التسميات

السبت، 12 ديسمبر 2015

اﺳﺘﻌﻤﺎﻻت الأرض اﻟﺤﻀﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺑﻐﺪاد اﻟﺠﺪﻳﺪة ...


اﺳﺘﻌﻤﺎﻻت الأرض اﻟﺤﻀﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺑﻐﺪاد اﻟﺠﺪﻳﺪة

رسالة تقدم بها 

علاء هاشم داخل الساعدي

إلى مجلس كلية الآداب - جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير أداب في الجغرافية 

بإشراف :الاستاذ الدكتور يوسف يحيى طعماس

1426 هـ - 2007 م

المستخلـص :

   ناحية بغداد الجديدة وحدة ادارية ضمن محافظة بغداد ، تقع في الجزء الشمالي وعدد سـكانها ٧٢٧٧٢٦ وهـي الشرقي من المحافظة ، تبلغ مساحتها ٠٣,١٠٠كم٢ تتكون من ٩ أحياء هي حي المأمون ، اكد ، الخنساء ، ٩ نيسان ، الامين ، الخليج ، سومر ، المثنى ، المعتصم ، وتوجد فيها ٧١محلة .

   تهدف الرسالة إلى دراسة استعمالات الأرض الحضرية في هذه الناحية ومعرفة واقعها وطبيعة التوزيع الجغرافي لتلك الاستعمالات . 

    إذ أن الجغرافية تدرس مجموعة من الظواهر ضمن الحيز المكاني من حيـث التوزيع غير ان معرفة الاسباب المسؤولة عن ذلك التوزيع هو جـزء مـتمم العمـل الجغرافي ، وعليه فقد حاولت الدراسة استشراف الأسباب المسؤولة عن واقـع حـال استعمالات الأرض الحضرية ودراسة المشاكل التي تواجهها وصولاً للـصورة التـي ستكون عليها عام ٢٠١٥.

   واعتمدت الدراسة في جانب كبير منها على العمل الميداني، وصممت استمارة استبيان وزعت منها ٣٤٧ استمارة وأثبت الجهد الميداني المتمم للجهد المكتبي إلى تنوع الاستعمالات   إذ شغل الاستعمال السكني ٢٨،٣٧كم٢ ما نسبته ٦٢% من مجمـوع الاستعمالات ، كما شغل الاستعمال التعليمي ١،٨٨كم٢ ما نسبته ٤،١% مـن مجمـوع الاستعمالات ، كما شغل الاستعمال الصحي ٠،٧٣كم٢ ما نـسبته ١،٦% مـن مجمـوع الاستعمالات ، كما شغل الاسـتعمال الـديني ١،٦٦كـم٢ ما نـسبته ٤،٧% مـن مجمـوع الاستعمالات ، كما شغل الاستعمال التجاري ١٧،٢كم٢ ما نـسبته ٣،٦ % مـن مجمـوع الاستعمالات وشغل الاسـتعمال الـصناعي ٢،٨٥كـم٢ ما نـسبته ٦،٢% من مجمـوع الاستعمالات ، أما استعمالات الخدمات فشغلت ١،٦٩كم٢ما نسبته ٣،٧% ، أمـا دوائـر الاستعمالات فشغلت ٦،١٤كم٢ما نسبته ١٣% من مجموع الاستعمالات ، كما أبرزت الدراسة الدولة في الفصل الرابع حاجة كل حي من الأحياء من اسـتعمال معـين مقارنـة بالمعـايير التخطيطية المتبعة في تخطيط المدن ، وعليه خرج الباحث بعدة استنتاجات ومقترحات على أمل أن تأخذ بها الدوائر المعنية وصولاً إلى تحقيق الاهداف المرجوه. 

المقــدمــة :

  تناولت هذه الدراسة التوزيـع الجغرافـي لاسـتعمالات الأرض الحضرية في ناحية بغداد الجديدة ، تعد حدود الناحيـة الإداريـة هـي نفسها حدود بلدية ٩ نيسان الممتدة من الخط الـسريع محمـد القاسـم جنوباً حتى ناحية خان بني سعد شمالاً كما يحدها من جهة الشرق نهر ديالى أما حدودها الغربية فهي خط سكة حديد بغداد بعقوبة التي تفصلها عن مدينة الصدر.

  وتنصرف هذه الدراسة إلى كشف دور العوامـل التـي شـكلت صـورة استعمالات الأرض ، فضلاً عن معرفة خصائص هذه الاستعمالات والمشاكل التي تواجهها واتجاهات تطورها ، وتتألف هذه الرسالة من أربعة فصول.

   تناول الفصل الأول الإطار النظري ، الذي يتضمن الحدود المكانيـة والزمانيـة للمنطقة ومشكلة وفرضية وأهداف الدراسة ، كما بينت أهم الدراسات الـسابقة وأهم الصعوبات التي واجهة الباحث. 

   أما الفصل الثاني فقد اختص بدراسة تاريخ نشوء مدينة بغداد ومنطقـة الدراسة متتبعاً أهم الآثار الموجودة في المنطقة كما أخذ على عاتقه دراسة أهم الظواهر الطبيعية المتمثلة في السطح ،التربة،المناخ ، والظواهر البشرية متمثلاً بالنمو ، الكثافة ، طرق النقل ، قيم الإراضي، في حين اختص الفـصل الثالـث بدراسة الواقع الحالي لاستعمالات الأرض وقد عمد الباحث إلى دراسة كل حـي من الأحياء لزيادة الدقة وعدم تداخل الاستعمالات ثم بعد ذلك أعطى نظرة شاملة عن طبيعة توزيع استعمالات الأرض في الناحية ، أما الفصل الرابع فقـد أهـتم بدراسة التوجهات المستقبلية لاستعمالات الأرض وذلك بتوضيح أهـم المـشاكل التي تعانيها الاستعمالات وإحتياجات كل حي من الأحياء إلى زيادة استعمال معين حسب المعايير التخطيطية ، وأخيراً خرجت الرسالة بجملـة مـن الاسـتنتاجات والمقترحات.


The Urban land uses in

 New Baghdad District

A letter presented by :

 Ala'a Hashim Dakhil AL-Saidy

Submitted to the council of college of Arts : University of Baghdad in partial fulfillment of the requirement for the degree of Master of Arts in Geography 

Supervised by :

 Prof-Dr. Yousif Yehiaa Tummas 

(2006) (1427Hijra)

Abstract :

 The city of new- Baghdad is A managerial until include Baghdad government . It lies north 0 east of the governate . The area of Baghdad is 100.03 square kilo meter . The number of population 727726 . It contains nine quarters :

Al-Mumoon quarter , Al- Khanasa , 9 Nissan , Al- Ameen , AlKhalige , Sumer , Al- Muthana and Al- Mutasam . There are 71 quarters . This reaserchaim to study the using of the civilization ground on this city and known the neutrality and reality of geographical allocation of those usings . The geography deals with a set of phenomena at limited place according to location , but the knowledge of the reason that charges about that allocation is complete apart of geographic work so this research tried to know the charge reason about reality using civilization ground and studding problems that faced it in order to arrive to the image will be 2012 year . This research based on great part particularity work and design a list elective given 347 lists and prove . That particularity effort is complete part to library effort to variety of usings . The population using take up 28.37 square kilo meter that about ratio 62-1- from whole using , it is also educational using take up 1.88 square kilometer which ratio 1.4% from all using the health using take up 0.73% square kilometer that ratio 1.6% from whole using . The religious use taken up 1.66 square kilometer that ratio 3.6 from whole using . The commercial using taken up 2.17 square kilometers that ratio 4.7% from whole using .
 
  The industrial using taken up 2.85 square kilometers that ratio 1.6% from whole using on the other hand services taken up 69.1 square centimeter that ratio 3.7% . Either the government office taken up 6.14 square centimeter that ratio 13% from the whole using . This research erproduce on the fourth chapter the need of all creature from any creatures in using limited land compareted with planning measurements that followed at planning cities . 

 The research erproduces many conclusions and commend on many instruction on hoping that followed by offices that care with this matter to achieve hopeful goals .


١-١ تمهيد

   الحس الجغرافي رفيق الإنسان منذ بدء الخليقة ، فإنسان العصور القديمة قد أهتم في تحديد أماكن وجود الحيوانات التي يصطادها ، ورسم مواقع وجودها على ، جدران الكهوف(١) كما أن الناس ميالون بحكـم نزعـاتهم الفطريـة إلـى حـب  الاستطلاع والتعرف على أماكنغير أمـاكنهم وأسـاليب اخـرى للحيـاة غيـر أساليبهم(٢) ، ومع ظهور المدن والدول كانت الرحلات وسيلة لجمع المعلومات ثـم  بلغت بعد ذلك دوراً جديداً حين بدأت عملية تصنيف هـذه المعلومـات ومحاولـة ارجاع الظاهرات الجغرافية إلى أصولها والاتجاه نحو الدراسة السببيه (٣) ، ولكـن الجغرافية لم تبلغ درجة النضوج إلا في منتصف القرن الثامن عشر حـين بـرزت أولى المحاولات في أصول الجغرافية إلى درجة أن تكون فيها علـم لـه أسـسه العلمية الراسخة ، ونظرا لأن المدن تمثل حاجات بشرية معينة لا مفر منهـا منـذ مئات السنين فهي أساسا عبارة عن سوق ومركز خدمات وقد ارتبط منذ عهد بعيد بتبادل السلع بل أكثر من ذلك فهي مراكـز الإدارة الدينيـة والحكوميـة ومراكـزالتعليم (٤) ، ولكنها بقيت في مرحلة الطفولة ولم تصبح حقيقة كبرى في اللاندسكيب  لذلك نجد أن أصول جغرافية المدن كفرع واضـح فـي الجغرافيـة هـو أحـدث و أحدث (٥).


1) مضر خليل العمر ، الخطوة الاولى في معرفة الجغرافية العلمية ، مجلة البحوث الجغرافية ، تـصدر عـن كلية القائد تربية البنات جامعة الكوفة ، العدد الثاني ،٢٠٠٠،ص ٤٥ـ ٦٠.
2) ت.و. فريمان ، الجغرافية في مئة عام ترجمة الدكتور عبد العزيز طريح شرف ، طبع فـي دار الـشؤون الثقافية العامة ، بغداد سنة الطبع غير موجودة ،ص٧.
3) محمود عبد اللطيف عصفور واخرون ، الدراسة الميدانية في جغرافية العمران ، مكتبة الانجلوا المصرية، القاهرة ،١٩٧٦،ص٣.
4) ت.و. فريمان ، قرن من التطور الجغرافي ، تعريب الدكتور شاكر خصباك ، منشورات جامعـة بغـداد ، مطبعة العاني ،١٩٧٦،ص٢٨٨.
5) جمال حمدان ، جغرافية المدن ، مطبعة عالم الكتب ، القاهرة ، ١٩٧٢ ، ص١.

 ولم تتضح معالم جغرافية المدن إلا بعد الحـرب العالميـة الأولـى، إذ زاد الاهتمام بطبيعة المدن ووظائفها وعلاقات هذه المدن مع المـدن الأخـرى كـذلك إنصب الاهتمام باستعمالات الأرض داخل المدينة من حيـث المـساحة والموقـع والعلاقات المتداخلة في مختلف أنواع المؤسسات التي تشكل سوية شكل المدينـة ووظائفها وإزداد اهتمام الجغرافية ولا سيما في مجـالي الجغرافيـة الاقتـصادية وجغرافية العمران بعمليات المسح الكامل والشامل لكل ما هو قـائم علـى سـطح الأرض وظهرت خرائط استعمالات الأرض (١)  .

  لذلك ظهرت العديد من الدراسات كانت بواكيرها فـي الولايـات المتحـدة وبالتحديد في العقد الثاني من القرن العشرين ومن خلال مشاريع تنمويه عديـدة، أهمها مشروع المسح الاقتصادي الاراضي متشجن عام ١٩٢٢ ومشروع مـسح الأرض الخاص بإقليم وادي تنسي ، وكان الهدف الأساسي من مثل هذه المسوحات هو تخطيط الموارد وإدارة الارض (٢) ، أما في بريطانيا فقد زاد الاهتمـام بدراسـة استعمالات الأرض بعد صدور قانون تخطيط المدن الصادر عام ١٩٤٧ الذي ألـزم السلطات المحلية القيام بمسح تفصيلي لرقعتها الجغرافيـة وتحـديث المعلومـات دوريا (٣)، ولأن مسح استعمالات الأرض يشكل العمـود الفقـري لايـة دراسـة تخطيطية برز دور الجغرافي وقدرته في تطبيق معرفته أكثر فأكثر لتقديم الحلـول للمشاكل العملية التي تواجه المدن والمساهمة في التخطيط العصري داخل المـدن من خلال فهمه وتحليله للعلاقات المتبادلة ، ليكون الجغرافي في عمله قريب مـن العلوم الأخرى ولا سيما في علم الاجتماع والتخطيط وحقول الهندسـة المعماريـة والاقتصادية ، إذ أصبحت الأراضي الحضرية جزءاً من اقتصاد الحضري. 

1) Harold M. Mayer . Reading in urban geography .the university of chicgo .1959 .P261.
2 ) عثمان محمد غنيم ، تخطيط استخدامات الارض الريفي والحضري ، جامعة البلقاء التطبيقية ،دار الـصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ،٢٠٠١ ،ص٢٧.
3) أ . د مضر خليل العمر ، الدراسة الميدانية في الجغرافية ، مكان الطبع غير موجود ،١٩٩٩،ص٩٥.

١ - ٤ مشكلة الدراسة  :

  المشكلة تعني سؤالاً جوهرياً يمكن الوصول إلى إجابته عن طريق إجـراء تجارب مختبرية أو إتباع خطوات منسقه، ولما كان البحث الجغرافي بعيـداً عـن أساليب البحث في المختبر تصبح الطريقة الثانية هي الوسيلة الوحيـدة إذن تبـدأ مشكلة الجغرافي بسؤال عن ظاهرة تتباين من مكان إلى آخر على سـطح الأرض ومنطقة الدراسة تشمل مساحة تقدر بنحو ١٠٠،٠٣ كـم٢ وبعـدد سـكان بلـغ ٢٧٢٧٧٢٦ نـسمة  من سكان محافظة بغداد البـالغ ٥٤٢٣٩٦٤ نسمة (١) حـسب إحصاء ١٩٩٧ تتداخل على أثر ذلك استعمالات مختلفة ويمكن أن تكـون مـشكلة الدراسة عبارة عن أسئلة تطرح بالشكل الآتي:

ـ ما صورة توزيع استعمالات الأرض في منطقة الدراسة؟.

ـ ما العوامل التي رسمت صورة استعمالات الأرض في منطقة الدراسة؟.

ـ هل توجد معايير تخطيطية متبعه في توزيع استعمالات الأرض؟. 

ـ هل يمكن إيجاد مؤشرات حول تطور استعمالات الأرض في منطقة الدراسة؟.

   لتكون أساس الخطط لتطوير منطقة الدراسة وتؤشر بعض الخطوط العريضة التي يمكن أن تكون خير عون لمتخذي القرار. 

1) وزارة التخطيط ،الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الاحصائية السنوية ،٢٠٠١،ص٤٠.

١ - ٥ فرضيات الدراسة:

  الفرضية عبارة عن إجابة أولية لمشكلة الدراسة وتشير إلى التعاميم التـي لم تثبت صحتها التي يحاول الباحث التحقق من صحتها أو خطئها، لذلك يمكـن أن تكون أجوبتنا على الشكل الآتي :

١ـ لعبت السياسات الحكومية دوراً كبيراً في رسم ملامح استعمالات الأرض فـي منطقة الدراسة. 

٢ـ لم يخضع جزء كبير من المنطقة إلى معايير تخطيطية بل نمت بشكل عشوائي على وفق أهواء أصحاب الأراضي ، ونجد ذلك واضحاً فـي عـدة منـاطق مثـل العبيدي الشماعية الكمالية .
 
٣ـ يحتل الاستعمال السكني الحيز الأكبر من بين الاستعمالات.
 
٤ـ يحتل الاستعمال التجاري واجهات الشوارع على شكل أشرطة تجاريـة وهـذا واضح في عدة شوارع مثل شارع بغداد بعقوبة وشارع الربيعي وشارع القدس. 

٥ـ ساهمت الدولة في قيام مجمعات صناعية في أطراف مدينـة بغـداد لتجنبهـا التلوث ولكن توسع المدينة جعل هناك نوع من التداخل بـين الاسـتعمالات وهـذا واضح في منطقة العبيدي الصناعية والكمالية الصناعية.

١ - ٦ أهداف الدراسة :

١ـ تهدف الدراسة إلى الوقوف على طبيعة استعمالات الأرض الحضرية والعوامل التي ساعدت على توزيع هذه الاستعمالات. 

٢ـ تكوين قاعدة من البيانات تخص منطقة الدراسة وترسم ملامـح اسـتعمالات الأرض لتكون عوناً لمتخذي القرار . 

٣ـ السعي لايجاد صورة مثلى لاستعمالات الأرض داخل منطقة الدراسة من خلال أخذ بعض المعايير.


الخاتمــة

   في خاتمة الدراسة توصل الباحث في ضوء الدراسة المكتبية والميدانية حول منطقة الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات واقترح عدد من المقترحات . والتي يرى بأنها ممكن أن تحقق الاستخدام الأمثل للاستعمالات لمنطقة الدراسة وكالآتي:-

أولاً: الاستنتاجات :

١- من الواضح أن منطقة الدراسة نمت وتوسعت على جانبي طريق بغداد بعقوبة وصار هو الشريان الرئيسي في منطقة الدراسة.

٢- كثير من الأراضي الزراعية تم تقسيمها إلى قطع سكنية صغيرة كما في منطقة المشتل والكمالية والعبيدي .

٣- شهدت منطقة الدراسة زيادة ملحوظة في عدد سكانها بعد عام ١٩٨٠ فنلاحظ أن عدد السكان حسب تعداد ١٩٧٧ بلغ (٣٤١٥٨٧) وارتفع إلى (٦٠٢٧٢٦) حسب تعداد ١٩٨٧. حيث بلغت نسبة النمو ٥,٨% .

٤- تؤدي ناحية بغداد الجديدة وظيفة سكنية بصورة أساسية وهذا واضح منخ لال مساحة الاستعمال السكني حيث بلغت(٢٨,٣٧كم٢) أي ما يشكل نسبة ٢٨,٣% من مساحة الحي و٦٢% من مجموع الاستعمالات.

٥- هناك اختلاف من حي إلى آخر بكثافة الاستعمال السكني وهذا واضح في حيالامين  إذ بلغت مساحة الاستعمال السكني ٧,٨٤كم٢ . أما حي المعتصم فنلاحظ أن الحي يخلو من هذا الاستعمال .

٦ - شغل الاستعمال التعليمي مساحة ١,٨٨كم٢ مانسبته ١,٩% من مساحة الحي و ٤,١% من مجموع الاستعمالات . بعدد طلاب (١٢٥٧٢٤) يتوزعون على ١٧٠ مدرسة .

٧- تعاني منطقة الدراسة من نقص في خدماتها التعليمية فهي بحاجة إلى ١٥٢مدرسة ابتدائية . حسب المعايير التخطيطية و٩٥ مدرسة ثانوية . ونلاحظ أن حي الخليج أكثر الأحياء حاجة إلى المدارس.

٨- تختصر الخدمات الصحية في منطقة الدراسة على المراكز الصحية الأولية حيث يوجد ١٧ مركز صحي . ولكن تفتقر منطقة الدراسة إلى عدم وجود أي مستشفى ماعدا ٣ مستشفيات تخصصية تخدم كل العراق وهذا يعكس نقص حاد في الخدمات الصحية في منطقة الدراسة.

٩- تحتاج ناحية بغداد الجديدة إلى ٥٥ مركزاً صحيا حسب المعايير التخطيطية.

١٠ – نلاحظ أن عدد أماكن العبادة في كل حي من أحياء منطقة الدراسة جيدة وهذا .  واضح من خلال ارتفاع نصيب الفرد من الاستعمال الديني  إذ بلغ ٢م٢.

١١- تركز الاستعمال الصناعي في ثلاث مناطق هي حي المأمون منطقة العبيدي الصناعية ومنطقة الكمالية الصناعية في حي الخنساء ومنطقة الرفاق في حي اكد.

١٢- تعاني المناطق الصناعية في منطقة الدراسة من عدد من المشاكل منها عدم التخطيط وإفتقارها إلى البنى التحتيه وتخلف نوعية الإنتاج مما ساهم في عدم تطور هذه المناطق الصناعية . 

١٣- يمتاز الاستعمال التجاري في منطقة الدراسة ما يسمى نمط الأشرطة التجارية متأخذاً من الشوارع الرئيسية مناطقاً لتواجدها مثل شارع بغداد ـ بعقوبة القديم كما يوجد شارع القدس في منطقة البلديات وشارع الربيعي في حي المثنى وشارع نواب الضباط في حي الأمين .

١٤- ما تزال معظم الأسواق التجارية ذات نمط شعبي غير مخطط يتخذ من الساحات والشوارع مناطق تواجد . كما يمتاز بكثرة البائع المتجولين وهذا واضح في عدد من المناطق مثل سوق العبيدي الشعبي والكمالية والأمين .

١٥- يعدّ المركز التجاري في بغداد الجديدة المتمثل في إطلالة حي الخليج على شارع بغداد ـ بعقوبة وحي سومر على نفس الشارع من أهم البؤر التجارية ليس في منطقة الدراسة فقط ولكن في مدينة بغداد.

١٦- يتخذ نمط التوسع في أي استعمال التوسع الأفقي حتى بلغت مساحة منطقة  الدراسة ١٠٠,٠٣ كم٢ من دون الاستفادة من التوسع العمودي. 

١٧- تفتقر منطقة الدراسة إلى وجود مساحات خضراء أو متنزهات مما ينعكس على الحالة النفسية والصحية إلى السكان. 

١٨- ظهور مناطق متخلفه من حيث نمط البناء أو الخدمات في شمال منطقة الدراسة ( في أطرافها الشمالية) . في منطقة العبيدي والشهداء . العماري . النصر. الكمالية . الرشاد . 

ثانياً: المقترحـات :

١- تطوير منطقة الدراسة وخدماتها يجب أن يكون بإتخاذ أساليب تخطيط علمية لمعرفة حجم السكان وعمل اسقاطات سكانية لمعرفة الزيادة التي تحصل على السكان في المستقبل . 

٢- عدم التوسع بالاستعمال السكني بالنمط الأفقي حتى باتت منطقة الدراسة تظاهي بحجمها بعض المدن ولكن الاستفادة والتشجيع نمط البناء العمودي مما ينعكس على نوع الخدمات المقدمة وكفائتها.

٣- العمل على بناء مجمعات العمارات السكنية في المناطق التي تعاني من ارتفاع الكثافة السكانية لتشجيع القطاع الخاص بدعم حكومي.

٤- زيادة عدد المدارس في منطقة الدراسة ،اذ انها تعاني من نقص كبير في عدد المدارس حسب المعايير التخطيطية بل نذهب ابعد من ذلك باهتمام بنوعية المدارس ومناهج التعليم وطرائق التدريس
٥- زيادة المراكز الصحية والاهتمام بنوعية الخدمات الصحية بما يتلاءم مع حجم السكان .

٦- فتح ما لا يقل عن ثلاث مستشفيات عامة في منطقة الدراسة باختيار الأماكن المناسبة حسب كثافة السكان .

٧- الاهتمام بالمناطق الصناعية من خلال تطوير بنيتها التحتيه مع دعم المشاريع الصناعية وتشديد الرقابة على نوع الأبنية الصناعية والمنتجات الصناعية .

٨- من الممكن تطوير منطقة العبيدي الصناعية في حي المأمون من خلال توسيعها بمحاذاة مايسمى (الطريق السياحية بغداد ـ بعقوبة) قرب معمل ثرمستون بغداد ، إذ نجد أن هذه المنطقة مؤهله بأن تكون منطقة صناعية جيدة، لوجود مساحات واسعة في أطراف بغداد كما وجود نهر ديالى من الممكن أن يساهم في نجاح هذه المنطقة كذلك وجود خط سريع يربط بين بغداد بعقوبة.

٩- تشديد الرقابة القانونية على معامل الشتايكر والكاشي ،إذ تعّد هذه الصناعات ملوثة كما أخذت تغزو المناطق السكنية بغياب الرقابة .

١٠- السعي لقيام المجمعات التجارية ذات نمط بناء عمودي إذ أخذ هذا النوع بالانتشار في معظم دول العالم وذلك لأسباب اقتصادية منها تقليل تكاليف البنى التحتية كذلك محاولة هذه المجمعات أن تضم معظم السلع والبضائع .

١١- الاهتمام بالأسواق الشعبية من خلال توفير مساحات مخصصة تتوفر بها البنى التحتية بتشجيع القطاع الخاص وإشراف أمانة بغداد.

١٢- السعي لايجاد مناطق خضراء ومتنزهات في منطقة الدراسة بما يتلاءم مع حجم السكان ومساحة المنطقة . 

٣- يمكن الاستفادة من السدة الترابية القديمة وربطها بنهر دجلة لكي تصبُ في نهر ديالى لعمل حزام أخضر في شمال منطقة الدراسة ومدينة بغداد.

١٤- من الممكن إحياء سكة حديد بغداد بعقوبة والاستفادة منها من خلال قطار سطحي لا سيما أنه يمر بمحاذاة منطقة كثيفة السكان في مدينة الصدر كما يربط مدينة بغداد بمدينة بعقوبة . 

١٥- تطوير الخدمات في منطقة الدراسة من ماء وكهرباء وشبكة تصريف صحي وطرق نقل إذ ماتزال معظم المناطق تعاني من نقص في خدماتها خاصة في شمال منطقة الدراسة. 


المراجــــع

أولا: المراجع باللغة العربية

١-الكتب

١ الأشعب، خالص ، مدينة بغداد نموها وبنيتها وتخطيطها الموسوعة الضغيرة ، منشورات دار الجاحظ للنشر ، بغداد ، ١٩٨٢.
٢ حسن ،عاطف حمزة ، تخطيط المدن أسلوب ومراحل جامعة قطر ، مطبعة قطر الوطنية ،١٩٩٢.

٣ حمدان ،جمال ، جغرافية المدن ، القاهرة ، سنة الطبع ومكان الطبع غير موجود.

٤ الخلف ،جاسم محمد ، محاضرات في جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية ، جامعة الدول العربية ، معهد الدراسات العربية العالية ، القاهرة ،١٩٥٩.

٥ السعدي، عباس فاضل ، الكرادة الشرقية ، مكتبة العالمية ، بغداد ، ١٩٩٠.

٦ السعدي، عباس فاضل ، جغرافية السكان ، الجزء الأول جامعة بغداد ،٢٠٠٢.

٧ السعدي، سعدي محمد صالح وآخرون، جغرافية الإسكان ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، مطبعة دار الحكمة،١٩٩٠.

٨ السماك، محمد أزهر سعيد وآخرون ، استخدمات الأرض بين النظرية والتطبيق ، مطبعة جامعة بغداد ، الموصل ،١٩٨٥.

٩ سطيحه، محمد محمد ، خرائط التوزيعات الجغرافية ، دار النهضة العربية ، ١٩٧٣.

١٠ سوسة، أحمد ، دليل الجغرافي العراقي ، دار المطبعة التمدن ، بغداد ، ١٩٦٠.

١١ الشلش ،علي حسين ، مناخ العراق ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، ١٩٨٨.

١٢ العاني خطاب صكار ، نوري خليل البرازي ، جغرافية العراق ، مديرية دار الطباعة والنشر ، بغداد ، ١٩٧٩.

١٣ عصفور، محمود عبد اللطيف وآخرون ، الدراسة الميدانية في جغرافية العمران ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ،١٩٧٦،ص٣.

١٤ العمر ،مضر خليل ، الدراسة الميدانية في الجغرافية ، مكان الطبع غير موجود.

١٥ غنيم ،عثمان محمد ، تخطيط استخدامات الأرض الريفي والحضري ، جامعة البلقاء التطبيقية ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان الأردن،٢٠٠١.

١٦ فريمان، . ت.و. ، الجغرافية في مئة عام ترجمة الدكتور عبد العزيز طريح شرف ، طبع في دارالشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، سنة الطبع غير موجودة.

١٧ فريمان، . ت.و. ، قرن من التطور الجغرافي ، تعريب الدكتور شاكر خصباك ، منشورات جامعة بغداد ، مطبعة العاني ،١٩٧٦.

١٨ المظفر ،محسن عبد الصاحب ، تخطيط الإقليمي ، دار الشموع الثقافة ، الجماهيرية العربية الليبية ، ٢٠٠٢.

١٩ الهيتي، صالح فليح حسن ، تطور الوظيفة السكنية المدينة بغداد الكبرى (١٩٥٠- ١٩٧٠) مطبعة دار السلام ، بغداد ١٩٧٦. 

ثانياً: التقارير والاحصائيات والنشرات

١ مديرية تربية الرصافة الثانية ، شعبة الإحصاء ، بيانات غير منشورة ، ٢٠٠٥.

٢ المديرية العامة للتخطيط العمراني ، التقرير الأول للجنة الدراسات المعايير التخطيط العمراني ،١٩٨٥.

٣ المؤسسة العامة للسياحة ، الدليل السياحي للعراق ، طبع في يوغسلافيا بوبلك بالغرادة .١٩٨٢،

٤ الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ،١٩٩٧.

٥ وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ، نتائج تعداد السكان ،١٩٧٧.

٦ وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المجموعة الإحصائية السنوية ، نتائج تعداد السكان ،١٩٩٧.

٧ وزارة الإسكان والتعمير ، هيئة التخطيط الإقليمي ، معايير الإسكان الحضري ، ١٩٨٦.

٨ وزارة الصحة ، قسم التخطيط والنظم الصحية ،٢٠٠٤.

٩ وزارة الصحة ، دائرة التخطيط والإحصاء بيانات غير منشورة ،٢٠٠٥.

١٠ وزارة الاعلام ، مديرية الآثار العامة ، (بغداد) نشرة تصدرها مديرية الآثار ، بغداد،١٩٧١.

١١ وزارة النقل والمواصلات ، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية ، شعبة المناخ ، بيانات غير منشورة .

١٢ قوات الاحتلال ، فريق الوحدة الهندسية ١٧٥ ، العراق ،بغداد ،٢٠٠٣. 

ثالثاً: المجــلات والبحــوث

١ الطائي، محمد حامد ، تحديد أقسام سطح العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد ٥، ١٩٦٩

٢ العمر، مضر خليل ، الخطوة الأولى في معرفة الجغرافية العلمية ، مجلة البحوث الجغرافية ، تصدر عن كلية القادة للبنات ، جامعة الكوفة ، العدد٢ ،٢٠٠٠.

٣ كرم االله ،حسن عداي ، خريطة استخدام الأرض ن مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ،العدد ٢٦ ،١٩٩١ . 

٤ المظفر ،محسن عبد الصاحب وآخرون ، التحليل المكاني لتوزيع الخدمات الصحية في مدينة بغداد ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد ٢٦  ،١٩٩١ .

٥ المياح، علي ، محاضرة القيت على طلبة الدراسات العليا ، قسم الجغرافية ، على شكل بحوث ، ٢٠٠٣.

٦ الهيتي، صبري فارس، الضواحي الحضرية مع تطبيقات على بعض المدن في الوطن العربي ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد ١١، مطبعة الحوادث ،١٩٨٠.

رابعا: الأطاريـح والرسائـل

١ أحمد، وفاء محمد ، تحليل وتخطيط الخدمات التعليمية في بغداد الجديدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مركز التخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، ١٩٩٧.

٢ بابان، ڤيان نريمان مصطفى ، الأنماط التقليدية والحديثة لاستعمالات الأرض ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، ٢٠٠١.

٣ البغدادي، عبد الصاحب ناجي رشيد ، الملائمة المكانية لاستعمالات الأرض السكنية في مدينة النجف ،أطروحة دكتوراه غير منشورة ، مركز التخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، ١٩٩٩.

٤ آل جعفر ،علي عبد الأمير ، الجغرافية التاريخية لمنطقة بغداد من القرن الثاني الهجري ، الثامن الميلادي ، حتى منتصف القرن السابع الهجري ، الثالث عشر الميلادي، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب جامعة بغداد ، ٢٠٠٣.

٥ الجنابي ،صلاح حميد حبش ، التغير في استعمالات الأرض حول المدن العراقية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب  جامعة بغداد ، ١٩٧٧.

٦ خالد، عباس هاشم ، استعمالات الأرض في مدينة العزيزية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المستنصرية ، ٢٠٠٢.

٧ الدليمي ،إسراء موفق رجب ، استعمالات الأرض في ناحية الراشدية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب، جامعة بغداد ، ٢٠٠٣.

٨ الزيدي، سالم جري ، تقويم خدمات النقل العام في المدن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مركز التخطيط الحضري والإقليمي ، ١٩٩٩.

٩ السعدون، خالدة رشيد ، تحليل المكاني استعمالات الأرض الجامعية في مدينة بغداد الكبرى ،أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ،جامعة المستنصرية ،١٩٩٩.

١٠ السعدي، سعد جاسم محسن ، وظائف استعمالات الأرض في مراكز المدن ، رسالة ماجستير غير منشورة ، مركز التخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد، ١٩٩٧. 

١١ الشهابي، محمد حميد عباس ، استعمالات الأرض لأغراض النقل في مدينة النجف ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المستنصرية ، ٢٠٠٢.

١٢ طعماس ،يوسف يحيى ، التوزيع المكاني لاستعمالات الأرض الدينية في بغداد ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب جامعة بغداد ،١٩٩٧.

١٣ العادلي ،عقيل شاكر ، التقييم الجيوتكنك لتخسفات تربة مدينة بغداد ومعالجتها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية العلوم ، جامعة بغداد ، ١٩٨٨.

١٤ العبدلايت، شوقي عبد الغني مهاوش ، استعمالات الأرض الغير مخططة في مدينة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، الجامعة الأردنية، عمان ، ١٩٩١.

١٥ العيساوي ،إسماعيل محمد خليفة ، استعمالات الأرض الريفية في ناحية العامرية محافظة الأنبار، رسالة ماجستير غير منشور ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٣.

١٦ كمونة، سعد عزيز ، معالجات التخطيطية والمعمارية للمناطق الصناعية في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد التخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد ، .١٩٨٥

١٧ الكناني ،نيلي عويد مشالي رشيد ، استعمالات الارض في مدينة الكاظمية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية البنات ، جامعة بغداد ، ٢٠٠١.

١٨ ميخائيل، مهند مانؤيل يوسف ، بدائل نمو مدينة بغداد ، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مركز التخطيط الحضري والاقليمي ، جامعة بغداد ، ١٩٩٩.

١٩ الهاشمي ،انتصار عبد المحسن ، مناطق الضواحي الحضرية للمدن المتروبوليتان،اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الاداب جامعة بغداد ،١٩٩٧. 

ثانيا:- المصادر الإنكليزية:

1. David Bhind and Ray Hudson, Land use, Methuent and Co.ltd, USA, 1980. 

2. Ger hard kemper and Murat, Rs-techniques for Land use change defection, Istanbul, 2000. 

3. Harold M.Mayer. Reading in urban geography. University of chicgo. 1959. 

4. John sumption, Lnnovative Land-useplahning, southeastern minesota. 2002 

5. Marion Clawson, land use information, U.S.A, 1969. 

6. May Thomas Bauer and Dr.Klaus, per parcel land use classification in urban are us applying, Vinna city council, 2000. 

7. Tom Sanchez, indirect land use and growth impacts, port land state university, 1999. 

8. William Patterson, land use planning Techniques of complementation, New York, 1979.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا