التسميات

الأحد، 2 نوفمبر 2014

ظﺎھرةاﻟﻔﻘر ﻓﻲ اﻟﻌراق:اﻟواﻗﻊ واﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺎت للمدة ( 1976-2006 م ) ...

ظﺎھرةاﻟﻔﻘر ﻓﻲ اﻟﻌراق : اﻟواﻗﻊ واﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺎت 


 للمدة ( 1976-2006م )


د.عمرو هشام محمد


د.عبد الرمحن نجم


مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية


المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية


Iraqi Journal for Economic Sciences


السنة التاسعة – العدد الثامن والعشرون / 2011 م



المستخلص :

    يعد الفقر مفهوماً معقداً يتضمن أبعاداً اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وبيئية ، إذ إنه حالة من الحرمان تنعكس في استهلاك أقل للمواد الغذائية وحالة صحية متدنية وإنجازات تعليم متدنية وظروف إسكان سيئة ونقص في الأصول المالية والرأسمالية والمدخرات، كل هذه العوامل تجعل الفرد أو الأسرة شديدة التحسس للتغيرات والصدمات الخارجية
     وقد ظهرت محاولات كثيرة بداية العقد الأخير من القرن الماضي – مع ازدياد الاهتمام بالتنمية البشرية- لتعريف الفقر واستقصائه و قياسه، وهدف هذا البحث هو توضيح المفاهيم النظرية من جهة، ومحاولة استقصاء وضع الفقر والفقراء في العراق من جهة أخرى، وصولا إلى أفضل السياسات الاقتصادية التي يمكن أن تحد من ظاهرة الفقر


Abstract 
 Poverty is a complex concept that includes economic, social, political, cultural and environmental dimensions; it’s a situation of deprivation that reflected in the consumption of less food and low level of health and achievements of education, also poor housing conditions and a shortage of financial assets, capital and savings. All of these factors make the individual or family have a severe sensitivity to changes and foreign shocks.
     Many attempts was developed at the beginning of the last decade of the last century - with the increased attention to human development - the defining, investigating and measuring of poverty. The goal of this research is to clarify the theoretical concepts on the one hand, and try to survey the status of poverty and the poor in Iraq on the other hand; leading to better economic policies can limit the phenomenon of poverty. 


أو 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا