التسميات

الاثنين، 31 يوليو 2017

إحصاءات متباينة لجغرافية الحرمان ومستوى المعيشة في العراق ...


إحصاءات متباينة لجغرافية الحرمان ومستوى المعيشة

في العراق

عراقي 2020 - 14 تموز (يوليو) 2017

  بحسب أحدث البيانات لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ذكر تقرير جديد لوزارة التخطيط والتعاون الإنمائي التباين المكاني والديموغرافي لمعدلات مستوى المعيشة في العراق وأظهر النسب العالية والمتوسطة والمتدنية للحرمان في العراق في ضوء الخدمات الأساسية التي تقدمها مؤسسة الدولة من بنى تحتية وتعليم وإسكان وغيرها٬ كما أهاب بمؤسسة الدولة للقيام بسد الحاجات الأساسية تبعا لانخفاضها في هذا المكان أو ذاك من البلاد وضرورة الدقة في العمل بناء على الأولويات والأسبقية في تقديم الخدمات.

  من جانب آخر أشار التقرير الذي حصلت imn (ملحق الأسرة والمجتمع) على نسخة منه الى ان تراجع النشاط المؤسسي في المجتمع هو الذي يتعلق اولا ببروز معظم ميادين الحرمان وبيان انخفاض مستوى المعيشة٬ وتأتي في المرتبة الثانية الاجراءات الفردية والسلوكية. من جانبه اوضح مدير العلاقات والاعلام في وزارة التخطيط عبد الزهرة الهندواي الاهمية الكبيرة لهذا التقرير التي من شأنها ان تتمكن الحكومة و الشركات المحلية والاجنبية من معرفة الاحتياجات المهمة للأسر العراقية٬ الى جانب ذلك٬ تلفت اهتمام المسؤولين والحكومة المركزية الى السبل الكفيلة لمعالجات الفقر والسكن ورفع مستوى الخدمات الصحية. اكد التقرير الحديث الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون الانمائي من ان نسبة الحرمان في الحاجات الاساسية للاسر في العراق كانت في مجال البنى التحتية حيث بلغت نحو 58,9 بالمئة٬ يما بلغت نسبة الاسر المحرومة من التعليم 44,5بالمئة٬ وحلت مجالات محيط السكن ووضع الاسرة الاقتصادي والصحي بالتتابع في المرتبة الثالثة في نسب الحرمان وبلغت 8,9 بالمئة وهو اقل نسب للحرمان من المجالات التي ذكرت انفاً. وبين التقرير٬ ان هناك تباينا واختلافا واضحا في مجالات مستوى المعيشة بين المحافظات نتيجة لعدد من المتغيرات الاقتصادية والسياسية والديموغرافية التي كان لها الاثر الكبير في مستوى الخدمات التي يحصل عليها سكان العراق٬ فعلى سبيل المثال وجدت الدراسة ان محافظة اربيل تضمنت ادنى نسبة حرمان في مستوى المعيشة تلتها محافظتا السليمانية ودهوك نظراً للاستقرار السياسي والاقتصادي وهي ظروف تعد طبيعية اذاما قورنت بأوضاع بقية محافظات العراق التي شهدت اوضاعها السياسية والاقتصادية تدهوراً كبيراً ادى الى تراجع مستويات المعيشة فيها بشكل واضح.

  وذكر تقرير ملحق الاسرة والمجتمع على ان المناطق الجنوبية في العراق تعد الاكثر حرمانا في مستوى المعيشة واوضحت الدراسة ان المناطق الشمالية والشرقية هي الاقل حرمانا بالنسبة لمستوى المعيشة والحصول على خدمات افضل من بقية مناطق البلاد.

  وتشير الدراسة الى ان بعض المناطق تعاني من اعلى درجات الحرمان ينخفض هذا المعدل كلما كبر حجم التجمع السكاني ليصل الى ادنى مستوياته في المدن الكبيرة٬ وبالتالي يشكل دافعاً قوياً للهجرة من المناطق التي تعاني من تدني مستوى الخدمات الى المناطق التي تحصل على مستوى خدمات افضل. مستويات الحرمان صنف التقرير ستة مستويات للمعيشة هي " البنى التحتية٬ الصحة٬ التعليم٬ وضع الاسرة الاقتصادي٬ ميدان السكن٬ محيط السكن (الخدمات)" وفي ضوء البحث عند هذه المستويات قسم التقرير الى ثلاث مجموعات من حيث نسب الحرمان٬ ففي مجالات التعليم والبنى التحتية ووضع الاسرة الاقتصادي كان هناك نسب حرمان عالية تزيد فيها نسبة الاسر المحرومة عن 75 بالمئة٬ فيما اشار الى ان هناك نسب حرمان متوسطة تتراوح فيها نسبة الحرمان بين 75 بالمئة الى 40 بالمئة في مجالي الصحة ومحيط السكن٬ وبحسب ما افضت به الدراسة فأن نسبة الاسر التي بلغت مستوى حرمان مرتفع وصل الى 4. 84بالمئة٬ و14.6 بالمئة حرمان متوسط٬ وواحد بالمئة فقط حرمان منخفض من مجموع الاسر المحرومة. تقسيم جغرافي قسمت الدراسة العراق الى اربع مناطق جغرافية مستفيدة من تقارير سابقة عن "الحرمان " قام بها الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات العام ٬2006 وكان الهدف من وراء التقسيم بناء تحليل تفصيلي على مستوى الميادين والمؤشرات ونسب حرمان كل منهما٬ ونظرا لوجود خصائص مشتركة ما بين مجموعات من المحافظات والمناطق الجغرافية الاربع الرئيسة وهي "المناطق الشمالية الشرقية وتضم "اربيل٬ دهوك٬ السليمانية " اما المناطق الوسطى وجزء من المناطق الشمالية فتضم محافظات "نينوى ٬ كركوك٬ صلاح الدين٬ ديالى٬ الانبار " ويمكن تسميتها بالمنطقة الوسطى . وتضم منطقة بغداد "مدينة بغداد فقط " فيما تشمل المنطقة الجنوبية محافظات " بابل٬ كربلاء٬ واسط٬ النجف٬ القادسية٬ المثنى٬ ذي قار٬ ميسان٬ البصرة .

  وتبين الدراسة ان تقسيم المناطق تم على اساس "جغرافي سياسي" يقيس الاوضاع السائدة خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات وحتى سقوط النظام في العام 2003. الاكثر حرمانا من الناحية النظرية يمكن لاي مواطن عراقي ان يلاحظ تدهور اوضاع البنى التحتية في البلاد وقد جاءت هذه البيانات لتؤكد الحرمان الكبير الذي تعاني منه غالبية الاسر في هذا الميدان حيث اشرت الدراسة ان "ميدان البنى التحتية" اهم المجالات التي تتعلق بالحاجات الاساسية ذات المستوى العالي من الحرمان في العراق والمحافظات جميعها باستثناء محافظتي اربيل والسليمانية في المناطق الشمالية الشرقية حسب التقرير٬ اما محافظة دهوك التي تقع في ذات المنطقة تعاني من اعلى نسبة مستوى حرمان من محافظتي اربيل والسليمانية٬ لم يقتصر الحرمان في هذه المحافظة على البنى التحتية فحسب بل شمل جميع الميادين التي استهدفت في الدراسة٬ وتاتي بغداد في المرتبة الرابعة من حيث نسبة الحرمان في هذا الميدان٬ اما المنطقة الوسطى وجزء من المناطق الشمالية كانت جميع محافظاتها ذات نسب عالية من الحرمان وتباين ترتيبها من حيث مستوى الحرمان حيث احتلت محافظة نينوى المرتبة الثامنة عشرة في مستوى الحرمان تلتها كركوك في المرتبة الحادية عشرة والانبار الرابعة عشرة٬ اما محافظة صلاح الدين فكانت افضل حالاً من جميع محافظات المنطقة واقل حرمانا واحتلت المرتبة السادسة في مستوى الحرمان . وليس مستغربا ان تحل المناطق الجنوبية في العراق ضمن المستويات العالية من الحرمان٬ بفعل الاهمال المتعمد من قبل النظام المباد لكل المجالات الخدمية والصحية والتعليم والسكن على الرغم من هذه المنطقة تعد اغنى مناطق العراق في مجالات الثروات النفطية وحتى الثروات البشرية . اقل المحافظات حرمانا في هذا المجال "البنى التحتية " كانت البصرة وجاءت بعدها في المرتبة الخامسة كربلاء ثم ذي قار في المرتبة الثامنة والمثنى في المرتبة الخامسة عشرة فيما حلت محافظتا النجف وبابل المرتبة السادسة عشرة. يلاحظ ان اغلب محافظات هذه المنطقة تعاني من بروز ظاهرة الحرمان في هذا الميدان . وقد اقتربت مدينة بغداد من عتبة الحرمان المتوسط وحلت بالمرتبة الرابعة في مستوى الحرمان .ويعد هذا امرا طبيعياً لان المدينة كانت مركز سلطة النظام السابق وقد نالت اهتماما كبيرا من قبله لذا حصلت على نسبة جيدة من خدمات البنى التحتية. تباين الحرمان يشير التقرير الى تباين كبير بين مناطق العراق من حيث مستوى الحرمان للحاجات الاساسية فقد اظهر ان المناطق الشمالية الشرقية اقل المناطق في نسب الحرمان في ميدان التعليم والصحة والبنى التحتية ووضع الاسرة الاقتصادي بينما المنطقة الجنوبية الاكثر حرمانا في ميادين التعليم والصحة والسكن والبنى التحتية والسكن ومحيط السكن٬ وهذا يعني ان ادنى مستوى للمعيشة كان من حصة المناطق الجنوبية تليها المنطقة الوسطى ثم مدينة بغداد والاقل حرمان في هذه الميادين المذكورة هي المناطق الشمالية والشرقية من العراق. الى جانب ذلك اظهر التقرير تباين مؤشرات كل ميدان مستوى الحرمان التي استهدف بحث وزارة التخطيط والبالغة 35 مؤشرا٬ وقد كشفت بشكل تفصيلي عن الحرمان٬ فعلى سبيل المثال اظهر مؤشر الاكتظاظ للمساكن وجود اكثر من ثلاثة اشخاص في الغرفة الواحدة وكان ذلك في محافظتي المثنى وبابل حيث فيهما اعلى نسبة في الاكتظاظ السكاني٬ كما يعيش حوالي نصف السكان في مساكن ضعيفة٬ وتبلغ نسبة الاسر المحرومة لميحط السكن 40.5 بالمئة وتزيد نسبة الحرمان عن 50 بالمئة لاربعة مؤشرات من المؤشرات التسعة لهذا الميدان.

  خلاصة الدراسة خلص البحث الى ان الميادين الاكثر حرمانا كانت في مجال البنى التحتية والتعليم٬وقد وجدت الدراسة ان هناك تباينا مكانيا لنسب الحرمان وحسب المناطق الجغرافية وكذلك حسب المحافظات ما يرسم صورة الاولويات بشكل اكثر تفصيلا . وفي هذا الصدد يوضح مدير العلاقات والاعلام في وزارة التخطيط عبد الزهرة الهندواي الاهمية الكبيرة لهذا التقرير التي من شأنها ان تتمكن الحكومة وحتى الشركات المحلية والاجنبية من معرفة الاحتياجات المهمة للاسرة العراقية في الوقت الراهن والمستقبل ايضاً لاسيما وانها اجريت وفق قياسات عالمية دقيقة قام بها فريق متخصص من طاقم متقدم في الوازرة . الى جانب ذلك فان هذه الدراسة التي اظهرت جوانب الحرمان الكبير في بعض المدن ان تلفت اهتمام المسؤولين والحكومة المركزية عن السبل الكفيلة لمعالجات الفقر والسكن ورفع مستوى الخدمات الصحية٬ مشيرا الى ان التقرير كشف عن مؤشرات الحرمان الكبير لمستوى المعيشة في عدد من المحافظات وعلى ضوء ماورد من احصاءات عن نسب الحرمان في هذه المحافظات فأنه من المهم ان تخصص اموال اضافية من الميزانية لها وما يتناسب مع حجم الحرمان في كل الميادين التي استهدفتها الدراسة من اجل تقليل الفوارق بين محافظات العراق في مستويات المعيشة مايكسب جميع مناطقه عدالة في بناء مشاريع البنى التحتية والخدمات الاخرى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا