التسميات

الأربعاء، 11 يناير 2017

التغيرات المناخية وأثرها على الناتج الزراعي في ليبيا ...




التغيرات المناخية وأثرها على الناتج الزراعي في ليبيا

للفترة (1980-2010) 


خالد رمضان البيدى

قسم الاقتصاد الزراعي - كلية الزراعة

جامعة طرابلس

عبدالباسط محمد حمودة

قسم التوثيق و الاحصاء

مركز بحوث التقنيات الحيوية - طرابلس


مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية - كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا- المجلد1، العدد 2 - ديسيمبر- 2015 - ص ص58- 69 :


The Impact of Climatic Changes on Agricultural Productivity in Libya During The Period (1980-2010)

Khaled R. Elbeydi Department of Agricultural Economics, University of Tripoli, Libya

Abdulbast M. Hamuda Biotechnology Research Center, Tripoli, Libya

الملخص 

  الإنتاج الزراعي ليبيا في يعتمد بشكل علـى كبير العوامـل المناخيـة مثـل التغـيرات في سـقوط الأمطـار و الاخـتلاف الشـديد في درجـات الحـرارة تـؤثر بشـكل على كبير إنتاج الغداء، ومعظم المحاصيل المنتجة في ليبيا تعتمد بشكل بسيط على التقنية الزراعية، و بالتالي تكون حساسة بشكل كبير للعوامل البيئية. 

   تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الإنتاج الزراعي و الإنتاج الكمي لأهم المحاصيل المنتجة في ليبيا، وتعتمد هذه الدراسة على بينات ثانوية تتعلق بالعوامل المناخية كميات الأمطار ودرجات الحرارة و الناتج الزراعي للقمح و الشعير والبصـل والبطـاطس والطمـاطم و الـدلاع في ليبيـا مـن للفـترة 1980 إلى 2010.

  وتقوم الدراسة باستخدام اختبار جرانجـر للسـببية ( Pairwise Granger Causality Test) علـى متغـيرات الدراسـة حيـث أتضـح بالنسبة لمتغير درجة الحرارة أن هناك علاقة سـببية وحيـدة الاتجـاه مـع إنتـاج القمـح و الـدلاع و في علاقـة اتجـاهين مـع إنتـاج البطـاطس. أمـا  بالنسـبة لكميـة الأمطـار فوجـد أن هنـاك علاقـة سـببية وحيـدة الاتجـاه مـع البطـاطس و القمـح و في علاقـة اتجـاهين مـع إنتـاج الـدلاع.

  وتوصـي الدراسـة بضـرورة إحـداث تغيرات في جذرية السياسات الزراعية والمائية الحالية على تركز بحيث إعطاء من قدر كبراً الاهتمام للإسـراع بمعـدل النمـو في الإنتاجيـة الزراعيـة و الاهتمـام بالغابات والمراعـي لمكافحـة التصـحر وذلـك بإدخـال التقنيـات الحديثـة و المؤسسـية. كـذلك توصـى الدراسـة بالتوسـع في زراعـة الأصـناف المقاومـة للملوحـة والحرارة والتركيز على البحوث المتعلقة بتطوير هذه الاصناف.

الكلمات الدلالية: التغيرات المناخية ، الزراعة ، ليبيا ، سببية جرانجر. 

Abstract

Climate change has a strong effect on agricultural production, and consequently on food supply and security. We applied pairwise Granger causality to time-series data to examine the causal relationship between climatic conditions and annual production of important crops in Libya between 1980 and 2010. The climatic variables were rainfall and temperature, and the crops were wheat, barley, onion, watermelons, tomatoes and potatoes. There was bidirectional causality between temperature trend and potato production and unidirectional causality between temperature and watermelon and wheat production. There was no causality between temperature on the one hand and production of barley, onion and tomatoes on the other hand. The results also show a unidirectional causality running from rainfall to potatoes and wheat, and a bidirectional relationship between rainfall and watermelon. There was no directional causation from rainfall to barley or tomatoes. Based on these findings, Libyan authorities should pay more attention to the planting of crop varieties that are resistant to drought and heat and focus on the development of such varieties. Keywords: Climate changes, Agriculture, Libya, Granger causa lity.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا