طرائق البحث في العلوم الاجتماعية
شافاز فرانكفورت - ناشمياز
دافيد ناشمياز
ترجمة: د. ليلى الطويل
دار بترا للنشر والتوزيع ، دمشق – سوريا
الطبعة الأولى
2004م
مقدمة المترجمة
هل يقدر الإنسان على معرفة الحقائق؟ ما هي طبيعة المعرفة الإنسانية.؟ ما هي وسائل اكتساب المعرفة؟ هل تتحقق المعرفة بالإدراك الحسي أما بالبرهان العقلي أم بالحدس؟ هل تتصف المعرفة بالصدق أم بالكذب أم بالاحتمال؟ أسئلةٌ تعرض لها الفلاسفة على مر العصور للبحث في أساسيات المعرفة الإنسانية وبيان طبيعة المعرفة وموضوعاتها وأنواعها ودرجاتها ومصادرها ومعايير صدقها. ورغم الجدل الذي تثيره “نظرية المعرفة” في الفلسفة حول هذه القضايا، إلا أن “المدخل العلمي” في المعرفة يتوحد بمنهجيته وليس بموضوعه، وما يميز المدخل العلمي عن المداخل الأخرى للمعرفة فرضياته التي يرتكز عليها ومنهجيته التي يتبعها. فالمعرفة العلمية تُبنى على كلٍ من الاستنتاج العقلي والخبرة (الإدراك الحسي) باستخدام معياري الصدق المنطقي والصدق التجريبي اللذين يُترجَمان إلى عملية بحثية تمثل خطة شاملة لإنتاج المعرفة أو ما يسمى بالنموذج المعرفي للتساؤل العلمي. وهذا الكتاب يتعرض للمناقشة والتحليل للمدخل العلمي في البحث المعرفي القائم على الإدراك العقلي والإدراك الحسي وعلى مجموعة من الافتراضات الأساسية التي يُشَّيد عليها البنيان المعرفي الإنساني.
ما دفعني إلى ترجمة هذا الكتاب من الانكليزية إلى العربية الصعوبات التي لمستها خلال فترة تدريسي لمادة البحث العلمي في جامعة دمشق من ناحية قصور الكتب العربية في شرح وتفصيل النقاط الأساسية وإغفالها لجوانب مهمة في عملية البحث العلمي وعدم عرض مراحل البحث العلمي بشكلٍ تسلسلي ومنطقي بحيث تمكّن الطالب أو الباحث من تتبع الخطوات البحثية لإعداد البحوث العلمية التي نحن بأشد الحاجة إلى إدراك أهميتها ودورها الأساسي في التطوير وفي بناء المجتمعات.
بالإضافة إلى الصعوبات التي يلاقيها الطالب في تلقي وفهم هذه المادة، وعدم قدرته على ربط المفاهيم بالممارسة العملية، أي ربط المستوى المفاهيمي (التجريدي النظري) بالمستوى التجريبي (الملاحظة).
كما لاحظت شيوع العديد من المفاهيم الخاطئة التي تستوجب إعادة التفكير والنظر في كثير من الأسس التي يُبنى عليها طلابنا أو التي يتداولها بعض الباحثين. لذلك يُعتبر هذا الكتاب مرجعاً شاملاً في طرق البحث العلمي في العلوم الاجتماعية حيث يركّز على العلاقة بين المفاهيم والنظرية والنموذج من ناحية وبين البحث والتطبيق من ناحية أخرى. كما يتعرض لعملية البحث العلمي ذات الطبيعة “الدائرية” بشكلٍ متكامل بدءاًَ بتحديد وتعريف المشكلة ومروراً بصياغة الفروض وجمع البيانات وقياسها وتحليلها بقصد التحقق من الفروض والوصول إلى استنتاج أو تعميم، وانتهاءاً بالمشكلة من جديد. وهذه العملية الدائرية هي التي تميز المدخل العلمي عن غيره من المداخل الأخرى حيث يتعامل مع البحث العلمي على أنه نقطة في سلسلة لامتناهية من العمل المتواصل والمستمر الذي يهدف إلى تقديم إضافة أو مساهمة (الأصالة) إلى المعرفة الإنسانية المتراكمة أو قد يدفع المعرفة الإنسانية باتجاه ثورةٍ معرفية.
يتضمن هذا الكتاب أيضاً أساليب التحليل الإحصائي المختلفة والنظام الحاسوبي SPSS للتحليل الإحصائي المؤتمت والتي لا يمكن للباحث الاستغناء عنها في مرحلة تحليل البيانات والتحقق منها للوصول إلى الأدلة الموضوعية حول الظواهر قيد الدراسة.
وأخيراً يتوجه هذا الكتاب إلى الطلبة الجامعيين والباحثين في العلوم الاجتماعية التي تشمل التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارية والتربية وعلم النفس.
المحتويات
القسم الأول:
أساسيات البحث التجريبي
1- المدخل العلمي
ما هو العلم؟
مداخل إلى المعرفة
الافتراضات الأساسية للعلم
أهداف العلوم الاجتماعية
أدوار المنهجية
الثورة العلمية
عملية البحث
مخطط الكتاب
2- الأساسيات المفاهيمية للبحث
المفاهيم
التعاريف
النظرية: وظائف وأنماط
النماذج
النظرية والنماذج والبحث التجريبي
3- العناصر الأساسية للبحث
مشكلات البحث
وحدات التحليل
المتغيرات
العلاقات
الفروض
مشكلات وفروض: بعض الأمثلة
مصادر البحث والفروض
4- المبادئ الأخلاقية في البحث العلمي الاجتماعي
أسبب الاهتمام بمبادئ أخلاق البحث
موازنة التكاليف والمنافع
الموافقة المطلعة
الخصوصية
المجهولية والسرية
القوانين الأخلاقية المهنية
القسم الثاني:
تصميم وبنية البحث
5- تصاميم البحث: التجارب
تصميم البحث: مثال
التصميم التجريبي الكلاسيكي
الاستدلالات السببية
مكونات تصميم البحث
أنماط التصميم
6- تصاميم البحث: تصاميم الدراسات المستعرضة وشبه التجريبية
أنماط العلاقات والتصاميم
تصاميم الدراسات المستعرضة
التصاميم شبه التجريبية
التصاميم المجتمعة
التصاميم قبل التجريبية
مقارنة التصاميم
7- القياس
طبيعة القياس
مستويات القياس
تحويل البيانات
خطأ القياس
الصدق
الثبات
8- المعاينة وتصميم العينات
أهداف المعاينة
المجتمع الإحصائي
تصاميم العينة
حجم العينة
أخطاء اللامعاينة
القسم الثالث:
جمع البيانات
9- طرائق الملاحظة
التثليث
دور الملاحظة
أنواع السلوك
التوقيت والتدوين
الاستدلال
أنواع الملاحظة
الملاحظات المحكمة
التجريب المخبري
التجريب الميداني
10- أبحاث المسح
الاستبانة البريدية
المقابلة الشخصية
المقابلة الشخصية مقابل الاستبانة البريدية
مبادئ إجراء المقابلة
المقابلة الهاتفية
مقارنة طرائق المسح الثلاثة
استنتاج
11- إنشاء الاستبانة
السؤال
محتوى الأسئلة
أنواع الأسئلة
شكل السؤال
تتابع الأسئلة
تجنب التحيز: الخلل في إنشاء الاستبانة
خطاب الغلاف
التعليمات
إنشاء استبانة: دراسة حالة
12- البحث النوعي
البحث الميداني
الملاحظة بالمشاركة
ممارسة البحث الميداني
نظرية البحث الميداني
مجتمع العمال: مثال حول البحث الميداني
القضايا الأخلاقية والسياسية للعمل الميداني
13- تحليل البيانات الثانوية
أسباب تحليل البيانات الثانوية
الرأي العام والسياسة العامة: مثال
أوجه القصور في تحليل البيانات الثانوية
التعداد السكاني
البحث عن البيانات الثانوية
القياسات الخفية
السجلات الأرشيفية
تحليل المحتوى
القسم الرابع:
معالجة وتحليل البيانات
14- تحضير وتحليل البيانات
برامج الترميز
إنشاء دفتر الترميز
استخدام الحاسوب في البحث العلمي الاجتماعي
15- التوزيع أحادي المتغير
دور الإحصاء
التوزيعات التكرارية
استخدام الرسوم البيانية لوصف التوزيعات
قياسات النزعة المركزية
قياسات الانتشار الأساسية
قياسات الانتشار على أساس الوسط
أنواع التوزيعات التكرارية
16- التحليل ثنائي المتغير
مفهوم العلاقة
قياس العلاقة
القياسات الإسمية للعلاقة
القياسات الترتيبية للعلاقة
القياسات الفئوية للعلاقة
17- الضبط والإحكام والتحليل متعدد المتغير
الضبط
طرائق الضبط
الإحكام
التحليل متعدد المتغير: العلاقات المتعددة
نماذج السببية والتحليل الخطي
18- إنشاء الدليل القياسي وطرائق المقياس التدريجي
إنشاء الدليل القياسي
طرائق المقياس التدريجي
19- الاستدلالات
استراتيجية اختبار الفروض
فرضية العدم وفرضية البحث
توزيع المعاينة
مستوى المعنوية ومجال الرفض
اختبارات المعلمية واللامعلمية للمعنوية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق