التسميات

السبت، 14 أكتوبر 2017

الآثار البيئية الناجمة عن سحب المياه الجوفية بمشروع النهر الصناعي الليبي " مشكلة هبوط سطح الأرض بحقل آبار تازربو " ...


الآثار البيئية الناجمة عن سحب المياه الجوفية

بمشروع النهر الصناعي الليبي

" مشكلة هبوط سطح الأرض بحقل آبار تازربو "

سعد صالح عبد الحميد مطاري

باحث دكتوراه بقسم الجغرافيا - جامعة عين شمس

أ.د. محمد محمود طه 

أستاذ بقسم الجغرافيا - جامعة عين شمس 


د. إيمان طه إسماعيل 

عضو هيئة تدريس بقسم الجغرافيا - جامعة عين شمس




المجلة المصرية للتغير البيئى -دورية علمية محكمة تصدرها الجمعية المصرية للتغيرات البيئية - الملجد التاسع (٢) أكتوبر 2017 - ص ص 207 -221 :

الخلاصة

  تم في هذا البحث دراسة واحدة من المشكلات البيئية الناجمة عن سحب المياه الجوفية من حقول آبار مشروع النهر الصناعي وهبوط مناسيب المياه نتيجة الضخ المتواصل من الخزانات الجوفية في حقول الآبار، والذي أدى بدوره إلى مشاكل بيئية في بعض المناطق كالتي حدثت في منطقة حقل آبار تازربو سنة (2006).

  يؤدي الضخ من الآبار إلى نقص تصريف الطبقات الحاملة نتيجة لهبوط منسوب المياه الجوفية وما يتبعه من تناقص في معدل إنتاجية الآبار إضافة إلى إمكانية حدوث استنزاف موضعي في طبقات المياه الجوفية وخاصة إذا فاق معدل الضخ مقدار التغذية لطبقات الصخور الحاملة للمياه، وقد تتسع مساحة منطقة الإستنزاف لتشمل جزءا كبيراً من الحوض المائي فإذا استمر هذا الإستنزاف فإنه يؤدي إلى نضوب مخزون المياه الجوفية، وقد يؤدي هبوط الضغط الارتوازي في الطبقات الجوفية العميقة إلى تسرب المياه الجوفية الماحلة من طبقات مائية جوفية أخرى مجاورة، كما قد يؤدي سحب المياه الجوفية إلى عمليات هبوط أرضي نتيجة هبوط منسوب المياه في الخزانات الجوفية. 

:Abstract 
Ground surface subsidence is one of the Environmental problems caused by the withdrawal of groundwater. The drawdown of water levels because of continuous pumping from underground reservoirs in the well field, which in turn has led to ,environmental problems in some areas .such as those occurred in Tazirbo WellField area a year 2006 
The lowered water pressure in the sandstone basin and causes slow drainage of water from the clay and silt beds. The reduced water pressure is a loss of support for the clay and silt beds. Because these beds are compressible, they compact (become thinner), and the effects are seen as a lowering of the land surface. The lowering of land surface elevation from this process is permanent. For example, if lowered ground-water levels caused land subsidence, recharging the aquifer until ground water returned to the original levels would not result in an appreciabl

سابعاَ: الاستنتاج

   نستنتج مما تم عرضه أن هناك مشكلة بيئية حدثت نتيجة سحب المياه الجوفية من أحد حقول آبار مشروع النهر الصناعي، وهذه الملشكلة أدت سلبا في كميات الإنتاج اليومية للمياه، حيث أن سحب المياه من الخزانات نتج عنه هبوط لمناسيب المياه على مستوى الحقل مما أدى هبوط غير مرئي لسطح الأرض في منطقة تازربو.

  هذا الهبوط بدوره يحتاج إلى تخفيض معدلات استخراج المياه اليومية لتدارك خطر ازدياد التشققات الأرضية والحفر الإنهباطية، كما أن منسوب المياه الجوفية قد هبط في بعض الحقول الأخرى غير أنه ليس من أدلة بيئية تدل على وجود هبوط أرضي بمناطق أخرى حتى الآن.
  
 حمله من هنا أو من هنا 
 
  للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف الخزانات بجدة
    شركة المنزل هي افضل شركة تنظيف خزانات بجدة حيث انها تقوم بتنظيف الخزانات باستخدام احدث الاساليب المتطورة فهي شركة تنظيف خزانات بجدة وافضل شركة غسيل خزانات بجدة ولدينا طاقم من العمالة المدربة علي اعلي مستوي فهي شركة غسيل خزانات بجدة حيث اننا نعمل باستخدام احدث الاساليب المتطورة ولدينا اقل الاسعار

    تنظيف خزانات بجدة

    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا