التسميات

السبت، 19 مارس 2016

النقل الحضرى الجماعي : دراسة حالة الخط الحضري بوزوران-المحطة الجديدة باتنة ...





النقل الحضرى الجماعي دراسة حالة الخط الحضري

بوزوران - المحطة الجديدة باتنة

مذكرة تدخل ضمن متطلبات نيل شهادة الماستر

 كلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر

جامعـة الحاج لخضـر – باتنـة

الفــرع : اقتصاد وتسيير الخدمات

التخصص : اقتصاد النقل والامداد 


إعداد الطالب : لوهابي وليد

شراف الأستاذ : بركات غنية 

السنة الجامعية : 2011/2010

المحتويات :

الفصل الأول : الإحاطة النظرية للنقل الحضري

الفصل الثاني: النقل الحضري الجماعي

الفصل الثالث: دراســة الخـط الحضري (بوزوران - المحطة الجديدة )

خاتمة عامة ..

المصادر والمراجع .

الملاحق.


مقدمة عامة :

 المقدمة :

  يكتسي النقل الحضري أهمية بالغة في حياة الأفراد، و إن الاهتمام به كما و كيفا يعتبر عاملاً أساسياً لاغني عنه لتنظيم و تطوير المدينة في و قتنا الحالي ، و بتوسع شبكات النقل داخل المدينة و تعدد الخطوط لتزايد عدد السكان و تنوع أغراض تنقلاتهم بالإضافة إلى انفجار المحيط الحضري، أصبح من الضروري مراعاة خصوصية كل خط و توفير نمط النقل الملائم لهم.

   مدينة باتنة تعتبر من المدن المتوسطة، تعاني من مشاكل النقل كغيرها من المدن الجزائرية، لسوء التسيير الذي يسود هذا القطاع نظراً للحرية التي يتمتع بها الخواص في استغلال الخدمة العمومية للنقل و بتفاقم عيوب هذا الاستغلال ، خاصة فيما يخص جانب جودة الخدمة، أدركت الدولة ضرورة الرجوع إلى سوق النقل للحد من الفوضى التي تسوده بحثا عن الفعالية الاقتصادية في هذا السوق، إرساءا للعدالة بين مختلف الفئات الاجتماعية و المناطق الجغرافية، ومراعاة لاعتبارات بيئية نظراً إلى التداعيات البيئية لقطاع النقل على المستوى العالمي و على مستوى كل مدينة.

   و مما يختلف فيه اثنان، إن الارتقاء بأي مجال يستدعي أولاً البحث العلمي، لتشخيص الوضعية القائمة، و إيجاد الحلول لها، و أن المستوى الذي وصلت إليه الدول المتقدمة فيما يتعلق بتنظيم و جودة خدمة النقل خير دليل على نجاعة دراسات و بحوث اقتصاد النقل و تطبيقها. 

  من كل هذا جاء بحثنا المتواضع هذا، كمحاولة لدراسة خط يعتبر من أهم الخطوط الحضرية في مدينة باتنة و هو خط بوزوران ـ المحطة الجديدة للمردودية العالية التي يتميز بها هذا الخط، و لأهميته في مخطط و مسار ترامواي قيد الإنجاز للمدينة، هذا ما جهة و من جهة أخرى لحصر مجموعة المشاكل المتعلقة بجودة الخدمة فيه. 


  نظراً للاهمية و الخصوصية التي يتميز بها خط بوزوران ـ المحطة الجديدة جاءت إشكالية هذا البحث كما يلي: 

- مامستوى جودة الخدمة في خط بوزوران ـ المحطة الجديدة لمدينة باتنة؟ 

   للإحاطة بالإشكالية الرئيسية تطرح مجموعة من الأسئلة الفرعية يمكن إيجاز أهمها فيما يلي: 

- ماهي مميزات سوق النقل الحضري لمدينة باتنة؟ .

- ماواقع استغلال خطوط النقل الحضري في مدينة باتنة؟ 

- ماهي الخصوصية التي يتميز بها خط بوزوران ـ المحطة الجديدة ؟ .

- مارأي مستعملي هذا الخط حول مشروع الترامواي قيد الإنجاز بالمدينة ؟ .

فرضيات البحث: 

    تبرز الأسئلة المطروحة أن البحث يحاول اختبار الفرضيات التالية: 

- يعاني خط بوزوران ـ المحطة الجديدة من تدهور في جودة الخدمة. 

- يتميز سوق النقل الحضري لمدينة باتنة، من تعدد المتعاملين الخواص، و تدهور مستوى الخدمة، و تباين في عدد المتعاملين من خط لاخر. 

- يعتبر خط بوزوران ـ المحطة الجديدة أهم خط حضري في مدينة باتنة إذ يتميز بمردوديته العالية .

- مستعملي خط بوزوران ـ المحطة الجديدة اوفياء لوسائل النقل الجماعي و هم مستعدون إلى استعمال الترامواي لارتفاع مستوى جودة الخدمة بهذه الوسيلة.

أهمية الدراسة :

- يكتسب هذا الموضوع أهمية كبيرة من الناحية الاجماعية و الاقتصادية حيث أصبح حديث العام والخاص و أيضا تتجلى اهميتهمن خلال مدى اهمية و ضرورة وضع إطار نظري فيما يتعلق بموضوع النقل الجماعي في الوسط الحضري و إبراز أهم مزاياه و مدى تحقيقه التطور الاقتصادي والاجتماعي للمدن .

- و تبرز أهمية الدراسة التي من شأنها أن تساعد على تحليل وضعية قطاع النقل في الجزائرية بشكل عام و التنقل في الوسط الحري لمدينة باتنة على وجه الخصوص وذلك بطريقة موضوعية من شأنها الوقوف على أهم المشاكل و المعوقات و الحلول المقترحة.

أهداف الدراسة :

- تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة التنقل الحضري الجماعي والذي يعتبر وسيلة لتحقيق هدف شامل يتمثل في تمكين كل المستعملين من التنقل إلى كل الجهات (مقر العمل -السكن - الخدمات - المراكز التجارية.....إلخ) في أحسن الظروف (السرعة _ الأمن _الراحة) 

منهج الدراسة :

- بناءا على طبيعة الموضوع تم الاعتماد على مجموعة من المناهج العلمية المكملة لبعضها البعض و لدراسة موضوعنا بطريقة جيدة استخدمنا المنهج الوصفي الذي يرتكز على الوصف الدقيق و التفصيلي للظاهرة أو الموضوع الدراسة وصفاً كمياً و وصفاً نوعياً كما تم الاعتماد على المنهج التحليلي و ذلك من أجل تحليل البيانات و المعطيات المتوفرة عن الموضوع محل الدراسة.

تقسيم الدراسة :

- من أجل الإلمام بجوانب الموضوع والإجابة على إشكالية الدراسة والإحاطة بتساؤلاتها الفرعية واعتبار الفروض المصاغة سابقاً تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول حيث تناولنا في الفصل الأول مفاهيم حول النقل الحضري وكيفية دراسة و تخطيطه و أهم التنقلات الحضرية ويعتبر هذا الفصل الأساس النظري "توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالنقل " و ضبط أهم المزايا و المشاكل ذات الصلة والحلول .

- الفصل الثاني يتناول النقل الحضري الجماعي وقد بينا من خلاله كيفية تحسين فعالية النقل الحضري الجماعي و بعض الأعمال التي من شأنها أن تعود عليه بالفائدة بالإضافة إلى دراسة خصائص الطلب و العرض على خدمات النقل الحضري الجماعي .

- الفصل الثالث يتمثل في دراسة ميدانية قمنا من خلالها بإبراز و لو بعض المشاكل التي يعاني منها الخط الحضري الجماعي (بوزوران - المحطة الجديدة ) و الحلول المرجوة لذلك .

خلاصة الفصل الأول :

   خلال الفصل الأول من هذه الدراسة تـم التطـرق إلـى أهـم المفـاهيم والقضـايا ذات الصـلة بموضوع النقل بشكل عام كأهمية النقل ومكانته فـي الاقتصـاد الـوطني خصائصـه إلـى أنه تم التركيز على حركة الأفراد ودور النقل في تـوفير حلقـة الوصـل بـين البيـت - مقـر العمـل - المدرسـة.....الـخ فضـلاً عـن رحـلات التواصـل الاجتمـاعي بـين النـاس و والتسوق التنزه و أسباب أخرى كثيرة توجـب النقـل عـلاوة علـى ذلـك تـم التطـرق إلـى تخطيط النقل الحضري و دراسة الخطة لضمان وتشـجيع المـواطنين المقيمـين علـى اسـتخدام النقل الجماعي ( الحافلات ) لتلبية مختلف أنـواع التـنقلات التـي تتنـوع مـن شـخص لآخـر ومن تجمع سكاني لآخر مع إبراز أهم المشاكل التي تواجـه النقـل الحضـري كـنقص المرافـق و اختناق المرور وحوادث السير و التلـوث البيئـي المتزايـد باسـتمرار و إبـراز أهـم الحلـول الممكنة للقضاء أو التخفيف من حدة هذه المشاكل.

   تحتل التنقلات الحضارية مكانة هامة ضمن النشاطات المختلفـة التـي يقـوم بهـا الإنسـان لتلبيـة حاجياته و بحكم اختلاف حاجيات الإنسان مـن جهـة و تباعـد المنـاطق المقصـودة مـن جهـة أخرى فإن تنقلات الإنسان تختلف من حيث أنواعها و أسبابها.

خلاصة الفصل الثاني :

  بالنظر إلى الانعراج المالي الذي تعيشه الجزائر منذ السنوات الماضية القليلة من جهة و زيادة تنقلات الأفراد في الوسط الحضري لاسيما في المدن المتوسطة و الكبيرة الحجم وتأزم قطاع النقل منذ تحريره ر وفتح المجال أمام القطاع الخاص يمكن تبرير خطوة التطوير العملاقة التي باشرتها الجهات الرسمية و مختلف القائمين على قطاع النقل لتطوير النقل الحضري لا سيما من خلال مشاريع النقل بواسطة الحافلات بهدف تحسين و تطوير قطاع النقل في البلاد وبالتالي وافق النمو الضخم للسكان مع الاتساع الكبير في مساحات المدن ومستويات مرتفعة من الأنشطة الاقتصادية و بالتالي ارتفاع حاد في الطلب على النقل الحضري بشكل لا يتلاءم مع العروض من التسهيلات و هذا يثير قضية شديدة الأهمية في ضوء النقص الحاد في الموارد المتاحة لمواجهة متطلبات حركة التحضر المتسارعة من خلال تشخيص نطاق الدراسة تبين أنه يجب الاهتمام بما يلي:

- خدمات نقل تعمل بكفاءة و صديقة للبيئة و يكمن تحمل نفقاتها .

- شبكات نقل جماعي ذات قدرة عالية تعمل على الطريق.

- إعادة هيكلة شبكة الحافلات _ شركات تشغيل تتميز بالكفاءة (منح العقود و التعاون بين القطاعين العام و الخاص).

- تمويل مشاريع قطاع النقل الحضري.

خلاصة الفصل الثالث :

    إن النتائج التي توصلنا إليها من خلال الدراسة التـي قمنـا بهـا تبـين لنـا أن المشـاكل التـي يعاني منها الخط الحضري (بوزوران - المحطة الجديدة) هي جـزء مصـغر مـن المشـاكل التـي يعاني منها النقل الحضري الجماعي بواسطة الحافلات في مدينة باتنـة حيـث تـم التوصـل إلـى أن النقل الحضري الجماعي بواسطة الحافلات يحتاج إلـى نظـرة فاحصـة بـل إعـادة نظـر شاملة في أوضاعه في سبيل إرساء أسس تنظم الحركة بطريقة منسقة وبالتالي وجب التوزيع الأمثل لوسائل النقل على الخطوط حسـب دراسـات الطلـب و العـرض ليكون بعده ضرورة إنشـاء هيئـة منظمـة بهـدف التنسـيق بـين مسـتعملي النقـل لضـمان الاستغلال الأمثل لوسائل النقل والتسيير الجيد لشبكة النقل الحضري الجماعي .

خاتمة عامة :

 الخاتمة :

  تعتبر جودة الحدمة هي العنصر المحدد لاختيار صيغة النقل للأفراد الراغبين في التنقل، و إن مراعاة هذا الجانب في النقل الجماعي من شانه أن يقلل من استعمال السيارة الخاصة داخل المدينة و ماينتج عنها من آثار سلبية على البيئة و المحيط .

  ان استطلاع راي الزبائن حول المعايير الكيفية في حدمة النقل الحضري لخط بوزوران ـ المحطة الجديدة بمدينة باتنة، عبر عن مستوى الخدمة، هذا التدهور ناتج عن ضعف تسييري، وعدم احترام الزبون و رغباته، رغم ارتفاع مردودية هذا الخط و تزايد أهميته. 

  إن الاهتمام بالنقل و المدينة بشكل عام و تنظيمها يعني الإستفادة من الأساليب الجيدة المطبقة في المدن التي برزت في هذا المجال، مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج مجموع الدراسات التي يقوم بها الباحثين في الجامعات، إذ من شأن هذه الدراسات أن تضع تشحيص للواقع بالوقوف على نقاط القوة و الضعف كما من شانها أيضاً أن تقترح حلول لتصحيح انحرافات التسيير العملي و اليومي لاستغلال الخدمة العمومية للنقل. 

نتائج الدراسة : 

   سمحت لنا هذه الدراسة للوصول إلى عدة نتائج نذكر أهمها في مايلي:

- يتميز سوق النقل الحضرى لمدينة باتنة بالفوضى في التسيير إذ نحصي 295 متعامل حسب إحصائيات 2011، كما أن المتعاملين يتوزعون بصفة غير متوازنة تبعا لمردودية الخط وهذا ما يثبت صحة الفرضية الثانية .

- يعاني خط بوزوران - المحطة الجديدة من تدهور في جودة الخدمة، وإستياء المستعملين من عدة جوانب كإكتظاظ الحافلات وقلة نظافتها ومنه فالفرضية الأولى صحيحة . 

- يعتبر خط بوزوران - المحطة الجديدة أهم حط حضرى في مدينة باتنة إذ نحصى به 57 حافلة إذ ينقل في المتوسط 3249 مسافر يومياً ولهذا يتم قبول الفرضية الثالثة. 

- حسب الدراسة الميدانية نسبة 72% يعتادون النقل الجماعي بصفة منتظمة، وهذا يدل علي أنهم أوفياء لمثل هذا النوع من الخدمات، وهم علي إستعداد لاستعمال الترامواي لارتفاع مستوى الخدمة فيه، ولكونه وسيلة نقل حضرية متطورة، لكن هذا الاستعمال مرتبط حسب رأى الزبائن بسعر التذكرة وهذا ما يستدعى إلي ضرورة دراسة أسعار النقل بما يتناسب والمستوى المعيشي للأفراد رغم ارتفاع تكاليف الاستثمار ومنه فالفرضية الرابعة ايضاً صحيحة.

آفاق وتطلعات الدراسة: 

  خط بوزوران - المحطة الجديدة هو خط هام في مسار الترامواي قيد الإنجاز لمدينة باتنة، وإن الاهتمام بمستعملي هذا الحط واستطلاع آرائهم أبرز أهمية احتواء المعايير الكيفية لجودة الخدمة في النقل، لتجسيدها في خدمة النقل بواسطة الترامواي، حتي يؤدى هذا الاستثمار الدور الذي وضع من أجله، للرقي بخدمة النقل الحضرى جودة واستدامة .

المصادر والمراجع

أولاً: الكتب :

1. سعد الدين عشماوي، تنظيم وإدارة النقل، الأسس، المشكلات الحلول، ( دار المريخ، الرياض، 2005). 

2. سميرة إبراهيم أيوب، اقتصاديات النقل دراسة تمهيدية ، (دار الجامعة الجديدية للنشر، الإسكندرية، 2002). 

3. عادل عبد الغني محبوب و سهام صديق خروفة، الاقتصاد الحضري (نظرية وسياسة)، دار صفاء للنشر، عمان، 2008.

4. دلال القاضي ومحمود البياتي،منهجية وأساليب البجث العلمي،الطبعة الأولى،دار حامد،عمان – الأردن،2008.

ثانياً : مذكرات :

1. حكيم بركاني وسليم العايب، دراسة تحليلية لواقع النقل الحضرى الجماعي وتنظيمه لمدينة عين مليلة، (مذكرة تخرج 2003،(ENATT 2. شاكر بخضر، مشروع القطار الحضري لمدينة باتنة –دراسة استشرافية ،مذكرة ماجستير ، .2011 .

3. خربوش خالد ، قادم الشافعي ، دراسة تحليلية للنقل الجماعي لمدينة المسيلة ، واقع وآفاق، مذكرة تخرج ENATT  .  2002 

4. حليم شيوخ ، صابر بوغريس ، دراسة سوسيو اقتصادية لحركة حافلات نقل الحضري وتنظيمها – دراسة حالة الخط (وسط المدينة 1200 مسكن) ، مذكرة تخرج ENATT ، 1999.

5. روابحي سناء :النمو الحضري وعلاقته بمشكلات النقل الحضري،مذكرة الماجستير،2009 .

جرائد الرسمية ووثائق :  

1. قانون رقم 17/88 المؤرخ في 10 ماي 1988 المتضمن تنظيم النقل البري وتوجيهه ، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية ، السنة 25 عدد 785.

2. القرار الوزاري المؤرخ في 20 يوليو 1983 المتضمن تنظيم المركبات المستعملة في نقل الأشخاص المشترك، الجريدة الرسمية، السنة 20، عدد 38.

3. المخطط التوجيهي للتنمية والتعمير لولاية باتنة 2008 .

4. وثائق مديرية النقل لولاية باتنة،مكتب النقل البري للمسافرين 2008؛ 5. وثائق مديرية النقل لولاية باتنة،احصاء 23 جانفي 2006؛ 6. وثائق مديرية النقل لولاية باتنة 2011.

7. وثائق مؤسسة النقل الحضريETUB  2011.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا