التسميات

الاثنين، 15 فبراير 2016

صناعة السجاد اليدوي في ناحية المدحتية دراسة في جغرافية الصناعة ...


صناعة السجاد اليدوي في ناحية المدحتية دراسة في جغرافية الصناعة 

حسين وحيد عزيز - مجلة البحوث الجغرافية - مجلة تصدر في كلية التربية للبنات جامعة الكوفة - العدد 18 - 2013 م :

الخلاصة

  تختص محافظة بابل منذ فترة طويلة بصناعة السجاد اليدوي، حيث تميزت الكثير من العوائل بمهارتها وابداعاتها الفنية وتخصصها بإنتاج أجود أنواع السجاد والبسط والفجج وأنواع أخرى والتي أخذ يتوارثها الأبناء عن الأباء وبالتحديد فقد تميزت مدينة الحلة وناحية المدحتية* ­بهذه الصناعة.

   ونظرا لأهمية هذه الصناعة في الجانب الاقتصادي لناحية المدحتية بسبب مزاولة نسبة من العوائل المدنية هذه الصناعة والذي يبلغ عددهم حوالي 358 عائلة من مجموع العوائل البالغ 4322 عائلة والتي أصبحت فيما بعد تشكل موردا مهما من مدخولاتهم.

   كما أن هذه المدينة تميزت بصناعة أنواع جيدة من السجاد اليدوي بمختلف أنواعه. كل هذا دفع الباحث في اختيار هذا النوع من الصناعات، لذا كان الاعتماد في تغطية بعض الدراسة على المقابلات الشخصية مع بعض الصناع والبائعين في الناحية للتعرف على طبيعة هذه الصناعة اليدوية.

  اقتضت طبعة البحث تقسيمه إلى خمسة مباحث مع نتائج وتوصيات تناول المبحث الأول الخصائص الجغرافية للناحية من حيث الموضع والموقع، أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى نشوء وتطور صناعة السجاد اليدوي في ناحية المدحتية منذ بداياتها الأولى وحتى الوقت الحاضر، أما الضوابط الجغرافية للتوزيع المكاني لموقع هذه الصناعة فقد تناولها المبحث الثالث، وأشار المبحث الرابع إلى التوزيع المكاني لمنشات هذه الصناعة في الناحية ،أما المبحث الخامس والأخير فقد خصص لمناقشة وتححليل مراحل إنتاج السجاد اليدوي في المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا