التسميات

الثلاثاء، 30 يوليو 2013

غويانا بلد الغابات الرائعة ...

غويانا بلد الغابات الرائعة
 محيط : جمهورية غويانا دولة صغيرة تقع بشمال قارة أمريكا الجنوبية، عرفت قديماً بغويانا البريطانية، نالت استقلالها عن المملكة المتحدة في السادس والعشرين من مايو 1966م، تشتهر غويانا بالعديد من المعالم الطبيعية الساحرة، فتتناغم العديد من المظاهر الطبيعية من شلالات وغابات وجبال معاً مكونة لوحة ساحرة تجعل السائح يقضي بها رحلة رائعة من المتعة، والمغامرة.

تعريف جغرافية العمران ...

تعريف جغرافية العمران

   من بين فروع الجغرافية البشرية نجد جغرافية العمران التي تهتم بالسكن الذي يقيم فيه الإنسان سواء كان في الريف أو المدينة ، مبعثرا أو مجمعا ، شديد الكثافة أو متوسطها، بدائيا أم متطورا،  قديما أو حديثا ، دائما أو مؤقتا.
 
  وعلى العموم فإنه يسعى من وراء بحث العمران في المجال الجغرافي إلى دراسته جغرافيا و ديموغرفيا وإحصائيا من اجل معرفة أسباب وعوامل ونتائج أنماط الانتشار.

الاثنين، 29 يوليو 2013

استكشف المحيط مع Google Earth

استكشف المحيط مع Google Earth


Google Earth : نود أن نشكر شركاءنا المذكورين في هذه القائمة المطولة على الجهد والبيانات التي ساهموا بها في هذا العمل. إذا كانت لديك بيانات تتعلق بالأعماق البحرية أو صور لقاع البحر وترغب في المشاركة بها، الرجاء إعلامنا.

الشركاء

بي بي سي
شبكة بي بي سي هي أكبر شركة إعلامية في العالم. وتتلخص مهمتها في إثراء حياة الأشخاص ببرامج تهدف للتوعية والتعليم والتسلية. وهي محطة إذاعية عامة تم إنشاؤها بموجب مرسوم ملكي ويتم تمويلها بمنحة رسوم ترخيص تدفعها الحكومة البريطانية.

مواقع متخصصة ...


مواقع متخصصة 

http://www.met-office.gov.uk/
موقع مكتب الانواء الجوية البريطاني ، وابوابه : طقس ومناخ ، ملاحة ، ترويح ، بحث ، تعليم ، منتجات وخدمات .
http://arabic.wunderground.com/
موقع وندر كراوند ، متخصص بالطقس وعناصره وخرائطه للواقع وللتنبؤ و الملاحة .
http://www.gdrc.org/uem/
مركز بحوث التنمية العالمية ، موقع المكتبة الافتراضية لادارة البيئة الحضرية ، ومن ابوابها : ادارة الطاقة ، التعليم البيئي ، الانشاءات الخضراء ، تقويم دورة الحياة ، المساكن العشوائية ، التخطيط الحضري .

محاضرات في الدراسة الجغرافية الميدانية ...




         الجغرافيا ليست معلومات مسطرة عن الدول  والبلدان ، وهي ليست خرائط تضاف الى الكتب لزيادة حجمها ولتضفي عليها لقبها ، انها موجودة معنا حبث نعيش ، في البيت و الـمحلة و القرية والـمدينة  والبلد والعالم والكون . انها الـهواء والـماء والارض والانسان و النجوم . انها ما يفكر به الجميع سواء اكانوا مـختصين بالجغرافيا ام لا . فجميع قراراتنا اليومية ذات بعد مكاني ، والجغرافيا هي دراسة التباين الـمكاني لكل متطلبات الحياة  .

موقع البيانات الوصفية والمكانية ( نظم النظم الجغرافية والاستشعار عن بعد ) ...

 
 

موقع به العديد من الوسائل التعليمية ...

التراث الجغرافي الإسلامي ...

التراث الجغرافي الإسلامي
تأليف: محمد محمود محمدين
 
 
 
النوع: غلاف عادي، 24×17، 475 صفحة الطبعة:1مجلدات: 1
 
  • الناشر: دار العلوم  . تاريخ النشر: 01/12/2003
  •  
  • اللغة: عربي

  •   مؤلف هذا الكتاب جغرافي عربي واسع الإطلاع ممن تأثروا بسحر التراث الإسلامي وشغفوا به في غير حدود، ويشهد بذلك مؤلفه الجديد الذي بين يدينا والذي يتوجه لمحبي الدراسات الجغرافية بعامة وعشاق التراث الجغرافي الإسلامي ثراءً جديداً. وقد أتيح للمؤلف أن يشارك في العديد من المؤتمرات والندوات التي عقدت في السنوات الأخيرة حول التراث الجغرافي الإسلامي في البلاد العربية والإسلامية وكانت له فيها جولات موفقة تؤكد ارتباطه الوثيق ومعاصرته الفكرية لأسلافنا القدامى.

    ماهية الجغرافية الاجتماعية ...

    ماهية الجغرافية الاجتماعية

    د. ليلى صالح زعزوع : استاذ مشارك بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الملك عبد العزيز بجدة www.drlailazazoe.com 
    ------------------------------------

        إن الاهتمام بدارسة بمفهوم المجتمع Society في الجغرافية الاجتماعية يقودنا على أن نلقي الضوء على عملية التفاعل البشري . فالسلوك المكاني شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي Social interactionالناتج عن حياة الفرد في البيئة من حوله. فالجامعات على سبيل المثال وهي إحدى المؤسسات الاجتماعية في المجتمع ، تتشكل من مجموعة من العلاقات الاعتمادية المتبادلة في إطار من الحس الوظيفي ، بهدف تقديم خدمة تعليمية وبحثية لأفراد المجتمع ، فالمؤسسات الاجتماعية هي تنظيم اجتماعي للعلاقات بين أفراد المجتمع . (Brunn,1977)

    الأحد، 28 يوليو 2013

    مستقبل الموارد المائية في الوطن العربي ...

    مستقبل الموارد المائية في الوطن العربي

     مجلة التاريخ العربيالدكتور عبد الله العوينة - كلية محمد الخامس كلية الآداب – الرباط :

            يشكو العالم العربي من نقص هام في موارده المائية، وخاصة منها الموارد الداخلية، فالمياه المتجددة في الوطن العربي لا تمثل إلا أقل من 1 % من الثروات المتجددة في العالم. كما أن نصيب الفرد العربي لا يتجاوز1744 م 3 في السنة، بينما المعدل العالمي يصل إلى 12900 م 3 في السنة  ( الشويكي، 1991) وعدم الانتظام الزمني يزيدان مشكلة الماء تفاقما وخطورة. ولا شك أن هذا الوضع وليد الظروف الطبيعية العالم للعالم العربي. ذلك أن 80 % من المساحة العامة للوطن العربي عبارة عن أراض منبسطة، الشيء الذي يساعد على تبخر المياه المتهاطلة، بينما الأراضي الجبلية التي تساهم عادة في تغذية المجاري، محدودة الامتداد. والجيولوجيا عنصر مساعد على تخزين المياه حيث تمتد طبقات رسوبية راشحة، خاصة في شبه الجزيرة العربية و في الصحراء الكبرى. أما المناخ فهو القاسم المشترك الأساسي حيث ينتمي جل الوطن العربي للحزام الجاف وشبه الجاف، والصحراء الحقيقية تغطي 43 % من المساحة الإجمالية. ولا يستثنى من هذه القاعدة إلا جنوب السودان، وبعض جبال اليمن، ومرتفعات المغرب العربي وجبال الشام.

    التقنيات الحديثة في إدارة الموارد المائية (الفصل الخامس) ...

    الفصل الخامس

    التقنيات الحديثة في إدارة الموارد المائية

    (5.1) مقدمة

    v      تعاني الدول العربية بحسب أحدث تقرير صادر عن المنتدى العربي للبيئة والتنمية من ندرة المياه وتعد المنطقة العربية من أفقر مناطق العالم في المياه.
    v      من المتوقع أن يصل معدل حصة الفرد خلال سنوات قليلة إلى أدنى درجات الفقر المائي الحاد نتيجة زيادة السكان وتضاؤل الإمدادات.
    v      وبالتالي فإن هناك صعوبة في ربح رهان التنمية المستدامة في أي بلد، إذا كانت الهياكل القانونية والتنظيمية للموارد المائية القائمة تعاني بعض الاختلال والثغرات، واستعمال أساليب وتقنيات لا تتماشى مع الطرق الحديثة للإدارة المتكاملة للمياه.
    v      ويجب التذكير أن هناك بعض الدول التي تعاني من محدودية الموارد المائية ستواجه تحديات كبرى في الألفية الثالثة في الميدان المائي، لكونه لا يتوفر على الإمكانات والوسائل الوقائية والعلاجية معاً.
    v      إن الوضع المائي أصبح حرجاً في بعض دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية، وإن كانت غالبيتها تخطت حاجز العجز المائي، إلا أن بعضها يعرف عجزاً مائياً في غاية الخطورة.
    v      وفي ظل هذه الظروف، تبقى السياسات العامة لاستخدام الموارد المائية وإدارتها بعيدة عن المفاهيم الحديثة للإدارة المتكاملة على الرغم من الجهود المبذولة.

    جغرافيه الموارد المائيه في دوله قطر ...

    جغرافيه الموارد المائيه في دوله قطر


    اسماء مفتاح مبارك المهندي عين شمس الآداب الجغرافيـا الدكتوراه 2003
       "تناول البحث دراسة جغرافية المياه في دولة قطر من حيث مصادرها ، وتوزيعها واستخداماتها والتغيرات التي طرأت عليها ، وتحتوي الدراسة ستة فصول ومقدمة وخاتمة .
       وفي المقدمـة تم التعرف على منطقة الدراسـة إذ تقع شبــه جزيرة قطر بين دائرتـي عرض  27َ 24 ْ، 10َ 26 ْشمالاً ، وخطي طول 45َ 50ْ ، 40َ 51ْ شرقاً . كما تم استعراض أهداف الدراسة والدراسات السابقة ومراحل الدراسة وموضوعاتها .

    حوض صنعاء : دراسة في جغرافية الموارد المائية ...

    حوض صنعاء : دراسة في جغرافية الموارد المائية

     د. فهمي علي سعيد نعمان


        يهدف هذا البحث إلى دراسة الموارد المائية في حوض صنعاء التي تبلغ مساحته(3138)كم2 ،وذلك من خلال منحى جغرافي ، لإلقاء الضوء على مدى العلاقة المكانية بين واقع تلك الموارد واستغلالها لأغراض مختلفة للمدة من عام 1994 إلى عام 1999، فضلاً عن توقعات مسار الطلب على المياه في الحوض مستقبلاً للمدة من عام إلى 2000 إلى عام 2005. 

    جغرافية السكان

    بسم  الله  الرحمن  الرحيم
    *     جغرافية السكان  *

    [DOC]

    جغرافية السكان جديد


                  مقدمة
                        لماذا ندرس السكان ؟

     1_   لأنهم  المحو ر الرئيسي  الذي  تدو ر حوله  وتنبع  منه  كثيراً  من  الدراسات  في شتي    المجالات .     
     2_    لأنهم في تزايد مستمر ، حيث بلغ عدد سكان العالم عام 1989 حوالي 4845 مليون و   يزدادون  بمعدل 80  مليون  نسمة  سنويا ، وسوف   يتضاعف  العدد بعد حوالي 40سنة .
     3_    لأن حياة المجتمعات تتأثر ببعضها البعض .
     4_     معرفة  الحقائق  السكانية  أساساً هاماً  لفهم  الكثير من المتغيرات  الدولية.

          أهمية دراسة  حجم  السكان:-
           
    تكمن  أهمة  دراسة  حجم  السكان  ومكوناته ، ليس  فقط  لمعرفة  عدد  السكان  الحالي   ونموه في الفترة      السابقة ، بل  في  تحديد التزايد  السكاني  في  المستقبل ، وبالتالي  تقدير عدد  السكان  في السنوات   المقبلة .
                         *  مكونات  نمو  السكان  ( أسباب  التغيرات  السكانية )  المواليد (الخصوبة )  والوفيات ..
    وهي  تتأثر  بالعديد من  العوامل  المتشابكة   اقتصادياً و اجتماعيا و سياسياً.
    *  التركيب  السكاني : جميع  الخصائص  السكانية  التي  يمكن  قياسها رقمياً مثل  نسبة  الصغار أو الكبار أو نسبة  القادرين  علي  العمل  أو  نسبة  الأمية  في   المجتمع .

    التوزيع الجغرافي للسكان أهم أسباب المشكلة السكانية ...

    التوزيع الجغرافي للسكان أهم أسباب المشكلة السكانية
    سگان الحضر ٧٥٪.. والعاملون بالزراعة في انخفاض مستمر!!

    تحقيق: أماني ضرغام

    لا تقتصر المشكلة السكانية في مصر علي زيادة عدد السكان فقط، بل أيضاً علي التوزيع العمري لهؤلاء السكان، حيث إن نسبة كبيرة من سكان مصر تحت سنّ الـ15 عاماً، بالإضافة إلي النمو الحضري العشوائي الذي أدي إلي تفاقم المشكلة، بسبب سوء توزيع السكان علي رقعة الدولة، حيث يمثل سكان الحضر حوالي 56.91٪ من إجمالي سكان مصر، وهو ما يعني انخفاض العاملين في الزراعة، وقلّة المنتجات الزراعية ليس هذا فقط ولكن صعوبة أن يشعر المواطن العادي بثمار التنمية.

               أكيد بعضنا يذكر انه في فترة السبعينيات تم صدور برنامج العمل الوطني الذي أصدره الرئيس الراحل أنور السادات ومنذ ذلك التاريخ كانت بداية حديث واضح عن تأثير الزيادة السكانية علي العجز في الوفاء باحتياجات المواطنين.. فضلا عن أبعاد اخري للقضية ومنها التوزيع السكاني غير المتوازن اضافة الي تركز السكان في الوادي والدلتا وبدء الاهتمام بالخروج من الوادي الضيق الي الصحراء..

    الظواهر الجيولوجية الخارجية الديناميكية الخارجية للأرض : الحصيلة التركيبية للدراسات الاستراتيغرافية(الخريطة والمقطع الجيولوجي) ...

     الحصيلة التركيبية للدراسات الاستراتيغرافية(الخريطة والمقطع الجيولوجي)

    1ـ الخريطة الجيولوجية
     تعتبر الخريطة الجيولوجية من وسائل تمثيل الصخور الظاهرة على السطح فوق مستوى طبوغرافي ويراعى في هذا التمثيلعمر الطبقات وطبيعتها الصخرية(السحنة) وتسلسلها الزمني والتشوهات التكتونية التي اصابت الصخور ودرجة الميلان معالاشارة لبعض المواقع الاستحاثية والمعدنية.نجمع هذه الاشارات في مفتاح من خلال استعمال الوان،حروف ورموز معينة،كمايتم توجيه الخريطة و تحديد سلمها و عنوانها.
    مثال:انظر الوثيقة


    الظواهر الجيولوجية الخارجية الديناميكية الخارجية للأرض :استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية ...

    استرداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية


    من خلال دراسة الطبقات الرسوبية أمكننا رسم خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة في زمن معين، لكن مجموعة احداث بيولوجية (ظهور كائنات حية او اختفائها) ومعطيات جيولوجية(سمك الطبقات الرسوبية،ترتيبها،زمن تكونها،خصائصها الصخرية،حدودها انتشارها...) تبقى معرفتها ضرورية للتمكن من موضعة هذه الطبقات الصخرية وترتيب الاحداث التي تعرضت لها في سلم التأريخ الجيولوجي للكرة الارضية.
    فكيف يمكن ترتيب الاحداث الجيولوجية لمنطقة معينة؟
    وكيف يمكن تقسيم الزمن الجيولوجي؟
    I  ـ التأريخ النسبي للتشكلات الرسوبية.
    يعتمد التأريخ النسبي للطبقات الرسوبية على مقارنة هذه الاخيرة ببعضها البعض او مقارنتها ببعض الاحداث التي طرأت عليها (ترسب،تشوه،حث،اندساس...) وكذلك محتواها الاستحاثي،وقد استخلصت من هذه الملاحظات والدراسات الميدانيةمجموعة من المبادئ تسمى مبادئ استراتيغرافية.
    فماهي خصائص الصخور الرسوبية؟وماهي المبادئ الاستراتيغرافية المعتمدة في تأريخها النسبي؟
    1 ـ خصائص الصخور الرسوبية

    الظواهر الجيولوجية الخارجية الديناميكية الخارجية للأرض : إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة ...

    إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة


    يتعرض الوجه الخارجي للكرة الارضية عبر الزمن لعدة تغيرات، ينتج عنها تغير شكل تضاريس الأرض، وتساهم عدة ظواهر في هذا التغير، من بينها العوامل المناخية التي تؤثر في اليات الحث والنقل والترسب.
     من خلال دراسة الرواسب يمكننا استرداد ظروف الترسب واوساط الترسب.
    فكيف تتم دراسة الرواسب؟ وكيف تمكننا من استرداد ظروف الترسب واوساط الترسب؟
    Iـ الدراسة المرفولوجية والاحصائية للرواسب:
         1 ـ الدراسة الاحصائية لمكونات الرواسب:
     أ ـ ملاحظة:
    تتكون الرواسب من عدة عناصر ذات اشكال واحجام مختلفة، وينتج هذا الاختلاف عن قوى وظروف الحث والنقل وطبيعة الصخرة الام. يمكن تقسيم الرواسب حسب قد مكوناتها كما هو ممثل في الجدول التالي:
    <1 span="">1/16-22-44-6464-256>256
    قطر المكونات mm
    طينرملحبيباتحصى صغيرحصى كبيرجلاميد
    الرواسب


    السبت، 27 يوليو 2013

    كتب متنوعة في الجغرافيا برابط واحد ...

    كتب متنوعة في الجغرافيا برابط واحد


    ابن بطوطة في العالم الإسلامي لإبراهيم العدوي.pdf

    اثنوجرافيا كارلنجا دراسة في التغير الثقافي في جنوب السودان لفاروق مصطفى.pdf


    أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم للمقدسي.pdf


    إدارة الأقاليم في مصر لزين العابدين بن نجم.pdf


    أرض البطولات.pdf

    حساب الزمن الجغرافي ...

    حساب الزمن الجغرافي


       عرفنا أن الأرض تتم دورتها حول محورها ( الحركة اليومية ) مرة كل 24 ساعة ,وهذا يعني انها تقطع 360 درجة طولية في (24) ساعة ,وبالإمكان حساب الفترة الزمنية التى يظهر فيها كل خط من الخطوط امام الشمس على الوجه التالي :


    ( 24)ساعة ×(60)دقيقة =4 دقائق 360 درجة طولية بمعنى أن خطوط الطول يتتابع ظهورها أمام الشمس بمعدل خط واحد كل اربع دقائق ولما كانت الارض تتحرك من الغرب للشرق أمام الشمس ,فإن ظاهرة الشروق تكون على الجهات الشرقية قبل الجهات الغربية ,اي يحل وقت الزوال (الظهر ) في البلاد الشرقية قبل البلاد التى تقع الى الغرب منها , ملاحظة سكان الخليج العربي يفطرون في رمضان قبل سكان بلاد المغرب العربي على مستوى الدول العربية وذلك بسبب دوران الأرض من الغرب للشرق وبالتالى تشرق الشمس وتغيب على الخليج العربي قبل شروقها وغيابها على المغرب العربي.

    الجغرافيا والرحلات ...

    معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية ...

    الجغرافيا الطبية ...

    الجغرافيا الطبية

       الجغرافيا الطبية تمثل فرعاً من فروع الجغرافيا التطبيقية الحديثة، وهي تختص بدراسة التوزيع الجغرافي للأمراض وإبراز العلاقة بينها وبين عناصر البيئة الجغرافية الطبيعية والبشرية، وتقييم آثارها السلبية على حياة الإنسان وعلى أحواله المعيشية والاقتصادية وعلى قدراته المختلفة، والبحث عن أساليب مكافحتها والوقاية منها، وفي مدى توفر الخدمات الطبية والصحية واللازمة لعلاجها ولرفع المستوي الصحي العام للمجتمعات البشرية.

    الجمعة، 26 يوليو 2013

    توزيع و خصائص مرضى السكر في مدينة القطيف : دراسة في الجغرافيا الطبية ...

    توزيع  و خصائص مرضى السكر في مدينة القطيف : دراسة في الجغرافيا الطبية


    سيهات| معصومة المقرقش - صحيفة الشرق - العدد رقم (٨٣) صفحة (١٠) بتاريخ (٢٥-٠٢-٢٠١٢) :


    " دراسة في الجغرافيا الطبية أوصت بزيادة عدد المراكز الصحية الصغيرة لخدمتهم بشكل أفضل .. ستة أحياء في مدينة القطيف تحوي أعلى نسبة لمرضى السكري" .

       كشفت دارسة متخصصة في الجغرافيا الطبية عن وجود ستة أحياء في مدينة القطيف تعد أعلى نسبة من حيث توزيع مرضى السكر فيها، لارتفاع عدد سكانها، ولاتساع المنطقة الجغرافية التي يخدمها المركز لتضم عدداً كبيرًا من الأحياء.

    الجغرافية السياسية .. تحميل ...

    الفكر الجغرافى .. والرحلة و الرحالة ...

    الجغرافية فى القرن العشرين ...

    تحولات الفكر السياسي الإفريقي وشروط النهضة ...


    تحولات الفكر السياسي الإفريقي وشروط النهضة

    قراءات إفريقية - أ. د.محمد عاشور -  أستاذ العلوم السياسية المشارك – جامعة القاهرة ، وعضو هيئة التحرير بمجلة قراءات إفريقية :

       شهدت قارة إفريقيا، في خلال العقدين الماضيين من الزمان، سلسلة من التغيّرات السياسية والفكرية، ودعوات لمزيد احترام لحقوق الأفراد والشعوب وحرياتهم؛ أثمرت بعض آثارها على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية في صورة مبادرات اتحادية وتكاملية.
        وفي المقابل؛ أسفرت – ولأول مرة - عن الخروج عن مبدأ الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار، وذلك بإقرار انفصال جنوب السودان عن شماله وقيام دولة جنوب السودان، الأمر الذي يشير من جانب إلى التعارض الذي طالما تحدّث عنه بعض المحللين بين مبدأ الحفاظ عن الحدود الموروثة ومبادئ حقوق الإنسان وحق تقرير المصير، ويرسّخ ازدواجية المعايير الدولية في تطبيق تلك المبادئ وإقرار ذلك الحق؛ بما يتوافق - في غالب الأحوال - ومصالح القوى الكبرى ورؤيتها.

    عوامل قوة الدولة الطبيعية والبشرية doc

    عوامل قوة الدولة الطبيعية والبشرية


    العوامل الطبيعية :


      تتضمن دراسة خصائص بيئات الدولة الطبيعية من حيث الموقع، ومظاهر السطح، والمساحة، والشكل، والمناخ من وجهة نظر الجغرافيا السياسية. 

    (1) الموقع :

       يعتبر الموقع الجغرافي أحد العوامل المهمة التي تؤثر في الجغرافيا السياسية للدولة لتأثيره على اتجاهات سكانها والسلوك السياسي لحكومتها. وتحلل الجغرافيا السياسية الموقع وأثره في الدولة من ثلاث اتجاهات هي: 

    الخميس، 25 يوليو 2013

    مدينة الدمام: دراسة في النمو السكاني والعمراني - أ.د. فايز محمد العيسوي ...


    مدينة الدمام

    دراسة في النمو السكاني والعمراني


     الأستاذ الدكتور


    فايز محمد العيسوي


    المجلة الجغرافية العربية

    تصدرها الجمعية الجغرافية المصرية 

    العدد الرابع والعشرون - السنة الرابعة والعشرون

    1992م

    مبادئ الخرائط والمساحة .. مهارات الخريطة...

    كتاب مورفولوجية الاراضى المصريه.rar ...

    كتاب مورفولوجية الاراضى المصريه.rar





    بواسطة  : hatem T

    أسباب حركة الانتقال اليومي من والى بعض المدن الليبية الصحراوية ـ د فضل الاجواد ـ جغرافية ليبيا.pdf ,,.

    أثر المناخ على راحة وصحة الإنسان بالعراق ...


    أثر المناخ على راحة وصحة الإنسان بالعراق





                                                                                             


                                 بواسطة  : hatem T.




    آخرالمواضيع






    جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

    إتصل بنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

    آية من كتاب الله

    الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

    الطقس, 12 أيلول
    طقس مدينة طبرق
    +26

    مرتفع: +31° منخفض: +22°

    رطوبة: 65%

    رياح: ESE - 14 KPH

    طقس مدينة مكة
    +37

    مرتفع: +44° منخفض: +29°

    رطوبة: 43%

    رياح: WNW - 3 KPH

    تنويه : حقوق الطبع والنشر


    تنويه : حقوق الطبع والنشر :

    هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

    الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا