الجغرافي للحركة الخارجية على
الطرق الدولية |
100-137 |
4-1: نقل الركاب |
102-108 |
4-2: نقل البضائع |
109-137 |
الاستنتاجات والتوصيات |
138-141 |
الاستنتاجات |
138-139 |
التوصيات |
140-141 |
الملاحق |
142-145 |
المصادر |
146-154 |
الملخص باللغة الإنكليزية |
1-2 |
مستخلص الدراسة
تعد طرق
النقل الدولية في محافظة الأنبار من الطرق المهمة والحيوية لدورها في ربط القطر مع
الدول المجاورة ، فهي تمثل أهمية كبيرة في مجال النقل الخارجي للقطر والمحافظة إذ
تسهم بشكل فعال في استيراد وتصدير المنتجات خاصة وإنها ترتبط بمؤاني مهمة على
البحر المتوسط وميناء العقبة التجاري.
وجاءت هذه
الدراسة بعنوان (الطرق الدولية في محافظة الأنبار) وتضمنت الدراسة أربعة فصول ناقش
كل منها محوراً مهماً من محاور الدراسة على النحو الأتي:
تناول الفصل الأول
الدليل النظري للدراسة مشتملاً على المقدمة ومشكلة البحث وفرضياته وحدود الدراسة
وهدفها ومبرراتها والدراسات السابقة ومراحل إجراء الدراسة وتنظيمها النهائي .
وتضمن الفصل
الثاني تحليل المقومات الجغرافية المؤثرة في بناء وتشغيل الطرق من الناحيتين
الطبيعية والبشرية واشتملت الأولى على (الموقع الجغرافي ، البنية الجيولوجية ،
التضاريس ، التربة ، المناخ وموارد المياه ) والتي تشكل عائقاً طبيعياً أمام بناء
وتشغيل الطرق ، أما الناحية البشرية والتي تمثل الخصائص السكانية والنشاط
الاقتصادي (الزراعي ، الصناعي ، السياحي , التجاري) فتبين آن لها علاقات ايجابية
بعملية بناء وتشغيل الطرق .
وتناول الفصل
الثالث خصائص الطرق الدولية اذ اشتمل على تطور الطرق في المحافظة وتسليط الضوء على
جذورها التاريخية وتقسيمها الى مراحل متتالية وتناول أيضأ أصناف الطرق فضلاً عن
الجسور على الطرق الدولية .
أما الفصل
الرابع فقد تناول تحليل الحركة على الطرق الدولية إذ تم تصنيف الحركة الدولية
وقياس كثافتها باستخدام الوسائل الإحصائية .
وانتهت الرسالة إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات .
Abstract
The international highways for transportation in AL-Anbar
governorate are considered important and vital due to its role in joining Iraq
with the neighboring countries. They are of great importance in the foreign
transportation of Iraq and the governorate since they contribute actively in
importing and exporting the productions especially they lead to important ports
in the Mediterranean sea and AL-Aaqaba port.
The present study, entitled ‘The International Highways
in AL-Anbar’ includes four chapters as follows. The first chapter deals with
the theoretical aspect of the study. It includes the introduction, the problems
of the study and its hypotheses besides its limitation and the aims and
justifications. Also the previous studies are presented besides the stages of
making this study and its final organization.
The second chapter deals with the analysis of the
geographical fundamentals which influence on constructing and operating the
highways from the natural and human aspects. The first includes (the
geographical site, the geological structure, the elevations, the soil and the
elements of climate and the sources of water) which form a natural obstacle in
constructing and operating highways. As regards the human aspect, it includes
the population characteristics and the economic activity (agricultural,
industrial, touristic, and commercial) which prove that they have positive
relation with the process of constructing and operating the highways. The third
chapter deals with the construction of the international highways since it
includes the development of the highways in the governorate and shedding light
on its historical roots and dividing it into successive stages and the types of
highways besides the bridges of the international highways. The fourth chapter
studies the analysis of movement on the international highways, since the
international movement has been classified and its concentration has been
measured by using statistical tools.
The present study arrived at a number of conclusions and
recommendations.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق