التسميات

الخميس، 22 ديسمبر 2016

التباينات المكانية لانتشار مرض السكري في مدينة طولكرم ومخيمها وضواحيها : دراسة في الجغرافيا الطبية...


التباينات المكانية لانتشار مرض السكري

في مدينة طولكرم ومخيمها وضواحيها

(دراسة في الجغرافيا الطبية)

إعداد

سوسن محمد عبد الفتاح "محمد حسن"

إشراف

د. أحمد رأفت غضية


قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الجغرافيا بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس - فلسطين


2003 م

  تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التباين المكاني لمرضى السكري في مدينة طولكرم وضواحيها ومخيمها ومعرفة خصائصهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية ونمط الغذاء. 

  اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استبيان تم توزيعه على عينة عشوائية طبقية لمعرفة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والصحة ونمط الغذاء لهذه العينة في منطقة الدراسة خلال صيف عام 2012، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية وذلك لمعرفة العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والصحية ونمط الغذاء وبين مكان سكن المرضى.

  وقد تضمنت الدراسة ستة فصول: أشتمل الفصل الأول على المقدمة وخطة البحث، أما الفصل الثاني فقد تناول منطقة الدراسة من حيث خصائصها الطبيعية والبشرية والخدمات الصحية في مدينة طولكرم وضواحيها ومخيمها ، وتناول الفصل الثالث عن نظرية التطور الوبائي وتعريف بمرض السكري ، أما الفصل الرابع فقد تناول الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والصحية ونمط الغذاء لأفراد العينة ، أما الفصل الخامس فقد تناول مقترحات حول معالجة مرض السكري في حين تناول الفصل السادس النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، صياغة بعض التوصيات التي من شأنها أن تسهم في عملية التخطيط المستقبلية لحل مثل هذه المشاكل المرضية وتلافي انتشارها ومحاولة التخفيف من أثارها على المرضى.

  وقد أظهرت النتائج أن التوزيع الجغرافي للمرضى جاء متبايناً بين المدينة والريف والمخيم حيث تركزت النسبة الأكبر للإصابة في المدينة ثم الريف ثم المخيم.

  أما في جانب خصائصهم الاجتماعية كانت النسبة الأعلى للإصابة بين الذكور وللفئة العمرية بين (46-60) وأغلبهم من فئة الجامعيين وكما أن النسبة الأكبر للإصابة كانت بين المتزوجين وحجم أسرهم 4 أفراد.

   أما في الجانب الاقتصادي فقد كانت النسبة الأكبر للإصابة بين الأفراد العاملين والمشتغلين في قطاع الخدمات والذين يمتلكون السكن ومسكنهم من طوب ويمتلكون وسيلة مواصلات ودخلهم الشهري ضمن الفئتين (251 -500 ) و أكثر من 1000 دينار ،وفي الجانب الصحي كانت النسبة الأكبر للإصابة بين الأفراد المسجلين في المراكز الصحية والذين يحاولون الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي وكذلك بين من يوجد لديهم إصابة لأحد أفراد الأسرة، كذلك كانت النسبة الأكبر للإصابة بين من يتناولون الأقراص كعلاج للمرض ويمارسون الرياضة ويتحركون داخل منطقة سكنهم مشياً على الأقدام, ومؤشر كتلي الجسم لديهم 25-30 وأغلبهم من غير المدخنين ويعانون من الضغط النفسي المؤقت وغالباً ما يكون مصدر هذا الضغط النفسي ناتج عن الأسباب الاقتصادية ويعانون من وجود مضاعفات للمرض وتأثير على أداء أعمالهم اليومية .

  وأما بالنسبة للجانب الغذائي فقد كانت النسبة الأكبر للإصابة بالمرض بين الذين يتناولون الخضروات والفواكه والسكريات بكثرة ولا يعتمدون في غذائهم بشكل كبير على الزيوت والدهون واللحوم والوجبات السريعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا