التسميات

السبت، 5 أغسطس 2017

التقييم البيئي للتلوث بالنفط في ميناء البريقة ...


التقييم البيئي للتلوث بالنفط في ميناء البريقة 

رسالة مقدمة إلى 
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري 
لاستكمال متطلبات نيل درجة الماجستير 
في تكنولوجيا النقل البحري 
(حماية البيئة)

إعداد

عزالدين محمود الصابر محمود

إشراف

أ.د. محمد عبد الله البيومي



 الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

أ.د. إيمان صيام

رئيس مركز حماية البيئة وإدارة الأزمات

 الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري 

2008 م



الملخص:

   يهدف هذا البحث إلى تقييم التلوث النفطي في خليج سرت بمواقع مستهدفة بمنطقة مينـاء البريقـة النفطي، والذي يقع ضمن حدود شركة سرت لإنتاج النفط والغاز .

  جمعت عينات من المياه السطحية للميناء، حيث تم استخلاص الهيدروكربونات الكلية من عينـات الميـاه بمذيب رابع كلوريد الكربون العضوي، واستخدمت طريقة التفلر لتحديد الهيدروكربونات الكلية في العينات لمرتين خلال سنة 2006 ، وسنة 2007 .

  قد دلت النتائج على أن متوسط تركيز الهيدروكربونات الكلية المقاسة لعينـات سـنة 2006 قـد تراوحت مابين 10.80 ميكروجرام /لتر في الموقع رقم (1 )، و 238.20 ميكروجرام/لتر في الموقع رقـم (10) وبمتوسط 52.34 ميكروجرام /لتر . أما في عينات سنة 2007، فتراوحت النتائج مـا بين 13.32 ميكروجرام/لتر في الموقع رقم (12) و 107.60 ميكروجرام /لتر في الموقع رقم (7) وبمتوسـط 57.50 ميكروجرام/لتر . ويتضح من هذه النتائج أن هناك تباين في القيم المسجلة، وبمقارنة هذه القيم مع مـاتم نشره في مناطق أخرى من الساحل الليبي نجدها عالية ، مما يشير إلى احتمال تدهور هذه البيئة البحرية . ويؤكد ذلك تواجد كرات القار على الشواطئ الرملية بمنطقة الدراسة .

  ونستخلص من هذه الدراسة بأن التلوث النفطي في ازدياد مستمر بمنطقة الدراسة والساحل الليبي ، على الرغم من بعد المسافة الزمنية بين هذه الدراسة والدراسات السابقة . ويعزى التبـاين فـي تركيـز الهيدروكربونات في عينات المياه المجمعة من منطقة الدراسة إلى معدل ذوبان الهيدروكربونات في المياه، وعمليات النقل والترسيب، إضافة إلى عمليات الأكسدة البيولوجية ، والتي قد تختلف وفقاً لظروف المنطقة .

ABASTRACT

  This research aims to the partition of oil pollution in Sirte Gulf at a suggestive sites at the Oil Brega Commercial port which is situated within limit of Sirte Oil and gas production . Some samples of the superficial water is taken from the port as they are extracted total hydrocarbons from the samples of sea water by carbon tetra chloride, The technique detected by Spectrofluorometer for determination of total hydrocarbons in the samples for two times, the first one is effected on year 2006, while, the second is made of 2007.

  All the results has indicated and proofed that the average of hydrocarbons concentration of in water, site no. (1) Is10.8 g/l , also at site no. (10) is 238.20 g/l, while the samples average in 2006 is 52.34 g/l , but at site no. (12) in 2007 is 13.32 g/l while at site no. (7) is 107.6 g/l with general average 57.5 g/l , The results will be shown through the comparisons of the registered values, If we done this comparative with other sites around the Libyan coasts it found very high and probably indicated to the consequences of slumps that were occurred through the maritime environment and it will be assured the existence of separated gas evaporations in the coast sands through the mean site of study. 

   Within this study we can abstracted that the pollution of oil in the coast still increasing with continual suspensions, mainly, at site of the study and Libyan coasts, in spite of, the long periodical between the present and previous studies . 

  All these comparisons has referred basically to the concentration of hydrocarbons, samples of collected water from the study site with solution of hydrocarbons in water, transfer operation , sedimentation and moreover, the biological oxide which it will be in a different shapes according to the area circumstances. 

API   American Petroleum Institute 
COD  Chemical Oxygen Demand 
COW  Crude Oil Wash 
EIA Environmental Impact Assessment 
EMS Environmental Management System 
EPA  Environment Protection Agency 
FAO  Food and Agricultural Organization 
GESAMP   Group of Experts on the Scientific Aspects of Marine Pollution 
IMO  International Maritime Organization 
IOPP  International Oil Pollution Prevention 
ITOPF  International Tanker Oil Pollution Federation 
MFRC  Marine Fisheries Research Center 
MSC  Marine Safety Committee 
OPRC  OilPollution Preparedness Response and Co-Operation 
PRC   Petroleum Research Center 
RAC  Regional Activity Center 
REMPEC  Regional Marine Pollution Response Center For the Mediterranean Sea 
ROPME  Regional Organization for the Protection of Marine Environment 
UNEP  United Nation Environment Program 



النص الكامل : حمله  من هنا أو من هنا أو من هنا 

أو للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا أو اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا