التسميات

السبت، 16 أبريل 2016

جغرافيون : د . محمد طاهر اليوسف ...

بسم الله الرحمن الرحيم

سيرة ذاتية
 الاسم                 :   د . محمد طاهر اليوسف
الوظيفة                 : عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا  بجامعة الملك سعود
المرتبة العلمية        :  أستاذ مشارك   

الجنسية                :   سعودي                            

الحالة الاجتماعية    :   متزوج                          
العنوان البريدي      :  ص . ب 85068، الرياض 11612
هاتف المكتب         :  0096614675383
البريد الإلكتروني       :  mtalyousef@ksu.edu.sa 

أولاً - المؤهلات العلمية:
o  دكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة ايوا، الولايات المتحدة الأمريكية ،عام 1987م .
o ماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي. جامعة ايوا ، الولايات المتحدة الأمريكية ،عام 1982م .
o  ماجستير في جغرافية المدن ، جامعة ايوا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، عام 1978م .
o بكالوريوس جغرافيا، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 1975م                    (بامتياز مع درجة الشرف الأولى ) . 

ثانياً - الخبرات العلمية:
أ -   خبرات التدريس والتدريب :
o  تدريس مقررات التخصص: التخطيط الحضري والإقليمي ، والتنمية الريفية ، وتخطيط المدن، والجغرافيا السلوكية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) بقسم الجغرافيا .
o   تدريس مقررات الأساليب الكمية و مناهج البحث العلمي لطلبة البكالوريوس في الجغرافيا ولطلبة البكالوريوس في قسم التخطيط بكلية العمارة والتخطيط جامعة الملك سعود ، ولطلبة الدراسات العليا في قسم الجغرافيا لعدة سنوات ولا أزال حتى الوقت الحاضر .  
oعقدت عدد دورات تدريبية في الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج ( SPSS) لموظفي الهيئة العامة للسياحة والآثار ( 1426 و 1829هـ)، ولطبلة الدراسات لعليا بجامعة الملك سعود (1431هـ ).  
ب - الإشراف على الرسائل العلمية :
o  رسالة الماجستير للطالب / عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ بعنوان " الآثار الجغرافية للسياسات الزراعية في منطقة الرياض الإدارية 1390–1413 هـ " ( 1415 هـ ) ( بالاشتراك  مع أ.د فاروق الجمال.)
o رسالة الدكتوراه  للطالبة / عنبره بنت خميس بلال  بعنوان  " الاستهلاك المنزلي  للطاقة الكهربائية : أثر العوامل الجغرافية في تباين الاستهلاك " (1420 هـ )( بالاشتراك مع أ.د السيد البشرى محمد )
o رسالة الدكتوراه  للطالب خالد بن مطلق النفيعي بعنوان " مراكز النمو والتخطيط للتنمية الإقليمية في المملكة العربية السعودية : دراسة في التنمية الإقليمية مع التطبيق على منطقة القصيم ". (1426هـ ). ( بالاشتراك مع أ.د محمد شوقي مكي.)
o رسالة الماجستير الطالبة / هاشمية بنت عباس الهاشم " الرضا السكني لسكان الإسكان الحكومي العام في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية " (1430 هـ ).
o  رسالة الماجستير للطالبة / انتصار بنت أحمد الطلالوة " اثر التلوث البحري على النشاط السياحي في شواطئ الخبر والدمام والقطيف " (1431هـ) . ( بالاشتراك  مع د عبد المحسن الحجي)
o رسالة الماجستير للطالبة / بقيس بنت علي السادة "  الخصائص المكانية للانتقال السكني بمدينة القطيف بالمملكة العربية السعودية"  (1431هـ) .
o  رسالة الماجستير للطالبة / زينب بن حبيب الحمادي " الخصائص المكانية للتوسع العمراني في مدينة القطيف باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية للفترة من  1960 إلى 2010 "  ( 1432هـ) ( بالاشتراك  مع د فرحان الجعيدي)
o رسالة الماجستير للطالب / ماجد بن فنخير العنزي " دور مرافق الإيواء السياحي في التنمية السياحية بمدينة حائل من وجهة نظر السياح وأصحاب المرافق والمسئولين عن السياحة " (1433)
o   الإشراف حالياً على ثلاث خطط لرسائل ماجستير .   
o الإشراف على 25 رسالة تخرج قصيرة لطلبة البكالوريوس في مواضيع جغرافية مختلفة تتعلق بالتسوق، والتنمية الريفية، وتوزيع الخدمات التعليمية والصحية، وسياسات الإسكان، والسياحة، والتخطيط الإقليمي والحضري.
  ج – الاشتراك في مناقشة 20 رسالة ماجستير ودكتوراه بقسم الجغرافيا بجامعة الملك سعود.
 د -  تحكيم ما يزيد على 30 بحث ودراسة وكتاب لمراكز أبحاث جامعية ، ودوريات علمية محكمة داخل المملكة  العربية السعودية وخارجها. 
ثالثاً - الاهتمامات البحثية: -
o   نظريات وتطبيقات التخطيط والتنمية الحضرية والإقليمية.
o   التخطيط والتنمية السياحية.
o   التخطيط و التنمية الريفية.
o   سياسات الإسكان في الدول النامية.
o   الجغرافيا السلوكية.
o   جغرافية التسوق والأسواق الدورية.
o   مناهج البحث العلمي في الجغرافيا والتخطيط .
o   الأساليب الكمية في الجغرافيا والتخطيط الحضري والإقليمي. 
رابعاً - الخبرات البحثية:
أبحاث منشورة في مجلات علمية محكمة وأخرى قدمت في مؤتمرات وندوات علمية
1.   العلاقات المكانية والزمنية للأسواق الأسبوعية وخصائصها الجغرافية في واحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية ، سلسلة بحوث جغرافية ، جامعة الملك سعود ، العدد 31، 1419 هـ  .
2.   الأنماط المكانية لحركة الباعة في الأسواق الأسبوعية بواحة الأحساء ،مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ، الكويت ،  العدد 26 ، 1421هـ.
3.   مركزية القرى وحركة التسوق في واحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية،مركز البحوث ، كلية الآداب  جامعة الملك سعود ،العدد 84،  1422.
4.   الإسكان الحكومي ونتائج الانتقال السكني في قرى الأحساء بالمملكة العربية السعودية، رسائل جغرافية ، الجمعية الجغرافية الكويتية ، الكويت ، العدد  271، 1423هـ  .
5.     العوامل المؤثرة في إيجارات الشقق السكنية في مدينة الرياض، بحث قرأ في مؤتمر الجغرافيين الأمريكيين المنعقد في مدينة هوائي ( 1999م ). ( باللغة الإنجليزية ).
6.   حركة التسوق في قرى الأحساء  بالمملكة العربية السعودية ، والتفاعل الحضري الريفي ، بحث قرأ في اللقاء الثاني لجمعية الجغرافيين العرب ، القاهرة ، 1421هـ ( نشر البحث بعد التحكيم في مجلة الجمعية 2001 م ) .
7.   سياسة الإسكان وتوفير المسكن المناسب لسكان القرى بالمملكة العربية السعودية. بحث قرأ في الندوة السابعة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة العربية السعودية، الرياض، 1423هـ.
8.   مراكز النمو بين الكفاءة الاقتصادية وعدالة التوزيع المكاني: قضايا نظرية وتطبيقية، بحث قرأ في اللقاء الثالث للجغرافيين العرب، جامعة الملك سعود، الرياض،  1424 هـ.
9.        الموسمية وأثرها على السياحة الاجتماعية في منطقة أبها الحضرية ( بالاشتراك مع د. عبد المحسن عبد الله الحجى). بحث قرأ في الملتقى الثالث للجغرافيين العرب، جامعة الملك سعود، 1424هـ
10.بعض العوامل المعيقة  للسياحة الداخلية في المجتمع العربي السعودي من وجهة نظر والذكور والإناث ( بالاشتراك مع  د . عبد الله  عبد العزيز اليوسف  و د . عبد المحسن عبد الله الحجي ) ، مجلة العلوم الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  1426 هـ  .
11. خصائص السياح في منطقة أبها الحضرية ودلالاتها السياحية ( بالاشتراك مع  د .عبد المحسن عبد الله الحجي ) ، بحث قرأ في ندوة السياحة في المملكة العربية السعودية : المقومات والإمكانات ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، 1425 هـ 
12.   السلوك السياحي والترويحي لسياح منطقة أبها الحضرية ( بالاشتراك مع  د . عبد المحسن  عبد الله الحجي و د . محمد عبد العزيز الفارس) ، بحث قرأ في ندوة السياحة في المملكة العربية السعودية : المقومات والإمكانات ، جامعة الملك سعود ، الرياض  ، 1425 هـ  .
13.  نماذج كمية لتحليل الأنماط المكانية والزمنية للموسمية السياحية ، بحث قرأ في مؤتمر الإقليم الأوسط  للجغرافيين الأمريكيين ، الذي عقد في جامعة أيوا  بالولايات لمتحدة الأمريكية ،2005 م .     ( باللغة الإنجليزية).
14. نحو تعريف إجرائيي موحد لمفهوم السياحة في المملكة العربية السعودية ، بحث قرأ في مؤتمر الجغرافيين الأمريكيين ، المنعقد في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2006  ( باللغة الإنجليزية ).
15. التحليل الإقليمي لحركة السياحة المحلية في المملكة العربية السعودية ،بحث قرأ في مؤتمر الجغرافيين الأمريكيين المنعقد في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2007  ( باللغة الإنجليزية).
16.   استخدام الأساليب الكيفية في دراسة  اختيارات  السياح السعوديين للوجهات السياحية المحلية، بحث قرء في المؤتمر الدولي الرابع للأبحاث الكيفية : الإجراءات، والقضايا، والتحديات ، المنعقد في ماليزيا ، 2007 م ( باللغة الإنجليزية).
17. بعض خصائص الحركة المكانية للسياحية المحلية في المملكة العربية السعودية والعوامل المؤثرة فيها، بالاشتراك مع د. عبد المحسن  عبد الله الحجي ، مركز البحوث كلية الآداب، جامعة الملك سعود ، الرياض ، رقم 107 ، 1428هـ.
18.   خصائص زوار المهرجانات والفعاليات الصيفية في المملكة العربية السعودية ودلالاتها السياحية ،بحث قرأ في مؤتمر الجغرافيين الأمريكيين المنعقد في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2008( باللغة الإنجليزية).
19. محددات الرضا السكني لسكان الإسكان الحكومي ودلالاتها لسياسات الإسكان في المملكة العربية السعودية ، بحث قرأ في مؤتمر الجغرافيين الأمريكيين المنعقد في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2009( باللغة الإنجليزية).
20. سياسات الإسكان في المملكة العربية السعودية ودورها في توفير المسكن الميسر ، بحث قرأ في مؤتمر رابطة المخططين الأمريكيين المنعقد في مدينة منيابلس بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2009  ( باللغة الإنجليزية).
21. العوامل المؤثرة على الخيارات السكنية المتاحة والمفضلة لدى الأسر الشابة في المدن السعودية السريعة النمو، بحث قرأ في مؤتمر رابطة المخططين الأمريكيين المنعقد في مدينة نيواولينز ، بولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2010 ( باللغة الإنجليزية).
22. اثر التلوث على السياحة البيئية في شواطئ الخليج العربي بالمملكة العربية السعودية ، بحث قرأ في مؤتمر السياحة البيئية والسياحة المستدامة ، في مدينة بورت لند ، بولاية أورجن  بالولايات المتحدة الأمريكية ،2010 ( باللغة الإنجليزية).
23. العوامل المؤثرة في اختيار الوجهات السياحية بواحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية ، بحث قرأ في المؤتمر (33) للجغرافيا التطبيقية ، المنعقد في مدينة فورة ورث ، بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية  ، 2010 ( باللغة الإنجليزية).
24. العمالة الأسيوية في دول مجلس التعاون الخليجي في ضوء نظريات الهجرة وسياساتها بحث قرأ في المؤتمر الدولي لجمعية الدراسات الأسيوية ، المنعقد في مدينة هونولولو ، بولاية هوائي  بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2011 ( باللغة الإنجليزية).
25. الانتقال السكني في مدينة سعودية متوسطة الحجم ودلالاتها لنظيرات وسياسات الإسكان، بحث قرأ في المؤتمر الدولي لتخصصات العلوم الاجتماعية المتنوعة ، المنعقد في مدينة نيواولينز، بولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2011 ( باللغة الإنجليزية).
26. الإسكان العام المؤجر: نحو بدائل سكنية لذوي الدخل المحدود في المدن السعودية السريعة النمو، بحث قرأ في المؤتمر الدولي السادس لتطبيقات وأساسيات التصميم ، المنعقد في مدينة لوس انجلس ، بالولايات المتحدة الأمريكية ، 2012 ( باللغة الإنجليزية). 
خامساً –المشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات ومنها :
1.    مؤتمر التخطيط والتنمية الإقليمية بسلطنة عمان ، مدينة مسقط ( 1421 هـ ) ، 
2.  الندوة السادسة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة ( 1415 هـ )
3.   ندوة " الجغرافيا والتخطيط البيئي "، جامعة الكويت، الكويت ( 1418 هـ )، 
4.  الندوة السابعة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض  ( 1422هـ)
5.  ندوة " مستقبل الإسكان في مدينة الرياض " ، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، الرياض ،  ( 1422هـ )   
6.   اللقاء الأول لتطوير الأداء في الأجهزة البلدية، الرياض (1422 هـ ).
7.    المؤتمر العاشر لشركاء في النمو الذكي لبناء مجتمعات صحية وآمنة ونابضة بالحياة، المنعقد في مدينة في مدينة شار لوت ، بولاية كلورينا الشمالية ،  بالولايات المتحدة الأمريكية ، (2011 ).   
سادساًً - الخبرات الإدارية والاستشارية وعضوية اللجان :

o      عضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية للفترة من 12/11/1411 إلى 12/11/ 1415 هـ

o     مشرف على قسم القبول والتسجيل في كلية الآداب للفترة من 1408 إلى 1410 هـ.
o     مقرر لجنة الشؤون الطلابية بكلية الآداب للفترة من 1408 إلى 1410 هـ.
o     عضو اللجنة العلمية للمنهجية في العلوم الإنسانية بكلية الآداب للفترة من 1412 إلى 1415
o     مقرر لجنة الدراسات العليا في قسم الجغرافيا 1418 - 1428.
o     عضو الجمعية الجغرافية السعودية  .
o     عضو رابطة الجغرافيين الأمريكيين ( AAG) .
o     عضو  رابطة المخططين الأمريكيين ( APA).
o     عضو رابطة الجغرافيا التطبيقية الأمريكية.
o     عضو رابطة الدراسات الأسيوية .
o     عضو جمعية الجغرافيين العرب.
o  مستشار غير متفرغ ومشرف على مركز الدراسات والأبحاث السياحية بالهيئة العليا للسياحة منذ عام 1421هـ  حتى 1429هـ.
o     الأشراف على وحدة الدراسات العليا في كلية الآداب ، جامعة الملك سعود 1429 -1430.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا