التسميات

الاثنين، 22 أبريل 2019

رياح البوارح وأثرها في إثارة العواصف الرملية في شرقي المملكة العربية السعودية - د. عبدالله عبدالرحمن المسند



رياح البوارح وأثرها في إثارة العواصف الرملية

في شرقي المملكة العربية السعودية

د. عبدالله عبدالرحمن المسند

أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم

المملكة العربية السعودية

1431هـ - 2010م


www.almisnid.com





منشور في مجلة كلية الآداب - جامعة طنطا - كلية الآداب - مصر - 2011 م - العدد 24:


بسم الله الرحمن الرحيم

الملخص:

   البوارح مصطلح عربي قديم تناوله اللغويون كما الجغرافيون العرب الأوائل ويُعْنى به رياح النجم (الثريا) وهي الرياح الشمالية الحارة والتي تهب في فصل الصيف، مثيرة للعواصف الغبارية، ولأهمية هذا النمط من الرياح خاصة لدى سكان شرقي المملكة العربية السعودية تم تحليل قالب رقمي يومي من البيانات المناخية في منطقة الدراسة اعتماداً على تسع محطات مختارة، حيث كشفت الدراسة أن آلية الحراك في رياح البوارح الشمالية بفرعيها يكمن في اختلاف الضغط الجوي بين منخفض الهند الموسمي الذي يبدأ تأثيره في نهاية فصل الربيع، ومرتفع جوي ذي كتلة هوائية معتدلة يقع بشكل عام فوق شرق البحر المتوسط، حيث تنطلق منه الرياح باتجاه منخفض الهند متخذة أجواء المملكة العربية السعودية ممراً وذلك لتعوض النقص الهوائي في منطقة المنخفض الجوي. ولقد دلت نتائج الدراسة أن 45% يكون اتجاه الرياح واقع بين صفر و 45 درجة خلال شهري يونيو ويوليو وهما فترة نشاط رياح البوارح، كما كشفت التحليل أن الرياح السائدة خلال السنة في محطات الدراسة هي الرياح الشمالية، وبالنسبة لسرعة الرياح يتراوح متوسط المتوسطات الشهرية بين 15.7 كم في الساعة في محطة الظهران إلى 11.5 كم في الساعة في محطة القصيم، وبيَّن التحليل أن محطة الأحساء هي الأكثر عرضة للغبار بمتوسط عام بلغ 89 يوماً في السنة، كما أوضحت النتائج أن أعلى متوسط في عدد العواصف الغبارية سجل في محطتي الأحساء وحفر الباطن بتردد سنوي مقداره 16 عاصفة، ودلت نتائج النسبة المئويةpercentiles لثلاث عتبات مئوية (25% ، 50% و 75%) أن محطة الظهران تأتي في المرتبة الأولى في نشاط سرعة الرياح بين المحطات المختارة وذلك خلال أيام السنة، وأشارت نتائج حساب نسبة الأيام التي تتجاوز فيها سرعة الرياح 22 و 28 كم في الساعة أن حركة الرياح في محطة الظهران هي الأسرع.

Abstract: 

 Al Bawarh winds (Shamals! is an old arabic term used by linguists as well as early Arab geographers. It means the winds of the star (Thuraya), a hot northern winds blow in the summer season, causing dust storms. The importance of this kind of windy, especially among the population of the eastern half of Saudi Arabia, let scientists analyse on a daily bases the climatic data in the study area depending on the selected nine stations. The study revealed that the mechanism of the dynamics in the North winds Al Bawarh is caused by two different air pressure between the low-India seasonal effect, which begins at the end of spring, and high pressure air mass with moderate located in over the eastern Mediterranean, where the wind blow from high pressure to low-India through Saudi airspace to offset the lack of air in the low pressure. The results indicated that 45% of the wind direction is located between zero and 45 degrees during June and July which is the period of Al Bawarh winds activity. The analysis also revealed that the prevailing wind during the year in the study stations are north winds, and for the average monthly wind speed is between 15.7 km in Dhahran station to 11.5 km per hour in the station of Qassim, The analysis showed that Al-Ahsa station is the most exposed to the dust with an overall average was 89 days per year, as results showed that the highest average in the number of dust storms recorded in Al-Ahsa stations frequency 16 storms. The results also indicated that the percentage of thresholds for three percentiles percentage (25%, 50% and 75%) Dhahran station that is ranked as the first in the activity of wind speed between stations selected during the days of the year. The results of the calculation of the proportion of days where the wind speed exceeds 22 and 28 km per hour again Dhahran station is the fastest.




للتحميل اضغط                 هنا



للقراءة والتحميل اضغط      هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا