التسميات

الاثنين، 10 يوليو 2017

التخطيط المكاني للخدمات الصحية في ضواحي مدينة القدس الشرقية باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية ...


التخطيط المكاني للخدمات الصحية 

في ضواحي مدينة القدس الشرقية 

باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية

Spatial planing for health services 

in east Jerusalem district 

by use geographical information system

(GIS)

إعداد

سامر حاتم رشدي علي أحمد

إشراف 

د. علي عبد الحميد

د. أحمد غضية

قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير

في التخطيط الحضـري والإقليمـي بكلية الدراسات العليا

في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين 

2004 م






الملخص :

  تبحث هذه الدراسة في كفاءة و توزيع الخدمات الصحية (المستشفيات، المراكز الصحية،الصيدليات) في محافظة القدس، حيث تعاني المنطقة من سوء توزيع الخدمات الصحية، حيث أن عملية وصول سكان المنطقة لبعض الخدمات الصحية بات صعباً، كما تعاني منطقة الدراسة من أثر السياسات الإسرائيلية، التي تهدف إلى محاصرة التجمعات الفلسطينية، مما يتطلب وضع خطط صحية فلسطينية لمجابهة مثل هذه السياسات مثل المحافظة على ماذا؟ و رفع كفاءة الخدمات الصحية في منطقة الدراسة من خلال تقسيم منطقة الدراسة إلى ثلاث مناطق جزئية، و العمل على رفع مستوى الخدمات الصحية في كل منطقة، حتى تصل إلى الكفاية من الخدمات الصحية لسكانها، كما استخدمت في الدراسة بعض النظريات و الأساليب الجغرافية التي هدفت إلى دراسة نمط توزيع الخدمات الصحية، كما استخدمت تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في عمليات التخطيط و الإدارة المكانية للخدمات الصحية، و ذلك من خلال إنشاء ما يسمى بنظام المعلومات المكاني الخاص بالخدمات الصحية في محافظة القدس، كما توصي الدراسة بضرورة إيجاد معايير وطنية لتخطيط الخدمات الصحية في فلسطين، و وجوب إنشاء وحدة إدارة مكانية تابعة لدائرة التخطيط الصحي في وزارة الصحة الفلسطينية لتعمل على جمع المعلومات و إنشاء قاعدة بيانات مكانية للخدمات الصحية في فلسطين لتكون بمثابة ركائز للخطة الصحية الوطنية الفلسطينية القادمة.

Abstract :

  The present study investigates the quality and distributions of health services in Jerusalem governorate which suffer from ill- distribution because of the Israeli policies which makes it difficult for residents to get health centers and hospitals. Therefore, effective Palestinian health strategies and plans must be adapted to face the present situation and to improve the quality of health services . the study suggests breaking the area region to offer high quality services to in habitants.

  The study employs certain geographical theories and methods that investigate the type of health services distribution . it al so was moder data collection technologies in planning and local administration of health services and centers . in this regard , the study suggests the establishment of local / regional information systems and introducing national citeria thet are able to plan the health services in Palestine . besides, the study encourages the establishment of local administration unit in each region to collect data and establish data- base for heath services to improve the whole health sector.



النص الكامل : 

حمله  



للقراءة والتحميل 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا